العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 07-08-07, 08:49 pm   رقم المشاركة : 12
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني 
  
فالحق أبلج ولانقول إلا ماقاله الله تعالى (( ولايجرمنكم شنآن قومٍ على ألا تعدلوا إعدلوا هو أقرب للتقوى )) ..

نعم هذه أيـــــــــــــــــــه كريمــــــــــــــه ؟؟؟ هل هي توقيفيـــــــــــــــــه في زمن معين ومكان معين وظروف معينه ؟؟

بالنسبة للآية التي أوردت مشكورا
(ياأيها الذين ءامنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على الا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى واتقوا الله ان الله خبير بما تعملون)
هذه الآية " والله اعلم ، ورد العلم إليه اسلم " ، ظاهرها بشكل عام منع المسلم من الاعتداء على من يبغض ، حتى ولو كان من يبغضه ظالماً ، فإن العقاب بحسب الظلم ، فحتى من يرتكب مايوجب الحد ، فإن الحق أن يقام عليه الحد دون النيل من شخصه ، فليس لنا الحق في الزيادة عن الحد ، حتى ولو كان ذلك بكلمة جارحة
وكذلك مع الكافر ، فإن الله حينما قال في صدر الآية " يا أيها الذين آمنوا " دعاهم لتجنب أن يحملهم " ابن عباس يفسر يجرمنكم بيحملنكم " بغض قوم على ألا يعدلوا ، و لن يكون هناك من هو اشد بغضاً وعداوة عند المؤمن " وفق المعيار الديني " أكثر من الكافر
ومع هذا طالبنا الله سبحانه بالعدل في التعامل معهم ، بل وصف هذا العدل بأنه مقرب لتقواه سبحانه ، فإن أردت أن تتقرب من تقوى الله فاعدل وأنصف من أبغضت " ومنهم الكفار " ، والانصاف يكون بإعطاء كل ذي حق حقه " بعيداً عن النظرة الأحادية الحدية " ، بل إن إنصافنا لهم إنصاف لأنفسنا ، و إنصاف لديننا ، فنحن بهذا الانصاف ندنيهم من الحق ، ونتقرب إلى الله بما أمر به
وقد اوجست خيفة في نفسي ، مخافة أن أكون قد قلت على الله بغير علم ، فرجعت لتفسير الجلالين " لأنه مختصر و يفهم لدى عامة الناس " فوجدت السيوطي " رحمه الله "
قال في تفسيره للآية :
"يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين " قائمين " لله " بحقوقه " شهداء بالقسط " بالعدل " ولايجرمنكم " يحملنكم " شنآن " بغض " قوم " أي الكفار " على ألا تعدلوا " فتنالوا منهم لعداوتهم " اعدلوا " في العدو والولي " هو " أي العدل " أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون " فيجازيكم به .. انتهى
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني 
  
أم علينا أن نقف تجاه سياسه لازالت تلعب بنا نحن العرب لعبــــه قذره أبطالها الإعلام ماجعلتنا نحن الآن في صِراع على الآيات والأحاديث الشريفه لنقل أن هذه الآيه في صفي والحديث هذا يقوي ردودي في الحوار والنقاش ...

العزيز خالد
ماوصفته صراع على الآيات والأحاديث ، أراه على قسمين :
- من يسوغ الخلاف بينهم ، حيث أن مدار قولهم الدليل ، فهنا لاحرج في القول إن هذا الحديث أو تلك الآية يسند قولي ، وكل الأقوال التي يعضدها دليل و وجه استدلال صحيح هي مسوغة مشروعة ، بل هي من الخلاف المحمود
- من يقوم بتأويل النصوص تأويلاً متكلفاً ، ويلوي أعناق الآيات والأحاديث لتوافق قوله ، ويغلب العقل على النقل ، والهوى على الحق ، متخذاً التأويل الغير مسوغ مطية في ذلك ، فهؤلاء لاينظر إلى أقوالهم
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني 
  
دعونا نقف لنرى هل نحن في موقع القوه أم في موقع الضعف ؟ لأن لكل موقع ومركز ظروف معينه واتجاهات أخرى ...فلايمكن أن نوازي بين القوه والضعف ؟

بالنسبة للحديث عن القوة والضعف ، فأعتقد ان هذا في حال قصد المقارنة أو التكافؤ ، بينما أردت هنا أن أوضح موقفنا من الغرب " وفق حالنا القائم " ، فليس عذر الضعف مبرراً للقعود أو الانقياد للغرب بذلة وانبهار واحتقار شديد للذات وللمجتمع وثقافته ، كما أنه ليس مبرراً للعنف غير المنضبط والعداء المطلق ، يجب علينا أن نتعايش معهم بما يمكن التعايش فيه ، وأن نصد " قدر المستطاع " شرهم ، وأن نقول للمحسن منهم أحسنت وللمسيئ أسأت

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني 
  
والغرب ليس فقط حكومات .. بل آله ضخمــــــــــــــه مهمتها التخدير تاره والتهييج تاره والفوضى الخلاقــــــــــــــه تاره أخرى .. واللبيب من يقف لينظر من جبلٍ شاهق ليرى كيف تسير الأمور والأحداث ...

نعم الغرب ليس حكومات فقط ، بل وشعوب ومجتمعات شتى ، ولذلك فرقت بين الحكومات والشعوب
أيها الكريم
" بعيداً عن الحكومات " الغرب آلة ضخمة قدمت للبشرية اختراعات وبحوث واكتشافات عظيمة ، لانبخسهم بها حقاً ، وإن كنا نختلف مع كثير من الواقع الغربي
إذاً الفوضى الخلاقة والتخدير والتهييج ، هو نتاج الست كونداليزا وسياساتهم ، وليس نتاج " كل " الشعوب " حتى لانغرق في بحر المبالغة في وصف المؤامرات والخطط التي نقول أنها تحاك ضدنا < مع التسليم بوجودها > " ، وإن وجد من الشعوب من يتفانى في سبيل عداء هذا الدين ، ولكنه عملياً جزء من تلك السياسة اللعينة

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني 
  
لا أحب الخوض في السياســـــــــه / لأنني مقتنع أنه ينقصنا الأمن الفكري فلذلك كل ماأقوله هنا رؤوس أقلام .. فلا أريد الإسهاب ولكن فقط أريد التلميح واللبيب يفهم مقصدي ...

لقد أصبت بتلك كبد الصواب ، فقد خالفت العرب المتحدثين بالسياسة " وما أكثرهم " ، جاهلهم وعالمهم ، كبيرهم وغفيرهم !
أما الحديث عن ما أسميته " الأمن الفكري " ، فأتفق معك تماماً بأننا محتاجون إلى استبدال الحديث عن السياسة بالتثقف في ديننا ودنيانا ، ولو استعاظ العرب عن حديثهم بالسياسة بحديث الثقافة لكانوا من متقدمي الأمم ، بدل أن يكونوا من أوهنها واشدها ضعفاً

أخيراً
أتسائل / إن كنت تؤيد رأي أبو خالد ، وتقول إن هذا لايعني خطأ قولي أنا وسمنسي
فماهو رأيك الذي توسطت به ، أو جمعت فيه بين القولين ؟

زادني تواصلك بهجة وغبطة أيها العزيز


أخي ابو خالد
جيوش من تسميهم " التحالف " وأسميهم " الاحتلال " قبل ان تدخل العراق ، كان الغرب يموج بمظاهرات معارضة للحرب ....... أنسيت الغربيين الذين آواهم صدام حينما جاءوا ليكونوا دروعاً بشرية ضد الغزو !
إذاً لاتحصر الأمر بخوفهم على مسوخهم التي تحتل أرضنا
وفي الكلام الذي ذكرته لأخي خالد أعلاه مايكفي ، ولكني أرغب في الختام بإيراد كلام للامام الغزالي " رحمه الله " يقول فيه : " عندما تلمح مواريث الأجيال والحضارات المختلفة فى الشرق والغرب ترى أصحاب الفطر الراقية يرسلون الحكمة الغالية و الوصاة الثمينة ٬ ويصرفون جهودهم لتقويم الأوضاع إذا اعوجت ٬ وتقليل الأخطاء إذا شاعت ، ولعمري إن الحياة من غير هؤلاء باطل !!
وكم كان جديرا بالعالم أن يؤرخ لهم بدل أن يؤرخ للساسة والقادة من سفاكي الدماء ومذلي الشعوب ، إلى أصحاب هذه الفطر السليمة من كل جنس ولغة نلفت الأنظار لننتفع بهم ، وإلى الدخلاء عليهم من الأدباء المأجورين ٬ والصحافيين المنحرفين ٬ وأصحاب الفنون القوادة إلى الخلاعة والعبث نلفت الأنظار كي نحذر على أنفسنا ومستقبلنا. فقد كثر في الدنيا من يدعو إلى تعرية الأجسام والأرواح من لباس التقوى والفضيلة باسم أن ذلك عود إلى الطبيعة وتمشّ مع الفطرة !!.
والحق أن دور هؤلاء بين الناس هو دور الجراثيم " الفطرية " في إعطاب الثمار وإمراض الأبدان ٬ أي أنهم خطر على الطبيعة الصحيحة والفطرة السليمة "

دمتم بخير












رد مع اقتباس
 
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 07:22 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة