العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 31-12-12, 04:59 pm   رقم المشاركة : 1
زنقازنقا
عضو مميز
 
الصورة الرمزية زنقازنقا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : زنقازنقا غير متواجد حالياً
Lightbulb === التأثير الخفي ===


سلام عليكم
موضوع كتبته قديما ايام الحماس وبالصدفه لقيته بفلاش ضايع قلت اكمل النية واحطه
::::::
الموضوع ليس عنصري وليس القصد منه القدح انما يتحدث عن حقبة تسببت بظلم بريدة واهل بريدة
ولازال الظلم واقع بسبب عادات وتقاليد وحتى لهجات سحبت ونسبت لبريدة واهل بريدة وهم منها براء ,,
,,,,,,,,
بريدة تلك الوردة اليانعة تلك النسمة الرقيقة العطرة
بعين محبيها وقد قال احد "الكدادة" حقين الخطوط وهو في لبنان لماهزه الشوق
"يحول ياللي ماله بريدة" وقد اوقف سيارته الـ "ستيك بدي" تحت جذع
شجرة والخضرة تحيط به من كل مكان ...وبريدة وقتها "شهباء"

..........

قبل كل شيء عائلتنا سكنت بريدة قبل 150 سنة
يعني بالاصل لست بريداويا او قصيميا انما انا نجدي من الوشم
ولكن حب بريدة يمشي بعروقي كالدم تماما فانا الان من بريدة وهي مني
ولا الوم الشاعر محمد العوني والذي يرجع للربيعية بالنسب ولبريدة المولد والمنشأ
حيث قال في قصيدته المشهورة,,
" الخلوج "
وبكيت على دار نشينا بربعها... معلومها خشم الرعن من شمالها
ومن شرق طعسين الاراخم تحدها... بين اللوا والسر ما اطيب سهالها
دار لنا في نجد كان جنة قبل ذا.... ومن صكته غبر الليالي عنالها
وصفه من الخفرات بيضا عفيفه.. يفوق البيض باهر جمالها
حسودها يغضي اليا جا حولها.... من خوف عيال تربوا بجالها
هي امنا واحلو مطعوم درها... اغذتنا وربتنا وحنا عيالها
برور بنا ما مثلها يكرم الضنا...وصول لنا لكن نسينا وصالها
تلقا علينا الجوخ والشال فوقنا....وهي عاريه تبكي ولا احد بكا لها
ولا احد نشد عن صيحته يوم سلبت.....ولا احد نشد من بعدنا وش جرالها
قلت اه واويلاه يا خيبة الرجا..... كيف امنا تهضم وحنا قبالها
الى ان قال :
وهو يوجه الخطاب لتجار بريدة من اهل العقيلات بالشام والعراق:
فليا جيت سوق العصر تاتيك غلمه.... تخثع بزبنات البريسم نعالها
يقولون لك يا صاح عطنا علومك... بلدان نجد من بعدنا وش جرالها
قل كل بلدان القصيم وغيرها... زمت كل دار دون جالها رجالها
الا داركم من بعدكم تندب الثرا...تبكي على الماضين واعزتالها
لعبوبها الاجناب لارحم حيكم....والبيض بالبلدان شتت رحالها
وشيابكم تضرب على غير موجب... من عقب كبر الجاه تجذب سبالها
اولاد علي اليوم ذا وقت نفعكم....لا رحم ابو نفس اتاجر بمالها

رحم الله الشاعر الكبيرة محمد العوني ,,


بريدة ظلمت كثيرا سواء ممن نزح اليها او من اعداءها
او من حسادها اومن اهل التوجهات السياسية المحيط بها

بريدة قلب وسيع اجتمع فيه كل طالب للرزق والدين والاخلاق
وقد نسب اليها اشخاص ليسو منها ونسبت افعالهم اليها وهي منهم براء
وهناك عوامل مؤثرة واضحة لكل متتبع وهي هجرة كثير من الخلق اليها
للعيش او التجارة او طلب العلم ومنهم
اهل القرايا القريبة واهل الخبوب واهل البادية واغيرهم
وتتفاوت تاثيرات هاؤلا فيها وبزعمي ان اكبر مؤثر عليها وفيها الواضح هو
((( اهل الخبوب الغربية)))

اولا ماهي الخبوب ؟
الخبوب عبارة عن اماكن زراعيه متفرقة فيها تجمعات سكانية بسيطة تقع غرب بريدة
وهناك طريق يسمى طريق الخبوب تجد هذه الخببة يمنة ويسرة هذ الخط منها على سبيل المثال
المريدسية خب الحلوة خب الجيفة خب عزارين خب البريدي خب روضان حويلان القصيعة البصر الغماس ... الخ
غالبا يكون الخب لعائلة او عده عوائل بينهم نسب يمارسون الزراعة وهي اساس تواجدهم بالخبوب

مايهمني ان اهل الخبوب بالعقود الماضية من 20 الى 100سنة عرف عنهم
الشدة والغلضة بالدين يضاف اليه الجهل فكان يهمهم بالدرجة الاولى "اللحية والثوب القصير"
ولا انسى حلق شعر الرأس صفر "قرعة" مع انه تقليد مجوسي فارسي ؟؟
والنبي عليه الصلاة والسلام شعرة الى شحمة اذنه؟

اهل الخبوب سبب ارتباطهم ببريدة هي المنتجات الزراعية والحيوانية
ثم هناك من سكن بريدة لاسباب عدة من اهمها الوظائف ,,,
وعندما سكنو بريدة فتحو مدرسة اسموها " الدينية " اذا تبي تسجل
لا فيه ملف علاقي ولا غيرة المطلوب حللق شعرك صفر وادخل ...!!
طبعا اهل الخبوب حرمو الدراسة على اولادهم ذاك الوقت وحرمو قص التابعية ؟؟
واذا استخرج تابعية مايحط صورته ؟؟ غالبا تجد مكان الصورة " معفى "

اهل الخبوب فيهم خصال كثيرة ومتنوعة فيها الزين والشين ولكن الغالب
الاطباع القبيحة

منها على سبيل المثال

احتقار المرأة ونعتها "بهيش" وقد يصل ان الزوج يعلق زوجته لاياخذهالبيته
ولا يطلقها فتصبح معلقة وقد اطلقو عليها " اسقط حقوقه " وتجلس حتى تموت
عند اهلها او احد اخوتها وتكون كالخادمة تماما تخدم وعينها بالارض!!
وقد يفرح الخبوبي اذا اسقطت حقوق ابنته حتى تشتغل مثل العامل ؟؟

عندهم الحسد منتشر بشكل رهيب حتى ان شخص يقال بعد تقاعده
سكن بريدة ليعمل بالخضرة " يوسع صدره "
اول يوم شراء خضرة وقام يبيع يوم قرب الظهر قال جاره "الخبوبي"
منتب سهل يابو فلان بعت اليوم ب 312 ريال ؟؟ الرجال طلع براسه استفهام ؟؟
يوم عد فلوسه واثره صحيح عقبه هج وقال الي هذا اولها ينعاف تاليها..!!
القصد ان بهم شهابة منقطعة النظير وحب مراقبة الغير والتلصص عليهَ..
يحبون التدخل بشؤون الاخرين ودائما يدخلون عن طريق الدين
فمثلا لو وقفت عن اشارة ومعك صوت موسيقا خفيف نطبك خبوبي وقام يقاله
ينصح بطريقة صلفه بعيدة عن الدين الصحيح فيها شي من التشفي والكيد ؟؟

عندهم الغيبة والنميمة شيء اساس وهي سواليفهم دائما دائما ,,,
عندهم "النحاتة" العين ومن القصص المشهورة وهي كثير
اقيم زواج ايام ماكانت "الحمير" هي السيارت
جابو 20 حمار " للجنب " وكان حمار العريس من النوع الطيب ضخم وابيض يلق
يبي يشخصون ,,,طبعا الزواج ذاك الوقت من العصر عشان النور
مشو من بريدة عقب الظهر صلو العصر بالخبيبية امر يهج حمار العريس يبي يرجع لاهله بحويلان
اخو العريسة كان معهم امر "يشعثوه" ومارجع الا هو جايبه
الرجال ماقام من ظهره وتغربل طقوه بعين واخذ منهم وطاب ,,

ومشهور الي وقف معدات سفلته شارع القصيعة
او الي له عشرين سنه مشلول رابط كفر يزحف عليه
ويوم مات خاله قام يصلي عليه معهم اثر خاله اللي ناحته ..,ّ!!

عندهم الاستغلال والتحايل لهذا دائما من هم خارج بريدة يسبون
مطاوعه بريدة واهل بريدة بسببهم وكثير التطرق للحية والثوب القصير!!!

"اللحية والثوب القصير"
ستايل اساسي لاهل الخبوب بالعقود الماضية ولايعبّر عن زود دين او ورع لالا
انما مثل الافغانية تماما لحية تسحب وحرامي "مسكسك"
وكلما طالت اللحية زاد القبول عندهم ويذكر ان مصري خلا لحيته وصلت
صدره حطوه امام ودلعوه ايما دلال وصار يحدث عليهم لانهم مايعرفون يقرون .. الخ
يوم سافر حلق لحيته وارسله لهم مع رسالة تهزءة مبينا انه يصلي بهم بلا وضوء,,!!
وكل هالسنين كان يسلك لهم ؟؟

بما ان شغلتهم الزراعة وهم من يشتغل بسوق الخضار سابقا
شوهو صورة بريدة بان اهل بريدة اهل غش في سوق الخضار "يضع الزين
فوق والشين تحت"
مع الاحتفاظ بالاستثناءات منهم ولكنهم قلة,,

منهم من اشتغل بالتقسيط واعطاء العشرخمس طعش من راعين القهوة والهيل واشتهر
ان اهل بريدة اهل رباء ؟؟
عندهم البخل الشديد والتقتير على عوائلهم والغلضة مع الابناء وتعنيفهم
وضربهم حتى ان الخبوبي يطلع " مندفق عقلوه"

بعد التقدم والتطور اصبح اناس منهم يسافر للخارج للفساد ونفس الستيال
لحية وثوب قصير لهذا كثير من سب اهل بريدة ونشر مقاطع عن اشخاص
ينسبون لها وهم من الخبوب ... كم هي مظلومة هذه البريدة ..


بسبب جهلهم وشدتهم وغلضتهم ظهر فيهم ردة فعل الحادية
وطعن بالدين و بالنصوص بل بتكذيب وجود خالق لهذا الكون
مثال ذلك
عبدالله القصيمي من خب الحلوة وتركي الحمد من خب البريدي

عاداتهم الاجتماعية غريبة فيها شدة وتجهم وكان العد وقت صلاة الفجر شيء اساس
وكثيرمن الشباب يصلي بدون وضوء بس عشان العد ؟؟
كل شي عندهم حرام واخر من سمح لبناتهم بالدراسة بل تجد الى الان منهم
من يمنع بناته من الدراسة وقبل هذا كانو يمنعون ابناءهم من الدراسة

عندهم التعدد شيء اساس وكثير من شيبانهم يحب الزواج من الصغيرات جدا
وقد تجد زواج " الشغار " موجود كأن يقول زوجني بنتك وازوجك بنتي ,,

الشيءالاكيد ان فيهم اناس طيبون وفيهم بعض الصفات الحميدة
مثل النوم بدري والاكل الصحي " مرقوق قرصان مطازيز"
خضارهم طازجة ان سلمت من المبيد والكيماوي
نشاطين الرجلين مليانه شطوب ولياقتهم عالية ولايعرفون الدخان
ويعتبر الدخان كفر مخرج من الملة
حتى ان احد شيبانهم قال " التتان وشولوه يروح يحج ؟"

ارجو من اهل الخبوب تقبل الموضوع بصدر رحب
"سيما وهو يتحدث عن الرعيل السابق منهم"
حيث اننى ارى جل اعضاء المنتدى من الخبوب الشقيق

وللموضوع بقية ..






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 31-12-12, 06:03 pm   رقم المشاركة : 2
ابو عراده
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ابو عراده





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو عراده غير متواجد حالياً

زنقا .. موضوعك هذا فيه كذب وافتراء وتزوير على أهل الخبوب وبقسوة متعمده .
غفر الله لك







التوقيع



أنا أهوى الفضاء ...
وأطرب لصوت الذيابه ...
وأعشق ظلام يجرحه نور فانوس .
رد مع اقتباس
قديم 01-01-13, 10:27 am   رقم المشاركة : 3
زنقازنقا
عضو مميز
 
الصورة الرمزية زنقازنقا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : زنقازنقا غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عراده 
   زنقا .. موضوعك هذا فيه كذب وافتراء وتزوير على أهل الخبوب وبقسوة متعمده .
غفر الله لك


كم قسي على بريدة وافتري عليها وعلى اهلها ؟

هذه الحياة ياعم ابو عرادة وهذه الايام دول

ادري تستغرب من كلامي بس صدقني ان كل ماكتبت

شبه عايشته انا تماما فخوال ابوي من الخبوب

وخالاتي الان بالخبوب

ولكن يابو عرادة هي العادة انتقد اللي تبي بس لا تقرب حولي

ابو عرادة لا يضيق صدرك هالكلام عن ايام مضت

الحين الخبوبيبة اقدع ناس






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 01-01-13, 10:37 am   رقم المشاركة : 4
ابو عراده
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ابو عراده





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو عراده غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة زنقازنقا 
   ولكن يابو عرادة هي العادة انتقد اللي تبي بس لا تقرب حولي


هالحين يازنقا يابعد قلبي تقول ( لاتقرب حولي ) وبنفس الوقت ماسح بالخبوب مسح كذب ودجل وافتراءات ولازلت تؤكد هذه الإفتراءات .
انا سأعطيك دليلا واحدا على كذبك وافتراءك عليهم وانت ادرجته هنا :
وهو ( زواج الشغار ) المحرم شرعا وأنت تعلم أن هذا الزواج منتشر بين أهل الباديه فقط لجهلهم بشريعة الله أما الخبوب فهو بريء من هذا الزواج .
انا ماودي اناقشك عن بقية افتراءاتك بس حبيت تجي منك أنت وتطلب حذف الموضوع ويادار مادخلك شر






التوقيع



أنا أهوى الفضاء ...
وأطرب لصوت الذيابه ...
وأعشق ظلام يجرحه نور فانوس .
رد مع اقتباس
قديم 01-01-13, 11:27 am   رقم المشاركة : 5
الزنقب
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الزنقب غير متواجد حالياً



الحمد لله انك ما كفرتهم ... كثر خيرك ..

كلامك عنهم مثل كلام هتلر عن اليهود .. صورتهم على انهم

حيات وعقارب ما خليت صفه مرذوله ما حطيته بهم


(( شده غلظه استغلال قسوه كذب تحايل غش نحاته

ربا رده عن الدين ظلم للنساء .. الخ ))


اقول وش بقى يا خلفهم ..








رد مع اقتباس
قديم 02-01-13, 08:52 pm   رقم المشاركة : 6
زنقازنقا
عضو مميز
 
الصورة الرمزية زنقازنقا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : زنقازنقا غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزنقب 
  
الحمد لله انك ما كفرتهم ... كثر خيرك ..

كلامك عنهم مثل كلام هتلر عن اليهود .. صورتهم على انهم

حيات وعقارب ما خليت صفه مرذوله ما حطيته بهم


(( شده غلظه استغلال قسوه كذب تحايل غش نحاته

ربا رده عن الدين ظلم للنساء .. الخ ))


اقول وش بقى يا خلفهم ..



اهلا بالغالي الزنقب والذي ينتسب لخب الزنقب

والله ياخلفهم ردودك كثار مادري وش السالفه شكلك تفطّن همن تكتب

رد من كثرهن ماقدرت اركز ياليت تجملهن برد واحد حتى اطلع بفايدة


اما من ناحية هتلر واليهود وهل عندك شك ان هتلر كان محق بماقال
عن اليهود ؟

انت جزاك الله خير ومن حيث لا تشعر تثبت ان كلام حقيقة بهذا المثال


ثم ياعزيزي الزنقب الم تكتب مقالات عن سكان بريدة وخط كذا وخط
كذا والبدو الخ
ولم تنصف بمقالك بل وصل الامر بان طعنت بالاعراض!!

فلا تلزمني بمال لم تلتزم به مع اني اشوف نفسي ملتزم
وما اوردته بزعمي انه من قراءة واقعية لمشاهدة عينيه
مني شخصيا

الخبوب من طفولتي وانا اتسدح به حينا عند خوالي وحينا عند خالاتي

حتى خوال ابوي من الخبوب وبقولك قصة طريفة حصلت لخال
الوالد رحمه الله

خال ابو تزوج خبوبية كان عنده ثلاث بنات وذاك الوقت كان الواحد
يبي يعيش وتزوجه عشان عنده "تميرات ومزيرعة"

وفي مره كان يسني هو واياه وبالبنات وخال الوالد كان زقرتي
كان من حقين الكويت
المهم وهو يسني الفجر مع شقت النور ويهيجن هو وياهن

مادرى الا واحد من الخبوبية اللي يقالهم مشايخه ذاك الوقت

مادرى الا وهو فوق راسه وهو يقول " اايييه انبح يالتسلب انهق يالحمار "

خال الوالد من باتسر ضف قشوه هو وزوجته وبناته وركب لوري للرياض

والى ساعك واحفادة بالرياض من اكبر العوائل هناك

خال الوالد هذا ايام حياته قبل ثلاثين سنيه يسولف علي قصص

عن الخبوب يشيب لها الولدان ..

المهم ياخلفهم لايضيق صدرك الواقع يفرض نفسوه

وتأثير الخبوبية ببريدة تأثير بيّن

كل من قال شي عن بريدة من شدة وتناقض بالدين

وتحليل تحريم على المزاج اذا بحثته لقيته بسبب خبوبي


ثم فيه نقطه اخيرة لاتنساه وهي ان الخبوبي مامثله

من ناحية ادعاء الدين ولكن هنّك يصير يبي منك ريال قسم ان يرحلك

وهنا اذكر قصتين حصلت لي شخصيا مره استأجرت محل بحي مشعل

يوم طلعت جت الفاتوره 80 ريال جابه المؤجر وكان خبوبي لبيتنا

وتردد عشرات المرات عشان 80 ريال دفع بنزين بميه من التردد

لاني ماكنت موجود ببريدة وقته ولا دريت ولا كان بوه جوال حينها

مع ان هذا الشخص اول ماعرفته على نفسي قام يمدح جدي وانه

يعرفنا وبيننا صلة قرابه ولكن عند الريال يبيعك بيع

الثانية كان عندي مكينة كتلر بلير 625 حصان وكنت زارع

محاور اعلاف المهم خبطت المكينة ورحت للخبوبية الي بطريق

الخبوب راعين المعدات واكيد تعرفهم

المهم جيت له وشرحت له وضعي وان زرعي يبي يموت

وابيك تأجرني مكينة وصلت اليوم لالف ريال لين اوضب مكينتي

الخبوبي المطوع يوم شافن محتد استغل الفرصه وقال لا "اشر من"

يعني اشتر المكينه مانب مأجرك مع انهم يأجرون بـ 300 ريال باليوم

ولكن يوم شافن محتد يبي يستغل الفرصه

الطريف كان جبنه خبوبي ثاني مسوي مطوع قالي " ثوبك مسبل "

انا طلع براسي نخله بغيت ادفنهم تحت هاك المكاين مسوي دين على راسي


وين تعاونو على البر والتقوى ؟ وين المسلم للمسلم كالبنيان اذا اشتكى منه عضو

وين وين وين كله تبخر في سبيل "القريشات اويلاوه"


ا لمهم وسع صدرك وتراه كلام عن مامضى وبدايات دخول الخبوبية لبريدة


وقبل اختم فطنت لطرفة صارت بالجردة

كان فيه شمري جاي من حائل وكان يمشي مولع زقارة

نط به ذاك الخبوبي عشان الزقارة وقال لا تتن هنا ياللي بك مابك

قال الشمري دخنت ب"مكه المكرمي مادخن ببريدة المزقي " تكرم بريدة واهل بريدة

واكيد راح وسب اهل بريدة بسبب تصرف هذا الخبوبي والقصص كثيرة

محتاجة شبة نار






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 02-01-13, 08:13 pm   رقم المشاركة : 7
زنقازنقا
عضو مميز
 
الصورة الرمزية زنقازنقا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : زنقازنقا غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عراده 
   هالحين يازنقا يابعد قلبي تقول ( لاتقرب حولي ) وبنفس الوقت ماسح بالخبوب مسح كذب ودجل وافتراءات ولازلت تؤكد هذه الإفتراءات .
انا سأعطيك دليلا واحدا على كذبك وافتراءك عليهم وانت ادرجته هنا :
وهو ( زواج الشغار ) المحرم شرعا وأنت تعلم أن هذا الزواج منتشر بين أهل الباديه فقط لجهلهم بشريعة الله أما الخبوب فهو بريء من هذا الزواج .
انا ماودي اناقشك عن بقية افتراءاتك بس حبيت تجي منك أنت وتطلب حذف الموضوع ويادار مادخلك شر

اهلا بالغالي ابو عرادة

بالنسبة لدليلك اقول

زواج الشغار موجود بالخبوب في فترة ماضية

ومازال باقي عند قلّة تمارسه بالخفاء ومن خب معروف واعرف
اشخاص بالاسم يتزوجون مراهقات وقد وصل ان احدهم تزوج باسبوعين
مرتين يعني كل اسبوع وحدة وهم شيبان مخلين ام العيال وهات عرس وطلاق

وقبل عدة سنوات احد الشيبان زوج ابنته لاحدهم وكان خال البنت

صديق لي زارهم بالصدفه واثر البنت ضربها زوجها الخبوبي "بنصاب مسحاة"
وكاسرن به ظلعين وحالة البنت حالة
قام الخال الي هو صديقي ورحت انا وياه لزوجه الشايب الخبوبي
ودبغه دبغ لين تفل دم وخلاه يطلقه بالقوه
مع ان ابو البنت وام البنت يبون البنت ترجع لزوجها بالغصب لانه
داهنن سيورهم بمبلغ محرز ايام الخطوبة
ولكن انقذ الله هذه البنت بهذا الخال الهمام رحمه الله لانه مات

ومايمنع اعطيك اسم الزوج الخبوبي اذا دعت الحاجة
والذي هو وزمرة معه من شيبان الخبوب يمارسون
زواج الشغار "ا لان "






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 02-01-13, 08:55 pm   رقم المشاركة : 8
ابو عراده
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ابو عراده





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو عراده غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة زنقازنقا 
   اهلا بالغالي ابو عرادة

بالنسبة لدليلك اقول

زواج الشغار موجود بالخبوب في فترة ماضية

ومازال باقي عند قلّة تمارسه بالخفاء ومن خب معروف واعرف
اشخاص بالاسم يتزوجون مراهقات وقد وصل ان احدهم تزوج باسبوعين
مرتين يعني كل اسبوع وحدة وهم شيبان مخلين ام العيال وهات عرس وطلاق

وقبل عدة سنوات احد الشيبان زوج ابنته لاحدهم وكان خال البنت

صديق لي زارهم بالصدفه واثر البنت ضربها زوجها الخبوبي "بنصاب مسحاة"
وكاسرن به ظلعين وحالة البنت حالة
قام الخال الي هو صديقي ورحت انا وياه لزوجه الشايب الخبوبي
ودبغه دبغ لين تفل دم وخلاه يطلقه بالقوه
مع ان ابو البنت وام البنت يبون البنت ترجع لزوجها بالغصب لانه
داهنن سيورهم بمبلغ محرز ايام الخطوبة
ولكن انقذ الله هذه البنت بهذا الخال الهمام رحمه الله لانه مات

ومايمنع اعطيك اسم الزوج الخبوبي اذا دعت الحاجة
والذي هو وزمرة معه من شيبان الخبوب يمارسون
زواج الشغار "ا لان "

طيب يازنقا سؤال : لو أقول لك إني اعرف بياع مخدرات من أهل بريده أو عرص على قولتهم ..هل كل اهل بريده بياعين ؟؟
انت تتحدث عن حاله شاذه وعممتها على اهل الخبوب وهالشيء مايصير يابعدي .
كبر مخك الله يهديك بس






التوقيع



أنا أهوى الفضاء ...
وأطرب لصوت الذيابه ...
وأعشق ظلام يجرحه نور فانوس .
رد مع اقتباس
قديم 31-12-12, 11:29 pm   رقم المشاركة : 9
القلم الصريح
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية القلم الصريح





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : القلم الصريح غير متواجد حالياً

كل هذا باهل الخبووووووووب !!! أبي أمي أبي أبوي أبي خالي .
اجل اذا مريت شعابهم بدعس بانزين او تدري الا ابدل الجادة والفكه من جحه غنيمه .
يازنقا لا تزنق نفسك بقبرك مااحد فازع لك ولا نافعك مالك ومال الناس دع الخلق لخالقها .. اشغل نفسك بشيء تلقاه بشيء يفيدك بدنياك واخرتك .







التوقيع

ومضة شوق ..
إن كان بكرى علينا ردهــــــــا
حنا على كل شي متلاحقـــين
رد مع اقتباس
قديم 01-01-13, 10:32 am   رقم المشاركة : 10
زنقازنقا
عضو مميز
 
الصورة الرمزية زنقازنقا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : زنقازنقا غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة القلم الصريح 
   كل هذا باهل الخبووووووووب !!! أبي أمي أبي أبوي أبي خالي .
اجل اذا مريت شعابهم بدعس بانزين او تدري الا ابدل الجادة والفكه من جحه غنيمه .
يازنقا لا تزنق نفسك بقبرك مااحد فازع لك ولا نافعك مالك ومال الناس دع الخلق لخالقها .. اشغل نفسك بشيء تلقاه بشيء يفيدك بدنياك واخرتك .

اقص خشمي انك خبوبي يالقلم الطريح

اما من ناحية ازنق نفسي كم وكم وكم تم شتم بريدة واهل بريدة بمواضيع

بل سب العلماء والملتزمين كل هذا باسم الحريه والطرح الحر

ولو كان الموضوع سب وانتقاد لبريدة ادري المتصفح

بيعج بالمشاركين المؤدين لان جل اللي بالمنتدى دخلاء

على بريدة وعلى قول المثل يشرب من البير ويرمي به حجر






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 01-01-13, 11:36 am   رقم المشاركة : 11
الزنقب
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الزنقب غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة زنقازنقا 
   ,,




((( اهل الخبوب الغربية)))

اولا ماهي الخبوب ؟
الخبوب عبارة عن اماكن زراعيه متفرقة فيها تجمعات سكانية بسيطة تقع غرب بريدة




مرحبا بك الان الى المناقشه

وسوف اوسع الصدر معك .. فتحملني قليلا ..


1 - انت وقعت في خطاء تاريخي .. ذالك انك زعمت ان هناك

سكان بريده اصليون وسكان خبوب اصليون .. وهذا الزعم باطل

لان بريده اصلا كانت عباره عن (( خب ))

الخبوب تتميز بأمرين (( المكان المنبسط بين كثيبين من الرمال ..

الاشتغال بالزراعه ))

وهذين الامرين مما تميزت به بريده .. فمكانها القديم

في (( الخبيب )) تصغير خب ..

وربما هذه معلومه جديده عنك

الامر الثاني ان بريده القديمه اشتهرت بالزراعه .. وكان

الحقول الزراعيه قربيه من الجامع الكبير السابق

2 - ان امراء بريده لم يغتنوا ويريشو وكانو من افقر الناس

وكانت الاتاوات تفرض عليهم من الباديه قبل بناء حسن

الدريبي للسور ..

اقول لم يغتنوا الا بالمزارعين ..

فماهي مهنه اهل بريده يا فصيح ..؟؟


ماهو نشاطهم الاقتصادي ..


الزراعه يا عزيزي ..لان بريده اشتهرت بالوفره المائيه

وكل المهن الموجوده في بريده تخدم المزارعين من نجاره

وحداده وغيرها ..


فبريده لم تخرج الى الوجود الا بسبب الزرعه والرعي

بل ان اول من سكنها اناس نازحون من الشماس

والشماس بلد زارعي

وأشترها رئيس قبيلة من الرعاه






رد مع اقتباس
قديم 01-01-13, 11:46 am   رقم المشاركة : 12
الزنقب
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الزنقب غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة زنقازنقا 
   سلام عليكم
موضوع كتبته قديما ايام الحماس وبالصدفه لقيته بفلاش ضايع قلت اكمل النية واحطه
::::::
الموضوع ليس عنصري وليس القصد منه القدح انما يتحدث عن حقبة تسببت بظلم بريدة واهل بريدة
ولازال الظلم واقع بسبب عادات وتقاليد وحتى لهجات سحبت ونسبت لبريدة واهل بريدة وهم منها براء ,,
,,,,,,,,
بريدة تلك الوردة اليانعة تلك النسمة الرقيقة العطرة
بعين محبيها وقد قال احد "الكدادة" حقين الخطوط وهو في لبنان لماهزه الشوق
"يحول ياللي ماله بريدة" وقد اوقف سيارته الـ "ستيك بدي" تحت جذع
شجرة والخضرة تحيط به من كل مكان ...وبريدة وقتها "شهباء"

..........

قبل كل شيء عائلتنا سكنت بريدة قبل 150 سنة
يعني بالاصل لست بريداويا او قصيميا انما انا نجدي من الوشم
ولكن حب بريدة يمشي بعروقي كالدم تماما فانا الان من بريدة وهي مني
ولا الوم الشاعر محمد العوني والذي يرجع للربيعية بالنسب ولبريدة المولد والمنشأ
حيث قال في قصيدته المشهورة,,
" الخلوج "
وبكيت على دار نشينا بربعها... معلومها خشم الرعن من شمالها



تتكلم عن اهل بريده وكأنهم كتلة واحده من قديم الدهر وحديثه

بريده هي خليط من النازحين من ظلم الشماس .. والنازحين

من اسرة الدريبي .. وبعض المزراعين من الخبوب .. وبعض

الباديه .. كل هولاء شكلوا بريده المعروفه


فبريده ليس شي واحد من الاصل

هي خليط من اشياء متعدده

حتى زنقا زنقا من المهاجرين اليها

وهذه الحقيقه تبطل مقالك من اساسه

في زعمك ان بريده شي وحد ثم هاجر اليها اناس افسدوها

نحن نقول هي ليست شي وحد في البدايه

تأسست بيد المهاجرين من الشماس ومن وسط نجد بقياده

الدريبي ومن العنزي الذي كان يملك بريده ثم اشترها منه

الدريبي ومن بعض المزارعين وبعض الباديه


بريده قامت بيد خليط من المهاجرين يا عزيزي

واقراء كتاب بريده للربدي .. وكتاب بريده للمنصور

وكتاب بريده للعبودي ..

وهناك بحث لاحد الاصدقاء عن تاريخ بريده وضح فيه

هذه الحقائق

ويبدو ان معلوماتك اخذتها من بعض (( الزقرتيه ))

كبار السن من اهل بريده ..

ولم تأخذها من مصادر محدده

بدليل انك اثنيت على الكداده المسافرون الى لبنان

وهولاء من الزقرتيه الذين لهم توجه مخالف للتوجه العام

في بريده


فأنت تريد ان تجعل الزقرتيه هم الاصل

وتجعل الاخرين طارئون على بريده

وهذه فكره قديمه ابطلها التاريخ ..






رد مع اقتباس
قديم 01-01-13, 11:54 am   رقم المشاركة : 13
الزنقب
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الزنقب غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة زنقازنقا 
   ,,,,,,,,

بعين محبيها وقد قال احد "الكدادة" حقين الخطوط وهو في لبنان لماهزه الشوق
"يحول ياللي ماله بريدة" وقد اوقف سيارته الـ "ستيك بدي" تحت جذع



صدقت .. انت تنظر الى بريده بعيون الكداده ..


هذه افكار عكيه وربعه ..وأنت تحاول ان تعيدها مره اخري

والذي لايعرف التاريخ ولا يعرف حركه الزقرتيه بقيادة عكيه

ربما تمرر عليه امثال هذه الافكار


وقد كنت اسمع هذا الحديث من كبار السن من الكداده

ومن الزقرتيه وغيرهم ممن لهم توجهات صبيانيه طائشه

ونزوات عابره ويأخذون الدينا سماح

وتأثروا بجمال لبنان وثوره عبدالناصر ..

وكان اوئلهم عملوا ثوره في السبعينات وحاصرو قصر

ابن هذلول ويسقط ابن هذلول ويعيش ابن بتال

وكانت مطالبهم الشيشه والتلفاز والغتره ..

وحملوا بالطائره الى الملك سعود .. وادبهم ثم عفا

عنهم

لكن جذوتهم الفكريه .. ورواسبهم الى الان في ابنائهم

وطلابهم .. ويحاولون ان يعيدوها جذعه كما كان في السابق



ونحن نقول

من حقكم ان تعيشوا كما تحبون

لكن ليس من حقكم ان تحتكروا بريده وكأنهم لكم

ونحن المزراعون والرعاه والمهاجرون الاوائل الذين

اسسنا بريده طارئون عليها خربناها في اعين الناس

هذه المعادله ظالمه وجائره وصادره من ازقرتيه

يريدون ان يحتكرو بريده في زمن التعايش ..






آخر تعديل الزنقب يوم 01-01-13 في 12:07 pm.
رد مع اقتباس
قديم 01-01-13, 12:00 pm   رقم المشاركة : 14
الزنقب
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الزنقب غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة زنقازنقا 
   قبل كل شيء عائلتنا سكنت بريدة قبل 150 سنة
يعني بالاصل لست بريداويا او قصيميا انما انا نجدي من الوشم
ولكن حب بريدة يمشي بعروقي كالدم تماما فانا الان من بريدة وهي مني
ولا الوم الشاعر محمد العوني والذي يرجع للربيعية بالنسب ولبريدة المولد والمنشأ
حيث قال في قصيدته المشهورة,,



لاحظو الكيل بمكيالين


هو المهاجر من الوشم ... من اهل بريده

والعوني المهاجر من اهل بريده

اما الارياف الغربيه خصوصا فهم من افسد بريده

يعني الارياف الشرقيه .. لم يفسدوا بريده

وكل اهل القري من الربيعيه والعيون والقرعاء .. الخ

هولاء من اهل بريده

ولم يغشوا في بريده ولم يشوهو صوره بريده

الا اهل الخبوب ..








رد مع اقتباس
قديم 01-01-13, 12:03 pm   رقم المشاركة : 15
الزنقب
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الزنقب غير متواجد حالياً

لي عوده للمناقشه في كل جزئيه

في المقال

فهو ملي بالمغالطات .. وعدم الدقه

والانجراف خلف العواطف







رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 03:33 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة