العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 27-09-09, 10:25 pm   رقم المشاركة : 121
مشقاص
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مشقاص غير متواجد حالياً

سيف وفيصل

دورت بكل الصفحات ابغى القى نهاية القصه مالقيتها !!!
ياخوفي تكون الصفحة مشقوقة لو سمحت النهاية بصفحة رقم كم ؟؟

لا تكون علشانك شقتها وحنا ما ندري هاذي تسويها والله أني أقوله صادق .....







التوقيع

يا قارئ خطي لا تبكي على موتي.. فاليوم أنا معك وغداً في التراب.. فإن عشت فإني معك وإن مت فللذكرى..!
ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري.. بالأمس كنت معك وغداً أنت معي..
رد مع اقتباس
قديم 27-09-09, 10:26 pm   رقم المشاركة : 122
سيف وفيصل
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سيف وفيصل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سيف وفيصل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة علشانك بس 
   <-- ميييته ضحك ,,
انا توني دخلت الموضوع وقريته كلله ثمان صفحات ,,
لكني من الصفحة الأولى الى الثامنة متحمسة بس مو للقصة ,,
متحمسة لردود سلمان عبد العزيز ههه ,,
بصراحة حماسي لردودة المضحكة غطت على حماسي لنهاية القصة ,,
مع ان القصة المفروض تحمسني اكثر واحط لها احتمالات وتوقعات ,,
لكني جيت بآخر المطاف وقريتها دفعة وحدة ,,
ابو بدر جعله من هالحال وأردى ,,
لاعمره يفكر مجرد تفكير يلعب على حرمة .. !!

للأسف أنني لم أكن من الضاغطين لك،،،
الردود قصة لوحدها ،،وسلمان كان محركنا النفاث هنا ، أنت مادريتا ؟ خربها في آخر مشاركة بس هو عارف إ~ني أضرب وأدق ويمكن الزمزمية اللي عندي تبي تجيه بسرعة البرق لو أن سلمان شكله هج لأنه عارف اللي يبي يجري له ، عاد انا أنتظره أشوف وش سالفته الله يالدنيا كل الأيام ينتظرني وهالحين أنا اللي أنتظره بس هين،،
بعض الناس أختي يفعل مثل هذه الحركات ويجعل النساء أمام أمر واقع وكثير منهن يتنازلن ويرضين بالواقع،،لذلك التحذير أولى قبل الوقوع ،،،شكرا لك ومتابعتك،،،
تحياتي






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 27-09-09, 10:31 pm   رقم المشاركة : 123
سيف وفيصل
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سيف وفيصل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سيف وفيصل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمدخ امل حياتي 
   اخوي سيف الف شكر قصة من جد قوية لكن هاللي يقال له ابو بدر شخصية مهزوزة


ماعنده سالفة وكثير منه بمجتمعنا للاسف موجودين .........


ولا خير ان شاء الله اعرس وماحد بيقول لك شي لكن هذا حاط عينه على هاللي تبيه بدون

ام عياله الله على بعض البنات ............

تسلم ولك مني الف تحية

والله إني عجزت أقرا اسم المعرف حقك
هلابك ومرحبا
شاكلة أبي بدر ليسوا قلة،،والاسلام أحل أربع زوجات،،والبنية اللي هو شايف لعبت فيه وأنكر أم أولاده،،فيه بنات كثير لايمانعن المتزوج ولكن !
شكرا لك






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 27-09-09, 10:37 pm   رقم المشاركة : 124
سيف وفيصل
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سيف وفيصل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سيف وفيصل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشقاص 
   سيف وفيصل

دورت بكل الصفحات ابغى القى نهاية القصه مالقيتها !!!
ياخوفي تكون الصفحة مشقوقة لو سمحت النهاية بصفحة رقم كم ؟؟

لا تكون علشانك شقتها وحنا ما ندري هاذي تسويها والله أني أقوله صادق .....

هلا مشقاص
علشانك بس لايمكن ! اللي شاق الصفحة وضوح
لقد دمجتها أختنا وضوح في الصفحة الأولى على شكل صفحة واحدة
أنتظرك






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 27-09-09, 10:51 pm   رقم المشاركة : 125
سيف وفيصل
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سيف وفيصل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سيف وفيصل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطائر المحلق 
   خلصت القصه ولسا ايه بعد اللي جاني00كفاني
انتيهنا وجفت الدمعه الحزينه00الحزينه
انتهينا وتغربت بالعناد امانينا00امانينا
انتهينا وطوينا جرح ليالينا00 ليالينا
انتهينا قبل من نقول ابتدينا00 انتهينا
وخلصت القصه ولسا ايه بعد اللي جاني00كفاني
لاتحاول اني ارجع مافي داعي للرجوع
لاتحاول اني اخضع قلبي مايرضى الخضوع
لاتحاول مني تقرب الأمل ماله شموع
لاتحاول اني ابكي انتهى عمر الدموع


تحيتي وعطري

أتحفتنا بكلمات عطرة ،وبجميل العبارة رحمه الله،،،تحياتي






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 27-09-09, 11:04 pm   رقم المشاركة : 126
مشقاص
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مشقاص غير متواجد حالياً

طيب علموننا أنكم دمجتو القصة في الصفحه الأولى انا وسلمان زي الأطرش بالزفه

دنرت عيوني وأنا أدور من الصفحه الخامسه الى الصفحة الأخيره حرام عليكي باوضوح ..!!
على العموم الله يسامحكم أنت ووضوح وأبو بدر كلكم رفعتو ضغطي والسكروصل الأتش يبغالي اسبرين ولابندول يجونك المشرفين يحذفون الرد يقولون حاط دعاية أدوية !!!!!!







التوقيع

يا قارئ خطي لا تبكي على موتي.. فاليوم أنا معك وغداً في التراب.. فإن عشت فإني معك وإن مت فللذكرى..!
ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري.. بالأمس كنت معك وغداً أنت معي..
رد مع اقتباس
قديم 27-09-09, 11:21 pm   رقم المشاركة : 127
سيف وفيصل
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سيف وفيصل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سيف وفيصل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة تفرقنا السنين 
   قصه ظريفه بس سلم لنا على أبو بدر وقول له من عاش بالحيله مات بالفقر

هلابك

صدقت أخوي تفرقنا السنين ،،،،شكرا لك






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 27-09-09, 11:36 pm   رقم المشاركة : 128
سيف وفيصل
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سيف وفيصل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سيف وفيصل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان عبدالعزيز 
  


سيف .... سيف ودي أقول شي ... بس أبسألك قبل ما أقول ...
الحين أنت إذا حمقت تضرب ؟
والله إني ودي أسألك وخايف تزعل مني وتلحّقّنّي الملاس اللي بيدك
وللا تنخجن بكلمة تدمي بها قلبي
وللاتنغز رئتاي لالا مالها دخل ذي .

أبسألك من بعيييييد علشان مايمديك تلحقن
والله إني فشلن منك لكن ابقول
نهاية القصة وينهيبه ياخي مالقيته

[align=left] كوين[/align]

[line]-[/line]
[align=center]سبحان الله وبحمده
....عدد خلقه ... ورضا نفسه.... وزنة عرشه .... ومداد كلماته....
--------------------------------------
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
اللهم ارض عني وعن والداي
[/align]

خلوا الموضوع كامل في الصفحة الأولى ،،وأنا هالحين مانيب حمق وإلا كان علوم وواضح إنك أسرع مني لذلك ترقب الزمزمية،،،
إقرأها كاملة على راحتك وبعدين تعال،،احتريك ها تتأخر ترا والله لا مانيب قايلن شيء أخاف تتوحش ماتجيــ






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 28-09-09, 02:51 am   رقم المشاركة : 129
عجوز سمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عجوز سمنسي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجوز سمنسي غير متواجد حالياً

بعد انتهاء القصة بهذه الطريفة هناك ثلاث رسائل أود أو أوجهها :
1/ للإدارة والمشرف الذي قام بجمع النص بهذه الطريقة حيث ان هذا يفسد بقية الردود والتي قامت على الطريقة الأولى بالكتابة كأجزاء متفرقة ( مالقيمة الآن من رد الأخ بلزاك الجميل ومن ردي والذي كنت أتوقع فيه نهاية القصة ومن ردود الأخ سلمان والبقية ممن يقولون ننتظر )
لأن المواضيع لاتكتب للحظتها فقط بل أيضا للمستقبل كأرشيف
هناك بعض المنتديات لايسمحون لك أبدا أن تغير أي حرف بموضوعك بعد أن يقوم أحد بالرد عليه وهي منتديات شهيرة

2 / للأخ بلزاك ماقمت به هنا هي مهنية عالية بالنقد وقراءة جميلة وناضجة صحيح ان جزء من الانتقاد الذي أضفته في أول الرد ليس له قيمة الآن بعد جمع الموضوع كله في مربع واحد في أول الموضوع وانتهاء فترة الحلقات المشتتة ويكفي من روعة مهنيتك هذا النص الباذخ بالنقد والذي ان دل على شي فانما يدل على معرف سيكتسح بقوة وبجدارة في هذا المنتدى ان استمر على هذه الطرح القوي وعلى التنوع الجديد الذي سيكتسبه المنتدى:
اقتباس:
بما أن الموضوع انتهى من تكعيبات الدفتر وآن الأوان أن يأخذ منحى القراءة التفصيلية لما ورد في هذا النص من الناحية الإبداعية والسردية
وبما أن هذا الرد قد لايقرؤه غير صاحب الموضوع والذي أعتذر له إن كنت زاحمته في ردوده في أماكن أخرى كما ذكر (لم أفهم هذه العبارة ) لكنها وردت كتعقيب على مداخلة لي
لذا أتيت الآن بعد ما أغلقت الأنوار وانصرف الجمهور والحضور المصفق منهم والهارب / المتعاطف منهم والشاتم
لذا سيكون هذا النقاش أكثر هدوء والذي آمل ان يرقى بالنص لشيء تستفيد منه في المستقبل والقارئ إن مر من هنا

سأتحدث كمدخل لهذا النص عن الانطباعية النقدية والتي تهطل على القارئ من شرفة العنوان أو المدخل أو العقدة أو الحبكة أو حتى الخاتمة وهو يمور وسط دهشته
إن كان معجبا أو وسط لطمية الحظ إن كان شيئا لايستحق أن يتعب يده لفتح الصفحة الأخرى
هذا الأمر وهو الانطباعية المبدئية ركيزة أساسية لفهم التبرير والانتقال للخط الخلفي وهو جواب لماذا ؟
لذا حينما نطلق نصا جمهوريا في المسرح ويصفق الجمهور في ختام العرض أو يصيحون استهجانا لهذا الأمر لانطلب منهم بوصفنا أبطالا لهذا النص أن يبرروا هذا التصفيق أو هذا الاستهجان المتعالي
الكارثة التي حصلت هنا هي أن المصفقين كلّت أيديهم لكن الصوت الآخر سحبت منهم لاقطات الصوت لأنهم ( لم يقولوا كلاما جميلا ) وغيبوا تحت الكراسي
وحينما تكون الردود مدهوشة بالانتظار للحلقة الأخرى فهذا يساوي كلمة إبداع أو جميل أو نص باذخ ..الخ
بالتأكيد لم يكن عتبي عليك في ردي الآخر كعتبي على من قام بذبح الرد العابر تحت مقصلة الغير لائق أو غير محتشم ..
لذا حينما تقول أنا لا أؤمن بالانطباعية كمذهب للنقد سأقول لك الانطباعية مفتاح لما بعدها ولم أستعجل بفتح غرف المقطع الأول والثاني لأنك لم تكمل عملية السرد ومن الصعوبة أن يكون زادي فقط لمحطتين من هذا النص لكن ليس من حقك أن تصم انطباعيتي الأولى بأني قلت شيئا غير جميل ولو طلبت التبرير للانطباع الأولي بعد نهاية النص لفعلت وها أنذا أفعل لكن بعد أن مررتني على الرمل الحار

أما النص فقد تداخلت لدي فكرتان حينما قرأته أول مرة
هل الكاتب هنا يطرح فكرة من خلال نص قصصي ؟
أو يغلب الجانب القصصي كطريقة على حساب فكرة النشوء للفكرة ذاتها
شخصيا غلّبت الاحتمال الأول وهو أن الفكرة تغلب على النص لسببين
1/ الموضوع لم يطرح في قسم أدبي مختص في الإبداع القصصي
2/ أي حلقة تختم بقول الكاتب وللفكرة بقية ولم يقل وللقصة بقية
وهذا يغلب الاحتمال الأول وهي ذوبان السرد في محيط الفكرة ومع ذلك لم أقصي الجانب القصصي الذي أوليته اهتماما في هذا النص لذا سآتي على السرد بعد قليل
عزيزي سيف فيصل أدرك تماما أن الأفكار تتجذر في العمق حينما تختلق لها قالبا مختلفا عن السائد المعتاد وتكسب نوعا من النضارة الدارماتيكية وتحفر بقاءها في ذاكرة القارئ
لكنها تهتز حينما تفصل جزيئاتها على قوالب متتابعة تفقد كاريزماها تموت في ذهن المتلقي خاصة إذا افتقدت لأدوات الربط الذكية واتخذت طريقا واضحا لاتتحدر منه المخارج الفرعية وهكذا
هذا الأمر لم أجده حقيقة في نصك إذ كان أمامك خيارين مادمت ترتكز على الفكرة كمحيط أساس
إما أنك تضع النص القصصي كله في حلقة واحدة وتنسى هاجس القراء وكمهم
أو تضع لها روابط أكثر ذكاء وتناسقا
مثال على ذلك
تترك التعقيبات المداخلة حتى انتهاء النص لكي تبعد عملية التشتيت في ذهنية القارئ وذهنية الكاتب
تأخذ الحلقات ناحية إبداعية متقاربة كمنظومة مرتبة في مواصلة الاتجاه نحو آليات السرد بمعنى أن الجزء الأول كان حافلا بلغة فصحى حتى جاء الجزء الثاني فسقط في لغة عامية بشكل أكثر ثم عدت مرة أخرى للفصحى وهكذا ( لاحظ هنا أنني لست ضد دخول المفردة العامية للإبداع ) لكني ضد خلخلة الربط بين الأجزاء بطبيعة السرد وهذه النقطة يقع فيها كثير من المبدعين إذ تستطيع أن تفرق وأن تقرأ له نصا مكتملا فجوات الانفصال الزمكاني إذ الروح تفقد ذاتها والجو يفقد روحه
وحينما تعود لبعض المقاطع وتتعمق فيها تجد نوعا التصادم التسلسي في طبيعة السرد والحبكة الفنية
فحينما تقول مثلا في الجزء الأول على لسان البطل أبي بدر (قال لي بعد أ~ن تنحنح : أنا في مأساة وحياتي تعيسة وأنا بعد هذا العمر حياتي لا يجب أن تكون بهذا الشكل ..)
وبعدها بأسطر قليلة يقول البطل أبو بدر ( قال : ورا ما تاكل فاكهة كل تفاح بس طلقتها ولا تذكرني ودي أنسى !!!!)
نجد هنا مثلا أن البطل مهموم بشيء يجب أن يقوله وأن القصد من هذا اللقاء هي تلك الرسالة التي كان يحملها وجعا في قلبه
فجأة ينكسر هذا التسلسل إذ نرى البطل ذاته يريد أن يغلق الموضوع بهذه القفلة السريعة التي تضع سؤالات أمام القارئ قلق البطل لقول مايريد وبعدها طلبه للنسيان
ستقول لي إن البطل أراد فقط إيصال رسالة وافتعل الموقف وسأقول لك هذا صحيح لو أن البطل خرج في النهاية ممثلا لواقع زائف كان الأولى به وهو الممثل أن يكمل بطولة المشهد دون هذه الكسرة الغريبة

في الحلقات الأولى تركت البطل أمام القارئ صفحة فارغة بمعنى أنها لاتميل لا للسواد ولا للبياض أي لا للتعاطف معها ولا ضدها وإن كانت أقرب للتعاطف حقيقة لكن في أحد ردودك على مداخلة سلمان قلت ( تابع معي تشوف هالنمس ،،) تقصد البطل طبعا وكان الأجدر بك أن تكون محايدا في نصك مع البطل وأن تتركه للسرد يذهب للبياض أو للسواد دون أن تلبسه العمامة السوداء كرد على مداخلة وهذا ماأفسد على القارئ مزية الانتظار
أيضا في ختام الجزء الأول طرحت عدة تساؤلات أردت منها التشويق لكنها أعطت انطباعات محتملة للبطل خلاف ماكان متماهيا مع السرد وهذا ماجعل السمنسي يتوقع بعض السيناريو للبطل وأنه يتجه نحو المنطقة السوداء ( ترى..... ما الذي يفعله أبوبدر؟ وماذا سوف يفعل ؟ وهل هو يخطط لأمر ويدبره ؟ أم أنه رجل لاتؤثر فيه المشاكل والأحداث !!) الخ

أيضا في ثنايا النص مرر البطل المسرحية عليكم وقام بإخفاء الحقيقة داخل صندوقه وكل هذا من أجل السؤال لكي تخفون واقعه وتدخل المرأة الأخرى في حياته
ماجعلني أسأل هنا هل الحقيقة التي يخفيها وهي إخفاؤه لزوجته الأولى تخفى عن كل أقاربه وأهله هل الحقيقة المخفاة بهذه السرية التي يستطيع أن يسترها عن الآخرين بأن يمرر عليكم هذه المسرحية وفي الأعراف حينما يتقدم أي خاطب فمن الصعوبة أن تتوقع كل الأشخاص الذين يمكن أن يسأل عنه عن طريقهم
أحس هنا أن فيها نوع من قسر الفكرة لتتماشى مع النص والحبكة ( هذه النقطة كلها ليست ذات أهمية لكنها وردت وأنا أقرأ النص)

أيضا تمنيت أن يكون النص حاملا لبعض الصور الفنية منطلقا نحو المرونة في فضاء اوسع من طريق الخدمة الذي يتعبك في مخارجه ومبطاته الغير متناسقة مع دوافع الأبطال والشخوص
وتمنيت أيضا بما أنك أدخلت العامية في بعض مقاطع النص أن تكون مبررّة كدخول شخص عامي بسيط لايجيد الفصحى من ضمن أحد شخصيات القصة إذ يغتفر له مايغتفر لغيره

في الختام أعتذر إن كنت قلت أيضا كلاما ( غير جميل ) أو كنت أقول ( مهاترات) و ( ألا تخونني العبارة ويكتأب قلمي )

هي قراءة عابرة لرجل عابر إن رأيت فيه ماينفع فحمل حنينه لقلبك أو اعتبره قبضة ماء مالح ارفع يدك للشمس وسترى الكف المبللة عادت لدفئها


أعتذر عن وجود أخطاء مطبعية كتب على عجل ولم أراجعه


3/ لك أخي سيف كان الأولى بكـ وأنت الراقي أن تحتفي برد الأخ بلزاك ونقده لأن رده عليك واضح أنه قام بجهد ليس بالسهل وأخذ من وقته الشيء الكثير ورده بوجهة نظري المتواضعة يفوق كل الردود الموجودة في موضوعك لذا ماكان جميلا أن تتجاوزه للردود التي أتت بعده حتى لو كنت تختلف معه

وشكرا لهذه القصة الظريفة

شكرا بلزاك

شكرا سيف وفيصل






التوقيع

عــَــآبِث مَــرَّ عَلَى هَذِه الحَيَاة


رد مع اقتباس
قديم 28-09-09, 04:08 am   رقم المشاركة : 130
سيف وفيصل
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سيف وفيصل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سيف وفيصل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عجوز سمنسي 
  
بعد انتهاء القصة بهذه الطريفة هناك ثلاث رسائل أود أو أوجهها :


1/ للإدارة والمشرف الذي قام بجمع النص بهذه الطريقة حيث ان هذا يفسد بقية الردود والتي قامت على الطريقة الأولى بالكتابة كأجزاء متفرقة ( مالقيمة الآن من رد الأخ بلزاك الجميل ومن ردي والذي كنت أتوقع فيه نهاية القصة ومن ردود الأخ سلمان والبقية ممن يقولون ننتظر )
لأن المواضيع لاتكتب للحظتها فقط بل أيضا للمستقبل كأرشيف
هناك بعض المنتديات لايسمحون لك أبدا أن تغير أي حرف بموضوعك بعد أن يقوم أحد بالرد عليه وهي منتديات شهيرة

2 / للأخ بلزاك ماقمت به هنا هي مهنية عالية بالنقد وقراءة جميلة وناضجة صحيح ان جزء من الانتقاد الذي أضفته في أول الرد ليس له قيمة الآن بعد جمع الموضوع كله في مربع واحد في أول الموضوع وانتهاء فترة الحلقات المشتتة ويكفي من روعة مهنيتك هذا النص الباذخ بالنقد والذي ان دل على شي فانما يدل على معرف سيكتسح بقوة وبجدارة في هذا المنتدى ان استمر على هذه الطرح القوي وعلى التنوع الجديد الذي سيكتسبه المنتدى:



3/ لك أخي سيف كان الأولى بكـ وأنت الراقي أن تحتفي برد الأخ بلزاك ونقده لأن رده عليك واضح أنه قام بجهد ليس بالسهل وأخذ من وقته الشيء الكثير ورده بوجهة نظري المتواضعة يفوق كل الردود الموجودة في موضوعك لذا ماكان جميلا أن تتجاوزه للردود التي أتت بعده حتى لو كنت تختلف معه

وشكرا لهذه القصة الظريفة

شكرا بلزاك


شكرا سيف وفيصل

هلا والله بالعجوز

من وين جبت مشاركة بلزاك قلي ها ؟مهيب عندنا
سوف أرد على بلزاك في مشاركة مستقلة.
طريقة طرح الفكرة جديدة وغير مألوف ونعرف طريق الخروج عن المألوف بأنه شاق ومتعب لذلك اختصرت العنا على بلزاك وغيره وقلت نبي رأيكم بأبي بدر فقط فلم أضع رواية أو قصة ولم أضع نفسي روائيا أنتظر الآخرين كيف يرون قطعتي الفنية وكيف يرون تركيبها اللفظي
عاد تصدق يالعجوز ماقال رأيه بلزاك إلى هالحين ببو بدر على الرغم من هالكلام الطويل.
ما أخفيك أن اللي دمج الموضوع حاس الردود وجعل منها صحراء موحشة بعد أن كانت قصة أخرى، وقد أبلغوني بالدمج وشاوروني
قلت في مشاركة اللي يبونه الأعضاء سووه ،وأجدد نفس الدعوة هنا مرة أخرى،
شكرا لك أيها العجوز






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 28-09-09, 05:05 am   رقم المشاركة : 131
سيف وفيصل
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سيف وفيصل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سيف وفيصل غير متواجد حالياً

عزيزي بلزاك
جميلة تلك اللفتة الكريمة من صديقك وصديقي العجوز فلا أعلم من أين أتى بكلامك من جديد،، وتحسب له فالشكر له وليس بغريبة عليه.

أنت تعي أن الناس متعددي الأذواق ومتقلبي الأمزجة !
أرجو إن كان هناك بينك وبين أحد مشكلة هنا فلا تصب جام غضبك علي! فما أنا إلا عضو على قد الحال!
فرجائي ألا تنتهز فرصة في مواضيعي لتخاطب غيري،،
سوف أدلف فيما يخصني وموضوعي
لقد طرحت عليك سؤالا وهو هل النقد ذوق أم علم ؟ فلم تجبني!
وكتبريرا لمداخلاتك الانطباعية بدأت تتلهف خلف النص وأنت تمقته !
أفاد الله بعلمك لقد قلت أريد رؤيتكم لأبي بدر فقط ربما لم ترها؟
أنا لم أقل رواية لكي تنظر إلي بمنظار الناقد الفني لهذه القطعة الفنية ،
إن موضوعي هذا مثل أي موضوع في المجلس
ليس قصة فهل تدخل على المواضيع هنا وتقول هنا في المجلس :
يا كاتب الموضوع لقد وضعت (قد) قبل الفعل الماضي أو المضارع لكي تنقده من أجل النقد فقط ،،النقد ليس لمجرد النقد .
حتى الآن أنت تتحدث عن الشكل وتركت المضمون فلم تحدثني عن سوء أفكار أبي بدر وهل تلك الحالة بالفعل موجودة؟ وهل وهل؟
وهو المراد إيصاله هنا،،،،
فلم نكن في منتدى الرواية أخي بلزاك نحن في المجلس.
هذا في مايخص الموضوع وفكرته.
أما مايخص الانطباعية والموضوعية فقد ذكرته سابقا بإمكانك العودة إليه إن شئت.
وعندما تنظر إلى عنوان ولم يعجبك أو العكس صحيح أنها إنطباعية ولكنها ذاتية داخلية كالرقابة على النفس وحديثها معك.
فالتفكير بصوت عال ربما هو مفيد مع النفس فقط!
لعل ما أقلقك تجزيء النص وهو ليس معهود في طرح الأفكار مما جعلك تحاول
أن تبرر وتكرس الانطباعية لها حتى يكتمل النص،ومعهود في الموقع التي تهتم بالرواية والمسلسلات
ومع ذلك لما اكتمل اعتبرته قصة
ومع ذلك أيضا لم تره إلا بعين الشكل وتجاهلت المضمون ونعرف أن التحليل شقان (شكل ومضمون).
شكرا لجهد المبذول،ولغتك الراقية،،،،،،،،،،،والاختلاف لايفسد الود
حسبك ياقلم
تحياتي،،،،،،،،،






التوقيع

آخر تعديل سيف وفيصل يوم 28-09-09 في 05:19 am.
رد مع اقتباس
قديم 28-09-09, 05:20 am   رقم المشاركة : 132
وضوح
عضوة قديره
 
الصورة الرمزية وضوح






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : وضوح غير متواجد حالياً

[align=center]أخي سيف وفيصل عذراً ... فقد كنت انتظر ردكـ ...![/align][align=center]

اذا لم تعجبكـ نحاول اعادتها لـ كرتها الأولى ....

تحيتي لكـ ،،[/align]







التوقيع

*

((ربي اني لما أنزلت إليّ من خيرٍ فقير))
رد مع اقتباس
قديم 28-09-09, 05:31 am   رقم المشاركة : 133
سيف وفيصل
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سيف وفيصل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سيف وفيصل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة وضوح 
   [align=center]أخي سيف وفيصل عذراً ... فقد كنت انتظر ردكـ ...![/align][align=center]

اذا لم تعجبكـ نحاول اعادتها لـ كرتها الأولى ....

تحيتي لكـ ،،[/align]

أخت وضوح

صحيح أن الردود كانت قصة أخرى وحلوة ورائعة ،،ولكني لم أرى غير العجوز طالب بارجاع وضعها ،،فيه حل سوو للعجوز نسخة على وضعها الأول واعطوها اياه كوده يفكنا من شره < أمزح ياعجوز قريح لاتقعد تنبط علي ،،وضوح الموضوع لكم والأعضاء ومايريدون بس لازم تناظرون خاطر عجوز قريح،،،،،،،،،






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 28-09-09, 05:41 am   رقم المشاركة : 134
بلزاك
من أعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية بلزاك





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بلزاك غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف وفيصل 
  
عزيزي بلزاك
جميلة تلك اللفتة الكريمة من صديقك وصديقي العجوز فلا أعلم من أين أتى بكلامك من جديد،، وتحسب له فالشكر له وليس بغريبة عليه.

أنت تعي أن الناس متعددي الأذواق ومتقلبي الأمزجة !
أرجو إن كان هناك بينك وبين أحد مشكلة هنا فلا تصب جام غضبك علي! فما أنا إلا عضو على قد الحال!
فرجائي ألا تنتهز فرصة في مواضيعي لتخاطب غيري،،
سوف أدلف فيما يخصني وموضوعي
لقد طرحت عليك سؤالا وهو هل النقد ذوق أم علم ؟ فلم تجبني!
وكتبريرا لمداخلاتك الانطباعية بدأت تتلهف خلف النص وأنت تمقته !
أفاد الله بعلمك لقد قلت أريد رؤيتكم لأبي بدر فقط ربما لم ترها؟
أنا لم أقل رواية لكي تنظر إلي بمنظار الناقد الفني لهذه القطعة الفنية ،
إن موضوعي هذا مثل أي موضوع في المجلس
ليس قصة فهل تدخل على المواضيع هنا وتقول هنا في المجلس :
يا كاتب الموضوع لقد وضعت (قد) قبل الفعل الماضي أو المضارع لكي تنقده من أجل النقد فقط ،،النقد ليس لمجرد النقد .
حتى الآن أنت تتحدث عن الشكل وتركت المضمون فلم تحدثني عن سوء أفكار أبي بدر وهل تلك الحالة بالفعل موجودة؟ وهل وهل؟
وهو المراد إيصاله هنا،،،،
فلم نكن في منتدى الرواية أخي بلزاك نحن في المجلس.
هذا في مايخص الموضوع وفكرته.
أما مايخص الانطباعية والموضوعية فقد ذكرته سابقا بإمكانك العودة إليه إن شئت.
وعندما تنظر إلى عنوان ولم يعجبك أو العكس صحيح أنها إنطباعية ولكنها ذاتية داخلية كالرقابة على النفس وحديثها معك.
فالتفكير بصوت عال ربما هو مفيد مع النفس فقط!
لعل ما أقلقك تجزيء النص وهو ليس معهود في طرح الأفكار مما جعلك تحاول
أن تبرر وتكرس الانطباعية لها حتى يكتمل النص،ومعهود في الموقع التي تهتم بالرواية والمسلسلات
ومع ذلك لما اكتمل اعتبرته قصة
ومع ذلك أيضا لم تره إلا بعين الشكل وتجاهلت المضمون ونعرف أن التحليل شقان (شكل ومضمون).
شكرا لجهد المبذول،ولغتك الراقية،،،،،،،،،،،والاختلاف لايفسد الود
حسبك ياقلم
تحياتي،،،،،،،،،


أولا / شكرا للأخ العجوز هذه الثقة وبعثه للرد مرة أخرى بعد أن كاد يموت بين أقدام العابرين
ثانيا / معاذ الله أن أكون دخلت لنصك من أجل تصفية حسابات أو من هذا القبيل وأقسم لك باللذي خلقك وبرأك أني لا أحمل لأي أحد في هذا المنتدى أي ضغينة أو حسد أو مشكلة ما كلهم سواسية
إن انتقدت أحدا منهم فهو نقد لايخرج عن البحث عن الحقيقة أو الحق وهذا حق مشروع
ولتعلم أخي الكريم أن دخول بيوت الناس من أجل إفسادها حتى لو كان صاحب البيت مخطئا بحقه يوما ما هذا أسميه دناءة وقلة حيلة وسوء طويِّة وخبث
كيف لو كان صاحب هذا البيت لاتجمعك به إلا محبة الخير والبحث عن الحق والحقيقة لا أكثر ولا أقل
ثم لتعلم أيضا أن معرفي صغير جدا وجديد اعتبره عابر صدفة وقع في هذا الموضوع وكتب ماكتب لذا أبرأ إلى الله أن أكون كتبت ماكتبت لأغراض أخرى
أو أني أوجه حديثا لأطراف مختلفة أو مختلقة حتى...
كل ماكتبته واجتهدت فيه هو من أجل النص واعتبرني الآن لم اكتب شيئا وبلزاك أصلا لم يدخل هذا الموضوع ..الخ
وأنك قرأت شيئا غير مهم على جدار حمّام

أما مسألة اختيارك للقالب القصصي فهذا شيء جميل ويحسب لك وهو طريق مطروق من قبل وليس لدي أي اعتراض عليه بل أنا مؤيد له تماما لست معترضا عليه وليس في ردي مايدل على اعتراضي على الأسلوب القصصي ولي تجارب شخصية في هذا الشيء وهو مذهب محبب عندي بتوصيل الفكرة وأشد على يدك فيه
لكن ..
لكن كان اعتراضي على مسألة تشتيت الفكرة وعدم تقوية الروابط بين أجزائها مما جعل البعض يتسائل كيف ووين و... الخ
هذا ماأفسد النص وليس الأسلوب القصصي المتبع وأقول لك مرات اتبع هذا الطريق لكن إياك ثم إياك أن تذوب الفكرة بالتشتيت
والتشتيت أظنك لاتجهل مبعثه إما أن يكون عن طريق ملاحقة الردود بين أجزاء النص
أو تراخي القفلة وبداية الجزء الذي يليه بحيث يكون الرابط بين خاتمة الجزء وافتتاحية الذي بعده يوجد فيه هوّة تسقط القارئ أو تبتلعه
أو يكون التشتيت بالعامل الزمني حيث يكون عامل التأخير بين أجزاء النص متأخرا فينسى القارئ هذا الأمر

أما مسألة الانطباعية والشكل الفني وغيره فقد قلت رأيي وأظنه واضحا وحقيقة لا أحب أن أعيده لأني لاحظت أن الكلام بدأ يعيد نفسه وأطرافه

أما مسألة المضمون فقد جئت على ذكر بعضه وستغربت أنك لم تتنبه له

في الختام تريد رأيي في أبي فيصل
لا أكتمك أني لا أملك أي رأي تجاهه ذا أهمية كل مالدي هو مالدى الآخرين
بطل لقصة أو مسرحية أراد أن يجرب سيارة / امرأة /سيجارة/ بيتا أخرى فحرّك أحجار شطرنجه ليصل للهدف
وفي الأخير فشل في لعبة الروليت لأن المسدس كان كله محشوا بالرصاص






التوقيع


" حين تصرخ في أذني لا أسمعك جيدًا "

رد مع اقتباس
قديم 28-09-09, 05:45 am   رقم المشاركة : 135
عجوز سمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عجوز سمنسي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجوز سمنسي غير متواجد حالياً

اقتباس:
سيف وفيصل
هلا والله بالعجوز


من وين جبت مشاركة بلزاك قلي ها ؟مهيب عندنا

هلا سيف

المشاركة شفها موجودة بالصفحة الثامنة
علشان مايروح بالك بعيد ياقلبي






التوقيع

عــَــآبِث مَــرَّ عَلَى هَذِه الحَيَاة


رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 02:55 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة