العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 25-03-12, 03:05 pm   رقم المشاركة : 1
المبصر
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المبصر غير متواجد حالياً
جفاء قصيمي !!!


تكلمت في احد المحافل عن حسن الخلق

وانه كف الاذي وبذل الندي وطلاقة الوجه

وحب الناس وحسن معاشرتهم والتودد اليهم

بعد ان انهيت حديثي مسكني احد الاخوه

المقيمين




قال لي كلام جميل وغير مطبق في ارض الواقع

وحصوصا البشاشه وحسن الكلام وحسن الاستبقال

للاخرين والمثل يقول ( لاقيني ولا تغديني )



ويقول الشاعر العربي

اضاحك ضيقي قبل انزال رحله --- ويخصب عندي والمحل جديب

وما خصب الاضياف ان تكثر القري --- ولكنما وجه الكريم خصيب


فجعل الكرم في وجه الكريم بالضحك والبشاشه وحسن الاستقبال





يقول اخي المقيم


انا سكنت في عدة مدن لكن ما وجت مثل مدينتكم ؟؟

قلت له ولماذا ؟؟؟


فقال عندكم بروده استقبال وجفاء وجه وقلة حفاوه وسلام

ولا مبالاة بالمشاعر وقلة ابتسام وكانها كبيره من الكبائر مع

تطاير شرر العين وانعقاد الجبهه احيانا او برودة الوجه كانه

( ليمونه معصوره ) ليس له اي مذاق نفسي يبعث على الانشراح

اسلم على بعض الناس فينظر الي شرار ويظن انني استهزي به

وبعض يفرح بالاستقبال الحسن وكانني اصب في جيوبه المال

( امهات خمسميه ) بسبب الحرمان العاطفي المنتشر فيكم

وتجد بعض شبابكم وشاباتكم يتوقون الى مثل هذا الكلام

بطرق منحرفه


رغم الديانه الظاهره وحب الخير فما السبب ؟؟


قلت له السبب اجتماعي ونفساني وديني

اما الاجتماعي فذكر ابن خلدون ان طبيعه الصحرواي الجفاء

والحذر والناس تعودت على الاستقبال البارد بزعم ترك النفاق

والثقل الزائد فصارت عادت الناس هو برودة الاستقبال

كانهم الشمس الحارقه والصحراء القاحله والعجاج الذي

تنعدم في الروؤيه ولذا علقت العلاقات البشريه وقلت

كما ان الدراسه تعلق لان عجاج الاخلاق مثل عجاج الجو




اما النفساني فقد ذكر علماء النفس ان الخجل سبب لقلة

التعبير عن مشاعر الحب والتعاطف وذكرو له ست مراحل



احدها انه لايحسن التعبير عن مشاعره بسبب كثرة خجله

والخجل هو خوف الانتقاد والفشيله من الناس ويعبر عنها

بلفظ ( وش يقولون عنك الناس واخزياه فشلتنا ... الخ )


الثاني انه لايكون على سجيته وطبيعته مما يجعله يتصرف

تصرف بارد لا حياة فيه ولا مشاعر ( خلك ذرب ولا تصير

خبل ما غير تهجك اثمك ) للاسف ثقافه عند البعض !!!



الثالث يكرهونه الناس لا عتقادهم انه بليد المشاعر او متكبر

متعالي متغطرس والحقيقه انه لايحسن ان يعبر عن مشاعره



الرابع يتأذي من كره الناس له لانه يعتقد انه ليس اي ذنب في ذالك

والسبب هو جفاء الظاهر وعدم احسانه استقبال الناس !!!



الخامس ينبذه الاخرون ويتركونه

السادس يضطر ان يعش وحيدا فريد رغم حبه للناس

مما يسبب له الضيق والكدر والالم



اما السبب الديني

فان الناس عندنا يفهمون الدين على انه شعائر لا تعامل

فتجدهم يحرصون على الصلاه والزكاه والصيام

وينتشر فيهم الحسد والبغي والاستهزاء والمعايير والطنز

ويقل فيهم حسن الخلق وبشاشه الوجه وحب الناس

ويعتقدن انه يجب عليك مصاحبة الناس على حذر

قال الشاعر النطبي

( تحصن ابسؤ الظن وابصر ابحالك --- واحذر جليسن عامي الراي يعميك )

وكل واحد يأخذ سكينه ليقتل اخاه مع الاسف


ولكن يا صديقي

هذا في بعض الناس لا في كلهم

ففي الناس حسن الاخلاق حسن المعشر

طيب الوجه ولو خلت لا نقلبت







رد مع اقتباس
قديم 25-03-12, 07:18 pm   رقم المشاركة : 2
أنا لولو
عضو نشيط





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أنا لولو غير متواجد حالياً

"فقال عندكم بروده استقبال وجفاء وجه وقلة حفاوه وسلام

ولا مبالاة بالمشاعر وقلة ابتسام وكانها كبيره من الكبائر مع

تطاير شرر العين وانعقاد الجبهه احيانا او برودة الوجه كانه

( ليمونه معصوره )"




مع الأسف الشديد صحيح من أغلب الناس
لكن الحمدلله لسه باقي في بعض الناس خير و(لو خليت لخربت).

يعطيك العافية على طرحك الجيد







رد مع اقتباس
قديم 25-03-12, 08:00 pm   رقم المشاركة : 3
بسومة بريده
*****
 
الصورة الرمزية بسومة بريده






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بسومة بريده غير متواجد حالياً

ذكرتني بامي لطيفه الله يرحمه كانت دايما تردد عبارة يازين سمح البال لو مامعه مال...

كثيرا استغرب من بعض الناس يقبل عليك يسلم وهو عاقد حجاجه اجل لو بتهاوشن ولا تضربن كان وش سويت..

اجعلوا شعاركم دائما تبسمك في وجه اخيك صدقه ..







التوقيع

(أنت نعمة تستحق السجود شكرا)

رد مع اقتباس
قديم 25-03-12, 09:26 pm   رقم المشاركة : 4
المبصر
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المبصر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أنا لولو 
  
مع الأسف الشديد صحيح من أغلب الناس
لكن الحمدلله لسه باقي في بعض الناس خير و(لو خليت لخربت).

يعطيك العافية على طرحك الجيد


اذن كلام صاحبنا صادق

اعاننا الله على انفسنا

تحياتي لك






رد مع اقتباس
قديم 25-03-12, 10:02 pm   رقم المشاركة : 5
المبصر
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المبصر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة بسومة بريده 
   ذكرتني بامي لطيفه الله يرحمه كانت دايما تردد عبارة يازين سمح البال لو مامعه مال...

..


كلام سليم

سمح البال وسيع الصدر حسن المعشر

يغذي الروح والنفس

اما صاحب المال فيغذي الجيب والجسد

وغذاء الروح اعظم واقوي من غذاء الجسد

تحياتي






رد مع اقتباس
قديم 27-03-12, 02:39 am   رقم المشاركة : 6
ولد العز
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ولد العز غير متواجد حالياً

مو كل الناس البعض







التوقيع

مايغير عزمي الجامع حسود
ولايبدل صفوة أفكاري,,خبل,,

رد مع اقتباس
قديم 27-03-12, 02:48 am   رقم المشاركة : 7
تركـي
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : تركـي غير متواجد حالياً

الناس أجناس ...

هناك الجافي وهناك المهلي ..

صعب أن نحكم من عدة أشخاص على منطقة كاملة ..
ولو قسنا ذلك على المناطق الآخرى في المملكة نجد القصيمي في المقدمة بالترحيب ..

وحاليا الناس مو فاضيين للي عاقدن حجابه ..
هو المتضرر بكل الحالات ..

سماحة النفس مطلوبه ..
وحتى لو كانت من باب المجاملة ..

والآنسان الصحراوي .. يمكن هالمقولة خاطئة ..
بأنها تتأثر طبيعة الشخص مع الجفاء
بالعكس الآنسان الصحراوي
عرف بتقديره للشخص والكرم ..

ويبقى بطبيعة الحال ..
ذكر الترحيب والمعشر .. هو الباقي
والجفاء وعقد الحاجب .. يبقى لصاحبه ..







التوقيع

.. ؟؟؟

رد مع اقتباس
قديم 27-03-12, 05:43 am   رقم المشاركة : 8
زهرة نيسان
عضو محترف
 
الصورة الرمزية زهرة نيسان





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : زهرة نيسان غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة تركـي 
   الناس أجناس ...

هناك الجافي وهناك المهلي ..

صعب أن نحكم من عدة أشخاص على منطقة كاملة ..
ولو قسنا ذلك على المناطق الآخرى في المملكة نجد القصيمي في المقدمة بالترحيب ..

وحاليا الناس مو فاضيين للي عاقدن حجابه ..
هو المتضرر بكل الحالات ..

سماحة النفس مطلوبه ..
وحتى لو كانت من باب المجاملة ..

والآنسان الصحراوي .. يمكن هالمقولة خاطئة ..
بأنها تتأثر طبيعة الشخص مع الجفاء
بالعكس الآنسان الصحراوي
عرف بتقديره للشخص والكرم ..

ويبقى بطبيعة الحال ..
ذكر الترحيب والمعشر .. هو الباقي
والجفاء وعقد الحاجب .. يبقى لصاحبه ..






سبحان الله ياتركي الأن لم تعمم ! لماذا لم تتقبل صراحة المقيمين


وكلامك هذا لاتنساه



اقتباس:
صعب أن نحكم من عدة أشخاص على منطقة كاملة


http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=323489









التوقيع



رد مع اقتباس
قديم 27-03-12, 06:05 am   رقم المشاركة : 9
تركـي
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : تركـي غير متواجد حالياً

الآخت الكريمة .. زهرة نيسان ..

انا لم آعمم .. في موضوعي اللي آشرتي اليه .. تعميم كامل .. على كافة النساء ..

انا طرحت .. حادثة معينة .. أو مناسبة ..
وقلت الأغلب .. نعم قلت ذلك الآ من رحم الله ..
ويمكن الردود وخاصة من الجنس الأنثوي
صادقو على كلامي من خلال وآقع حقيقي ..

وبالنسبة للترحيب وماقاله .. الآخ الكريم / المبصر
عن هذا المقيم حينما آلتقى فيه ..
صعب الحكم على شخص آلتقى فيه هذا المقيم وحكم على باقي آهل المنطقة من خلال موقف معين من شخص واحد .. يقول لقيت جفاء غريب
نعم موجود الجفاء ولكن لانحكم من خلال حالات شاذة .. بكامل منطقه

اذا مناسبة الحالتين تختلف عن بعضهما ..

هناك شيء وآقع ومسلم فيه ..
وهناك حالات شاذة ..
ولو رجعتي الى موضوعي ورأيتي آغلب ردود العضوات
يمكن بتقتنعين ..

هنا الفرق ..







التوقيع

.. ؟؟؟

رد مع اقتباس
قديم 27-03-12, 06:39 am   رقم المشاركة : 10
المنغره
عضوة قديرة
 
الصورة الرمزية المنغره






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المنغره غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المبصر 
   اما السبب الديني

فان الناس عندنا يفهمون الدين على انه شعائر لا تعامل

فتجدهم يحرصون على الصلاه والزكاه والصيام

وينتشر فيهم الحسد والبغي والاستهزاء والمعايير والطنز

ويقل فيهم حسن الخلق وبشاشه الوجه وحب الناس

ويعتقدن انه يجب عليك مصاحبة الناس على حذر [/color]

قال الرسول صلى الل عليه وسلم(ماشئ اثقل في ميزان المؤمن يوم القيامه من حسن الخلق وإن الله ليبغض الفاحش البذي)

وحُسن الخُلق: طلاقة الوجه، وبذل المعروف، وكف الأذى عن الناس، هذا مع ما يلازم المسلم من كلام حسن، ومدارة للغضب، واحتمال الأذى.


شكرالك






التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 27-03-12, 10:04 am   رقم المشاركة : 11
المبصر
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المبصر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ولد العز 
   مو كل الناس البعض



هذا غير صحيح

لاننا نقول ان الجفاء موجود في مصر عند بعض الناس

وفي امريكا عند بعض الناس

وفي اورباء عند بعض الناس

وهكذا لايسلم مجمع بشري من التبعيض هذا


الحقيقه ان هناك شي يسمي العرف الغالب

او شخصيه المجتمع او الشي الظاهر او المشاهد

الذي يلاحظه الزائر للبلد عند اوائل احتكاكه مع الناس



وبريده فيهم ديانه ظاهره مع جفاء في التعامل

تلك هي الحقيقه التي لا بد من الاعتراف بها


في السابق كانو يقولون فلان ور او يكد او كده او يزبعه

او رافع خشمه او يوطي الناس او ثقيل وغيرها

وكلها تدل على شي واحد ان شخصيه المجتمع تتطبع

بطبع الجفاء


تحياتي






رد مع اقتباس
قديم 27-03-12, 10:10 am   رقم المشاركة : 12
المبصر
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المبصر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة تركـي 
   الناس أجناس ...

هناك الجافي وهناك المهلي ..

صعب أن نحكم من عدة أشخاص على منطقة كاملة ..
ولو قسنا ذلك على المناطق الآخرى في المملكة نجد القصيمي في المقدمة بالترحيب ..

وحاليا الناس مو فاضيين للي عاقدن حجابه ..
هو المتضرر بكل الحالات ..

سماحة النفس مطلوبه ..
وحتى لو كانت من باب المجاملة ..

والآنسان الصحراوي .. يمكن هالمقولة خاطئة ..
بأنها تتأثر طبيعة الشخص مع الجفاء
بالعكس الآنسان الصحراوي
عرف بتقديره للشخص والكرم ..

ويبقى بطبيعة الحال ..
ذكر الترحيب والمعشر .. هو الباقي
والجفاء وعقد الحاجب .. يبقى لصاحبه ..


في كتاب عنوانه الشخصيه والمجتمع

لمؤلفه عاطف وصفي

ذكر فيه حقيقه تقول ان لكل مجتمع بشري

شخصيه معينه بحسب الظروف المناخيه والاقتصاديه

والسياسيه والدينيه والتربويه


وفي كتاب الشخصيه المصريه للدكتور محمد المهدي

ذكر ان لكل بلد شخصيه خاصه

في مصر شخصيه المصري متأثره بحوض النيل وبالظروف

السياسيه والاقتصاديه فالانسان يكيف حياته وفق لقمه العيش

وطلب الامان من السلطه الحاكمه في وقته


فصار من خصائص شخصيه المصري الفهلوي

كما ان شخصيه الانجليزي هي الديجتل

كما ان شخصيه الامريكي هي البرجماتي

واعتقد جازما ان شخصيه النجدي هي الجافي المتدين

ويدل على هذا عدة امور

قطعيه الرحم المنتشره بيهم وقلة السلام والكلام والتكتم

والجحاده وقلة الافصاح عن المشاعر والتعبير عنها واعتقاد

ان المدح في الوجه مذمه وان الثناء هو ( التوهيق ) ويجب التحفظ

عند الرجاجيل وكتمان الاسرار

ولذا يقل فيهم التعبير عن المشاعر الغضبيه والحزن والحب والاعجاب

ويقولون لا تبكي امام الرجال وحب المراه ولا تظهر له و اياك ان تبدي

اعجابك بش لانه سوف يخرب عليك









رد مع اقتباس
قديم 27-03-12, 10:17 am   رقم المشاركة : 13
المبصر
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المبصر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة تركـي 
   ..

وبالنسبة للترحيب وماقاله .. الآخ الكريم / المبصر
عن هذا المقيم حينما آلتقى فيه ..

..



فهمك لي غير صحيح


لانني اتكلم عن الجفاء وليس عن الترحيب

الترحيب احد سلوكيات الجفاء

الجفاء هو قلة الافصاح عن المشاعر وعدم طلاقه الوجه

وقلة الكلام ( الواحد يبزك بعيونه ولا يهرج ) فلا يعبرون عن حبهم

ولا يعبرون عن بغضهم ولا عن خزنهم الواحد منهم مستودع

مشاعر مكبتونه لا تظهر للعيان

وبينهم خصومات وتشاحن وتعادي وتحاسد

القلوب ليست على بعضها

الجفاء يرمز الى طبع الجمل واكثر اكلهم لحوم الابل

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم

تجدون الجفاء في اهل الابل

والجفاء قلة الذوق وعدم المبالاة بالناس واكثر الطنز والمعايير

والعياره والاستهزاء


يتعاملون بفظاظه وغلظه اكباد ولا يراعون مشاعر الاخرين

قل ان يقولو عن اذنك لو سمحت من فضلك شكلنا ازعجناك

قل ان يسلم عن من لا يعرف بطلاقه وجه

يسلمون وفي وجوهمم نكاره ظاهره واخفاء مشاعر

وبدون ترحيب

يكثر عندهم يا هش يا ولد انت يا الاخو وش عندك

يا الحبيب انت شف الدرب يا عمي روح








رد مع اقتباس
قديم 27-03-12, 10:19 am   رقم المشاركة : 14
المبصر
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المبصر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المنغره 
  
قال الرسول صلى الل عليه وسلم(ماشئ اثقل في ميزان المؤمن يوم القيامه من حسن الخلق وإن الله ليبغض الفاحش البذي)

وحُسن الخُلق: طلاقة الوجه، وبذل المعروف، وكف الأذى عن الناس، هذا مع ما يلازم المسلم من كلام حسن، ومدارة للغضب، واحتمال الأذى.



شكرالك


نعم هذا حسن الخلق

كما عرفه ابن المبارك

مشاركه ممتازه تحياتي لشخصك الكريم






رد مع اقتباس
قديم 27-03-12, 01:58 pm   رقم المشاركة : 15
شاها
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شاها غير متواجد حالياً


الله الله كل هاي فينا
كلام كبير وظلم للمعشوقه
آنت اخطيت بتعميمك
بعدين وش هالنقص والحرمان العاطفي اللي اشغلتونا عنده
لايصير الخلق مولده بدار الرعايه
استغفرالله -----> عليك طلعات .!!







رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 11:12 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة