العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 01-11-07, 05:32 pm   رقم المشاركة : 1
الكبري
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكبري غير متواجد حالياً

[align=center]
أبو هيلة .

إن كتابة أديب ما قصة واقعية لحالة إنسانية تقمصها الكاتب ليبين جوانبها المتعددة , .

يعد ابدعاَ ورقياَ . وهي وسيلة دعوية ناظجة .

أيهما يقبل الناس أكثر عندما يأتي أحدهم ويقول بأعلى صوته المغازل حرام .

أو يأتي شخص ويلبس حالة المغازل بالماسنجر ثوب واقعياَ ويعرضها ويشرحها من خلال عرض أحدث ليوصها للقارئ .

وعلى أي أساس علمت أن تلك الأعذا مكذوبة !

أشققت عن قلبه .

اقتباس:
ولو قلت له : لماذا ( تغازل بالماسن ) لكذب عليك ليمرر فساده بقوله : ان هذا من الخيال الذي لا احاسب عليه

إن القاضي يحكم من خلال ما يسمع من الطرفين فقط .

ولا يدخل أرائه البعيدة وظنونه .

والشخص لا يحاسب على نية المعصية بل يحاسب عند فعلها .

أما الحسنة فله أجر نيتها .


أما الحوار فلم أجدك حاورته في موضوعه المعني .

ربما لم تلك الأدوات النقدية الموضوعية التي تحرجه وتجعله يرجع عن ما تراه خطأ .


أما حديثك إن كان للنصح فأظنك أبعدت عن المسار .

أما إن كان لهدف ما فهذا شأنك .

لست محامياَ لأحد أو منتصر لأحد أو مدافع عنه .

لكني أنا أحب النقد الموضوعي المنطقي المعتمد على الدلة والبراهين والحجج .
والمنطلق من منهج محدد .

أما رمي الكلمات فالكل يستطيع .

لكم أطيب المنى
[/align]






التوقيع

[align=center]
تحت الردم
[/align]

رد مع اقتباس
قديم 01-11-07, 07:02 pm   رقم المشاركة : 2
ابو هيلة
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو هيلة غير متواجد حالياً

اشكر الاخوة المعلقين على طرحهم المتميز .

----

الاخ الكبري تحية عطرة .

على كل حال .. الكتابة وصاحبها ليسا بمعزل عن مطرقة الناقد , مهما كان موضوعها ومهما كان اسلوبها وشخصية صاحبها , مثلها مثل غيرها , وليست المطرقة محكومة برأي القارئ . ولا يعني ان يكون اسلوب الكتابة حسن ان نحصرها عن التفكيك او التوضيح , ولو ذكرتك بالدراسة الادبية في المراحل التعليمية لرأيت كيف يفكك المؤلف تلك الكتابات والقصائد المقررة في المادة , حتى يبلغ الى الشاعر او الكاتب نفسه .

ولم يكن القصد في الحقيقة من المقالة النصيحة , بل التوضيح والتفكيك لفكر معين هو الاهم عندي , لان النصيحة حول هذا الموضوع او غيره تخص الشخص نفسه , ومن الممكن ان اسلك لو اردت نصحه طريقة اخرى حتى اقنعه بخطأ ما يكتب , اما المقال فأكتبه لفئات اخرى , هي اهم عندي من الكاتب .

انا لست بصدد المحاكمة للكاتب او الحوار معه , ما كتبته اردت منه توضيح فكر معين ومنهج معين قد التبس امره على كثر من الاخوة حتى اذا قرأ بعضهم تلك ( المساوئ ) الادبية تركوا ما فيها من خلل بحجة الذوق الادبي , حتى يصطبغ احدهم من غير ان يشعر بفكرة الكتابة وما فيها من تشويه .

وقد صادف ان كتب أولئك تلك المقالة السيئة فناسب المقام التدليل على صحة ما اقول بواقع اولئك المازوم .

ارجو ان تنتبه ان ما ذكرته في تعليقك ليس على كل حال هو الصواب في أعين كثير من القراء , فالاسلوب والحكم على الاحوال والمواقف تصويبه وتخطئته امر نسبي يختلف الحكم عليه من شخصية لاخرى باختلاف الاذواق والفهوم والبنايات العقلية .

اخي العزيز الكبري اشكرك على طرحك وإن كنت اود ان تكون النظرة حول هؤلاء ادق واعمق مما قد يبدو لنا من اول وهلة .

دمت بخير .







رد مع اقتباس
قديم 01-11-07, 07:38 pm   رقم المشاركة : 3
نهااار
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نهااار غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]
أبو هيلة .

إن كتابة أديب ما قصة واقعية لحالة إنسانية تقمصها الكاتب ليبين جوانبها المتعددة , .

يعد ابدعاَ ورقياَ . وهي وسيلة دعوية ناظجة .

أيهما يقبل الناس أكثر عندما يأتي أحدهم ويقول بأعلى صوته المغازل حرام .

أو يأتي شخص ويلبس حالة المغازل بالماسنجر ثوب واقعياَ ويعرضها ويشرحها من خلال عرض أحدث ليوصها للقارئ .

وعلى أي أساس علمت أن تلك الأعذا مكذوبة !

أشققت عن قلبه .



إن القاضي يحكم من خلال ما يسمع من الطرفين فقط .

ولا يدخل أرائه البعيدة وظنونه .

والشخص لا يحاسب على نية المعصية بل يحاسب عند فعلها .

أما الحسنة فله أجر نيتها .


أما الحوار فلم أجدك حاورته في موضوعه المعني .

ربما لم تلك الأدوات النقدية الموضوعية التي تحرجه وتجعله يرجع عن ما تراه خطأ .


أما حديثك إن كان للنصح فأظنك أبعدت عن المسار .

أما إن كان لهدف ما فهذا شأنك .

لست محامياَ لأحد أو منتصر لأحد أو مدافع عنه .

لكني أنا أحب النقد الموضوعي المنطقي المعتمد على الدلة والبراهين والحجج .
والمنطلق من منهج محدد .

أما رمي الكلمات فالكل يستطيع .

لكم أطيب المنى
[/align]

[align=center]الاخ العزيز الكبري

نحترم وجهة نظرك .. وما فهمناه ان قرطبه في موضوعه الماسن..

قد تقمص شخصيه وهميه ككاتب واديب ليوضح الفكره ويضعها للنقد..

ويبين جوانبها المتعدده ..

طيب .. ماذا تقول في رد الاخ عبدالله الحلوه على نفس الموضوع

حيث قال
:

قرطبه

لقد سحرتنا وأسرتنا فلم نعد نستطيع فراقها

حتى في احلامنا لاتنفك اناملنا عن مداعبتها ومحاولة اطفاء نار الشوق إليها


انها سحر هذا العصر فمن منا لم يعشق ملامستها


تحياتي




انتهى كلام الاخ عبدالله..

اعرف ان الاخ عبدالله سوف يقول: ان المقصود في الرد هي لوحة المفاتيح!!

طيب.. اذا كان المقال كما فسره الاخ الكبري .. حالة المغازل بالماسن..

وقد وضعها الكاتب بهذا القالب ليوصلها للقراء بنية بيان حرمتها !!

السؤال: لما اختار الاخ عبدالله الجانب المتعلق بسحرها

وجمال مداعبتها .. ولم يبين حرمة مايقوم به وما يضهر على شاشة

الماسن من جراء مايكتب!! وانها لايمكن ان تغرينا مهما كان جمال سحرها

لاستخدامها في المعاصي .. لماذا لم ينكر هذا الفعل ويمدح الكاتب

على اسلوبه في ايصال المعلومه ..

ام ان كلاكما يبحث عن تبرير ماكتبه الكاتب ويمد له طوق النجاة ..

فهو استفاد من ردك.. ولكنه وقع في حرج شديد من رد الاخ عبدالله الحلوه!!


نهاار
[/align]






رد مع اقتباس
قديم 01-11-07, 07:47 pm   رقم المشاركة : 4
الكبري
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكبري غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهااار 
   [align=center]الاخ العزيز الكبري

نحترم وجهة نظرك .. وما فهمناه ان قرطبه في موضوعه الماسن..

قد تقمص شخصيه وهميه ككاتب واديب ليوضح الفكره ويضعها للنقد..

ويبين جوانبها المتعدده ..

طيب .. ماذا تقول في رد الاخ عبدالله الحلوه على نفس الموضوع

حيث قال
:

قرطبه

لقد سحرتنا وأسرتنا فلم نعد نستطيع فراقها

حتى في احلامنا لاتنفك اناملنا عن مداعبتها ومحاولة اطفاء نار الشوق إليها


انها سحر هذا العصر فمن منا لم يعشق ملامستها


تحياتي




انتهى كلام الاخ عبدالله..

اعرف ان الاخ عبدالله سوف يقول: ان المقصود في الرد هي لوحة المفاتيح!!

طيب.. اذا كان المقال كما فسره الاخ الكبري .. حالة المغازل بالماسن..

وقد وضعها الكاتب بهذا القالب ليوصلها للقراء بنية بيان حرمتها !!

السؤال: لما اختار الاخ عبدالله الجانب المتعلق بسحرها

وجمال مداعبتها .. ولم يبين حرمة مايقوم به وما يضهر على شاشة

الماسن من جراء مايكتب!! وانها لايمكن ان تغرينا مهما كان جمال سحرها

لاستخدامها في المعاصي .. لماذا لم ينكر هذا الفعل ويمدح الكاتب

على اسلوبه في ايصال المعلومه ..

ام ان كلاكما يبحث عن تبرير ماكتبه الكاتب ويمد له طوق النجاة ..

فهو استفاد من ردك.. ولكنه وقع في حرج شديد من رد الاخ عبدالله الحلوه!!


نهاار
[/align]


نحن نبحث عن حوار راقي عبد الله الحلوه وأنا وكثيرون هنا .

يمكننا تفسير النص عدة تفسيرات .

وهو يحتمل وجهات نظر متعددة .

ما ذا سأستفيد من التبرير والدفاع عن قرطبة .

لكن وجهة نظري لابد أن اطرحها .

لكل منا وجهة نظر لكن يجب على كل واحد منا أن يحترم وجهة النظر الأخرى .

لكم أطي بالمنى
[/align]






التوقيع

[align=center]
تحت الردم
[/align]

رد مع اقتباس
قديم 01-11-07, 08:57 pm   رقم المشاركة : 5
نهااار
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نهااار غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]


اقتباس:
نحن نبحث عن حوار راقي عبد الله الحلوه وأنا وكثيرون هنا .

[align=center]ونحن ايضا[/align]..

اقتباس:
يمكننا تفسير النص عدة تفسيرات .

[align=center]ولماذا لاتقبلون تفسيرنا على انه يدعو الى الفساد والرذيله..

ولما تختارون التفسير الذي يروق للكاتب
[/align]..





اقتباس:
وهو يحتمل وجهات نظر متعددة .

[align=center]ولكن انت اكتفيت بالدفاع عن قرطبه وحبيبته.. ولم تشر الى صلب

الموضوع ولم تبدي وجهة نظرك.. تجاه محبوبته
[/align]..



اقتباس:
ما ذا سأستفيد من التبرير والدفاع عن قرطبة .

هناك في الاعلى اكثر من عشر’ اعلانات تجاريه.. وفي الاسفل اكثر من

خمس مئة متواجد يوميا,, وتعقدون ان المحافضه عليهم تتطلب جهد ..

واهم شيء المنتدى
!!





اقتباس:
لكن وجهة نظري لابد أن اطرحها .

[align=center]هل انكرت ماتضمنه الموضوع(المغازله بالماسن) اجب !![/align]



اقتباس:
لكل منا وجهة نظر لكن يجب على كل واحد منا أن يحترم وجهة النظر الأخرى .

[align=center]طيب احترموا وجهات نظرنا اولا.. ولاتقولون لنا.. تدخل بالنوايا..[/align]


اقتباس:
لكم أطي بالمنى

[/align]

[align=center]حياك الله..

نهااا
ر
[/align]






رد مع اقتباس
قديم 01-11-07, 09:51 pm   رقم المشاركة : 6
شمعة امل
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية شمعة امل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شمعة امل غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
الاخت الكريمة اشراقة امل :

النصوص التي ذكرتها لكِ ماذا تفعلين بها .؟

أخي الكريم أبو هيلة أولاً أنا اسمي شمعة أمل ولست اشراقة أمل...

أخي تجد أجابتي على نصوصك بالنصوص التي ذكرتها أنا...

لاتأتي أخي بآخر الحلول وتجعلها هي بدايتك فالأسلام أمرنا بالتدرج بالدعوة وكذلكبالتثبت بالشي قبل

الحكم عليه أنت بدأت دعوتك لذلك المخطئ بالشدة والغلظة وهذا ماداعاه للعناد

والتمسك برأيه ومازلت أخي الكريم تكرر ذلك الخطأ بدعوتك الخاطئه لم تجرب اللين أولاً كما دعانا إليه الأسلام لقوله تعالى((ولو كنت فظا غليظ القلب لنفضوا من حولك ))أخي أبو هيلة أنا لاأنتقد مااتجهت اليه بل أنا معك فذلك الأخ هداه الله أخطى ويتوجب علينا نصحه.. ولكن ليس بهذه الطريقة نحن أخي ضد هذه الطريقة التي اتجهت إليها أنت.... ليس هكذا أسلوب ديننا الأسلامي بالدعوة إلى الله فالأسلام ارقى من هذا كثيراً((لاأقول أنك لست راقي بل أقول أنك أخطأت بالطريقةفقط))

لننظر أخي سوياً إلى أسلوب الرسول صلى الله عليه وسلم بالدعوة الى الأسلام

التي وردت في سيرته العظيمة كان يبدأ دعوته بالقول اللين وأن لم يجد قبول لدعوته أتجه ألى أسلوب آخر ثم بعد كل هذه المحاولات يتجه ألى أسلوب الجهاد في سبيل الله ..لم يبدأ بالعنف أولاً ...تلك حكمته صلى الله عليه وسلم وهذا مادعانا إليه صلى الله عليه وسلم..

أخي أبو هيله أنظر إلى ردودك على أستاذنا عبدالله فقط تريد أن تنتصر لرأيك ولكن لو أنت تابعت ذلك الموضوع الذي بدأته هنا بالمنتدى وهربت منه لرأيت أن الاستاذ عبدالله كان موافقك إلى مااتجهت إليه ولكن كان رافضاً طريقتك بالدعوة والحوار ..الأخ سمنسي جزاه الله عنا ألف خير فعل ماكنا نأمل أنت تفعله وتأتي به من وسيلة نصح ..لو ترجع إلى ردود الأخوة في نهاية ذلك الموضوع لرأيت أن الأخ عبدالله هو ممن بادر بشكر الأخ سمنسي بما قام به من مجهود فهو الأسلوب الذي نريده بيننا حتى لو كان من تلك الفئة التي ذكرتها أسلوب الغلظة والشدة التي تناولتهاأنت بموضوعك أغلبنا ينتقدها ....ردودك جعل البعض ينفر منك ومما دعوت أليه وأصبح الشكر للاخ الراقي بحواره الأخ سمنسي..

أكرر لك أخي لسنا ضدك وضد دعوتك ولكن نحن ضد أسلوبك في الدعوة ...

أسـأل الله أن يوفقك لما تريد أن تصل أليه...

.


.

أحترامي..[/align]






التوقيع

ياسمــــــين التقيه
إلى جنة الفردوس الأعلى أنت وزوجك بإذن الله ..

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 03:46 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة