العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 29-06-13, 04:56 am   رقم المشاركة : 1
شمقمق
عضو مميز
 
الصورة الرمزية شمقمق





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شمقمق غير متواجد حالياً
هل فعلا الاسلام سمح بالتعدد ؟


فكرت بعض الشي في هذا الموضوع اللذي كنت مسلم فيه تماما

حتى قراءت موضوع بالنت يتكلم عن هذا الموضوع بالتفصيل

كان دليل من اناقشه دائما قول الله تعالى مثنى وثلاث ورباع .. استغفر الله ان اخطاءت بالاية

ولكن لم انتبه ابدا لما قبل هذه الاية

فمن يبحث معي بالموضوع في هذه الساعة المتاخرة

كان احد فاضي فل نتناقش







رد مع اقتباس
قديم 29-06-13, 05:36 am   رقم المشاركة : 2
شمقمق
عضو مميز
 
الصورة الرمزية شمقمق





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شمقمق غير متواجد حالياً

طبعا انا ما احرم ولا احلل ابري ذمتي بس كانت دعوة للنقاش

عموما اللي خلاني افكر بهالموضوع هو قرائتي للاية الكريمة

وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ

نلاحض قبل فانكحو فيه شرط وهو....

(وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى)

يعني فيه شرط وهو ان خفتم الا تقسطوا في اليتامى

ما ادري والله الي يقدر يفيدنا بهالموضوع نكون من الشاكرين وياليت احد يتأكد من الاية

الكريمة اذا انا كاتبها صح او فيه اخطاء لاني ناسخها من منتدى

اعيد واكرر لا احرم ولا ابيح مجرد موضوع حبيت ابحث فيه







رد مع اقتباس
قديم 29-06-13, 07:16 am   رقم المشاركة : 3
بسومة بريده
*****
 
الصورة الرمزية بسومة بريده






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بسومة بريده غير متواجد حالياً

بعيدا عن تفسيرالاية والخوض فيها...

نتذكر سيرة نبينا عليه السلام...







التوقيع

(أنت نعمة تستحق السجود شكرا)

رد مع اقتباس
قديم 29-06-13, 07:39 am   رقم المشاركة : 4
شمقمق
عضو مميز
 
الصورة الرمزية شمقمق





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شمقمق غير متواجد حالياً

نبينا محمد ورئيس دولة بل امة كاملة

سؤالي واضح عن ماقبل الزواج من المثنى والثلاث والرباع

عنالشرط الذي سبقهن ماعرفت الشرط

وهل إذا لم يتوفر هذا الشرط لايجوز الزواج بأكثر من واحدة

والشرط هو قوله تعالى ...وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى...

انا لازلت في طور البحث

فهل يجوز ام لا الله اعلم







رد مع اقتباس
قديم 29-06-13, 11:48 am   رقم المشاركة : 5
زنقازنقا
عضو مميز
 
الصورة الرمزية زنقازنقا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : زنقازنقا غير متواجد حالياً

شمقمق

ابشرك ان التعدد مو بس سمح به لا بل هوا سنّة

فإنصحك تاخذ اربع وتعيش عمرك وتكب من البزران

اما الاية فلغة القران لغة عظيمة ومعجزة

وبما انه مستشكلة عليك كلف عمرك وابحث عن تفسير السعدي

تبي تلقى الجواب الكافي الشافي

لان الله وصاك بسؤال اهل الذكر اذا استشكل عليك شيء


وشكرا







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 29-06-13, 08:56 pm   رقم المشاركة : 6
شمقمق
عضو مميز
 
الصورة الرمزية شمقمق





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شمقمق غير متواجد حالياً

بس انا ما اعتمد على مفسر واحد إذا اشكل الامر علي بحثة عن الإجماع وبعدين كلام المفسرين قابل للاخذ والعطا مافيه احد معصوم بعد الرسول

لايزال البحث جاري عن الحقيقة







رد مع اقتباس
قديم 29-06-13, 09:10 pm   رقم المشاركة : 7
الأيدعشري
عضو مميز
 
الصورة الرمزية الأيدعشري





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الأيدعشري غير متواجد حالياً

كل شيء في الأسلام أبيح بشروط يجب توفرها :
أهم شيء العدل وأن لايكون الزواج لعبة وأتباع للشهوات وأغلبنا نعرف من تربوا بشكل غير سوي بسبب ألتهاء الأب بالزواج والتطليق وأيكال الأبناء لأمهاتهم يتحملن كامل المسؤولية







التوقيع

سلام يا حضـر القـصيـم وقـبـايـلهـا الـلي سكن بالقرى والـلي حواليها

سلام لشخوص القصيم وحمـايـلهـا سـلام لأعـيـانـها وجملـة عوانيهـا
رد مع اقتباس
قديم 29-06-13, 11:33 pm   رقم المشاركة : 8
شمقمق
عضو مميز
 
الصورة الرمزية شمقمق





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شمقمق غير متواجد حالياً

لافض فوك الإدعشري







رد مع اقتباس
قديم 30-06-13, 12:05 am   رقم المشاركة : 9
فديكا التميمي
أُنثَىآآ يَقِفـ الزمنـ لآجلهـآآ
 
الصورة الرمزية فديكا التميمي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فديكا التميمي غير متواجد حالياً

الرجال لاشفو كلمة تعدد ينعمون عن غيره والا يكفينا من الآية وان خفتم الا تعدلو فواحدة
ورجالنا هم منا والعدل منا وهذا اللي يكرهنا بالزواج ..






التوقيع

لآ تخلطْ مَابين شخصيتي واسلوبي

فَ شخصيتيِ هَي مَا اناْ عليه وتحتْ تصَرُفي
واسلوبي يعتمدْ عليكَ انت وتصرفاتكْ
رد مع اقتباس
قديم 30-06-13, 02:20 am   رقم المشاركة : 10
شمقمق
عضو مميز
 
الصورة الرمزية شمقمق





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شمقمق غير متواجد حالياً

صدقتي

وانا اتمنى ان توضع قيود وشروط وتعهدات من قبل الجهات المختصه

والنظر من جديد لهذا الموضوع وبحثه مع كافة علما المسلمين من كل المذاهب







رد مع اقتباس
قديم 30-06-13, 03:21 am   رقم المشاركة : 11
بارعة
عضو نشيط





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بارعة غير متواجد حالياً

.



قال الحافظ ابن كثير رحمه الله :

" وقوله : ( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى )

أي : إذا كان تحت حجر أحدكم يتيمة ، وخاف ألا يعطيها مهر مثلها ،

فليعدل إلى ما سواها من النساء فإنهن كثير ، ولم يضيق الله عليه " انتهى.

" تفسير القرآن العظيم " (2/208)


وقد سأل بعض التابعين – وهو عروة بن الزبير - هذا السؤال ،

فأجابت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بقولها :

( يَا ابْنَ أُخْتِي ! هَذِهِ الْيَتِيمَةُ تَكُونُ فِي حَجْرِ وَلِيِّهَا ، تَشْرَكُهُ فِي مَالِهِ ، وَيُعْجِبُهُ مَالُهَا وَجَمَالُهَا فَيُرِيدُ وَلِيُّهَا أَنْ

يَتَزَوَّجَهَا بِغَيْرِ أَنْ يُقْسِطَ فِي صَدَاقِهَا فَيُعْطِيَهَا مِثْلَ مَا يُعْطِيهَا غَيْرُهُ ، فَنُهُوا عَنْ أَنْ يَنْكِحُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يُقْسِطُوا لَهُنَّ ،

وَيَبْلُغُوا لَهُنَّ أَعْلَى سُنَّتِهِنَّ فِي الصَّدَاقِ ، فَأُمِرُوا أَنْ يَنْكِحُوا مَا طَابَ لَهُمْ مِنْ النِّسَاءِ سِوَاهُنَّ

بمعنى / الشرط المذكور في الآية هو للبنت اليتيمة تكون تحت وليها فيريد أن يتزوجها

لكن لايعطيها مهراً كغيرها ويسقط حقها لأنها يتيمة وهذا هو القسط المقصود في الآية ،

لذلك قال عزوجل لايلزم أن يتزوجها وليتزوج بغيرها من النساء مثنى وثلاث ورباع ...

وحتى إذا خاف الرجل ألا يعدل بين نسائِه ( فـــواحــــدة )

الخلاصة : أعطِ المرأة حقها ، واعدل ( وبعده تنق ماطاب لك من النساء )









.







.







رد مع اقتباس
قديم 30-06-13, 05:57 am   رقم المشاركة : 12
شمقمق
عضو مميز
 
الصورة الرمزية شمقمق





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شمقمق غير متواجد حالياً

هو هينا مربط الفرس يابارعة اذا لم توجد هذه اليتيمة

هذا الي ابحث فيه







رد مع اقتباس
قديم 30-06-13, 08:33 am   رقم المشاركة : 13
زنقازنقا
عضو مميز
 
الصورة الرمزية زنقازنقا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : زنقازنقا غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة شمقمق 
   صدقتي

وانا اتمنى ان توضع قيود وشروط وتعهدات من قبل الجهات المختصه

والنظر من جديد لهذا الموضوع وبحثه مع كافة علما المسلمين من كل المذاهب

الا ليش مايلغونه افضل

مثل مالغو غيره

حتى نلفت نظر النساء الينا واننا متعاطفون معهن ؟







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 30-06-13, 01:39 pm   رقم المشاركة : 14
شمقمق
عضو مميز
 
الصورة الرمزية شمقمق





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شمقمق غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة زنقازنقا 
   الا ليش مايلغونه افضل

مثل مالغو غيره

حتى نلفت نظر النساء الينا واننا متعاطفون معهن ؟

للاسف ياصاحبي تفكيرك بعيد جدا جدا

وموضوع بالدين المفروض ما ناخذه إستهزاء

انا اقول نبحث بالموضوع إذا كان الاسلام لايمنع وضع الحدود لمى لا

وإذا رفض بالإجماع عاد الشكوى لله بس اضن فيه شيخ

اسمه محمد عبده تناول الموضوع بس ما ادري وش قال

انا الان بنيوهرايزن بدورة كامبردج بعد ما اخلص ببحثلكم عن

كلام الشيخ بهذا الموضوع






رد مع اقتباس
قديم 01-07-13, 03:25 am   رقم المشاركة : 15
بارعة
عضو نشيط





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بارعة غير متواجد حالياً

[font=tahoma, lucida, 'lucida grande', arial, helvetica, sans-serif]هو هينا مربط الفرس يابارعة اذا لم توجد هذه اليتيمة

هذا الي ابحث فيه
[/font]




كيف إذا لم توجد اليتيمة ؟!!!


هل هذا يعني أنك تريد أن تقول : إذا لم يوجد سبب أو شرط للزواج الثاني أو بالأصح


التعدد أنه لايجوز التعدد ؟!!


يا أخي .. كما نعلم في علوم القرآن


أن القرآن منزل مقطع آية آية على حسب الأحداث التي تقع في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام


وهذه الآية لها سبب وهو تساؤل بعض الصحابة الذين يتولون فتيات يتيمات ويريدون الزواج بهن

وماينطبق عليهم ينطبق عليك



وإذا لم تجد يتيمة تمتنع من التعدد ؟!!


بل الله في القرآن قال ( فانكحوا ماطاب لكم من النساء ...)


يعني خذ اللي تبي حتى لو زوجتك مابه خلاف هذا مايمنع


وان بغيت تشك 3 على أم عيالك ماعليك أهم شئ تعدل وتعطي كل واحدة حقها


كــاملاً وتخاف الله فيهن جميعاً


واللي مايقدر وهم كثر والله المستعان ( يهجد ويهبط ، ويقضب الأرض) ،








رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 11:56 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة