العودة   منتدى بريدة > المنتديات العامة > همسات نواعـــم

الملاحظات

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 28-06-07, 02:07 pm   رقم المشاركة : 1846
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً

الأخـت مـنــال

اقتباس:
حديث سليم أخي راشد بارك الله فيك و نرجوا أن يأتي يوما ً و نرى الجميع يتعامل مع بعضه

كما هو الإسلام و الدين الإسلامي ..

و أن لا فرق بين عربي و لا أعجمي إلا بالتقوى !

أو كما جاء في الحديث .

بارك الله بك .... شكرا لإهتمامك ومتابعتك للحوار واتمنى ان تضيفي للحوار رأياَ قديسهم بدفعه للأمام ويفيد المتحاورين والمتابعين ...!

نسأل الله ان يأتي اليوم وتكون التقوى هي المعيـــار للإنسان المسلم بعيداَ عن أي إنتماء او عرق ..!

كوني والجميع بخير ..




الغــالي the-moon

ادرك جيداَ انك تملك الكثير والكثير ..اتمنى ان تشارك وتطرح رأيك بالموضوع فالمجال رحب ويتسع لكل رأي

دع عنك الكسل وافدنا بارك المولى فيك ...






التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

قديم 28-06-07, 03:16 pm   رقم المشاركة : 1847
التنين
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية التنين






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : التنين غير متواجد حالياً

السلام عليكم جميعا الحقيقه الموضوع كثير شيق ولكن نريد تجارب لمن دخل العش الزوجيه ولم يوفق اومن وفق علشان نبداء الحوارات لمنع هذه الظاهره ونبداء بالعلاج بالحلول السريعة لاننا بها الوقت كاثرات العروس والله يوفق الجميع والسلام







قديم 28-06-07, 09:44 pm   رقم المشاركة : 1848
لمبة شارع
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية لمبة شارع





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : لمبة شارع غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قصمنجيه 
  




من هي الأمة المقصودة بقول الفاروق (( نحن أمة أعزها الله بالإسلام ........)) ؟؟




.

قصمنجية الله يحفظك..هناك سوء فهم...
أنتي تحتجين بقول عمر وكأني قلت (إن العرب أمة غير راقية مطلقاً)..أليس كذلك؟
أنا أقول إن أحتجاجك بالرسالة المحمدية ليس دليلا على أن أمة العرب أمة (متحضرة بطبعها)..يعني الرسالة لم تبحث عن الأمة الأفضل وفق مكوناتها قبل الرسالة...
إنما هذه الأمة أ ُعزَّت بالرسالة ..ولم تكن شيئا مذكورا من قبل (في السياق الحضاري الإنساني)..ويقول عمر (إن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله)..يعني أن الاسلام هو طريقنا الوحييييييييييييييد للعزة!! فنحن لا نملك ما اعتزت به أمة اليونان والروم والفرس وغيرها..ولذلك فمعنى كلام عمر لا يـُحمل على فضل العرب مطلقاً...إنما يحمل على أن الإسلام هو الخيار الوحيد للعزة...
وهذا يتفق مع رؤية كل المنظرين المعاصرين ...الإسلاميين فيهم والمؤرخين..
الإسلام هو سبب العزة بحسب عمر....وليس (لأننا أمة مجيدة جاء الإسلام فينا)...وخيريتنا على سائر الأمم معقودة على علتها وهي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كما ينص القرآن...
وبالتالي نحن متفقون ...إذ لا خلاف هنا...

منال حياك الله ...
لا أدري عن الاقتباسات التي ذكرتي..لكن سأراجعها حالما يتحسن الاتصال عندي هذه الليلة إذ أتصل دايل أب حاليا بسرعة ضعيفة...لكن بخصوص الاقتباس في ردي على الاخت مي فقد جلبه عيون من موضوع لها في القسم العام مساء الاربعاء..ولا أدري لماذا عقب عليه هنا...ربما أن السلوك اللي عند (منصور) دخلت على بعضيها كمايقول مرسي الزناتي...

ياجماعة تجنبوا تأثير الإسلام عندما تحاكمون العقل العربي..






التوقيع

لا إله إلا الله

قديم 28-06-07, 09:54 pm   رقم المشاركة : 1849
لمبة شارع
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية لمبة شارع





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : لمبة شارع غير متواجد حالياً

نعم منال...

إذا كنتي تقصدي تعليقي هذا الذي نسبت فيه كلاما لعيون...

اقتباس:
ألم تقل ذات يوم أن العربي يستعمل مخرجات التقنية المعاصركأدوات حضارية يستعملها بطريقة منتكسة تشبه استعمال ذلك الأصلع لحبوب إنبات الشعر عندما استعملها كتحاميل تنبت الشعر في عجُزه؟؟؟
هل كان ذلك الاستشهاد ياعيون يتحدث عن الماضي كما تقول أعلاه؟؟؟

فلا أدري هل تتذكرين مداخلة عيون في متصفح الطابور التي وضع فيها رسماً كاريكاتوريا يصف حال ماجرى في ذلك المتصفح ..؟؟
لا أدري هل قرأتي تشخيص عيون ورأيه عبر ذلك الكاريكاتير..؟
لقد كان يقول كلاما غير الذي قال هنا..! ولذلك استشهد عليه برأيه ذاك...






التوقيع

لا إله إلا الله

قديم 29-06-07, 02:26 am   رقم المشاركة : 1850
~ مي ~
عضو مميز






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ~ مي ~ غير متواجد حالياً

السلام عليكـــــــــــــم
معليش ياجماعة آسفة على المقاطعة ......
بس بغيت اسئل موضوع الأخت أملي بربي اللي عارضة مشكلتها
هنا بالقسم لقيت موضوعها منقول .....إلى وين منقول ؟؟؟؟؟؟؟؟







التوقيع

......

قديم 29-06-07, 02:45 am   رقم المشاركة : 1851
لمبة شارع
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية لمبة شارع





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : لمبة شارع غير متواجد حالياً

مي الله يحفظك ...

تلاقيه في قسم المنقولات...على هذا الرابط

http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=116917

لأنهم عملو قسم جديد للمواضيع المنقولة إسمه (من هنا وهناك) تجديه عندك في قائمة الانتقال السريع اسفل الشاشة الى اليسار







التوقيع

لا إله إلا الله

قديم 29-06-07, 02:59 am   رقم المشاركة : 1852
التنين
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية التنين






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : التنين غير متواجد حالياً

الاخ راشد الصليحان الموضوع واجد مهم لكن تكرار الشوف يمكن تقول مره مرتين تنبلع عاد تقول مرات والله هذي كبيره منك لان اللي يبي يتزوج وصادق يكفيه مرتين لان الاولى فيها شي من الروعه والثانيه راحة الروعه عنه يعني اخذ كل شي (لان اول شوفه لك والثانيه عليك يعني غض بصرك هذا بالنظر للحرام)وافهمها يافهيم والسلام







قديم 29-06-07, 03:14 am   رقم المشاركة : 1853
قصمنجيه
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قصمنجيه غير متواجد حالياً


سلام للجميع ...

أستاذ الصليحان ...

من ناحية المسلمين الأجانب من هم .. ؟؟ و ماهي حدودهم في الدول المتقدمة ..؟؟
لا أقصد المسلمين المهاجرين من ( العرب أو الأفريقين )فالأثنين ليس لديهم مقومات النهوض ....
ثم يجب أن نكون صريحين المسلمين ما هي حدودهم التأثيرية في تلك الدول ... هل تقارنهم في اليهود ..؟؟


و لكن كشأن داخلي و كحلول مؤقته ليس الحل إننا نأتي بأجنبي و لو كان مسلم ...
ماذا يعفعل المسلم الأجانبي إزاء مفاهيم الفزعات كـ (تكفى ترى تكفى تهز الرجاجيل)
أنظر ماذا يهز رجالنا في مفهومنا .. و لكن لا تسأل ماهي الطمرات التي سيطمرهن من تهزه تكفى .. فالقانون بشتى شؤوننا يضيق و يسع حسب حجم الـ تكفى هذه ...
الآن لسنا مهيئين على قوانين الأخلاق الحضارية ..

اقتباس:
على ان القائد العربي الفذ (عمر ابن الخطاب ) تجاهل عروبته وربط عزة الأمــة بالإسلاااااااااام فقط....

لأ .. يا الصليحان ..الفاروق لم يتجاهل عروبته , إنما أشار إليها .. و أرجع الأسباب الحقيقة لعزّتها .. يعني نحن الآن نمسك لصيام حينما يتبين الخيط الأبيض من الأسود من الفجر .. لا نتقدم و لا نتأخر .. و نفطر في ثانية محددة فإن تقدمنا جزء منها بطل صيامنا
و في صلاوات الجماعة .. نصطف بشكل منظم و نركع في شكل منظم لا نسابق الإمام لكي لا تبطل صلاتنا ... و لكن هذا التنظيم الحضاري هل نمارسه في باقي شؤوننا الحياتيه ..؟؟ ذلك إننا لم نستشعر قول الفاروق حينما أشار لأسباب نهضتنا كـ(عرب).. و إلا الأسلام الحقيقي .. فإن من عباداته إماطة الأذى عن الطريق ... و لكننا الآن لسنا كذلك ..!! ذلك إننا حينما ننتهي من عباداتنا في المسجد أو على سماطات الأفطار .. فإننا نمارس عروبتنا و ليس إسلامنا ..


الكريم لمبة ..يبد و الغيب لله أنك قرأت السؤال من قفاه ... أقول هذا و الله أعلم

.






التوقيع

.وَ أعْرِضْ عَنِ الجَاهلينْ .

.

[align=center][/align]
قديم 29-06-07, 03:22 am   رقم المشاركة : 1854
لمبة شارع
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية لمبة شارع





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : لمبة شارع غير متواجد حالياً

اقتباس:
الكريم لمبة ..يبد و الغيب لله أنك قرأت السؤال من قفاه ... أقول هذا و الله أعلم

نعم قصمنجية يبدو أن الامر كذلك..بدليل أني استغربت الاستشكال ...






التوقيع

لا إله إلا الله

قديم 29-06-07, 03:42 am   رقم المشاركة : 1855
مــنــال
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية مــنــال






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مــنــال غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة لمبة شارع 
   نعم منال...

إذا كنتي تقصدي تعليقي هذا الذي نسبت فيه كلاما لعيون...



فلا أدري هل تتذكرين مداخلة عيون في متصفح الطابور التي وضع فيها رسماً كاريكاتوريا يصف حال ماجرى في ذلك المتصفح ..؟؟
لا أدري هل قرأتي تشخيص عيون ورأيه عبر ذلك الكاريكاتير..؟
لقد كان يقول كلاما غير الذي قال هنا..! ولذلك استشهد عليه برأيه ذاك...

لا لا مو هذا ..

أقصد تعليقك عليه هنا :



اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة لمبة شارع 
   عيون الصقر...


ليس صحيحا عيون..!!
فكلام البليهي ينطبق على الواقع المعاصر وإن أختلف الـ (باك قرواند) والديكور...
العربي الذي يمتطي الخيل المسرجة وغير المسرجة ليغير على حي العرب المجاور ويسلب تلك العنزتين هو نفس العربي الذي يمتطي الكامري المطورة وغير المطورة ليقطع السبيل قبل الاشارة ويعتدي على حرمات وحقوق أهل الطريق...
والعربي الذي يتآمر مع اخيه وابن عمه لينتهكوا حقوق القبيلة المجاورة في مورد الماء العام هو نفس العربي الذي يتآمر مع اخيه وابن عمه ليسلبوا الحقوق العامة في دائرة حكومية ما ...

والعربي الذي يفخر بأنه ينحر حصانه ليطعم ضيفه كمفخرة عروبية خالدة وهو في رحلة (سلب<<<ياعيني) هو نفس العربي الذي يسرق أموال الناس بالربا والاحتكار والغش ليقيم بها حفلات التكريم للفنانين واللاعبين دعما للفنون والآادب ورفع راية المملكة خفاقة في المحافل الدولية ثم يسبح الناس بحمده آنا الليل والنهار مثلمت سبحو بحمد أسلافه من قبل ...
والعربي الذي يشرب ان بلغ الماء صفوا ويشرب غيره كدرا وطينا هو نف العربي الذي يمنعك من دخول (بعض الأماكن) بوضع لوحة (ممنوع الدخول منطقة خاصة)...(يمنع التخييم في هذا المكان _منطقة خاصة_ هو نفس العربي الذي يضع العقوم والحواجز التربية ليجعلك (تكشت) في منطقة الكدر والطين...
لقد أخرجتني (بعارين ..........) من روضة (.......) بعد ان قطعت 370 كيلومتر في الربيع الماضي من اجل التنزه بمنابت كلأ الرحمن ومساقط مطر الرحمن....

اقول لك بعارين (......)وليس (...........)نفسه!!
ولذلك فالبيت الشعري وفق الحاضر لا يبدأ بكلمة (ونشرب) بل يبدأ بـ (وتكشت بعاريننا إن وردت الروض صفواً...ويكشت غيرها (من البشر) في الصعافيق وكدراً وطيناً...
هل تريد ان أزيدك قليلا ياعيون..؟؟ حسنا خذ هذه الزيادة...

العربي الذي يتفاخر بأيام قبيلته وغاراتها وفتكها بالجيران هو نفس العربي الذي يذبــــــــــــــح جاره من القبيلة الأخرى لأنه احتطب في النفود المجاور لأخواله...!!نعم ..هذا في العام 2007 ...
العربي يا عيون هو نفس العربي !! تركيبة كومبليكس تتكون من مزيج معقد من البداوة والغابية وطبيعة مجتمع الديوك.!!


ومارأيك بالشواهد أعلاه؟؟؟ألا تعطيك دلالات ايجابية حول مصداقية التحليل؟


معليش عيون!!

أنت تدفن رأسك في الرمل حتى لا تقف على الحقيقة المزعجة..!!

كيف تعتبرها جعجعة متبقية جراء حلاوة الروح رغم أنها تنتهز كل فرصة للظهور والهيمنة على قرار العقل والشواهد امامنا كثيرة؟؟
إلى اي مدى ياعيون تؤمن بسلطة القانون ؟؟
لا اقصد سلطته عبرنفوذ الحكومة ..أقصد سلطته عبر الإيمان به وفق الحالة الحضارية المعاصرة للعقل العربي؟؟؟
أن الانسان المتحضر ياعيون يحتاج الى عدد شرطة أقل ..وقضاة أقل...ورقابة أقل ..وهكذا..لأنه لا يبحث عن كل فرصة ليمارس (بهيميته)...
إقرأ المشهد المحلي في السنوات الاخيرة تجد أن ماذكرت انها دلالات غير ايجابية لصحة كلام البليهي تجد انها متنفسات للعقلية العربية عندما وجدت (فضاءاً حراً)...
ألن تقل ذات يوم أن العربي يستعمل مخرجات التقنية المعاصركأدوات حضارية يستعملها بطريقة منتكسة تشبه استعمال ذلك الأصلع لحبوب إنبات الشعر عندما استعملها كتحاميل تنبت الشعر في عجُزه؟؟؟
هل كان ذلك الاستشهاد ياعيون يتحدث عن الماضي كما تقول أعلاه؟؟؟





نعم هو زعزع اركانه فيما يتعلق ببيت الشــَعر والقدر الذي ينصب على الأثافي والناقة والفرس والسيف وطقتها من مكونات الباك قراوند القديم...
لكن التظيم الحضري لم يزعزع اركانها ولم يهز منها شعرة فيما يتعلق بالأخلاق والطبيعة الحضارية...

ليس صحيحا...لقد فندت لك هذا الاستناج أعلاه...


النظام الرسمي لم تجلبه الحضارة والمدنية ياعيون ..أنت تعلم هذا وتتجاهله..

النظام الرسمي جلبه الإسلام قديما وجلبه سيف ابن سعود حاضراً...أنه ليس نتيجة ركام حضاري...


سلم لي على التجارب والمعارف...

أنا أحظ اسماء مائة وكالة تجارية لمنتج مستورد ولا أحفظ اية معارف محلية النتاج غير العقيدة السلفية...



هو نفسه ياعيون...بس صار له شوية حواشي وزخارف ...




أتفق معك هنا....

تقبل احترامي ...


[align=center]أنت علقت على عيون ، لكن مو موجود رد لـ أخينا عيون !

عموما ً ..

جزاك الله خير .
[/align]
[/align]






التوقيع

[align=center]و هل يـََـــصح في الأفهام شيء ُ ُ

إذا احتاج النـهار ُ إلى دلــيـل .. ؟؟ !!

قديم 29-06-07, 03:53 am   رقم المشاركة : 1856
مــنــال
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية مــنــال






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مــنــال غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة راشد الصليحان 
   الأخـت مـنــال



بارك الله بك .... شكرا لإهتمامك ومتابعتك للحوار واتمنى ان تضيفي للحوار رأياَ قد يسهم بدفعه للأمام ويفيد المتحاورين والمتابعين ...!

نسأل الله ان يأتي اليوم وتكون التقوى هي المعيـــار للإنسان المسلم بعيداَ عن أي إنتماء او عرق ..!

كوني والجميع بخير ..




أهلا ً ، أخي راشد ..

شاكرة لك َ هذه الدعوة ، و لو لدي إضافة تصلح أو تساهم في إثراء النقاش


لما ترددت في المشاركة و قد فضلت كوني متابعة و مستمتعة أيضا ًفي ذات الوقت أفضل

من ما أضيف شيئا ً لا ينفع ولا يخدم أصل الموضوع .

و إن شاء الله تتقبلوا وضعي في هذا الحال و الذي متأكدة أنه لا يتسبب في إزعاج لكم
[/align]






التوقيع

[align=center]و هل يـََـــصح في الأفهام شيء ُ ُ

إذا احتاج النـهار ُ إلى دلــيـل .. ؟؟ !!

قديم 29-06-07, 03:59 am   رقم المشاركة : 1857
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً

الأخت الفاضلة قصمنجيــة .......

اقتباس:
أستاذ الصليحان ...

من ناحية المسلمين الأجانب من هم .. ؟؟ و ماهي حدودهم في الدول المتقدمة ..؟؟

مسمى الأجانب او الأجنبي ...يفترض ان لايطلق على من (يشهد ان لا إله إلا الله وان محمد رسول الله ) مهما كان عرقه وجنسيته ..! فالكل اخوة عقيدة ...لأن الأجنبي هو غير المسلم ..! مهما كان عرقه او جنسيته ..!
رابطة العقيدة تجمعنا بكل مسلم ..ياقصمنجيــة ...! طبعاَ ان اقول (يفترض ) ..!!
اما ممارساتنا وتسمياتنا الدراجة عبر ما إعتدنا عليه ...هذا أمر آخر ..لكنه خاطيء ..! لهذا اقول واكرر ياقصمنجية ان والدك حفظه الله يطالب بالإستفادة من كل مسلم لديه القدرة بالنهوض والمساهمة بخدمة البلد مهما كانت جنسيته ...!
اما حدوده بالدول المتقدمة ...فالذي اعرفه عن المسلمين (الذين هاجروا للغرب ) فإنهم يبدعون ويتفوقون لان الفرص تتاح لهم للإبداع ...!


اقتباس:
و لكن كشأن داخلي و كحلول مؤقته ليس الحل إننا نأتي بأجنبي و لو كان مسلم ...
ماذا يعفعل المسلم الأجانبي إزاء مفاهيم الفزعات كـ (تكفى ترى تكفى تهز الرجاجيل)

لازلت اطالبك ان تمسحي كلمة (اجنبي ومسلم ) من قاموسك ! فالمسلم ليس بأجنبي ..! هذه نقطة لو تخلصنا منها لطبقنا الأخوة الإسلامية الحقيقية ...!

ما من ناحية (تكفى وخرابيطها اللي تهز الرياجيل او الرجاجيل ) ..ماأخرنا ودهورنا إلا كلمة تكفى وأخواتها ...لأننا لانزال نتعامل بطريقة الفزعات والنخوة التي ليست في محلها ...فالنظام وتطبيقه بحذافيره ياقصمنجية سوف يبعد عنا تكفى ومشتاقاتها ...!! عفوا ..وأخواتها ...!


اقتباس:
فالقانون بشتى شؤوننا يضيق و يسع حسب حجم الـ تكفى هذه ...الآن لسنا مهيئين على قوانين الأخلاق الحضارية ..

هنا المصيبة ياقصمنجية ...وهذا ماجعل والدك في وضع المتذمر دائماَ من تصرفاتنا المتوارثة ...! فالحل إتاحة الفرصة لكل من لديه القدرة في خدمة البلد ...المهم جدارته حينها سينهض المجتمع قسراَ ..!


اقتباس:
لأ .. يا الصليحان ..الفاروق لم يتجاهل عروبته , إنما أشار إليها .. و أرجع الأسباب الحقيقة لعزّتها .. يعني نحن الآن نمسك لصيام حينما يتبين الخيط الأبيض من الأسود من الفجر .. لا نتقدم و لا نتأخر .. و نفطر في ثانية محددة فإن تقدمنا جزء منها بطل صيامنا
و في صلاوات الجماعة .. نصطف بشكل منظم و نركع في شكل منظم لا نسابق الإمام لكي لا تبطل صلاتنا ... و لكن هذا التنظيم الحضاري هل نمارسه في باقي شؤوننا الحياتيه ..؟؟ ذلك إننا لم نستشعر قول الفاروق حينما أشار لأسباب نهضتنا كـ(عرب).. و إلا الأسلام الحقيقي .. فإن من عباداته إماطة الأذى عن الطريق ... و لكننا الآن لسنا كذلك ..!! ذلك إننا حينما ننتهي من عباداتنا في المسجد أو على سماطات الأفطار .. فإننا نمارس عروبتنا و ليس إسلامنا ..

مافهمته من كلام الفاروق رضي الله عنه ...انه اكد ان العزة للعرب بالإسلاااااااام ..وبدونه ستكون امة العرب ذليلة متشرذمة ..وهو ماحدث لنا بالضبط ومانشاهده على أرض الواقع ...فبعد ان انفصل الجسم العربي من محيطة الإسلامي ...اصبحنا كالقصعة التي تتداعى عليها الأمم ..!

اقتباس:
ذلك إننا حينما ننتهي من عباداتنا في المسجد أو على سماطات الأفطار .. فإننا نمارس عروبتنا و ليس إسلامنا .


في هذا الإقتباس ..أشعر انك توافقيني تماماَ ...!

شكرا قصمنجيــة






التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

قديم 29-06-07, 03:07 pm   رقم المشاركة : 1858
مــنــال
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية مــنــال






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مــنــال غير متواجد حالياً

اقتباس:
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 3 والزوار 0)
‏Oo ManaL oO, ‏لمبة شارع

خلاص ، لقيت رد عيون

ولا تواخذونا بجد ماأنتبهت له ..و قد كان من ضمن نقاشك مع أخينا تلومني .

و عذرا ً .






التوقيع

[align=center]و هل يـََـــصح في الأفهام شيء ُ ُ

إذا احتاج النـهار ُ إلى دلــيـل .. ؟؟ !!

قديم 29-06-07, 03:36 pm   رقم المشاركة : 1859
لمبة شارع
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية لمبة شارع





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : لمبة شارع غير متواجد حالياً

مرحبا منال...

الله يحفظك هذا الرد رقم 1764لعيون الصقر...وكان قد تداخل معلقا على تعليقي على مداخلة تلومني الدنيا الأولى والتي استطردت فيها حول العلاقة بين طبع البداوة ومساحة الانتداء المتاحة في هذا المنتدى...
واقرئي الاجزاء في الليون الاحمر تلاحظي حديثا ينكر فيه عيون وجود بنية بدوية وفق شكلها القديم ويبرهن بذلك على أن لا بداوة في العقل العربي وفق المظاهر السلبية التي اورتُ أنا فيما يتعلق بالفزعة والانقباض ..الخ..

ولا حظي اني قلت له بعد أن اقتبست الجزء الاخير املون بالاخضر (أتفق معك هنا)..لأنه تحدث معلقا على مسألة القدوة كعامل تأثير في بناء العقل...


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة @عيون الصقر@ 
   ماشاء الله تبارك الله اخوي لمبة نفسك طويل وافكارك مطاطه معذور تلاقيك خبرة سبعون عاماً في عالم المطاطي لكن بالنسبة لكلامكم عن العقل الجمعي الذي تسيطر عليه الذهنية البدوية كما صورها البليهي اعتقد والعلم عند الله أن البليهي قدم هذه الذهنية إستناداً الى وظائف البناء البدوي في حالته السائدة في الماضي والذي أراه واعوذ بالله من الرؤية المنفردة للامور أن ما يلفت انتباه البعض الآن هو بقايا وارث هو في مهب الريح لايقوم على دلالة ايجابية يمكن اثباتها للتأكد من صدقيتها لانتفاء المحكات وقضية بدهان أو قضية الشاعر العتيبي أو بمعنى أصح الفزعة لايوجد لها مواطن تمكن من فحصها على أرض الواقع وما نلحظه هو جعجعة هي بمثابة حلاوة الروح لذهنية قبلية تحتضر في حضن المدنية بدليل تلاشي البناء البدوي بفعل التنظيم الحضري الذي غزى تركيبة النظام البدوي وزعز اركانه فليس هناك بالواقع بناء بدوي حقيقي قائم على قانون منظم وله وظيفة يحكم من خلالها ذهنية البدوي ويصرف شؤونه فالنظام الرسمي الذي جلبته الحضارة والمدنية حل محل القانون البائد ابتداء بالاستقراربالمدينة وإستقاء المعارف والتجارب وانتهاء باستبدال السلطة المتمثلة بشيخ القبيلة الذي يستطيع تشكيل الذهنية وفرض نمط محدد يعسف العقل الجمعي في اطار معين من الثقافة مقابل الهيبة والحماية وجلب المصلحة.
كذلك انتم تطرقتم الى القدوة وتنوعها وفي تصوري أن الأمر يعود إلى حاجة الفرد والمجتمع الى الكاريزما الشعبية في صورته المتكاملة فمن علامات النضج في العقل الاجتماعي وابرز ممارساته الحرة هو انفصاله التبعي عن السلطة التشريعية والتنفيذية النظامية لاشعورياً وحاجته الوجدانية والفكرية الى انتخاب كاريزما شعبية يتعلق بها ويرى فيها بطولة تشبع حاجته والهام ينهل من معينه فيقتدى بنهجه ويفخر باتباعه ولفقر الأمة بالكاريزما الشعبي الكامل تجد ان المجتمع يتنقل بين الشخصيات الكاريزمية الوحيدة أونادرة الوجود وحينما تموت مثل خطاب او ينقص كمالها في نظره كسلمان ينقص الاتباع او يستمرون بالبحث عن كارزما قادم.

تحياتي







التوقيع

لا إله إلا الله

قديم 29-06-07, 03:40 pm   رقم المشاركة : 1860
لمبة شارع
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية لمبة شارع





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : لمبة شارع غير متواجد حالياً

سبحان الله..بعد ان انزلت ردي بعد جملة تنسيقات نص وجدتُ ردك الكريم...

شكرا منال لاهتمامك...







التوقيع

لا إله إلا الله

موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 06:28 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة