عودا على ذي بدء
اليوم انتهيت من دورة عن الارشاد وقد استفدت كثيرا من هذه الدوره ولله الحمد !
ولكني في نفس الوقت صدمت من حال المرشدين الطلابيين في مدارسنا فهم لايطبقون ولا ربع ما هو مطلوب منهم في كيفية التعامل مع الطلاب ومشاكلهم سواء من ناحية متابعة الطلاب أصحاب المستوى الدراسي الضعيف أو أصحاب السلوك السئ أو حتى رعاية المتفوقين وغير ذلك الكثير !
وهذا يؤكد ماذكرته في أول رد أن المرشد يفرض بالواسطه فقط دون النظر إلى مؤهلاته واستحقاقه لهذه المهمه!
دخلت في نقاش مع المرشد في المدرسه عن هذه الدوره وماتم فيها وتحدثت معه عن اختلاف الجانب النظري عن التطبيقي بالنسبة للمرشدين فما عرفته في الدوره أغلبه لم أره على أرض الواقع وكان رده وبكل برود لاتهمك الدورات كلها كلام في كلام ومستحيل تلاقي مرشد يطبق مافيها !
ذكرته بحادثه حصلت بيني وبينه قبل عدة أيام حيث أبلغته عن طالب عندي لايعرف يقرأ ولا يتكلم وبالكاد يكتب خصوصا أنه أجنبي ولايعرف عن العربي إلا كم كلمة ويستحيل أن ينجح وهو بهذا السوء من القراءه !!!
لاحظي أنه درس الإبتدائيه كلها هنا ولاأدري كيف وصل إلى المتوسط وهو بهذا الحال !
المهم هل تدرين ماذا قال هذا المرشد ؟
ياابن الحلال اجمع لك كم درجه من هنا وهناك حق النجاح بس !!!!!!!!!
هنا عرفت كيف وصل هذا الطالب إلى المتوسط فأهم شي أن ينجح الطالب بغض النظر عن مستواه واستحقاقه لهذا النجاح أم لا وهذه للأسف هي سياسة الوزارة !
إذن المشكله كوين ليست في المرشدين فقط بل في بعض المعلمين أيضا الذين طبقوا نظرة الوزارة في تحقيق الأهم وهو تنجيح الطالب بأي وسيلة حتى لو كان لايستحق ذلك وبهذه النظره لم يعد بعض المعلمين يهتم بالتحصيل الدراسي للطالب فبما أن الطالب سينجح في النهايه فلماذا يتعب نفسه في التحضير والشرح والواجبات وغيرها مما تتطلبه العمليه التعليميه !
وهذا كله بسبب سياسة الوزاره كما قلت في البدايه !
والدليل أن من ينجح كل طلابه فهو معلم مميز وبالعكس من يرسب عنده بعض الطلاب ولو كانوا يستحقون ذلك فهو معلم سئ ويستحق المسائله !
أرأيتي أن الخلل من رأس الهرم وليس من تحته !
التعليم يسير إلى الوراء للأسف والبركه في الوزارة وبمباركه من بعض المعلمين !
شكرا لك