 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
[c]
الأخوة الكرام0
أخي الحبيب أبوالطيب
تقول:
(1 الشعر الشعبي اوالنبطي هو الأبن الشرعي للشعر الفصيح المقفى ) !
جواب : نعم( فالشعر الشعبي أو النبطي منحدر عن الشعر الفصيح وحمل وهو في إنحداره بعضا من جذور الشعر الفصيح وصفاته ( تلك ) الصفات المعنوية والقيم الاجتماعية ( التي ) رصدها الشعر العربي في الجزيرة على مر ( العصور)0 ظهر الشعر الشعبي عند ما استغلق فهم لغة الشعر الفصيح واحتاج الأميون والعوام إلى التعبير عن قيم المجتمع العربي ( العامي) ولما اعجزهم الحال بالنظم بالفصيح (أخذوا) ينظمون بشعر العامية صورا لهذه القيم بلغة عامية ركيكة ضعيفة لا تشابه فصاحة اللغة العربية ولا تمثل بلاغتها ولا تتفق مع بيانها (وأساليبها) ففسدت لغة الشعر ومسخت وابتعدت عن الإعراب والبناء العربي (المستقيم) والذين يدافعون عن الشعر ( العامي ) اليوم يوصفونه بما سلف من الصفات لا يستطيعون أن يحققوا للغته صفة من صفات اللغة باستثناء المفردات التي بقيت فصيحة (في) الغالب في الشعر العامي ولكنها نظمت نظما مناقضا لنظم العربية وبنيت بناء مخالفا لبنائها مما جعل هذه ( المفردات ) في لغة الشعر العامي تفقد قيمتها وتبعد عن أصلها وينطمس بريق ( حيويتها ) وبالنظر إلى لغتنا العامية اليومية نجد أنها لا تزال تحتفظ بمقدار لا يستهان به من المفردات الفصيحة ولكن استمعالنا لها لا يجعلنا ( ندعي) لأنفسنا أننا نستعمل الفصحى في لهجاتنا (العامية)0
أقول لك أيُّها المحب
شعر ( النبط )
هو ( دخيلٌ ) علينا 00 !
أتعرف ماذا نعني بقولنا هذا ؟!!
جواب: المدافعون ( أطالوا ) في الحديث عن الشبة والصلة بين الشعر العربي والشعر (العامي) وأكثروا القول في أن الشعر العامي سليل للشعر الفصيح ومتطور عنه ويرى الاستاذ (خالد) الفرج " أن الشعر النبطي سليل للشعر العربي الفصيح ومتطور عنه " ويقصد هنا والله ( أعلم) بأنه يعني بالتشابه في الأغراض والمعاني والقيم التي حملها الشعر العربي والتي تضمنها الشعر (النبطي) وذكر بأن لغة الأخير لغة أخرى فاسدة ممسوخة ( جاءت) أقوال من بعده على منحى التعميم كقولهم : فالشعر العامي في الجزيرة هو الشعر العربي (القديم) باختلاف في طريقة التعبير أو أن (شعراءه) التقوا مع أمرىء القيس( والمتنبي) وأبي العلاء أو أن ( الشعر ) العامي جاء اشتقاقا من اللغة الأم)0
وبين المقارنة بين البيتين في الاسفل وبين بيتي ( أسير المحبة ) والذي أورد مثلهما إنه فيهما صور العطاء في كلا من (الفصيح) و( العامي) لكن الفصيح سبق إلى كل ما أتى به الشعراء العوام من معاني كريمة وقيم تستحق البقاء 0 هناك مبدعون لكنهم لم يعرفوا غير العامية لا يجلعنا نبقي هذا الاحترام ولا نقر بدعوى المثقفين العوام الذين لا يبدعون الشعر ولا يأتون بمعنى وإنما يريدون أن يركبوا موجة العامي ويسخروا ما فيها من جمال لأغراض تضر بنا وتسيء لنا وتقودنا إلى الوقوع في الفخ الذي نصب لنا0
تلميذك الصغير0
[/c] |
|
 |
|
 |
|
[poet font="Simplified Arabic,5,white,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/21.gif" border="ridge,5,indigo" type=2 line=350% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
يادار يادار الخطأ والريابة***ياموقع الحقران والمكروالعيب
طيشتي الخلان طش الكعابة***يادار يادار الخنا وين أبو ذيب
[/poet]