العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 31-05-09, 01:42 am   رقم المشاركة : 31
مياسة
كاتبة قديرة
 
الصورة الرمزية مياسة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مياسة غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة to be 
  
أذاً



لماذا قال المصطفي صلوات الله عليه وسلم :

"نعمتان من نعمة الله مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ"

وايضا قال صلوات الله عليه وسلم :

"من استطاع منكم الباءة فليتزوج ، فإنه أغض للبصر ، وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فليصم ، فإن الصوم له وجاء "

لماذا لم يذكرهم بالرقيب ؟

ويناشد العقل الحصيف؟

اطيب تحية


ولكن ألا تتفق معي أن شهوة الزواج ليست كمثل شهوة الضحك والتسلية ..!

فهل ربى الزوج في نفوس من يحمل (ذاك العار) الفضيلة ؟
بل انهم اكثر جرأة ممن لم يتزوجوا !! وللاسف الكبير






التوقيع

[,, وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ,,]
رد مع اقتباس
قديم 31-05-09, 01:50 am   رقم المشاركة : 32
To Be
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : To Be غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مياسة 
  
ولكن ألا تتفق معي أن شهوة الزواج ليست كمثل شهوة الضحك والتسلية ..!

فهل ربى الزوج في نفوس من يحمل (ذاك العار) الفضيلة ؟

بل انهم اكثر جرأة ممن لم يتزوجوا !! وللاسف الكبير


عفوا اخت العرب

استشهادي للحديث هنا !!!

ليس للزواج

ولكن لكيفية توجيه حبيبنا صلوات الله عليه وسلم الشباب لاشغال وقتهم في العباده ومن ثم الابتعاد عن الذنوب !!

لنعود للنقطة الاولى والتي بدأت بها وهي :

خلو الساحة التقنية والواقعية بما يفيد

اتمنى وصول الفكرة

اطيب تحية






رد مع اقتباس
قديم 31-05-09, 02:06 am   رقم المشاركة : 33
yousef
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية yousef






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : yousef غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مياسة 
   هل لابد للعقل العربي أن يمر بمرحلة التذبذب قبل ان يعرف رشده ؟
وهو الذي نمى وترعرع في ارض العلم الهداية ؟؟

* العلم نور يا اخا الأسلام ,, ونور الله لا يؤتى لعاصي .. ردهم الله لرشدهم

بل العقل العربي يأخذ إجازات طويلة المدى
وإن كان قليله يمر بمرحلة تذبذب بحكم تشغيله..}
واكثر من فسر في ذلك وبحث وتقصى
الكاتب المغربي محمد الجابري..}

لانه فعلاَ ..العقل العربي
قضية محيرة للعقول المحايدة..!!!

تحياتي مجدداَ...}






التوقيع

@yousef2to
رد مع اقتباس
قديم 31-05-09, 02:29 am   رقم المشاركة : 34
مياسة
كاتبة قديرة
 
الصورة الرمزية مياسة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مياسة غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة to be 
  
عفوا اخت العرب

استشهادي للحديث هنا !!!

ليس للزواج

ولكن لكيفية توجيه حبيبنا صلوات الله عليه وسلم الشباب لاشغال وقتهم في العباده ومن ثم الابتعاد عن الذنوب !!

لنعود للنقطة الاولى والتي بدأت بها وهي :

خلو الساحة التقنية والواقعية بما يفيد

اتمنى وصول الفكرة


اطيب تحية


نعم وصلت .. وحضرت اهلاً وسهلاً

حسناً انظر ماذا تنظر الكاتبة يا اخ العروبة ,,
الشهوة الجنسية فسيلوجية,, وربما تغلب النفس, لذلك كان هناك علاج ملموس لها وهو الصيام, بجانب العقل
(لأن العقل هو الذي اختار الصيام صبراً,, ولم ينحرف )

أما شهوة الضحك والتسلية.. فهي ثانوية,, فلا يلزم أن يكون هناك علاج ملموس لها,,,
المطلوب العقل فقط

وإن كان لا بد.. فالصمت وجاء
(العقل هو الذي اختار الصمت.. ولم ينحرف للدنائة)


<- تبي تقنعك غصب ,, هه






التوقيع

[,, وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ,,]
رد مع اقتباس
قديم 31-05-09, 02:35 am   رقم المشاركة : 35
مياسة
كاتبة قديرة
 
الصورة الرمزية مياسة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مياسة غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة yousef 
   بل العقل العربي يأخذ إجازات طويلة المدى
وإن كان قليله يمر بمرحلة تذبذب بحكم تشغيله..}
واكثر من فسر في ذلك وبحث وتقصى
الكاتب المغربي محمد الجابري..}

لانه فعلاَ ..العقل العربي
قضية محيرة للعقول المحايدة..!!!


تحياتي مجدداَ...}




مرحبا بك يوسف.. شرفني حوارك ,,

مشكلة أن يعطي الشخص نفسه إجازة.. فـ يحددها الطمع البشري ..
أما أن يُعطى العقل إجازة.. فالمصيبة أكبر !!


*وماذا يقول الكاتب المغربي.. لعلك تأتي بمقتطفات من حديثه
او تدلنا على حروفه ,, كي نستطلع
مع الشكر والامتنان ,’,






التوقيع

[,, وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ,,]
رد مع اقتباس
قديم 31-05-09, 02:40 am   رقم المشاركة : 36
مياسة
كاتبة قديرة
 
الصورة الرمزية مياسة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مياسة غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ورد مديني 
  
جزاكـ الله خير ميسو

الله يباركـ فيكـ ولكـ وعليكـ



بإنتظار توضيحكـ استاذ قلم صريح!!
اتمنى ماتتجاهل الرد

سامحيني ميسو على لقافتي
بس متشوقه أعرف السبب!


تحيتي

لقافتك انتي غصون الورد يا ورد,,
ولم نأتي هنا .. نقرأ ونكتب... إلا للفائدة ...


تمونين يا حلوتي <-- كثير تسمع انشودتك الاهداء لي ولخربشات,
(حفظتها ع سطع المكتب باسم اهداء ورد مديني )
يا صاحبتي مهلاً مهلا ,’, مهما صار فأنتي الاغلى






التوقيع

[,, وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ,,]
رد مع اقتباس
قديم 31-05-09, 03:08 am   رقم المشاركة : 37
علشانك بس
عضوة قديرة
 
الصورة الرمزية علشانك بس





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : علشانك بس غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم صريح 
   الأخت الكريمة .. يبدو أنكي إعتدتي على سماع المديح والثناء حتى أدمنتيه .
تنبيهي لك بخصوص العنوان ليس فيه إساءة لشخصكم الكريم ولكنها المكابرة لعنها الله .
عموما إسمعي ماستطرب له أذانك : مرحبا بسيدة الحرف وملكة الكلمة وصاحبة الأنامل الذهبية .هاه عساكي إنبسطتي من ذا الكلام المسلوق .
العنوان خطأ فلا تكابري الله يصلحتس ومهب يم جاده فلا حول ولاقوة إلا بالله ..ألا هل بلغت ..اللهم فأشهد .في أمان الله

هي تستاهل المدح الصراحة ,, لكن هذا مو موضوعنا ,,
موضوعنا هو العنوان ,, قولنا وش فيه غلط عشان ننصحها ,,
و نحوقل مثلك ,, شكل الأمر مو هيّن أبدا ,,

اقتباس:
* لا ما قلت لها عطين امسحه.. قلت لها عطين ابرسله لجوالي .. هه
يا حبيلك بس<- ما ودتس تغيرين معرفك لكذا


اجل شوفي ياحبيلك لاتمسحينه الين ترسلينه لي بشوفه واتعض خخخ ,,
ياحبيلك بس <-- جاري التفكير بذا المعرّف لعيونك ياميسوو ,,






التوقيع

استودعكم الله الذي لاتضيـــع ودائعــه ..,
حللوني وانتـم مني بحـلّ ..,

**************
رد مع اقتباس
قديم 31-05-09, 12:44 pm   رقم المشاركة : 38
قلم صريح
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قلم صريح غير متواجد حالياً

أخت ورد مديني وعلشانك بس ..عتبي كان على مشرفي القسم الذين يرون عنوانا مخالفا للشرع ولم يسارعوا لتغييره .
الأخت مياسه مازالت مكابرة ومعانده ولاتريد أن تعترف بعظم الجرم الذي إرتكبته بحقنا كمسلمين فهي بعنوانها تطالب رب العالمين بإبعاد رحمته (عنا) وكان الأولى بها إستخدام (فينا) لكي يصبح العنوان (عفوك اللهم فينا) ...ومعروف أن إستخدام (عنا) لتجنب الشر كقولنا (غضبك اللهم عنا) بمعنى (غضبك اللهم أبعده عنا) .
و(فينا) لجلب الخير كقولنا (رضاك وعفوك اللهم فينا ) بمعنى (رضاك وعفوك اللهم و أنشره فينا) .....في أمان الله







التوقيع

قيمة الإنسان :هي مايضيفه إلى الحياة بين ميلاده وموته

آخر تعديل قلم صريح يوم 31-05-09 في 01:05 pm.
رد مع اقتباس
قديم 31-05-09, 01:00 pm   رقم المشاركة : 39
yousef
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية yousef






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : yousef غير متواجد حالياً

[quote=مياسة;2481068]


مرحبا بك يوسف.. شرفني حوارك ,,

مشكلة أن يعطي الشخص نفسه إجازة.. فـ يحددها الطمع البشري ..
أما أن يُعطى العقل إجازة.. فالمصيبة أكبر !!


*وماذا يقول الكاتب المغربي.. لعلك تأتي بمقتطفات من حديثه
او تدلنا على حروفه ,, كي نستطلع

مع الشكر والامتنان ,’,



.................................................. ............................................
يسعد ربي هـــ المساء ::
العقل العربي هو عقل لايعرف ماذا يريد وكذلك عاجز عن تحديد مايريده ، والاهم انه غيبي حين يتحدث عن أهدافه ، مفرداته مستهلكة وقدراته منهكة ،
يرفض حين يجب أن يقبل والعكس صحيح يا اوخية ..}


في البداية ...

استطاع محمد عابد الجابري عبر سلسلة (نقد العقل العربي) القيام بإعادة شرح العلمانية عبر دراسة المكونات والبنى الثقافية واللغوية التي بدأت من عصر التدوين ثم انتقل إلى دراسة العقل السياسي ثم الأخلاقي وهو مبتكر مصطلح "العقل المستقيل" وهو ذلك العقل الذي يبتعد عن النقاش في القضايا الحضارية الكبرى. وفي نهاية تلك السلسلة
يصل المفكر إلى نتيجة مفادها أن العقل العربي بحاجة اليوم إلى إعادة الإبتكار؟!!!
نقطة الصفــر
8
المدخل المنهجي الذي اختاره الأستاذ الجابري لم يكن مدخلا سياسيا ولا اقتصاديا بل أبستملوجيا، إذ يرى أنه لا نهضة دون تحصيل آلة إنتاجها أي العقل الناهض.
ولا يمكن تحصيل هذا الفكر القادر على صناعة النهضة دون نقد للعقل العربي وبحث صيرورته التاريخية وتحديد المفاهيم المتحكمة في بنيته، من أجل بيان الحاجة إلى عصر تدوين جديد يؤسس للعقل نظاما معرفيا قادرا على الاستجابة لتحديات الراهن.
هذا المطلب هو الذي اشتغل الأستاذ الجابري بقصد إنجازه طيلة ما يقرب من نصف قرن متوجا ذلك بإنتاج موسوعته "نقد العقل العربي" وهو الإنجاز الذي رأت اليونسكو أنه يستحق أن يُكرم في الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة يوم 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2006.

8
هذا الإطار هو الذي سيحاول الجابري مقاربته من خلال دراسة العقل العربي في كتابه "تكوين العقل العربي" الذي يتناول فيه تشكل هذا العقل والشروط المعرفية والتاريخية لبنائه، مع تحديد مكوناته الأبستملوجية، والتوظيف الأيديولوجي الذي تم استخدام تلك المكونات لأدائها، منتهيا إلى اختزال النظم المعرفية التي تؤسس الثقافة العربية الإسلامية، "وتشرط" العقل العربي في ثلاثة نظم هي: البيان والعرفان والبرهان، وستكون موضوع دراسته اللاحقة "بنية العقل العربي".

8

أهم أعماله:::

له العديد من الكتب المنشورة التي أحدثت قفزة في أسلوب نقد التراث العربي :
  • نحن و التراث : قراءات معاصرة في تراثنا الفلسفي (1980)
  • العصبية و الدولة : معالم نظرية خلدونية في التاريخ العربي الإسلامي (1971)
  • تكوين العقل العربي ( نقد العقل العربي 1 )
  • بنية العقل العربي ( نقد العقل العربي 2 )
  • العقل السياسي العربي ( نقد العقل العربي 3 )
  • العقل الأخلاقي العربي ( نقد العقل العربي 4 ) .
  • كما صدرت له سلسلة مواقف .
  • مدخل إلى القرآن للتشكيك في سلامة القرآن الكريم من التحريف
  • مدخل إلى فلسفة العلوم: العقلانية المعاصرة و تطور الفكر العلمي.
  • معرفة القرآن الحكيم أو التفسير الواضح حسب أسباب النزول : في ثلاث أجزاء لتفسير القرآن على الطريقة العلمانية .
........

تحياتي مجدداَ...







التوقيع

@yousef2to
رد مع اقتباس
قديم 31-05-09, 04:50 pm   رقم المشاركة : 40
To Be
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : To Be غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم صريح 
   أخت ورد مديني وعلشانك بس ..عتبي كان على مشرفي القسم الذين يرون عنوانا مخالفا للشرع ولم يسارعوا لتغييره .
الأخت مياسه مازالت مكابرة ومعانده ولاتريد أن تعترف بعظم الجرم الذي إرتكبته بحقنا كمسلمين فهي بعنوانها تطالب رب العالمين بإبعاد رحمته (عنا) وكان الأولى بها إستخدام (فينا) لكي يصبح العنوان (عفوك اللهم فينا) ...ومعروف أن إستخدام (عنا) لتجنب الشر كقولنا (غضبك اللهم عنا) بمعنى (غضبك اللهم أبعده عنا) .
و(فينا) لجلب الخير كقولنا (رضاك وعفوك اللهم فينا ) بمعنى (رضاك وعفوك اللهم و أنشره فينا) .....في أمان الله

هلا قلم صريح

قرائتي لـ ( عفوك اللهم عنا )

هي

( اللهم اعفو عنا )

جاء عن ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت

"قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت ليلة القدر ما أقول فيها ؟ قال : قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني "

اطيب تحية






رد مع اقتباس
قديم 31-05-09, 05:05 pm   رقم المشاركة : 41
جبل السكر
ورده مدينيه
عضوة قديرة
 
الصورة الرمزية جبل السكر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : جبل السكر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم صريح 
   أخت ورد مديني وعلشانك بس ..عتبي كان على مشرفي القسم الذين يرون عنوانا مخالفا للشرع ولم يسارعوا لتغييره .

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم صريح 
  
الأخت مياسه مازالت مكابرة ومعانده ولاتريد أن تعترف بعظم الجرم الذي إرتكبته بحقنا كمسلمين فهي بعنوانها تطالب رب العالمين بإبعاد رحمته (عنا) وكان الأولى بها إستخدام (فينا) لكي يصبح العنوان (عفوك اللهم فينا) ...ومعروف أن إستخدام (عنا) لتجنب الشر كقولنا (غضبك اللهم عنا) بمعنى (غضبك اللهم أبعده عنا) .
و(فينا) لجلب الخير كقولنا (رضاك وعفوك اللهم فينا ) بمعنى (رضاك وعفوك اللهم و أنشره فينا) .....في أمان الله


توقعت بأن الخطأ يكمن في كلمة (عنا)
الله اعلم عن صحة الكلمتين فكما ذكر الأخ توبي
هذا ماتعلمناه من الحديث الشريف ومااتعودنا ان ندعوا به!!
كل الشكر استازنا قلم صريح للتنبيه والتوضيح
جزاكـ الله خير


اقتباس:
لقافتك انتي غصون الورد يا ورد,,

اقتباس:

ولم نأتي هنا .. نقرأ ونكتب... إلا للفائدة ...
مونين يا حلوتي <-- كثير تسمع انشودتك الاهداء لي ولخربشات,
(حفظتها ع سطع المكتب باسم اهداء ورد مديني )
يا صاحبتي مهلاً مهلا ,’, مهما صار فأنتي الاغلى


الله يرضى عنكـ ميسو
هيا اساسا محفوظه عندي بمعرفاتكن
ربنا يشفي خربوشه ويلبسها لباس الصحة والعافيه
وجميع مرضى المسلمين

تحيتي







التوقيع

و إن طال شوق العالمين لبعضَهم ،،، فالشوق نحوك لا يُحاط مداهُ !

رد مع اقتباس
قديم 31-05-09, 05:29 pm   رقم المشاركة : 42
قلم صريح
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قلم صريح غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة to be 
  
هلا قلم صريح

قرائتي لـ ( عفوك اللهم عنا )

هي

( اللهم اعفو عنا )

جاء عن ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت

"قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت ليلة القدر ما أقول فيها ؟ قال : قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني "

اطيب تحية

حبيبي توبي ..محاولة ترقيع بس مستحيله التحقيق لشناعة الخطأ ... أخي توبي فرق كبير بين (اللهم عافنا وأعفوا عنا ) وبين (عفوك اللهم عنا) . .ألم تطلع على التقديم والتأخير وأثره في تغيير لفظ المعاني ؟؟؟ إستغربت هذا التبرير من قلم كقلم تووبي فالأدعية الدينية يجب أن لانتلاعب بها ويجب أن نأتي بها كماوردت من سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام فإن أي تلاعب بها (كماهو هنا) يغير من معانيها ....أتمنى أن الفكره وصلت .في أمان الله






التوقيع

قيمة الإنسان :هي مايضيفه إلى الحياة بين ميلاده وموته

رد مع اقتباس
قديم 31-05-09, 05:48 pm   رقم المشاركة : 43
To Be
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : To Be غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم صريح 
   حبيبي توبي ..محاولة ترقيع بس مستحيله التحقيق لشناعة الخطأ ... أخي توبي فرق كبير بين (اللهم عافنا وأعفوا عنا ) وبين (عفوك اللهم عنا) . .ألم تطلع على التقديم والتأخير وأثره في تغيير لفظ المعاني ؟؟؟ إستغربت هذا التبرير من قلم كقلم تووبي فالأدعية الدينية يجب أن لانتلاعب بها ويجب أن نأتي بها كماوردت من سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام فإن أي تلاعب بها (كماهو هنا) يغير من معانيها ....أتمنى أن الفكره وصلت .في أمان الله




الفاضل قلم صريح

ما عاذ الله ان اكون من المظللين

( وانما الاعمال بالنيات )

كانت مشاركتي توضيح قرائتي للدعاء !!


لكن ما يهمني هو النية في ذلك


أما عن التقديم والتاخير وتاثيره اللفظي

فاترك ذلك لاهل اللغة

ولن يهمني نتائج ذلك لان مناجاتي لله لا تحتاج إلى وسيط

لكن للمعرفة ساتابع لذلك

شكرا لك قلم صريح






رد مع اقتباس
قديم 31-05-09, 05:50 pm   رقم المشاركة : 44
yousef
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية yousef






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : yousef غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم صريح 
   حبيبي توبي ..محاولة ترقيع بس مستحيله التحقيق لشناعة الخطأ ... أخي توبي فرق كبير بين (اللهم عافنا وأعفوا عنا ) وبين (عفوك اللهم عنا) . .ألم تطلع على التقديم والتأخير وأثره في تغيير لفظ المعاني ؟؟؟ إستغربت هذا التبرير من قلم كقلم تووبي فالأدعية الدينية يجب أن لانتلاعب بها ويجب أن نأتي بها كماوردت من سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام فإن أي تلاعب بها (كماهو هنا) يغير من معانيها ....أتمنى أن الفكره وصلت .في أمان الله

اعذروني على التطفل
في هذا الموضوع او هذه القضية

ولكن قلم صريح قد يكون محقاَ لغوياَ في ذلك
واما من ناحية شرعية فلا علم لي بذلك ...}

تحياتي للجميع ،،،،






التوقيع

@yousef2to
رد مع اقتباس
قديم 01-06-09, 03:02 pm   رقم المشاركة : 45
مياسة
كاتبة قديرة
 
الصورة الرمزية مياسة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مياسة غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم صريح 
   أخت ورد مديني وعلشانك بس ..عتبي كان على مشرفي القسم الذين يرون عنوانا مخالفا للشرع ولم يسارعوا لتغييره .

الأخت مياسه مازالت مكابرة ومعانده ولاتريد أن تعترف بعظم الجرم الذي إرتكبته بحقنا كمسلمين فهي بعنوانها تطالب رب العالمين بإبعاد رحمته (عنا) وكان الأولى بها إستخدام (فينا) لكي يصبح العنوان (عفوك اللهم فينا) ...ومعروف أن إستخدام (عنا) لتجنب الشر كقولنا (غضبك اللهم عنا) بمعنى (غضبك اللهم أبعده عنا) .

و(فينا) لجلب الخير كقولنا (رضاك وعفوك اللهم فينا ) بمعنى (رضاك وعفوك اللهم و أنشره فينا) .....في أمان الله



شكراً على وصول الشرح الوافي,, وبارك الله فيك.. (يعني نسحب منك العلم سحبه !!)
اللهم إننا نعوذ بك من علما لا ينفع ,,,


حسناً يا قلم... دع عنك كلمة (المكابرة) وغيرها من الكلمات المطاطية, أو الإسطوانية.. التي لا تُفيد إلا المساس بشخصي الكريم ,,,ولا تنسى يا حفظكم الله.. أننا هنا عقول تتحاور.. ولا يهم إن كان خلف العقل أنثى أو ذكر.. مياسة او غيرها .....
فأدلو بدلوك.. بدلاً من التعريض أوالتلميح او الانتقاص ,,!

نرجع لمحور حديثنا:
عفواً لدي منك طلبين.. ليكتمل شرحك.. فيقع في سويداء القلب ,,
- أما الطلب الثاني.. فهو: فسر لي ما لوّن بالأحمر في هذه الآية الكريمة:
[,, وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ ,,]

- أما الطلب الأول.. فحديثك غير مدعم بـ قال تعالى, قال صلى الله عليه وسلم, او قال ابن تيمية, او قال ابن القيم, او قال سيبوية, او قال ابن منظور...او قال ( فلان) اللغوي..... أي عالم من علماء اللغة والشرع.....
فمن أين اتيت بهذه (عفوك اللهم فينا) ..؟ أم أنك تتلاعب بالأدعية كما اتهمتني بالتلاعب ..؟ <- من الناحية الشرعية


ثم دعني استدرك بسؤال يُناسب علمك ودرايتك:
* مسالة الخطأ والنسيان هل تُحاسب عليه الأمة.. فيما لو فرضنا أني أخطأت..؟ ثمّ كيف عرفت أني أقصد ما ذكرت.. وتتهمني بأن أدعي بإبعاد رحمة العزيز المُتعال عنا ؟


* قبل أن أخرج يا اخا الاسلام.. وصية لك من اختك: دع مياسة ع الأرض,, ولا تحملها فوق رأسك.. فأرض الله واسعة... في حفظ الله ,’,







التوقيع

[,, وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ,,]
رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
الكلمات الدليلية
حفظ البصر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 11:22 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة