العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 02-10-07, 12:26 am   رقم المشاركة : 1
شديد الملاحظة
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شديد الملاحظة غير متواجد حالياً

الأخ الكريم : المتزن

أشكر لك سعة صدرك وتفضلك بالإجابة إلا أنك أوردت في ثنايا بعض إجاباتك ماحيّرني من النقاط واستوقفني !

فأنت تفضّل التعامل مع المصطلح الليبرالي على أنه مفهوم تنويري ولكنك تعقب بأنه لايخلو من الشوائب التي تتعارض مع الأصول ! كيف يكون هذا !؟

هل الإسلام ضد العملية التنويرية المجردة ؟ المشكلة يبدو لي ليست في كونه تنويريا إذا أردنا معالجته نقديا !
ثم إذا تكلمنا عن وجود شوائب تتعارض مع الأصول فنحن نتكلم عن منهج بديل يتوكّأ على أصول مختلفة عن المنهج الإسلامي , وهذا يتعارض مع تفضيلك التعامل معه على أنه مفهوم تنويري !!! ( أرجوا ألاّ نفلسف الأمر)

هذه مسألة !..... المسألة الأخرى :

في إجابتك على السؤال الأخير المتعلق بالتجاذبات بين التيارات الفكرية المختلفة داخل الوسط الإعلامي والجماهيري أعتقد أنك عمّمت النظرة واختصرت الإجابة إلى درجة الإبهام على طريقة الإجابات الدبلوماسية ولايمكن القبول بها كإجابة دقيقة وشاملة على السؤال الذي يسأل تحديدا عن الإمكانات الإعلامية والتبعية الجماهيرية ! هل تعتقد حقا أن التيار اللبرالي وقد ذكرت لك بعض رموزه كان يمتلك تبعية جماهيرية في وقت من الأوقات أكثر من غيره !؟ إذا سلمنا جدلا بدقة الإجابة!
لاتصير مشغول وتبي تستكن بس ... !

أشكر لك سعة صدرك مرة أخرى..

تقبل تحياتي ..







التوقيع

ولمّا رأيت الجهل بالناس فاشياً.....تجاهلت حتّى قيل إني جاهل

رد مع اقتباس
قديم 04-10-07, 01:40 am   رقم المشاركة : 2
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة شديد الملاحظة 
   الأخ الكريم : المتزن

أشكر لك سعة صدرك وتفضلك بالإجابة إلا أنك أوردت في ثنايا بعض إجاباتك ماحيّرني من النقاط واستوقفني !

فأنت تفضّل التعامل مع المصطلح الليبرالي على أنه مفهوم تنويري ولكنك تعقب بأنه لايخلو من الشوائب التي تتعارض مع الأصول ! كيف يكون هذا !؟

هل الإسلام ضد العملية التنويرية المجردة ؟ المشكلة يبدو لي ليست في كونه تنويريا إذا أردنا معالجته نقديا !
ثم إذا تكلمنا عن وجود شوائب تتعارض مع الأصول فنحن نتكلم عن منهج بديل يتوكّأ على أصول مختلفة عن المنهج الإسلامي , وهذا يتعارض مع تفضيلك التعامل معه على أنه مفهوم تنويري !!! ( أرجوا ألاّ نفلسف الأمر)

هذه مسألة !..... المسألة الأخرى :

في إجابتك على السؤال الأخير المتعلق بالتجاذبات بين التيارات الفكرية المختلفة داخل الوسط الإعلامي والجماهيري أعتقد أنك عمّمت النظرة واختصرت الإجابة إلى درجة الإبهام على طريقة الإجابات الدبلوماسية ولايمكن القبول بها كإجابة دقيقة وشاملة على السؤال الذي يسأل تحديدا عن الإمكانات الإعلامية والتبعية الجماهيرية ! هل تعتقد حقا أن التيار اللبرالي وقد ذكرت لك بعض رموزه كان يمتلك تبعية جماهيرية في وقت من الأوقات أكثر من غيره !؟ إذا سلمنا جدلا بدقة الإجابة!
لاتصير مشغول وتبي تستكن بس ... !

أشكر لك سعة صدرك مرة أخرى..

تقبل تحياتي ..

أهلاً بك أخي الفاضل

فأنت تفضّل التعامل مع المصطلح الليبرالي على أنه مفهوم تنويري ولكنك تعقب بأنه لايخلو من الشوائب التي تتعارض مع الأصول ! كيف يكون هذا !؟

نعم , أنا أفضل التعامل مع المصطلح الليبرالي على أنه مفهوم تنويري ( كواقع ) إذ أني أرى تياراً إصلاحياً يـُطلـَق عليه اجتماعياً بأنه " تيار ليبرالي " وهو في مجمله بعيد عن حقيقة الليبرالية التي لا تخلو مما يتعارض مع الأصول . وهذا الذي دعاني لتفضيل التعامل معه على أنه مفهوم تنويري .

أما قولي بأنه لا يخلو من الشوائب التي تتعارض مع الأصول , فقد كنتُ أعني ( حقيقة ) الليبرالية ( كفكر لا كواقع نعيشه ) مع يقيني بوجود ليبراليين حقيقيين بيننا يؤمنون بهذه الشوائب التي تتعارض مع الأصول !!

هل الإسلام ضد العملية التنويرية المجردة ؟

لا أعتقد .

ثم إذا تكلمنا عن وجود شوائب تتعارض مع الأصول فنحن نتكلم عن منهج بديل يتوكّأ على أصول مختلفة عن المنهج الإسلامي

هو كذلك أخي الكريم . ولكن حقيقة الواقع ليست كواقع الحقيقة .
يعني حقيقة الواقع الليبرالي عندنا يتوكأ على أصول المنهج الإسلامي بنفـَس ليبرالي

وهذا يتعارض مع تفضيلك التعامل معه على أنه مفهوم تنويري !!!

لا لا يتعارض إذا نظرتَ إليه من الجانبين .. الجانب الواقعي الذي نعيشه الذي أفضل التعامل معه على أنه مفهوم تنويري من أجل فرز الخبيث من الطيب , وجانب حقيقة الليبرالية التي لا تخلو من شوائب تتعارض مع الأصول .

في إجابتك على السؤال الأخير المتعلق بالتجاذبات بين التيارات الفكرية المختلفة داخل الوسط الإعلامي والجماهيري أعتقد أنك عمّمت النظرة واختصرت الإجابة إلى درجة الإبهام على طريقة الإجابات الدبلوماسية ولايمكن القبول بها كإجابة دقيقة وشاملة على السؤال الذي يسأل تحديدا عن الإمكانات الإعلامية والتبعية الجماهيرية !هل تعتقد حقا أن التيار اللبرالي وقد ذكرت لك بعض رموزه كان يمتلك تبعية جماهيرية في وقت من الأوقات أكثر من غيره !؟ إذا سلمنا جدلا بدقة الإجابة!

عفواً , يبدو أني أبهمتُ إجابتي فعلاً ! والآن أجيبك بشكل أوضح .

بالنسبة للإمكانات الإعلامية , فالذي يمتلك القوة الأكبر فيه هو التيار الليبرالي تقريباً مع منافسة ( قوية التأثير لا الإمكانات ) من التيار الصحوي .

أما بالنسبة للتبعية الجماهيرية , فالتيار الليبرالي يقع في المرتبة الأخيرة والمرتبة الأولى والثانية فهي للتيارين الصحوي والسلفي التقليدي مع تفوق بسيط للصحوي . ولو لم تذكر الشيخين ابن باز وابن عثيمين من ضمن رموز التيار السلفي التقليدي الآن , لجزمتُ بتفوق التيار الصحوي بشكل واضح لأن رموز السلفية الحاليين أقل جماهيرية من الشيخين بشكل قوي وواضح جداً .

وبالمناسبة :

ما وجه الشبه بين إبراهيم البليهي ومحمد عبداللطيف آل الشيخ ؟؟!
وهل هما في التوجه الليبرالي سواء ؟؟!


أعتذر لك لتأخري في الرد بسبب انشغالي الذهني والجسدي في هذه الأيام .


وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 07:40 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة