عيون الصقر...
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
بالنسبة لكلامكم عن العقل الجمعي الذي تسيطر عليه الذهنية البدوية كما صورها البليهي اعتقد والعلم عند الله أن البليهي قدم هذه الذهنية إستناداً الى وظائف البناء البدوي في حالته السائدة في الماضي |
|
 |
|
 |
|
ليس صحيحا عيون..!!
فكلام البليهي ينطبق على الواقع المعاصر وإن أختلف الـ (باك قرواند) والديكور...
العربي الذي يمتطي الخيل المسرجة وغير المسرجة ليغير على حي العرب المجاور ويسلب تلك العنزتين هو نفس العربي الذي يمتطي الكامري المطورة وغير المطورة ليقطع السبيل قبل الاشارة ويعتدي على حرمات وحقوق أهل الطريق...
والعربي الذي يتآمر مع اخيه وابن عمه لينتهكوا حقوق القبيلة المجاورة في مورد الماء العام هو نفس العربي الذي يتآمر مع اخيه وابن عمه ليسلبوا الحقوق العامة في دائرة حكومية ما ...
والعربي الذي يفخر بأنه ينحر حصانه ليطعم ضيفه كمفخرة عروبية خالدة وهو في رحلة (سلب<<<ياعيني) هو نفس العربي الذي يسرق أموال الناس بالربا والاحتكار والغش ليقيم بها حفلات التكريم للفنانين واللاعبين دعما للفنون والآادب ورفع راية المملكة خفاقة في المحافل الدولية ثم يسبح الناس بحمده آنا الليل والنهار مثلمت سبحو بحمد أسلافه من قبل ...
والعربي الذي يشرب ان بلغ الماء صفوا ويشرب غيره كدرا وطينا هو نف العربي الذي يمنعك من دخول (بعض الأماكن) بوضع لوحة (ممنوع الدخول منطقة خاصة)...(يمنع التخييم في هذا المكان _منطقة خاصة_ هو نفس العربي الذي يضع العقوم والحواجز التربية ليجعلك (تكشت) في منطقة الكدر والطين...
لقد أخرجتني (بعارين ..........) من روضة (.......) بعد ان قطعت 370 كيلومتر في الربيع الماضي من اجل التنزه بمنابت كلأ الرحمن ومساقط مطر الرحمن....
اقول لك بعارين (......)وليس (...........)نفسه!!
ولذلك فالبيت الشعري وفق الحاضر لا يبدأ بكلمة (ونشرب) بل يبدأ بـ (وتكشت بعاريننا إن وردت الروض صفواً...ويكشت غيرها (من البشر) في الصعافيق وكدراً وطيناً...
هل تريد ان أزيدك قليلا ياعيون..؟؟ حسنا خذ هذه الزيادة...
العربي الذي يتفاخر بأيام قبيلته وغاراتها وفتكها بالجيران هو نفس العربي الذي يذبــــــــــــــح جاره من القبيلة الأخرى لأنه احتطب في النفود المجاور لأخواله...!!نعم ..هذا في العام 2007 ...
العربي يا عيون هو نفس العربي !! تركيبة كومبليكس تتكون من مزيج معقد من البداوة والغابية وطبيعة مجتمع الديوك.!!
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
والذي أراه واعوذ بالله من الرؤية المنفردة للامور أن ما يلفت انتباه البعض الآن هو بقايا وارث هو في مهب الريح لايقوم على دلالة ايجابية يمكن اثباتها للتأكد من صدقيتها |
|
 |
|
 |
|
ومارأيك بالشواهد أعلاه؟؟؟ألا تعطيك دلالات ايجابية حول مصداقية التحليل؟
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
لانتفاء المحكات وقضية بدهان أو قضية الشاعر العتيبي أو بمعنى أصح الفزعة لايوجد لها مواطن تمكن من فحصها على أرض الواقع وما نلحظه هو جعجعة هي بمثابة حلاوة الروح لذهنية قبلية تحتضر في حضن المدنية |
|
 |
|
 |
|
معليش عيون!!
أنت تدفن رأسك في الرمل حتى لا تقف على الحقيقة المزعجة..!!
كيف تعتبرها جعجعة متبقية جراء حلاوة الروح رغم أنها تنتهز كل فرصة للظهور والهيمنة على قرار العقل والشواهد امامنا كثيرة؟؟
إلى اي مدى ياعيون تؤمن بسلطة القانون ؟؟
لا اقصد سلطته عبرنفوذ الحكومة ..أقصد سلطته عبر الإيمان به وفق الحالة الحضارية المعاصرة للعقل العربي؟؟؟
أن الانسان المتحضر ياعيون يحتاج الى عدد شرطة أقل ..وقضاة أقل...ورقابة أقل ..وهكذا..لأنه لا يبحث عن كل فرصة ليمارس (بهيميته)...
إقرأ المشهد المحلي في السنوات الاخيرة تجد أن ماذكرت انها دلالات غير ايجابية لصحة كلام البليهي تجد انها متنفسات للعقلية العربية عندما وجدت (فضاءاً حراً)...
ألن تقل ذات يوم أن العربي يستعمل مخرجات التقنية المعاصركأدوات حضارية يستعملها بطريقة منتكسة تشبه استعمال ذلك الأصلع لحبوب إنبات الشعر عندما استعملها كتحاميل تنبت الشعر في عجُزه؟؟؟
هل كان ذلك الاستشهاد ياعيون يتحدث عن الماضي كما تقول أعلاه؟؟؟
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
بدليل تلاشي البناء البدوي بفعل التنظيم الحضري الذي غزى تركيبة النظام البدوي وزعز اركانه |
|
 |
|
 |
|
نعم هو زعزع اركانه فيما يتعلق ببيت الشــَعر والقدر الذي ينصب على الأثافي والناقة والفرس والسيف وطقتها من مكونات الباك قراوند القديم...
لكن التظيم الحضري لم يزعزع اركانها ولم يهز منها شعرة فيما يتعلق بالأخلاق والطبيعة الحضارية...
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
فليس هناك بالواقع بناء بدوي حقيقي قائم على قانون منظم وله وظيفة يحكم من خلالها ذهنية البدوي ويصرف شؤونه |
|
 |
|
 |
|
ليس صحيحا...لقد فندت لك هذا الاستناج أعلاه...
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
فالنظام الرسمي الذي جلبته الحضارة والمدنية حل محل القانون البائد ابتداء بالاستقراربالمدينة |
|
 |
|
 |
|
النظام الرسمي لم تجلبه الحضارة والمدنية ياعيون ..أنت تعلم هذا وتتجاهله..
النظام الرسمي جلبه الإسلام قديما وجلبه سيف ابن سعود حاضراً...أنه ليس نتيجة ركام حضاري...
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
وإستقاء المعارف والتجارب |
|
 |
|
 |
|
سلم لي على التجارب والمعارف...
أنا أحظ اسماء مائة وكالة تجارية لمنتج مستورد ولا أحفظ اية معارف محلية النتاج غير العقيدة السلفية...
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
وانتهاء باستبدال السلطة المتمثلة بشيخ القبيلة الذي يستطيع تشكيل الذهنية وفرض نمط محدد يعسف العقل الجمعي في اطار معين من الثقافة مقابل الهيبة والحماية وجلب المصلحة. |
|
 |
|
 |
|
هو نفسه ياعيون...بس صار له شوية حواشي وزخارف ...
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
كذلك انتم تطرقتم الى القدوة وتنوعها وفي تصوري أن الأمر يعود إلى حاجة الفرد والمجتمع الى الكاريزما الشعبية في صورته المتكاملة فمن علامات النضج في العقل الاجتماعي وابرز ممارساته الحرة هو انفصاله التبعي عن السلطة التشريعية والتنفيذية النظامية لاشعورياً وحاجته الوجدانية والفكرية الى انتخاب كاريزما شعبية يتعلق بها ويرى فيها بطولة تشبع حاجته والهام ينهل من معينه فيقتدى بنهجه ويفخر باتباعه ولفقر الأمة بالكاريزما الشعبي الكامل تجد ان المجتمع يتنقل بين الشخصيات الكاريزمية الوحيدة أونادرة الوجود وحينما تموت مثل خطاب او ينقص كمالها في نظره كسلمان ينقص الاتباع او يستمرون بالبحث عن كارزما قادم. |
|
 |
|
 |
|
أتفق معك هنا....
تقبل احترامي ...