العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 29-10-08, 05:13 pm   رقم المشاركة : 1
حجيلان بن حمد
عضو محترف
 
الصورة الرمزية حجيلان بن حمد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : حجيلان بن حمد غير متواجد حالياً
Post فتوى في جواز الإسبال لغير الخيلاء للشيخ خالد المصلح .


قرأت فتوى في الموقع الرسمي للشيخ خالد عبدا لله المصلح وهو أحد كبار كبار طلاب الشيخ العثيمين وزوج ابنته ( وهو الذي خلف الشيخ في الدروس والفتوى في الجامع الكبير بعنيزة وهو استاذ بكلية الشريعه في القصيم ويعد من ابرز أهل العلم في المنطقه ) عن حكم الإسبال لغير الخيلاء وأنه جائز ليس بحرام وهذا نص الفتوى برابطها فهل يحق لأحد أن ينكر على كل من أسبل لغير خيلاء بعد هذه الفتوى علما بأن الأمر ليس رأي خالد المصلح وحده وإنما هو رأي جمهور العلماء من المذاهب الأربعة ورأي شيخ الإسلام بن تيمية كما سترون .

حكم الاسبال

السؤال:

فضيلة الشيخ ما حكم الإسبال و هل يدخل في البنطال و هل صحيح أن الجمهور على جوازه أو كراهته لغير خيلاء وجزاكم الله خيرا؟



الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

الإسبال في اللغة هو إرسال الشيء من علو إلى أسفل والمراد به هنا إطالة الثياب وإرخاؤها وقد جاءت النصوص فيه على نحوين:

الأول: ما جاء فيه تحريم الإسبال خيلاء وبطراً. ومنها ما في البخاري ( 5784) ومسلم (2085) من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة)). وكذلك ما رواه البخاري (3485) وغيره عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: بينما رجل يجر إزاره من الخيلاء خسف به فهو يتجلجل في الأرض إلى يوم القيامة. وكذلك مافي البخاري ( 5788) ومسلم ( 2087) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جر إزاره بطراً)).

الثاني: ما جاء فيه تحريم الإسبال مطلقاً من غير تقييد بخيلاء أو بطر. ومن ذلك ما في البخاري (5787) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: ((ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار)) ومنها ما في مسلم (106) من حديث أبي ذر قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب)) ولما وردت النصوص على هذين الوجهين اختلف أهل العلم في حكم الإسبال من غير خيلاء. فذهب جمهور العلماء من المالكية(1)، والشافعية(2)، والحنابلة(3) وغيرهم إلى أن المحرم من الإسبال ما كان للخيلاء والبطر أما ما كان لغير ذلك فمنهم من قال بكراهته ومنهم من قال بإباحته وحملوا ما ورد النهي فيه عن الإسبال مطلقاً على المقيد، قال شيخ الإسلام في شرح العمدة (ص 366): " ولأن الأحاديث أكثرها مقيدة بالخيلاء فيحمل المطلق عليه وما سوى ذلك فهو باق على الإباحة وأحاديث النهي مبنية على الغالب والمظنة " واحتج هؤلاء بقول النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر لما قال يا رسول الله إن احد شقي إزاري يسترخي إلا أني أتعاهد ذلك فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((لست ممن يصنعه خيلاء)) وكذلك ما جاء أن ابن مسعود رضي الله عنه كان يسبل إزاره فلما قيل له في ذلك قال: "إن لساقي حموشة، وأنا أؤم الناس". رواه ابن أبي شيبة وقال عنه الحافظ ابن حجر في الفتح (10/264): بسند جيد.

وذهب جماعة من العلماء إلى أن الإسبال محرم مطلقاً سواء كان للخيلاء أو لغير الخيلاء عملاً بالمقيد والمطلق من النصوص والذي يظهر لي أن ما ذهب إليه الجمهور أقرب للصواب. وما جاء من النصوص في الإسبال لا يختص الإزار بل يشمل كل ما يلبس الإنسان من الثياب ويشهد لهذا أن محارب بن دثار راوي حديث ابن عمر "من جر ثوبه مخيلة لم ينظر الله إليه يوم القيامة" سأله شعبة كما في صحيح البخاري (5791): أذكر إزاره؟ قال محارب: ما خص إزاراً ولا قميصاً. فأفاد ذلك بأن التعبير بالثوب يشمل الإزار وغيره. وقد جاء في ذلك عدة أحاديث منها ما رواه أصحاب السنن: أبو داود والنسائي وابن ماجه من حديث ابن عمر مرفوعاً: " الإسبال في الإزار والقميص والعمامة من جر شيئاً خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة " وهو من رواية عبدالعزيز بن أبي رواد عن سالم عن أبيه وفي عبدالعزيز مقال كما قال الحافظ في الفتح (10/262) وقد استغربه أبوبكر بن أبي شيبة وقد حسن الحديث النووي وروى أبوداود عن ابن عمر موقوفاً عليه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الإزار فهو في القميص وقد نقل الحافظ ابن حجر عن الطبري أن ذكر الإزار مبني على أنه غالب لباسهم فلما لبس الناس القميص والدراريع كان حكمها حكم الإزار في النهي قال ابن بطال: هذا قياس صحيح لو لم يأت النص بالثوب فإنه يشمل جميع ذلك قال في الفروع عن إطالة ذؤابة العمامة (1/356): قال شيخنا يعني شيخ الإسلام ابن تيمية: إطالتها كثيراً من الإسبال. وعلى هذا فإسبال البنطال من ذلك. والله أعلم.



أخوكم/

خالد بن عبدالله المصلح

17/12/1424 هـ



----------------------------------

(1) المنتقى للباجي 7/226، الفواكه الدواني 2/310.

(2) أسنى المطالب 1/278، المجموع شرح الهذب 4/338.

(3) كشاف القناع 1/277، مطالب أولي النهى 1/348.


المصدر :

موقع الشيخ الرسمي

http://www.almosleh.com/publish/article_839.shtml







رد مع اقتباس
قديم 29-10-08, 05:51 pm   رقم المشاركة : 2
ابو غريب
عضو مميز
 
الصورة الرمزية ابو غريب





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو غريب غير متواجد حالياً

اصلا ماتحتاج فتوى من بن مصلح خذها من ابو غريب

الثوب لرحت الخياط يفصلة لك نفس السعر أذا كان طوله على الركبة أو يسحب نص متر

السعر نفسة بدون تغيير !!!!


ياجماعة فيه أحد يكشخ في هذا الوقت عشان ثوبه طويل ههههههههههههههه







التوقيع

هلا وغلا

رد مع اقتباس
قديم 30-10-08, 02:50 am   رقم المشاركة : 3
مخرج تلفزيوني
عضو قدير
 
الصورة الرمزية مخرج تلفزيوني






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مخرج تلفزيوني غير متواجد حالياً

وهي فتوى الشيخ سلمان ..
وهناك فتاوى في الدفوف والأعياد ..






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 30-10-08, 03:01 am   رقم المشاركة : 4
Silent Hill
موقوف من قبل الأدارة
 
الصورة الرمزية Silent Hill






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : Silent Hill غير متواجد حالياً

[align=center]


مشايخنا ياخذون الاحوط ورطونا بالاحوط


اعتقد الفتوى هذة هي الصحيح[/align]







رد مع اقتباس
قديم 01-08-09, 09:30 pm   رقم المشاركة : 5
حجيلان بن حمد
عضو محترف
 
الصورة الرمزية حجيلان بن حمد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : حجيلان بن حمد غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة silent hill 
   [align=center]


مشايخنا ياخذون الاحوط ورطونا بالاحوط


اعتقد الفتوى هذة هي الصحيح[/align]


باالتأكيد هذه الفتوى هي الصحيحه ان شاء الله وهي قول الجمهور .






رد مع اقتباس
قديم 02-08-09, 02:56 am   رقم المشاركة : 6
عزتي في حجابي
عضو محترف
 
الصورة الرمزية عزتي في حجابي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عزتي في حجابي غير متواجد حالياً



اسمح لي يا (حجيلان) أدلي بدلوي في ذا الموضوع وإن كان يخص الرجال..

اعلم ان الذي اختلف فيه العلماء ما بين مجيز ومانع هو من المتشابه وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في المتشابه (.......وبينهما امور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ،كالراعي يرعى حول الحمى يوشك ان يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه....)
لماذا دائماً نحن نتتبع الرخص ؟؟
ولماذا نقدم فتوى شيخ على اقوال المصطفى صلى الله عليه وسلم؟؟
وما المانع الذي يمنع الشيخ من عدم وقوعه في الخطأ ، فقد يرى هو رأياً ويكون هذا الرأي في غير الصواب ؟؟
وهذه فتوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:
إلى أي حدٍ يجوز للمسلم إطالة ثيابه وملابسه؟

ثبت عن النبي-صلى الله عليه وسلم - أنه حد للناس الكعب, فالسنة أن لا يزيد على الكعب من نصف الساق إلى الكعب لا يرتفع عن نصف الساق ولا ينزل عن الكعب هذا هو السنة, وقال-عليه الصلاة والسلام-: (ما أسفل الكعبين من الإزار فهو في النار), فلا يجوز للرجل أن يجر إزاره, أو سراويله, أو بشته, أو قميصه تحت الكعب بل يجب منع ذلك والقضاء عليه, هذا هو الواجب على كل رجل, والإسبال من المنكرات العظيمة فيجب الحذر منه وهو في الغالب يقع عن الكبر, والخيلاء, والتعاظم, ولهذا قال-عليه الصلاة والسلام-: (إياك والإسبال فإنه من المخيلة) يعني من الخيلاء من الكبر، وقال-عليه الصلاة والسلام-: (من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة), وقال أيضاً-عليه الصلاة والسلام-: (ثلاثة لا يكلمهم الله, ولا ينظر إليهم يوم القيامة, ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المسبل إزاره، والمنان فيما أعطى، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب) خرجه مسلم في الصحيح, فجعل منهم المسبل, فهذا يدل على عظم التحريم وأنه من الكبائر, وهكذا من ينفق سلعته بالحلف الكاذب أيضاً قد ارتكب كبيرة عظيمة, أو يمن بالعطية يعطي ويمن والله يقول-سبحانه-: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى, فالإسبال من الكبائر, فيجب الحذر من ذلك, والبعد عن هذا,

** والمعذره ع الإطاله **






التوقيع

سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم
~ سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ~

رد مع اقتباس
قديم 30-10-08, 11:36 pm   رقم المشاركة : 7
العريف
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية العريف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : العريف غير متواجد حالياً


اقتباس:
وهي فتوى الشيخ سلمان ..
وهناك فتاوى في الدفوف والأعياد ..


ماشادّ الدين أحد إلا غلبه

--------------------------

مليّنا وحنا نقول بس وش تسوي في بعض العقول التي لاترتاح إلا إذا حرّمت المباحات ! وليتهم يجتنبون ماحرّموه على أنفسهم !






التوقيع



- - - - - -

رد مع اقتباس
قديم 21-01-10, 01:49 am   رقم المشاركة : 8
حجيلان بن حمد
عضو محترف
 
الصورة الرمزية حجيلان بن حمد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : حجيلان بن حمد غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة العريف 
  



ماشادّ الدين أحد إلا غلبه

--------------------------

مليّنا وحنا نقول بس وش تسوي في بعض العقول التي لاترتاح إلا إذا حرّمت المباحات ! وليتهم يجتنبون ماحرّموه على أنفسهم !

نعم هو كما تفضلت .. واشكرك على مرورك وتعقيبك






رد مع اقتباس
قديم 31-10-08, 07:17 am   رقم المشاركة : 9
جبل خزاز
عضو
 
الصورة الرمزية جبل خزاز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : جبل خزاز غير متواجد حالياً

خير الامووووووووووووووور اوسطها

تحياتي للجميع







رد مع اقتباس
قديم 31-10-08, 07:46 am   رقم المشاركة : 10
ابوفيصل511
عضو فضي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوفيصل511 غير متواجد حالياً

يبقى هذا رأي الشيخ وقد يوافق الحق وقد يخالفه .. ونحن في مذهب أهل السنة والجماعة ,, نقول للمحسن أحسنت ,, وللمسيء أسات .. مع علمنا أن مشايخنا يدخلون في حديث النبي صلى الله عليه وسلم ,, (أن المجتهد اذا وافق الحق فله أجران واذا خالفه فله أجر) فهذا دليل على يسر الشريعة
ولكن لاينبغي بأن كل مايقال يعتقد البعض صحته ,, حتى يتبين ويتحرى ,, الا اذا كان من العوام الجهال ,, فإنه في هذه الحالة .. له الاتباع ,,







رد مع اقتباس
قديم 31-10-08, 04:57 pm   رقم المشاركة : 11
•°سـرىآ اللـيـل°•
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية •°سـرىآ اللـيـل°•






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : •°سـرىآ اللـيـل°• غير متواجد حالياً

عفواً قرأت الفتوى وهي عبارة عن نقل لأقوال الجمهور مالقيت لفظ صريح من الشيخ بالإباحة بل العكس إذ أنه قال في المقطع الثالث ::
وذهب جماعة من العلماء إلى أن الإسبال محرم مطلقاً سواء كان للخيلاء أو لغير الخيلاء عملاً بالمقيد والمطلق من النصوص والذي يظهر لي أن ما ذهب إليه الجمهور أقرب للصواب
((ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار)) <<< بعض العلماء حملوا المطلق على المقيّد يعني الحديث السابق حملوه على الحديث الآخر ((ثلاثة لايكلمهم الله ...))
والشيخ إبن عثيمين لايرى حمل المطلق على المقيّد بل يقول أن كل حديث على حِدا .,
سؤال أستاذ أنت فاهم الفتوى وإلا نقلتها كذا ؟!!!! ولابعد جايبها من باب التحدي الله يصلحك هه .,

;

مع إحترامي للجميع أنا أكره ماأشوف اللي يبحث عن فتوى تبيح له أمر محرم .,
يعني كل هذا خوف من الله بالأصل شبابنا نظفوا الشوارع بثيابهم وعععع ويوم طلعت لهم فتوى تجيز جوك مؤيدين .,
تراهم قبل الفتوى وهم ضاربين بالشرع عرض الحيط ماوقفت عليها بس يحبون المهايط على غير سنع إقالهم حريصين .,
والله فكرت أطلع فتوى عن الإسبال << اللي أفتوى مهب أحسن من >> طبعاً بقول فيها قولين // حلال من باب إماطة الأذى عن الطريق .,
والله ماقصرت ثياب شبابنا بتنظيف أي مكان يمرون عليه ويستاهلون من يبيح لهم هالشيء .,
وأيضاً حرام من باب النظافة من الإيمان وبصراحة قذارة يتوسخ الثوب ويصلى فيه هذا والله أعلم .,
سؤال يوم هالشباب يبون تطويل الثوب وش الغرض ؟؟ والله مزعج صدق حنا بالتنكس البنت تقصر والرجل يطول .,
الله يخلف بس قبل راكضوا يدورون فتوى عن جواز تخفيف اللحية وزواج المسيار واللحين تطويل الثوب وبكرا خمر واللي بعده زنا وبلاش زواج واللي بعده بالنار بإذن الله .,

لو كانت فتوى الشيخ خالد تبيح الإسبال ((مع كونها لم تبيح ذلك بل يرى التحريم المطلق)) ماأعتقد له داعي تحضرها لنا ,,
يعني لهدرجة مضيق صدرك تحريم الإسبال وجاي تبشر الأخرين بالخلاص من التحريم ويالله طولوا ثيابكم !!
طيب العلماء يبقون اشخاص مجتهدين هذا يرى وهذا يرى ولن تثبت أقوالهم على لسان رجل واحد .,
وموضوعك كأنه يقول أضربوا بأقوال العلماء المحرمين جدارن بريدة لأنهم متشددين وخذوا الفتوى اللي تجي على كيفنا .,
أجزم لو كان أمر مختلف فيه ومال العلماء لإباحته وأتى عالم يرى تحريمه وأحضر الأقوى من الإدلة لما نقلتموها لنا !!
تبحثون عن أهوائكم ولن يفلح شخص يجري خلف هواه ,, وتأكد أن الإثم ماحاك في صدرك ولاله داعي يفتيك فيه عالم أنت بنفسك تعرف الحلال و الحرام .,
إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهم أمور متشابهات ,, ولاأعتقد أن اللحية و الإسبال وماشابههما أمور متشابهات بس خليتوهن كذا غصب .,

مجتمع فاشل مالت عليه وعلى أفراده الأغبياء ., كل دقيقة يتضح لي ضحالة تفكير أبناء مجتمعي مع إحترامي لي .,
أجزم إن بعض اللي قبلي ردوا من العنوان فقط مشحونين وهم ماطالعوا الفتوى لأنه ماتبيح بس خراص الخلق يردون .,

أهذب تاهيه’






التوقيع



وَكُلُّ مُلِمّاتِ الزَّمَانِ وَجَدْتُهَا سِوَى فُرْقَةِ الأَحْبَابِ هَيِّنَةَ الْخَطْبِ 💔

آخر تعديل •°سـرىآ اللـيـل°• يوم 31-10-08 في 05:30 pm.
رد مع اقتباس
قديم 28-01-09, 10:18 pm   رقم المشاركة : 12
قارب من ورق
عضو محترف
 
الصورة الرمزية قارب من ورق






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قارب من ورق غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة •°سـرىآ اللـيـل°• 
  
والله فكرت أطلع فتوى عن الإسبال << اللي أفتوى مهب أحسن من >> لاوالله احسن منك بمليون مره تقارنين نفسك بأهل العلم ياأخت منتدى
لو كانت فتوى الشيخ خالد تبيح الإسبال ((مع كونها لم تبيح ذلك بل يرى التحريم المطلق)) ماأعتقد له داعي تحضرها لنا ,, بهذي معك حق والحق حق

طيب العلماء يبقون اشخاص مجتهدين هذا يرى وهذا يرى ولن تثبت أقوالهم على لسان رجل واحد .,
وموضوعك كأنه يقول أضربوا بأقوال العلماء المحرمين جدارن بريدة لأنهم متشددين وخذوا الفتوى اللي تجي على كيفنا .,
أجزم لو كان أمر مختلف فيه ومال العلماء لإباحته وأتى عالم يرى تحريمه وأحضر الأقوى من الإدلة لما نقلتموها لنا !!

أن اليسر ورفع الحرج من أعظم قواعد الشرع الكلية ومقاصده المرعية على المجتهد أن يبحث عما مافيه التيسير على الناس لا المشقة عليهم، فسيدنا رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم يقول : " يسروا ولاتعسروا وبشروا ولاتنفروا " ، ويقول : " إن الدين ييسر ولن يشاد هذا الدين أحد إلا غلبه فسددوا وقاربوا " ويقول :" خير دينكم أيسره " وهو بأبي وأمي ماخير بين أمرين الا اختار أيسرهما


مجتمع فاشل مالت عليه وعلى أفراده الأغبياء ., كل دقيقة يتضح لي ضحالة تفكير أبناء مجتمعي مع إحترامي لي ., وهذا الكبر عينه بعلمه وشوفة النفس إحتقار الناس والمجتمع ومدح الذات!!!!؟؟ أليس هذا المقصود من تحريم الإسبال
أجزم إن بعض اللي قبلي ردوا من العنوان فقط مشحونين وهم ماطالعوا الفتوى لأنه ماتبيح بس خراص الخلق يردون ., اقول كيف الحال عساكم تغديتوا مبتسرين اليوم


أعذب تحيه’


على العموم فالإسبال حرام مطلق كما افتى بذلك العلماء والإختلاف اتى على بعض الأدلة" بين العلماء" هذا والله أعلم.






التوقيع

[
[fot1]سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم[/fot1]

رد مع اقتباس
قديم 21-11-09, 11:55 pm   رقم المشاركة : 13
فيصل الخالدي
عضو مميز
 
الصورة الرمزية فيصل الخالدي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فيصل الخالدي غير متواجد حالياً
Thumbs up


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة •°سـرىآ اللـيـل°• 
  
عفواً قرأت الفتوى وهي عبارة عن نقل لأقوال الجمهور مالقيت لفظ صريح من الشيخ بالإباحة بل العكس إذ أنه قال في المقطع الثالث ::

وذهب جماعة من العلماء إلى أن الإسبال محرم مطلقاً سواء كان للخيلاء أو لغير الخيلاء عملاً بالمقيد والمطلق من النصوص والذي يظهر لي أن ما ذهب إليه الجمهور أقرب للصواب
((ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار)) <<< بعض العلماء حملوا المطلق على المقيّد يعني الحديث السابق حملوه على الحديث الآخر ((ثلاثة لايكلمهم الله ...))
والشيخ إبن عثيمين لايرى حمل المطلق على المقيّد بل يقول أن كل حديث على حِدا .,
سؤال أستاذ أنت فاهم الفتوى وإلا نقلتها كذا ؟!!!! ولابعد جايبها من باب التحدي الله يصلحك هه .,

;

مع إحترامي للجميع أنا أكره ماأشوف اللي يبحث عن فتوى تبيح له أمر محرم .,
يعني كل هذا خوف من الله بالأصل شبابنا نظفوا الشوارع بثيابهم وعععع ويوم طلعت لهم فتوى تجيز جوك مؤيدين .,
تراهم قبل الفتوى وهم ضاربين بالشرع عرض الحيط ماوقفت عليها بس يحبون المهايط على غير سنع إقالهم حريصين .,
والله فكرت أطلع فتوى عن الإسبال << اللي أفتوى مهب أحسن من >> طبعاً بقول فيها قولين // حلال من باب إماطة الأذى عن الطريق .,
والله ماقصرت ثياب شبابنا بتنظيف أي مكان يمرون عليه ويستاهلون من يبيح لهم هالشيء .,
وأيضاً حرام من باب النظافة من الإيمان وبصراحة قذارة يتوسخ الثوب ويصلى فيه هذا والله أعلم .,
سؤال يوم هالشباب يبون تطويل الثوب وش الغرض ؟؟ والله مزعج صدق حنا بالتنكس البنت تقصر والرجل يطول .,
الله يخلف بس قبل راكضوا يدورون فتوى عن جواز تخفيف اللحية وزواج المسيار واللحين تطويل الثوب وبكرا خمر واللي بعده زنا وبلاش زواج واللي بعده بالنار بإذن الله .,

لو كانت فتوى الشيخ خالد تبيح الإسبال ((مع كونها لم تبيح ذلك بل يرى التحريم المطلق)) ماأعتقد له داعي تحضرها لنا ,,
يعني لهدرجة مضيق صدرك تحريم الإسبال وجاي تبشر الأخرين بالخلاص من التحريم ويالله طولوا ثيابكم !!
طيب العلماء يبقون اشخاص مجتهدين هذا يرى وهذا يرى ولن تثبت أقوالهم على لسان رجل واحد .,
وموضوعك كأنه يقول أضربوا بأقوال العلماء المحرمين جدارن بريدة لأنهم متشددين وخذوا الفتوى اللي تجي على كيفنا .,
أجزم لو كان أمر مختلف فيه ومال العلماء لإباحته وأتى عالم يرى تحريمه وأحضر الأقوى من الإدلة لما نقلتموها لنا !!
تبحثون عن أهوائكم ولن يفلح شخص يجري خلف هواه ,, وتأكد أن الإثم ماحاك في صدرك ولاله داعي يفتيك فيه عالم أنت بنفسك تعرف الحلال و الحرام .,
إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهم أمور متشابهات ,, ولاأعتقد أن اللحية و الإسبال وماشابههما أمور متشابهات بس خليتوهن كذا غصب .,

مجتمع فاشل مالت عليه وعلى أفراده الأغبياء ., كل دقيقة يتضح لي ضحالة تفكير أبناء مجتمعي مع إحترامي لي .,
أجزم إن بعض اللي قبلي ردوا من العنوان فقط مشحونين وهم ماطالعوا الفتوى لأنه ماتبيح بس خراص الخلق يردون .,


أهذب تاهيه’


نعم أنا أتفق معك






التوقيع


[align=center][/align]

رد مع اقتباس
قديم 01-11-08, 05:29 pm   رقم المشاركة : 14
عقيل الطلابة
عضو جديد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عقيل الطلابة غير متواجد حالياً

لكن الاسبال من دواعي المخيلة ..
فقد يكون الانسان ليس فيه كبر .. ولكن إطالة ثوبه وجرّه يفرز لديه الكبر ويولّده ..
لذا .. فليخش الذين ينساقون خلف هذه الفتوى .. ويتغاضون عن المحصلات النهائية ..\
سيّما وأن الوعيد فيه غليظ نسأل الله العافية للجميع ..







رد مع اقتباس
قديم 01-11-08, 05:53 pm   رقم المشاركة : 15
كلوز
فتــى جـهينــه
 
الصورة الرمزية كلوز






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : كلوز غير متواجد حالياً

أخــواني الاعزاء

الذي أعرفه من جديث محمد صلى الله عليه وسلم
(ماتحت الكعبين من ازار ففي النار)

لم يحدد الحديث خيلاء ام متواضع ام ,,,,,,,؟؟

أحبتي الحديث واضح ولايحتاج فتاوى

واللبيب بالاشاره يفهم ,,,

الجهــني,,,,,







التوقيع

الصمتْ .. هو الورق الذي نكتُب عليه الألـم

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 02:08 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة