العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 27-08-06, 04:57 pm   رقم المشاركة : 31
احاول
عضو فضي
 
الصورة الرمزية احاول





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : احاول غير متواجد حالياً

أخي راشد تقول (واحب أن أذكرك أنني لاأشعر ولله الحمد إلا براحة الباااال لأنني لا أواجه ضغوط بسبب إحتقاار المسلمين
الذي مرتاح البال ولا يواجه ضغوط لا يثير هذا الموضوع
بالعكس من يتضايق من موضوع يثيره ( واللي بالقدر يطلعه الملاس )
واعطيك بعض الاقوال عن الكفاءة في النسب :
1/ واستدل أصحاب القول الثاني على أن الكفاءة شرط لزوم النكاح بأن اعتبار الكفاءة في الزواج انتظام المصالح فالرابطة بين الزوجين تعني بحكم الشرع والعادة أن الزوج هو رئيس الأسرة بحكم ولايته وقوامته فإذا فاتت الكفاءة ونزل الزوج عن الزوجة قدرًا ومنزلة.

فإنها لا تخضع لرياسته وقوامته ولم يكن منها لزوجها تقدير ولا احترام ولا يخفى ما يترتب على ذلك من عدم انتظام المصالح بينهما.

فبعضهم يأنفــون مــن مصـــاهــرة من لا يماثلهم نسبًا وجاهًا ويعيرون بذلك فعدم اشتراط الكفاءة وجعل الناس سواسية في تلك الناحية هدم لروابط الأسرة فلا تثمر الزوجية ثمراتها المقصودة من المحبة والألفة والعشرة وتأسيس القرابات وطيب الحياة.

وما اســــتدل به أصحــاب القــول الأول لا حجة لهم فيه لأن المقصود من قوله تعالى {إن أكرمكم عند الله أتقاكم} أحكام الآخرة.. وقوله -صلى الله عليه وسلم-: «الناس سواسية كأنسان المشط»، فعلى معنى أن الناس متساوون في الحقوق والواجبات وأمور الدين وفي كل ما يرجع إلى النظام العام. أما الأمور الشخصية والصفات الإنسانية فهي بلاشك متفاوتة..

2/ ( المهم اختيار من يصلح للمصاهرة لدينه وخلقه ، فإذا حصل هذا فهو الذي ينبغي سواء كان عربيا أو عجميا أو مولى أو خضيريا أو غير ذلك ، هذا هو الأساس ، وإذا رغب بعض الناس أن لا يزوج إلا من قبيلته فلا نعلم حرجا في ذلك ، والله ولي التوفيق ". انتهى .

"مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (5/146، 147)
3/ والدليل على اعتبار النسب في الكفاءة قول عمر رضي الله عنه‏:‏ لأمنعن فروج ذوات الأحساب إلا من الأكفاء قال‏:‏ قلت‏:‏ وما الأكفاء‏؟‏ قال في الحسب رواه أبو بكر عبد العزيز بإسناده ولأن العرب يعدون الكفاءة في النسب‏,‏ ويأنفون من نكاح الموالى ويرون ذلك نقصا وعارا فإذا أطلقت الكفاءة‏,‏ وجب حملها على المتعارف ولأن في فقد ذلك عارا ونقصا فوجب أن يعتبر في الكفاءة كالدين‏.‏ ) المغنى كتاب النكاح


وهذا عطاء بن أبي رباح فقيه مكة وعالمها هل تزوج قرشية أو أنصارية مثلا
لماذا
وهولاء علماء التابعين من الموالي هل عرف أن أحد منهم أنه تزوج قرشية أو هاشمية
وهل في العجم في عصرنا من هو أفضل من عطاء وطاوس ونافع ونحو هولاء
هل رأيت أو سمعت أن أحد منهم تزوج قرشية أو حتى باهلية

هل قصروا في هذا الباب هل لم يعرفوا معنى الكفاءة
هل العصبية الجاهلية هي التي منعت رجال قريش وفقهاء قريش ان يزوجوا بناتهم لعلماء الموالي
هل ابن عمر امتنع من تزويج نافع لبنات بني عدي هكذا
وهو الذي كان يعتق العبد بمجرد اظهاره العبادة والصلاح
لماذا لم يكن يزوجهم بنات بني عدي
أعصبية جاهلية كانت في ابن عباس وابن عمر وغيرهما منعتهم من تزويج بناتهم وبنات العرب للموالي وهولاء هم خيار العجم بل خير من عشرات من العرب في زمانهم







 
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 08:41 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة