العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 25-06-09, 04:03 am   رقم المشاركة : 16
محمد المعتق
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محمد المعتق غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمر العبدالله 
   استاذي محمد المعتق والله مايجوز الكلام اللي تقوله عن الربا .حتى لو صار عالمي مو معناه نترك كتاب الله وراء ظهورنا ونقول الربا عالمي ومفروض علينا ونسمح انو يعمل به في بلاد الحرمين الشريفين .
تذكروا ان الدنيا دار ممر والاخرة دار مستقر . تقبل مروري .أختك سمر العبدالله



الفاضلة سمر العبدالله ..



يبدو لي أختي الفاضلة أنك لم تطلعي على أصل الحوار ..


و أعوذ بالله أن أكون ممن يرى حل الربا ..
فهذا كفر بواح بإجماع أهل العلم ..
و كونه عالميا فإن ذلك لا يبيحه ..

و إنما جاء حديثي عنه بالعالمية ..
للحوار حول من هو مشرع الربا ..
هل هو الحاكم أم أنه تشريع عالمي ..


أختي الفاضلة ..

لا يجوز اقتباس نص معين من حديث مطول ..
و الحكم عليه ..
مع ثقتي الكبيرة بسلامة صدرك ..
و أن ما دعاك لذلك إلا إنكار المنكر ..


الله يرعاك ..






التوقيع

الحب والحرب .. والسلام !


تويتر : almeataq@

رد مع اقتباس
قديم 25-06-09, 04:37 am   رقم المشاركة : 17
&عبير الشوق&
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : &عبير الشوق& غير متواجد حالياً

[align=center]الشرق الادني وانصار المرأه طينة وحده ..

بس واحد ماسك اقصى اليمين وواحد باقصى اليسار ..[/align]







رد مع اقتباس
قديم 26-06-09, 09:10 pm   رقم المشاركة : 18
الشرق الأدنى
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الشرق الأدنى





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الشرق الأدنى غير متواجد حالياً

مرحباً بك .. طيب الله ايامك .



اقتباس:
بعد التحية و كبير الاحترام ..


هنا نتحاور و نتحادث علما ..
لنصل للصحيح ..
و لست هنا أقف موقف المعذر لأحد ..
أو لمنهج أو طريقة ..
بل نتماحك الحجج ..




وماذا يعني كلامك في تهويل قضية البنوك العالمية وصعوبة الفكاك منها ؟


اقتباس:
فلا تدخل في نوايا القلوب ..
سلمك الله ..




وهل هذا يعني أني دخلت الى نوايا قلبك ؟ !!!!!!!!!!





اقتباس:
هنا أخي الفاضل ..
أنت تخلط كثيرا ..
فتطبق الخاص على العام ..
فالنهي كان مخصصا ( فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا )
وهذا لا ينطبق بحال من الأحوال ..
على عموم بلاد المسلمين ..
و من قال بذلك فقد تجاهل نصوصا كثر ..
تدل على تواجدهم في بلاد المسلمين ..
و معاملتهم معهم ..




كلامك هذا لايستقيم وليس هذا مكانه ياعزيزي .. فالخاص والعام شأنهما في غير هذا التاويل العجيب ! كان مما قلته إستشهاد بقول أهل مكة فقط من جراء أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بقطع دابر المشكرين عن المسجد الحرام وخوفهم ! من الفقر والحاجة والإستشهاد هنا لا في قولك عن العموم والخصوص .. وإن كنت تريد مزيداً من الادلة فلامانع عندي ابداً ...

اقتباس:
كما أن هذا الاستدلال لايصح في مقاطعة المشركين و الكافرين و المعتدين الظالمين ..
فهو نهي عن دخول المسجد الحرام ..
وليس نهيا عن التعامل معهم ..




هذا تعليق غريب ... ماذا يعني النهي عن دخول مقاطعة من اكبر المقاطعات في المنطقة وفي ذلك الزمان ؟ سبحان الله ..






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 26-06-09, 10:10 pm   رقم المشاركة : 19
الشرق الأدنى
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الشرق الأدنى





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الشرق الأدنى غير متواجد حالياً

اقتباس:
هنا ..
مسألة استحلال الربا لا يختلف عليها اثنان ..
فاستحلال الربا كفر بواح ..



كيف تبين لنا ياأستاذ محمد إستحلال الربا حفظك الله .. حتى ننتهي من هذا الإشكال أو نناقش رأيك .. فــ أنت الى الآن لم توضح رأيك في هذه المسألة المهمه ؟ ولااريد منك أن تقول لنا ليس هناك مجال لتوضيحه لأنه مسألة قلبية !!!!!!!

اقتباس:
أما مسألة التشريع فهنا وقفة و سؤال لك و إن كنت أجبت عليها هنا ..
ولكني أريد أن أعيد حتى أثق أن إجابتك مرتكزة على أدلة .. :
س / هل يكفر من شرع للربا ( أي سن القوانين و الأنظمة للتعامل به ) ..؟؟
س / و هل يلزم من تشريع الربا ( أي سن القوانين و الأنظمة للتعامل به ) أن يكون من شرعها يستحل الربا ..؟




ياأخي الحبيب .. لماذا نعيد ماقلناه ونكرر هذا ... هل ترى هناك أحد لايستطيع الفهم إلا بالتكرار !!!!!

اقتباس:
متمنيا أن تأتي إجاباتك مباشرة



وأنا اتمنى منك الإنتقال للنقاط الأخرى أو توضح لنا رأيك لمناقشته ..


اقتباس:
و حسب رأيك :
فإن من سمح مثلا بالزنا و شرع له ( بوضع الأنظمة و القوانين ) ..
فهو كافر كذلك ..
!!



يارجل إتق الله ... ماهذا التكرار الممل ؟ هل تراني صبياً أو ساذجا ... ؟ اعتقد أن إجاباتي لك كانت واضحة جداً ؟ هات ماعندك بالمختصر المفيد للناقش رأيك ... ياعزيزي ..




اقتباس:
مسأل التأويل هنا ..
هي باب واسع كبير ..
فهل يدخل فيها من استند إلى فتوى من عالم فقيه بالجواز مثلا ..؟



سؤال جيد ... هل تبين لي فتوى الجواز كيف تكون !! ؟ حفظك الله .. قبل الإجابة على سؤالك ..




اقتباس:
لندع ذلك للعلماء المحققين ..
بعيدا عن رأيي و رأيك ..
فما نحن إلا مقلدون ..



اجل نحن مقلدون !@! طيب مادام نحن كذلك ! فماذا يعني الحوار والنقاش والتقليد هو التقليد ... ساقول لك شيئاً هات لي نص قرآني أو حديث نبوي بأن العامي مقلد .. ! هل تعرف ماذا تعني هذه الكلمة !




اقتباس:
هل يصح الاستدلال بكفر من شرع الربا ( سن له القوانين و الأنظمة ) ..
بما يفعله من مكفرات أخرى ..؟؟



وهل يستقيم هذا السؤال !! مادام أن من شرع للربا هو كافر فماذا يفيدك الإستدلال ! وإن كانت هناك قرائن تفيد جمع البينة والحجة على الباطن ... تساعد في جمع الأدلة ! وتحقق التكفير .



اقتباس:
ثم هل يلزم من فعل ناقض من نواقض الإسلام تكفير المعين ..؟


وهل يتحقق هذا السؤال في التكفير !!!!!




اقتباس:
دعنا لا نشعب الموضوع ..
فنحن في مسألة الربا التي كانت البنية لحوارنا ..

من شعب ياترى وذكر الصلاة ثم دخل الى من استحل الزنا والقضايا لها تفصيلات كما ترى .


اقتباس:
و إن كان الرأي الذي ذكرته عن اطلاق الكفر على تارك الصلاة ..
دون النظر إلى تاركها هل هو جاحد لها أم لا ..
فهذا رأي يخالفه أقوال كثيرة لعلماء أئمة ..
و الحديث في هذه المسألة بين و واضح ..

اقتباس:

و موجود ..



هل هو رأي شاذ ؟؟ احسن الله اليكم ....






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 27-06-09, 03:43 am   رقم المشاركة : 20
محمد المعتق
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محمد المعتق غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرق الأدنى 
   مرحباً بك .. طيب الله ايامك .

وماذا يعني كلامك في تهويل قضية البنوك العالمية وصعوبة الفكاك منها ؟



صعوبة الفكاك منها حقيقة ..
فالاقتصاد العالمي دائرة و احدة متكاملة ..

وخذ مثلا لذلك بنك الراجحي ..
البنك الذي رضعنا منذ نعومة أظفارنا أنه إسلامي ..
إلا أنه يتعامل في كل معاملاته الخارجية بالربا ..
و عليك مراجعة القوائم المالية لتدرك ذلك ..

ثم إن الاعتراف بصعوبة الشيء ..
لا يعني عدم ضرورة الانفكاك منه ..
أو إيجاد البديل ..
أو تطهير المال ..

اقتباس:
وهل هذا يعني أني دخلت الى نوايا قلبك ؟ !!!!!!!!!!



نعم هذا النص يعني ذلك ..

اقتباس:
أخي الفاضل .. كأني اراك تبحث عن اعذار لايمكن قبولها من رجل مثلك يحمل صفة العلم وسعة الإطلاع !


فأنت به تجعلني أعذر لمن يتعاملون بالربا ..
و - حاشا لله - أن أكون كذلك ..

فالمسألة عندي معك حول تكفير من شرع الربا




اقتباس:
كلامك هذا لايستقيم وليس هذا مكانه ياعزيزي .. فالخاص والعام شأنهما في غير هذا التاويل العجيب ! كان مما قلته إستشهاد بقول أهل مكة فقط من جراء أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بقطع دابر المشكرين عن المسجد الحرام وخوفهم ! من الفقر والحاجة والإستشهاد هنا لا في قولك عن العموم والخصوص .. وإن كنت تريد مزيداً من الادلة فلامانع عندي ابداً ...




!!!!!
اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه ..


اقتباس:

اقتباس:

هذا تعليق غريب ... ماذا يعني النهي عن دخول مقاطعة من اكبر المقاطعات في المنطقة وفي ذلك الزمان ؟ سبحان الله ..




مع تقديري لك ..


إلا أن مقاطعة المشركين و الكفار ..
لها أدلة غير ذلك ..
و لكن فيما أوردت ..
لا يستقيم الاستدلال ..









التوقيع

الحب والحرب .. والسلام !


تويتر : almeataq@

رد مع اقتباس
قديم 27-06-09, 04:05 am   رقم المشاركة : 21
محمد المعتق
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محمد المعتق غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرق الأدنى 
  
كيف تبين لنا ياأستاذ محمد إستحلال الربا حفظك الله .. حتى ننتهي من هذا الإشكال أو نناقش رأيك .. فــ أنت الى الآن لم توضح رأيك في هذه المسألة المهمه ؟

استحلال الربا أخي الكريم ..
لا يكون بالتعامل فيه و لا في تشريعه ..
و إن كان ذلك كبيرة من الكبائر ..
و إعلان للحرب على الله و رسوله ..

و لكن الاستحلال يكون فقط في الاعتقاد بحل الربا ..
لا غير ذلك ..





اقتباس:
ولااريد منك أن تقول لنا ليس هناك مجال لتوضيحه لأنه مسألة قلبية !!!!!!!

..



اقتباس:
ياأخي الحبيب .. لماذا نعيد ماقلناه ونكرر هذا ... هل ترى هناك أحد لايستطيع الفهم إلا بالتكرار !!!!!



التكرار أخي العزيز ..
يفتح العيون على ما نكتبه بشكل أدق ..
فما ذهبت إليه أنت هو التالي :
( من شرع الربا فهو كافر .. وكفرت بهذا الحاكم لأنه شرع للربا ) ..
وهنا لا يصح التكفير بحال ..



اقتباس:
وأنا اتمنى منك الإنتقال للنقاط الأخرى أو توضح لنا رأيك لمناقشته ..

نحن منذ البدء ..
في مسألة تكفير من شرع الربا ..
و لم نخرج عنها ..



اقتباس:
يارجل إتق الله ... ماهذا التكرار الممل ؟ هل تراني صبياً أو ساذجا ... ؟ اعتقد أن إجاباتي لك كانت واضحة جداً ؟ هات ماعندك بالمختصر المفيد للناقش رأيك ... ياعزيزي ..



أسأل الله أن يرزقنا تقواه ..

كان لحديثك لوازم ..
فجئتك بواحدة من لوازمه ..
فإذا رأيت أن من شرع للربا كافر بعينه ..
فإنه يلزم من ذلك أن من شرع للزنا كافر بعينه ..
و كذا من شرع لكل محرم في الإسلام كالخمر مثلا ..






اقتباس:
سؤال جيد ... هل تبين لي فتوى الجواز كيف تكون !! ؟ حفظك الله .. قبل الإجابة على سؤالك ..



مشكلتك أخي الكريم أنك تحاورني و في ذهنك الضدية ..
مع أني متمسك بكثير مما تقول ماعدا مسألة التكفير ..

خذ جدلا ..
لو أن الحاكم أفتاه عالما بأن ما يحدث من بيع السندات لا يدخل في الربا ..
فما سيكون الحال ..؟؟






اقتباس:
اجل نحن مقلدون !@! طيب مادام نحن كذلك ! فماذا يعني الحوار والنقاش والتقليد هو التقليد ... ساقول لك شيئاً هات لي نص قرآني أو حديث نبوي بأن العامي مقلد .. ! هل تعرف ماذا تعني هذه الكلمة !




نعم .. مقلدون ..
و حوارنا لا يعدو كونه نقل لأقوال مشايخنا ..
أما مسألة التقليد .. فهناك مقلدون و مجتهدون ..
و إذا كنت ترى من نفسك الاجتهاد ..
فهذه مسألة أخرى ..
و ستسمح لي - حتما - بالمغادرة ..
فلا أسمح لنفسي أن تضعني بمواجعة مع عالم مجتهد ..






اقتباس:
وهل يستقيم هذا السؤال !! مادام أن من شرع للربا هو كافر فماذا يفيدك الإستدلال ! وإن كانت هناك قرائن تفيد جمع البينة والحجة على الباطن ... تساعد في جمع الأدلة ! وتحقق التكفير .



أنت ترى من شرع للربا فهو كافر ..
و أنت أيضا من سعيت للقرائن في ردك الذي عقبت عليه ..
!!





اقتباس:

وهل يتحقق هذا السؤال في التكفير !!!!!

هنا اعذرني لقصور فهمي .. !





اقتباس:
من شعب ياترى وذكر الصلاة ثم دخل الى من استحل الزنا والقضايا لها تفصيلات كما ترى .



يبدو لي أنك لا تفرق بين مسألة اللوازم ..
و التمثيل ..
و مسألة الحيدة عن الموضوع بآخر ..



اقتباس:
هل هو رأي شاذ ؟؟ احسن الله اليكم ....

..
هنا يتضح أيضا ما قلت لك بأنك تنظر إلى حوارنا بالضدية ..

فأنا قلت في المسألة خلاف كبير ..
و القول بكفره دون النظر إلى جحده قول قوي في هذه المسألة ..
لا يقول بغير ذلك إلا جاهل ..





العزيز / الشرق الأدنى ..

أمسك عليك رباطة جأشك ..
فنحن نتحاور لنستفيد ..
ولسنا لنختلف و نتحارب ..






التوقيع

الحب والحرب .. والسلام !


تويتر : almeataq@

رد مع اقتباس
قديم 27-06-09, 06:48 am   رقم المشاركة : 22
الشرق الأدنى
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الشرق الأدنى





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الشرق الأدنى غير متواجد حالياً

مرحباً بالأستاذ محمد المعتق .. غفر الله لك ياعزيزي ورفع الله قدرك وجمعك مع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ...


اقتباس:
استحلال الربا أخي الكريم ..
لا يكون بالتعامل فيه و لا في تشريعه ..
و إن كان ذلك كبيرة من الكبائر ..
و إعلان للحرب على الله و رسوله ..

و لكن الاستحلال يكون فقط في الاعتقاد بحل الربا ..
لا غير ذلك ..



وكيف السبيل لمعرفة هذا ( الاعتقاد ) !!! ونحن نعلم يقيناً أن القرائن دالة على استحلاله الربا ... والتشريع صورة من صور الإستحلال ... والأبنية وعقد المؤتمرات وفتح التراخيص شاهدة على أرض الواقع ؟

فهل ترى حفظك الله أن لاسبيل لمعرفة الإستحلال إلا.. بتصريح الحاكم بأنه يعتقد الحل ؟ نرجو الإجابة على هذا السؤال فهو المدخل الحقيقي للموضوع .. بل هو الأساس والذي يجب علينا أن ننطلق منه الى هذه القضية المهمة جداً ... رعاك الله ...














اقتباس:
التكرار أخي العزيز ..
يفتح العيون على ما نكتبه بشكل أدق ..
فما ذهبت إليه أنت هو التالي :
( من شرع الربا فهو كافر .. وكفرت بهذا الحاكم لأنه شرع للربا ) ..
وهنا لا يصح التكفير بحال ..




بل يصح ... هداك الله ..





















اقتباس:
مشكلتك أخي الكريم أنك تحاورني و في ذهنك الضدية ..




استغفر الله العظيم ... هاأنت تدخل الى النوايا غفر الله لك ؟



اقتباس:
خذ جدلا ..
لو أن الحاكم أفتاه عالما بأن ما يحدث من بيع السندات لا يدخل في الربا ..
فما سيكون الحال ..؟؟




وماهو دليل هذا العالم ( جدلا ) !!









اقتباس:
نعم .. مقلدون ..
و حوارنا لا يعدو كونه نقل لأقوال مشايخنا ..
أما مسألة التقليد .. فهناك مقلدون و مجتهدون ..
و إذا كنت ترى من نفسك الاجتهاد ..
فهذه مسألة أخرى ..
و ستسمح لي - حتما - بالمغادرة ..
فلا أسمح لنفسي أن تضعني بمواجعة مع عالم مجتهد ..




المجتمع خليط من العامة والمفكرين وطلبة العلم على درجاتهم .. والتقليد كلمة لاأصل لها ابداً .. بل وجب علينا أن نستقل بذواتنا ونفكر بعقولنا ونبحث عن الأصلح لنا كما ميزنا الله عن الأنعام ... كرمك الله ..








اقتباس:
أنت ترى من شرع للربا فهو كافر ..
و أنت أيضا من سعيت للقرائن في ردك الذي عقبت عليه ..
!!





نعم ....ولكنك تبحث عن إجابة لافائدة منها في هذا المبحث هداك الله ...






اقتباس:

هنا اعذرني لقصور فهمي .. !




محشوم حفظك الله ...






اقتباس:
يبدو لي أنك لا تفرق بين مسألة اللوازم ..
و التمثيل ..
و مسألة الحيدة عن الموضوع بآخر ..





لا .... ليس أنا من يقال له هذا الكلام .. ياأستاذ محمد ..







اقتباس:
فأنا قلت في المسألة خلاف كبير ..
و القول بكفره دون النظر إلى جحده قول قوي في هذه المسألة ..
لا يقول بغير ذلك إلا جاهل ..






هون عليك ... فلنا نقاش في هذه المسألة ...



اقتباس:
العزيز / الشرق الأدنى ..

أمسك عليك رباطة جأشك ..
فنحن نتحاور لنستفيد ..


ولسنا لنختلف و نتحارب ..




يعلم الله أني احبك في الله ومن اجل الله ..ووالله ليس في قلبي لك إلا كل خير .. واعلم أن النقاش يشتد ساعة ويهدأ ساعة وهذا ديدنه كما ترى .. ولن اخرج عنه قيد انملة بإذن الله ... اعاهدك ...






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 29-06-09, 12:55 am   رقم المشاركة : 23
محمد المعتق
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محمد المعتق غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرق الأدنى 
  



وكيف السبيل لمعرفة هذا ( الاعتقاد ) !!! ونحن نعلم يقيناً أن القرائن دالة على استحلاله الربا ... والتشريع صورة من صور الإستحلال ... والأبنية وعقد المؤتمرات وفتح التراخيص شاهدة على أرض الواقع ؟

فهل ترى حفظك الله أن لاسبيل لمعرفة الإستحلال إلا.. بتصريح الحاكم بأنه يعتقد الحل ؟ نرجو الإجابة على هذا السؤال فهو المدخل الحقيقي للموضوع .. بل هو الأساس والذي يجب علينا أن ننطلق منه الى هذه القضية المهمة جداً ... رعاك الله ...

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرق الأدنى 
  




تحيات الحب و التقدير لسموك ..


نعم ..
لا يمكن تكفير الحاكم أو غيره ( معين ) ..
إلا بتصريحه باستحلال المحرم ..
و استتابته ..
ثم يحكم بكفره أهل العلم بناء على ما أعطاهم الله من العلم ..
( ليس لأنه لا يكفر إلا بحكمهم بل للوازم المترتبة عليه ) ..


فلا يحكم عليه بالكفر لأنه تعامل به أو شرعه ..
فالشك لا يقطع إلا باليقين ..
و القرائن تحدث الشك في استحلاله ..
و اليقين ما يعترف به ..



تقبل تقديري و محبتي ..






التوقيع

الحب والحرب .. والسلام !


تويتر : almeataq@

رد مع اقتباس
قديم 29-06-09, 02:28 am   رقم المشاركة : 24
الشرق الأدنى
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الشرق الأدنى





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الشرق الأدنى غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد المعتق 
  

تحيات الحب و التقدير لسموك ..


نعم ..
لا يمكن تكفير الحاكم أو غيره ( معين ) ..
إلا بتصريحه باستحلال المحرم ..
و استتابته ..
ثم يحكم بكفره أهل العلم بناء على ما أعطاهم الله من العلم ..
( ليس لأنه لا يكفر إلا بحكمهم بل للوازم المترتبة عليه ) ..


فلا يحكم عليه بالكفر لأنه تعامل به أو شرعه ..
فالشك لا يقطع إلا باليقين ..
و القرائن تحدث الشك في استحلاله ..
و اليقين ما يعترف به ..




تقبل تقديري و محبتي ..


كيف يكون التصريح ؟.. استاذ محمد / حفظك الله .
ارجو الإجابة ...


اما قولك انه لايحكم عليه بالكفر على تشريعه للربا ؟ فهي والله مصيبة ... مابعدها مصيبة ... غفر الله لك .. غفر الله لك .. غفر الله لك .






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 29-06-09, 04:33 pm   رقم المشاركة : 25
محمد المعتق
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محمد المعتق غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرق الأدنى 
   كيف يكون التصريح ؟.. استاذ محمد / حفظك الله .
ارجو الإجابة ...


اما قولك انه لايحكم عليه بالكفر على تشريعه للربا ؟ فهي والله مصيبة ... مابعدها مصيبة ... غفر الله لك .. غفر الله لك .. غفر الله لك .



مساء الخير أخي الكريم ..




ألا تعرف معنى ( التصريح باستحلال الربا ) ..؟؟ !!
طيب ..
أن يقول أن الربا حلال ..
بلا شبهة لديه و بانتفاء الجهل و انتفاء الإكراه ..

أما إن حرمه فلا يطلق عليه الكفر ..







اقتباس:
اما قولك انه لايحكم عليه بالكفر على تشريعه للربا ؟ فهي والله مصيبة ... مابعدها مصيبة



أخي الكريم ..

دعنا من الكلمات الكبيرة ..
و أبقنا في نقاش علمي بحت بلا استمالة للعواطف ..
فقط بين لي الحق كما تراه ..



اقتباس:
غفر الله لك .. غفر الله لك .. غفر الله لك



آمين .. آمين .. آمين ..



تقبل أرق تحياتي ..






التوقيع

الحب والحرب .. والسلام !


تويتر : almeataq@

رد مع اقتباس
قديم 30-06-09, 07:03 pm   رقم المشاركة : 26
الشرق الأدنى
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الشرق الأدنى





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الشرق الأدنى غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد المعتق 
  


مساء الخير أخي الكريم ..




ألا تعرف معنى ( التصريح باستحلال الربا ) ..؟؟ !!
طيب ..
أن يقول أن الربا حلال ..
بلا شبهة لديه و بانتفاء الجهل و انتفاء الإكراه ..

أما إن حرمه فلا يطلق عليه الكفر ..









أخي الكريم ..

دعنا من الكلمات الكبيرة ..
و أبقنا في نقاش علمي بحت بلا استمالة للعواطف ..
فقط بين لي الحق كما تراه ..






آمين .. آمين .. آمين ..



تقبل أرق تحياتي ..

مساء النور والسرور ... مرحباً بشخصك وقلمك الكريم ... تحية لوجودك العطرعزيزي ... فالله يرعاك ويحفظك آمين ... وقفة عليك بقراءتها ... رعاك الله .. في البداية اتمنى أن تعطيني تعريفاً للتشريع ؟ حتى افهم تعريفك له بأي صيغة وكيفية .الامر الآخر ... قال شيخ الاسلام ابن تيميه (الصارم المسلول ص 522) : ( وبيان هذا أن من فعل المحارم مستحلا لها فهو كافر بالاتفاق ، فإنه ما آمن بالقرآن من استحل محارمه ، وكذلك لو استحلها من غير فعل ، والاستحلال اعتقاد أن الله لم يحرمها ، وتارة بعدم اعتقاد أن الله حرمها ، وهذا يكون لخلل في الإيمان بالربوبية ولخلل في الإيمان بالرسالة ، ويكون جحدا محضا غير مبني على مقدمة ، وتارة يعلم أن الله حرمها ، ويعلم أن الرسول إنما حرم ما حرمه الله ، ثم يمتنع عن التزام هذا التحريم ، ويعاند المحرم ، فهذا أشد كفرا ممن قبله ، وقد يكون هذا مع علمه أن من لم يلتزم هذا التحريم عاقبه الله وعذبه . ثم إن هذا الامتناع والإباء إما لخلل في اعتقاد حكمة الآمر وقدرته فيعود هذا إلى عدم التصديق بصفة من صفاته ، وقد يكون مع العلم بجميع ما يصدق به تمردا أو اتباعا لغرض النفس ، وحقيقته كفر ؛ [ هذا لأنه يعترف لله ورسوله بكل ما أخبر به ويصدق بكل ما يصدق به المؤمنون ، لكنه يكره ذلك ويبغضه ويسخطه لعدم موافقته لمراده ومشتهاة ، ويقول : أنا لا أقر بذلك ، ولا ألتزمه ، وأبغض هذا الحق وأنفر عنه ، فهذا نوع غير النوع الأول ] إلى أن قال ـ رحمه الله ـ فهذا ( أي الامتناع عن التزام التحريم ) نوع غير النوع الأول ( أي : اعتقاد حل المحرم ) وتكفير هذا معلوم بالاضطرار من دين الإسلام والقرآن مملوء من تكفير مثل هذا النوع ؛ بل عقوبته أشد ) انتهى كلامه رحمه الله .ففي هذا النقل المشار إليه من كلام شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله يتكلم شيخ الإسلام رحمه الله عن معنى للاستحلال بخلاف المعني الذي عليه الفقهاء والمتداول في كتبهم ألا وهو اعتقاد حل الحرام فيضيف معنى آخر إليه ليزيل الإشكال في بعض كلامه والذي يوجد في بعض المواضع من كتبه وهذا المعنى هو "الامتناع عن التزام الحكم مع التصديق به " ‘‘‘‘‘‘ فالامتناع عن التزام الأحكام مع تصديقه بها يعده شيخ الإسلام رحمه الله كفرا بالاتفاق ويسميه استحلالا .‘ والامتناع عن التزام الأحكام معناه رفضها وترك الانقياد لها وعدم الرضى بها ‘‘ ولنرجع إلى نص كلام شيخ السلام رحمه الله لنقرر هذه المعاني : - حيث يقول عن النوع الأول من الاستحلال : "والاستحلال اعتقاد أن الله لم يحرمها ، وتارة بعدم اعتقاد أن الله حرمها ، وهذا يكون لخلل في الإيمان بالربوبية ولخلل في الإيمان بالرسالة ، ويكون جحدا محضا غير مبني على مقدمة." فهذا النوع الأول من الاستحلال وكله يرجع إلى عدم التصديق الجازم بما حرم الله ويقع فيه صاحبه إما بعلم باطل ( اعتقاد ) وقد يسمى جهل مركب أو يقع فيه بجهله ( عدم اعتقاد ) وقد يسمى هذا جهل بسيط ، وفي كلا الحالتين ينتفي التصديق الجازم فيقع في استحلال ما حرم الله . - النوع الثاني من الاستحلال يقول عنه شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله: " وتارة يعلم أن الله حرمها ، ويعلم أن الرسول إنما حرم ما حرمه الله ، ثم يمتنع عن التزام هذا التحريم ، ويعاند المحرم ، فهذا أشد كفرا ممن قبله" فهذا الرجل عنده تصديق جازم واعتقاد بان الله حرم هذا المحرم ( و هذا على عرف الفقهاء قد لا يسمى من هذا حاله " مستحل للحرام " ) -على المشهور عندهم - لأنه معتقد حرمة الحرام ومقر بها ‘‘ ولكن شيخ الإسلام رحمه الله يضيف هنا معنى آخر للاستحلال ويقول أن هذا الرجل مع اعتقاده أن الله قد حرم هذا وتصديقه به إلا أنه قد يستحل هذا يكونه " يمتنع عن التزام هذا التحريم ويعاند المحرم " فهذا نوع آخر للاستحلال عند شيخ الإسلام رحمه الله ، ثم يؤكد أن من هذا حاله يكون كفره أشد من كفر من يعتقد حل هذا الحرام ، وهذان الصورتان يدرجهما شيخ الإسلام رحمه الله تحت مسمى ( الاستحلال ) . - وعلى هذا فالواجب لمن يقف على كلام لشيخ الإسلام رحمه الله يتكلم فيه عن الاستحلال أن يتأمل مصطلحه في ذلك كما يحدث عند المحدثين من أئمة الجرح والتعديل في مصطلحاتهم الخاصة بهم في الرواة ! - فهناك معنيان إذا للاستحلال عند شيخ الإسلام رحمه الله : - الأول هو المشهور عند الفقهاء وغيرهم وهو اعتقاد حل الحرام - الثاني وهو مصطلح يخصه وقد يقول به غيره وهو الامتناع عن التزام التحريم وكلاهما كفر عند شيخ الإسلام رحمه الله .... وبعدهذا الكلام النفيس والرائع ياعزيزي .. علينا أن نقرأ هذا الدليل المبارك وهو دليل واضح وصريح يدل على التكفير بالاستحلال العملي دون النظر الى ما قام بالقلب و هو دليل قد يخفى على الكثير من طلبة العلم بل و بعض العلماء اللذين يشار اليهم بالبنان . حديث البراء بن عازب ، قال : مرَّ بي الحارث بن عمرو ، و معه لواء قد عقده له رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت : الى أي شئ بعثك ؟ قال : الى رجل تزوج امرأة أبيه أن أضرب عنقه . و هو الحديث المشهور بحديث أبي بردة ابن نيار الأسلمي خال البراء بن عازب . أخرجه أصحاب السنن و قد صححه الهيثمي في المجمع 6/269 و الشوكاني في نيل الأوطار 7/286 فهذا الحديث فيه الأمر بقتل من تزوج امرأة أبيه ، و هذا لا يكون إلا بسبب كفره و ردته لأنه استحل ما حرَّم الله من نكاح امرأة أبيه . و يدل لذلك عدة أمور :ـ 1- أن جميع روايات الحديث ليس فيها ذكر الرجم أو الحد حتى يقال أن هذه العقوبة بسبب الزنا بزوجة أبيه ، و هذه العقوبة تختلف بحسب حال الزاني كما هو معلوم الرجم للمحصن و الجلد للبكر 2- ان الحديث ذكر التزوج و ليس فيه ذكر الدخول بها فالأمر متعلق بإجراء عقد النكاح و هو هنا القرينة الدالة على الاستحلال الذي أوجب له هذه العقوبة 3- ان في الحديث ذكر عقد اللواء و هو لا يكون لأجل مجرد الزنا ، و انما لأنه بتزوجه امرأة أبيه أصبح مرتدا محاربا .. و حديث " اغدو يا أُنيس فإن اعترفت امرأة هذا فارجمها " يوضح هذا الأمر فلم يكن فيه أنه عقد لواءً لأُنيس كما هو الحال هنا 4- في بعض الروايات ذكر أخذ المال ـ أي أمر بضرب عنقه و أخذ ماله ـ و أخذ المال قدر زائد على مجرد الحد فلا يعرف أن الزاني يؤخذ ماله . فإن قيل أن هذا من باب التعزير ، فالجواب عنه : 5- أن في بعض روايات الحديث أمر بضرب عنقه و تخميس ماله و هي رواية صحيحة أخرجها الطحاوي في شرح معاني الآثار 3/150. و هذه الرواية فيصل في النزاع دالة على كفر و ردة هذا المتزوج امرأة أبيه لأن التخميس لا يكون الافي هذه الحال 6- ذكر شيخ الاسلام في مجموع الفتاوى 20/91-92 فال :ـ " فإن تخميس المال دلَّ على أنه كان كافراً لا فاسقاً ، و كفره بأنه لم يحرم ما حرَّم الله و رسوله " أ . هـ . إذاً هناك فرق بين من يزني بذات محرم و بين من يعقد عليها و يتزوجها فالأول عاص مرتكب لكبيرة مستوجب للحد و أما الثاني فإنه كافر مرتد استحل ما حرم الله بالفعل و هو اجراء العقد بغض النظر عن كونه دخل بها أم لم يدخل . وفرق بين من يزني و بين من يعطي و يمنح التصاريح بفتح المواخير و بيوت الدعارة و يكون الزنا أمراً قانونيا مصرحا به فالأول عاص واقع في كبيرة ، و الثاني كافر مرتد مستحل للزنا و القرينة هي منح التصاريح لمزاولة هذا المحرم . و فرق إذا بين من يشرب الخمر و بين من يأذن ببيعها و يمنح التصاريح الرسمية للمحلات التي تبيعه فالأول عاص واقع في كبيرة ، و الثاني كافر مرتد مستحل لشرب الخمر- و إن لم يشربها – و قرينة استحلاله هي منح التصاريح للمحلات التي تبيعه. و قد صرح غير واحد من أهل العلم في بلادنا بأن الحكومة إذا سمحت ببيع الخمور و منحت التصاريح بذلك تكون كافرة كفرا بواحا. و من هنا ندرك الفرق بين من يمارس الربا بصورة فردية و بين ما تمارسه الحكومات من منح التصاريح للبنوك التي تزاول الأنشطة الربوية ، فالأول واقع في كبيرة من الكبائر و أما الحكومات فهي مرتدة مستحلة لما حرم الله . و من هاهنا نعلم الفرق بين الخوارج الذين يكفرون مرتكب الكبيرة كالزاني و شارب الخمر و المرابي في الأمثلة التي ذكرناها ، و أن هذا مخالف لما دل عليه الكتاب و السنة و الإجماع من عدم تكفيرهم ، و هو ما عليه أهل السنة و الجماعة ، و بين الذين يكفرون من استحل فعل الكبيرة و كان استحلاله لها بالفعل المصحوب بالقرائن الدالة على الاستحلال ... والله يرعاك ويحفظك ويصونك من العناد والإنتصار للنفس ...






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 02-07-09, 04:13 am   رقم المشاركة : 27
محمد المعتق
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محمد المعتق غير متواجد حالياً

تحية طيبة ..

سأبدأ من حيث انتهيت أنت :
الله يرعاك ويحفظك ويصونك من العناد والإنتصار للنفس ...


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرق الأدنى 
   مساء النور والسرور ... مرحباً بشخصك وقلمك الكريم ... تحية لوجودك العطرعزيزي ... فالله يرعاك ويحفظك آمين ... وقفة عليك بقراءتها ... رعاك الله .. في البداية اتمنى أن تعطيني تعريفاً للتشريع ؟ حتى افهم تعريفك له بأي صيغة وكيفية .الامر الآخر ...



التشريع .. لفظة .. أوردتها أنت ..
فقبلتها منك جدلا ..
و إلا فإني أرى مسألة الربا ..
مسألة إكراه ٍ بحت لمن هو ملزم بالتجارة العالمية ..
أما إن استطاع الاستغناء عنها فتخرج من مسألة الإكراه ..
( و الاستغناء عنها في عصرنا مستحيل ) ..

و كنت قبلتها منك - أي كلمة التشريع - جدلا ..
لتكون بمعنى ( سن الأنظمة و القوانين للتعامل به ) ..

اقتباس:

فهناك معنيان إذا للاستحلال عند شيخ الإسلام رحمه الله : - الأول هو المشهور عند الفقهاء وغيرهم وهو اعتقاد حل الحرام -
الثاني وهو مصطلح يخصه وقد يقول به غيره وهو الامتناع عن التزام التحريم وكلاهما كفر عند شيخ الإسلام رحمه الله ....


أخي الكريم ..
القول الأول هو القول المشهور عند الفقهاء و غيرهم ..
و هو ما أقوله و أراه و ألتزم به ..
فلماذا ترى خطأ قولي و صحة قولك ..؟؟

ما قال الإمام ابن تيمية رحمه الله انفرد به عن غيره ..
و هذا بنص ما نقلته ..





لدي سؤال :

1- من قال بأنه الربا حلال و ليس حراما .. فهو كافر بإجماع أهل العلم .
2- من قال بأنه حرام و لكنه يبغضه و يرفضه .. فهو كافر عند ابن تيمية .
3- من قال بأنه حرام و أسلم بحرمته و أرضى بحكم الله فيه ، ولكني مبتلى فيه . ( فما الحكم هنا ) ..؟؟




و بناء على ما نقلته - أنت - من قول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ..
فإنك تكفر بذلك الحاكم ( عينا ) ..
و الحدود تدرء بالشبهات ..
فكيف بالتكفير و فيه قول قوي مشهور لأهل العلم .. ؟؟ !!







التوقيع

الحب والحرب .. والسلام !


تويتر : almeataq@

رد مع اقتباس
قديم 07-07-09, 06:48 am   رقم المشاركة : 28
الشرق الأدنى
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الشرق الأدنى





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الشرق الأدنى غير متواجد حالياً

مرحباً .. بأخي العزيز .. استاذ محمد طبت وطاب ممشاك ..

اقتباس:
التشريع .. لفظة .. أوردتها أنت ..
فقبلتها منك جدلا



وكيف لك أن ترفض تعريفها ؟ دون أن تبين لي ناقضها الذي أنت عليه ! فحديثك هنا يدل على أنك لاتملك تعريف لهذا العمل ؟ ! كيف بربك !

اقتباس:
و إلا فإني أرى مسألة الربا ..
مسألة إكراه ٍ بحت لمن هو ملزم بالتجارة العالمية ..
أما إن استطاع الاستغناء عنها فتخرج من مسألة الإكراه ..



كيف انها مسألة إكراه ! مادليلك ! هل قياسك صحيح ؟

اقتباس:
( و الاستغناء عنها في عصرنا مستحيل ) ..

اقتباس:

و كنت قبلتها منك - أي كلمة التشريع - جدلا ..
لتكون بمعنى ( سن الأنظمة و القوانين للتعامل به ) ..



لو قبلت المعنى جدلاً .. فهل قياس اللفظ لايوافق الواقع ومعناه !! ... وعلى هذا .. مامعنى سن الأنظمة والقوانين ؟ !






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 07-07-09, 07:02 am   رقم المشاركة : 29
الشرق الأدنى
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الشرق الأدنى





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الشرق الأدنى غير متواجد حالياً

اقتباس:
أخي الكريم ..
القول الأول هو القول المشهور عند الفقهاء و غيرهم ..
و هو ما أقوله و أراه و ألتزم به ..
فلماذا ترى خطأ قولي و صحة قولك ..؟؟




وماذا قال الفقهاء ؟ هل توضح لي حفظك الله .. اقوالهم وأقوال ابن تيمية سواء لافرق .. القضية ليست في الشأن العام للمسألة .. القضية تكمن في استحلال الذنوب وتكفيرها ! فهناك أقوال تبين الإستحلال إما باللسان والقلم ؟ واقوال تبين الإستحلال حسب قرينة العمل ودلائل مكفرة أخرى توضح حقيقة الإعتقاد القلبي ! أخي الكريم ... هل لك أن تناقشنا في هذه المسألة ! فقد أوردنا لك حديث يبين لك حقيقة ماأخذ به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم على الرجل الذي زنى بإمرأة ابيه ! وكيف قتله سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وخمس ماله ! وهذا لايكون إلا لكونه كفر .. دون مراجعة له ودون تصريح باللسان أو القلم ! ... بل كان الأمر واضحاً للجميع .. والعقد كان قرينة كما ترى ..






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 07-07-09, 07:21 am   رقم المشاركة : 30
الشرق الأدنى
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الشرق الأدنى





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الشرق الأدنى غير متواجد حالياً


اقتباس:
ما قال الإمام ابن تيمية رحمه الله انفرد به عن غيره ..
و هذا بنص ما نقلته ..



[align=left]
اعتقد أن الإمام رحمه الله كان واضحاً في قوله . .. فهل تقيس لي وضعك الذي تميل اليه .. وكيف ترجح لي قول البقية من الفقهاء .. حتى تبين لي فكرك .. لعل الله يهدينا ...
[/align]


اقتباس:
لدي سؤال :

اقتباس:

1- من قال بأنه الربا حلال و ليس حراما .. فهو كافر بإجماع أهل العلم .
2- من قال بأنه حرام و لكنه يبغضه و يرفضه .. فهو كافر عند ابن تيمية .
3- من قال بأنه حرام و أسلم بحرمته و أرضى بحكم الله فيه ، ولكني مبتلى فيه . ( فما الحكم هنا ) ..؟؟



هذه الخلاصة من الفهم .. لااراها عادلة .. .. وبالتحديد في فقرة 2 ؟ جميع العلماء قالوا بكفر من كره وأبغض شيئاً مما جاء به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ورفضه ! وهذا ناقض صريح من نواقض الإسلام ... لعلك لم تقرأ ماقاله الإمام ..شيخ الإسلام في كتابه الصارم المسلول .. أو تلبس عليك موطن الإختلاف ..









التوقيع

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 02:38 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة