العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 08-08-13, 03:26 am   رقم المشاركة : 11
الحكواتي
عضو محترف
 
الصورة الرمزية الحكواتي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الحكواتي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسيم الشمال 
   شاكرا الأخوة جميعا على المشاركة

الذي جعلني اقول هذا الكلام امثلة كثيرة منها

عورة الرجل فقد درست انها من السرة الى الركبة

لكن الحقيقة أن الرسول دخل عليه الصحابة وفخذه مكشوفة

كما في الحديث الشريف

ترويج احاديث مكذوبه عن التشديد في تحريم الأغاني و حتى الطبل

لاتسمع طبل في اعراس او مناسبات سعيدة بل وجوه عابسة

وتقديس اللحية

والتشديدعلى تقصير الثوب و جعله من الكبائر و عظائم الأمور

وتحريم دراسة البنات سابقا

هذه بعض الملاحظات

دمتم بخير

بداية دعني أطرق موضوع طرح مثل هذه الأمثلة الشرعية
على طريقة انتقاص منك وجزم بحرمة أو حل شيء منها ..

مثل هذا الاقتباس الذي ذكرت أخي

أولا : من قال لك بجواز كشف الفخذ ، وأنه ليس من العورة هداك الله ، فلمثل هذه الحالات نحتاج لأهل العلم ليبينوا لنا الحكم الشرعي ، ودفع التناقض والاختلاف في الأدلة ، ولا نحتاج إلى محاولة تشفي ، وطرح موغل في السطحية كمثل استدلالاتك ، وأجيب عليك فيها من باب جهلك بها وإلا لو علمت شيئاً آخر لأصبح ردي أشدّ قسوة ..

بداية حديث العورة فهي مقررة كما تعلم من السرة إلى الركبة للرجل ، وحديثك الأول صحيح ويوجد حديث آخر صحيح ينص على تحريم كشف العورة التي هي الفخذ فيه ونصه
ما رواه محمد بن عبدالله بن جحش : كنتُ مع النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أمشي في السوقِ فمرَّ بمعمرَ جالسًا على بابِه مكشوفةً فخِذُه فقال خمِّرْ فخِذَك أما علمت أنها من العورةِ ... وهو صحيح ،
وعند أهل العلم قاعدة أنه إذا تعارض فعل الرسول صلى الله عليه وسلم مع قوله فيقدم ويؤخذ بالقول لأنه :
إن القول الصادر من الرسول عليه السلام الموجه إلى الأمة هو شريعة عامة، أما الفعل الذي يفعله هو فيمكن أن يكون شريعة عامة حينما لا يوجد معارض له، ويمكن أن يكون أمراً خاصاً به عليه الصلاة والسلام. ومن المعلوم أيضاً عند العلماء قولهم: الدليل إذا طرأ عليه الاحتمال سقط به الاستدلال. فهذا الفعل، أي فعله عليه الصلاة والسلام، يمكن أن يكون شريعة عامة، ويمكن أن يكون حكماً خاصاً به عليه الصلاة والسلام، ويمكن أن يكون هذا الشيء الذي فعله الرسول عليه الصلاة والسلام لعذر، فما دام أن فعل النبي صلى الله عليه وسلم يحتمل أسباباً كثيرة تجعل هذا الفعل ليس شريعة عامة

ثانياً : مسألة الأغاني ، محرمة ولا مزايدة على ذلك حتى وإن كنا مقصرين في ذلك ، أما الطبل فجائز بالحالات العلمية المعروفة كحرب وعرس وعيد ، يا شيخنا ،،،، أما الاستهانة باللحية وتقصير الثوب وكأنك ستلقي بها في العقل اللاوعي لنا وجوازها وخرابيط فتحتاج منا لدليل صريح ، لا كما فعلت في الأول
ولا أزيد من أن المسبل من الثلاثة الذين لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم يوم القيامة ..

ودراسة البنات سابقاً من قال لك ورويبضة الصحافة أن مجتمعنا بالقصيم يحرمها اسأل آباءك إن كنت كما تقول منا ، كان لأهلنا في بريدة تحفظات ومخاوف طرحت على ولاة الأمر سابقاً وبعد الإيفاء بها والالتزام بها قمنا بزج أهلنا في المدارس
وما أدراك لعلنا لا زلنا نرفل بها ولهم أجرنا وأجر من بعدنا

يا أخي كلنا مقصر .. الأغاني نسمعها (مقصرين) ولكن لا نحللها ونبيحها كما تفعل .. اللحى نحلقها (مقصرين) ولكن لا نقول بمثل ما قلت تقديس ، يا أخي حتى أبو جهل له لحية من قبلنا من الأمم كانوا يضعون اللحى (ياابن أمّ لا تأخذ بلحيتي ولا بشعر رأسي ) الآية ....

اطرح طرحاً متوازناً لا أرعناً وتلقي الأحكام والأقوال وتفتي بدون علم .. ليس مشكلة ألا تعرف ، ولا مشكلة أن تخطئ ، المشكلة الفعل بمثل فعلك ..







التوقيع

رد مع اقتباس
 
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 08:23 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة