العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 28-09-09, 02:51 am   رقم المشاركة : 1
عجوز سمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عجوز سمنسي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجوز سمنسي غير متواجد حالياً

بعد انتهاء القصة بهذه الطريفة هناك ثلاث رسائل أود أو أوجهها :
1/ للإدارة والمشرف الذي قام بجمع النص بهذه الطريقة حيث ان هذا يفسد بقية الردود والتي قامت على الطريقة الأولى بالكتابة كأجزاء متفرقة ( مالقيمة الآن من رد الأخ بلزاك الجميل ومن ردي والذي كنت أتوقع فيه نهاية القصة ومن ردود الأخ سلمان والبقية ممن يقولون ننتظر )
لأن المواضيع لاتكتب للحظتها فقط بل أيضا للمستقبل كأرشيف
هناك بعض المنتديات لايسمحون لك أبدا أن تغير أي حرف بموضوعك بعد أن يقوم أحد بالرد عليه وهي منتديات شهيرة

2 / للأخ بلزاك ماقمت به هنا هي مهنية عالية بالنقد وقراءة جميلة وناضجة صحيح ان جزء من الانتقاد الذي أضفته في أول الرد ليس له قيمة الآن بعد جمع الموضوع كله في مربع واحد في أول الموضوع وانتهاء فترة الحلقات المشتتة ويكفي من روعة مهنيتك هذا النص الباذخ بالنقد والذي ان دل على شي فانما يدل على معرف سيكتسح بقوة وبجدارة في هذا المنتدى ان استمر على هذه الطرح القوي وعلى التنوع الجديد الذي سيكتسبه المنتدى:
اقتباس:
بما أن الموضوع انتهى من تكعيبات الدفتر وآن الأوان أن يأخذ منحى القراءة التفصيلية لما ورد في هذا النص من الناحية الإبداعية والسردية
وبما أن هذا الرد قد لايقرؤه غير صاحب الموضوع والذي أعتذر له إن كنت زاحمته في ردوده في أماكن أخرى كما ذكر (لم أفهم هذه العبارة ) لكنها وردت كتعقيب على مداخلة لي
لذا أتيت الآن بعد ما أغلقت الأنوار وانصرف الجمهور والحضور المصفق منهم والهارب / المتعاطف منهم والشاتم
لذا سيكون هذا النقاش أكثر هدوء والذي آمل ان يرقى بالنص لشيء تستفيد منه في المستقبل والقارئ إن مر من هنا

سأتحدث كمدخل لهذا النص عن الانطباعية النقدية والتي تهطل على القارئ من شرفة العنوان أو المدخل أو العقدة أو الحبكة أو حتى الخاتمة وهو يمور وسط دهشته
إن كان معجبا أو وسط لطمية الحظ إن كان شيئا لايستحق أن يتعب يده لفتح الصفحة الأخرى
هذا الأمر وهو الانطباعية المبدئية ركيزة أساسية لفهم التبرير والانتقال للخط الخلفي وهو جواب لماذا ؟
لذا حينما نطلق نصا جمهوريا في المسرح ويصفق الجمهور في ختام العرض أو يصيحون استهجانا لهذا الأمر لانطلب منهم بوصفنا أبطالا لهذا النص أن يبرروا هذا التصفيق أو هذا الاستهجان المتعالي
الكارثة التي حصلت هنا هي أن المصفقين كلّت أيديهم لكن الصوت الآخر سحبت منهم لاقطات الصوت لأنهم ( لم يقولوا كلاما جميلا ) وغيبوا تحت الكراسي
وحينما تكون الردود مدهوشة بالانتظار للحلقة الأخرى فهذا يساوي كلمة إبداع أو جميل أو نص باذخ ..الخ
بالتأكيد لم يكن عتبي عليك في ردي الآخر كعتبي على من قام بذبح الرد العابر تحت مقصلة الغير لائق أو غير محتشم ..
لذا حينما تقول أنا لا أؤمن بالانطباعية كمذهب للنقد سأقول لك الانطباعية مفتاح لما بعدها ولم أستعجل بفتح غرف المقطع الأول والثاني لأنك لم تكمل عملية السرد ومن الصعوبة أن يكون زادي فقط لمحطتين من هذا النص لكن ليس من حقك أن تصم انطباعيتي الأولى بأني قلت شيئا غير جميل ولو طلبت التبرير للانطباع الأولي بعد نهاية النص لفعلت وها أنذا أفعل لكن بعد أن مررتني على الرمل الحار

أما النص فقد تداخلت لدي فكرتان حينما قرأته أول مرة
هل الكاتب هنا يطرح فكرة من خلال نص قصصي ؟
أو يغلب الجانب القصصي كطريقة على حساب فكرة النشوء للفكرة ذاتها
شخصيا غلّبت الاحتمال الأول وهو أن الفكرة تغلب على النص لسببين
1/ الموضوع لم يطرح في قسم أدبي مختص في الإبداع القصصي
2/ أي حلقة تختم بقول الكاتب وللفكرة بقية ولم يقل وللقصة بقية
وهذا يغلب الاحتمال الأول وهي ذوبان السرد في محيط الفكرة ومع ذلك لم أقصي الجانب القصصي الذي أوليته اهتماما في هذا النص لذا سآتي على السرد بعد قليل
عزيزي سيف فيصل أدرك تماما أن الأفكار تتجذر في العمق حينما تختلق لها قالبا مختلفا عن السائد المعتاد وتكسب نوعا من النضارة الدارماتيكية وتحفر بقاءها في ذاكرة القارئ
لكنها تهتز حينما تفصل جزيئاتها على قوالب متتابعة تفقد كاريزماها تموت في ذهن المتلقي خاصة إذا افتقدت لأدوات الربط الذكية واتخذت طريقا واضحا لاتتحدر منه المخارج الفرعية وهكذا
هذا الأمر لم أجده حقيقة في نصك إذ كان أمامك خيارين مادمت ترتكز على الفكرة كمحيط أساس
إما أنك تضع النص القصصي كله في حلقة واحدة وتنسى هاجس القراء وكمهم
أو تضع لها روابط أكثر ذكاء وتناسقا
مثال على ذلك
تترك التعقيبات المداخلة حتى انتهاء النص لكي تبعد عملية التشتيت في ذهنية القارئ وذهنية الكاتب
تأخذ الحلقات ناحية إبداعية متقاربة كمنظومة مرتبة في مواصلة الاتجاه نحو آليات السرد بمعنى أن الجزء الأول كان حافلا بلغة فصحى حتى جاء الجزء الثاني فسقط في لغة عامية بشكل أكثر ثم عدت مرة أخرى للفصحى وهكذا ( لاحظ هنا أنني لست ضد دخول المفردة العامية للإبداع ) لكني ضد خلخلة الربط بين الأجزاء بطبيعة السرد وهذه النقطة يقع فيها كثير من المبدعين إذ تستطيع أن تفرق وأن تقرأ له نصا مكتملا فجوات الانفصال الزمكاني إذ الروح تفقد ذاتها والجو يفقد روحه
وحينما تعود لبعض المقاطع وتتعمق فيها تجد نوعا التصادم التسلسي في طبيعة السرد والحبكة الفنية
فحينما تقول مثلا في الجزء الأول على لسان البطل أبي بدر (قال لي بعد أ~ن تنحنح : أنا في مأساة وحياتي تعيسة وأنا بعد هذا العمر حياتي لا يجب أن تكون بهذا الشكل ..)
وبعدها بأسطر قليلة يقول البطل أبو بدر ( قال : ورا ما تاكل فاكهة كل تفاح بس طلقتها ولا تذكرني ودي أنسى !!!!)
نجد هنا مثلا أن البطل مهموم بشيء يجب أن يقوله وأن القصد من هذا اللقاء هي تلك الرسالة التي كان يحملها وجعا في قلبه
فجأة ينكسر هذا التسلسل إذ نرى البطل ذاته يريد أن يغلق الموضوع بهذه القفلة السريعة التي تضع سؤالات أمام القارئ قلق البطل لقول مايريد وبعدها طلبه للنسيان
ستقول لي إن البطل أراد فقط إيصال رسالة وافتعل الموقف وسأقول لك هذا صحيح لو أن البطل خرج في النهاية ممثلا لواقع زائف كان الأولى به وهو الممثل أن يكمل بطولة المشهد دون هذه الكسرة الغريبة

في الحلقات الأولى تركت البطل أمام القارئ صفحة فارغة بمعنى أنها لاتميل لا للسواد ولا للبياض أي لا للتعاطف معها ولا ضدها وإن كانت أقرب للتعاطف حقيقة لكن في أحد ردودك على مداخلة سلمان قلت ( تابع معي تشوف هالنمس ،،) تقصد البطل طبعا وكان الأجدر بك أن تكون محايدا في نصك مع البطل وأن تتركه للسرد يذهب للبياض أو للسواد دون أن تلبسه العمامة السوداء كرد على مداخلة وهذا ماأفسد على القارئ مزية الانتظار
أيضا في ختام الجزء الأول طرحت عدة تساؤلات أردت منها التشويق لكنها أعطت انطباعات محتملة للبطل خلاف ماكان متماهيا مع السرد وهذا ماجعل السمنسي يتوقع بعض السيناريو للبطل وأنه يتجه نحو المنطقة السوداء ( ترى..... ما الذي يفعله أبوبدر؟ وماذا سوف يفعل ؟ وهل هو يخطط لأمر ويدبره ؟ أم أنه رجل لاتؤثر فيه المشاكل والأحداث !!) الخ

أيضا في ثنايا النص مرر البطل المسرحية عليكم وقام بإخفاء الحقيقة داخل صندوقه وكل هذا من أجل السؤال لكي تخفون واقعه وتدخل المرأة الأخرى في حياته
ماجعلني أسأل هنا هل الحقيقة التي يخفيها وهي إخفاؤه لزوجته الأولى تخفى عن كل أقاربه وأهله هل الحقيقة المخفاة بهذه السرية التي يستطيع أن يسترها عن الآخرين بأن يمرر عليكم هذه المسرحية وفي الأعراف حينما يتقدم أي خاطب فمن الصعوبة أن تتوقع كل الأشخاص الذين يمكن أن يسأل عنه عن طريقهم
أحس هنا أن فيها نوع من قسر الفكرة لتتماشى مع النص والحبكة ( هذه النقطة كلها ليست ذات أهمية لكنها وردت وأنا أقرأ النص)

أيضا تمنيت أن يكون النص حاملا لبعض الصور الفنية منطلقا نحو المرونة في فضاء اوسع من طريق الخدمة الذي يتعبك في مخارجه ومبطاته الغير متناسقة مع دوافع الأبطال والشخوص
وتمنيت أيضا بما أنك أدخلت العامية في بعض مقاطع النص أن تكون مبررّة كدخول شخص عامي بسيط لايجيد الفصحى من ضمن أحد شخصيات القصة إذ يغتفر له مايغتفر لغيره

في الختام أعتذر إن كنت قلت أيضا كلاما ( غير جميل ) أو كنت أقول ( مهاترات) و ( ألا تخونني العبارة ويكتأب قلمي )

هي قراءة عابرة لرجل عابر إن رأيت فيه ماينفع فحمل حنينه لقلبك أو اعتبره قبضة ماء مالح ارفع يدك للشمس وسترى الكف المبللة عادت لدفئها


أعتذر عن وجود أخطاء مطبعية كتب على عجل ولم أراجعه


3/ لك أخي سيف كان الأولى بكـ وأنت الراقي أن تحتفي برد الأخ بلزاك ونقده لأن رده عليك واضح أنه قام بجهد ليس بالسهل وأخذ من وقته الشيء الكثير ورده بوجهة نظري المتواضعة يفوق كل الردود الموجودة في موضوعك لذا ماكان جميلا أن تتجاوزه للردود التي أتت بعده حتى لو كنت تختلف معه

وشكرا لهذه القصة الظريفة

شكرا بلزاك

شكرا سيف وفيصل






التوقيع

عــَــآبِث مَــرَّ عَلَى هَذِه الحَيَاة


رد مع اقتباس
قديم 28-09-09, 04:08 am   رقم المشاركة : 2
سيف وفيصل
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سيف وفيصل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سيف وفيصل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عجوز سمنسي 
  
بعد انتهاء القصة بهذه الطريفة هناك ثلاث رسائل أود أو أوجهها :


1/ للإدارة والمشرف الذي قام بجمع النص بهذه الطريقة حيث ان هذا يفسد بقية الردود والتي قامت على الطريقة الأولى بالكتابة كأجزاء متفرقة ( مالقيمة الآن من رد الأخ بلزاك الجميل ومن ردي والذي كنت أتوقع فيه نهاية القصة ومن ردود الأخ سلمان والبقية ممن يقولون ننتظر )
لأن المواضيع لاتكتب للحظتها فقط بل أيضا للمستقبل كأرشيف
هناك بعض المنتديات لايسمحون لك أبدا أن تغير أي حرف بموضوعك بعد أن يقوم أحد بالرد عليه وهي منتديات شهيرة

2 / للأخ بلزاك ماقمت به هنا هي مهنية عالية بالنقد وقراءة جميلة وناضجة صحيح ان جزء من الانتقاد الذي أضفته في أول الرد ليس له قيمة الآن بعد جمع الموضوع كله في مربع واحد في أول الموضوع وانتهاء فترة الحلقات المشتتة ويكفي من روعة مهنيتك هذا النص الباذخ بالنقد والذي ان دل على شي فانما يدل على معرف سيكتسح بقوة وبجدارة في هذا المنتدى ان استمر على هذه الطرح القوي وعلى التنوع الجديد الذي سيكتسبه المنتدى:



3/ لك أخي سيف كان الأولى بكـ وأنت الراقي أن تحتفي برد الأخ بلزاك ونقده لأن رده عليك واضح أنه قام بجهد ليس بالسهل وأخذ من وقته الشيء الكثير ورده بوجهة نظري المتواضعة يفوق كل الردود الموجودة في موضوعك لذا ماكان جميلا أن تتجاوزه للردود التي أتت بعده حتى لو كنت تختلف معه

وشكرا لهذه القصة الظريفة

شكرا بلزاك


شكرا سيف وفيصل

هلا والله بالعجوز

من وين جبت مشاركة بلزاك قلي ها ؟مهيب عندنا
سوف أرد على بلزاك في مشاركة مستقلة.
طريقة طرح الفكرة جديدة وغير مألوف ونعرف طريق الخروج عن المألوف بأنه شاق ومتعب لذلك اختصرت العنا على بلزاك وغيره وقلت نبي رأيكم بأبي بدر فقط فلم أضع رواية أو قصة ولم أضع نفسي روائيا أنتظر الآخرين كيف يرون قطعتي الفنية وكيف يرون تركيبها اللفظي
عاد تصدق يالعجوز ماقال رأيه بلزاك إلى هالحين ببو بدر على الرغم من هالكلام الطويل.
ما أخفيك أن اللي دمج الموضوع حاس الردود وجعل منها صحراء موحشة بعد أن كانت قصة أخرى، وقد أبلغوني بالدمج وشاوروني
قلت في مشاركة اللي يبونه الأعضاء سووه ،وأجدد نفس الدعوة هنا مرة أخرى،
شكرا لك أيها العجوز






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 28-09-09, 05:45 am   رقم المشاركة : 3
عجوز سمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عجوز سمنسي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجوز سمنسي غير متواجد حالياً

اقتباس:
سيف وفيصل
هلا والله بالعجوز


من وين جبت مشاركة بلزاك قلي ها ؟مهيب عندنا

هلا سيف

المشاركة شفها موجودة بالصفحة الثامنة
علشان مايروح بالك بعيد ياقلبي






التوقيع

عــَــآبِث مَــرَّ عَلَى هَذِه الحَيَاة


رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 06:47 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة