العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 18-10-07, 08:42 pm   رقم المشاركة : 1
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة # الزلزال # 
   استاذة فاطمة ... لم تجيدي اختيار عنوان مناسب .. لمثل هذا الطرح القيم .. رغم انك اعلامية ..
ومفترض بك تقدير اهمية العنوان في جلب القارئ ...

أولا نرحب فيك أخونا الزلزال في هذا المنتدى ، ونتشرف بوجودك بيننا
لكن
للتو عرفت أن أختنا فاطمة اعلامية ، هل هي تكتب في صحيفة معينة ؟
نتمنى من أختنا فاطمة التوضيح
بالنسبة للعنوان ، فإن كنت تتحدث عن عنونة اطروحة فأظنك محق في هذا ، لكن في عالم المنتديات تزول كثير من المسلّمات المهنية ، فلذلك أظن العنوان مناسب وجذاب وفق نمط المنتديات الحالي ، كما أن أختنا فاطمة معذورة كونها ليست صاحبة المتن ، فلن تعنون كلام غيرها
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة # الزلزال # 
   *الناقد* .. فعلا .. نعاني اشد المعاناة من سلوكيات بعض طلبة الشريعة هداهم الله واندفاعهم وحماسهم
لمذهب دون غيرة ...وقمع والسخرية من اي قول مخالف ... ونظرتهم السودوية لك انك انسان تبحث عن
التحليل .. ويبدوا ان للجامعة دور في ذلك ... وكذلك المجتمع المتدين ... حتى تجد نفسك في بعض
النقاشات والحوارات معهم وانت تواصل شرحك في التدليل والامثلة ... دون انحيازك لمذهب انما تطرح
وجهة نظر علماء ... فيرميك احدهم بكلمة تقتلك ... كقول احدهم {{هداك الله يابني ... والله انك في
غفلة }} " هدانا الله جميعا وافاقنا من غفلتنا ... وموطن القتل جاء من فهمه القاصر والخاطئ فانا لم
اتبنى اي قول انما اوضح بعض الاقوال لعلماء ومفكرين وباحثين ...مما يجعل بعضهم نقمة على الدين
خصوصا عندما يتناقشون مع خارج المحيط اي مجتمعنا .. ويحدث ذلك كثيرا في الحج والعمرة فيغامرون
بالحديث والجدال مع شخصيات مثقفة من مذاهب مختلفة مما يتسبب في تكون انطباع خاطئ عن مذهبنا ...
عموما طرح شيق ... تمنيت له عنوان .. مناسب ... دمت سالما

نعم صحيح هناك بعض طلاب الشريعة وأصول الدين وغيرها من التخصصات الشرعية يستعجلون التبديع والتفسيق والتهجم على العاصي أو المخالف
إنما لا يمكن أن نعزوا هذا لدور الجامعة
طلاب الشريعة إن قسناهم ببقية شرائح المجتمع فهم أكثرها إتزانا في هذا ، لأني وبنظرة عن قرب ، أجد أن كلية الشريعة تعزز في ذهن طلابها مفهوم الاختلاف المحمود ، بل إن جميع موادهم تقوم على ذكر الخلافات بين المذاهب ، فالمسألة في الشريعة تؤخذ برأيي جميع المذاهب وليس المذهب الحنبلي فقط ، صحيح أنهم يدرسون متون الحنابلة ولكن العلماء الشراح يذكرون أقوال بقية المذاهب ، بل كثيرا ما يوردون أقوال مذهب الظاهرية وأحيانا مذاهب أخرى كالزيدية خصوصا في البلوغ عند ابن حجر
وفوق هذا يرجحون في مسائل كثيرة خلاف قول المذهب ، ثم إنهم يتعلمون أصول الفقه ، وهو من العلوم التي تساعد على فهم القواعد العامة للشريعة ، وتفيد المتعلم في كيفية التوفيق بين الأدلة الشرعية التي قد تفهم على انها متعارضة
ثم إنه لابد من النظر إلى أن بعض طلاب الأقسام الشرعية ، يختارون القسم الأسهل " كأصول الدين مثلا " ، لأن الأمر لا يعني لديهم أكثر من شهادة ، أو دراسة كما يدرس من حولهم ! ... فلذلك تجد دراسته لا تتجاوز مذكرة يراجعها قبل الامتحان فينجح ، خصوصا أنه قنوع فلا إشكال لديه أن يكون تقديره مقبول مثلا
هؤلاء جنوا على الاقسام الشرعية ، كما جنى الملتح صاحب البغلة على الاسلاميين في قصته على هذا الرابط
http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=122259

إذا لابد من النظر إلى تكويناتهم النفسية أولا ، وهذا جانب مهم ، لأن هناك من تشكل وعيه بحضور الآخر ، أي أن الآخر هو الذي موضع ذاته ! .. فلذلك تجد وعيه محدد باطار وجوده الاجتماعي ، ووجودنا الاجتماعي كان انقباضي لا يقبل قول من خالف المذهب حتى ولو جاء بدليل ، ومن سعى لازالة التعصب المذهبي كابن باز وابن عثيمين ومن بعدهم الكليات الشرعية ، كانوا ينظرون نظرة شرعية بعيدا عن التعصب الذي رفضوه ولم يتقمصوا وجوده الاجتماعي ، فلذلك هم خالفوا زمانهم ، وانتصروا للدليل حتى ولو خالف المذهب
ألا تعلم أن الحرم المكي كانت تقام فيه أربع جماعات ، فتلك الجهة للمالكية والأخرى للأحناف والثالثة للحنابلة وآخر الجهات الأربع يصلي فيه الشافعية !
والسبب أنهم يختلفون في أحكام فرعية في الصلاة كسدل اليدين ونحوها !
حتى جاء الملك عبدالعزيز " رحمه الله " وجمعهم على إمام واحد
إذا هذا لا بد أن يوجد أثرا في نفوس البعض ، كما توجد مسائل النعرات العنصرية في بعض علمائنا !
حيث يسعى للانتصار لنعرته بأقوال لا يمكن أن يكون وجه الاستدلال فيها صحيحا

هنا يأتي النظر إلى فهمهم للنصوص الشرعية ، ومن ثم التحاور حول ذلك

بالنسبة لقولك المجتمع المتدين ، فلا أجد فيها أي وجه للحجة ! ... لذلك أتمنى منك الاستدراك عليها ومراجعتها أو التفصيل فيها مشكورا

إنما البحث عن الرخص ، فهذا لايجوز بحال من الأحوال
فلا يصح منك مثلا أن ترجح لأحد علماء مصر جواز حلق اللحية ، وكراهية التدخين ، وترجح لابن عثيمين جواز الجمع لأكثر من ثلاثة أيام ، وتأخذ من ذاك الشيخ ما هو أسهل عليك
إن كنت مقلدا فلابد أن تقلد شيخا في جميع المسائل ، وتكون نفسك تطمئن إلى دينه وعلمه وصلاحه وأمانته
أما إذا كان الانسان مجتهدا ، فله حق الترجيح بين أقوال العلماء طالما أنه يملك أدوات الاجتهاد
لكني أحييك على احياء النقاش المحمود في المسائل التي تتعدد فيها أقوال العلماء
نعم جيد أن أناقش " مثلا " مسألة إخراج زكاة الفطر هل تجوز مالا أم يشترط أن تكون مطعوم ، وأورد الخلاف في هذه المسألة ، وغير ذلك من المسائل التي اختلف بها أئمة أهل السنة والجماعة

بالنسبة لما ذكرته من نقاشات في الحج والعمرة ، فهذا يهون ، لأنهم إن تحاوروا مع مثقفين سيكون المثقف بدرجة من الوعي تجعله يميز أن هؤلاء لايمثلون سوى أنفسهم
المشكلة الحقيقية حينما أجده ينكر على أحد نساء المغرب العربي كشفها لوجهها ، مع أنها تقلد علمائها الذين يرون جواز كشف الوجه !
أو ينكر على مصري حلق لحيته مع أنه مقلد لعلمائه الذين يرون استحباب إعفائها
أو ينكر على صاحبه الذي اخرج زكاة فطره مالا تقليدا لشيخه سلمان ، أو كان مجتهدا فذهب إلى قول الاحناف وجمع من العلماء بجواز إخراجها مالا

إذا لايحق لنا أن ننكر على من اجتهد أو قلد في مسألة يسوغ الاجتهاد فيها

شرفني حضورك الكريم






رد مع اقتباس
قديم 18-10-07, 10:58 pm   رقم المشاركة : 2
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً


أخي منصور عبدالله
عذرا ، فقد فاتني التعليق على مرورك الكريم
شكرا لك على تواجدك وتواصلك

أختنا شقردية
من أكثر ما يعجبني في مجتمعنا التمسك بالدليل ، ومن أكثر ما يضايقني عدم اتساع صدرونا للمخالف ، خصوصا إن كان الخلاف فرعيا
إن قيل : هذا شهدكم ** مر ، فقولوا : - علقم
أو قيل إن نـهاركم ** ليل ، فـقـولوا : مظلم !

أما التكفير فحديثه مهم جدا ، لما يترتب عليه من آثار خطيرة، كإباحة دم المسلم وماله ، وتطليق زوجته ، وقطع التوارث بينه وبين أقربائه ، فضلا عن نظرة المسلمين له واحتقارهم إياه لخروجه عن دينه ، وما إلى ذلك من أحكام تلحق المرتد
التكفير دين ندين الله به " مثل تكفير اليهود والنصارى وغيرهم من الكفار " ، لكن المشكلة في " الغلو " في التكفير فهو طامة الطوام
عموما كنت قد أوردت تفصيلا لأنواع التكفير ، أعيدها هنا للفائدة
أنواع التكفير ثلاثة ، تكفير بالعموم ، وتكفير أوصاف ، وتكفير أشخاص وهذه الأنواع بالتفصيل التالي :
1- التكفير بالعموم : ومعناه تكفير الناس كلهم عالمهم و جاهلهم من قامت عليه الحجة ومن لم تقم " كتكفير عموم الشيعة أو عموم الصوفية وغيرها من الطوائف المبتدعة " ، وهذه طريقة أهل البدع وقد برأ الله أهل السنة منها
2- تكفير أوصاف : وهذا كقول أهل العلم في كتب العقائد ، أو في باب الردة من كتب الفقه : من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويتوكل عليهم ويسألهم كفر ، ومن سب الله أو رسوله كفر ، ومن كذب بالبعث كفر ، ومن حلف بغير الله أشرك إلى غير ذلك من الأحكام ، وإطلاق أهل العلم هذا يقصدون به أن هذا الفعل كفر يخرج من الإسلام أما صاحبه فلا يكفرونه حتى تتوفر الشروط وتنتفي الموانع ، فليس من لازم كون الفعل كفراً أن يكون فاعله كافراً بالتعيين
3- تكفير المعين : والمقصود به الحكم على الشخص بعينه ، الذي وقع في أمر يخرج من الملة بالكفر ، ومذهب أهل السنة والجماعة في ذلك وسط بين من يقول : لا نكفر أحداً من المسلمين ولو ارتكب ما ارتكب من نواقض الإسلام ، وبين من يكفر المسلم بالذنب دون النظر إلى أن هذا الذنب مما يكفر به فاعله أم لا ودون النظر إلى توفر شروط التكفير وانتفاء موانعه
ويشترط للتكفير شرطان :-
أحدهما : أن يقوم الدليل على أن هذا الشيء مما يكفر به فاعله
الثاني : انطباق الحكم على من فعل ذلك بحيث يكون عالماً بذلك قاصداً له مختاراً ، فإن كان جاهلاً أو متأولاً أو مخطئاً أو مكرهاً فقد قام به مانع من موانع التكفير فلا يكفر

الشيخ ابن عثيمين " رحمه الله " ، في شرح " إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم فيه من الله برهان " يقول :
" كلمة : تروا شرط ، وكفرا شرط ، وبواحا شرط ، وعندنا فيه من الله برهان شرط أربعة شروط
فقول : " أن تروا " أي تعلمون يقينا احترازا من الشائعات التي لا حقيقة لها وكلمة : " كفرا " احترازا من الفسق ، يعني لو كان الحاكم فاسقا فاجرا ، لكن لم يصل إلى حد الكفر فإنه لا يجوز الخروج عليه، الثالث : " بواحا " أي صريحا ما يحتمل التأويل وقيل البواح : المعلن، والرابع : " عندنا فيه من الله برهان " يعني ليس صريحا في أنفسنا فقط ، بل نحن مستندون على دليل واضح قاطع "
ورغم أن الحديث هنا عن الخروج على الحاكم إلا أن الشيخ تعرض للاحترازات من تكفير الآخرين بلا برهان
بالنسبة لشخصنة النقد أختنا شقردية فهذه أحد سلبياتنا التي تعيقنا عن رؤية الخطأ أو الصواب بشكل متجرد دون النظر إلى ذات الفاعل ، فتجد القوم إن أعجبوا بقول أحدهم أحبوه وبجلوه حتى يسرفوا في ذلك ، وإن كرهوا أحدا أنزلوه أسفل السافلين !
سعدت باضافتك المفيدة

ابو هليل
أسعدني حضورك بعد غياب
شكرا لك

شارع الخبيب
أهلا بحرفك
نعم صدقت ، الخلل في التطبيق ، ولعل امتداد هذا الخلل هو بيئي و نفسي
شكرا لتواجدك

الطرباق
نعم كما قال مالك " رحمه الله " : " كل يؤخذ من كلامه ويرد إلا صاحب هذا القبر " يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم
لكن هذا الأخذ يكون وفق الدليل وليس وفق هوى النفس
شكرا لحضورك

أختنا فاطمة
حصل التواجد
جزاك الله كل خير على تفعيل تلك السطور ، رغم الإحباط الذي أصابني منذ رحيل ذاك الحرف
سلام عليه يوم جاء ويوم أوقف ويوم يذهب فردا

مشرفتنا الملتاعة
تقبل الله دعواتك ، ورزقك خير الدنيا والآخرة
شكرا لحضورك

دام الجميع بخير







رد مع اقتباس
قديم 18-10-07, 11:31 pm   رقم المشاركة : 3
# الزلزال #
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية # الزلزال #





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : # الزلزال # غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الناقد1 
  

أولا نرحب فيك أخونا الزلزال في هذا المنتدى ، ونتشرف بوجودك بيننا
لكن
للتو عرفت أن أختنا فاطمة اعلامية ، هل هي تكتب في صحيفة معينة ؟
نتمنى من أختنا فاطمة التوضيح
بالنسبة للعنوان ، فإن كنت تتحدث عن عنونة اطروحة فأظنك محق في هذا ، لكن في عالم المنتديات تزول كثير من المسلّمات المهنية ، فلذلك أظن العنوان مناسب وجذاب وفق نمط المنتديات الحالي ، كما أن أختنا فاطمة معذورة كونها ليست صاحبة المتن ، فلن تعنون كلام غيرها


نعم صحيح هناك بعض طلاب الشريعة وأصول الدين وغيرها من التخصصات الشرعية يستعجلون التبديع والتفسيق والتهجم على العاصي أو المخالف
إنما لا يمكن أن نعزوا هذا لدور الجامعة
طلاب الشريعة إن قسناهم ببقية شرائح المجتمع فهم أكثرها إتزانا في هذا ، لأني وبنظرة عن قرب ، أجد أن كلية الشريعة تعزز في ذهن طلابها مفهوم الاختلاف المحمود ، بل إن جميع موادهم تقوم على ذكر الخلافات بين المذاهب ، فالمسألة في الشريعة تؤخذ برأيي جميع المذاهب وليس المذهب الحنبلي فقط ، صحيح أنهم يدرسون متون الحنابلة ولكن العلماء الشراح يذكرون أقوال بقية المذاهب ، بل كثيرا ما يوردون أقوال مذهب الظاهرية وأحيانا مذاهب أخرى كالزيدية خصوصا في البلوغ عند ابن حجر
وفوق هذا يرجحون في مسائل كثيرة خلاف قول المذهب ، ثم إنهم يتعلمون أصول الفقه ، وهو من العلوم التي تساعد على فهم القواعد العامة للشريعة ، وتفيد المتعلم في كيفية التوفيق بين الأدلة الشرعية التي قد تفهم على انها متعارضة
ثم إنه لابد من النظر إلى أن بعض طلاب الأقسام الشرعية ، يختارون القسم الأسهل " كأصول الدين مثلا " ، لأن الأمر لا يعني لديهم أكثر من شهادة ، أو دراسة كما يدرس من حولهم ! ... فلذلك تجد دراسته لا تتجاوز مذكرة يراجعها قبل الامتحان فينجح ، خصوصا أنه قنوع فلا إشكال لديه أن يكون تقديره مقبول مثلا
هؤلاء جنوا على الاقسام الشرعية ، كما جنى الملتح صاحب البغلة على الاسلاميين في قصته على هذا الرابط
http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=122259

إذا لابد من النظر إلى تكويناتهم النفسية أولا ، وهذا جانب مهم ، لأن هناك من تشكل وعيه بحضور الآخر ، أي أن الآخر هو الذي موضع ذاته ! .. فلذلك تجد وعيه محدد باطار وجوده الاجتماعي ، ووجودنا الاجتماعي كان انقباضي لا يقبل قول من خالف المذهب حتى ولو جاء بدليل ، ومن سعى لازالة التعصب المذهبي كابن باز وابن عثيمين ومن بعدهم الكليات الشرعية ، كانوا ينظرون نظرة شرعية بعيدا عن التعصب الذي رفضوه ولم يتقمصوا وجوده الاجتماعي ، فلذلك هم خالفوا زمانهم ، وانتصروا للدليل حتى ولو خالف المذهب
ألا تعلم أن الحرم المكي كانت تقام فيه أربع جماعات ، فتلك الجهة للمالكية والأخرى للأحناف والثالثة للحنابلة وآخر الجهات الأربع يصلي فيه الشافعية !
والسبب أنهم يختلفون في أحكام فرعية في الصلاة كسدل اليدين ونحوها !
حتى جاء الملك عبدالعزيز " رحمه الله " وجمعهم على إمام واحد
إذا هذا لا بد أن يوجد أثرا في نفوس البعض ، كما توجد مسائل النعرات العنصرية في بعض علمائنا !
حيث يسعى للانتصار لنعرته بأقوال لا يمكن أن يكون وجه الاستدلال فيها صحيحا

هنا يأتي النظر إلى فهمهم للنصوص الشرعية ، ومن ثم التحاور حول ذلك

بالنسبة لقولك المجتمع المتدين ، فلا أجد فيها أي وجه للحجة ! ... لذلك أتمنى منك الاستدراك عليها ومراجعتها أو التفصيل فيها مشكورا

إنما البحث عن الرخص ، فهذا لايجوز بحال من الأحوال
فلا يصح منك مثلا أن ترجح لأحد علماء مصر جواز حلق اللحية ، وكراهية التدخين ، وترجح لابن عثيمين جواز الجمع لأكثر من ثلاثة أيام ، وتأخذ من ذاك الشيخ ما هو أسهل عليك
إن كنت مقلدا فلابد أن تقلد شيخا في جميع المسائل ، وتكون نفسك تطمئن إلى دينه وعلمه وصلاحه وأمانته
أما إذا كان الانسان مجتهدا ، فله حق الترجيح بين أقوال العلماء طالما أنه يملك أدوات الاجتهاد
لكني أحييك على احياء النقاش المحمود في المسائل التي تتعدد فيها أقوال العلماء
نعم جيد أن أناقش " مثلا " مسألة إخراج زكاة الفطر هل تجوز مالا أم يشترط أن تكون مطعوم ، وأورد الخلاف في هذه المسألة ، وغير ذلك من المسائل التي اختلف بها أئمة أهل السنة والجماعة

بالنسبة لما ذكرته من نقاشات في الحج والعمرة ، فهذا يهون ، لأنهم إن تحاوروا مع مثقفين سيكون المثقف بدرجة من الوعي تجعله يميز أن هؤلاء لايمثلون سوى أنفسهم
المشكلة الحقيقية حينما أجده ينكر على أحد نساء المغرب العربي كشفها لوجهها ، مع أنها تقلد علمائها الذين يرون جواز كشف الوجه !
أو ينكر على مصري حلق لحيته مع أنه مقلد لعلمائه الذين يرون استحباب إعفائها
أو ينكر على صاحبه الذي اخرج زكاة فطره مالا تقليدا لشيخه سلمان ، أو كان مجتهدا فذهب إلى قول الاحناف وجمع من العلماء بجواز إخراجها مالا

إذا لايحق لنا أن ننكر على من اجتهد أو قلد في مسألة يسوغ الاجتهاد فيها

شرفني حضورك الكريم









[align=center]الناقد ... التحية موصولة ..لك دعني ... أحيي اسهابك غير الملل ..

أختنا فاطمة لها نشاط اعلامي وتنقلت في اكثر من صحيفة ثم استقرت في صحيفة الرياض وكذلك لها نشاط

اجتماعي في مدينة بريدة عبر جمعية الملك عبدالعزيز واللقاءات النسائية في المنطقة ....

حتى لو لم تكن صاحبة المتن فهي في مكانة يفترض بها تقدير الامور ... ومجرد انه تبنت فكرة نقل

الموضوع وطرحه لنقاش .. واعتقد ان ليس هناك ما يعيب فهي لم تنسب شي لنفسها

اما المسلمات المهنية لا أعلم اسبب ازالتك لها في المنتدى واعتقد ان معايير جذب القارئ واحده في أي

وسيلة ... اطلاع ... أخي الناقد يعيبك .... عدم الاهتمام بالعناوين ... واستشف ذلك من مدخلات لك كثيرة وترى

عيب في شد القارئ بعنوان رنان ولا أجد ما يمنع ذلك وليس استغفال للقارئ مدام هناك طرح متن وراق خلف

ذلك العنوان ... فكم من كتب ومؤلفات سقطت بسبب عناوينها العنوان عزيزي أجده نصف المادة ....



اما عن موضوعنا

اخي بررت ما لم اختلف معك به فاتفق معك فيما ذهبت إلية أجملا ويبدوا انك

أسأت فهمي عدا بعض النقاط اولا

اولا حكمك عن طلاب الشريعة انهم اكثر اتزن اختلف معك فلا يمكن نسب الاتزان لجهة

بل ينسب لعدة عوامل ويصعب القياس هنا و لا يمكن التعميم فيجب ان نبني تعاملنا مع عقول

وشخوص تبرمج ما تتلقاة من علوم ...


ام فيما يخص الجامعة .. أعلم ان العيب ليس بالمنهج بل في فهم المنهج وطرق تدريسه من بعض

أعضاء هيئة التدريس ومكمن العيب عزارة ما يتلقه الطالب من علوم في مدة زمنية تعتبر قصيرة مقارنة مع

حجم العلوم المتلقاة .... وأتفق معك فيما ذهبت إلية من بقيت شرح تشكر عليه ... ولعلي أضيف عليه فكرة

راودتني وأنا أقراء شرحك .... انهم بحاجة الى مواد اجتماعية أكثر وبشكل اكثر فعلية من الموجود حاليا

تغذيهم وتعلمهم فن استغلال الدين بالشكل الصحيح والتوفيق بين المجتمع والدين ..


اما ما يخص حديثي عن المجتمع .. المتدين فأقصد ان المجتمع غذى تصورهم انهم على حق فدائما يقف في

صف افكار هؤلاء أقصد المجتمع مما يعزز تصوره الخاطئ .. ولدي تصور تنظيري أحتج به دائما اننا مجتمع


يرفض التغيرات رفض ... يمتنع معه التقدم
اما ما يخص حديثك عن اتباع الرخص ... أعلم به وما ذكرت انهم

هم يرمونك بتلك التهمه عندما تطرح فكرة متبوعة في دليل وحجة وبرهان فتقف حجته فيرميك بتلك التهمه

اما حديثهم لا أعتقد في الحج والعمرة لا يهون لأنه مع مثقفين .... وتعلم انهم يخضون في مسائل فقهيه

وتفسير نصوص قرانية في مسائل عقائدية .... وأقصد بالمثقفين المثقفين دينيا وانت تعلم ان مسائل الاختلاف

الدقيقة لا يناقشها علمائنا علنا مما يجعل منهم هم الواجهة ... الحديث والنقاش ممتع معك أخي الناقد ..تحياتي
[/align]




..






رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 01:14 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة