العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 31-12-12, 06:03 pm   رقم المشاركة : 1
ابو عراده
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ابو عراده





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو عراده غير متواجد حالياً

زنقا .. موضوعك هذا فيه كذب وافتراء وتزوير على أهل الخبوب وبقسوة متعمده .
غفر الله لك







التوقيع



أنا أهوى الفضاء ...
وأطرب لصوت الذيابه ...
وأعشق ظلام يجرحه نور فانوس .
رد مع اقتباس
قديم 01-01-13, 10:27 am   رقم المشاركة : 2
زنقازنقا
عضو مميز
 
الصورة الرمزية زنقازنقا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : زنقازنقا غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عراده 
   زنقا .. موضوعك هذا فيه كذب وافتراء وتزوير على أهل الخبوب وبقسوة متعمده .
غفر الله لك


كم قسي على بريدة وافتري عليها وعلى اهلها ؟

هذه الحياة ياعم ابو عرادة وهذه الايام دول

ادري تستغرب من كلامي بس صدقني ان كل ماكتبت

شبه عايشته انا تماما فخوال ابوي من الخبوب

وخالاتي الان بالخبوب

ولكن يابو عرادة هي العادة انتقد اللي تبي بس لا تقرب حولي

ابو عرادة لا يضيق صدرك هالكلام عن ايام مضت

الحين الخبوبيبة اقدع ناس






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 01-01-13, 10:37 am   رقم المشاركة : 3
ابو عراده
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ابو عراده





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو عراده غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة زنقازنقا 
   ولكن يابو عرادة هي العادة انتقد اللي تبي بس لا تقرب حولي


هالحين يازنقا يابعد قلبي تقول ( لاتقرب حولي ) وبنفس الوقت ماسح بالخبوب مسح كذب ودجل وافتراءات ولازلت تؤكد هذه الإفتراءات .
انا سأعطيك دليلا واحدا على كذبك وافتراءك عليهم وانت ادرجته هنا :
وهو ( زواج الشغار ) المحرم شرعا وأنت تعلم أن هذا الزواج منتشر بين أهل الباديه فقط لجهلهم بشريعة الله أما الخبوب فهو بريء من هذا الزواج .
انا ماودي اناقشك عن بقية افتراءاتك بس حبيت تجي منك أنت وتطلب حذف الموضوع ويادار مادخلك شر






التوقيع



أنا أهوى الفضاء ...
وأطرب لصوت الذيابه ...
وأعشق ظلام يجرحه نور فانوس .
رد مع اقتباس
قديم 01-01-13, 11:27 am   رقم المشاركة : 4
الزنقب
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الزنقب غير متواجد حالياً



الحمد لله انك ما كفرتهم ... كثر خيرك ..

كلامك عنهم مثل كلام هتلر عن اليهود .. صورتهم على انهم

حيات وعقارب ما خليت صفه مرذوله ما حطيته بهم


(( شده غلظه استغلال قسوه كذب تحايل غش نحاته

ربا رده عن الدين ظلم للنساء .. الخ ))


اقول وش بقى يا خلفهم ..








رد مع اقتباس
قديم 02-01-13, 08:52 pm   رقم المشاركة : 5
زنقازنقا
عضو مميز
 
الصورة الرمزية زنقازنقا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : زنقازنقا غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزنقب 
  
الحمد لله انك ما كفرتهم ... كثر خيرك ..

كلامك عنهم مثل كلام هتلر عن اليهود .. صورتهم على انهم

حيات وعقارب ما خليت صفه مرذوله ما حطيته بهم


(( شده غلظه استغلال قسوه كذب تحايل غش نحاته

ربا رده عن الدين ظلم للنساء .. الخ ))


اقول وش بقى يا خلفهم ..



اهلا بالغالي الزنقب والذي ينتسب لخب الزنقب

والله ياخلفهم ردودك كثار مادري وش السالفه شكلك تفطّن همن تكتب

رد من كثرهن ماقدرت اركز ياليت تجملهن برد واحد حتى اطلع بفايدة


اما من ناحية هتلر واليهود وهل عندك شك ان هتلر كان محق بماقال
عن اليهود ؟

انت جزاك الله خير ومن حيث لا تشعر تثبت ان كلام حقيقة بهذا المثال


ثم ياعزيزي الزنقب الم تكتب مقالات عن سكان بريدة وخط كذا وخط
كذا والبدو الخ
ولم تنصف بمقالك بل وصل الامر بان طعنت بالاعراض!!

فلا تلزمني بمال لم تلتزم به مع اني اشوف نفسي ملتزم
وما اوردته بزعمي انه من قراءة واقعية لمشاهدة عينيه
مني شخصيا

الخبوب من طفولتي وانا اتسدح به حينا عند خوالي وحينا عند خالاتي

حتى خوال ابوي من الخبوب وبقولك قصة طريفة حصلت لخال
الوالد رحمه الله

خال ابو تزوج خبوبية كان عنده ثلاث بنات وذاك الوقت كان الواحد
يبي يعيش وتزوجه عشان عنده "تميرات ومزيرعة"

وفي مره كان يسني هو واياه وبالبنات وخال الوالد كان زقرتي
كان من حقين الكويت
المهم وهو يسني الفجر مع شقت النور ويهيجن هو وياهن

مادرى الا واحد من الخبوبية اللي يقالهم مشايخه ذاك الوقت

مادرى الا وهو فوق راسه وهو يقول " اايييه انبح يالتسلب انهق يالحمار "

خال الوالد من باتسر ضف قشوه هو وزوجته وبناته وركب لوري للرياض

والى ساعك واحفادة بالرياض من اكبر العوائل هناك

خال الوالد هذا ايام حياته قبل ثلاثين سنيه يسولف علي قصص

عن الخبوب يشيب لها الولدان ..

المهم ياخلفهم لايضيق صدرك الواقع يفرض نفسوه

وتأثير الخبوبية ببريدة تأثير بيّن

كل من قال شي عن بريدة من شدة وتناقض بالدين

وتحليل تحريم على المزاج اذا بحثته لقيته بسبب خبوبي


ثم فيه نقطه اخيرة لاتنساه وهي ان الخبوبي مامثله

من ناحية ادعاء الدين ولكن هنّك يصير يبي منك ريال قسم ان يرحلك

وهنا اذكر قصتين حصلت لي شخصيا مره استأجرت محل بحي مشعل

يوم طلعت جت الفاتوره 80 ريال جابه المؤجر وكان خبوبي لبيتنا

وتردد عشرات المرات عشان 80 ريال دفع بنزين بميه من التردد

لاني ماكنت موجود ببريدة وقته ولا دريت ولا كان بوه جوال حينها

مع ان هذا الشخص اول ماعرفته على نفسي قام يمدح جدي وانه

يعرفنا وبيننا صلة قرابه ولكن عند الريال يبيعك بيع

الثانية كان عندي مكينة كتلر بلير 625 حصان وكنت زارع

محاور اعلاف المهم خبطت المكينة ورحت للخبوبية الي بطريق

الخبوب راعين المعدات واكيد تعرفهم

المهم جيت له وشرحت له وضعي وان زرعي يبي يموت

وابيك تأجرني مكينة وصلت اليوم لالف ريال لين اوضب مكينتي

الخبوبي المطوع يوم شافن محتد استغل الفرصه وقال لا "اشر من"

يعني اشتر المكينه مانب مأجرك مع انهم يأجرون بـ 300 ريال باليوم

ولكن يوم شافن محتد يبي يستغل الفرصه

الطريف كان جبنه خبوبي ثاني مسوي مطوع قالي " ثوبك مسبل "

انا طلع براسي نخله بغيت ادفنهم تحت هاك المكاين مسوي دين على راسي


وين تعاونو على البر والتقوى ؟ وين المسلم للمسلم كالبنيان اذا اشتكى منه عضو

وين وين وين كله تبخر في سبيل "القريشات اويلاوه"


ا لمهم وسع صدرك وتراه كلام عن مامضى وبدايات دخول الخبوبية لبريدة


وقبل اختم فطنت لطرفة صارت بالجردة

كان فيه شمري جاي من حائل وكان يمشي مولع زقارة

نط به ذاك الخبوبي عشان الزقارة وقال لا تتن هنا ياللي بك مابك

قال الشمري دخنت ب"مكه المكرمي مادخن ببريدة المزقي " تكرم بريدة واهل بريدة

واكيد راح وسب اهل بريدة بسبب تصرف هذا الخبوبي والقصص كثيرة

محتاجة شبة نار






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 03-01-13, 01:42 am   رقم المشاركة : 6
الزنقب
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الزنقب غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة زنقازنقا 
   وما اوردته بزعمي انه من قراءة واقعية لمشاهدة عينيه
مني شخصيا

الخبوب من طفولتي وانا اتسدح به حينا عند خوالي وحينا عند خالاتي

حتى خوال ابوي من الخبوب وبقولك قصة طريفة حصلت لخال
الوالد رحمه الله

خال ابو تزوج خبوبية كان عنده ثلاث بنات وذاك الوقت كان الواحد





مرحبا بك



1 - من كثر الاخطاء الموجود في موضوعك .. والمغالطات الموجوده

فكل لحظه اكتشف خطاء موضوعي يجب التنبه عليه .. ولان افكارك

غير متسلسه بل متطقعه ومتشتته وغير واضحة المعالم ..


ولم تأت بشي جديد ... لان هذه الصفات موجوده في كل الناس ..


ثم ان هذه الصفات موجوده في كل الشعوب قبل التحضر والناس

قبل التحضر لهم صفات خاصه .. وتسمي نقطة الصفر او نقطه

المقارنه .. وانت الان تقارن بين الشعب قبل التنميه وبعد التنميه


السؤال الذي يطرح نفسه ..

هل ما فعلته نابع من مصدرك الخبوبي .. لانك سببتهم واغتبتهم

وظلمتهم وأتهمتهم بماليس فيهم .. ؟؟

2 - وقول هتلر عن اليهود صادر عن عنصريه واحتقار وهذا وجه

المشابهه .. ولم ازكى اليهود حاشا وكلا .. ولكن عين النقد التى

عجنت طينتك النفسيه به هي التى جعلتك تنظر الى الموضوع

بمثل هكذا تفكير ..


3 - ومادمت تتسدح في الخبوب من الطفوله .. فيبدو ان لديك عقده

نفسيه تحاول ان تعممها على مجتمع الخبوب ... واذا كان تعامل

خوالك وخالاتك فيه نحاسه وعنف وحسد .. فلا يحق لك ان تعممه

على اهل الخبوب .. ولوقلت خوالي وخالتى حسده وشهبان وقساه

لقلنا ربما صدقت !!! ويكون محلا للشك عندنا ....

اما ان تعمم على مايقارب من عشرين خبا فيه

عدد من السكان .. فهذا ظلم وتحيز ..

وللاسف فأنت تنظر الى الخبوب من خلال نظره سطيحه
كأنها خرم الابره .. فأنت تقيس تجربتك مع خوالك
على كل الناس ..

4 - هل امك فيها نفس الصفات .. وهل خوال ابيك فيهم نفس الصفات

وهل خالاتك فيهم نفس الصفات من حسد وشهابه وظلم .. الخ

والمعذره على هكذا سؤال ..

ولكن من اجل ان تعرف ان التعميم لغه خاطئه



5 - انت ماشاء الله مثقف وتكتب ولديك انطلاق فكري .. ولم يؤثر

عليك اهل الخبوب .. ولم تصاب بالحسد ولا العين .. ولم تتطبع

بطباع اهل الخبوب .. وانت بذرتك الاولي عندهم كما قلت بالحرف

(( من طفولتي وانا اتسدح بالخبوب ))

فكيف خرجت من مستنقع الخبوب .. هل اوحي اليك بوحي خاص

ام ان الله سبحانه انجاك من غائلة اهل الخبوب وقسوتهم وشدتهم


6 - يجب على من ينقد احوال اجتماعيه ان يكتب عن خبرته الخاصه

ولايعمم من خلال حادثه او حادثتين او موقف شخصي من بعض

اقاربه فيجعله قانونا عاما يحاكم به الناس


7 - انت لاتعرف نقطه الصفر في المجتمع السعودي .. فأنت تقارن

حال المجتمع السعودي قبل (( 1390 )) التى ذكرها محمد السيف

وغيره من علماء الاجتماع وهي بداية المجتمع السعودي ..

فالاسره اختلفت والاب اختلف دوره والمرأه اختلف دورها .. والثقافه

اختلفت والزواج وعاداته والطلاق والسلطه والمراكز الاجتماعيه

كلها اختلفت في المجتمع السعودي وانتقلت الاسره من الاسره

الممتده الى الاسره النوويه والعادات والتقاليد ونحوها كلها تبدلت

في الخبوب وغير الخبوب ..

وانت بكلامك هذا نسبت هذا للخبوب فقط ... وهذا غلط لان

كل الشعب السعودي عنده عادات بدائيه وقرويه قبل دخوله في

الحضاره والتحضر

ومن الصعب ان تقيس احوال المجتمع السعودي سابقا

بالمجتمع السعودي الان .. وهذا عام في كل طوائف الشعب

السعودي ..

8 - والدليل على ذالك ان اهل الخبوب اليوم مثلهم مثل

غيرهم .. وانظر الى عاداتهم وتقاليدهم .. فأنت تتكلم عن

اناس في المقابر مضوا وانتهوا

هل تقول لخوالك مثل هذا الكلام ؟؟؟

هل تقول لخالتك مثل هذا الكلام ؟؟

هل تقول لامك مثل هذا الكلام ؟؟






رد مع اقتباس
قديم 03-01-13, 02:45 pm   رقم المشاركة : 7
زنقازنقا
عضو مميز
 
الصورة الرمزية زنقازنقا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : زنقازنقا غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزنقب 
  
مرحبا بك




1 - من كثر الاخطاء الموجود في موضوعك .. والمغالطات الموجوده

فكل لحظه اكتشف خطاء موضوعي يجب التنبه عليه .. ولان افكارك

غير متسلسه بل متطقعه ومتشتته وغير واضحة المعالم ..


ولم تأت بشي جديد ... لان هذه الصفات موجوده في كل الناس ..


ثم ان هذه الصفات موجوده في كل الشعوب قبل التحضر والناس

قبل التحضر لهم صفات خاصه .. وتسمي نقطة الصفر او نقطه

المقارنه .. وانت الان تقارن بين الشعب قبل التنميه وبعد التنميه


السؤال الذي يطرح نفسه ..

هل ما فعلته نابع من مصدرك الخبوبي .. لانك سببتهم واغتبتهم

وظلمتهم وأتهمتهم بماليس فيهم .. ؟؟

2 - وقول هتلر عن اليهود صادر عن عنصريه واحتقار وهذا وجه

المشابهه .. ولم ازكى اليهود حاشا وكلا .. ولكن عين النقد التى

عجنت طينتك النفسيه به هي التى جعلتك تنظر الى الموضوع

بمثل هكذا تفكير ..


3 - ومادمت تتسدح في الخبوب من الطفوله .. فيبدو ان لديك عقده

نفسيه تحاول ان تعممها على مجتمع الخبوب ... واذا كان تعامل

خوالك وخالاتك فيه نحاسه وعنف وحسد .. فلا يحق لك ان تعممه

على اهل الخبوب .. ولوقلت خوالي وخالتى حسده وشهبان وقساه

لقلنا ربما صدقت !!! ويكون محلا للشك عندنا ....

اما ان تعمم على مايقارب من عشرين خبا فيه

عدد من السكان .. فهذا ظلم وتحيز ..

وللاسف فأنت تنظر الى الخبوب من خلال نظره سطيحه
كأنها خرم الابره .. فأنت تقيس تجربتك مع خوالك
على كل الناس ..

4 - هل امك فيها نفس الصفات .. وهل خوال ابيك فيهم نفس الصفات

وهل خالاتك فيهم نفس الصفات من حسد وشهابه وظلم .. الخ

والمعذره على هكذا سؤال ..

ولكن من اجل ان تعرف ان التعميم لغه خاطئه



5 - انت ماشاء الله مثقف وتكتب ولديك انطلاق فكري .. ولم يؤثر

عليك اهل الخبوب .. ولم تصاب بالحسد ولا العين .. ولم تتطبع

بطباع اهل الخبوب .. وانت بذرتك الاولي عندهم كما قلت بالحرف

(( من طفولتي وانا اتسدح بالخبوب ))

فكيف خرجت من مستنقع الخبوب .. هل اوحي اليك بوحي خاص

ام ان الله سبحانه انجاك من غائلة اهل الخبوب وقسوتهم وشدتهم


6 - يجب على من ينقد احوال اجتماعيه ان يكتب عن خبرته الخاصه

ولايعمم من خلال حادثه او حادثتين او موقف شخصي من بعض

اقاربه فيجعله قانونا عاما يحاكم به الناس


7 - انت لاتعرف نقطه الصفر في المجتمع السعودي .. فأنت تقارن

حال المجتمع السعودي قبل (( 1390 )) التى ذكرها محمد السيف

وغيره من علماء الاجتماع وهي بداية المجتمع السعودي ..

فالاسره اختلفت والاب اختلف دوره والمرأه اختلف دورها .. والثقافه

اختلفت والزواج وعاداته والطلاق والسلطه والمراكز الاجتماعيه

كلها اختلفت في المجتمع السعودي وانتقلت الاسره من الاسره

الممتده الى الاسره النوويه والعادات والتقاليد ونحوها كلها تبدلت

في الخبوب وغير الخبوب ..

وانت بكلامك هذا نسبت هذا للخبوب فقط ... وهذا غلط لان

كل الشعب السعودي عنده عادات بدائيه وقرويه قبل دخوله في

الحضاره والتحضر

ومن الصعب ان تقيس احوال المجتمع السعودي سابقا

بالمجتمع السعودي الان .. وهذا عام في كل طوائف الشعب

السعودي ..

8 - والدليل على ذالك ان اهل الخبوب اليوم مثلهم مثل

غيرهم .. وانظر الى عاداتهم وتقاليدهم .. فأنت تتكلم عن

اناس في المقابر مضوا وانتهوا

هل تقول لخوالك مثل هذا الكلام ؟؟؟

هل تقول لخالتك مثل هذا الكلام ؟؟


هل تقول لامك مثل هذا الكلام ؟؟


اهلا بالغالي الزنقب شكلي اببتل انا وياك الى يوم التغابن
اقولك تيس تقول احلبوه
اقول كلامي عن تأثير الخبوبية في حقبة ماضية
همن تجيب كلام وانت حاط بين عيونك الخبوب بالحاضر !!
ابعطيك قصيرة تقطع طويلة خذ هذا الواقع
بريدة مشهورة الان بتمطيط الهرج وتمطيط الهرج خبوبي بحت
مثل عطن شويهي وقهيوة اويلاه عطن سنتوتش تسبيدة
هذي كلمات خبوبية بحته يمكن انت مالحقت ايام دخوله لبريدة ومالومك على انتفاضتك الباسله لنصرة الخبوب
وبالنسبة لقولك عن امي وخالتي وخوالي الخ
فاقولك خوالي دخلاء على الخبوب مثل مالخبوبية دخلاء على بريدة
يعني دخلو الخبوب من سبعين سنه تقريبا لان خوالي شمامرة من عبده جايين من حايل
سكنو البصر همن دخلو بريدة وخالاتي تزوجن من الخبوب
اما خوال ابوي فهم من الضلفعة وسكنو الخبوب ايام تدوير العيشة
ومع هذا فاقولك نعم خالاتي بهن التشدد بالدين الى درجة اني سنة من السنين
رحت لهم لابس كبك وصليت وشافون الجماعة لابس كبك
اللهم ياكافي الظاهر كفرون واحمرت شعرتي عن رجل خالاتي وعياله
وعقبه ماطبيت عليهم يمكن هذي الي تدور عليه انه جاين شي من الخبوب
ثم ياعم الزنقب برد "صاجك" لاتحمس بالحيل
وبعطيك معلومة مجهولة وانت حديتن اقوله
هل تعلم من كرّه الامير عبدالاله ببريدة وخلاه يطلب اعفاءه من امارة القصيم منتصف
الثمانيات ميلادي ؟
انهم الخبوبية اللي عطاهم وجه ودخلو بنعالهم
هل تعلم انهم صارو يراقبونه وين راح وين جاء ؟
هل تعلم انه الله يذكره بالخير يوم حط المستشفى التخصصي سوا عمليه وترقد فيه
ويوم شاف حال المرضى والملل اللي عندهم امر يحط دش عشان يوسع صدورهم
قام كم خبوبي ورقو فوق سطح المستشفى وجدعوه !!!
الله يذكر الامير عبدالاله بالخير عقبه قالو ياليت لو بشت عبد الاله
حبيبي مأسي الخبوبية على بريدة كبيرة وكثيرة وان شاء الله بكتب مذكراتي
واوصي عيالي لامت ينشرونه حتى ماانحبس هههه
عموما الكلام عن تأثير اهل الخبوب اول مادخلو بريدة يعني زماااااان
بس انت الظاهر الحميا لعبتك بك






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 06-01-13, 03:13 am   رقم المشاركة : 8
زين نجد
عضو قدير
 
الصورة الرمزية زين نجد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : زين نجد غير متواجد حالياً

يا أخي..


لقد أطلقت العنان للسانك الذي أورد الناس المهالك والرسول صلى الله عليه وسلم يقول لمعاذ بن جبل رضي الله عنه عندما سأله قائلاً:


( أنحن مؤاخذون بما نقول يارسول الله: فقال ثكلت أمك يا معاذ، وهل يكب الناس على مناخرهم، أو قال على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم !)


أو كما قال صلى الله عليه وسلم.


وفي رواية أخرى قال معاذ رضي الله عنه: يا رسول الله أوصني قال : أوصيك بلسانك. قال: يا رسول الله أوصني، قال : ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس على جهنم إلا حصائد ألسنتهم ).


يا أخي لقد تحدثت عن مجتمعات فيهم من الرجال والنساء من لو أقسم على الله لأبره ونحن نعلم ذلك ونعرفهم بأسمائهم..


فمن أنت ؟


منهم من عبد الله حق عبادته وتفرغ للقرآن وتعليمه الناس قد باع دنياه لدينه..


فماذا عملت ؟


فيهم من يُعطي عطاء من لا يخشى الفقر قد فتح الله عليه من واسع فضله فأستعمل هذا المال في دعم الأرامل والمساكين حتى أصبح بابه مفتوح للفقراء والمعوزين..


فماذا فعلت أنت ؟


سأتحدث عن مجتمع واحد من هذه المجتمعات لأني أريد أن أعطي القارئ صورة مغايرة للصورة التي قد تلوثت فيها يدك من افتراءك على هذه المجتمعات..


لقد عرفت وعشت في مجتمع مترابط يغلب عليه التمسك بالدين وطاعة الله ورسوله، وأداء فرائض الله دون أي تزمت أو انغلاق كما تزعم في كلامك.


إلا إن كنت تزعم أن طاعة الله وآداء أركان الدين وواجباته وسننه هذا من التزمت والانغلاق فهذا شيء آخر..!


لقد عرفت التليفزيون منذ خرجت على الدنيا عام 1405هـ وكان جيرانُ لنا كذلك بل أن لديهم تليفزيون أشبه بالبلازما القديم الذي لا يستطيع حمله ثلاثة أشخاص.


أسألك.. من متى تعرف السفرات لمكة والمدينة وجدة وأبها وغيرها من مدن المملكة ؟


يا أخي كنت أعرف هذه المدن وأسافر لها من عام 1411هـ .


فمن متى تعرفها أنت..؟


إن كنت كما قلت في كلامك أنهم منغلقين.. فلماذا كان أغلب الشباب يُكملون دراستهم في بريطانيا وأمريكا ؟


فمنذ عام 1407هـ وهم يذهبون وأنا مستعد أسرد لك أشخاص كُثر، بل اذهب إلى الجامعة وأسأل من هم عُمداء الأقسام ورؤساءها لكي تعلم من هم رجال الأرياف الغربية.


المشائخ وتجار بريدة ومدراء الدوائر أغلبهم من الأرياق .


أسألك من متى تعرف جواز السفر ؟


فنحن عرفناه لأكثر من 15 سنة وسافرنا لبلاد قريبة وبعيدة لم تعرفها إلا قبل سنوات قليلة وأنا أجزم بذلك.


بل إن بطاقة المرأة أخرجناها قبل أن تعلم أن هناك بطاقة للمرأة..


وللمعلومية فإن الانفتاح الذي تزعم أنه انفتاح لم تعرفه بريده إلا بعد عام 1414هـ بعد أن بدأت الحكومة بإلغاء المحاضرات أو التقليل منها والتضييق على الدعاة وعلى حلق القرآن وغيرها.


يعني حتى بريده كان الوضع فيها ليس ببعيد عن الأرياف فهما على منهج واحد بالضبط. فقد درست في أحد ثانوياتها عام 1414هـ وكان فيها المشائخ وكان التشدد من حيث اللبس فالثوب الطويل ممنوع، والشعر ممنوع، ولابد أن تأتي بورقة من معلم الحلقة حتى تنجح في القرآن، والحديث لابد أن تحفظ متون خارجه عن كتاب الوزارة. فالشيخ يأتي بمذكرة ويقرها علينا بمباركة من المدير فكان نهج الكثير من مدارسها في تلك الفترة يغلب عليها التشدد.


فأين أنت من افتراءك على هذه الأرياف بأنهم متشددين وأنت لا تعلم عن التشدد الواضح في بريدة وأريافها ( وأنا لا أعتبره تشدد بقدر ما يُطلق عليه التمسك بقال الله وقال رسوله )


فهل هذا يعيب المجتمع ؟


ولتعلم أن هناك من الأسر في وسط بريدة من لم يُلحق أبناءه بالتعليم النظامي ( المدارس ) وهم كُثر، أما في الأرياف فهم قلة ومجتمعي كافة ليس فيه إلا عائلةٌ واحدة فقط. بل إن 90% منهم جامعيين إن لم يواصلوا دراستهم.


ولتعلم أن الفرد في المجتمع الريفي دائماً واضح في كل شيء، على عكس المدن وهذا قد أقره علماء النفس والاجتماع وأقريناه نحن بتعاملاتنا.


أضرب لك مثال من جملة أمثلة :


في بريدة المجتمع منغلق على بعضه سابقاً أما الآن فقد تغير عن السابق،


فالشاب حتى وإن لم يُعجبه أمر والده وإخوانه في التدين، فهو ملزوم بأن يسير على خطاهم( شكلياً )، فبمجرد ما يبتعد عن أهله وأقاربه وأبناء حارته ومجتمعه إلا وتراه مغايراً للصورة التي تشاهدها على مظهره.


فقد رأيت قبل عشر سنوات في الخارج من هيئته هيئة الملتزم وهو يُمسك الخمرة في يده بالشارع وقد يأتي لوحده حتى لا ينكشف أمره لأهله ومجتمعه، وهناك من تعرفت عليه هناك ويقول ( لا يدري أحد واستر على ما واجهت ) ومنهم والله من يكونوا أبناء مشائخ.


أما أهل الريف فهم دائماً واضحين، يعني إن غالبهم إن كان مدخناً فهو يُعلنها، ولا يُظهر عكس ما يُبطن ولست أتكلم عن شواذ في كلا الحالتين.


وعموم القول.. أرجو ألا تكون إنساناً سماعياً لأنك حينها سوف تفشل في جوانب حياتك كلها..


فلا تتحدث إلا بما ترى أو بأناس تثق فيهم وهم مصدر الحدث..


أما سواليف الاستراحات والقال والقيل فصدقني أنك لست ملزوماً بها ونقلها إلى الناس لأنك مسئول عن كلامك أما الله خاصةً أنك قذفتهم في شيء يمس الدين وهذا والله عظيم فأربأ بك وأشفق عليك أن تكون من الخاسرين.


فعليك أن تُدرك نفسك فاليوم عمل بلا حساب وغداً حسابٌ بلا عمل،وأعلم أن كل مجتمع فيه الطيب والخبيث.


وو الله أني أحب لك ما يُحب المسلم لأخيه المسلم فهذا ليس رد بقدر ما أريد أن أعطيك الصورة التي عشتها وتعايشت معها وليس من فلان وفلان.
ونحن نحب المسلم ونحب له الخير في أي مجتمعٍ كان، ولا نفرق بين أحدٍ منهم فالحب في الله والبغض في الله أمر مهم في عقيدتنا الإسلامية.


ولإنسان غير ملزوم بأن يُطلق العنان للسانه بأن يتكلم بأعراض العباد وبكل ما يسمع، فالشخص لا يكون محترماً في مجتمعه إلا عندما ينطق جمالاً أو يصمت.


ولست ملزوماً ولا مُحاسباً لخلق الله حتى أتكلم بما ليس لي فيه شأن..


والسؤال الذي دائماً نطرحه على أنفسنا..


من نحن حتى نزدري الناس أو ننتقص منهم أو حتى ننتقدهم ؟


صدقني أن من هذا ديدنه فهو أقل منهم.


فعلينا أن نُصلح أنفسنا وننظر لعيوبها ونترك الناس وعيوبها..


بارك الله فيك وأصلح لنا ديننا ودنيانا


ربي يحفظك،،،






التوقيع

لو رأيت الكل يمشي عكسك لا تتردد.. امش حتى لو أصبحت وحيدًا، فالوحدة خيرٌ من أن تعيش عكس نفسك لإرضاء غيرك.
- جبران خليل

رد مع اقتباس
قديم 08-01-13, 02:52 pm   رقم المشاركة : 9
زين نجد
عضو قدير
 
الصورة الرمزية زين نجد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : زين نجد غير متواجد حالياً

موضوعك وردودك كلها كلام فاضي ليس فيها شيء من الصحة
والأمر الهام الذي لابد أن تعقله أن تطهر قلبك من الحقد والحسد والبغض لإخوانك المسلمين..

وعندما تضع موضوعاً لابد أن تكون موثقاً له غير منقول إن لم يكن من سباحينك..
وعندما ترد فلابد أن تقنعني أو أقنعك
أما أن ترد فقط لمجرد الرد والاستهتار والكلام الفاضي فنحن أرفع من ذلك..
للمرة الثانية والأخيرة.. اغسل قلبك فوالله أن العافية كل العافية والخير كل الخير فيمن ينام وليس في قلبه غلٌ ولا حقد ولا حسد لإخوانه المسلمين.
وعليك أن تتقي الله في نفسك فأنت محاسب عما تقول..






التوقيع

لو رأيت الكل يمشي عكسك لا تتردد.. امش حتى لو أصبحت وحيدًا، فالوحدة خيرٌ من أن تعيش عكس نفسك لإرضاء غيرك.
- جبران خليل

رد مع اقتباس
قديم 02-01-13, 08:13 pm   رقم المشاركة : 10
زنقازنقا
عضو مميز
 
الصورة الرمزية زنقازنقا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : زنقازنقا غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عراده 
   هالحين يازنقا يابعد قلبي تقول ( لاتقرب حولي ) وبنفس الوقت ماسح بالخبوب مسح كذب ودجل وافتراءات ولازلت تؤكد هذه الإفتراءات .
انا سأعطيك دليلا واحدا على كذبك وافتراءك عليهم وانت ادرجته هنا :
وهو ( زواج الشغار ) المحرم شرعا وأنت تعلم أن هذا الزواج منتشر بين أهل الباديه فقط لجهلهم بشريعة الله أما الخبوب فهو بريء من هذا الزواج .
انا ماودي اناقشك عن بقية افتراءاتك بس حبيت تجي منك أنت وتطلب حذف الموضوع ويادار مادخلك شر

اهلا بالغالي ابو عرادة

بالنسبة لدليلك اقول

زواج الشغار موجود بالخبوب في فترة ماضية

ومازال باقي عند قلّة تمارسه بالخفاء ومن خب معروف واعرف
اشخاص بالاسم يتزوجون مراهقات وقد وصل ان احدهم تزوج باسبوعين
مرتين يعني كل اسبوع وحدة وهم شيبان مخلين ام العيال وهات عرس وطلاق

وقبل عدة سنوات احد الشيبان زوج ابنته لاحدهم وكان خال البنت

صديق لي زارهم بالصدفه واثر البنت ضربها زوجها الخبوبي "بنصاب مسحاة"
وكاسرن به ظلعين وحالة البنت حالة
قام الخال الي هو صديقي ورحت انا وياه لزوجه الشايب الخبوبي
ودبغه دبغ لين تفل دم وخلاه يطلقه بالقوه
مع ان ابو البنت وام البنت يبون البنت ترجع لزوجها بالغصب لانه
داهنن سيورهم بمبلغ محرز ايام الخطوبة
ولكن انقذ الله هذه البنت بهذا الخال الهمام رحمه الله لانه مات

ومايمنع اعطيك اسم الزوج الخبوبي اذا دعت الحاجة
والذي هو وزمرة معه من شيبان الخبوب يمارسون
زواج الشغار "ا لان "






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 02-01-13, 08:55 pm   رقم المشاركة : 11
ابو عراده
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ابو عراده





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو عراده غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة زنقازنقا 
   اهلا بالغالي ابو عرادة

بالنسبة لدليلك اقول

زواج الشغار موجود بالخبوب في فترة ماضية

ومازال باقي عند قلّة تمارسه بالخفاء ومن خب معروف واعرف
اشخاص بالاسم يتزوجون مراهقات وقد وصل ان احدهم تزوج باسبوعين
مرتين يعني كل اسبوع وحدة وهم شيبان مخلين ام العيال وهات عرس وطلاق

وقبل عدة سنوات احد الشيبان زوج ابنته لاحدهم وكان خال البنت

صديق لي زارهم بالصدفه واثر البنت ضربها زوجها الخبوبي "بنصاب مسحاة"
وكاسرن به ظلعين وحالة البنت حالة
قام الخال الي هو صديقي ورحت انا وياه لزوجه الشايب الخبوبي
ودبغه دبغ لين تفل دم وخلاه يطلقه بالقوه
مع ان ابو البنت وام البنت يبون البنت ترجع لزوجها بالغصب لانه
داهنن سيورهم بمبلغ محرز ايام الخطوبة
ولكن انقذ الله هذه البنت بهذا الخال الهمام رحمه الله لانه مات

ومايمنع اعطيك اسم الزوج الخبوبي اذا دعت الحاجة
والذي هو وزمرة معه من شيبان الخبوب يمارسون
زواج الشغار "ا لان "

طيب يازنقا سؤال : لو أقول لك إني اعرف بياع مخدرات من أهل بريده أو عرص على قولتهم ..هل كل اهل بريده بياعين ؟؟
انت تتحدث عن حاله شاذه وعممتها على اهل الخبوب وهالشيء مايصير يابعدي .
كبر مخك الله يهديك بس






التوقيع



أنا أهوى الفضاء ...
وأطرب لصوت الذيابه ...
وأعشق ظلام يجرحه نور فانوس .
رد مع اقتباس
قديم 03-01-13, 02:57 pm   رقم المشاركة : 12
زنقازنقا
عضو مميز
 
الصورة الرمزية زنقازنقا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : زنقازنقا غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عراده 
   طيب يازنقا سؤال : لو أقول لك إني اعرف بياع مخدرات من أهل بريده أو عرص على قولتهم ..هل كل اهل بريده بياعين ؟؟
انت تتحدث عن حاله شاذه وعممتها على اهل الخبوب وهالشيء مايصير يابعدي .
كبر مخك الله يهديك بس

ياعم ابو عرادة الله يجزاك خير ويقر عينك بصلاح عيالك ويرزقك الي تبي

الكلام مهوب عن حالة شاذة حالة منتشرة في فترة من الفترات ولكن الحين انقرضت وصارت تمارس بالخفاء

وكان كلامي قديما يعني زمااااااااااااااان يعني مبطي يعني وضع الخبوبية
قبل ثلاثين اربعين خمسين سنة


ولكن تأثير بعض سلوكهم السيئة مازالت تنسب لبريدة واهل بريدة

كل من سب اهل بريدة بسبب فعل معين تلقى راعي الفعل خبوبي؟

احقاقا للحق لازم يعرف ان بريدة مظلومة

ثم ياعم ابو عرادة ماتلاحظ شي انه كثير ممن يدعون انهم من بريدة
كثير تشوفهم بالمجالس يسبون بريدة ؟؟

تدري ليش لان غالبهم ياخبوبية يا من قرايا الشرق ماعندهم انتماء
حقيقي لبريدة

مع انه لاحط حساب بمواقع التواصل الاجتماعي كتب القصيم بريدة؟

ليش مايكتب القصيم الخبوب ؟

او اسم قريته او هجرته الي يقدسها ويقدمها على الديرة الي اشبعته

مع انه يقال " الام من تربي لا من تلد "






التوقيع

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 03:36 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة