 |
اقتباس: |
 |
|
|
 |
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الناقد1
|
 |
|
|
|
|
|
|
العزيز امرؤ القيس
تتحدث عن اللحية كدليل على أنه كان نجماً في الالتزام ، ومع هذا تأصل لإيمانك بأن اللحية ليست مقياس للالتزام
لماذا ابتدأت بذكرها إذاً ، أللمبالغة في قدسيتها كما القوم !
أم للقول أنه حار بعدما كار ؟
إنما المهم لدينا هو ماكتب
أما الاستدلال بحديث كسوف الشمس وخسوف القمر ، فالحديث فيهما عن " تخويف "
بينما في الزلازل والبراكين عن " عقوبة "
فأظن القياس هنا قياس مع الفارق
ولاشك أن التحذيرات السابقة قد تنجيهم من تلك الزلازل أو الأعاصير أو غيرها مما " قد " يكون عقوبة
إنما إستدلال أبا عبد الله غفر الله له ، هو استدلال عقلي ، ومع هذا هو استدلال أعوج ، فلو مثلاً حذر العلماء فهل معنى هذا انتفاء العقوبة ؟.
ولو فاتهم التحذير كما في تسونامي السابق فهل نقول بأنها عقوبة ؟
ضابط العلم بتلك الزلازل والأعاصير والتحذير منها لا أراه منضبطا لوصفه بأنه عقوبة أم لا
بينما أتسائل
هل كل الزلازل والأعاصير والبراكين عقوبة ؟
وكيف نستطيع الجزم بأن هذا الفيضان أو الاعصار أو الزلزال عذاباً أو عقوبة ، بينما هو هناك رحمة ؟
كيف نستطيع معرفة مراد الله بتلك الظواهر ؟
كيف نستطيع التفريق بين العقوبة وغيرها ؟
ثم
هل نحن متعبّـدون بمعرفة مراد الله في كل حالة ؟
خاصة وأن البعض يجزم أحياناً بأنها عقوبة ، كما قالوا في تسونامي السابق
تساؤلات أتمنى أن تتحفنا فيها بعبير قولك يابن الكرام
دمت بخير
|
|
 |
|
 |
|
عزيزي الناقد
الكوارث الحاصلة في العالم انما هي عقوبة او ابتلاء من الله
فليس معرفة الكارثة قبل وقوعها ينفي انها عقوبة
ولقد ذكرت حديث الخسوف والكسوف لأن الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر انهما ايتان يخوف الله بهما عبادة , والتخويف احد اساليب العقاب
فلو كان عندك ابن في البيت واردت ان تمنعه من فعل ما فبتأكيد ستخوفه بالضرب واذا فعل ذلك الفعل قمت بضربه
اذا 00
هناك عقوبات الهية وهناك ايضا بلاء
فالمصيبة على العاصي عقوبة والمصيبة على المؤمن بلاء
هذا ما اردت الوصول اليه
تحيتي