العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 30-09-07, 03:15 am   رقم المشاركة : 1
هامة حاسوبية
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية هامة حاسوبية






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : هامة حاسوبية غير متواجد حالياً

[align=center]

الفارسة

مرحبا بك غاليتي

ولأول مرة أدرك تفسير الآية التي أدرجتيها

سبحانك ربنا !!

بالفعل فهمنا سطحيا للآيات وهذا مايفقدنا التركيز والمتعة التي كان يجدها أسلافنا !!

بورك فيك وبانتظار عودتك ولكن حبذا أن تذكري لنا مصدر التفسير





قرطبة

اقتباس:
فلكل سياق وجه من الصواب اللائق به .

أها !

إذن المسألة تقديرية ولا تسير وفق قاعدة !

اقتباس:
سؤالاً : سؤالٌ

أليست هنا مفعولا به فلماذا رفعتها ؟؟

لقد أعدتني سنينا إلى الخلف ، حيث الإعراب والنحو !





تحيتي

هامة حاسوبية

[/align]






التوقيع

[align=center]
وداعاً واغفروا ماكان مني ~ وداعاً واستروا ماضي فعالي
حَللونِي جَمِيعاً وأنتُم بِحل
اذكرُونِي بِخَير ، أستَودعُكُم الله
. . تَسجِيل خُرُوج . .
[/align]

رد مع اقتباس
قديم 30-09-07, 03:36 pm   رقم المشاركة : 2
@ قرطبة @
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : @ قرطبة @ غير متواجد حالياً

............................







رد مع اقتباس
قديم 30-09-07, 03:37 pm   رقم المشاركة : 3
@ قرطبة @
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : @ قرطبة @ غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة هامة حاسوبية 
   [align=center]


قرطبة



اقتباس:
أها !

إذن المسألة تقديرية ولا تسير وفق قاعدة !

كلا ؛ فلكل حرف خفض معنى , فاللام للمك , وفي للمكانية , . . .

أليست هنا مفعولا به فلماذا رفعتها ؟؟


كلا ؛ مبتدأ مؤخر مرفوع , وعلامة رفعه الضمة الظاهرة فوق آخره .


لقد أعدتني سنينا إلى الخلف ، حيث الإعراب والنحو !

اقتباس:

كنت أتمنى ألا تتجاوزي تلك السنين حتى تتقني الإعراب والنحو .


تحيتي

هامة حاسوبية

[/align]

أشكر لك جهدك , وبحثك عن الحقيقة .






رد مع اقتباس
قديم 30-09-07, 03:52 pm   رقم المشاركة : 4
هامة حاسوبية
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية هامة حاسوبية






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : هامة حاسوبية غير متواجد حالياً

[align=center]

قرطبة

لا أخفيك علما أنني عندما أويت إلى فراشي ضحكت على نفسي

كيف لـ (لديّ) أن تصبح فعلا ؟؟

وبعد أخذ وعطاء مع الذاكرة خرجت بأن (لديّ) مبتدأ و(سؤال) خبر >> مبدئيا لا بأس بتفكيري أليس كذلك

ولكن موضع الإشكال بالنسبة لي هي (ي) في آخر (لديّ) ، والتي تمثل (أنا) ، فكيف تعرب ؟؟

أشكر لك سعة صدرك

وعلى فكرة أيام الدراسة كنت متقنة للإعراب والنحو إلى حد كبير جدا ، ولكن لعل السنوات التي تفصلها عني الآن هي السبب في خلط الحابل بالنابل




تحيتي

هامة حاسوبية

[/align]







التوقيع

[align=center]
وداعاً واغفروا ماكان مني ~ وداعاً واستروا ماضي فعالي
حَللونِي جَمِيعاً وأنتُم بِحل
اذكرُونِي بِخَير ، أستَودعُكُم الله
. . تَسجِيل خُرُوج . .
[/align]

رد مع اقتباس
قديم 30-09-07, 04:21 pm   رقم المشاركة : 5
@ قرطبة @
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : @ قرطبة @ غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة هامة حاسوبية 
   [align=center]

قرطبة

لا أخفيك علما أنني عندما أويت إلى فراشي ضحكت على نفسي

كيف لـ (لديّ) أن تصبح فعلا ؟؟

وبعد أخذ وعطاء مع الذاكرة خرجت بأن (لديّ) مبتدأ و(سؤال) خبر >> مبدئيا لا بأس بتفكيري أليس كذلك

ولكن موضع الإشكال بالنسبة لي هي (ي) في آخر (لديّ) ، والتي تمثل (أنا) ، فكيف تعرب ؟؟

أشكر لك سعة صدرك

وعلى فكرة أيام الدراسة كنت متقنة للإعراب والنحو إلى حد كبير جدا ، ولكن لعل السنوات التي تفصلها عني الآن هي السبب في خلط الحابل بالنابل




تحيتي

هامة حاسوبية

[/align]



[align=center]لفظة لديَّ : اسم جامد , يُعرب ظرفًا للزمان أو للمكان حسب السياق .

أصلها : لدى . فإذا أضيفت إلى ضمير قلبت الألف إلى ياء .

مثال للظرفية للمكان : ( وألفيا سيدها لدى الباب ) .

مثال للظرفية للزمان : ( خرجت لدى طلوع القمر ) .

إعراب الجملة : لدي سؤالٌ .

لديَّ : ظرف مكان مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم , بمعنى " عند " , ولدى : مضاف , والياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه .

سؤالٌ : مبتدأ مؤخر مرفوع , وعلامة رفعه الضمة الظاهرة فوق آخره .

فالأصل في الجملة : سؤالٌ لديَّ .

مثال آخر لقلب الألف إلى ياء : ( قرطبة أمين لديك ) .

تحياتي .[/align]






رد مع اقتباس
قديم 30-09-07, 11:39 pm   رقم المشاركة : 6
آمـــال
عضو مميز
 
الصورة الرمزية آمـــال





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : آمـــال غير متواجد حالياً

الفاضلة هامة


تفسير آية سبأ كان من تفسير العلامة ابن عثيمين رحمه الله



قال تعالى في سورة الأنعام :"لا تُدْركُهُ الأبصارُ وهو يُدْركُ الأبصارَ وهو اللطيف الخبير"


يخبر تعالى عن نفسه سبحانه بأنه لا تدركه الأبصار أي تبارك وتعالى لا يستطيع أحد رؤيته ولا إدراكه في الدنيا


أما في الآخرة فالمؤمنون يرون ربهم كما يرون البدر لا يضامون في رؤيته


وبما أن من البشر من أنكر وجود الله لأنه سبحانه لايرى قال سبحانه بعدها وهو يدرك الأبصار وهذا رد على هؤلاء المنكرين


بعد ذلك ختم الله الآية باسمين له عظيمين متضمنين لصفتين وهما اللطيف والخبير


فهو لطيف سبحانه ومن لطفه أنه لا تدركه الأبصار


وهو خبير سبحانه فهو يدرك الأبصار جل وعلا.


أستودعكم الله.







التوقيع

إذا أردت أن تعرف ما لك عند الله، فانظر ما لله عندك..

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 05:23 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة