العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 02-01-13, 12:53 am   رقم المشاركة : 31
الرحـّـال
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الرحـّـال






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الرحـّـال غير متواجد حالياً

اقتباس:
مابعد .. عام 1410 هـ ..
تمرد كثيرا من شبابهم بعد أن ضاقو ذرعا بالحياة ..

وبعد أن توالفو مع الطلاب في المدارس وتعرفو على الدنيا ..
لأنهم كانو .. مايعرف الآ مزرعه ومسجد وحلقه .. وإذا تمرد ذهب الى النفود
هو وأصحابه خلسه ..

تمرد الجيل الجديد من سكان الخبوب ..
وأصبحو يبحثون عن الوظائف وتركو الزراعة والتجارة لكبار السن ..
وبالفعل توظف كثيرا منهم وخاصة خريجي جامعة الآمام ..
وتنقل بعضهم الى مساجد الاحياء .. لتوفر المسكن وايضا حتى لا يزعل عليه كبار السن من العائلة ..
والبعض إنخرط وإنفصل عن الخبوب .. وسكنو في احياء
المنتزه وسلطانه .. وبعضهم نزح الى إحياء الشمال .. والجنوب مثل السلام
وغيرها ..
وتعايشو مع أهل بريدة وذلك لأن آهل بريدة خليط ..
مابين محافظات الربيعية والشماسية وسدير وآهلها الأصليين ..
وكثير من ابناء البادية .. اللذين ايضا نزحو لها لتوفر المعيشة والتعليم والتجارة ..


تركي

حسيت إني مُعمّر وأنا أقرا ماتم إقتباسه أعلاه

يارجل
هذا التاريخ أمس القريّب
قل :
لخويكـ وأبوهـ
يسلّم عليكم ابو احمد
ويقول: ماعندكم سالفه
قبل هذا التاريخ بسنوات
وثلاث أرباع زملائي من الخبوب
وأكثر
مُعلمينا من الخبوب

^^^
تراهـ شويب ودارسن بالمعهد العلمي









رد مع اقتباس
قديم 02-01-13, 01:15 am   رقم المشاركة : 32
تركـي
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : تركـي غير متواجد حالياً

ابواحمد ...

يمكن أنتم فهمتو أني آقصد أن التعليم مابعد عام 1410هـ ..

يمكن أنا ماوصلت .. الصيغه بالمطلوب .. وهم من يوم الكتاتيب والفلكه للي مايحفظ ..

هو يقصد بأن شباب الخبوب .. مابعد هذا التاريخ .. يمكن
آرادو التحرر .. من الخبوب ..
سواء بالسكن داخل بريدة أو مدن المملكة الآخرى ..
والخبوب يشتهرون .. بتخريج مسئولين على مستوى الدولة ..
وأصبحت لهم مناصب ..
والتعليم .. من الأساسيات .. ويمكن المعهد العلمي وجامعة الآمام ومعهد القضاء ووزارة العدل .. والشئون الأسلامية والأمانات والبلديات ومرافق الشئون الصحية وليس العمل داخل المستشفيات ..
لهم النصيب الأوفر من شباب الخبوب ..
وحتى ابوسامي .. مدير المرور سابقا .. كان هو وعدد قليل حالات شاذه بدخولهم المجال العسكري ..







التوقيع

.. ؟؟؟

رد مع اقتباس
قديم 02-01-13, 01:29 am   رقم المشاركة : 33
الرحـّـال
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الرحـّـال






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الرحـّـال غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة تركـي 
   ابواحمد ...

يمكن أنتم فهمتو أني آقصد أن التعليم مابعد عام 1410هـ ..

يمكن أنا ماوصلت .. الصيغه بالمطلوب .. وهم من يوم الكتاتيب والفلكه للي مايحفظ ..

هو يقصد بأن شباب الخبوب .. مابعد هذا التاريخ .. يمكن
آرادو التحرر .. من الخبوب ..
سواء بالسكن داخل بريدة أو مدن المملكة الآخرى ..
والخبوب يشتهرون .. بتخريج مسئولين على مستوى الدولة ..
وأصبحت لهم مناصب ..
والتعليم .. من الأساسيات .. ويمكن المعهد العلمي وجامعة الآمام ومعهد القضاء ووزارة العدل .. والشئون الأسلامية والأمانات والبلديات ومرافق الشئون الصحية وليس العمل داخل المستشفيات ..
لهم النصيب الأوفر من شباب الخبوب ..
وحتى ابوسامي .. مدير المرور سابقا .. كان هو وعدد قليل حالات شاذه بدخولهم المجال العسكري ..

اقتباس:
وحتى ابوسامي .. مدير المرور سابقا .. كان هو وعدد قليل حالات شاذه بدخولهم المجال العسكري ..


بهذي انا معكـ فمجال العسكرية لم يكن ذا أهمية لأهل بريدة بالعموم
ولكن
كلامي عن تحررهم (المزعوم ) وتداخلهم بأهل بريدة وتصرفاتهم
الفردية حتى وإن كان للخب وأهله أهمية خاصة لدى أبناء أهل
الخبوب.
ليس بالمجال مُتسع ولا المكان مناسب لأسرد لك جزء من ذكريات
الطفولة وما بعدها الشباب مع أصدقاء وأصحاب من أبناء الخبوب
القبلية تحديداً وبالأسم .

أعتقد إن الموضوع كان عن الماضي البعيد ولا يمكن أن يتكلم
عن الثلاثين أوالأربعين سنة الماضية التي لا أوافق بتاتاً على
الفصل بها عن أبناء بريدة سواء من الخبوب أومن سكانها ,









رد مع اقتباس
قديم 02-01-13, 01:05 pm   رقم المشاركة : 34
الزنقب
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الزنقب غير متواجد حالياً

لم اتوقع ...

ان تصل العقول الى مثل هذا الظن والخرص والاخذ بسوالف

المجالس وحكاوي الافراد .. والحكم على جماعه بشريه

مشاركه في التنميه


بمثل هذا الصبيانيه التى تغلب عليها الانفعالات والمزاج السوداوي

الذي ينظرالى الاخر بنظره اتهاميه شكاكه مرتابه





وهذا من نتاج الدمويه والسلاليه النقيه التى لها اصل


يهودي يزعم انه مطهر من السماء .. وغيره من البشر


وحوش ضواري .. وحيات وعقارب




انها فكره شعب الله المختار ياساده .. الى تشكل نسيج


العقليه اليهوديه ...



انها عقليه بريده المكرمه .. التى غفلت عن الاخوان .. واحتقرت

الاجناس .. وزعمت انها الاصل وغيرها حسود طاري عليها
ونسيت ان المدن تقوم بجهد المخلص .. لاجهد الاصيل ..


العقل التجريبي يقول



كم اكل خير بريده وغش فيها وارتشي وعمم الواسطه

والمحسوبيه وهو من اهل البلد

وكم خدم بريده وضحي من اجلها من كان خارجها وطاري

عليها ..




ورحم الله من قال


بسكانها .. تغلو الديار وترخص ..







رد مع اقتباس
قديم 02-01-13, 01:30 pm   رقم المشاركة : 35
طقاقة بدون مايك
فخر المرأة السعوديآ:$
 
الصورة الرمزية طقاقة بدون مايك






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : طقاقة بدون مايك غير متواجد حالياً
Question وش السالفة !


والله آنآ مخي إنلحس ..مدري ليه متحآملين عَ مدينة الخُبوب كذ1 ...وش مسويًن هم ؟.‘‘..‘‘..‘‘!!~







التوقيع

وآحَسَنُ منكَ لم تر قط عينُُ ..وآجملُ مِنك لم تلدِ النسآء..!
*ع ــليه الصلآة والسلآم و عَ آله وآصحآبه *

mad

رد مع اقتباس
قديم 02-01-13, 08:13 pm   رقم المشاركة : 36
زنقازنقا
عضو مميز
 
الصورة الرمزية زنقازنقا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : زنقازنقا غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عراده 
   هالحين يازنقا يابعد قلبي تقول ( لاتقرب حولي ) وبنفس الوقت ماسح بالخبوب مسح كذب ودجل وافتراءات ولازلت تؤكد هذه الإفتراءات .
انا سأعطيك دليلا واحدا على كذبك وافتراءك عليهم وانت ادرجته هنا :
وهو ( زواج الشغار ) المحرم شرعا وأنت تعلم أن هذا الزواج منتشر بين أهل الباديه فقط لجهلهم بشريعة الله أما الخبوب فهو بريء من هذا الزواج .
انا ماودي اناقشك عن بقية افتراءاتك بس حبيت تجي منك أنت وتطلب حذف الموضوع ويادار مادخلك شر

اهلا بالغالي ابو عرادة

بالنسبة لدليلك اقول

زواج الشغار موجود بالخبوب في فترة ماضية

ومازال باقي عند قلّة تمارسه بالخفاء ومن خب معروف واعرف
اشخاص بالاسم يتزوجون مراهقات وقد وصل ان احدهم تزوج باسبوعين
مرتين يعني كل اسبوع وحدة وهم شيبان مخلين ام العيال وهات عرس وطلاق

وقبل عدة سنوات احد الشيبان زوج ابنته لاحدهم وكان خال البنت

صديق لي زارهم بالصدفه واثر البنت ضربها زوجها الخبوبي "بنصاب مسحاة"
وكاسرن به ظلعين وحالة البنت حالة
قام الخال الي هو صديقي ورحت انا وياه لزوجه الشايب الخبوبي
ودبغه دبغ لين تفل دم وخلاه يطلقه بالقوه
مع ان ابو البنت وام البنت يبون البنت ترجع لزوجها بالغصب لانه
داهنن سيورهم بمبلغ محرز ايام الخطوبة
ولكن انقذ الله هذه البنت بهذا الخال الهمام رحمه الله لانه مات

ومايمنع اعطيك اسم الزوج الخبوبي اذا دعت الحاجة
والذي هو وزمرة معه من شيبان الخبوب يمارسون
زواج الشغار "ا لان "






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 02-01-13, 08:52 pm   رقم المشاركة : 37
زنقازنقا
عضو مميز
 
الصورة الرمزية زنقازنقا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : زنقازنقا غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزنقب 
  
الحمد لله انك ما كفرتهم ... كثر خيرك ..

كلامك عنهم مثل كلام هتلر عن اليهود .. صورتهم على انهم

حيات وعقارب ما خليت صفه مرذوله ما حطيته بهم


(( شده غلظه استغلال قسوه كذب تحايل غش نحاته

ربا رده عن الدين ظلم للنساء .. الخ ))


اقول وش بقى يا خلفهم ..



اهلا بالغالي الزنقب والذي ينتسب لخب الزنقب

والله ياخلفهم ردودك كثار مادري وش السالفه شكلك تفطّن همن تكتب

رد من كثرهن ماقدرت اركز ياليت تجملهن برد واحد حتى اطلع بفايدة


اما من ناحية هتلر واليهود وهل عندك شك ان هتلر كان محق بماقال
عن اليهود ؟

انت جزاك الله خير ومن حيث لا تشعر تثبت ان كلام حقيقة بهذا المثال


ثم ياعزيزي الزنقب الم تكتب مقالات عن سكان بريدة وخط كذا وخط
كذا والبدو الخ
ولم تنصف بمقالك بل وصل الامر بان طعنت بالاعراض!!

فلا تلزمني بمال لم تلتزم به مع اني اشوف نفسي ملتزم
وما اوردته بزعمي انه من قراءة واقعية لمشاهدة عينيه
مني شخصيا

الخبوب من طفولتي وانا اتسدح به حينا عند خوالي وحينا عند خالاتي

حتى خوال ابوي من الخبوب وبقولك قصة طريفة حصلت لخال
الوالد رحمه الله

خال ابو تزوج خبوبية كان عنده ثلاث بنات وذاك الوقت كان الواحد
يبي يعيش وتزوجه عشان عنده "تميرات ومزيرعة"

وفي مره كان يسني هو واياه وبالبنات وخال الوالد كان زقرتي
كان من حقين الكويت
المهم وهو يسني الفجر مع شقت النور ويهيجن هو وياهن

مادرى الا واحد من الخبوبية اللي يقالهم مشايخه ذاك الوقت

مادرى الا وهو فوق راسه وهو يقول " اايييه انبح يالتسلب انهق يالحمار "

خال الوالد من باتسر ضف قشوه هو وزوجته وبناته وركب لوري للرياض

والى ساعك واحفادة بالرياض من اكبر العوائل هناك

خال الوالد هذا ايام حياته قبل ثلاثين سنيه يسولف علي قصص

عن الخبوب يشيب لها الولدان ..

المهم ياخلفهم لايضيق صدرك الواقع يفرض نفسوه

وتأثير الخبوبية ببريدة تأثير بيّن

كل من قال شي عن بريدة من شدة وتناقض بالدين

وتحليل تحريم على المزاج اذا بحثته لقيته بسبب خبوبي


ثم فيه نقطه اخيرة لاتنساه وهي ان الخبوبي مامثله

من ناحية ادعاء الدين ولكن هنّك يصير يبي منك ريال قسم ان يرحلك

وهنا اذكر قصتين حصلت لي شخصيا مره استأجرت محل بحي مشعل

يوم طلعت جت الفاتوره 80 ريال جابه المؤجر وكان خبوبي لبيتنا

وتردد عشرات المرات عشان 80 ريال دفع بنزين بميه من التردد

لاني ماكنت موجود ببريدة وقته ولا دريت ولا كان بوه جوال حينها

مع ان هذا الشخص اول ماعرفته على نفسي قام يمدح جدي وانه

يعرفنا وبيننا صلة قرابه ولكن عند الريال يبيعك بيع

الثانية كان عندي مكينة كتلر بلير 625 حصان وكنت زارع

محاور اعلاف المهم خبطت المكينة ورحت للخبوبية الي بطريق

الخبوب راعين المعدات واكيد تعرفهم

المهم جيت له وشرحت له وضعي وان زرعي يبي يموت

وابيك تأجرني مكينة وصلت اليوم لالف ريال لين اوضب مكينتي

الخبوبي المطوع يوم شافن محتد استغل الفرصه وقال لا "اشر من"

يعني اشتر المكينه مانب مأجرك مع انهم يأجرون بـ 300 ريال باليوم

ولكن يوم شافن محتد يبي يستغل الفرصه

الطريف كان جبنه خبوبي ثاني مسوي مطوع قالي " ثوبك مسبل "

انا طلع براسي نخله بغيت ادفنهم تحت هاك المكاين مسوي دين على راسي


وين تعاونو على البر والتقوى ؟ وين المسلم للمسلم كالبنيان اذا اشتكى منه عضو

وين وين وين كله تبخر في سبيل "القريشات اويلاوه"


ا لمهم وسع صدرك وتراه كلام عن مامضى وبدايات دخول الخبوبية لبريدة


وقبل اختم فطنت لطرفة صارت بالجردة

كان فيه شمري جاي من حائل وكان يمشي مولع زقارة

نط به ذاك الخبوبي عشان الزقارة وقال لا تتن هنا ياللي بك مابك

قال الشمري دخنت ب"مكه المكرمي مادخن ببريدة المزقي " تكرم بريدة واهل بريدة

واكيد راح وسب اهل بريدة بسبب تصرف هذا الخبوبي والقصص كثيرة

محتاجة شبة نار






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 02-01-13, 08:55 pm   رقم المشاركة : 38
ابو عراده
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ابو عراده





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو عراده غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة زنقازنقا 
   اهلا بالغالي ابو عرادة

بالنسبة لدليلك اقول

زواج الشغار موجود بالخبوب في فترة ماضية

ومازال باقي عند قلّة تمارسه بالخفاء ومن خب معروف واعرف
اشخاص بالاسم يتزوجون مراهقات وقد وصل ان احدهم تزوج باسبوعين
مرتين يعني كل اسبوع وحدة وهم شيبان مخلين ام العيال وهات عرس وطلاق

وقبل عدة سنوات احد الشيبان زوج ابنته لاحدهم وكان خال البنت

صديق لي زارهم بالصدفه واثر البنت ضربها زوجها الخبوبي "بنصاب مسحاة"
وكاسرن به ظلعين وحالة البنت حالة
قام الخال الي هو صديقي ورحت انا وياه لزوجه الشايب الخبوبي
ودبغه دبغ لين تفل دم وخلاه يطلقه بالقوه
مع ان ابو البنت وام البنت يبون البنت ترجع لزوجها بالغصب لانه
داهنن سيورهم بمبلغ محرز ايام الخطوبة
ولكن انقذ الله هذه البنت بهذا الخال الهمام رحمه الله لانه مات

ومايمنع اعطيك اسم الزوج الخبوبي اذا دعت الحاجة
والذي هو وزمرة معه من شيبان الخبوب يمارسون
زواج الشغار "ا لان "

طيب يازنقا سؤال : لو أقول لك إني اعرف بياع مخدرات من أهل بريده أو عرص على قولتهم ..هل كل اهل بريده بياعين ؟؟
انت تتحدث عن حاله شاذه وعممتها على اهل الخبوب وهالشيء مايصير يابعدي .
كبر مخك الله يهديك بس






التوقيع



أنا أهوى الفضاء ...
وأطرب لصوت الذيابه ...
وأعشق ظلام يجرحه نور فانوس .
رد مع اقتباس
قديم 02-01-13, 09:25 pm   رقم المشاركة : 39
زنقازنقا
عضو مميز
 
الصورة الرمزية زنقازنقا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : زنقازنقا غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ألمــاس 
   انا ما اعرف الخبوب وغيرها

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ألمــاس 
   بس اللي اعرفه مع احترامي لصاحب الموضوع وانا ما اقصد الكل
انه عندكم عادات وتقاليد ما انزل الله بها من سلطان
تحرمون ع كيفكم وتحللون ع كيفكم
وسبق ونزلت موضوع اول مانزلت بريده
اسئلكم ليش انتم جذي
اشياء وايد احسكم متناقضين فيهاا
لاتقول بكل مدينه لااا انتم غير
لايجي احد مطفي النور ويقول تسبين
انا قلت اللي شفتوه وترا ما اقصد الكل
ومو معناته اني عدوه لاوالله بس مستغربه من عاداتكم



هذا مثال حي لما قصدت بموضوعي

اختي الكريمة ماتشوفينه هذا من تأثير اهل الخبوب على بريدة

واهل بريدة منه براء

حدثي ولاحرج من الخرابيط قديما عندهم السحاب بثوب المرأة حرام

قص الشعر حرام الجديلة الوحدة حرام

عايشين مابين حرام وبدعه فهم اعداء مايجهلون

عندهم تشدد بالدين وتنطع ما انزل الله به من سلطان

الجحادة عادي تشوفين بنت ماتدرين انه تبي تزوج الا بليلة زواجه

وياخذون حديث اقضو حوائجكم بالكتمان مع انه مستحب

اذا كان عند المسلم امر مفرح يخبر اقاربه ومحبيه ليفرحو معه

ولكن هم مايدري احد ولا اقرب المقربين

ممكن تشوفين تحريم اشياء

تكون غير محرمه او بالكثير مكروهة

ولايحرمون الغيبة واللتي تعتبر فاكهة المجالس عندهم

وايضا الحسد وكل هذا قديما ولكن مازالت بعض اثاره موجوده












التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 02-01-13, 09:53 pm   رقم المشاركة : 40
زنقازنقا
عضو مميز
 
الصورة الرمزية زنقازنقا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : زنقازنقا غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة " twix " 
  
قذف الشتايم لا تحتاج عضلات .. بس أفتح اضافة موضوع جديد



وحط خوف الله على جنب .. وابد اسلخ بعباد الله ..!!
أنت وصفت أهل الخبوب بالمنافقين والظلمة وأنهم بيئة فاسدة لا تخرج إلا النتن لما حولها ..!!
بكذا أخطأت ..
تركي الحمد .. نعم خرج من ( نفد ) الخبوب وهذه النفد هي من أخرجت
الشيخ / ناصر العمر والشيخ / سلمان العودة والشيخ / محمد السعوي رحمة الله عليه وأخرجت وزراء خدموا هذا البلد
كان في الخبوب جانب مضيء مد البصر وجانب مظلم منزوي في آخر الصورة
لكنك أنت كالذي في الغابة سمع صوت الشجرة وهي تتهاوى ساقطة
بينما تنمو غابة ولم تسمع لها ضجيج ..!!
البعض من أمثالك لا يلقون النظر إلى التميز والنجاحات بل إلى الهفوات والتعثر ..!!

أربأ بك أنت تكون مثل ( ********** ) وإلا مبلاااش ..!!


اهلا بالشيخ تويكس

اولا خوف الله مهوب على جنب ثم متى كانت تفتح المواضيع للمديح والجانب المضيء ؟؟

كل المواضيع تفتح للنقد والانتقاد وايضاح حقائق

وماذكرت من العلماء على العين والراس لاينكر فضلهم احد


اذا فيه ثلاث مشائخ يعتد بهم من الخبوب فهناك مئات شوهو صورة الدين
وصورة اهل بريدة بالخصوص من الخبوب ايضا

ولاتنسى اواخر الثمانيات الى منتصف التسعيان ميلادي ظهور مليشياء الهيئة والتي تقاد

بخبوبية شوهو صورة كل شيء حتى تمت ازالتهم بامر من الداخلية


الحديث يالطيب تويكس عن تأثير عامة الخبوبية ببريدة قديما

والحديث عن عادات وتصرفات تنسب لبريدة وهي خبوبية المصدر..

واشوفك اغفلت عن عميد الملاحدة عبدالله القصيمي وهو من خب الحلوة ؟؟

وهو الاب الروحي لتركي الحمد ومن شاكله وكان سبب الحادة

التنطع الموجود في زمانه واللذي دعاه لكتابه كتابه هذه الاغلال


واختم بتعديل المشاركة واقتباس من كلامك بتويتر بعد


"التدخين له أجواؤه الخاصة ( السفر والرحلات ) لا جيت يم بلدك طلع مسواكك وصل ونم . "



هذا شغل الخبوبية






التوقيع

آخر تعديل زنقازنقا يوم 02-01-13 في 10:06 pm.
رد مع اقتباس
قديم 02-01-13, 10:01 pm   رقم المشاركة : 41
زنقازنقا
عضو مميز
 
الصورة الرمزية زنقازنقا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : زنقازنقا غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة فانتازيا إعلامي 
  




أتمنى التجرد من العاطفة في النقاش !!


لا احد ينكر وجود تأثير سلبي على بريدة من أهل الخبوب ..!! وهذا باعتراف رجال علم وثقافة عاصروا متوسط الفترة الزمنية ... ومن المؤكد انه من باب الحرص والغيرة وشيء من الجهل ..


نحن نتكلم بالجانب السلبي ..

حياك الله اخي فانتازيا وكلامك جميل ياليت التجرد من التعصب






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 02-01-13, 10:30 pm   رقم المشاركة : 42
زنقازنقا
عضو مميز
 
الصورة الرمزية زنقازنقا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : زنقازنقا غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرحـّـال 
  
مدينة بريدة


نشأتها الأولى
كـ
بئر (مورد ماء)أشتراها الدريبي وهو من عائلة آل ابوعليان
(بماله) من ابن هذال (العنزي) وجعلها منها تجمّع سكاني
خليط من ماجاورها من بلدات وبادية بالإضافة إلى عائلته
في بداية تكونها قبل أن تكون مدينة جاذبة لأسر , وقبائل
إستقرت بها آتية من مناطق مختلفة ليتكون منهانسيجها
السكاني فيما بعد.

والحقيقة التي يجهلها البعض أو يتجاهلها إن معظم سكان
مدينة بريدة الآن هم بالأساس ليسوا مِمّن ينتمون لعائلة
آل ابوعليان إذا سلّمنا بأن الدريبي وهو أحد أفرادها هو
من إشتراها وأسسها كتجمع سكاني تكون من مختلف
الأصول مناطقياً وعرقياً إن صح أو جاز التعبير
فمن أهل بريدة من أتى من الوشم وسدير وغيرها
ومنهم من أستوطنها قادماً من الأحساء (هجر) بالإضافة
لأهل الشمال وغيرهم .




اهلا بالرحال حللت اهلا ووطئت سهلا


بالنسبه للتاريخ ثلاث ارباعة خرطي لان مافيه تاريخ موثق

لان نجد خارج التاريخ لفترة طويلة من الزمن خاصة بعهد الدولة الدولة العثمانية

ثم ان المنتصر يكتب التاريخ

الامر الاخير بريدة تنسب للصحابي " بريدة بن الحصيب "

واسمه اظن واضح وضوح الشمس ويقطع الشك باليقين

اما سالفة ابو عليان سباحين ليل,,,

والموضوع عن تأثير الخبوب ببريدة من مدة اربعين سنه او تزيد قليلا







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 02-01-13, 10:37 pm   رقم المشاركة : 43
زنقازنقا
عضو مميز
 
الصورة الرمزية زنقازنقا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : زنقازنقا غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة تركـي 
   جميل منك هذا الموضوع ... زنقا زنقا ..

والذي يتكلم عن تاريخ إرياف بريدة وبعض العادات والتقاليد
ونزوحهم الى مدينة بريدة عبر التاريخ ..

بالأمس .. كنت مع آحد الزملاء .. وهو ينتمي بالأصل الى اللسيب ..
وذكرت له .. بعض من جوانب الموضوع ..
فقال لي أمهلني يوم وسأتيك بالعلم من والدي ..
بما أنه .. عاصر جيل وسكن الخبوب وسكن بريده ..




يتبع .......



حيا الله المدير تركي اسفرت وانورت

الله يجمل حالك والجميل مرورك وتعقيبك









التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 02-01-13, 10:55 pm   رقم المشاركة : 44
زنقازنقا
عضو مميز
 
الصورة الرمزية زنقازنقا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : زنقازنقا غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة طقاقة بدون مايك 
   والله آنآ مخي إنلحس ..مدري ليه متحآملين عَ مدينة الخُبوب كذ1 ...وش مسويًن هم ؟.‘‘..‘‘..‘‘!!~


من شفتك حاطه العنوان طعوس

دريت انك مدرعمه وشي مدينه الخبوب ههههههههههههه


الخبوب جمع خب

والخب تقدرين تقولين هجره او اصغر من هجرة به كم مزرعه او كم فلاحه بمعنى اصح
ولاتصورين المزرعة مزرعه بالمعنى الحالي لا

انما به كم نخلة
وكم حوض برسيم ومديين طماط وكوسة وبقرة وعنز ودجاجه
يعني ماتجي مساحته مساحة بيت دبلكس من 150 الى 200 متر

هذا قديما وبعدين صار توسع يوم طلع النفط وصارت فلايح كبار

الخب به كم عائله يفلحون ويزرعون والعشاء ينامون

موقع الخببه غرب بريدة وبالاصل هم خارج بريدة

ولا لهم دخل ببريدة
بس مع الوقت صارو يدخلون بريدة بحكم ان بريدة مدينه كبيرة

بالاول كانو يبيعون ويمشون همن صارو يسكنون بطرف
بريدة حتى يصيرون بين الخبوب وبين الديرة

لهم عادات وتقاليد معينه به الزين والشين وشين هالعادات

انتقلت لبريدة او بالاصح تنسب لبريدة


وصلى الله وبارك






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 03-01-13, 12:54 am   رقم المشاركة : 45
ألمــاس
انثـى استثنائيـه
 
الصورة الرمزية ألمــاس






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ألمــاس غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة زنقازنقا 
  
هذا مثال حي لما قصدت بموضوعي

اختي الكريمة ماتشوفينه هذا من تأثير اهل الخبوب على بريدة

واهل بريدة منه براء

حدثي ولاحرج من الخرابيط قديما عندهم السحاب بثوب المرأة حرام

قص الشعر حرام الجديلة الوحدة حرام

عايشين مابين حرام وبدعه فهم اعداء مايجهلون

عندهم تشدد بالدين وتنطع ما انزل الله به من سلطان

الجحادة عادي تشوفين بنت ماتدرين انه تبي تزوج الا بليلة زواجه

وياخذون حديث اقضو حوائجكم بالكتمان مع انه مستحب

اذا كان عند المسلم امر مفرح يخبر اقاربه ومحبيه ليفرحو معه

ولكن هم مايدري احد ولا اقرب المقربين

ممكن تشوفين تحريم اشياء

تكون غير محرمه او بالكثير مكروهة

ولايحرمون الغيبة واللتي تعتبر فاكهة المجالس عندهم

وايضا الحسد وكل هذا قديما ولكن مازالت بعض اثاره موجوده






ايه صح لاحظت اللي قاعده تحرم وتحلل
كل سوالفهاا غيبه !!






التوقيع

سأعيـش عفويتي تاركة للناس اثم الظنـون
فلي اجـرهم ولهم ذنب مايعتقدون**

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 08:14 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة