العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 06-08-07, 02:33 am   رقم المشاركة : 91
خالد القحطاني
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خالد القحطاني غير متواجد حالياً

1-

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
   إذا كان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لم يكن يعتزل الناس , فلماذا تقول إن الشيخ عبدالكريم الحميد يسير على منهاج النبوة ؟؟؟!!

2-ثم أين التهكم أصلحك الله ؟؟؟!!!



3-وهل نحن منذ عشرات السنين في تلك الفتن التي أوصى النبي عليه السلام بالاعتزال منها ؟؟؟!!!

4-هل هذا هو فقه الواقع برأيك ؟؟!!

5-هل الاستمتاع بما أباحه الله هي الفتنة التي ذكرها النبي عليه السلام ويجب اعتزالها ؟؟!!

6-وهل عدم التطبب بالأدوية والعلاجات الحديثة التي يحتاجها الإنسان هو من فقه الواقع ؟؟؟!!!

7-يا أخي :

لو أنك قلتَ إنك تحب الشيخ عبدالكريم الحميد وتحب منهجه , أو قلتَ - مدافعاً عنه - إنه حر بما يفعل بنفسه .. لهان الأمر كثيراً ولربما ما دخلتُ معك في نقاش .

لكن أن تقول إن ما يفعله الشيخ عبدالكريم الحميد هو منهاج النبوة , فهنا نقول لك توقف ولا تتكلم بما لا تعلم . واحفظ عليك لسانك وعاطفتك لئلا تجرك إلى المهالك .


وتقبل تحياتي 00
المتزن


1-لأن منهاج النبوه أكبر من أن تحصره فقط في أقوال الرسول وأفعاله فوصاياه هي منهج نبوي كذلك . وعليه أن تقيس ماتستجد من أحداث ووقائع وخصوصاً مانص فيها بنص وذكر للإسم والفتن قد سماها صلى الله عليه وسلم ووضحهها وعرفنا بها .

2-المراوغه ومن ذلك سؤالك في اعتزال الرسول نوعٌ من التهكم.

3-ما رأيك ؟؟؟
أعتقد أنك الى الآن لم تتفهم المعنى الحقيقي للموضوع والسبب اتجاهك في التفكير نحو العامه وحديثنا للخاصه وهنا لابد أن تغير مسار تفكيرك وتبدأ من جديد.

4-ما رأيك ! ( على فكره ارجع للأحاديث لتقرأ من جديد ) أظنك ماقرأت غفر لله لك .

5-الم أقل لك أنك تتهكم في ايراد أسئله تفتقر للحوار الجيد والراقي وتجعلني في حيره ممن أحاوره أهو يلعب معي ؟ هل الفتن هي المباحات في الأحاديث النبويه والتي وضحتها في الصفحات السابقه .. مع أن ترك المباح زهداً فيه لا حرج كما كان من الصحابه والتابعين والسلف والتاريخ خير شاهد.

6-وهل قضية الإعتزال محرمه والزهد لايجوز ؟؟؟ سأبني لك العشرات من هذه الأسئله إن اردت .


7-بل كل كلامي استدل فيه بأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ولم تأتي لي بحديثٍ واحد ينقض هذه الأحاديث أو تناقشني فيها وهنا يتبين من يعلم ومن لايعلم اليس كذلك .. إن كنت جاداً في الحوار تعال نرجع للأحاديث ونتناقش فيها وفي واقعنا المعاصر ونضع أقلامنا تفند الواقع المعايش.وما يجب أن يكون .






رد مع اقتباس
قديم 06-08-07, 03:36 am   رقم المشاركة : 92
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً

الأخ خــالد بارك الله فيــك
طرحت سؤال للأخ المتزن تقول فيه

اقتباس:
6-وهل قضية الإعتزال محرمه والزهد لايجوز ؟؟؟ سأبني لك العشرات من هذه الأسئله إن اردت .



أتمنى ان تبين لنا معنى الإعتزال حسب ماعلمت ؟؟
لأن الذي اعرفه عن الإسلام انه يحرم الرهبنة ...والإعتزال لايقره الدين إلا في حالة الفتنة بين المسلمين كما حدث بين الإمام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه ومعاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه !!

ممكن توضح فهمك للإعتزال بالإسلام بارك الله فيك ؟

ربي يحفظك ويرعاك






التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

رد مع اقتباس
قديم 06-08-07, 03:43 am   رقم المشاركة : 93
sLmo0oNy
موقوف من قبل الأدارة
 
الصورة الرمزية sLmo0oNy






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : sLmo0oNy غير متواجد حالياً

إنه زاهد القصيم







رد مع اقتباس
قديم 06-08-07, 03:49 am   رقم المشاركة : 94
ابوقش
عضو قدير
 
الصورة الرمزية ابوقش






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوقش غير متواجد حالياً

جزيت خيرا وجعل ذلك في موازين حسناتك ..







التوقيع



Super Radoi
رد مع اقتباس
قديم 06-08-07, 07:34 am   رقم المشاركة : 95
خالد القحطاني
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خالد القحطاني غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة راشد الصليحان 
   الأخ خــالد بارك الله فيــك
طرحت سؤال للأخ المتزن تقول فيه





أتمنى ان تبين لنا معنى الإعتزال حسب ماعلمت ؟؟
لأن الذي اعرفه عن الإسلام انه يحرم الرهبنة ...والإعتزال لايقره الدين إلا في حالة الفتنة بين المسلمين كما حدث بين الإمام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه ومعاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه !!

ممكن توضح فهمك للإعتزال بالإسلام بارك الله فيك ؟

ربي يحفظك ويرعاك



شكراً على ايراد هذا السؤال / أخي راشد حفظك الله ..

قضية الاعتزال قضيه كبيره وهي قضيه تتحكم فيها مجريات الأحداث السياسيه والحياتيه والمجتمع ككل ومن هنا لو تأملنا حال الأمه الاسلاميه لوقفنا عند حقيقة الاعتزال والذي يجب أن لا نعمم الوجوب به وهذا منصوص في كتب الفقهاء والعلماء بشكلٍ كبير .. ولكن مايخصنا في هذا المقام هو أن للاعتزال قضيه مرتبطه بشخصية الفرد المسلم كفرد من أفراد المجتمع ككل له الحق أن يتجه للاعتزال أو الزهد متى مارأى أنه لم يعد يجدي النصح والإنكار في أمه غلبها اللهث وراء الملذات والشهوات وتركت أوامر الله سبحانه وتعالى . وبتالي فــ قضية الإعتزال مرتبطه بظهور الفتن وأشدها على الإطلاق فتنة الدين ونحن قد وقعنا فيها لامحاله . فالمجتمع تتلاعب به وسائل الإعلام بأنواعها وإتجاهاتها وميولها وأضحى المجتمع وأفراده في مأزق كبير حيال قضيته الأساسيه وهي من هو على حق ومن هو على باطل ؟ حتى أن الكثير من طلبة العلم قد وقعوا في هذه المشكله الخطيره نتيجة فقدهم للأمن الفكري والأمن الروحي . إذن فما بالك بالمجتمع ككل ! ومن هنا بدأت الترسبات والإنفعالات السلوكيه من أفراد المجتمع نتيجة هذه الظاهره الخطيره مما أدى الى نشوء حاله من الضياع الفكري .. وتوهان الضمير. فنتج عن ذلك ظهور الفساد العارم بين طبقات ونسيج المجتمع مما جعل الكثير من العلماء في حيره من أمرهم وحال لسانهم يقول ( هل نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر ) وغيرنا يهدم مابنيناه من خُطب عصماء ومحاضرات بالعشرات برقصـــــــــــه من فاجره على شاشات التلفاز وأغنيه من مئات القنوات ؟ أم أضع جبهتي على الأرض ساجداً حتى يأتيني اليقين من رب العالمين ممتثلاً بوصيــــــــــــــــة رسول الله صلى الله عليه وسلم
( إن أمام الدجال سنين خداعة يصدق فيها الكاذب ، ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ، ويخون فيها الأمين ، وينطق فيها الرويبضة ) قيل : ومن الرويبضة ؟ قال : ( السفيه يتكلم في أمر العامة ) قال ابن كثير : تفرد به أحمد من هذا الوجه وإسناده جيد. وذكره عبدالرزاق مرسلا عن عبد الله بن دينار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه : ( وتنطق الرويبضة في أمر العامة ) قال : وما الرويبضة يا رسول الله قال : ( سفلة الناس ) وهاهي قد تحققت نبؤة الرسول عليه الصلاه والسلام .. وهانحن نرى الكثير والكثير من الخونه والمارقين قد استولوا على الآله الإعلاميـــــــــه في بلاد الإسلام وطوقوا جانب الفكر ليبثوا سمومهم وأفاكرهم بحمايه أمنيــــه ؟ نضع عليها المئات من علامة الإستفهام والإنكار .. فعجباً .
ومن هنا فعلينا أن نتأمل جيداً لحقيقــــــــــــــة الإعتزال وأنها ليست فقط في فتن الحروب بين جماعتين كما نص بذلك ردك ( حفظك الله ورحمك ) وإنما باب الإعتزال كما في الأحاديث الشريفه واضحٌ كوضوح الشمس في كبد السماء ينص بذلك كثرة الأحاديث الداله على هذا .. قال صلى الله عليه وسلم ( ليهنكم ما أنتم فيه مما فيه الناس ، أتت الفتن كقطع الليل يركب بعضها بعضا ، الآخرة شر من الأولى ، فيهنكم ما أنتم فيه) ومن هنا تبدأ تتضح لنا الحقيقـــــــــــه شيئاً فشيئاً بإذن الله ..
وها هي تدبر فتنة الخليج الكبرى . ولم يعرفها هؤلاء الحثالة مما يدل على ذهاب العقول . وكان الحسن رحمه الله في زمانه قيل له في فتن وقته : يا أبا سعيد مـا تقول في الفتن ، مثل يزيد بن المهلب وابن الأشعث ؟ فقال : لا تكن مع هؤلاء ولا مع هؤلاء . فقال رجل من أهل الشام : ولا مع أمير المؤمنين يا أبا سعيد ؟ فغضب ثم قال بيده فطرَّ بِها . ثم قال : ولا مع أمير المؤمنين يا أبا سعيد . نعم ولا مع أمير المؤمنين . وكان يقول رحمه الله : إن هذه الفتنة إذا أقبلت عرفها كل عالم . وإذا أدبرت عرفها كل جاهل . واليوم لا عالم يعرف الفتنة مقبلة . ولا جاهل يعرفها مدبرة إلا مارحم ربي..... نسأل الله السلامة من شر هذا الزمان وأهله .
وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تذهب الدنيا حتى يأتي على الناس زمان لا يدري القاتل فيم قتل ولا المقتول فيم قتل ) والآن ..هل تحقق هذا ؟ نعم وفي العراق قد وقع . ولو حاولنا أن نعرج سوياً لبقية البقاع الأخرى لوجدنا نصوصاً تدل على الواقع المعاصر..... ومن أصح وأظهر الأحاديث الدالة على أن زماننا هو الذي ستتحقق فيه هذه الفتن المنتظرة ... ما رواه الشيخان عن ابن مسعود وأبي موسى قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن بين يدي الساعة لأياما ينزل فيها الجهل . ويرفع فيها العلم . ويكثر فيها الهرج ) . وعند البخاري عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم وتكثر الزلازل ويتقارب الزمان . وتظهر الفتن . ويكثر الهرج ). وهذا النص قاطع في دلالته على هذا الأمر وهذه الأحداث العِظام .

وهناك من الأدله التي توجب الإعتزال عن الناس ( العامه ) وهي كثيره جداً وواقعنا المعايش يظهر لنا فتنة العراق ثم الحروب المتلاحقه في الشرق أوسط الكبير ومنه الخليج بالطبع لامحاله وهنا بدأت الكثير من خيوط القضيه تتضح بعد أن ظهر الحديث يفسر واقعنا المعاصر وهنا نقف لنتأمل /// فقط تأمل ثم فكر جيداً :

في هذا الحديث لنبدأ فصول الحكايه ونرفع درجة التفكير : حديث عمير هذا رواه الإمام أحمد رحمه الله وأبو داود والبغوي والحاكم وصححه ، من طريق العلاء بن عتبة عن عمير العبسي ، قال : سمعت عبدالله بن عمر يقول : كنا قعودا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكر الفتن فأكثر في ذكرها حتى ذكر فتنة الأحلاس ، فقال قائل : يا رسول الله وما فتنة الأحلاس ؟ قال : ( هي هرب وحرب ، ثم فتنة السرى دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي يزعم أنه مني وليس مني ، وإنما أوليائي المتقون ، ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع ، ثم فتنة الدهيماء لا تدع أحدا من هذه الأمة إلا لطمته لطمة فإذا قيل انقضت تمادت ، يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا حتى يصير الناس إلى فسطاطين ، فسطاط إيمـان لا نفاق فيه وفسطاط نفاق لا إيمان فيه ، فإذا كـان ذاكم فانتظر الدجال من يومه أو من غده ). وقوله : السُّرى . جاء عند الحاكم على الشك ( السرى أو السراء )
ونحن الآن في فتنة الدهيماء التي يصبح فيها الرجل مؤمنا ويمسي كافرا . الفتنة التي لا تدع بيتا من العرب إلا دخلته . وهي التي تموج مـوج البحر. الفتنة التي كان يحذر عمر أن تدركه . والذي يثبت صحة هذا الاعتقاد . قيام البرهان القاطع على أن الفتنة التي سبقتها إنما هي فتنة الخليج فتنة صدام العراق . وهذه الفتنة دلت عليها الأحاديث بمجموعها دلالة لا تخفى على من هداه الله تعالى إلى الحق . وطوقتها القرائن تطويق السوار للمعصم . وقد وقعت فصول الفتنة في الظاهر على وفق ما أخبر الله سبحانه ورسوله الكريم . وسبق وأن أشرت لقول حذيفة رضي الله عنه قوله : قال رسول الله وهو يحدث مجلسا أنا فيه عن الفتن يعدها منهن ثلاث لا يكدن يذرن شيئا . وعن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( الفتنة من هاهنا وأومأ بيده نحو المشرق من حيث يطلع قرن الشيطان وأنتم يضرب بعضكم رقاب بعض ) وقوله في حديث عبد الله بن عمرو : ( وأن أمتكم هذه جعل الله عافيتها في أولها وسيصيب آخرها بلاء وأمور تنكرونها ، وتجيء فتنة فيرقق بعضها بعضا ، وتجيء الفتنة فيقول المؤمن هذه مهلكتي ) وهذه أحاديث صحيحة ودلالتها ظاهرة على أن الأمة في آخر زمنها ، وقد تحقق في فتنة صدام الهرج وكثر الفساد في البر والبحر ، وما وقوع هذه الفتنة من جهة المشرق إلا تصديقاً للأخبار التي نُقلت عن رسول الله عليه الصلاه والسلام.
( ثم فتنة السُّرى دخنها من تحت قدمي رجل .. ) وقوله : ( دخنها ) فيه الإشارة إلى الدخان الذي هو من أظهر أشراط الساعة والعلامة الفاصلة القاضية ... ولم يرد ذكر الدخـان هنا إلا من أجل الإشارة لهذا الأمر العظيم ، وليس من قبيل المصادفة تحقق فتنة صدام من جهة المشرق في زمن قامت القرائن على أنه آخر الزمان ، وقد كثر الهرج في هذه الفتنة خاصة وفي كل الأرض عامة ، ثم يثور هذا الدخان العظيم في فتنته بسبب حرقه آبار البترول يسد ما بين المشرق والمغرب ، ثم لا نصدق أن هذا الدخان هو الذي أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه يكون آخر الزمان من اشراط الساعه ..
وأما السريان الذي نص هنا في الحديث فهو مسرى جيش العدوان الصدامي و تصالح الروم ضد الجيش العراقي الهالك مع أهل الكويت وغيرهم ونزلوا إلى الجزيرة العربية من كل حدب ينسلون بأعداد لم يرَ مثلها كثرة عددا وعدة ، فطردوا الجيش العراقي دحرا وأرغموه بالذلة والهوان على توقيع معاهدة يوقفون بموجبها القتال وفق شروطهم المُذِلَةِ . ومما يشهد لما تقرر هنا أيضا ويؤكده ويدل عليه دلالة جلية ما رواه عوف بن مالك وذو مخبر الحبشي وحذيفة رضي الله عنهم ، فعن خالد بن معدان عن جبير بن نفير عن عوف بن مالك قال : دخلت على رسول الله وهو في خباء له فلما جلست قال : ( اعدد خصالاً بين يدي الساعة ، موت نبيكم ، وفتح بيت المقدس ، وفتنة تكون فيكم تعـم بيوتات العرب ، ويأخذكم كقعاص الغنم ، وفشو المال فيكم حتى يعطى الرجل مئة دينار فيظل ساخطا ، وهدنة تكون بينكم وبين بـني الأصفر ، فيغدرون فيأتونكم في ثمـانين غاية ، تحت كل غاية اثنا عشر ألفا ) وقوله في الحديث : ( وفتنة تكون فيكم تعم بيوتات العرب ) هو شاهد لما في حديث عبدالله بن عمر قوله : ( ثم فتنة الدهيماء لا تدع أحدا من هذه الأمة إلا لطمته لطمة ، فإذا قيل انقضت تمادت ) قال الحافظ ابن حجر في شرح حديث عوف : إن الفتنة لم تقع بعد . ونقل عن ابن المنير قوله : وقصة الروم لم تجتمع إلى الآن ولا بلغنا أنهم غزوا في البر في هذا العدد ، فهي من الأمـور التي لم تقع بعد . ومما أفاده حديث عوف ذكر الهدنة التي تكون بعد انقضاء فتنة السرى ، وابتداء فتنة الدهيماء ، وقد وقع الأمر بالخارج على وفق ما أخبر عليه السلام ، وهذا من أعلام نبوته ولا شك . وزيادة على ما سبق مما يدل على أن النبي إنما يخبر الأمة عن فتنة صدام واقتحامه أرض الكويتيين فإن خالد بن معدان وجبير بن نفير رحمهم الله زادوا الأمر إيضاحا في خبر هذه الفتنة ، ففي سنن أبي داود أن خالدا بن معدان قال : قال جبير بن نفير : انطلق بنا إلى ذي مخبر فأتيناه ، فسأله جبير عن الهدنة فقال : سمعت رسول الله يقول : ( تصالحون الروم صلحا آمنا وتغزون أنتم وهم عدو من ورائكم فتنصرون وتغنمون وتسلمون ، ثم ترجعون حتى تنزلوا بمرج ذي تلول ، فيرفع رجل من أهل النصرانية الصليب ، فيقول : غلب الصليب ، فيغضب رجل من المسلمين فيدقه ، فعند ذلك تغدر الروم وتجمع للملحمة .. وهنا فقد تفوه المعتوه بوش بهذا ولاريب عندما نطقها .
ومن عجائب تقدير الله في هذه الفتنة أن الجيش العراقي المدحور ، لم يكن له مخرج من أرض الكويت إلا بالمرور من مدخل معين صار عليه كخرم الإبرة بسبب وجود هذه التلول ، فقد حجزته للحصاد فتراكموا قبحهم الله عند هذا المدخل فصب عليهم العذاب صبا يتساقطون كالذباب عند هذه التلول ، وكثر فيهم الموت حتى لقب المكان ( بطريق الموت ) وكأن الله بلطف تدبيره ينبه الخلق إلى كلام نبيه الكريم عن هذه التلول ، وأنها علامة لكم أيها الناس ، وقـد عرفت هذه التلول منذ القدم .
روي عن معاذ بن جبل ، أن رسـول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ألا إن رحى بني مرج قد دارت ، وقد قتل بنو مرج ، ألا وإن رحى الإيمان دائرة ، فدوروا مع الكتاب حيث ما دار ، ألا وإن الكتاب والسلطان سيفترقان ، فلا تفارقوا الكتاب ، ألا إنه سيكون عليكم أمـراء يقضون لأنفسهم مالا يقضون لكم ، إن عصيتموهم قتلوكم ، وإن أطعتموهم أضلوكم ) ..

انتهى ايراد الأحاديث وشرحها من مصادر للعلماء والفقهاء والتي توضح لنا ماذا علينا هاهنا أن نعمل ومالذي يجب أن يقوم به البعض ومايجب أن يقوم به البعض الآخر حتى نرسم طريق الاعتزال وفيه مافيه من الأبواب المشروعـــــــــه والتي أوردنا قسم منها حتى نفهم لماذا اعتزل الشيخ الجليل وزهد ترف الحياه .

نأسف على الإطاله ...






رد مع اقتباس
قديم 06-08-07, 08:03 am   رقم المشاركة : 96
الفتـ الذهبي ـى
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الفتـ الذهبي ـى






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الفتـ الذهبي ـى غير متواجد حالياً

بارك الله فيك اخي خالد القحطاني ..

ونفع بك الاسلام والمسلمين ..







التوقيع

سبحان الله وبحمده سبحان الله العضيم

رد مع اقتباس
قديم 06-08-07, 08:18 am   رقم المشاركة : 97
خالد القحطاني
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خالد القحطاني غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة SmAsM 
   إنه زاهد القصيم



جزاك الله خيراً ..






رد مع اقتباس
قديم 06-08-07, 08:19 am   رقم المشاركة : 98
خالد القحطاني
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خالد القحطاني غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوقش 
   جزيت خيرا وجعل ذلك في موازين حسناتك ..



آميـــــــــــــــــــــــن ...

ورفع الله قدرك وغفر ذنوبك ...






رد مع اقتباس
قديم 06-08-07, 08:20 am   رقم المشاركة : 99
خالد القحطاني
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خالد القحطاني غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفتـ الذهبي ـى 
   بارك الله فيك اخي خالد القحطاني ..

ونفع بك الاسلام والمسلمين ..



شرفني هذا المرور الكبير وهذه الدعوات الصادقــــــــــــــــه ..


تحياتي من أعماق قلبي ...






رد مع اقتباس
قديم 06-08-07, 10:33 am   رقم المشاركة : 100
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
[font=Simplified Arabic]1-لأن منهاج النبوه أكبر من أن تحصره فقط في أقوال الرسول وأفعاله فوصاياه هي منهج نبوي كذلك . وعليه أن تقيس ماتستجد من أحداث ووقائع وخصوصاً مانص فيها بنص وذكر للإسم والفتن قد سماها صلى الله عليه وسلم ووضحهها وعرفنا بها .

وهل ترى أن سبب اعتزال الشيخ عبدالكريم منذ سنوات عديدة هي الفتن التي سماها النبي صلى الله عليه وسلم ؟؟!!

اقتباس:
2-المراوغه ومن ذلك سؤالك في اعتزال الرسول نوعٌ من التهكم.

إذا كانت المراوغة والتهكم بمعنى واحد عندك , فلا تعليق .

اقتباس:
3-ما رأيك ؟؟؟
أعتقد أنك الى الآن لم تتفهم المعنى الحقيقي للموضوع والسبب اتجاهك في التفكير نحو العامه وحديثنا للخاصه وهنا لابد أن تغير مسار تفكيرك وتبدأ من جديد.



طيب وهل فهمتَ أنت ما أتحدث به معك ؟؟؟!!!

الله يصلحك , قل آمين .

وعلشان ما تتداخل عليك الأفكار وتتلخبط , أعيد عليك الموضوع الذي دخلتُ معك من أجله :

أنت تقول إن الشيخ عبدالكريم الحميد يسير على منهاج النبوة .. وأنا أختلف معك في ذلك ولذلك سألتك سؤالاً واضحاً ومباشراً وهو :

هل ترى أن الشيخ عبدالكريم الحميد يسير على منهاج النبوة فيما تفرد وتميز به ؟؟؟!!!

طبعاً الجواب إما : نعم . أو , لا .

فهل عندك مثل هذه الإجابة ؟؟!!

اقتباس:
4-ما رأيك ! ( على فكره ارجع للأحاديث لتقرأ من جديد ) أظنك ماقرأت غفر لله لك .

أنا رأيي أنه ليس من فقه الواقع في شيء , بل بعد أن قرأت ردك على أخينا راشد الصليحان تيقنتُ أنك بعيد عن فقه الواقع بـُعد المغرب عن الصين

اقتباس:
5-الم أقل لك أنك تتهكم في ايراد أسئله تفتقر للحوار الجيد والراقي وتجعلني في حيره ممن أحاوره أهو يلعب معي ؟ هل الفتن هي المباحات في الأحاديث النبويه والتي وضحتها في الصفحات السابقه .. مع أن ترك المباح زهداً فيه لا حرج كما كان من الصحابه والتابعين والسلف والتاريخ خير شاهد.

دعك من " تهكمي " الذي تتوهمه , وتعال تأمل وركز معي فيما يلي :

الشيخ عبدالكريم الحميد انفرد وتميز عن غيره من العلماء وغالبية أفراد هذا المجتمع أنه حرّم على نفسه الكثير من المباحات كالكهرباء وركوب السيارة ( فضلاً عن الطائرة ) واستخدام الهاتف والفاكس والمكيفات بل وحتى التطبب والعلاج في المستشفيات !!!

فهل هذه الأمور المباحة من الفتن حتى تقول لنا إن الشيخ عبدالكريم يسير على منهاج النبوة في اعتزال الفتن ؟؟؟!!!

اقتباس:
6-وهل قضية الإعتزال محرمه والزهد لايجوز ؟؟؟ سأبني لك العشرات من هذه الأسئله إن اردت .

نحن هنا لا نبحث مسألة حكم الاعتزال .. هل هو محرم أم لا ؟؟
بل نحن نبحث مسألة : هل الاعتزال وتحريم المباحات على النفس بما فيها التطبب بالأدوية مع وجود الحاجة هو المنهج النبوي أم لا ؟؟!

اقتباس:
7-بل كل كلامي استدل فيه بأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ولم تأتي لي بحديثٍ واحد ينقض هذه الأحاديث أو تناقشني فيها وهنا يتبين من يعلم ومن لايعلم اليس كذلك .. إن كنت جاداً في الحوار تعال نرجع للأحاديث ونتناقش فيها وفي واقعنا المعاصر ونضع أقلامنا تفند الواقع المعايش.وما يجب أن يكون .

معظم الأحاديث التي استشهدتَ بها ( خصوصاً تلك التي في جوابك على راشد الصليحان ) ليس لها علاقة مباشرة فيما نتحدث عنه , بل لم يفهمها علماء المسلمين كما فهمتها أنت بذاك الفهم السطحي .

فعليك قبل أن تتكلم بشيء من هذا , أن تتأكد من صحة كل حديث من هذه الأحاديث أولاً ثم تفهم معناه جيداً , ثم بعد ذلك ترجع إلى العلماء في إيقاع هذا الحديث على الواقع .

وبما أن علماء المسلمين قاموا بذلك ولم يتوصلوا إلى ماتوصلتَ إليه من خطأ , فعليك بالرجوع إلى الصواب هداني الله وإياك إليه .


وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 06-08-07, 03:47 pm   رقم المشاركة : 101
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً

اخي خـــالد....

أشكرك على إسهابك بالإجابة على موضوع الإعتزال في حالة الفتن ...!

لكن اتمنى ان تطلع على رأي الشيخ سلمان العودة في موضوع التشدد حيث يقول




موقف الإسلام من الرهبانية



إن هذه الصورة وإن كانت صورة غريبة إلا أنها تتكرر، لا أقول عند النصارى، بل تتكرر عند كثير من جهلة المسلمين، الذين تأثروا بكثير من الأسباب والمؤثرات، فسلكوا من حيث لا يشعرون هذا الطريق. وقبل أن أدخل في ذكر صور التشدد وأسبابه ونماذج من هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم تنير لنا الطريق، وتبين لنا كيف كان هدي هذا الرسول الحريص علينا، الذي بعث رحمة لنا، قبل أن أدخل في هذا أو هذا أحب أن أبين أن موقف الإسلام كان صريحاً في رفض جميع ألوان الرهبانية أو المسالك التي تشتط بالإنسان، وتخالف جبلته البشرية، ولا تراعي فطرته. ......




الرهبانية المبتدعة



ولقد نعى الإسلام على الذين يميلون إلى التزهد والتبتل، ورفض الحياة الدنيا، ويلزمون أنفسهم بما لم يلزمهم الله به، فقال الله عز وجل: وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا [الحديد:27] ولقد رد الرسول صلى الله عليه وسلم على عثمان بن مظعون التبتل، يقول بعض الصحابة: ولو أذن له لاختصينا. لقد قاوم الإسلام هذا المنـزلق الخطير من المزالق التي تردى فيها عباد اليهود والنصارى، حتى وصل بهم الحال إلى صور فظيعة من صور التزهد والترهب، يذكر بعض المؤرخين منها ما تقشعر منه الأبدان. اسمعوا إلى أين وصل أولئك القوم الذين لم يرضوا بحكم الله، ولا بحكم رسوله، ولا بشرعه، فبلغ بهم الغلو في الدين إلى حد أن انقطعوا في الأديرة والصوامع،





لو نظرنا -أيها الإخوة- إلى واقعنا الذي نعيش فيه اليوم، سواء إلى واقعنا القريب، أو إلى واقع الأمة الإسلامية في مشارق الأرض ومغاربها حيثما وجد المسلمون، لو نظرنا إلى التشدد عند المسلمين، لوجدنا صوراً كثيرة، وكأني ببعض الناس قد يقول: لماذا تتحدث عن التشدد؟ أليس كثير من المسلمين مقصرين في أمور الدين ومفرطين في الواجبات، ومتهاونين في الفرائض، بل وتاركين لكثير منها؟! أفليس الأجدر بك أن تتحدث عن التساهل والتفريط؟! كأني بإنسان يقول هذا، وأقول: إن هذا الكلام فيه حق وباطل، أما الحق فنعم يجب أن نتكلم عن التفريط في الدين، ونحذر الناس من مغبة ذلك، ونبين لهم حدود الله عز وجل، ونحرضهم على الوقوف عندها: وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ [الطلاق:1] يجب على طلاب العلم والمصلحين أن يحرصوا على تعليم الناس دينهم، ونهيهم عن التفريط فيه، فهذا حق، وأيضاً المتهاون في الدين والمتشدد فيه، كلاهما على طرفي نقيض، وكلاهما مذموم، وقد قيل: ولا تغل في شيء من الأمر واقتصد كلا طرفي قصد الأمور ذميم وقول الله أبلغ: لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ [المائدة:77] وقول رسوله صلى الله عليه وسلم: {بمثل هذا فارموا، وإياكم والغلو} وقوله صلى الله عليه وسلم: {إنما أهلك من كان قبلكم الغلو}. إذاً يجب أن نتكلم عن التشدد في الدين، وأنه خلاف التيسير الذي بعث به محمد صلى الله عليه وسلم، كما نتحدث عن التساهل، والتفريط في الدين، وهذا وذاك وجهان لعملة واحدة.


التشدد في المعاملات



الصورة الثالثة من صور التشدد في الدين: التشدد في المعاملة، وكأني بكم تسألون: كيف يكون التشدد في المعاملات؟ يتشددون في معاملة الناس فيحرمون ما أحل الله، ثم يريدون من الناس أن يوافقوهم على تحريم هذا الحلال، ومن لم يوافقهم هجروه وشنعوا عليه، وأنكروا عليه، واعتبروه منحرفاً. لقد سمعت من يقول: إن النظر إلى وجه العاصي حرام، انظروا -أيها الإخوة- إلى من شددوا في الدين بأمر لم يأذن به الله، هل قال لنا ربنا ذلك؟ أم قال لنا الصادق المصدوق ذلك؟ قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ [الأنعام:148] إنه والله مما يدمي القلب، ويجرح الفؤاد، ويحزن النفس أن يوجد من الغيورين على الدين، الذين دفعتهم الغيرة إلى أن يتعدوا حدود الله، ثم لا يسمعون لقائل مقالاً، ولا يستطيعون أن يسمعوا الحق أو أن يقبلوه، لما وقر في نفوسهم وتشبعت به قلوبهم من أن ما هم عليه هو الحق، وصدق الله العظيم: أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً [فاطر:8]. يقضى على المرء في أيام محنته حتى يرى حسناً ما ليس بالحسن هذه صور من صور التشدد في العقائد أو العبادات أو المعاملات، ولو ذهبت أسترسل في الأمثلة والنماذج والصور لطال المقام، ولم نصل إلى ما نريد، ولكن حسبي أن أعطي مثالاً لكل نوع من هذه الأنواع، بإمكان الإنسان أن يقيس عليه مئات الصور التي يراها أو يسمع بها.


التشدد في العبادات




أما القسم الثاني: فهو في العبادات، وبالذات في الطهارة والصلاة، ثم في غيرها من سائر أمور الدين كالزكاة والصيام والحج وغير ذلك. وهناك أناس كثيرون يوسوسون ويتشككون، فيقول قائلهم: لا أدري توضأت أم لم أتوضأ، وبعد أن ينتهي من الوضوء يبدأ عنده الشك هل غسلت وجهي أم لا، هل غسلت يدي أم لا، ثم إذا توضأ وتوضأ، وزال الشك بكل صعوبة جاء يصلي، فإن كان مع الإمام بدأ يجهر بصوته في قراءة الفاتحة، ويشوش على جيرانه، وإن كان منفرداً فالخطب أعظم وأطم، فتجده يجهر ويكرر الآية مراراً، فإذا أنهى الفاتحة كررها كلها، وإذا ركع مثل ذلك، وإذا سجد مثل ذلك، ثم قد يزيد الرباعية فيجعلها خمساً؛ لأنه شك هل ركع الركعة الأولى أم لا، ثم يسجد للسهو.. حتى يصل به الحال إلى صورة يكره معها العبادة؛ لأنه يتكلف ويجور على نفسه بالوضوء وبالصلاة، ولقد علمت من إنسان أن الأمر وصل به إلى ترك الصلاة لأنه صار يجهد حتى هم بترك أمور المعاش أو الدراسة، أو طلب العلم، أو طلب الدنيا المباحة، كل ذلك لأنه لم يعد له هم إلا أن يتوضأ، ثم يصلي، ثم يعيد الصلوات التي شك فيها.


لا أريد الإطالة ... ارجو ان يكون فيما نقلته من رأي الدكتور سلمان العودة فيه الخير والفائدة

محبتي لك وللجميع







التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

رد مع اقتباس
قديم 07-08-07, 08:16 am   رقم المشاركة : 102
خالد القحطاني
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خالد القحطاني غير متواجد حالياً

تحيه طيبـــــــــــــه / أخي الكريم .. ( المتزن )

سيكون ردي عليك باللون الأزرق والله الموفق ....



وهل ترى أن سبب اعتزال الشيخ عبدالكريم منذ سنوات عديدة هي الفتن التي سماها النبي صلى الله عليه وسلم ؟؟!!

ما رأيك أنت !
أنظر الى الواقع وقارن به الفعل وستجد الحقيقـــــــــــــــه واضحـــه


طيب وهل فهمتَ أنت ما أتحدث به معك ؟؟؟!!!


نعم فهمت جيداً ووعيت لمُرادك وأنك تريد أن تجير كلامي للعموم وهذا خطأ لايصح في الحوار فأنا لازلت أأكد أن الخطاب للخاصـــــــــــــه دون العامه




وعلشان ما تتداخل عليك الأفكار وتتلخبط .....


لست ممن تتداخل عليه الأفكار أو يتلخبط وعليك أن تحترم محاورك جيداً وانظر لمن تحاور وتناقش فلست صبياً غِراً !!! غفر الله لك


أنا رأيي أنه ليس من فقه الواقع في شيء , بل بعد أن قرأت ردك على أخينا راشد الصليحان تيقنتُ أنك بعيد عن فقه الواقع بـُعد المغرب عن الصين .


كل هذا والذي أوردتــــه في ردودي السابقــــه والتي فيها من الإستدلال بالأحاديث وارتباطها بالأحداث التي تجري على الساحه وواقعنا المعاصر ومع هذا في نظرك أني بعيد عن فقـــــــــــــه الواقع ؟؟؟؟؟ !!! هههه ! ماذا أقول .. أنقول أنك تفتري على رسول الله صلى الله عليه وسلم أم أنك تكٌذب الأحاديث وترفضها وهنا فالأفضل أن تنظر الى دنياك أهي مثل دنيانا أم أنك سبقتنا الى الجنه ( جعلك الله من أهلها ) آمين


الشيخ عبدالكريم الحميد انفرد وتميز عن غيره من العلماء وغالبية أفراد هذا المجتمع أنه حرّم على نفسه الكثير من المباحات كالكهرباء وركوب السيارة ( فضلاً عن الطائرة ) واستخدام الهاتف والفاكس والمكيفات بل وحتى التطبب والعلاج في المستشفيات !!!

هات الدليل أنه حرم على نفســـــــــــــــه كل هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟ هات لنا مايثبت دعواك بالبينه من أقواله المثبته أن الكهرباء والماء وركوب السياره محرمـــــــــــه عنده وكلنا يعلم أن هناك فرق بين أن يحرم وأن يكره استخدامها زهداً وورعاً والإكراه هنا ( ليس كما يتوهم البعض من السذج بقصد التحريم )


نحن هنا لا نبحث مسألة حكم الاعتزال .. هل هو محرم أم لا ؟؟
بل نحن نبحث مسألة : هل الاعتزال وتحريم المباحات على النفس بما فيها التطبب بالأدوية مع وجود الحاجة هو المنهج النبوي أم لا ؟؟!


هل الاعتزال وتحريم المباحات ؟؟؟؟ قبل قليل في سؤالك تقول نحن لانبحث عن تحريم الاعتزال ثم تعود وتضيفه في جوابك مع المباحات كصيغــــــــــــــــة جواب مع سؤال
استنكاري ماهذا التناقض وماهذا الاستعجال .. كيف لك أن تبني فكره بلورتها أفكارك على شيخنا الفاضل بالخطأ والتجني وعدم التريث بهكذا أمور ؟؟؟ أهكذا نفكر في الحياه وفي حكمنا على الأشخاص بهذا التسرع وهذه العاطفه والهوى وأنا أشدد أن العاطفه تكون عندما لايكون هناك دليل مادي ملموس نبني عليه أحكامنا .. هنا تكون العاطفــــــــــه !
وأنا والحق يقال أنني قد بينت وفصلت ووضحت أن هذا الشيخ قد فعل مافعل نتيجـــة ماحدث من الأمه الإسلاميه ككل ومن نزول الفتن التي قالها المصطفى صلى الله عليه وسلم وأوردها لنا ورواها الصحابه عليهم رضوان الله جميعاً وماكان منه إلا تنفيذ ما وصى به الحبيب للحبيب على رسولنا صلواته وسلامه وعلى شيخنا رضوان الله ....



معظم الأحاديث التي استشهدتَ بها ( خصوصاً تلك التي في جوابك على راشد الصليحان ) ليس لها علاقة مباشرة فيما نتحدث عنه , بل لم يفهمها علماء المسلمين كما فهمتها أنت بذاك الفهم السطحي .

أنا آسف أظننا كنا نتحدث عن علوم الجيولوجيا .. كم أنا في حرج ... أعتذر عزيزي.؟

فعليك قبل أن تتكلم بشيء من هذا , أن تتأكد من صحة كل حديث من هذه الأحاديث أولاً ثم تفهم معناه جيداً , ثم بعد ذلك ترجع إلى العلماء في إيقاع هذا الحديث على الواقع


أولاً : أنت متناقض كثيراً .. قبل هذا قلت أن الأحاديث لاعلاقــــــــــــة لها بما نتحدث عنه ثم قلت أن عليك أن تقيس هذه الأحاديث ( إيقاعها ) على الواقع .. وكأنك معترف بأننا نتحدث عن حقيقــــــــــــــــــة الفتن بغض النظر عن صحتها أي الأحاديث من عدمها ..
ثانياً : ناقشني كما تريد في صحتها وفي معناها أنا مستعد


وبما أن علماء المسلمين قاموا بذلك ولم يتوصلوا إلى ماتوصلتَ إليه من خطأ , فعليك بالرجوع إلى الصواب هداني الله وإياك إليه .

وكيف لك أن تبني هذا الرأي ؟؟؟؟ هات ماعندك .. إلى الآن لم تأتي لي بحديثٍ واحد ينقض كل هذه الأحاديث وإنما لا ارى منك إلا الرفض والرفض فقط وهذا من لامنهج له ولا دليل ...

شكراً لك أخي الكريم....







رد مع اقتباس
قديم 07-08-07, 08:34 am   رقم المشاركة : 103
خالد القحطاني
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خالد القحطاني غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة راشد الصليحان 
   اخي خـــالد....

أشكرك على إسهابك بالإجابة على موضوع الإعتزال في حالة الفتن ...!

لكن اتمنى ان تطلع على رأي الشيخ سلمان العودة في موضوع التشدد حيث يقول




موقف الإسلام من الرهبانية



إن هذه الصورة وإن كانت صورة غريبة إلا أنها تتكرر، لا أقول عند النصارى، بل تتكرر عند كثير من جهلة المسلمين، الذين تأثروا بكثير من الأسباب والمؤثرات، فسلكوا من حيث لا يشعرون هذا الطريق. وقبل أن أدخل في ذكر صور التشدد وأسبابه ونماذج من هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم تنير لنا الطريق، وتبين لنا كيف كان هدي هذا الرسول الحريص علينا، الذي بعث رحمة لنا، قبل أن أدخل في هذا أو هذا أحب أن أبين أن موقف الإسلام كان صريحاً في رفض جميع ألوان الرهبانية أو المسالك التي تشتط بالإنسان، وتخالف جبلته البشرية، ولا تراعي فطرته. ......




الرهبانية المبتدعة



ولقد نعى الإسلام على الذين يميلون إلى التزهد والتبتل، ورفض الحياة الدنيا، ويلزمون أنفسهم بما لم يلزمهم الله به، فقال الله عز وجل: وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا [الحديد:27] ولقد رد الرسول صلى الله عليه وسلم على عثمان بن مظعون التبتل، يقول بعض الصحابة: ولو أذن له لاختصينا. لقد قاوم الإسلام هذا المنـزلق الخطير من المزالق التي تردى فيها عباد اليهود والنصارى، حتى وصل بهم الحال إلى صور فظيعة من صور التزهد والترهب، يذكر بعض المؤرخين منها ما تقشعر منه الأبدان. اسمعوا إلى أين وصل أولئك القوم الذين لم يرضوا بحكم الله، ولا بحكم رسوله، ولا بشرعه، فبلغ بهم الغلو في الدين إلى حد أن انقطعوا في الأديرة والصوامع،





لو نظرنا -أيها الإخوة- إلى واقعنا الذي نعيش فيه اليوم، سواء إلى واقعنا القريب، أو إلى واقع الأمة الإسلامية في مشارق الأرض ومغاربها حيثما وجد المسلمون، لو نظرنا إلى التشدد عند المسلمين، لوجدنا صوراً كثيرة، وكأني ببعض الناس قد يقول: لماذا تتحدث عن التشدد؟ أليس كثير من المسلمين مقصرين في أمور الدين ومفرطين في الواجبات، ومتهاونين في الفرائض، بل وتاركين لكثير منها؟! أفليس الأجدر بك أن تتحدث عن التساهل والتفريط؟! كأني بإنسان يقول هذا، وأقول: إن هذا الكلام فيه حق وباطل، أما الحق فنعم يجب أن نتكلم عن التفريط في الدين، ونحذر الناس من مغبة ذلك، ونبين لهم حدود الله عز وجل، ونحرضهم على الوقوف عندها: وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ [الطلاق:1] يجب على طلاب العلم والمصلحين أن يحرصوا على تعليم الناس دينهم، ونهيهم عن التفريط فيه، فهذا حق، وأيضاً المتهاون في الدين والمتشدد فيه، كلاهما على طرفي نقيض، وكلاهما مذموم، وقد قيل: ولا تغل في شيء من الأمر واقتصد كلا طرفي قصد الأمور ذميم وقول الله أبلغ: لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ [المائدة:77] وقول رسوله صلى الله عليه وسلم: {بمثل هذا فارموا، وإياكم والغلو} وقوله صلى الله عليه وسلم: {إنما أهلك من كان قبلكم الغلو}. إذاً يجب أن نتكلم عن التشدد في الدين، وأنه خلاف التيسير الذي بعث به محمد صلى الله عليه وسلم، كما نتحدث عن التساهل، والتفريط في الدين، وهذا وذاك وجهان لعملة واحدة.


التشدد في المعاملات



الصورة الثالثة من صور التشدد في الدين: التشدد في المعاملة، وكأني بكم تسألون: كيف يكون التشدد في المعاملات؟ يتشددون في معاملة الناس فيحرمون ما أحل الله، ثم يريدون من الناس أن يوافقوهم على تحريم هذا الحلال، ومن لم يوافقهم هجروه وشنعوا عليه، وأنكروا عليه، واعتبروه منحرفاً. لقد سمعت من يقول: إن النظر إلى وجه العاصي حرام، انظروا -أيها الإخوة- إلى من شددوا في الدين بأمر لم يأذن به الله، هل قال لنا ربنا ذلك؟ أم قال لنا الصادق المصدوق ذلك؟ قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ [الأنعام:148] إنه والله مما يدمي القلب، ويجرح الفؤاد، ويحزن النفس أن يوجد من الغيورين على الدين، الذين دفعتهم الغيرة إلى أن يتعدوا حدود الله، ثم لا يسمعون لقائل مقالاً، ولا يستطيعون أن يسمعوا الحق أو أن يقبلوه، لما وقر في نفوسهم وتشبعت به قلوبهم من أن ما هم عليه هو الحق، وصدق الله العظيم: أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً [فاطر:8]. يقضى على المرء في أيام محنته حتى يرى حسناً ما ليس بالحسن هذه صور من صور التشدد في العقائد أو العبادات أو المعاملات، ولو ذهبت أسترسل في الأمثلة والنماذج والصور لطال المقام، ولم نصل إلى ما نريد، ولكن حسبي أن أعطي مثالاً لكل نوع من هذه الأنواع، بإمكان الإنسان أن يقيس عليه مئات الصور التي يراها أو يسمع بها.


التشدد في العبادات




أما القسم الثاني: فهو في العبادات، وبالذات في الطهارة والصلاة، ثم في غيرها من سائر أمور الدين كالزكاة والصيام والحج وغير ذلك. وهناك أناس كثيرون يوسوسون ويتشككون، فيقول قائلهم: لا أدري توضأت أم لم أتوضأ، وبعد أن ينتهي من الوضوء يبدأ عنده الشك هل غسلت وجهي أم لا، هل غسلت يدي أم لا، ثم إذا توضأ وتوضأ، وزال الشك بكل صعوبة جاء يصلي، فإن كان مع الإمام بدأ يجهر بصوته في قراءة الفاتحة، ويشوش على جيرانه، وإن كان منفرداً فالخطب أعظم وأطم، فتجده يجهر ويكرر الآية مراراً، فإذا أنهى الفاتحة كررها كلها، وإذا ركع مثل ذلك، وإذا سجد مثل ذلك، ثم قد يزيد الرباعية فيجعلها خمساً؛ لأنه شك هل ركع الركعة الأولى أم لا، ثم يسجد للسهو.. حتى يصل به الحال إلى صورة يكره معها العبادة؛ لأنه يتكلف ويجور على نفسه بالوضوء وبالصلاة، ولقد علمت من إنسان أن الأمر وصل به إلى ترك الصلاة لأنه صار يجهد حتى هم بترك أمور المعاش أو الدراسة، أو طلب العلم، أو طلب الدنيا المباحة، كل ذلك لأنه لم يعد له هم إلا أن يتوضأ، ثم يصلي، ثم يعيد الصلوات التي شك فيها.


لا أريد الإطالة ... ارجو ان يكون فيما نقلته من رأي الدكتور سلمان العودة فيه الخير والفائدة

محبتي لك وللجميع


تحيه أخي راشد / في هذا الصباح ..

أخي الحبيب : ليس هناك من لاينكر كل ما جأت به من مقال قيــــم للشيخ سلمان ولكن كان لابد أن نكون عدليين في هكذا مدخل لأن الشيخ ليس كما صوره لنا هذا المقال بكل تأكيد وأنا أعلم أنك لاتقصد أبداً ولكن ماجعلك تأتي بهكذا مقال إلا لكي لايفهــــم الآخرون من الشباب معنى الزهد والورع وهو من السنه والكتاب بمعنى آخر كالرهبانيه ,,

والفرق هنا شاسع بين الرهبانيه وبين الإعتزال ..

فالرهبانيه كما عند النصارى قضيـــــــــــــــــة تأصيل شرعي وأما هنا في ديننا فهي قضيه شخصيـــــــــــــــه تخص ولاتعم ولا نجد فيها قواعد الرهبان وماكانوا يقومون به من تجاوزات وأفعال لا علاقـــــــــــــــة لنا بها أما الإعتزال فهو في شرعنا ومن أنكر هذا فليأتي أحدٌ لنا بدليل شرعي يحرم الإعتزال ويشنع من قام به .. وكذلك الزهد ..

وقد أوردنا لك وللبقيـــــــــه من الأحبه والأصدقاء الأدله الخاصــــــــــه والآثار التي كان عليها السلف الصالح وإن أردتم الإستزاده فأنا حاضر للتوضيح أكثر وأكثر وماجعلني أقف في إيرادها إلا من بعض الردود والتي فهمت من خلالها أنهم لم يقرأو أصلاً ولم يحللوها بتاتاً .. مما جعلني أحد من إيرادها ...

ومن أراد الإستزاده فأنا حاضر.. لنحاول سوياً أن نستوعبها ونلخصها ولست ممانعاً في التعاون فيما بيننا وبالأخص أخي راشد حفظه الله ورعاه فأنا حقيقــــــــه أجد فيه ذلك الإلهام الفكري والروحي بارك الله فيــــــــــــــه ... ووالديه والناس أجمعيـــــــــــــــن .






رد مع اقتباس
قديم 08-08-07, 11:24 am   رقم المشاركة : 104
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

أخي الكريم / خالد القحطاني

أراك تتحدث في كل شيء إلا ما أختلف معك فيه !!

الشيخ عبدالكريم الحميد انفرد وتميز عن غيره من العلماء وغالبية أفراد هذا المجتمع أنه حرّم على نفسه الكثير من المباحات كالكهرباء وركوب السيارة ( فضلاً عن الطائرة ) واستخدام الهاتف والفاكس والمكيفات بل وحتى التطبب والعلاج في المستشفيات !!!

فهل ترى أن الشيخ عبدالكريم الحميد يسير على منهاج النبوة فيما تفرد وتميز به ؟؟؟!!!

طبعاً الجواب إما : نعم . أو , لا .

فهل عندك مثل هذه الإجابة ؟؟!!


تنبيه :

يجب أن تعلم أن معنى ( حرّم على نفسه ) أي أنه هو لا يستخدمها إطلاقاً وليس شرطاً أن يكون معناها أي يرى حرمتها بإطلاق . فتأمل في معاني الألفاظ بارك الله فيك .

بانتظار إجابتك على سؤالي بـ : نعم . أو : لا .

وتقبل تحياتي 00
المتزن







التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 08-08-07, 11:30 am   رقم المشاركة : 105
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً

اخي الكريم خـــــــــالد القحـطــاني

واخي الكريم المــتــزن
ولايهونون الجميع...

الذي اعرفه عن سنة نبينا صلى الله عليه وسلم ...!

عن أنس رضي الله عنه: أن نفراً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم سألوا أزواج النبي صلى الله عليه وسلم عن عمله في السر، فقال بعضهم: لا أتزوج النساء، وقال بعضهم: لا آكل اللحم، وقال بعضهم لا أنام على فراش، فحمد الله وأثنى عليه فقال: ((ما بال أقوام قالوا كذا وكذا؟! ولكني أصلي وأنام، وأصوم وأفطر، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني)).
وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنهما قال: رد رسول الله صلى الله عليه وسلم على عثمان بن مظعون التبتل، ولو أذن له لا ختصينا.


ومما ذكره الدكتور العلامة الشيخ يوسف القرضاوي حفظه الله حول التنطع والغلووالتشدد
في كتابه الصحوة الإسلامية بين الاختلاف المشروع والتفرق المذموم) أمثلة عديدة على ضرورة الاعتدال والتوسط والبعد عن التنطع والتشدد أنقل بعضها إتماماً للفائدة، فكان مما قال:
مما ينبغي الحرص عليه لتوحيد صف الدعين إلى الإسلام، أو – على الأقل- تقريب الشقة وإزالة الجفوة بينهم: اتباع المنهج الوسط الذي يتجلى فيه التوازن والاعتدال، بعيداً عن طرفي الغلو والتفريط، فهذه الأمة أمة وسط في كل شيء، ودين الله – كما أثر عن السلف- بين الغالي فيه والجافي عنه.
ومن كلمات الإمام علي رضي الله عنه: عليكم بالنمط الأوسط، يلحق به التالي، ويرجع إليه الغالي.

فالوسط هو مركز الدائرة التي ترجع إليه الأطراف المتباعدة عن يمين وشمال، وهو يمثل الصراط المستقيم، والذي علّمنا الله تعالى أن نسأله الهداية إليه كلما قرأنا فاتحة الكتاب في صلواتنا اليومية أو خارجها: اهدنا الصراط المستقيم . (الفاتحة: الآية 6) وهو الذي جاء فيه قوله تعالى: وهذا صراطُ ربك مستقيماً . ( الأنعام: الآية 126) وقوله تعالى: وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوا ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصّاكم به لعلكم تتقون . ( الأنعام: الآية 153)

ويلزم في اتباع المنهج الوسط أن يتجنب المسلم التنطع في الدين وهو ما أنذر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه الهلاك، فيما وراه عنه ابن مسعود رضي الله عنه قال: هلك المتنطعون قالها ثلاثاً. (رواه مسلم) سواء كان هذا القول إخباراً عن هلاكهم أو دعاء عليهم.

والمتنطعون- كما قال الإمام النووي: المتعمقون الغالون المجاوزون الحدود في أقوالهم وأفعالهم . (شرح النووي على مسلم، ج5، ص 225)

وقال غيره: المراد بالمتنطعين: الغالون في عباداتهم، بحيث يخرج عن قوانين الشريعة، ويسترسل مع الشيطان في الوسوسة. وقيل: المتعنتون في السؤال عن عويص المسائل التي يندر وقوعها.

ومنه: الإكثار من التفريع على مسألة لا أصل لها في كتاب ولا سنة ولا إجماع، وهي نادرة الوقوع، فيصرف فيها زمناً كان صرفه في غيرها أولى، سيما إن لزم منه إغفاله التوسع في بيان ما يكثر وقوعه.

وقال بعضهم: مثال التنطع إكثار السؤال حتى يفضي بالمسؤول إلى الجواب بالمنع، بعد أن يفتي بالإذن.(1)

وكل هذا من الحرج الذي نفاه الله عن هذا الدين القائم على التيسير لا التعسير، والتبشير لا التنفير.
وروى ابن عباس عنه صلى الله عليه وسلم: إياكم والغلو في الدين، فإنما هلك من كان قبلكم بالغلو في الدين .(2)
ولا ريب أن التنطع والغلو في الدين يدفع إلى التشديد في الأمور الصغيرة، والضيق بكل مخالف فيها، على حين تكون السماحة واليسر من أسباب التقارب والوفاق.

وهذه الروح هي التي جعلت الصحابة ومن تبعهم بإحسان يتسامحون في الفروع الجزئية، ولا تضيق صدورهم بالخلاف فيها، بل كانوا ينكرون على من يجعل البحث عن هذه الأمور شغله الشاغل، ولا يرحبون بهذا النوع من السؤال الذي لا يأتي من ورائه إلا التشديد.

والقرآن نفسه نبه على هذا الأصل حين قال: يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم وإن تسألوا عنها حين يُنزّل القرآن تبد لكم عفا الله عنها والله غفور حليم . ( المائدة: الآية 101)

والنبي صلى الله عيله وسلم يحذر من كثرة الأسئلة التي تنتهي بالتشديد على المسلمين، وذلك حين قال: إن أعظم المسلمين جرماً رجل سأل عن شيء لم يحرم فحرم من أجل مسألته . (رواه البخاري ومسلم عن سعد بن أبي وقاص)
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ما رأيت قوماً كانوا خيراً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ما سألوه إلا عن ثلاث عشرة مسألة حتى قبض، كلهن في القرآن، منهن: يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير ، ويسألونك عن المحيض قال: ما كانوا يسألونه إلا عما ينفعهم.
وقال ابن عمر: لا تسأل عما لم يكن، فإني سمعت عمر بن الخطاب يلعن من سأل عما لم يكن.

وقال القاسم: إنكم تسألون عن أشياء ما كنا نسأل عنها وتنقرون(3) عن أشياء ما كنا ننقر عنها، تسألون عن أشياء ما أدري ما هي ولو علمناها ما حل لنا أن نكتمها.
وعن عمر بن إسحاق قال: لمَنْ أدركتُ من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر ممن سبقني منهم، فما رأيت قوماً أيسر سيرة ولا أقل تشديداً منهم.

وعن عبادة بن يسر الكندي، وقد سئل عن امرأة ماتت مع قوم ليس لها ولي، فقال: أدركت أقواماً ما كانوا يشددون تشديدكم، ولا يسألون مسائلكم(4) ( انتهى كلام الدكتور القرضاوي )







التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 10:53 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة