العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 05-11-07, 02:41 pm   رقم المشاركة : 1
@ قرطبة @
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : @ قرطبة @ غير متواجد حالياً
.. .. .. توقيت الأجـداد ( بـيـن الـصـلاتـيـن ) .. .. ..


[align=center]

لا أزال المقرَّب من أبي بين سائر ( باقي ) إخوتي , إذ لا يفتأ – حفظه الله – أن يذكِّرني بيوسف وأبيه يعقوب – عليهما السلام - , إنه لا يزال يشعر براحة عارمة كلما كنت بجانبه , يحفني بأبوته كما يحفني بثنائه المتواصل على ما أقوم به , فإذا الحنان الأبوي يضوع في قربه , ويغشاني منه كما كان يغشاني مذْ كنت طفلاً .


أبي في العقد السابع من العمر , وتشدني إليه لهجته القديمة التي يستعملها لداته وأضرابه من كبار السن , فلها نوطة عجيبة في مسمعي , أعشقها , وأطلبها كلما رأيت شفتيه تتأهبان للتموج , وأنتظرها كلما حرَّر لسانه من سجن أسنانه , فكأن اللفظة الواحدة من هاته اللهجة تأسرني , وتقيد فكري بلجام غليظ , حتى يئيض قلبي إلى رهين صوته الأجش .


تتدلى ساعة ذات عقارب طويلة من جيب قميصه , فلا يُحسن أن يضعها في يده , إذ يطالعها لأوقات الصلاة وحسب , أما مواعيده ؛ فلها توقيت آخر قلما رأيت أبناء جيلنا يؤقتون بها , فهي حصر على من كان في سنه أو يقاربه , ولغة ألفها حين كان الأجداد في شبابهم يعتدُّون بها , وإني وإن كنت لا أصنع صنعه في توقيته ؛ إلا أنني أعرفه كما أعرف مواطن عقارب الساعة حين تشير بلا مضض .


توقيت أبي كما هذه المواقيت : الضحى , اضحي , بين الصلاتين , عقب عشوين , مسيان , مسيان الضعـيِّف . . . عقب الصلاة , وقد يكون تأريخًا , فيقول : القابلة . . . بمعنى ليلة الغد , وقد أجد تناقضًا حين يضرب موعدًا لي , فأراه يقول حرصًا منه : صل معي في المسجد , فما أدري كيف تضيع الساعات في تلك المواقيت , بينما يحرص على الثانية الزمنية في موعد مسجده ؟ !


جناية الأجداد على آبائنا قد انتقلت إلينا نحن الأبناء , فرحنا لا نطلب اهتمامًا بالوقت , ولا نراعي أهميته , وإنما قد نقدم ساعة , أو نؤخر ساعة , وكأن هذه الساعة من العبث لا وجود لها في وقتنا , وكأنها غير داخلة في زمرة الوقت الذي يرحل عنا سريعًا .


كثير من كبار السن اليوم في أيديهم وجيوب قمصانهم ساعات , لكنهم لا يوقتون الوقت بها , وإنما ينطقون بتلك المواقيت التي لا تعود إلى وقت معلوم بالثانية كما تصنع دقة آلة الساعة , فكان أن ورثنا عنهم عدم إحساسنا بالوقت , فيروح اليوم , والشهر , والسنة , فلا نكاد نقيم للوقت الضائع وزنًا , فتأخرنا في نجاحنا وتقدمنا , ولم نجد للتطور طريقًا , فأي شيء يتحسر عليه المرء إن لم يتحسر على وقته الفارط بما لا يفيد ؟ !



محبكم قرطبة , , ,


[/align]







رد مع اقتباس
قديم 05-11-07, 02:50 pm   رقم المشاركة : 2
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً

اقتباس:
توقيت أبي كما هذه المواقيت : الضحى , اضحي , بين الصلاتين , عقب عشوين , مسيان , مسيان الضعـيِّف . . . عقب الصلاة , وقد يكون تأريخًا , فيقول : القابلة . . . بمعنى ليلة الغد ,

اعتقد ان هناك فرق بين (القابلة ) و( الآبلة ) فالقابلة يقصدون بها ليلة الغد ..والآبلة يقصدون بها ليلة مابعد الغد ..!! أرجو ان تصوبني إن كنت على خطأ

كما لا أظنه يقول لك صل معي بالمسجد ..بل يقول صل معي (بالمسيد )!!

غفر الله لوالديك وغفرلوالدينا وغفرلنا ولك ...!






التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

رد مع اقتباس
قديم 05-11-07, 02:55 pm   رقم المشاركة : 3
بــرمــودا
أحمد المحيميد
 
الصورة الرمزية بــرمــودا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بــرمــودا غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة @ قرطبة @ 
   [align=center]

لا أزال المقرَّب من أبي بين سائر ( باقي ) إخوتي , إذ لا يفتأ – حفظه الله – أن يذكِّرني بيوسف وأبيه يعقوب – عليهما السلام - , إنه لا يزال يشعر براحة عارمة كلما كنت بجانبه , يحفني بأبوته كما يحفني بثنائه المتواصل على ما أقوم به , فإذا الحنان الأبوي يضوع في قربه , ويغشاني منه كما كان يغشاني مذْ كنت طفلاً .


أبي في العقد السابع من العمر , وتشدني إليه لهجته القديمة التي يستعملها لداته وأضرابه من كبار السن , فلها نوطة عجيبة في مسمعي , أعشقها , وأطلبها كلما رأيت شفتيه تتأهبان للتموج , وأنتظرها كلما حرَّر لسانه من سجن أسنانه , فكأن اللفظة الواحدة من هاته اللهجة تأسرني , وتقيد فكري بلجام غليظ , حتى يئيض قلبي إلى رهين صوته الأجش .


تتدلى ساعة ذات عقارب طويلة من جيب قميصه , فلا يُحسن أن يضعها في يده , إذ يطالعها لأوقات الصلاة وحسب , أما مواعيده ؛ فلها توقيت آخر قلما رأيت أبناء جيلنا يؤقتون بها , فهي حصر على من كان في سنه أو يقاربه , ولغة ألفها حين كان الأجداد في شبابهم يعتدُّون بها , وإني وإن كنت لا أصنع صنعه في توقيته ؛ إلا أنني أعرفه كما أعرف مواطن عقارب الساعة حين تشير بلا مضض .


توقيت أبي كما هذه المواقيت : الضحى , اضحي , بين الصلاتين , عقب عشوين , مسيان , مسيان الضعـيِّف . . . عقب الصلاة , وقد يكون تأريخًا , فيقول : القابلة . . . بمعنى ليلة الغد , وقد أجد تناقضًا حين يضرب موعدًا لي , فأراه يقول حرصًا منه : صل معي في المسجد , فما أدري كيف تضيع الساعات في تلك المواقيت , بينما يحرص على الثانية الزمنية في موعد مسجده ؟ !


جناية الأجداد على آبائنا قد انتقلت إلينا نحن الأبناء , فرحنا لا نطلب اهتمامًا بالوقت , ولا نراعي أهميته , وإنما قد نقدم ساعة , أو نؤخر ساعة , وكأن هذه الساعة من العبث لا وجود لها في وقتنا , وكأنها غير داخلة في زمرة الوقت الذي يرحل عنا سريعًا .


كثير من كبار السن اليوم في أيديهم وجيوب قمصانهم ساعات , لكنهم لا يوقتون الوقت بها , وإنما ينطقون بتلك المواقيت التي لا تعود إلى وقت معلوم بالثانية كما تصنع دقة آلة الساعة , فكان أن ورثنا عنهم عدم إحساسنا بالوقت , فيروح اليوم , والشهر , والسنة , فلا نكاد نقيم للوقت الضائع وزنًا , فتأخرنا في نجاحنا وتقدمنا , ولم نجد للتطور طريقًا , فأي شيء يتحسر عليه المرء إن لم يتحسر على وقته الفارط بما لا يفيد ؟ !



محبكم قرطبة , , ,


[/align]

أخي قرطبة ,الأجداد والآباء لا لوم عليهم بخصوص الوقت وأهميته لأنهم عاشوا في جهل وتخلف ومع ذلك قاوموا كل المعوقات ,لكن أن نتهم الآباء بتوريثهم لنا عدم معرفة الوقت فهذه جناية عليهم وهروبا من المسؤولية من ناحيتنا نحن الأبناء ممن عاش في كنف العلم والتطور .
صدقني لو توفر للآباء مايتوفر لنا لحققوا المعجزات ولكن جيل اليوم مع توفر كافة وسائل الراحة ومعرفة المواقيت بواسطة مختلف الآلات والأجهزة إلا أنه لايقدر الوقت ويقتله قتلا ..................دمت بخير






رد مع اقتباس
قديم 05-11-07, 02:59 pm   رقم المشاركة : 4
توتي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية توتي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : توتي غير متواجد حالياً

<< الـــى الحين ماعرف وشو المطلوب ممكن توضحون ..لي ..؟







التوقيع

دمعتك .. ابيع خلق الله عشآنه

رد مع اقتباس
قديم 05-11-07, 04:05 pm   رقم المشاركة : 5
شديد الملاحظة
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شديد الملاحظة غير متواجد حالياً



اقتباس:
لا أزال المقرَّب من أبي بين سائر ( باقي ) إخوتي , إذ لا يفتأ – حفظه الله – أن يذكِّرني بيوسف وأبيه يعقوب – عليهما السلام - ,

ترقّب من سوف يأتي ويقول لك ليت إخوانك ألقوك في البئر .. هــه






التوقيع

ولمّا رأيت الجهل بالناس فاشياً.....تجاهلت حتّى قيل إني جاهل

رد مع اقتباس
قديم 05-11-07, 05:28 pm   رقم المشاركة : 6
العصامي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية العصامي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : العصامي غير متواجد حالياً

هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج







التوقيع

[align=center][/align]

رد مع اقتباس
قديم 05-11-07, 06:12 pm   رقم المشاركة : 7
تركي عبدالله الوهيبي
(المستوي )
المنسق الأعلامي لمجموعة أحفاد العقيلات
 
الصورة الرمزية تركي عبدالله الوهيبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : تركي عبدالله الوهيبي غير متواجد حالياً

الأخ قرطبة كلام سليم الأهتمام بالوقت من مقومات التطور ويجب علينا

الأهتمام أكثر بالوقت والمواعيد الرسمية

أما بالنسبة(( للقابلة ))فأني أتعارض مع الصليحان فهي السنة الى تلي الحالية ((بالسنة وليس باليوم))



الأخ برمودا كلامك سليم وواقعي جداً

ولاكن لماذا تصف وقت أجدادنا وأباءنا بالجهل والتخلف

مجرد أنهم تعلمو القراءه والكتابة وعلوم القران فهذا بحد ذاتة يعتبر من أفضل العلوم

ولولا هؤلاء الأباء والأجداد لما خرج العلماء والدكاترة والمهندسين

يكفينا منهم أنهم علمونا كيف نحصل عليها







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 05-11-07, 07:09 pm   رقم المشاركة : 8
الكبري
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكبري غير متواجد حالياً

[align=center]
لايمكن أن يتحملوا ذلك وحدهم .

بل هي قضية أمة كاملة .

فلتكن منصفاَ .

لكن ماذا تراهم قائلون لو أن ساعة بيج بن كلنت في الخبوب .

قرطبة خلك على هذا المنوال .

لكم أطيب المنى
[/align]







التوقيع

[align=center]
تحت الردم
[/align]

رد مع اقتباس
قديم 05-11-07, 09:12 pm   رقم المشاركة : 9
نهااار
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نهااار غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة @ قرطبة @ 
   [align=center]


اقتباس:
أبي في العقد السابع من العمر ,

ولذلك هو لايستخم النت .. ولايعلم حقيقة الابن وفكره .. وكتاباته..

وكاني به لو علم .. لنسي يوسف وابنه..(تالله إنك لفي ضلالك القديم، )

وذكر نوح وابنه وكاني به يردد وهو في العقد السابع قوله تعالى :

{ يابني اركب معنا ولا تكن مع الكافرين }.



{ قال سآوي إلى جبل يعصمني من الماء }.


{قال لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم}.


{ وحال بينهما الموج فكان من المغرقين}.




اقتباس:
جناية الأجداد على آبائنا قد انتقلت إلينا نحن الأبناء ,

لا بل انه الفشل في التربيه يعود الى صاحب

العقد السبعين وقد فشل في التربيه.. عسى الله ان يبدله خير منك ..

..






[/align]


نهاار
---------------------------------------------------------------------------------------






رد مع اقتباس
قديم 05-11-07, 11:02 pm   رقم المشاركة : 10
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً

أخي المستوي ..

اقتباس:
أما بالنسبة(( للقابلة ))فأني أتعارض مع الصليحان فهي السنة الى تلي الحالية ((بالسنة وليس باليوم))

تراك واهم تأكد معلومتي هي الصح !!




شكرا لك






التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

رد مع اقتباس
قديم 05-11-07, 11:23 pm   رقم المشاركة : 11
الحجازيه
عضو نشيط





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الحجازيه غير متواجد حالياً

( فكأن اللفظة الواحدة من هاته اللهجة تأسرني , وتقيد فكري بلجام غليظ )

قرطبه هل أنت من المغرب الشقيق؟؟؟؟







رد مع اقتباس
قديم 05-11-07, 11:42 pm   رقم المشاركة : 12
شاطئ الراحة
عضو قدير
 
الصورة الرمزية شاطئ الراحة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شاطئ الراحة غير متواجد حالياً

[align=center]غُرطبة ..


لا يمين و لا يسار .. خلك على الوزنه هذي ..


أنتبه .. أنتبه .. تفرّ القلم مني مناك .. ترى تروح .. دهنة محّاله !!




تحيتي
[/align]







التوقيع

لن يُفلح إعلامنا الرياضي وهو يُدار بأيدي زرقاء خائنة ..
و لن نستمتع بأنديتنا إعلامياً و بيننا نادي يعشق التسلق على الأوراق
و يُعاني من الطمع و الأنانية ..!
رد مع اقتباس
قديم 06-11-07, 12:33 am   رقم المشاركة : 13
العصامي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية العصامي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : العصامي غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة راشد الصليحان 
   أخي المستوي ..

تراك واهم تأكد معلومتي هي الصح !!

شكرا لك


[/align]

[align=center]في الحديث قال صلى الله عليه وسلم ( لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع 000)

فجاءت كلمةُ (( قابل )) أي بمعنى العام القادم

ولكن لم يرد عن العرب أن قالوا (( القابلة )) بمعنى السنة القادمه
[/align]






التوقيع

[align=center][/align]

رد مع اقتباس
قديم 06-11-07, 12:53 am   رقم المشاركة : 14
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة العصامي 
  
[align=center]في الحديث قال صلى الله عليه وسلم ( لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع 000)

فجاءت كلمةُ (( قابل )) أي بمعنى العام القادم

ولكن لم يرد عن العرب أن قالوا (( القابلة )) بمعنى السنة القادمه
[/align]

الأخ العصامي ...

قرطبــة... أورد لنا ماسمعه من والده ..ذو اللهجة البريداوية ...لذا اهل الديرة يسمون ليلة الغد (القابلة ) والتي بعدها ( الآبلة ) ..!!

شكرا لك






التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

رد مع اقتباس
قديم 06-11-07, 12:42 pm   رقم المشاركة : 15
tooot
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : tooot غير متواجد حالياً

أتفق معك أخي قرطبة في عدم انتظامنا بالقت واحترامنا له

ولكن أن نلقي التهم جزافا على الأجداد و الأباء فهذا وان له نصيب من الصحة ففيه شيء من التجني

عليهم فالزمن الذي عاشوا فيه يختلف عن زمننا أشد الإختلاف فالزمن يحمل شيئا من المسؤولية







رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 03:56 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة