العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 27-06-07, 10:42 pm   رقم المشاركة : 1
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً
العرقُ العربيُ ... غليظُ وجافٍ وعنجهي



العرقُ العربيُ ... غليظُ وجافٍ وعنجهي

بسم الله الرحمن الرحيم

ميز الله العرق العربي عن غيره بأن شرفه بلغة القرآن الذي تلقته البشرية بلسان عربي مبين
"لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين " ، ولا أجد شرفاً آخر يستحق الذكر عند العرب غير النبي العربي " عليه الصلاة والسلام " ، ورسالته التي تلقاها من السماء بلغة عربية

كما ميز الله الإنسان عن الكائنات الأخرى بالعقل الذي استودعه إياه ، ولذلك حينما يستعمل تلك الأداة سيكتشف أنه يعمل بمقتضى واجبات أخلاقية تحتم عليه أن يحترم ذاته وينزل الآخرين منازلهم
لذا فإن عالم مدرسة التحليل النفسي سارتر يرى أن الوعي بالذات لا يكون تلقائيا ، بل هو وعي يكون بحضور الآخر ، فقد أقوم بشيء ما ، ولكن حين أرفع رأسي أكتشف نظرة الآخر إلي فأشعر بالخجل ، فأعرف بأني ذات خجولة لأني أنظر إلى نفسي نظرة الآخر إلي، وبتعبير أدق فالآخر يجعلني أموضع ذاتي ... وعليه ، فإن الغير يلعب دورا أساسيا في التعرف عن شخصيتنا، لكن هذا الوعي يظل محدودا فهو شعور نسبي، لأنه يتم في الحدود التي جعلنا الآخر نتمثلها
وماركس يقول :"ليس وعي الناس هو الذي يحدد وجودهم ، بل إن وجودهم الاجتماعي هو الذي يحدد وعيهم"

ولكن هل هذا الوعي فطري أم مكتسب
يقول النبي صلى الله عليه وسلم لأشج عبد قيس " رئيس وفد هجر " حين وفدوا على النبي صلى الله عليه وسلم : (( إن فيك خصلتين يحبهما الله ورسوله ، الحلم والأناة )) ، قال : يا رسول الله ، أهما خلقان تخلقت بهما أم جبلت عليهما ؟ قال : (( بل جبلت عليهما )) فقال : الحمد لله الذي جبلني على خلقين يحبهما الله ورسوله

هنا يؤكد سيد الخلق عليه الصلاة والسلام ، أن هناك من البشر من يكون الحلم له طبيعة والأناة سجية ، وتلك جبلة فطرية لا تدخل للإنسان فيها

بينما يؤكد عليه الصلاة والسلام في الحديث الآخر ( إنما العلم بالتعلم و إنما الحلم بالتحلم و من يتحر الخير يعطه و من يتق الشر يوقه )
وهذا تأكيد على أن الإنسان إذا لم يجبل على الحلم والأناة بالفطرة ، فإنه على الأقل لديه استعداد نفسي للتغير ، والمسألة في هذا نسبية و تختلف من شخص لآخر ، حسب طبيعة الإنسان وبيئته التي يعيش فيها ، فليس ابن المدينة كابن الخيمة مثلا

ومع كل أسف فالفرد العربي اشتهر بخصال قد يقل نظيرها في الأعراق الأخرى من بني البشر كالغلظة والجفاء والقسوة والحدة فضلاً عن الهنجعية المقيتة
ولهذا يقول الشاعر العربي :
ومن عاش منا عاش في عنجهية *** على شظف من عيشه المتنكد

لنأخذ شيئاً مما ورد عن عنجهية بعض بني يعرب ، وكيف كان سيد الخلق " عليه الصلاة والسلام " مضرب المثل في التعامل معهم بحلم وحكمة وأدب " أدبني ربي فأحسن تأديبي "
عن ‏أنس بن مالك رضي الله عنه ‏‏، قال كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه رداء نجراني غليظ الحاشية فأدركه أعرابي ‏فجذبه جذبة شديدة ، قال أنس : فنظرت إلى ‏صفحة ‏عاتق النبي ‏صلى الله عليه وسلم قد أثرت به حاشية الرداء من شدة جذبته ، ثم قال :‏ مر لي من مال الله الذي عندك ، فالتفت فضحك ثم أمر له بعطاء " رواه البخاري
وفي رواية اخرى
لما جذبه الأعرابي بردائه جذبة شديدة حتى أثرت فى صفحة عنقه صلى الله عليه وسلم ، قال احمل لي علي بعيري هذين من مال الله الذي عندك , فإنك لا تحمل لي من مالك ومال أبيك , فحلم عليه صلى الله عليه وسلم ولم يزد أن قال :" المال مال ، الله وأنا عبده ، ويقاد منك يا أعرابي ما فعلت بي " فقال الأعرابي :لا , فقال النبي صلي الله عليه وسلم :"لم؟ " قال :لأنك لا تكافئ السيئة بالسيئة ,فضحك صلى الله عليه وسلم , ثم أمر أن يحمل له على بعير شعير, وعلى آخر تمر

وروى البخاري أيضاً عن أبي هريرة أن أعرابيا بال في المسجد فثار إليه الناس ليقعوا به فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : " دعوه و أهريقوا على بوله ذنوبا من ماء أو سجلا من ماء فإنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين "

وجاءه زيد بن سعنة أحد أحبار اليهود بالمدينة , جاء يتقاضى ديناً له علي النبي صلى الله عليه وسلم فجذب ثوبه عن منكبه وأخذ بمجامع ثيابه وقال مغلظاً القول :إنكم يا بني عبد المطلب مطل فانتهزه عمر , وشدد له في القول , والنبي صلى الله عليه وسلم يبتسم , فقال صلى الله عليه وسلم : " أنا وهو كنا إلى غير هذا أحوج منك يا عمر , تأمرني بحسن القضاء , وتأمره بحسن التقاضي "
ثم قال :"لقد بقي من أجله ثلاث" , وأمر عمر أن يقضيه ماله ويزيده عشرين صاعاً لم روعه , فكان هذا سبب إسلامه فأسلم ,وكان قبل ذلك يقول:ما بقي من علامات النبوة شيء إلا عرفته في محمد صلي الله عليه وسلم إلا اثنتين لم أخبرهما : يسبق حلمه جهله , ولا تزيده شدة الجهل إلا حلماً فاختبره بهذه الحادثة فوجده كما وصف

يالصفاقة تلك النماذج من العرب وسبحان من وضع كل هذه الجفوة وتلك الغلظة في عرقنا العربي
سبحان من وهب هذا الحلم لمعلم البشرية وصفيها ومنقذها ... يا لروعة حلمك أيها النبي الكريم ( وإنك لعلى خلق عظيم ) ويا لسمو نفسك وتواضع ذاتك ( ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك)
تقول عائشة رضي الله عنها : ( ما رأيت رسول الله صلي الله عليه وسلم منتصراً من مظلمة ظلمها قط , ما لم تكن حرمة من محارم الله , وما ضرب بيده شيئاً قط إلا أن يجاهد فى سبيل الله , وما ضرب خادماً قط )
يقول جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه كما رواه البخاري " ما رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ أسلمت إلا تبسم في وجهي "
أيها الرحمة المهداة والمنة المسداة صلى الله عليك وعلى آلك وصحبك كلما شعشع نور صباح وبانت ظلمة ليل ، قد علمتنا الرحمة و حسن الخلق ، ولنا فيك خير أسوة حسنة ، فقد كان خلقك القرآن

وفي الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الحسن والحسين فقال الأقرع بن حابس : إن لي عشرة من الولد ما قبلت منهم أحدا ، فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال من لا يرحم لا يرحم"
وفي الصحيحين أيضاً أن بعض الأعراب استنكروا علي رسول الله صلى الله عليه وسلم تقبيل الأبناء فقال لهم "أو أملك إن كان الله قد نزع من قلوبكم الرحمة "

وحتى وقتنا هذا " المترف " نشاهد نماذج مختلفة " من مثل الأقرع " في تعامل الأب مع ابنه " وهو مثال الرحمة والشفقة " ، وقد يكون للبيئة الصحراوية وصحبة الإبل " بكبريائها وجفوتها " دور في هذا في السابق ، وأعتقد أن تراكماتها وتبعاتها مازالت في كبار هذا الجيل الذين يستكثر البعض منهم قبلة حب حانية يفعم بها قلب ابنه ، عملاً بما وجد عليه آباءه يربون !

لذا فالعرق العربي ذو تركيبة اجتماعية تبدو مختلفة عن الآخرين ، وقد أذهلت بعض أفعال العرب المستعربين والمستشرقين
فهذا المستشرق الياباني " نبو أكي نوتو هارا " يصف في كتابه " العرب – وجهة نظر يابانية " بعضاً من مشاهده في المشرق العربي فيقول :
" تجد مقاعد الحدائق العامة مكسرة أو مخلوعة وتجد معظم مصابيح الشوارع محطمة كما أن المباني الحكومية تنال أكبر قدر من الإهمال ...... ثم يستطرد في البحث عن أسباب تلك الظاهرة ...... لقد فكرت طويلاً في ظاهرة تخريب الممتلكات العامة وفهمت أن المواطن يقرن بين الأملاك العامة والسلطة القمعية فيدمر بانتقامه وطنه ومجتمعه كبديل لايستطيع الفصل بين القمع وعدم الشعور بالمسئولية في المجتمع العربي "

كما أعتقد أن هناك دور في ذلك للدكتاتورية المتفشية في سيكولوجية الفرد العربي والجمعي ، وهو مايؤكد عليه نوتو هارا حيث يقول :
" إن ذلك القانون نفسه هو من وضع السلطة ، فرجال السلطة وأقرباؤهم والتابعون لهم من الحاشية هم فوق القانون ، ولذلك يخرب كل شيء وتضيغ العدالة ويسيطر القمع "

أخيراً أقول
إن لدى العرب دين علمهم سمو الأخلاق ورفعة التعامل وفضائل الرحمة ، كما علمهم على تنمية الفرد وتطويره لذاته والارتقاء بشخصه ونفسه ، فمتى كانوا أكثر قرباً من دينهم كانوا أكثر قرباً نحو الرقي والتحضر وفضائل الأخلاق
كما أن لدى العرب عيون أكثر اتساعاً وأقدر على الرؤية من تلك العيون اليابانية ، متى ما نظروا وفق النظرة الدينية الوسطية المتحضرة، وكما يقول محمد عبده حينما زار ما توصف اليوم بدول العالم الأول قال : " وجدت إسلام بلا مسلمين ، ووجدت مسلمين بلا إسلام "

إضاءة :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال كان صلى الله عليه وسلم يدعو فيقول: ((اللهم إني أعوذ بك من الشقاق والنفاق وسوء الأخلاق)) رواه أبو داود والنسائي
عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: ((البر حسن الخلق..)) رواه مسلم
عن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان صلى الله عليه وسلم يقول اللهم كما أحسنت خلقي فأحسن خلقي) رواه أحمد
عن سليمان بن صرد قال : كنت جالساً مع النبي صلى الله عليه وسلم ورجلان يستبان ، فأحدهما احمر وجهه وانتفخت أوداجه ( عروق من العنق ) فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إني لأعلم كلمة لو قالها ذهب عنه ما يجد ، لو قال أعوذ بالله من الشيطان ذهب عنه ما يجد ) رواه البخاري
وقال رسول صلى الله عليه وسلم : ( إذا غضب أحدكم فليسكت ) رواه الإمام
أحمد
وقال صفي الخلق صلى الله عليه وسلم : ( إذا غضب أحدكم وهو
قائم فليجلس ، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع )

دمتم برقي وخلق وتحضر







رد مع اقتباس
قديم 27-06-07, 10:58 pm   رقم المشاركة : 2
الرأي الأول
من أعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية الرأي الأول





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الرأي الأول غير متواجد حالياً

الناقد 1

كل الامم لديها موروث سيكلولوجى من اثر حضارة تلك الامه

لكن نحن لدينا موروث ثابت لايتغير الا وهو الموروث الاسلامى

حيث ان سلوكيا ت الافراد ماهى الانتاج واضح لظروف الحياة اليوميه ومعاناتها

ان الهم الاول فى الامه العربيه الان كشعوب هو البحث عن لقمة العيش

بذلك لايكون العربى متصفا بهذه الصفات الا اذا كان قابع تحت سياسة القمع الفاشيه

الظروف المناخيه لها دور لكن ليس دور كبير


اتمنى اخى الناقد ان تتحرر من تقييم الغرب لنا لان الغرب يرى بنظرته الخاصه

مثلما نحن نراهم بنظرتنا الخاصه ايضا


اشكر لك طرحك اخى الكريم


تحيتى لك







رد مع اقتباس
قديم 28-06-07, 03:13 am   رقم المشاركة : 3
لمبة شارع
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية لمبة شارع





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : لمبة شارع غير متواجد حالياً

زرنا في المجلس الاجتماعي في القسم الاجتماعي اخوي ناقد
هذه الايام نتحدث هناك حول آراء البليهي المتطرفة في توصيف العقل العربي







التوقيع

لا إله إلا الله

رد مع اقتباس
قديم 28-06-07, 12:39 pm   رقم المشاركة : 4
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً


الرأي الأول
لقد وافق اسمك فعلك ، فكنت الرأي الأول في هذا الموضوع ... ودائماً ما أكون شغوفاً بالاطلاع على مضمون الرأي الأول
أخي العزيز
لا أدري من أي جهة ربطت بين الموروث السيكولوجي والديني
مشكلتنا أن النعرة اليعربية قد طغت على الدين لدى الكثير من المسلمين العرب ، فهل هذا يدلل على أن الدين طارئ على العقلية العربية ؟ ، فإن كانوا قد وحدوا ربهم بعد ذلك العشق الالهي منقطع النظير لود وسواع ويغوث ويعوق ونسرا ، إلا أنهم مازالوا متمسكين بكثير من نعرات الجاهلية الأولى من سلوكيات لاتمت لأي دين سماوي بصلة ، إلا لأصنام آبائهم التي وجدوهم عليها عاكفين !
أما مسألة أن أتخلى عن تقييم الغرب لنا
فأنا حقيقة لا أنقل من أي غربي أو غير غربي إلا وفق معايير معتبرة عندي ، ولست ممن يلهثون وراء الكتب بمجرد أن مؤلفها غربي أو غير عربي ، كما أني لست ممن يقتني تلك الكتب التي يؤلفها غربي فتوافق هواي أو حاجة في نفسي ، وهي موضة لدى الكتاب الغربيين ، فتارة هذا يؤلف عن أن أحداث 11 سبتمبر ليست بفعل القاعدة !
وآخر ينكر الهولوكوست ، ويروج لذلك بالعربية ، وتجد بعض من يقتني تلك النماذج من الكتب ، وكأنه أتى بفتح مبين ، أو اعتراف موقع من الغرب أجمع ، أو خاله نص دستوري وهم بهذا يذكروني ببروتوكولات حكماء صهيون
إن من نقلت له هنا
ليس بغربي بل هو شرقي من اليابان ، ومع هذا فنوتوهارا وصف بلادنا بأن لها سحر خاص ، وأنصفنا بذكر الايجابيات ، كما أنه مستعرب لم يكن كما المستشرقين الغربيين الذين كانوا ذو ارتباطات سياسية ومخابراتية ، وكان هدفهم تكريس أهداف المستعمر

إذاً كل مانستطيع قوله ان ذلك التوصيف للجنس اليعربي جاء من آسيوي شرقي محب للبلاد العربية درس اللغة العربية وعرف كوامن المجتمع العربي وثقافته وشؤونه السياسية والانسانية
إذا كان سبره لأغوار المجتمع العربي مرتبط بالايجابيات والسلبيات ، فلا أبالغ إن قلت أن أغلب ماذكره من ايجابيات ، كان حسن ظن منه فقط .. وربما تأدباً يخفي وراءه الكثير من الازدراء ، فالفرد الياباني لديه حس انضباط لايمكن أن يقارن بفوضوية الفرد العربي ، وهذا مايجعلني أؤكد إن كان المؤلف كتب هذا الكتاب من خلال بيئته وحضارته ومفاهيمه ، فهم على الأقل الأقرب للصواب منا ، في مثل تلك المسائل الحياتية
مع أن المؤلف قضى أكثر من اربعين عاماً في التنقل بين العواصم العربية والريف المصري وبادية الشام ... يقول نوتوهارا :-
" أربعون عاماً تدفعني دفعاً لأقول بعض الأفكار والانطباعات عن الشخصية العربية المعاصرة ، تجربتي تقودني إلى هذا الكتاب وعلاقتي الحميمة مع الشخصية العربية تشجعني على ذلك "
شرفني تواجدك


أخي العزيز لمبة شارع
زرت مجلسكم الموقر فأعجزني 1844 رد عن المداخلة ، فصرت كالأطرش بالزفه ، أتمنى أن أجد الوقت الكافي للاطلاع ولو على الاطروحات الأخيرة ... يشرفني ذلك

أما البليهي فهو وإن بالغ في وصف العقل العربي بأنه جاوز التخلف لأنه لم يلتحق بالركب أصلاً ! ... إلا أن العقل العربي يستحق الجلد على الأقل لـ"بلادته "
يشرفني دائماً حضورك أيها المبدع

دمتم بود







رد مع اقتباس
قديم 28-06-07, 10:30 pm   رقم المشاركة : 5
لمبة شارع
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية لمبة شارع





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : لمبة شارع غير متواجد حالياً

لاتهتم بعدد الردود هناك اخوي الناقد...
الصفحات تتوالى وفق مايستجد من اطروحات...لا يوجد هناك تقاليد متعلقة بمتن وردود كمافي المتصفحات العادية..هناك الجميع على مائدة مستديرة وهذه الأيام الورقة تتناول آراء للبيليهي وحولها سجال هناك في الصفحات الاخيرة فقط...

شكراً لأريحيتك...







التوقيع

لا إله إلا الله

رد مع اقتباس
قديم 29-06-07, 03:45 am   رقم المشاركة : 6
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً

اطلعت على المشاركات الأخيرة ولم استطع مسك موضوع البليهي من أصله
سأعود إن شاء الله
شكراً لاهتمامك أيها العزيز







رد مع اقتباس
قديم 29-06-07, 05:50 am   رقم المشاركة : 7
مــنــال
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية مــنــال






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مــنــال غير متواجد حالياً

مرحبا أخي الناقد ..

العربي رزقه الله بالقرا ّن حيث أ ُنزل بلسان عربي حتى يتفقه منه و يتعلم و لكن و كما يبدو أن بعضنا لم يحمد الله بعد على هذه النعمة أقصد نعمة الإسلام !

للأسف ياأخي الناقد ، هناك تطبيق للشريعة و لكن التطبيق ليس كما يجب و ليس كما هو مطلوب منا كمسلمين مؤمنين

بل إنتقائي و هذا ماخشاه أخي لمبة و أخشاه عندما قال في تعليقه على أحد الردود بالمجلس :

اقتباس:
للأسف الشديد هذا مايحدث...

يحفظ الناس نصوص التعاليم كنصوص تعبدية...مثلما يحفظ النصارى في كل العالم نصوص الكتاب المقدس بلغة السريان ويقرؤونها كشكل تعبدي دون ان يفكروا في فهم معناها...

لا يزال الناس يتماهون في الانفصال عن الدين بسبب الفشل الذريع في إسقاط مفاهيمه وآفاقه الفلسفية على جوانب الحياة المختلفة...
عبر الزمن تتشكل في الناس علمانية خفية..لا يشعرون بها..بسبب عجزهم عن الانتقال ..فيتخففون من الإسلام كنظام اخلاقي ويستبقون منه أشكاله الشعائرية..وهذا مصداق قول النبي صلى الله عليه وسلم (آخر ما تتركون من أمر دينكم الصلاة) أو كما قال صلى الله عليه وسلم...

نعم ، هناك من يلزم أهل بيته بالحجاب الكامل و لكن تتفاجأ بـ خلعه بـ مجرد سفرهم للخارج أو فقط لخارج المدينة

التي هم يسكونها وهذا للمثال فقط و التقريب !

أما بالنسبة للأخلاق ، فقد كان الرسول عليه الصلاة و السلام يتعامل مع جميع الأصناف من البشر و على أختلاف دياناتهم و أعراقهم بمعاملة واحدة حسنى ..

ولم يدع للمواقف و ردات الفعل نصيب في تعاملاته و هذه ميزة من ميزات الرسول عليه الصلاة و السلام

وتدل على حسن تعامله على عكس تصرفات الناس التي تــَغيّب فيها الإحسان و الحنكة و حسن التصرف !

و بالنسبة لقولك هنا :

اقتباس:
وكما يقول محمد عبده حينما زار ما توصف اليوم بدول العالم الأول قال : " وجدت إسلام بلا مسلمين ، ووجدت مسلمين بلا إسلام "

هذا القول أيضا ً يتوافق مع قول الشيخ الطنطاوي عندما قال فيهم :

" رأيت مسلمين بدون إسلام "

أما بالنسبة لرغبتك في الإطلاع على موضوع المجلس الذي حمل نقاش مشابهة جاد و جميل ، أدعوك للزيارة و لعلك تبدأ في القراءة من هنا :

http://forum.buraydh.com/showthread....04619&page=120









التوقيع

[align=center]و هل يـََـــصح في الأفهام شيء ُ ُ

إذا احتاج النـهار ُ إلى دلــيـل .. ؟؟ !!

رد مع اقتباس
قديم 29-06-07, 10:13 pm   رقم المشاركة : 8
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً


أهلا منال
المشكلة ياسيدتي أن العادة تغلب على الدين ، وأكثر عاداتنا التي خالفت الدين هي نعرات يعربية لاتزيدنا إلا انحداراً للأسفل ، والمؤسف أننا نحن السعوديين " كمثال " نرا أن الحق في الدين حكرا علينا ولايجوز لأحد أن يقاسمنا فيه ، مع أن عندنا من البدع التي يعلمون بدعيتها فيبادرون إلى فعلها وهم موقنون ببدعيتها ولكنها العادة !

ماتحدث عنه العزيز لمبه ... حقيقة مؤلمة لاينكرها إلا مكابر
والمشكلة أن النصارى اتخذوا الصدق مثلاً " كما الدروز " ركنا أساسياً في دينهم ، وتمثل الكثير منهم ذلك منهجا ، حتى صار يبيع الخمر على شاربيه دون أن يزيدهم على سعره فلساً واحدا، بينما يبيع المسلم عليك ماتقتات مطففا في وزنه أو زائداً في سعره !
والغريب هنا ان الاثنين من عرق عربي ، ومن تعامل مع النصارى في مصر ولبنان يدرك ذلك
هل في هذا يا أستاذنا لمبه سر نستوضحه منك ؟
وهل العقلية اليعربية عاجزة عن استيعاب وتلبس المنهج الاسلامي دون غيره من الأديان ؟ .. وهو الدين الذي نزل بلغتهم ! وبني منهم اصطفاه الله لأن يكون أكمل الخلق وسيدهم
لماذا يقعد المسلم عن تحقيق أركان من الدين كصلة الرحم ، التي ربطها الله بذاته ، أو الصدق الذي حث الدين على اعتباره منهجاً في كل تفاصيل حياة الفرد المسلم بينما غيره يتمثل ما أمره ديننا به ؟

أعتقد أن العجز عن إسقاط النصوص التشريعية على الواقع ولد لدينا علمانية خفية ، وأيضاً من يفاخرون بعلمانيتهم هم نتاج ذلك العجز ، وبنفس القدر من ذلك العجز هم " متخلفي " السلفية

منال شكراً لك أن هديتيني إلى الصفحة المقصودة
أسعدني تواجد الجميع

دمتم بود







رد مع اقتباس
قديم 30-06-07, 02:23 am   رقم المشاركة : 9
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً


لأول مرة بعد سنين في المنتديات ، أكتب رداً وأتراجع عن نشره ... احتفظت به مخافة عواقبه
ما أستطيع قوله أني للتو أتيت من نقاش حااااااد وحرب ضروس دارت رحاها بيني وبين اثنين من متخلفي السلفية
لاأدري لماذا كتبت هذا الرد ، فربما هو تسجيل لـ " احتماء التسبد " الحاصل الآن بفعل مثل تلك النماذج اليعربية المتنطعة التي أساءت للسلفية والوهابية قبل أن تسيء لنفسها
هؤلاء الذين يصدق عليهم قول القائل
أغاية الدين أن تحفوا شواربكم *** يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

لقد كانوا يتعامون عن النقاش في ثوابت كالبيعة ويتهربون إلى ماتمليه عليه أهواءهم وترتضيه أنفسهم ، والمؤسف فيها أنهم جاوزوا الخمسين من العمر
أسأل الله ألا يعطيهم ولاية على أمر من شؤون المسلمين

تصبحون على خير







رد مع اقتباس
قديم 01-07-07, 06:35 pm   رقم المشاركة : 10
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً


أنا منذ خمسين عاماً .. أراقب حال العرب
وهم يرعدون .. ولا يمطرون ..
وهم يدخلون الحروب .. ولا يخرجون
وهم يعلكون جلود البلاغة علكاً .. ولا يهضمون ..
وهم يستلمون البريد الثقافي كل صباح ..
ولكنهم لا يجيدون فك الحروف .. ولا يقرأون
أراهم أمامي .. وهم يجلسون على بحر نفط ..
فلا يحمدون الذي فجر النفط من تحتهم ..
ولا يشكرون ..
وهم يخزنون البلايين في بطنهم ..
ولكنهم ، دائماً يشحذون !!..
***
أنا منذ خمسين عاماً
أحاول رسم بلاد تسمى - مجازاً - بلاد العرب
رسمت بلون الشرايين حيناً
وحيناً رسمت بلون الغضب
وحين انتهى الرسم ، ساءلت نفسي :
إذا أعلنوا ذات يوم وفاة العرب ..
ففي أي مقبرة يدفنون ؟
ومن سوف يبكي عليهم ؟
وليس لديهم بنات .. وليس لديهم بنون ..
وليس هنالك حزن ..
وليس هنالك من يحزنون !!..
***
أحاول منذ بدأت كتابة شعري
قياس المسافة بيني
وبين جدودي العرب
رأيت جيوشاً .. ولا من جيوش ..
رأيت فتوحاً .. ولا من فتوح ..
وتابعت كل الحروب على شاشة التلفزه ...
فقتلى على شاشة التلفزه ..
وجرحى على شاشة التلفزه ..
ونصر من الله يأتي إلينا ..
على شاشة التلفزه !!..
***
أيا وطني ..
جعلوك مسلسل رعب ..
نتابع أحداثه في المساء
فكيف نراك إذا قطعوا الكهرباء ؟؟
***
أنا بعد خمسين عاماً
أحاول تسجيل ما قد رأيت
رأيت شعوباً تظن بأن رجال المباحث ..
أمر من الله ..
مثل الصداع .. ومثل الزكام .. ومثل الجرب ..
رأيت العروبة معروضة
في مزاد الإثاث القديم ..
ولكنني .. ما رأيت العرب !!







رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 10:34 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة