العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 26-10-07, 03:08 pm   رقم المشاركة : 46
ابو هيلة
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو هيلة غير متواجد حالياً


على كل حال يا اخ عبدالله الحلوة ارجو الا يكون غضبك علي بسبب عنوان مقالي هذا , لانني رأيتك تنتقد قرطبة فتصف كلامه بالخلط العجيب ..!!

فمالذي غيرك ..و هل اخذتك العزة بالاثم ..؟

يا قرطبة :
لا اعلم هل انت تكتب ثم تعتقد ..؟

الان انت وصفت الانبياء بالفشل .. !
حسنا .. الفشل ليس سبا عندك ..!

لماذا ؟
على أي اساس يالاصمعي قلت ان الكلمة لا بأس بها ..؟
ومن اين استقيت ما تقول ..؟
وما مرجعك في ذلك ..؟
وماذا سيعدنا الاخ الحلوة ان تبين ان في كلام قرطبة سبا للانبياء ..؟
وهل لو ثبت لقرطبة مع افتراض جهله ان قوله سبا للانبياء سيعتذر عن مقولته تلك ..؟

يالله يا قرطبة هات مفرداتها لعل الاخ عبدالله الحلوة يقتنع بأن كلامك لا خلط فيه ..

نريد كلاما علميا لا سفسطات كلامية ..

ارجو من الاخوة الانتظار وعدم المشاركة حتى نتبين الامر .







رد مع اقتباس
قديم 26-10-07, 03:12 pm   رقم المشاركة : 47
@ قرطبة @
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : @ قرطبة @ غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة العصامي 
  
[align=center]ليس سراقة بن مالك من قال هذا الكلام ......

الصحيح
{ حديث ورقة بن نوفل وقوله للنبي صلى الله عليه وسلم : يا ليتني فيها جذعا , يا ليتني أكون حيا حين يخرجك قومك . قال : أومخرجي هم ؟ قال له ورقة : نعم , لم يأت أحد بمثل ما جئت به إلا عودي وأخرج , وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا . }

أما سراقة بن مالك فقد أدرك البعثة وأسلم وحسُن إسلامه

[/align]


[align=center]أحسنت . . .

كان هو من تتبع النبي - عليه الصلاة والسلام - وأبا بكر - رضي الله عنه - حين الهجرة .



كان سهوًا لا اعتقادًا .


تحياتي .[/align]






رد مع اقتباس
قديم 26-10-07, 03:16 pm   رقم المشاركة : 48
@ قرطبة @
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : @ قرطبة @ غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو هيلة 
  
على كل حال يا اخ عبدالله الحلوة ارجو الا يكون غضبك علي بسبب عنوان مقالي هذا , لانني رأيتك تنتقد قرطبة فتصف كلامه بالخلط العجيب ..!!

فمالذي غيرك ..و هل اخذتك العزة بالاثم ..؟

يا قرطبة :
لا اعلم هل انت تكتب ثم تعتقد ..؟

الان انت وصفت الانبياء بالفشل .. !
حسنا .. الفشل ليس سبا عندك ..!

لماذا ؟
على أي اساس يالاصمعي قلت ان الكلمة لا بأس بها ..؟
ومن اين استقيت ما تقول ..؟
وما مرجعك في ذلك ..؟
وماذا سيعدنا الاخ الحلوة ان تبين ان في كلام قرطبة سبا للانبياء ..؟
وهل لو ثبت لقرطبة مع افتراض جهله ان قوله سبا للانبياء سيعتذر عن مقولته تلك ..؟

يالله يا قرطبة هات مفرداتها لعل الاخ عبدالله الحلوة يقتنع بأن كلامك لا خلط فيه ..

نريد كلاما علميا لا سفسطات كلامية ..

ارجو من الاخوة الانتظار وعدم المشاركة حتى نتبين الامر .



[align=center]ألم أقل لكم إنه لا يعي مفهوم الحوار حتى اليوم .


أنت أيها النكرة , اجعل قذاك في كفيك ولا تنثره هنا ..........


قلت لك هات تفسيرك للفشل , على ألا تعد لأسلوبك النتن .[/align]






رد مع اقتباس
قديم 26-10-07, 03:16 pm   رقم المشاركة : 49
عبدالله الحلوه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عبدالله الحلوه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله الحلوه غير متواجد حالياً

نهااار

لا ارى تغييراً في مسار الموضوع فالحوار يدور حول محور واحد وهو بغية الوصول إلى حقيقة ماترونه خطأ ويراه صحيحاً

ونحن نسعى للحق مع من كان وإن كان هناك من تجاوزات فهذا رأيك الذي نحترمه كما نحترم رأي قرطبه إلى ان يثبت لنا احدهما



الزلزال

أين هي مكابرتي ؟

انا ابحث عن الحق ايضيرك ذلك ؟

انت الآن تحيلنا للعرف ولابأس في ذلك لكن هل العرف ملزم للجميع ؟



اخواني الأعزاء

اتمنى ان يكون هدفنا الحق ولاشئ غيره فالأنتصار للرأي ليس هدف يستحق السعي وتأكدوا بأننا لن نرضى بالخطأ متى ماثبت



تحياتي ,,







التوقيع


التصفيق بإخلاص خير من القيادة بلا أخلاص

رد مع اقتباس
قديم 26-10-07, 03:20 pm   رقم المشاركة : 50
عبدالله الحلوه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عبدالله الحلوه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله الحلوه غير متواجد حالياً

ابو هيله

غضبي ليس بسبب العنوان بل بسبب اسلوب فرض الرأي الذي حاولت العمل به معنا


كنت اتمنى ان تكون عودتك للأجابة على سؤال قرطبه والذي حقق شرطك الذي اشترطته


تحياتي







التوقيع


التصفيق بإخلاص خير من القيادة بلا أخلاص

رد مع اقتباس
قديم 26-10-07, 03:25 pm   رقم المشاركة : 51
# الزلزال #
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية # الزلزال #





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : # الزلزال # غير متواجد حالياً

نعم .. العرف يجري مجرى الحكم وهناك أقوال علماء كثيرة حول ذلك

وعموما .. وحتى لا نبتعد عن الهدف انت اعترفت واقريت ان المفردة في عرفنا

فيه ذم وتحقير ومسبة لرسول

واذا كنت قد أقريت بأن هذا هو عرفنا هل ترضى ان تكون في موقع شبه

وهل ترضى لرسولك .. ذلك .. قرطبة انتظر اجابتك على مداخلتي اسالفه






رد مع اقتباس
قديم 26-10-07, 03:33 pm   رقم المشاركة : 52
فتحـية
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية فتحـية





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فتحـية غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
هذا رجماً بالغيب وكلامٌ لايسمنُ ولا يغني فلايجلبُ حقّاً ولايدفعُ باطلاً
انا طلبت منك إثبات هذا بمقال أحلني إلى رابط كما فعل عجوز سمنسي

لا أدري هل أنت تعيش على كوكب آخر ..!!
برأيك أن لا أحد في العالم وصف الملك بالفشل !!
للأسف كان بودي أن أحيلك إلى رابط لكن سياسة العقوبه التي ننتهجها جعلت من أغلب هذه المواقع محجوبة !!

اقتباس:
ليس ما وافق هواك هو الشرع وهو الذي يجب أن يكون ولتعلم أننا لم نعاقب - مع تحفّظي على كلمة ( عقوبه ) - قرطبة وفق هوانا ولكن وفق الشرع

أنا أتكلم عن رأيي الشخصي وكذلك أنت تفعل فرجاء لا تقحم الدين بهكذا مسألة أنا أرى الفشل مفردة غير تحقيريه وأنت تراها كذلك ..مادخل الهوى والشرع ؟!!!

اقتباس:
يتلاعبُ بالألفاظ ؟؟ !!! من أباح له التلاعب بالألفاظ المؤدي إلى سوء الأدب مع الرسل والأنبياء عليهم السلام ...

{قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون * لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم}

تلاعب بالألفاظ لم يصل لمستوى سوء الأدب بل هي تفسيراتكم من صورت لكم هذا !!
الله يهدي الجميع[/align]






التوقيع

فإنك للقلب رَوْح و رَاح !
رد مع اقتباس
قديم 26-10-07, 03:41 pm   رقم المشاركة : 53
عجوز سمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عجوز سمنسي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجوز سمنسي غير متواجد حالياً

الفشل ضد النجاح ووصم الانبياء بالفشل سواء في دعوتهم وتربيتهم هي من الانتقاص لهم ياقرطبة

ماهي التربية التي تقصدها عندما فشل الانبياء فيها ؟

التربية لها مدلولات كثيرة فهناك التربية على حسن الاخلاق وعلى مكارم الاخلاق وعلى الفات الحسنة

فهل ترى ان الانبياء بعثوا لاناس تنقصهم التربية وحسن الخلق ؟

الرسول صلى الله عليه وسلم بعث ليتمم مكارم الاخلاق

اقول ليتممها ويكملها فهي موجودة لديهم اصلا

الصدق والرجولة والمعاني الجميلة موجودة ومن صفات الكفار فماهي التربية التي فشل فيها الرسل وهم بعثوا لاناس ربما يكبرونهم بسنوات

اصحاب الرسول تربوا من معينه عندما عرفوا الاسلام وحقيقته وتعلموا من معينه وتأدبوا حينما اسلموا

اذا ارتبطت تربيتهم بالهداية

فعندما هداهم الله تربوا على اخلاق الاسلام

والهداية ليست بيد احد فما هو الحل برايك ؟

اتصفهم بالفشل ام تصف معانديهم بالفشل ؟

ان الرسل عملوا ما اوجبه الله عليهم ولم يختارهم الله الا لكمال عقولهم وقدرتهم على التربية الحقيقية ونبذ كل مواطن الفساد

الامر متشعب كثيرا

لكنها خلاصة اتمنى ان تستوعبها

اذا كان الفشل كما ذكرت انت سابقا مناقضا للنجاح فهو صفة نقص مهما كانت حقيقة فهي مرة على صاحبها وينظر اليه بعين الرحمة والشفقة

فهل تعتقد انها لائقة بحق انبياء الله تعالى ان تصفهم بالفشل بعيدا عن معناها وتفسيرها؟

اننا لانقول ان الفشل في مشروع تجاري يعتبر عيبا او منقصة لاحد

لكن لما نصف الفشل في التربية فهي مذمة في حق صاحبها

فهي نسبة وتناسب وفي مكانها نحكم عليها بانها لائقة وغير لائقة

ان احترام الانبياء وتقديرهم وتبجيلهم حق واجب ومن صميم عقيدتنا

ويجب ان نختار الكلمات الرقيقة والكلمات الجميلة في حقهم

قرطبة : ساتجاوز معك كل شي واقول : هل عقمت اللغة العربية ولم تنجب الا كلمة الفشل لديك؟

الم تجد كلمة ارق من تلك الكلمة ؟






التوقيع

عــَــآبِث مَــرَّ عَلَى هَذِه الحَيَاة


رد مع اقتباس
قديم 26-10-07, 03:42 pm   رقم المشاركة : 54
فتحـية
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية فتحـية





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فتحـية غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
النبي - عليه الصلاة والسلام - معصوم في أمور الشرع , أما في الأمور الدنيوية التي هي من خاصة أهل الخبرة كالصناعات والطب وغيرها فهو ليس بمعصوم منها .

هذا ماأردته أنا ..الرسول عليه الصلاة والسلام لم يخطيء إذن ولم يقصر في دعوة أصحابه فهو معصوم من الخطأ في دعوته ..
ولذا فعدم إيمان عمه لم يكن فشلاً من الرسول بل هو فشل من الآخر في عدم قبوله وعدم هداية من الله[/align]






التوقيع

فإنك للقلب رَوْح و رَاح !
رد مع اقتباس
قديم 26-10-07, 03:45 pm   رقم المشاركة : 55
عجوز سمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عجوز سمنسي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجوز سمنسي غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهب فتحية 
   [align=center]
هذا ماأردته أنا ..الرسول عليه الصلاة والسلام لم يخطيء إذن ولم يقصر في دعوة أصحابه فهو معصوم من الخطأ في دعوته ..
ولذا فعدم إيمان عمه لم يكن فشلاً من الرسول بل هو فشل من الآخر في عدم قبوله وعدم هداية من الله[/align]

جميل يامهب فتحية
اذا فهل يوصف الرسول صلى الله عليه وسلم بالفاشل في تربية عمه ؟
[/align]






التوقيع

عــَــآبِث مَــرَّ عَلَى هَذِه الحَيَاة


رد مع اقتباس
قديم 26-10-07, 03:48 pm   رقم المشاركة : 56
فتحـية
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية فتحـية





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فتحـية غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عجوز سمنسي 
   [align=center]

جميل يامهب فتحية
اذا فهل يوصف الرسول صلى الله عليه وسلم بالفاشل في تربية عمه ؟
[/align]

لا لا يقال عنه فاشل ..
بل نقول أن عملية التربية فشلت بغض النظر عن كون عم الرسول _ صلوات ربي وسلامه عليه _ أكبر منه ..[/align]






التوقيع

فإنك للقلب رَوْح و رَاح !
رد مع اقتباس
قديم 26-10-07, 03:49 pm   رقم المشاركة : 57
الذاهـبـة
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الذاهـبـة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الذاهـبـة غير متواجد حالياً


ما تدرون ..

لو أن قرطبة في منزلة عند ربه أعلى من منزلتكم .. !!



مشكلة ( الظاهرة الصوتية ) أنهم تلعب فيهم الغيرة ..

و يسوءهم نجاح الغير ..

و يكتفون بالتقريع و التجريح .. وفق ما تمليه عليهم رؤوسهم الكبيرة ذات اللب الصغير .. !!

ليت ( الظاهرة الصوتية ) تنحى الطريق الأسلم .. و تسلك المناصحة و التوجيه ..

وأخذ ما يناسبهم و ترك الزائد عن حاجتهم ..

فإنما الأعمال و الأقوال بالنيات ..

ولن تزروا وازرة وزر أخرى .. !!


أما عن الإدارة الموقرة ..

فـسبق و أن أتخذت الإجراء المناسب في أكثر من موضوع مخالف ..

من كتابات الاستاذ قرطبة ..

و الشيء بالشيء .. يذكر !!


ختاماً .. قرطبة كاتب ، مفكر .. و مبدع .. !

له توجهات .. وله رؤى .. و أيضاً له حقوق محفوظة ..







التوقيع

[align=center][align=center][FLASH=http://up11.arabsh.com/2/bf33b92.swf]width=377 height=150[/FLASH][/align]


© الذاهبة 2007
جميع الحقوق مسلوبة
All rights looted
[/align]
رد مع اقتباس
قديم 26-10-07, 03:51 pm   رقم المشاركة : 58
عجوز سمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عجوز سمنسي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجوز سمنسي غير متواجد حالياً

كتاب تحرير التعاريف


فصل الشين
الفشل ضعف مع جبن والفشيل الجبان الضعيف القلب


فشل :
يقال : رَجُلٌ فَشْلٌ وفَشِلٌ وقد فَشِل يَفْشَل عند الحَرْبِ والشِّدّة ويَضْعُف وإنّه لَخَشْلٌ فَشْل والفَشْل : الجَبانُ المَرْعوبُ يُبْهَتُ عند الرّوع لا يُحْسِنُ قتالاً ولا شِراداً أي : هَرَباً
والفِشْلُ : شيء من أداة الهَوْدَج تَجْعَلُهُ المَرْأَة تحتَها
وجَمْعُهُ : فُشُولٌ
والفَيْشَلةُ معروفة . باب الشّين واللاّم والباء معهما ش ب ل مستعمل فقط


كتاب النهاية في غريب الأثر


{ فشل } ) في حديث علي يَصف أبا بكر [ كنتَ للدِّين يَعْسوباً أوّلاً حِين نَفَر الناس عنه وآخِراً حِين فَشِلوا ] الفَشَل : الجزَع والجُبْن والضَّعف
- ومنه حديث جابر [ فِينا نَزَلت : إذْ هَمَّتْ طائِفتانِ مِنْكُم أن تَفْشَلا ]
- وفي حديث الاستسقاء :
- سِوَى الحَنْظَل العامِيِّ والعِلْهِز الفَشْلِ
أي الضعيف يعني الفَشْل مُدّخِرُه وآكِلُه فصَرف الوصْف إلى العِلْهِز وهو في الحقيقة لآكِله . ويُروى بالسين المهملة . وقد تكرر في الحديث


مختار الصحاح

[ فشل ] ف ش ل : الفَشِلُ الرجل الضعيف الجبان والجمع أفْشَالٌ وقد فَشِلَ من باب طرب أي جبن

هذا ماتبحث عنه ياقرطبه

اتيتك بالخبر اليقين من اصحابك اصحاب البلاغة والادب






التوقيع

عــَــآبِث مَــرَّ عَلَى هَذِه الحَيَاة


رد مع اقتباس
قديم 26-10-07, 03:51 pm   رقم المشاركة : 59
@ قرطبة @
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : @ قرطبة @ غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهب فتحية 
   [align=center]
هذا ماأردته أنا ..الرسول عليه الصلاة والسلام لم يخطيء إذن ولم يقصر في دعوة أصحابه فهو معصوم من الخطأ في دعوته ..
ولذا فعدم إيمان عمه لم يكن فشلاً من الرسول بل هو فشل من الآخر في عدم قبوله وعدم هداية من الله[/align]


[align=center]النبي - عليه الصلاة والسلام - صاحب هدف , وتطلق الكلمة على صاحب الهدف إن لم ينجح , أما الطرف الآخر فهو مستهدف كما الدورات التدريبية والتعلم بأنواعه .


الطرف الآخر لا يُطلق عليه فاشل ؛ ذلك لأنه ليس معنيًّا بتحقق هدف غيره .


آمل أن تكون الفكرة واضحة .


تحياتي .[/align]






رد مع اقتباس
قديم 26-10-07, 03:53 pm   رقم المشاركة : 60
توتي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية توتي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : توتي غير متواجد حالياً

سمنسي وفتحيه ..

ليش مهملين دور القدر في ذلك ؟؟

الرسول (صلى الله عليه وسلم)
لايمكن ان نحكم عليه بالفشل في دعوه عمه واكبر دليل انه اراد الاسلام لكن قال له ابو جهل اذا اسلمت يقولون عنك سل ابو طالب

هذا دليل ان الرسول صلى الله عليه وسلم فعل اللي عليه

كان مقدرا على عم الرسول صلى الله عليه وسلم ان لايسلم







التوقيع

دمعتك .. ابيع خلق الله عشآنه

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 12:25 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة