يا صحاب الوجهين ..
و يا أملق اللسانين ...
و يا أكمخ الأخوين ...
((في علم النحو يجوز للسجع مالايجوز لغيره))
بخصوص ما جاء في النساء , فقد أخبرنا أبن أبي صعصعة عن أبيه مرفوعاً لقاضي قضاة بغداد ..
يقول أن النساء أربع ..
امرأة جمعت جمال الوجه مع رفعة الخلق .. فتلك هي أكمل النساء فعضوا عليها بالنواجذ ..
و امرأة جميلة مليحة و لكنه عديمة الخلق, فملحها كفيل بسد "متخرمات" الأخلاق ..
و امرأة خلوقة ذهينة و لكنها شهبًا لهبا .. فعينوا على الله خير و أطمروها
و امرأة لا تملك من الجمال بذره , و لا تعرف للملح سكة , و علمها بلأخلاق كعلم شكيرا بالمطازيز
فتلك من قال فيهن أبن أبي قحافة .. ( شين و قوي عين )
.