يا أخي لقد تحدثت عن مجتمعات فيهم من الرجال والنساء من لو أقسم على الله لأبره ونحن نعلم ذلك ونعرفهم بأسمائهم..
ماشاء الله ياليت تقولهم يقسمون على الله برفع البلاء عن شعب سوريا
وش هالتزكية ؟؟
فمن أنت ؟
زنقازنقا
منهم من عبد الله حق عبادته وتفرغ للقرآن وتعليمه الناس قد باع دنياه لدينه..
التزكية شغالة
فماذا عملت ؟
الله يقبل
فيهم من يُعطي عطاء من لا يخشى الفقر قد فتح الله عليه من واسع فضله فأستعمل هذا المال في دعم الأرامل والمساكين حتى أصبح بابه مفتوح للفقراء والمعوزين.
هذي قويه شوي خبوبي يعطي عطاء من لايخشى الفقر
ومع هذا كل شيء جايز لان فيه قاعدة تقول لكل قاعدة شواذ
فماذا فعلت أنت ؟
عطن قروش بعض الخبوبية اللي نايم على ملايين
ولابس نعال باغة وتشوف فعلي
سأتحدث عن مجتمع واحد من هذه المجتمعات لأني أريد أن أعطي القارئ صورة مغايرة للصورة التي قد تلوثت فيها يدك من افتراءك على هذه المجتمعات..
طيب هات اشوف
لقد عرفت وعشت في مجتمع مترابط يغلب عليه التمسك بالدين وطاعة الله ورسوله، وأداء فرائض الله دون أي تزمت أو انغلاق كما تزعم في كلامك.
إلا إن كنت تزعم أن طاعة الله وآداء أركان الدين وواجباته وسننه هذا من التزمت والانغلاق فهذا شيء آخر..!
ايوه جينا لمرطب الفرس اي اركان اي واجبات؟؟
يارجال حتى امام ومؤذن مسجدواحد مايكلمون بعض ودايم مشكالهم وغيرهم كثير
يارجال الدين عندهم عادات وليست عبادات
اخذين الدين بالشدة والتنطع وباب للتدخل بخصوصية الاخرين
ناهيك ان ماعندهم الحد الادنى من حكمةوجوب الصلاة بالمسجد وهي الترابط بين المسلمين
لان مابينهم ترابط وكل واحد يصلي يخاف من الجماعة اكثرمن خوف الله
لقد عرفت التليفزيون منذ خرجت على الدنيا عام 1405هـ وكان جيرانُ لنا كذلك بل أن لديهم تليفزيون أشبه بالبلازما القديم الذي لا يستطيع حمله ثلاثة أشخاص.
قويه هذي تلفزيون بالخبوب وعام 1405؟؟
مع انه جايز لانه وقت انفتاح بعض الخبوبية
أسألك.. من متى تعرف السفرات لمكة والمدينة وجدة وأبها وغيرها من مدن المملكة ؟
وش هالسؤال ؟
يا أخي كنت أعرف هذه المدن وأسافر لها من عام 1411هـ .
في هذا العام 1411كان معي شيول نزفلت لكم الخط الي تروحون معه لمكه والمدينة
مادري وش دخل هذا بالموضوع هل هو تميلح ؟
فمن متى تعرفها أنت..؟
تصدق اني اعرفه من ايام ماكنت انت نطفه
وهذي ليست مسبه لايجي خبوبي مطفي النور يفرح به
كلنا قبل نولد كنا نطف وكنا علقه وكنا مضغة
هذا قصدي
إن كنت كما قلت في كلامك أنهم منغلقين.. فلماذا كان أغلب الشباب يُكملون دراستهم في بريطانيا وأمريكا ؟
دام علومك من عام 1411فكلامي عن عام 1401وانت نازل
فمنذ عام 1407هـ وهم يذهبون وأنا مستعد أسرد لك أشخاص كُثر، بل اذهب إلى الجامعة وأسأل من هم عُمداء الأقسام ورؤساءها لكي تعلم من هم رجال الأرياف الغربية.
1407ههههههه شكلي بنادي اخوي الصغير يتفاهم معك
لاني استحيت
الكلام عن التسعينات هجرية وانت حادر
وش 1407
المشائخ وتجار بريدة ومدراء الدوائر أغلبهم من الأرياق .
أسألك من متى تعرف جواز السفر ؟
رجعنا للتميلح والدعدعة مادري وش دخل هذا بالموضوع؟
فنحن عرفناه لأكثر من 15 سنة وسافرنا لبلاد قريبة وبعيدة لم تعرفها إلا قبل سنوات قليلة وأنا أجزم بذلك.
ياساتر 15سنة والله يانت ضارب بالتاريخ
اكيد لاجيت تسافر تاخذ حرامك قدام اهلك وتقول رايح لمكه
بل إن بطاقة المرأة أخرجناها قبل أن تعلم أن هناك بطاقة للمرأة..
والله تطوركم سريع الله يستر لا تطالبون بشيء اعظم بس
مادري وراك قاعد تستعرض وتميلح ؟؟
ذكرتن بقصة قبل يدخل الكهرب لاحد الخبوب
رفعو خطاب وكتبو دخلو لنا كهرب او تصرفنا
المسئولين فهمو انه خطاب تهديد
يوم جروهم مع اذانهم قالو نقصد نركب مكينه على حسابنا
وللمعلومية فإن الانفتاح الذي تزعم أنه انفتاح لم تعرفه بريده إلا بعد عام 1414هـ بعد أن بدأت الحكومة بإلغاء المحاضرات أو التقليل منها والتضييق على الدعاة وعلى حلق القرآن وغيرها.
جييييينا للمفيد السؤال ليش الحكومة ضيقت على الدعاة وحلق القران هنا مربط ننتظر منك الجواب
يعني حتى بريده كان الوضع فيها ليس ببعيد عن الأرياف فهما على منهج واحد بالضبط. فقد درست في أحد ثانوياتها عام 1414هـ وكان فيها المشائخ وكان التشدد من حيث اللبس فالثوب الطويل ممنوع، والشعر ممنوع، ولابد أن تأتي بورقة من معلم الحلقة حتى تنجح في القرآن، والحديث لابد أن تحفظ متون خارجه عن كتاب الوزارة. فالشيخ يأتي بمذكرة ويقرها علينا بمباركة من المدير فكان نهج الكثير من مدارسها في تلك الفترة يغلب عليها التشدد.
مازلت تمشي بالمفيد ممتاز كل ماتقول يتحمل كبره الخبوبية
فأين أنت من افتراءك على هذه الأرياف بأنهم متشددين وأنت لا تعلم عن التشدد الواضح في بريدة وأريافها ( وأنا لا أعتبره تشدد بقدر ما يُطلق عليه التمسك بقال الله وقال رسوله )
فهل هذا يعيب المجتمع ؟
والله المجتمع الي كل شي حرام وكل شي بدعة
والمرأة والعنز واحد لا بل العنز اكرم
اظن لابسه العيب من ساسه لراسه مع انك مالحقت عليه
ولا الومك
لا ولا تنسى الخبوبية اللي معيارتهم مسبحت الديتس
يقولون شافو الديك والدجاجه امر يشيلون الديك يحلتونه
بالبرتسه عن الجنابه
ولتعلم أن هناك من الأسر في وسط بريدة من لم يُلحق أبناءه بالتعليم النظامي ( المدارس ) وهم كُثر، أما في الأرياف فهم قلة ومجتمعي كافة ليس فيه إلا عائلةٌ واحدة فقط. بل إن 90% منهم جامعيين إن لم يواصلوا دراستهم.
ولتعلم أن الفرد في المجتمع الريفي دائماً واضح في كل شيء، على عكس المدن وهذا قد أقره علماء النفس والاجتماع وأقريناه نحن بتعاملاتنا.
بالحيل بالحيل لدرجة لاجاء الواحد يسافر اخذ الحرام قدام اهله
يبي يروح لمكه والحقيقة يبي يروح لتايلند او الهند
أضرب لك مثال من جملة أمثلة :
في بريدة المجتمع منغلق على بعضه سابقاً أما الآن فقد تغير عن السابق،
الله اكبر تعرف مجتمع بريدة ايام ماكان منغلق ولا تعرف انغلاق الخبوب ؟؟
فالشاب حتى وإن لم يُعجبه أمر والده وإخوانه في التدين، فهو ملزوم بأن يسير على خطاهم( شكلياً )، فبمجرد ما يبتعد عن أهله وأقاربه وأبناء حارته ومجتمعه إلا وتراه مغايراً للصورة التي تشاهدها على مظهره.
قسم ان هذي حركات الخبوب وعشانك غر سحبته على مجتمع بريدة
فقد رأيت قبل عشر سنوات في الخارج من هيئته هيئة الملتزم وهو يُمسك الخمرة في يده بالشارع وقد يأتي لوحده حتى لا ينكشف أمره لأهله ومجتمعه، وهناك من تعرفت عليه هناك ويقول ( لا يدري أحد واستر على ما واجهت ) ومنهم والله من يكونوا أبناء مشائخ.
بالنسبة لك االقدح عادي اما لغيرك ممنوع اما عيال مشائخ قويه شوي
أما أهل الريف فهم دائماً واضحين، يعني إن غالبهم إن كان مدخناً فهو يُعلنها، ولا يُظهر عكس ما يُبطن ولست أتكلم عن شواذ في كلا الحالتين.
وعموم القول.. أرجو ألا تكون إنساناً سماعياً لأنك حينها سوف تفشل في جوانب حياتك كلها..
فلا تتحدث إلا بما ترى أو بأناس تثق فيهم وهم مصدر الحدث..
أما سواليف الاستراحات والقال والقيل فصدقني أنك لست ملزوماً بها ونقلها إلى الناس لأنك مسئول عن كلامك أما الله خاصةً أنك قذفتهم في شيء يمس الدين وهذا والله عظيم فأربأ بك وأشفق عليك أن تكون من الخاسرين.
فعليك أن تُدرك نفسك فاليوم عمل بلا حساب وغداً حسابٌ بلا عمل،وأعلم أن كل مجتمع فيه الطيب والخبيث.
وو الله أني أحب لك ما يُحب المسلم لأخيه المسلم فهذا ليس رد بقدر ما أريد أن أعطيك الصورة التي عشتها وتعايشت معها وليس من فلان وفلان.
ونحن نحب المسلم ونحب له الخير في أي مجتمعٍ كان، ولا نفرق بين أحدٍ منهم فالحب في الله والبغض في الله أمر مهم في عقيدتنا الإسلامية.
ولإنسان غير ملزوم بأن يُطلق العنان للسانه بأن يتكلم بأعراض العباد وبكل ما يسمع، فالشخص لا يكون محترماً في مجتمعه إلا عندما ينطق جمالاً أو يصمت.
ولست ملزوماً ولا مُحاسباً لخلق الله حتى أتكلم بما ليس لي فيه شأن..
والسؤال الذي دائماً نطرحه على أنفسنا..
من نحن حتى نزدري الناس أو ننتقص منهم أو حتى ننتقدهم ؟
صدقني أن من هذا ديدنه فهو أقل منهم.
فعلينا أن نُصلح أنفسنا وننظر لعيوبها ونترك الناس وعيوبها..
بارك الله فيك وأصلح لنا ديننا ودنيانا
ربي يحفظك،،،
شكرا على النصيحة بعد ماهزئتن لما شبعت
عموما كلامي يستثني المعتدلين من الخبوبية قديما ولو انهم قله
[/quote]