صبحكم الله بالخير يا جماعة ...
بالنسبة لأخونا أسمر هو يقترح مركز غير المحور و حنا نقول نبي نعطيك مديور لقلب دفاع لأن الناس مستلمة المدخنين هنا.. فبتالي الأحوط له هو الدفاع ... و لكن لا يكون من دفاعاته أن هناك من المدخنين منهم أخلق من غيرهم.. لأن هذا الأمر منتهين منه .. و لكن بعيدًا عن المستوى الأخلاقي فأن التدخين مضر بالشريين و القلب... _ قلبت نشرة مالبورو _ المهم ..أقول غير أنه صحيـًا خطر على المحيطين للمدخن قبل المدخن ذاته ..فهو من وجهة نظر و من قياس للمدخنين الذين أعرفهم فأن التدخين يحوق رزقهم حوق.. و يمحق بركته , يعني مثل أختنا وحيدة أمها لاهي اللي ضمنت صحة.. و لا ضمنت جيبه يعني تطمر و تلقى خير .. بعدين أجد أن جميع الذي ذكرت الله يطول عمرنا و عمرك هو أعتبره مبررات , و أنا قلت لأخينا الصليحاني مشكلتنا دائمـًا تكمن في تبري الخطأ..!! فلو أعترفنا به.. أي الخطأ لصححنا الكثير من مساراتنا ...
بعدين تعال ..فيه نقطة عند المدخنين أول ما يسمعون بأن المدخن مرفوض بالخطبة تجدهم يتنرفزون..
طبعـًا في القول يقولون ( طز ) على اللي يرفض ..!! لكن لحن القول ينبئ بغير كذا .
بالنسبة لأخونا أسمر هو يقترح مركز غير المحور و حنا نقول نبي نعطيك مديور لقلب دفاع لأن الناس مستلمة المدخنين هنا.. فبتالي الأحوط له هو الدفاع ... و لكن لا يكون من دفاعاته أن هناك من المدخنين منهم أخلق من غيرهم.. لأن هذا الأمر منتهين منه ..
اختي الكريمه .. في البدايه انا لاادافع .. بل اقر واعترف اني مخطئ ومذنب .. وكل من يدخن مخطئ ...
انا تكلمت في البدايه .. بـ قصد من يرفض وهو مدخن .. لذلك ذكرت الأخلاق وغيرها ..
اقتباس:
و لكن بعيدًا عن المستوى الأخلاقي فأن التدخين مضر بالشريين و القلب... _ قلبت نشرة مالبورو _ المهم ..أقول غير أنه صحيـًا خطر على المحيطين للمدخن قبل المدخن ذاته ..فهو من وجهة نظر و من قياس للمدخنين الذين أعرفهم فأن التدخين يحوق رزقهم حوق.. و يمحق بركته , يعني مثل أختنا وحيدة أمها لاهي اللي ضمنت صحة..
لماذا لانقول انه لم يكن من نصيبها .. الزواج قسمه ونصيب ..
خطر التدخين واضح للكل .. وهو مرض استشرى في مجتمعنا بشكل مذهل .. حتى تصدرنا الدول الناميه في إستيراد السجائر ..
لوكان لدي اطفال .. لحاولت جاهداً بأن لايقترفو الخطأ الذي اقترفت .. اعتقد ان التوعيه مفيده جداً للصغار ..
ايضاً رفقاء السوء .. فهم الشراره الأولى للبدأ في هذه المعصيه ..
اعتقد لو تلقيت التوعيه انا اوغيري منذ الصغر بالشكل الصحيح .. ربما لم نقترف هذا الخطأ ..
اقتباس:
و لا ضمنت جيبه يعني تطمر و تلقى خير .. بعدين أجد أن جميع الذي ذكرت الله يطول عمرنا و عمرك هو أعتبره مبررات , و أنا قلت لأخينا الصليحاني مشكلتنا دائمـًا تكمن في تبري الخطأ..!! فلو أعترفنا به.. أي الخطأ لصححنا الكثير من مساراتنا ...
انا ذكرت تلك المبررات فقط لأنه طرح موضوع رفض المدخن .. وانا لم اقل اني لم اقترف الخطأ انا وغيري .. هو خطأ اقترفته .. وعلي تصحيحه .. وانا من يتحمل مسؤليته اللتي يشاركني فيها المجتمع ..!!
مثلما تعاطيت اول سيجاره بإرادتي .. يجب ان يأتي اليوم الذي اضع فيه حداً لهذه السجائر ..
الذي يحاول بشتى الطرق ان يوقف هذا المرض .. سيأتي يوم يجد نفسه انتهى منه للأبد ..
اقتباس:
بعدين تعال ..فيه نقطة عند المدخنين أول ما يسمعون بأن المدخن مرفوض بالخطبة تجدهم يتنرفزون..
طبعـًا في القول يقولون ( طز ) على اللي يرفض ..!! لكن لحن القول ينبئ بغير كذا .
وماذا تريدينه ان يفعل .. ينتحر مثلاً .. بالمناسبه جل الذين اعرفهم رفضو بسبب التدخين قالو جمله واحده وهي .. الزواج قسمه ونصيب >> وجمله من عندي ( اللي مايقسم عسر ) ..!!
قصمنجيه هل تتوقعين انني لو تزوجت سأشعل السيجاره امام زوجتي .. شُلت يدي يوم افعلها ..
من المستحيل ان اجعل منزلي (( طفايه )) ..!!
في المنزل .. مكاني معروف .. اقضي جل وقتي في الملحق .. ولكني لاأشعل السيجاره فيه .. احتراماً لمن يقطن معي .. رغم انه لاتوجد معارضه لو فعلتها .. ولن يقول لي احد لما أشعلتها ..
لاأشعلها امام الصغير مابالك بالكبير .. حتى في الشارع وفي السياره لاأشعلها .. احتراماً للأطفال وصغار السن .. حتى لايفعلو مافعلت ..
احد زملائي متزوج .. له اربع سنوات .. ولديه طفلين .. لو سألتي زوجته هل هو يدخن لاقالت لا ..!!
مع انه يدخن .. ولكن لأنه يحترمها .. لايشعلها امامها .. ولايشعلها في المنزل .. وإذا اراد الذهاب للمنزل .. يمنح نفسه ساعة قبل الذهاب لايشعل فيها سيجاره ..
قصمنجيه .. نحن نحترم مشاعر الآخرين كثيراً .. لذلك نحاول دائماً ان لانجرح من نحب ..
جميل كل ما ذكرت.. أجدك مطلع و ملم و مراعي بشكل كبير .. أيضـًا مسألة الأرادة هذه نقطة مهم حاولت أوردها بردي الأول لكن خفت تكمخنا .. لأنني بصراحة أجد العاجز عن التخلص من التدخين هو قليل ارادة
عمومـًا .. مسألة الأطفال و الزوجة أجد من الصعوبة أن لا يدخن المدخن أمامهم .. لأنه لن يعيش معهم بشكل وقتي ..أقدر سعيك لأحترامهم و لكن أجده عسيرًا عليك الأستمرار .. رائحة الدخان في أماكن المدخن لا يمكن الأستخلاص منها (و زين لي من دنياكم النساء و الطيب ) .. يعني جامع كل الدواهي الدخان الله يسلمه
أتذكر لما كنا صغار كانت أحدى القريبات والدها مدخن ... و كان بالنسبة لنا مجرم حرب.. لماذا..؟؟لأن جريمته يدخن , و كنا نردد لما نأتي ناحية سيارته و نشم رائحة الدخان (( واااوك أبوه يتتن )) و نسميها (تتنة ).. تعرف الشهابة له دور ..و هي تحاول جاهدة أن تقنعنا أنها صلصة (ما أكمخ منا إلا هي ) لأن والدها يسمي السقاير صلصة كمخرج لتساؤل أبنائه..!! الآن هي بالجامعة و فيها ربو نتيجة أستنشاقها لدخان رغم حرص والدها أن لا يدخن أمامهم يدخن في مجلسه الخارجي .. أو في أي مكان .. مازال حتى وقتنا هذا ..
يعني و ين ما يطقها المدخن عوجاء ...
إذا كان حريص و يبالي و ليس من الصنف الغير مبالي .. فأنه سيواجه أشكالات كثيرة .. صلصة صاحبتنا كمثال , يعني سيحاول أن يخلق مخارج لـ اسئلة ابنائه , لكي لا يجعلهم يروه مدخن أو لكي لا يسلكوا ما سلك .. هنا الأبناء يدركون أن أبيهم في مأزق.. فبتالي لن تكون صورة أبيهم صورة الواثق
ثانيـًا الصحة..فما ذنب الذين حوله ..؟؟ إذا كان لا بد من التدخين في أماكنهم و لو كان بشكل غير مباشر .. يعني صاحبتنا هذه لم يكن يدخن أمامهم مباشرة .. و لكنه في البيت يعني الهواء واحد .. أتخيل أنه حاول أول الوقت أن يبتعد عن أبنائه و لكن بعد مرور عشرين أو ثلاثين سنة من الصعب أن كل ما أتى يدخن خرج .. لأن برضوه هذا ما هو حل ..أيضـًا نحن مجتمع كما يقول كرباج تقبلون السكير لكن ما تتقبولون اللي يتتن .. بالفعل و لو أنه زقح و لكنه تعليق في الصميم يعني صاحبتي الله يحللها منا كيف كان نظرتها ناحية والدها و نحن نطلق عليها ( تتنة ) ..؟؟
لا أتصور أنها ستكون متسامحة على أية حال ..
و بصراحة أنا من الذين يعظمون داء التدخين على الأقل أراه سبيل من سبل مكافحته ...و لعلها أنجح من شعارات وزارة الصحة ..فمتى ما واصلنا نفي التدخين فإنا على الأقل نسد نوافذ .
أيضـًا مسألة القسمة و النصيب .. لو أتى واحد خاطب من أحد الأخوة البنقال لأخت وحيدة أمها سترفض.. لماذا ترفضين و هو مسلم ..؟؟ ستورد معروض أسبابها .. في هذه الناحية نستطيع أن نقول أصلاً ما فيه نصيب لأن القسمة لو كانت من نصيبك لأقترنتِ به ... و لكن كمبدأ فنحن ندرس أسباب الرفض بعيدًا عن النصيب .
و أخيرًا أعتذر عن طول القرقر ... لأني أبريت ذمتي لأخت منال و قلت لها ترى خوالي هنود ..
فبتالي لا تشرهين على كثر الخرط .
و أستر ما وجهت .
ذكرت نقطة مهمه أخ أسمر .. و هي التوعية , لو سألت جلّ الذين يدخنون متى كانت بدايتهم , لكانت الأجابة في فترة المراهقة إن لم تكن الطفولة .. يعني الحملات التي تشن الآن لتوعية نجدها موجهة للكبار الأعراض الصحية أو المواعظ .. ( و لا تلقوا بأنفسكم إلى التهلكة ) هذا كان شعار أحدى الحملات .. لماذا لا توجه هذه التوعية للمراهقين ..؟؟ لماذا لا ترفع أسعاره عن متناول الصغار ..؟؟ لماذا لا يمنع بيعه في الأحياء ..؟؟ لماذا لا يوضع له ضرائب ..؟؟ و قد أقترح هذا من قبل الأمير محمد بن عبدالله
يعني لوكانت الحملات جادّة و ليست كشعارات ( لأ للمخدرات ) لا كانت هناك الفائدة .
الحمدلله انا ما ادخن لكن سيجارة المارلبورو الاحمررائحتها امممممم تخلي راسي يقول ززززززز مدري وش السبب الا ان احس انها منعشه ، اول يقولو ان التدخين سبب للسرطان الحين السرطان واصل الاطفال ومايعرف المدخن وصاحب السواك وفيه شياب اعمارهم بالثمانينات يتعاطون المارلبورو ، شواهد كثيرة تقول ان التدخين يمكن التشافي منه لكن ماقد شفت انسان خايس في طباعه تشافى مجتمعنا يحمل صورة نمطية خاطئة عن المدخن ، احد كبار السن المدخنين من المعارف يقول كان المدخنين في نجد بالماضي لايملكون التبغ الا نادر ويزدهر وقت الحج وكان هناك من يحصلون عليه بالمقايضه من الحجاج العراقيين خصوصاً الذين يحضرونه معهم باكياس عبارة عن اوراق مجففه فيقوم هؤلاء بالشراء اوبمبادلته بالتمر او الحماية الامنية او المساعدة او الاستضافة وكان النجديين يستخدمون ساق الماعز بعد تفريغه وتجفيفه يقومون بحشوه بالتبغ واستخدامه كسيجارة وكانوا حريصين على الخروج للعمل بالكويت والزبير واحدهم يرسل رساله من الزبير لربعه ببريده يخبرهم باحواله وبدأها بقهرهم انه لاينام الليل من السعال من كثر مايشفط من التبغ الطازج ويحلف لهم انه ينفث الدخان بالشارع وبعد شيوعه كانوا يخرجون من البلدة مجموعات قليلة ليمارسوا التعاطي والعودة مرة اخرى للبلد.
بالنسبة لمقارنة السلوكيات يا أستاذ الصليحاني .. لعله لم يفت عليك بأننا لسنا هنا في مقارنة سلوكيات ..
يعني لما أقول زيد أقشر .. لا داعي بأن نهوّن قشارة زيد بقولنا .. أجل عبيد تراه حار و عصبي ..!!
بل نجعل عبيد ببيت أهله .. و نسلط الضوء على مشكلة زيد , لكي لا تتشابك الخطوط
ثم أني بكل صراحة و من وجهة نظري الذي لا أخالف بها القانون
أقول تهون بعض السلوكيات , فبإمكاني ترويضها.. مالم أستسيغه هو التدخين للأسباب السالف ذكرها .
الحمدلله انا ما ادخن لكن سيجارة المارلبورو الاحمررائحتها امممممم تخلي راسي يقول ززززززز مدري وش السبب الا ان احس انها منعشه ، اول يقولو ان التدخين سبب للسرطان الحين السرطان واصل الاطفال ومايعرف المدخن وصاحب السواك وفيه شياب اعمارهم بالثمانينات يتعاطون المارلبورو ، شواهد كثيرة تقول ان التدخين يمكن التشافي منه لكن ماقد شفت انسان خايس في طباعه تشافى مجتمعنا يحمل صورة نمطية خاطئة عن المدخن ، احد كبار السن المدخنين من المعارف يقول كان المدخنين في نجد بالماضي لايملكون التبغ الا نادر ويزدهر وقت الحج وكان هناك من يحصلون عليه بالمقايضه من الحجاج العراقيين خصوصاً الذين يحضرونه معهم باكياس عبارة عن اوراق مجففه فيقوم هؤلاء بالشراء اوبمبادلته بالتمر او الحماية الامنية او المساعدة او الاستضافة وكان النجديين يستخدمون ساق الماعز بعد تفريغه وتجفيفه يقومون بحشوه بالتبغ واستخدامه كسيجارة وكانوا حريصين على الخروج للعمل بالكويت والزبير واحدهم يرسل رساله من الزبير لربعه ببريده يخبرهم باحواله وبدأها بقهرهم انه لاينام الليل من السعال من كثر مايشفط من التبغ الطازج ويحلف لهم انه ينفث الدخان بالشارع وبعد شيوعه كانوا يخرجون من البلدة مجموعات قليلة ليمارسوا التعاطي والعودة مرة اخرى للبلد.
عيون الصقر ..
والله انك مانتب صري !! تدري وشي (صري ) ؟
هههههههههههههههههههههه
اجل زقارة المالبورو تخليك تستأنس ؟؟ تدري ليش ؟ يمكن الشلة اللي حولك يدخنون وتعودت على ريحة التتن ...!!
شف الحين اللي قليل يشم رائحة الدخان ..إذا شم ريحته بالمصادفة ..يعتبرها أسواء من رائحة الصرف الصحي أعزكم الله ..!
إذن المسألة ياعيون ...تعود ..!!
باقي كلامك كعادتك درر ...أوافقك عليه
هلابك ياغالي
التوقيع
ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟
بالنسبة لمقارنة السلوكيات يا أستاذ الصليحاني .. لعله لم يفت عليك بأننا لسنا هنا في مقارنة سلوكيات ..
يعني لما أقول زيد أقشر .. لا داعي بأن نهوّن قشارة زيد بقولنا .. أجل عبيد تراه حار و عصبي ..!!
بل نجعل عبيد ببيت أهله .. و نسلط الضوء على مشكلة زيد , لكي لا تتشابك الخطوط
ثم أني بكل صراحة و من وجهة نظري الذي لا أخالف بها القانون
أقول تهون بعض السلوكيات , فبإمكاني ترويضها.. مالم أستسيغه هو التدخين للأسباب السالف ذكرها .
.
الفاضلة قصمنجية
اقتباس:
ثم أني بكل صراحة و من وجهة نظري الذي لا أخالف بها القانون
أقول تهون بعض السلوكيات , فبإمكاني ترويضها.. مالم أستسيغه هو التدخين للأسباب السالف ذكرها .
أفا ياذا العلم !!اجل نكتة صاحبنا الزلفاوي صحيحة ؟؟
سلوكيات شاذة ياقصمنجية تهون عن التدخين ؟؟؟
لا أظنك تجهلين صعوبة ترويض الشذوذ أعاذنا الله وكافة المسلمين منه !
عموما وجهة نظرك واحترمها تماماَ !!
دعواتي ..
التوقيع
ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟
اقنعوا الفتاة الطيبة المحافظة ان المتقدم امام مسجد وملتزم وتزوجته بعد اشهر اتضح انه مبتلى بسلوك سيء لايمكن الفكاك منه ضرره تعداه اليها وفوق هذا يمد يده عليها بقسوة وهي لم يمضي عليها سنة زواج تضايقت البنت ولجأت الى بيت والديها وجلسوا حولها يحثوها على الصبر ويقولو هذا امام مسجد قالت ليته ابن حرام.
هذه حالة واقعية والفتاة متدينة جداً.
لاتزال معايير القبول والرفض نمطية تشكلها ثقافة المجتمع ولايزال افتراض الكمال بالانا هو السائد وغيرنا مختلف ناقص عنا وما ادل على ذالك من التصنيف الظاهري لحالة التدين حليق مسبل مدخن يسافر يسمع اغاني ويغض الطرف عن ظالم اكل مال الناس بالباطل لص مرابي كذاب يشتري بايات الله ثمن قليلا منكر للحقوق مهمل للواجبات متسلط شاذ منحرف اخلاقي.