العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 07-06-12, 09:12 pm   رقم المشاركة : 151
الفتى السمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الفتى السمنسي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الفتى السمنسي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة نـ سـ ـرين 
   ههه

والله هذي مشكلة اللي مو فاهم عقيدته

الحمد لله أنا ما أتكلم بدون علم
أنا تخصصي "عقيدة وتوحيد"

أخت نسرين هو يحاول فقط إرباكك وإفقادك الثقة بعلمك ونفسك وماأوردتيه عن الإيمان بالقضاء والقدر صحيح لأنه نفي للإيمان الكامل الواجب. لأن هناك نوعان من نفي كمال الإيمان وهما :
نفي كمال الإيمان الواجب ....ونفي كمال الإيمان المستحب واركان الإيمان الستة هي من الأركان الواجب الإيمان بها وعندما يرتكب المؤمن أي معصية أو خطيئة هو بالتالي لايؤمن باليوم الآخر إيمانا كاملا لأنه يوم الوعيد ويوم الحساب ويعتبر إيمانه ضعيف وليس كاملا .
القضية واضحة كوضوح الشمس لكن يحبون أن يشتتون إنتباه القاريء وقتل الموضوع بنقاشات جانبيه لاتخدم الفكرة الأصلية للموضوع .
بورك فيك أخت نسرين وزادك من علمه






التوقيع

لا إله إلا الله محمد رسول الله .

رد مع اقتباس
قديم 07-06-12, 09:14 pm   رقم المشاركة : 152
To Be
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : To Be غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة نـ سـ ـرين 
   ههه

والله هذي مشكلة اللي مو فاهم عقيدته

الحمد لله أنا ما أتكلم بدون علم
أنا تخصصي "عقيدة وتوحيد"

اذا صار تخصصك عقيدة وتوحيد احسن وأحسن

عطيني تعريف الايمان بالقضاء والقدر ؟







رد مع اقتباس
قديم 07-06-12, 09:15 pm   رقم المشاركة : 153
To Be
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : To Be غير متواجد حالياً

السمنسي اطلع منها وخلني مع طالبة العقيدة

خلك في حالك







رد مع اقتباس
قديم 08-06-12, 12:39 am   رقم المشاركة : 154
نـ سـ ـرين
عضو فضي
 
الصورة الرمزية نـ سـ ـرين





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نـ سـ ـرين غير متواجد حالياً

[align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=right]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة to be 
   اذا صار تخصصك عقيدة وتوحيد احسن وأحسن

عطيني تعريف الايمان بالقضاء والقدر ؟


الإيمان بالقضاء والقدر هو "التصديق الجازم" بأن
كل ما يجري في هذا الكون هو بعلم الله وأمره وتقديره

وأن يكون هذا الإيمان "تصديق بالقلب" بلا شك ولا ريب
و"عمل بالجوارح" فلا يعترض ولا يتسخط فإن اعترض وتسخط
ولم يرض فإيمانه ضعيف يعني يبقى معه أصل الإيمان فقط
والمؤمن ضعيف الإيمان لا يصل لدرجة المؤمنين الذين أثنى
الله تعالى عليهم في كتابه



وله مراتب أربع:
الأولى العلم:
فإنه سبحانه يعلم ما كان وما سيكون وما هو كائن وما لم يكن لو كان كيف يكون لا يخفى عليه من ذلك صغيرة ولا كبيرة

والمرتبة الثانية: هي الكتابة
فإنه سبحانه قد سجل كل ما كان وما سيكون من أحوال وأفعال وحركات وسكنات في كتاب عنده.

والمرتبة الثالثة: المشيئة والإرادة
فكل ما يقع في الكون إنما هو بمشيئة الله وإرادته

والمرتبة الرابعة: الخلق والقدرة
فكل ما في الكون هو خلق الله سبحانه وأثر قدرته ليس له شريك في ذلك


وللإيمان بالقدر ثمرات من أهمها:
راحة البال وطمأنينة النفس وثبات القلب وزيادة الإيمان بالله والقناعة
بما قسم وترك الحسد ومنها الصبر والثبات عند الشدائد

فمن لم يشعر بهذه الثمرات فإيمانه بالقدر ناقص لا يبلغ به درجة المؤمنين



[/align]
[/cell][/tabletext][/align]






رد مع اقتباس
قديم 08-06-12, 12:46 am   رقم المشاركة : 155
نـ سـ ـرين
عضو فضي
 
الصورة الرمزية نـ سـ ـرين





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نـ سـ ـرين غير متواجد حالياً

[align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=right]أخوتي


هذه قاعدة تختصر كل هذه النقاشات:

((((إذا وردت عبارة (نفي الإيمان) سواء وردت مفردة أو كانت بالتحديد لركن من أركان الإيمان
فلا يعني بالضرورة نفي الإيمان بالكلية))))

ولا يُنفى الإيمان بالكلية إلا إذا قلنا "ليس مسلم"

عجبي من إناس مسلمين لا يعرفون الفرق بين الإسلام والإيمان والإحسان

وهي مراتب الدين

"الاسلام" والأعلى منه "الايمان" والاعلى منه "الاحسان"

فإن نفي الإسلام يعني الكفروالشرك

ونفي الايمان يعني لم يصل لدرجة الصدق واليقين التام في قلبه لأنه لو وصل لدرجة اليقين لما استطاع أن يرتكب هذه الكبائر

ونفي الاحسان يعني أنه لم يعبد الله كأنه يراه ويستشعرأنه يطلع عليه
والإحسان أعلى مراتب الدين




[/align]
[/cell][/tabletext][/align]







رد مع اقتباس
قديم 08-06-12, 06:19 am   رقم المشاركة : 156
To Be
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : To Be غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفتى السمنسي 
   نعم أحبتي فالغالبيه من المسلمين حاليا لايؤمنون باليوم الآخر .
أقول : الغالبيه مع الأسف .
من يسرق أموال المسلمين فهو لايؤمن باليوم الآخر .
من يظلم الناس فهو لايؤمن باليوم الآخر .
من يعق والديه ويظلم زوجته وابناءه حتما لايؤمن باليوم الآخر
من يأكل الربا فهو لايؤمن باليوم الآخر .
من يزني ويفعل اللواط حتما لايؤمن باليوم الآخر .
من يتهاون بأداء الصلاة ولايؤديها كما يجب فهو لايؤمن باليوم الآخر .
من ينشر الفساد بين الناس حتما هو لايؤمن باليوم الآخر .
من يروج للمسكرات والمخدرات هو لايؤمن باليوم الآخر .
والقائمة تطول .
هل عرفتم الآن الخطر الذي يعيشه اغلب الناس وهم لايعلمون .
من يؤمن باليوم الآخر حتما أنه يخاف الله فلن يسرق ولن يظلم ولن يأكل الربا ولن يزني ولن يفعل اللواط ولن يتهاون بأداء العبادات .
احذروا فالإيمان باليوم الآخر يعني أنني احترم الملك الجبار وأخافه وأخاف عقابه وسأمتثل لأوامره وأجتنب نواهيه وبالتالي لن ارتكب المنكرات والكبائر .

تقبل الله طاعاتكم

أعلاه موضوع السمنسي و ورد بعده مشاركات اخذت تبرر وتوضح معني موضوع السمنسي وكذلك توضيح للسمنسي ما كان يقصد بعد عدد من الصفحات وقطعاً للمزيد من التأويلات والنظريات !
وتوفير الجهد للاعضاء في الاستشهاد في أحاديث لي تحفظ وراي مخالف عن رأيي في موضوع السمنسي أخبرت ذلك سابقا في ردي علي الزنقب .

فسوف ارفق لكم شرح حديث لا يزني للشيخ ابن عثيمين رحمه الله والذي يوضح فيه ما يلي :
ان الزاني لا يؤمن وقت الزنا حتي ينتهي من شهوته ويعود لرشده
وهذي وحدها كافية للرد علي السمنسي الذي يقول حالياً ولم يقل اثناء المعصية .




ثانيا : حدد الشيخ رحمه الله اربع كبائر فقط ( الزنا و شرب الخمر و السرقة والنهبة ) والسمنسي بتل يعد

ثالثا : تكلم الشيخ عن الايمان ولم يخص ركن عن غيره مثل ما فعل السمنسي حيث ان السمنسي يدعي بان مرتكب المعصية لا يؤمن باليوم الاخر والذي يعني احترام الله ومن بعد النقاش وضح انه يقصد الايمان بالحساب .
والشيخ وضح بعد المعصية يعود لرشده

و كلنا نعلم ان أبواب التوبة مفتوحة

أخيرا

سيكون ردي هذا هو الاخير فيكفي ما جنينا من ثمار الحديث

اللهم اجعله شاهدا لنا لا علينا






(( سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك ))






رد مع اقتباس
قديم 08-06-12, 12:24 pm   رقم المشاركة : 157
الفتى السمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الفتى السمنسي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الفتى السمنسي غير متواجد حالياً

هههههه وأخيرا وبعد جهد جهيد توبي فسر الماء بالماء .
تأمل كلمة ( يعود لرشده ) أي أنه ندم وتاب وقبل هذا كان إيمانه باليوم الآخر ضعيفا ولهذا زنى وسرق وشرب الخمر .
مشكلتك ياتوبي تدور وتدور وتعود لنفس النقطه وهي محور النقاش.
شكرا لك حبيبي







التوقيع

لا إله إلا الله محمد رسول الله .

رد مع اقتباس
قديم 08-06-12, 02:08 pm   رقم المشاركة : 158
To Be
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : To Be غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفتى السمنسي 
   هههههه وأخيرا وبعد جهد جهيد توبي فسر الماء بالماء .
تأمل كلمة ( يعود لرشده ) أي أنه ندم وتاب وقبل هذا كان إيمانه باليوم الآخر ضعيفا ولهذا زنى وسرق وشرب الخمر .
مشكلتك ياتوبي تدور وتدور وتعود لنفس النقطه وهي محور النقاش.
شكرا لك حبيبي

و الله من الكبر

حتى في ردك هنا خطأ

بس ما نب جالس اطارد وراك اعلمك


شكرًا لك أيضاً






رد مع اقتباس
قديم 08-06-12, 05:45 pm   رقم المشاركة : 159
الفتى السمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الفتى السمنسي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الفتى السمنسي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة to be 
   و الله من الكبر

حتى في ردك هنا خطأ

بس ما نب جالس اطارد وراك اعلمك


شكرًا لك أيضاً

توبي ,, اتمنى أن لاتكون كالمتزن عندما تكون الحجة عليه لايجيب على الأسئلة ويهرب .
اتمنى أن تجيب على سؤالي :
هل المسلم عندما يرتكب كبيرة من الكبائر كالزنا والربا وعقوق الوالدين واكل أموال الناس بالباطل وموالاة الكفار وغيرها يكون لحظتها في حال كمال الإيمان باليوم الآخر وهو يوم الوعيد ويوم الحساب ؟؟؟






التوقيع

لا إله إلا الله محمد رسول الله .

رد مع اقتباس
قديم 08-06-12, 05:55 pm   رقم المشاركة : 160
To Be
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : To Be غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفتى السمنسي 
   توبي ,, اتمنى أن لاتكون كالمتزن عندما تكون الحجة عليه لايجيب على الأسئلة ويهرب .
اتمنى أن تجيب على سؤالي :
هل المسلم عندما يرتكب كبيرة من الكبائر كالزنا والربا وعقوق الوالدين واكل أموال الناس بالباطل وموالاة الكفار وغيرها يكون لحظتها في حال كمال الإيمان باليوم الآخر وهو يوم الوعيد ويوم الحساب ؟؟؟


اعجبني سؤالك دقيق جداً .
وستكون إجابتي دقيقة أيضاً فتحمل دقتي .
اما المتزن فصدقني انه معذور في فهمه لك فالعله في طرحك لا فهم الاعضاء واتمنى ان لا يغضبك كلامي .


أعود للإجابة :

في فتوي الشيخ وردت اربع كبائر و حددها فقط حسب ما وردت في الاحاديث بان مرتكبها حين يباشرها يكون الله أبعد الناس عنه لذا قال الرسول ( لا يؤمن بالله واليوم الاخر ) واستكمل الشرح .

هذا احد علماء الامة لم يتجاوز النصوص النبوية فكيف انت تتجاوزها ؟
وقبله صلوات الله عليه وسلم التزم بالآيات القرانية فلماذا الفتي يتجاوز ؟




هناك تفسير وآراء اخرى للحديث لكن لن افتح المجال للحديث عنها فعليك بالبحث عنها ان شئت



لكن عندي سؤال :

ما المقصود في حديث شعب الايمان ؟



قد لا ادخل الساعات القادمة لانشغالي و بانتظارك






رد مع اقتباس
قديم 09-06-12, 12:51 pm   رقم المشاركة : 161
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفتى السمنسي 
   أولا يامتزن إستغفر ربك عندما كفرتني وأنا ادعو الله أن يغفر لك .
نعم أقبل أن تقول عندما اسرق اموال المسلمين بالباطل أو ارابي أو ازني أو اعق والي أو أو أن تقول لي بأنني لا أؤمن باليوم الآخر إيمانا كاملا فأنا عندما اعمل تلك الكبائر حتما إيماني بيوم الحساب ضعيف ولو كان إيمانا كاملا وقويا لما فعلت تلك الكبائر .
ألا تكفيك احاديث المصطفى الكريم التي أورتها هنا وأوردها مستقل وجبران ونسرين والزنقب .
لكن من خلال مناقشاتي معك وجدت أنك لاتعير الأدلة أي إهتمام .
أنسيت احاديث حكم حلق اللحية وحكم سماغ الأغاني وحكم الصلاة في المساجد والتي أنت تراها غير واجبة في المساجد والتي ضربت بها عرض الحائط مع الأسف الشديد وذهبت تتبع الرخص من بعض الأقوال الشاذه .... عجبي تترك احاديث المصطفى وتذهب لغيره ممن يجيزون حلق اللحية وسماع الأغاني وجواز الصلاة في البيوت وترك المساجد .
منتهى الأسى نقول لك : قال الله وقال رسوله الكريم ..وتقول : قال فلان بن علان .
الله يهديك إلى طريق الحق والصواب .

هههههههههههههههه

هالحين صرت انا اللي اقول : قال فلان بن علان , وانت اللي تقول : قال الله وقال رسوله ؟!

والله ما قلت الحقيقة يالفتى , وأسهل وأوضح دليل على كذب كلامك هو توقيعي

واتحداك تلقى لي موضوع أو حتى رد استشهدت فيه برأي فلان بن علان على صحة رأيي .

كما أتحداك أن تناقشني أو تناقش غيري في هذه المسائل ( فقط ) بقال الله وقال رسوله ودون أن تستشهد بقال فلان بن علان .

فاترك عنك " الهياط " العلمي وانا اخوك

الموسيقى : ليس عندك دليل صحيح على تحريمها إلا واحد وفي تفسيره نظر .

اللحية : ليس عندك دليل صريح على وجوب إعفائها , بل غاية ما عندك هو ادعاؤك بالإجماع وهو لم ينعقد .

صلاة الجماعة في المسجد : ليس عندك أدلة على وجوبها وجوباً عينياً إلا دليل واحد وبمقابله أدلة صحيحة توضح أن الوجوب - إن كان ثم - فهو على الكفاية وليس الوجوب العيني .


أعود إلى صلب موضوعك هذا :

تقول :

اقتباس:
نعم أقبل أن تقول عندما اسرق اموال المسلمين بالباطل أو ارابي أو ازني أو اعق والي أو أو أن تقول لي بأنني لا أؤمن باليوم الآخر إيمانا كاملا فأنا عندما اعمل تلك الكبائر حتما إيماني بيوم الحساب ضعيف ولو كان إيمانا كاملا وقويا لما فعلت تلك الكبائر .



طيب ليش خصيتها بالكبائر فقط ؟!

هل نفهم من كلامك ان اللي يفعل الصغائر يؤمن باليوم الآخر لكن اللي يفعل الكبائر لا ؟!

من وين جبت هذي بعد ؟!

إذا كنت متسق في منطقك , يلزمك أن تقول إن أي واحد يعصي الله بكبيرة أو بصغيرة فهو لا يؤمن باليوم الآخر .

وهذا يلزمك أن تقول إن كل المسلمين من عصر الصحابة إلى اليوم كلهم لا يؤمنون باليوم الآخر لأنهم كلهم وقعوا ويقعون في المعصية .

فهل تقول إن الصحابة لا يؤمنون باليوم الآخر ؟!

والا بس المسلمين الحاليين ؟!


ولك تحياتي ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 09-06-12, 01:45 pm   رقم المشاركة : 162
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفتى السمنسي 
   سؤالي لك يامتزن : ماتفسيرك لقوله : لايؤمن باليوم الآخر ؟؟ وهل تؤمن بتفسير ( نفي الإيمان الكامل ) ؟؟؟
لأنه من خلال ردك أنك تؤمن بتفسير واحد وهو أن قول : لايؤمن بالله أو لايؤمن باليوم الآخر هو إنكار الإيمان بالكليه عن المسلم ....صح أو أنا غلطان ....انتظر إجابتك .

نعم , عبارة : لا يؤمن باليوم الآخر تعني في الأصل نفي الإيمان الكامل به ما لم يكن هناك شاهد بخلاف ذلك .

بدليل أنك لو قلتَ لأي مسلم : " أنت لا تؤمن باليوم الآخر " فإنه سيرفع عليك دعوى قضائية وسيدينك القاضي على كلامك هذا ( حتى لو تعذرت بعذرك اللي تقوله لنا من هاك اليوم )

وكانك ما صدقتن , جرب وشف



ولك تحياتي ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 09-06-12, 01:57 pm   رقم المشاركة : 163
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

الغالبية من الصحابة والتابعين : لا يؤمنون باليوم الآخر

ما رأيك أيها الفتى السمنسي في العبارة أعلاه ؟!

إن قبلتها , فأنت منسجم مع كلامك ومنطقك ( وحينها نبي نخلي اللي اتفقوا معك هم اللي يردون عليك مهب حنا ) ..
وإن رفضتها ورأيتَ أنها غير مقبولة , فموضوعك من أساسه خاطئ . ( وهذا اللي نقوله لك من الصبح )


بانتظار الإجابة ,,







التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 09-06-12, 03:49 pm   رقم المشاركة : 164
نـ سـ ـرين
عضو فضي
 
الصورة الرمزية نـ سـ ـرين





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نـ سـ ـرين غير متواجد حالياً

اقتباس:
نعم , عبارة : لا يؤمن باليوم الآخر تعني في الأصل نفي الإيمان الكامل به ما لم يكن هناك شاهد بخلاف ذلك .

الدين مو على كيفك يالمتزن






رد مع اقتباس
قديم 09-06-12, 03:55 pm   رقم المشاركة : 165
نـ سـ ـرين
عضو فضي
 
الصورة الرمزية نـ سـ ـرين





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نـ سـ ـرين غير متواجد حالياً

[align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=right]أخـــــــــــــوتي:


سألت الشيخ عبد الله المصلح..

هل تعرفون الشيخ عبد الله المصلح ؟

ومن الذي لا يعرفه !!

رجل بحر في علوم الشريعة والعقيدة والتوحيد
والفقه والحديث بارك الله فيه وأطال في عمره على طاعته


قلت له:

هل نفي الإيمان بالله أو باليوم الآخر عن الذين يقعون في الكبائر يعد تكفيرا لهم ؟؟
فلو قلنا أن الزاني وشارب الخمر وآكل الربا لا يؤمن باليوم الآخر؟
هل هذا قول صحيح ؟؟

رغم إني والله أعرف بماذا سيجيبني ولكن لتطمئن قلوبكم

فقال: ((المراد الإيمان الضعيف والنفي لكمال الإيمان))
:

هل سمعتم: (النفي لكمال الإيمان.. النفي لكمال الإيمان..النفي لكمال الإيمان)


فقلت: وهل يأثم من يقول أن مرتكب الكبيرة لا يؤمن باليوم الآخر ؟

فقال:
((إذا لم يكن قصده من كلامه نفي الكمال فإنه يأثم))



والفتى السمنسي كان يقصد نفي الكمال وأتحدى من يثبت منكم
عكس ذلك نعم أتحداكم جميعا أيها المعارضون أن تثبتوا
أن الفتى لم يكن يقصد نفي كمال الإيمان !!



[/align]
[/cell][/tabletext][/align]







رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 10:26 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة