العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 03-01-13, 01:42 am   رقم المشاركة : 46
الزنقب
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الزنقب غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة زنقازنقا 
   وما اوردته بزعمي انه من قراءة واقعية لمشاهدة عينيه
مني شخصيا

الخبوب من طفولتي وانا اتسدح به حينا عند خوالي وحينا عند خالاتي

حتى خوال ابوي من الخبوب وبقولك قصة طريفة حصلت لخال
الوالد رحمه الله

خال ابو تزوج خبوبية كان عنده ثلاث بنات وذاك الوقت كان الواحد





مرحبا بك



1 - من كثر الاخطاء الموجود في موضوعك .. والمغالطات الموجوده

فكل لحظه اكتشف خطاء موضوعي يجب التنبه عليه .. ولان افكارك

غير متسلسه بل متطقعه ومتشتته وغير واضحة المعالم ..


ولم تأت بشي جديد ... لان هذه الصفات موجوده في كل الناس ..


ثم ان هذه الصفات موجوده في كل الشعوب قبل التحضر والناس

قبل التحضر لهم صفات خاصه .. وتسمي نقطة الصفر او نقطه

المقارنه .. وانت الان تقارن بين الشعب قبل التنميه وبعد التنميه


السؤال الذي يطرح نفسه ..

هل ما فعلته نابع من مصدرك الخبوبي .. لانك سببتهم واغتبتهم

وظلمتهم وأتهمتهم بماليس فيهم .. ؟؟

2 - وقول هتلر عن اليهود صادر عن عنصريه واحتقار وهذا وجه

المشابهه .. ولم ازكى اليهود حاشا وكلا .. ولكن عين النقد التى

عجنت طينتك النفسيه به هي التى جعلتك تنظر الى الموضوع

بمثل هكذا تفكير ..


3 - ومادمت تتسدح في الخبوب من الطفوله .. فيبدو ان لديك عقده

نفسيه تحاول ان تعممها على مجتمع الخبوب ... واذا كان تعامل

خوالك وخالاتك فيه نحاسه وعنف وحسد .. فلا يحق لك ان تعممه

على اهل الخبوب .. ولوقلت خوالي وخالتى حسده وشهبان وقساه

لقلنا ربما صدقت !!! ويكون محلا للشك عندنا ....

اما ان تعمم على مايقارب من عشرين خبا فيه

عدد من السكان .. فهذا ظلم وتحيز ..

وللاسف فأنت تنظر الى الخبوب من خلال نظره سطيحه
كأنها خرم الابره .. فأنت تقيس تجربتك مع خوالك
على كل الناس ..

4 - هل امك فيها نفس الصفات .. وهل خوال ابيك فيهم نفس الصفات

وهل خالاتك فيهم نفس الصفات من حسد وشهابه وظلم .. الخ

والمعذره على هكذا سؤال ..

ولكن من اجل ان تعرف ان التعميم لغه خاطئه



5 - انت ماشاء الله مثقف وتكتب ولديك انطلاق فكري .. ولم يؤثر

عليك اهل الخبوب .. ولم تصاب بالحسد ولا العين .. ولم تتطبع

بطباع اهل الخبوب .. وانت بذرتك الاولي عندهم كما قلت بالحرف

(( من طفولتي وانا اتسدح بالخبوب ))

فكيف خرجت من مستنقع الخبوب .. هل اوحي اليك بوحي خاص

ام ان الله سبحانه انجاك من غائلة اهل الخبوب وقسوتهم وشدتهم


6 - يجب على من ينقد احوال اجتماعيه ان يكتب عن خبرته الخاصه

ولايعمم من خلال حادثه او حادثتين او موقف شخصي من بعض

اقاربه فيجعله قانونا عاما يحاكم به الناس


7 - انت لاتعرف نقطه الصفر في المجتمع السعودي .. فأنت تقارن

حال المجتمع السعودي قبل (( 1390 )) التى ذكرها محمد السيف

وغيره من علماء الاجتماع وهي بداية المجتمع السعودي ..

فالاسره اختلفت والاب اختلف دوره والمرأه اختلف دورها .. والثقافه

اختلفت والزواج وعاداته والطلاق والسلطه والمراكز الاجتماعيه

كلها اختلفت في المجتمع السعودي وانتقلت الاسره من الاسره

الممتده الى الاسره النوويه والعادات والتقاليد ونحوها كلها تبدلت

في الخبوب وغير الخبوب ..

وانت بكلامك هذا نسبت هذا للخبوب فقط ... وهذا غلط لان

كل الشعب السعودي عنده عادات بدائيه وقرويه قبل دخوله في

الحضاره والتحضر

ومن الصعب ان تقيس احوال المجتمع السعودي سابقا

بالمجتمع السعودي الان .. وهذا عام في كل طوائف الشعب

السعودي ..

8 - والدليل على ذالك ان اهل الخبوب اليوم مثلهم مثل

غيرهم .. وانظر الى عاداتهم وتقاليدهم .. فأنت تتكلم عن

اناس في المقابر مضوا وانتهوا

هل تقول لخوالك مثل هذا الكلام ؟؟؟

هل تقول لخالتك مثل هذا الكلام ؟؟

هل تقول لامك مثل هذا الكلام ؟؟






رد مع اقتباس
قديم 03-01-13, 02:45 pm   رقم المشاركة : 47
زنقازنقا
عضو مميز
 
الصورة الرمزية زنقازنقا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : زنقازنقا غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزنقب 
  
مرحبا بك




1 - من كثر الاخطاء الموجود في موضوعك .. والمغالطات الموجوده

فكل لحظه اكتشف خطاء موضوعي يجب التنبه عليه .. ولان افكارك

غير متسلسه بل متطقعه ومتشتته وغير واضحة المعالم ..


ولم تأت بشي جديد ... لان هذه الصفات موجوده في كل الناس ..


ثم ان هذه الصفات موجوده في كل الشعوب قبل التحضر والناس

قبل التحضر لهم صفات خاصه .. وتسمي نقطة الصفر او نقطه

المقارنه .. وانت الان تقارن بين الشعب قبل التنميه وبعد التنميه


السؤال الذي يطرح نفسه ..

هل ما فعلته نابع من مصدرك الخبوبي .. لانك سببتهم واغتبتهم

وظلمتهم وأتهمتهم بماليس فيهم .. ؟؟

2 - وقول هتلر عن اليهود صادر عن عنصريه واحتقار وهذا وجه

المشابهه .. ولم ازكى اليهود حاشا وكلا .. ولكن عين النقد التى

عجنت طينتك النفسيه به هي التى جعلتك تنظر الى الموضوع

بمثل هكذا تفكير ..


3 - ومادمت تتسدح في الخبوب من الطفوله .. فيبدو ان لديك عقده

نفسيه تحاول ان تعممها على مجتمع الخبوب ... واذا كان تعامل

خوالك وخالاتك فيه نحاسه وعنف وحسد .. فلا يحق لك ان تعممه

على اهل الخبوب .. ولوقلت خوالي وخالتى حسده وشهبان وقساه

لقلنا ربما صدقت !!! ويكون محلا للشك عندنا ....

اما ان تعمم على مايقارب من عشرين خبا فيه

عدد من السكان .. فهذا ظلم وتحيز ..

وللاسف فأنت تنظر الى الخبوب من خلال نظره سطيحه
كأنها خرم الابره .. فأنت تقيس تجربتك مع خوالك
على كل الناس ..

4 - هل امك فيها نفس الصفات .. وهل خوال ابيك فيهم نفس الصفات

وهل خالاتك فيهم نفس الصفات من حسد وشهابه وظلم .. الخ

والمعذره على هكذا سؤال ..

ولكن من اجل ان تعرف ان التعميم لغه خاطئه



5 - انت ماشاء الله مثقف وتكتب ولديك انطلاق فكري .. ولم يؤثر

عليك اهل الخبوب .. ولم تصاب بالحسد ولا العين .. ولم تتطبع

بطباع اهل الخبوب .. وانت بذرتك الاولي عندهم كما قلت بالحرف

(( من طفولتي وانا اتسدح بالخبوب ))

فكيف خرجت من مستنقع الخبوب .. هل اوحي اليك بوحي خاص

ام ان الله سبحانه انجاك من غائلة اهل الخبوب وقسوتهم وشدتهم


6 - يجب على من ينقد احوال اجتماعيه ان يكتب عن خبرته الخاصه

ولايعمم من خلال حادثه او حادثتين او موقف شخصي من بعض

اقاربه فيجعله قانونا عاما يحاكم به الناس


7 - انت لاتعرف نقطه الصفر في المجتمع السعودي .. فأنت تقارن

حال المجتمع السعودي قبل (( 1390 )) التى ذكرها محمد السيف

وغيره من علماء الاجتماع وهي بداية المجتمع السعودي ..

فالاسره اختلفت والاب اختلف دوره والمرأه اختلف دورها .. والثقافه

اختلفت والزواج وعاداته والطلاق والسلطه والمراكز الاجتماعيه

كلها اختلفت في المجتمع السعودي وانتقلت الاسره من الاسره

الممتده الى الاسره النوويه والعادات والتقاليد ونحوها كلها تبدلت

في الخبوب وغير الخبوب ..

وانت بكلامك هذا نسبت هذا للخبوب فقط ... وهذا غلط لان

كل الشعب السعودي عنده عادات بدائيه وقرويه قبل دخوله في

الحضاره والتحضر

ومن الصعب ان تقيس احوال المجتمع السعودي سابقا

بالمجتمع السعودي الان .. وهذا عام في كل طوائف الشعب

السعودي ..

8 - والدليل على ذالك ان اهل الخبوب اليوم مثلهم مثل

غيرهم .. وانظر الى عاداتهم وتقاليدهم .. فأنت تتكلم عن

اناس في المقابر مضوا وانتهوا

هل تقول لخوالك مثل هذا الكلام ؟؟؟

هل تقول لخالتك مثل هذا الكلام ؟؟


هل تقول لامك مثل هذا الكلام ؟؟


اهلا بالغالي الزنقب شكلي اببتل انا وياك الى يوم التغابن
اقولك تيس تقول احلبوه
اقول كلامي عن تأثير الخبوبية في حقبة ماضية
همن تجيب كلام وانت حاط بين عيونك الخبوب بالحاضر !!
ابعطيك قصيرة تقطع طويلة خذ هذا الواقع
بريدة مشهورة الان بتمطيط الهرج وتمطيط الهرج خبوبي بحت
مثل عطن شويهي وقهيوة اويلاه عطن سنتوتش تسبيدة
هذي كلمات خبوبية بحته يمكن انت مالحقت ايام دخوله لبريدة ومالومك على انتفاضتك الباسله لنصرة الخبوب
وبالنسبة لقولك عن امي وخالتي وخوالي الخ
فاقولك خوالي دخلاء على الخبوب مثل مالخبوبية دخلاء على بريدة
يعني دخلو الخبوب من سبعين سنه تقريبا لان خوالي شمامرة من عبده جايين من حايل
سكنو البصر همن دخلو بريدة وخالاتي تزوجن من الخبوب
اما خوال ابوي فهم من الضلفعة وسكنو الخبوب ايام تدوير العيشة
ومع هذا فاقولك نعم خالاتي بهن التشدد بالدين الى درجة اني سنة من السنين
رحت لهم لابس كبك وصليت وشافون الجماعة لابس كبك
اللهم ياكافي الظاهر كفرون واحمرت شعرتي عن رجل خالاتي وعياله
وعقبه ماطبيت عليهم يمكن هذي الي تدور عليه انه جاين شي من الخبوب
ثم ياعم الزنقب برد "صاجك" لاتحمس بالحيل
وبعطيك معلومة مجهولة وانت حديتن اقوله
هل تعلم من كرّه الامير عبدالاله ببريدة وخلاه يطلب اعفاءه من امارة القصيم منتصف
الثمانيات ميلادي ؟
انهم الخبوبية اللي عطاهم وجه ودخلو بنعالهم
هل تعلم انهم صارو يراقبونه وين راح وين جاء ؟
هل تعلم انه الله يذكره بالخير يوم حط المستشفى التخصصي سوا عمليه وترقد فيه
ويوم شاف حال المرضى والملل اللي عندهم امر يحط دش عشان يوسع صدورهم
قام كم خبوبي ورقو فوق سطح المستشفى وجدعوه !!!
الله يذكر الامير عبدالاله بالخير عقبه قالو ياليت لو بشت عبد الاله
حبيبي مأسي الخبوبية على بريدة كبيرة وكثيرة وان شاء الله بكتب مذكراتي
واوصي عيالي لامت ينشرونه حتى ماانحبس هههه
عموما الكلام عن تأثير اهل الخبوب اول مادخلو بريدة يعني زماااااان
بس انت الظاهر الحميا لعبتك بك






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 03-01-13, 02:57 pm   رقم المشاركة : 48
زنقازنقا
عضو مميز
 
الصورة الرمزية زنقازنقا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : زنقازنقا غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عراده 
   طيب يازنقا سؤال : لو أقول لك إني اعرف بياع مخدرات من أهل بريده أو عرص على قولتهم ..هل كل اهل بريده بياعين ؟؟
انت تتحدث عن حاله شاذه وعممتها على اهل الخبوب وهالشيء مايصير يابعدي .
كبر مخك الله يهديك بس

ياعم ابو عرادة الله يجزاك خير ويقر عينك بصلاح عيالك ويرزقك الي تبي

الكلام مهوب عن حالة شاذة حالة منتشرة في فترة من الفترات ولكن الحين انقرضت وصارت تمارس بالخفاء

وكان كلامي قديما يعني زمااااااااااااااان يعني مبطي يعني وضع الخبوبية
قبل ثلاثين اربعين خمسين سنة


ولكن تأثير بعض سلوكهم السيئة مازالت تنسب لبريدة واهل بريدة

كل من سب اهل بريدة بسبب فعل معين تلقى راعي الفعل خبوبي؟

احقاقا للحق لازم يعرف ان بريدة مظلومة

ثم ياعم ابو عرادة ماتلاحظ شي انه كثير ممن يدعون انهم من بريدة
كثير تشوفهم بالمجالس يسبون بريدة ؟؟

تدري ليش لان غالبهم ياخبوبية يا من قرايا الشرق ماعندهم انتماء
حقيقي لبريدة

مع انه لاحط حساب بمواقع التواصل الاجتماعي كتب القصيم بريدة؟

ليش مايكتب القصيم الخبوب ؟

او اسم قريته او هجرته الي يقدسها ويقدمها على الديرة الي اشبعته

مع انه يقال " الام من تربي لا من تلد "






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 06-01-13, 03:13 am   رقم المشاركة : 49
زين نجد
عضو قدير
 
الصورة الرمزية زين نجد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : زين نجد غير متواجد حالياً

يا أخي..


لقد أطلقت العنان للسانك الذي أورد الناس المهالك والرسول صلى الله عليه وسلم يقول لمعاذ بن جبل رضي الله عنه عندما سأله قائلاً:


( أنحن مؤاخذون بما نقول يارسول الله: فقال ثكلت أمك يا معاذ، وهل يكب الناس على مناخرهم، أو قال على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم !)


أو كما قال صلى الله عليه وسلم.


وفي رواية أخرى قال معاذ رضي الله عنه: يا رسول الله أوصني قال : أوصيك بلسانك. قال: يا رسول الله أوصني، قال : ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس على جهنم إلا حصائد ألسنتهم ).


يا أخي لقد تحدثت عن مجتمعات فيهم من الرجال والنساء من لو أقسم على الله لأبره ونحن نعلم ذلك ونعرفهم بأسمائهم..


فمن أنت ؟


منهم من عبد الله حق عبادته وتفرغ للقرآن وتعليمه الناس قد باع دنياه لدينه..


فماذا عملت ؟


فيهم من يُعطي عطاء من لا يخشى الفقر قد فتح الله عليه من واسع فضله فأستعمل هذا المال في دعم الأرامل والمساكين حتى أصبح بابه مفتوح للفقراء والمعوزين..


فماذا فعلت أنت ؟


سأتحدث عن مجتمع واحد من هذه المجتمعات لأني أريد أن أعطي القارئ صورة مغايرة للصورة التي قد تلوثت فيها يدك من افتراءك على هذه المجتمعات..


لقد عرفت وعشت في مجتمع مترابط يغلب عليه التمسك بالدين وطاعة الله ورسوله، وأداء فرائض الله دون أي تزمت أو انغلاق كما تزعم في كلامك.


إلا إن كنت تزعم أن طاعة الله وآداء أركان الدين وواجباته وسننه هذا من التزمت والانغلاق فهذا شيء آخر..!


لقد عرفت التليفزيون منذ خرجت على الدنيا عام 1405هـ وكان جيرانُ لنا كذلك بل أن لديهم تليفزيون أشبه بالبلازما القديم الذي لا يستطيع حمله ثلاثة أشخاص.


أسألك.. من متى تعرف السفرات لمكة والمدينة وجدة وأبها وغيرها من مدن المملكة ؟


يا أخي كنت أعرف هذه المدن وأسافر لها من عام 1411هـ .


فمن متى تعرفها أنت..؟


إن كنت كما قلت في كلامك أنهم منغلقين.. فلماذا كان أغلب الشباب يُكملون دراستهم في بريطانيا وأمريكا ؟


فمنذ عام 1407هـ وهم يذهبون وأنا مستعد أسرد لك أشخاص كُثر، بل اذهب إلى الجامعة وأسأل من هم عُمداء الأقسام ورؤساءها لكي تعلم من هم رجال الأرياف الغربية.


المشائخ وتجار بريدة ومدراء الدوائر أغلبهم من الأرياق .


أسألك من متى تعرف جواز السفر ؟


فنحن عرفناه لأكثر من 15 سنة وسافرنا لبلاد قريبة وبعيدة لم تعرفها إلا قبل سنوات قليلة وأنا أجزم بذلك.


بل إن بطاقة المرأة أخرجناها قبل أن تعلم أن هناك بطاقة للمرأة..


وللمعلومية فإن الانفتاح الذي تزعم أنه انفتاح لم تعرفه بريده إلا بعد عام 1414هـ بعد أن بدأت الحكومة بإلغاء المحاضرات أو التقليل منها والتضييق على الدعاة وعلى حلق القرآن وغيرها.


يعني حتى بريده كان الوضع فيها ليس ببعيد عن الأرياف فهما على منهج واحد بالضبط. فقد درست في أحد ثانوياتها عام 1414هـ وكان فيها المشائخ وكان التشدد من حيث اللبس فالثوب الطويل ممنوع، والشعر ممنوع، ولابد أن تأتي بورقة من معلم الحلقة حتى تنجح في القرآن، والحديث لابد أن تحفظ متون خارجه عن كتاب الوزارة. فالشيخ يأتي بمذكرة ويقرها علينا بمباركة من المدير فكان نهج الكثير من مدارسها في تلك الفترة يغلب عليها التشدد.


فأين أنت من افتراءك على هذه الأرياف بأنهم متشددين وأنت لا تعلم عن التشدد الواضح في بريدة وأريافها ( وأنا لا أعتبره تشدد بقدر ما يُطلق عليه التمسك بقال الله وقال رسوله )


فهل هذا يعيب المجتمع ؟


ولتعلم أن هناك من الأسر في وسط بريدة من لم يُلحق أبناءه بالتعليم النظامي ( المدارس ) وهم كُثر، أما في الأرياف فهم قلة ومجتمعي كافة ليس فيه إلا عائلةٌ واحدة فقط. بل إن 90% منهم جامعيين إن لم يواصلوا دراستهم.


ولتعلم أن الفرد في المجتمع الريفي دائماً واضح في كل شيء، على عكس المدن وهذا قد أقره علماء النفس والاجتماع وأقريناه نحن بتعاملاتنا.


أضرب لك مثال من جملة أمثلة :


في بريدة المجتمع منغلق على بعضه سابقاً أما الآن فقد تغير عن السابق،


فالشاب حتى وإن لم يُعجبه أمر والده وإخوانه في التدين، فهو ملزوم بأن يسير على خطاهم( شكلياً )، فبمجرد ما يبتعد عن أهله وأقاربه وأبناء حارته ومجتمعه إلا وتراه مغايراً للصورة التي تشاهدها على مظهره.


فقد رأيت قبل عشر سنوات في الخارج من هيئته هيئة الملتزم وهو يُمسك الخمرة في يده بالشارع وقد يأتي لوحده حتى لا ينكشف أمره لأهله ومجتمعه، وهناك من تعرفت عليه هناك ويقول ( لا يدري أحد واستر على ما واجهت ) ومنهم والله من يكونوا أبناء مشائخ.


أما أهل الريف فهم دائماً واضحين، يعني إن غالبهم إن كان مدخناً فهو يُعلنها، ولا يُظهر عكس ما يُبطن ولست أتكلم عن شواذ في كلا الحالتين.


وعموم القول.. أرجو ألا تكون إنساناً سماعياً لأنك حينها سوف تفشل في جوانب حياتك كلها..


فلا تتحدث إلا بما ترى أو بأناس تثق فيهم وهم مصدر الحدث..


أما سواليف الاستراحات والقال والقيل فصدقني أنك لست ملزوماً بها ونقلها إلى الناس لأنك مسئول عن كلامك أما الله خاصةً أنك قذفتهم في شيء يمس الدين وهذا والله عظيم فأربأ بك وأشفق عليك أن تكون من الخاسرين.


فعليك أن تُدرك نفسك فاليوم عمل بلا حساب وغداً حسابٌ بلا عمل،وأعلم أن كل مجتمع فيه الطيب والخبيث.


وو الله أني أحب لك ما يُحب المسلم لأخيه المسلم فهذا ليس رد بقدر ما أريد أن أعطيك الصورة التي عشتها وتعايشت معها وليس من فلان وفلان.
ونحن نحب المسلم ونحب له الخير في أي مجتمعٍ كان، ولا نفرق بين أحدٍ منهم فالحب في الله والبغض في الله أمر مهم في عقيدتنا الإسلامية.


ولإنسان غير ملزوم بأن يُطلق العنان للسانه بأن يتكلم بأعراض العباد وبكل ما يسمع، فالشخص لا يكون محترماً في مجتمعه إلا عندما ينطق جمالاً أو يصمت.


ولست ملزوماً ولا مُحاسباً لخلق الله حتى أتكلم بما ليس لي فيه شأن..


والسؤال الذي دائماً نطرحه على أنفسنا..


من نحن حتى نزدري الناس أو ننتقص منهم أو حتى ننتقدهم ؟


صدقني أن من هذا ديدنه فهو أقل منهم.


فعلينا أن نُصلح أنفسنا وننظر لعيوبها ونترك الناس وعيوبها..


بارك الله فيك وأصلح لنا ديننا ودنيانا


ربي يحفظك،،،






التوقيع

لو رأيت الكل يمشي عكسك لا تتردد.. امش حتى لو أصبحت وحيدًا، فالوحدة خيرٌ من أن تعيش عكس نفسك لإرضاء غيرك.
- جبران خليل

رد مع اقتباس
قديم 06-01-13, 03:13 pm   رقم المشاركة : 50
الزنقب
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الزنقب غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة زنقازنقا 
  




بريدة مشهورة الان بتمطيط الهرج وتمطيط الهرج خبوبي بحت


مثل عطن شويهي وقهيوة اويلاه عطن سنتوتش تسبيدة


هذي كلمات خبوبية بحته يمكن انت مالحقت ايام دخوله لبريدة



وبالنسبة لقولك عن امي وخالتي وخوالي الخ


فاقولك خوالي دخلاء على الخبوب مثل مالخبوبية دخلاء على بريدة


يعني دخلو الخبوب من سبعين سنه تقريبا لان خوالي شمامرة من عبده جايين من حايل


سكنو البصر همن دخلو بريدة وخالاتي تزوجن من الخبوب


اما خوال ابوي فهم من الضلفعة وسكنو الخبوب ايام تدوير العيشة





انهم الخبوبية اللي عطاهم وجه ودخلو بنعالهم


هل تعلم انهم صارو يراقبونه وين راح وين جاء ؟


هل تعلم انه الله يذكره بالخير يوم حط المستشفى التخصصي سوا عمليه وترقد فيه






مرحبا بك


1 - اذا اثبت ان تمطيط الهرج من الخبوب .. فانا ممتن لك

لكن يبدو انها حكاوي مجالس .. وسوالف شيبان لا خطاء لها ولا زمام


2 - عينزه يمططون الهرج ولاعندهم اخبوب .. واهل الدلم

يسمون المصاويه ويمططون الهرج ولا عندهم اخبوب

وخشب الحبس خمس خشبات ..

اقول لك اثبت ادله وتأتي بسوالف عجز حفظتها ولم تستطع

ان تغربها في ذهنك



3 - وبسم الله ماشاء الله عليك .. يعني خوالك سكنو الخبوب

وسلموا من تأثير الخبوبيه


اذا لماذا لم يسلم اهل بريده من تأثير الخبوبيه ؟؟

انظر كيف تناقض نفسك بنفسك

تقول ان الخبوبيه لم يؤثرو على خوالي ولا على امي

رغم انهم سكنوا عندهم سبعين سنه لانهم شمامره


وتزعم ان الخبوبيه اثروا على بريده

ليه ..؟؟

ودي افهم ..

هل اهل بريده (( بزران ))

وخوالك الشمامره (( رجاجيل ))

ما يأثر بهم اهل الخبوب


4 - اجل الامير عبدالاله كره ابريده لان اهل الخبوب

يدخلون بمجلسه بنعالهم .. ويراقبونه .؟


انت اتكلم عن امير .. ما يترك عمله من اجل اهل الخبوب ..


والله اني اقراء كلامك وانا اضحك


كله سواليف عجز .. وشيبان كداده ..


مالها خطام ولازمام


وشوري عليك وانا اخوك


لاعمرك تقول ان الامير ترك الاماره علشان

الخبوبيه يدخلون لمجلسه بنعالهم ويراقبونه


تراها تضحك عليك الجماعه

وافهم يا فهيم






رد مع اقتباس
قديم 07-01-13, 03:51 pm   رقم المشاركة : 51
زنقازنقا
عضو مميز
 
الصورة الرمزية زنقازنقا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : زنقازنقا غير متواجد حالياً

[quote=زين نجد;9822585]

يا أخي لقد تحدثت عن مجتمعات فيهم من الرجال والنساء من لو أقسم على الله لأبره ونحن نعلم ذلك ونعرفهم بأسمائهم..
ماشاء الله ياليت تقولهم يقسمون على الله برفع البلاء عن شعب سوريا
وش هالتزكية ؟؟
فمن أنت ؟
زنقازنقا
منهم من عبد الله حق عبادته وتفرغ للقرآن وتعليمه الناس قد باع دنياه لدينه..
التزكية شغالة
فماذا عملت ؟
الله يقبل
فيهم من يُعطي عطاء من لا يخشى الفقر قد فتح الله عليه من واسع فضله فأستعمل هذا المال في دعم الأرامل والمساكين حتى أصبح بابه مفتوح للفقراء والمعوزين.
هذي قويه شوي خبوبي يعطي عطاء من لايخشى الفقر
ومع هذا كل شيء جايز لان فيه قاعدة تقول لكل قاعدة شواذ
فماذا فعلت أنت ؟
عطن قروش بعض الخبوبية اللي نايم على ملايين
ولابس نعال باغة وتشوف فعلي
سأتحدث عن مجتمع واحد من هذه المجتمعات لأني أريد أن أعطي القارئ صورة مغايرة للصورة التي قد تلوثت فيها يدك من افتراءك على هذه المجتمعات..
طيب هات اشوف
لقد عرفت وعشت في مجتمع مترابط يغلب عليه التمسك بالدين وطاعة الله ورسوله، وأداء فرائض الله دون أي تزمت أو انغلاق كما تزعم في كلامك.
إلا إن كنت تزعم أن طاعة الله وآداء أركان الدين وواجباته وسننه هذا من التزمت والانغلاق فهذا شيء آخر..!
ايوه جينا لمرطب الفرس اي اركان اي واجبات؟؟
يارجال حتى امام ومؤذن مسجدواحد مايكلمون بعض ودايم مشكالهم وغيرهم كثير
يارجال الدين عندهم عادات وليست عبادات
اخذين الدين بالشدة والتنطع وباب للتدخل بخصوصية الاخرين
ناهيك ان ماعندهم الحد الادنى من حكمةوجوب الصلاة بالمسجد وهي الترابط بين المسلمين
لان مابينهم ترابط وكل واحد يصلي يخاف من الجماعة اكثرمن خوف الله
لقد عرفت التليفزيون منذ خرجت على الدنيا عام 1405هـ وكان جيرانُ لنا كذلك بل أن لديهم تليفزيون أشبه بالبلازما القديم الذي لا يستطيع حمله ثلاثة أشخاص.
قويه هذي تلفزيون بالخبوب وعام 1405؟؟
مع انه جايز لانه وقت انفتاح بعض الخبوبية
أسألك.. من متى تعرف السفرات لمكة والمدينة وجدة وأبها وغيرها من مدن المملكة ؟
وش هالسؤال ؟
يا أخي كنت أعرف هذه المدن وأسافر لها من عام 1411هـ .
في هذا العام 1411كان معي شيول نزفلت لكم الخط الي تروحون معه لمكه والمدينة
مادري وش دخل هذا بالموضوع هل هو تميلح ؟
فمن متى تعرفها أنت..؟
تصدق اني اعرفه من ايام ماكنت انت نطفه
وهذي ليست مسبه لايجي خبوبي مطفي النور يفرح به
كلنا قبل نولد كنا نطف وكنا علقه وكنا مضغة
هذا قصدي
إن كنت كما قلت في كلامك أنهم منغلقين.. فلماذا كان أغلب الشباب يُكملون دراستهم في بريطانيا وأمريكا ؟
دام علومك من عام 1411فكلامي عن عام 1401وانت نازل
فمنذ عام 1407هـ وهم يذهبون وأنا مستعد أسرد لك أشخاص كُثر، بل اذهب إلى الجامعة وأسأل من هم عُمداء الأقسام ورؤساءها لكي تعلم من هم رجال الأرياف الغربية.
1407ههههههه شكلي بنادي اخوي الصغير يتفاهم معك
لاني استحيت
الكلام عن التسعينات هجرية وانت حادر
وش 1407
المشائخ وتجار بريدة ومدراء الدوائر أغلبهم من الأرياق .
أسألك من متى تعرف جواز السفر ؟
رجعنا للتميلح والدعدعة مادري وش دخل هذا بالموضوع؟
فنحن عرفناه لأكثر من 15 سنة وسافرنا لبلاد قريبة وبعيدة لم تعرفها إلا قبل سنوات قليلة وأنا أجزم بذلك.
ياساتر 15سنة والله يانت ضارب بالتاريخ
اكيد لاجيت تسافر تاخذ حرامك قدام اهلك وتقول رايح لمكه
بل إن بطاقة المرأة أخرجناها قبل أن تعلم أن هناك بطاقة للمرأة..
والله تطوركم سريع الله يستر لا تطالبون بشيء اعظم بس
مادري وراك قاعد تستعرض وتميلح ؟؟
ذكرتن بقصة قبل يدخل الكهرب لاحد الخبوب
رفعو خطاب وكتبو دخلو لنا كهرب او تصرفنا
المسئولين فهمو انه خطاب تهديد
يوم جروهم مع اذانهم قالو نقصد نركب مكينه على حسابنا
وللمعلومية فإن الانفتاح الذي تزعم أنه انفتاح لم تعرفه بريده إلا بعد عام 1414هـ بعد أن بدأت الحكومة بإلغاء المحاضرات أو التقليل منها والتضييق على الدعاة وعلى حلق القرآن وغيرها.
جييييينا للمفيد السؤال ليش الحكومة ضيقت على الدعاة وحلق القران هنا مربط ننتظر منك الجواب
يعني حتى بريده كان الوضع فيها ليس ببعيد عن الأرياف فهما على منهج واحد بالضبط. فقد درست في أحد ثانوياتها عام 1414هـ وكان فيها المشائخ وكان التشدد من حيث اللبس فالثوب الطويل ممنوع، والشعر ممنوع، ولابد أن تأتي بورقة من معلم الحلقة حتى تنجح في القرآن، والحديث لابد أن تحفظ متون خارجه عن كتاب الوزارة. فالشيخ يأتي بمذكرة ويقرها علينا بمباركة من المدير فكان نهج الكثير من مدارسها في تلك الفترة يغلب عليها التشدد.
مازلت تمشي بالمفيد ممتاز كل ماتقول يتحمل كبره الخبوبية
فأين أنت من افتراءك على هذه الأرياف بأنهم متشددين وأنت لا تعلم عن التشدد الواضح في بريدة وأريافها ( وأنا لا أعتبره تشدد بقدر ما يُطلق عليه التمسك بقال الله وقال رسوله )
فهل هذا يعيب المجتمع ؟
والله المجتمع الي كل شي حرام وكل شي بدعة
والمرأة والعنز واحد لا بل العنز اكرم
اظن لابسه العيب من ساسه لراسه مع انك مالحقت عليه
ولا الومك
لا ولا تنسى الخبوبية اللي معيارتهم مسبحت الديتس
يقولون شافو الديك والدجاجه امر يشيلون الديك يحلتونه
بالبرتسه عن الجنابه
ولتعلم أن هناك من الأسر في وسط بريدة من لم يُلحق أبناءه بالتعليم النظامي ( المدارس ) وهم كُثر، أما في الأرياف فهم قلة ومجتمعي كافة ليس فيه إلا عائلةٌ واحدة فقط. بل إن 90% منهم جامعيين إن لم يواصلوا دراستهم.
ولتعلم أن الفرد في المجتمع الريفي دائماً واضح في كل شيء، على عكس المدن وهذا قد أقره علماء النفس والاجتماع وأقريناه نحن بتعاملاتنا.
بالحيل بالحيل لدرجة لاجاء الواحد يسافر اخذ الحرام قدام اهله
يبي يروح لمكه والحقيقة يبي يروح لتايلند او الهند
أضرب لك مثال من جملة أمثلة :
في بريدة المجتمع منغلق على بعضه سابقاً أما الآن فقد تغير عن السابق،
الله اكبر تعرف مجتمع بريدة ايام ماكان منغلق ولا تعرف انغلاق الخبوب ؟؟
فالشاب حتى وإن لم يُعجبه أمر والده وإخوانه في التدين، فهو ملزوم بأن يسير على خطاهم( شكلياً )، فبمجرد ما يبتعد عن أهله وأقاربه وأبناء حارته ومجتمعه إلا وتراه مغايراً للصورة التي تشاهدها على مظهره.
قسم ان هذي حركات الخبوب وعشانك غر سحبته على مجتمع بريدة
فقد رأيت قبل عشر سنوات في الخارج من هيئته هيئة الملتزم وهو يُمسك الخمرة في يده بالشارع وقد يأتي لوحده حتى لا ينكشف أمره لأهله ومجتمعه، وهناك من تعرفت عليه هناك ويقول ( لا يدري أحد واستر على ما واجهت ) ومنهم والله من يكونوا أبناء مشائخ.
بالنسبة لك االقدح عادي اما لغيرك ممنوع اما عيال مشائخ قويه شوي
أما أهل الريف فهم دائماً واضحين، يعني إن غالبهم إن كان مدخناً فهو يُعلنها، ولا يُظهر عكس ما يُبطن ولست أتكلم عن شواذ في كلا الحالتين.
وعموم القول.. أرجو ألا تكون إنساناً سماعياً لأنك حينها سوف تفشل في جوانب حياتك كلها..
فلا تتحدث إلا بما ترى أو بأناس تثق فيهم وهم مصدر الحدث..
أما سواليف الاستراحات والقال والقيل فصدقني أنك لست ملزوماً بها ونقلها إلى الناس لأنك مسئول عن كلامك أما الله خاصةً أنك قذفتهم في شيء يمس الدين وهذا والله عظيم فأربأ بك وأشفق عليك أن تكون من الخاسرين.
فعليك أن تُدرك نفسك فاليوم عمل بلا حساب وغداً حسابٌ بلا عمل،وأعلم أن كل مجتمع فيه الطيب والخبيث.
وو الله أني أحب لك ما يُحب المسلم لأخيه المسلم فهذا ليس رد بقدر ما أريد أن أعطيك الصورة التي عشتها وتعايشت معها وليس من فلان وفلان.
ونحن نحب المسلم ونحب له الخير في أي مجتمعٍ كان، ولا نفرق بين أحدٍ منهم فالحب في الله والبغض في الله أمر مهم في عقيدتنا الإسلامية.
ولإنسان غير ملزوم بأن يُطلق العنان للسانه بأن يتكلم بأعراض العباد وبكل ما يسمع، فالشخص لا يكون محترماً في مجتمعه إلا عندما ينطق جمالاً أو يصمت.
ولست ملزوماً ولا مُحاسباً لخلق الله حتى أتكلم بما ليس لي فيه شأن..
والسؤال الذي دائماً نطرحه على أنفسنا..
من نحن حتى نزدري الناس أو ننتقص منهم أو حتى ننتقدهم ؟
صدقني أن من هذا ديدنه فهو أقل منهم.
فعلينا أن نُصلح أنفسنا وننظر لعيوبها ونترك الناس وعيوبها..
بارك الله فيك وأصلح لنا ديننا ودنيانا
ربي يحفظك،،،
شكرا على النصيحة بعد ماهزئتن لما شبعت
عموما كلامي يستثني المعتدلين من الخبوبية قديما ولو انهم قله
[/quote]






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 07-01-13, 04:12 pm   رقم المشاركة : 52
زنقازنقا
عضو مميز
 
الصورة الرمزية زنقازنقا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : زنقازنقا غير متواجد حالياً

[quote=الزنقب;9822791]

مرحبا بك
1 - اذا اثبت ان تمطيط الهرج من الخبوب .. فانا ممتن لك
لكن يبدو انها حكاوي مجالس .. وسوالف شيبان لا خطاء لها ولا زمام
2 - عينزه يمططون الهرج ولاعندهم اخبوب .. واهل الدلم
يسمون المصاويه ويمططون الهرج ولا عندهم اخبوب
وخشب الحبس خمس خشبات ..
اقول لك اثبت ادله وتأتي بسوالف عجز حفظتها ولم تستطع
ان تغربها في ذهنك
3 - وبسم الله ماشاء الله عليك .. يعني خوالك سكنو الخبوب
وسلموا من تأثير الخبوبيه
اذا لماذا لم يسلم اهل بريده من تأثير الخبوبيه ؟؟
انظر كيف تناقض نفسك بنفسك
تقول ان الخبوبيه لم يؤثرو على خوالي ولا على امي
رغم انهم سكنوا عندهم سبعين سنه لانهم شمامره
وتزعم ان الخبوبيه اثروا على بريده
ليه ..؟؟
ودي افهم ..
بدينا بالبهت انسخ قولي ان الخبوب لم يؤثرو على خوالي او على امي !!!!!!!!!!!!!!!
هل اهل بريده (( بزران ))
وخوالك الشمامره (( رجاجيل ))
ما يأثر بهم اهل الخبوب
4 - اجل الامير عبدالاله كره ابريده لان اهل الخبوب
يدخلون بمجلسه بنعالهم .. ويراقبونه .؟
هههههههههههههههه
ياخي هذا مثل يردد وهو " عطيته وجه ودخل بنعاله"
يعني بدا يمون ويتمادى
هذا المقصد ههههههههههه يابطني
انت اتكلم عن امير .. ما يترك عمله من اجل اهل الخبوب ..
والله اني اقراء كلامك وانا اضحك
كله سواليف عجز .. وشيبان كداده ..
مالها خطام ولازمام
وشوري عليك وانا اخوك
لاعمرك تقول ان الامير ترك الاماره علشان
الخبوبيه يدخلون لمجلسه بنعالهم ويراقبونه
تراها تضحك عليك الجماعه
وافهم يا فهيم
لا ماعليك مايضحكون لانهم يدرون عن الوضع
اجل خذ من سواليف العجز الامير عبدالا له كان امير القصيم
ونائبه الامير محمد بن سعد
كلهم داخلين مع اهل الديرة تقل منهم وبهم
الامير عبدالاله مشغول بالامور العامة للقصيم
الامير محمد بن سعد مشغول بالشؤون الداخليه لبريدة
حتى انه يطلع يتمشى على الرصيف حق الطريق الطرفية
ويمر من عند الشباب وهم جالسين يسلم عليهم يجلس معهم
يدور بالديره على سيارة خاصة ويتفقد اوضاع الناس
من القصص مره دخل المستشفى المركزي
المستشفى المركزي سيبين يمين ويسار بالنص غرفه الطبيب
سيب للحريم سيب للرجال جاء الامير محمد بن سعد
واثر الرجال زحمه والحريم ايضا زحمه طق باب العيادة بقوه
طلعت ممرضه تنافخ لفه بكف واثر طبيبين مصريين جالسين
يسولفون ومخلين المرضى قام وفصلهم
من عقبه صار المستشفى زي الالف
يالله وسع صدرك بهالقصة حقت العجز
اما الامير عبدالاله فحدث ولا حرج ولكن جماعتك اشغلوه لانه كان
متواضع ومعطيهم وجه وكان امير على مستوى عالي يالحبيب
ولكن انت ماتدري واذا كنت لا تدري فهذا شأنك
[/quote]







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 08-01-13, 09:59 am   رقم المشاركة : 53
الزنقب
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الزنقب غير متواجد حالياً



الاخ زنقا

قرأت مدخلاتك .. وسوالفك .. وقصصك ..

وكلها لا يمكن ان تاخذ منها قاعده عامه

تنسف اهل الخبوب الغربيه لانهم عارضو

كبك لبسه او عقال او اشماغ او شعر


انت الان وانا اخوك تحكم على اكثر من عشرين

ريف .. فيه اكثر من عشرين الف نسمه ..

تقريبا


ما تلاحظ انك فاقد للموضوعيه

ومن خلال حديثك وكلامك يتضح لي انك من الزقرتيه

الاوئل الذين تفتحوا قبل الناس .. فواجههم الناس وعارضوهم

وربما ضحكوا عليهم وتندور بهم


فاصيب بعقده نفسيه .. وكره كل شي اسمه اخبوب

لانهم عارضوه وانتقدوه ..

فصار له موقف شخصي


وانا الا اطالبك ان تمحوا من ذاكرتك المواقف غير الحسنه

التى تعرضت لها من اخوالك واقربائك الخبيين


ولكني اطالبك بالانصاف ... وأن لا تجعل البيض في سلة

واحده وتخلط الحواء بالبسباس .. وعباس في دباس


لابد ان تعرف ان من الخبوبيه من فيهم سماح وانفتاح

وعشرة ..


واتذكر ان في الخبوب من كان يعزف العود وأمه تغني

معه اذا خرجو للبر .. وهو اخبوبي ..


وهذا الكلام له اكثر من ثلاثين سنه .. وكنت شاهدا عليه


ومنهم من يحب الناس ويتعامل معهم بطيب قلب ويحب

الصغار والرضعان ويمزح معهم


فالخبوبيه مثلهم مثل اهل بريده

فيهم الزكرتي .. والعربجي .. والعاقل .. والسفيه ..

والذكي .. والمهلقم .. ووسيع الصدر .. والحبيت الى على نبيته



وليسو حيات وعقارب وعفاريت .. وجن ازرق ..


هذا فكره عنصريه لا يقبل بها اي انسان عاقل .. فضلا عن انسان


مثقف وواعي مثلك


ارباء بك يا اخ زنقا ان تكون كذالك


اشكرك






رد مع اقتباس
قديم 08-01-13, 02:03 pm   رقم المشاركة : 54
ابونورة
مؤسس المنتدى
 
الصورة الرمزية ابونورة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابونورة غير متواجد حالياً

بصراحة ضحكتني كثيرا عندما ختمت موضوعك بــ

اقتباس:
ارجو من اهل الخبوب تقبل الموضوع بصدر رحب
"سيما وهو يتحدث عن الرعيل السابق منهم"

أي صدر رحب وأنت تسب أهل الخبوب أو تسب أهلهم وابائهم واجدادهم
ثم لن ادافع عن أهل الخبوب وأنت تقول عن نفسك أن اصلك من غير بريدة مع العلم أن كل من سكان بريدة فهو من أهلها حتى ولم يأتي لها إلا في هذه السنـة فكيف تقدس نفسـك وتنزهها عن كل العيوب التي ذكرتها لمن قدم إلى بريدة ولعلمك فبعض أهل الخبوب دخل إلى بريدة قبل ما يأتي جدك لبريدة وهم يفتخرون ببريدة وخبوبها ..

أيضا لعلمك بريدة ليست استثناء فكل مدن العالم مرتبطة بقرى ملاصقة أو بعيدة عنها وبينهم تواصل وتجارة وقرابة ومصالح مترابطة ..

لذا أخوي زنقا أسمح لي أقول أن مادونته في الأعلى هو نوع من أنواع العنصرية البغيضة التي لايقبلها دين ولا خلق ...






رد مع اقتباس
قديم 08-01-13, 02:52 pm   رقم المشاركة : 55
زين نجد
عضو قدير
 
الصورة الرمزية زين نجد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : زين نجد غير متواجد حالياً

موضوعك وردودك كلها كلام فاضي ليس فيها شيء من الصحة
والأمر الهام الذي لابد أن تعقله أن تطهر قلبك من الحقد والحسد والبغض لإخوانك المسلمين..

وعندما تضع موضوعاً لابد أن تكون موثقاً له غير منقول إن لم يكن من سباحينك..
وعندما ترد فلابد أن تقنعني أو أقنعك
أما أن ترد فقط لمجرد الرد والاستهتار والكلام الفاضي فنحن أرفع من ذلك..
للمرة الثانية والأخيرة.. اغسل قلبك فوالله أن العافية كل العافية والخير كل الخير فيمن ينام وليس في قلبه غلٌ ولا حقد ولا حسد لإخوانه المسلمين.
وعليك أن تتقي الله في نفسك فأنت محاسب عما تقول..






التوقيع

لو رأيت الكل يمشي عكسك لا تتردد.. امش حتى لو أصبحت وحيدًا، فالوحدة خيرٌ من أن تعيش عكس نفسك لإرضاء غيرك.
- جبران خليل

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 02:52 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة