العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 06-11-07, 10:23 pm   رقم المشاركة : 1
نـدى الـورد
من أعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية نـدى الـورد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نـدى الـورد غير متواجد حالياً

[align=center][align=center]

اقتباس:
الأخت اريج ..

نعم
اقتباس:
اقتباس:

ســابقة ليست سوى مداخلات لاترقى إلا للتهييج والمناحات الآفقط
ن أشعر إن سؤالك من اجل تفهمين ... وعندما كنت اهمل الرد عليك بالسابق ليس تهرباَ كما تعتقدين


.

طايب يا سي راشد هذه نظرتك لسؤالي وتهربت منه لهذه الأسباب

طيب رتااج ليش ماجاوبتها واهي سألت نفس سؤالي ولا وجدت منك إجاب ..لاتقول انها تهرج بعد...!!

اقتباس:
بالنسبة لسؤالك ..حول وجه المقارنة بين تقديس الهندوس للبقر والمبالغة بأسعار الأبل ..!!
اقتباس:
وقولتك أحياء تراث مزاين الأبل عند البدوو

المبالغة بالأسعار إلى درجة ان يصل قيمة البعير اكثر من عشرة ملايين ريال ..هذا أكبر دليل ان بهيمة الأنعام قد تصل إلى مرحلة القدسية لو أستمر هذا التفاخر بالأبل ...!!

لو انها مقدسه كان ظلت دون نحر وتقديمها ك ضيافه للضيف

و يبقي عليها مثل الهندوس يتعبدونها وتكون بمثابة الرب

هذا معنى التقديس...!!

انت اخطأت خطأ فادح في تشبيهك يا راشد وآن الأوان

ان تدرك انه لاوجهه مقارنه بين هؤلاء وهؤلاء

واتقي الله في قولك المشين

اقتباس:
لكن اتمنى ان تذكري لنا متى كان البدو او غير البدو في جزيرة العرب يقومون بمهرجانات مزاين الأبل .. حتى يكون المبالغة بأسعار البعارين إحياء للتراث ..؟؟

أرجو ان تذكري لنا متى كان الآباء والأجداد يعملون المزاينات للبعارين ..؟؟

مزاين البدوو كما سميتها مهرجان يقام علني ويقيم فيه الإبل

بشكل منظم و ومرتب ... ويكون ضمن عدة مسابقات كما حد ث في

مهرجان مزاين عتيبه وهي مهرجانات ظهرت قبل الست سنوات

واحتفل فيها عدة قبائل والبقيه آتيه

:

قبل كان البدوو فيما بينهم يسومون الإبل ويبحثون عن المميز فيها

ويعرضون الأموال الطائله ( ك ارقام هذا الزمان) عندما يسمعون ان فلان يمتلك

ناقه او بعير

فيه مواصفات ومميزات غير بقية الإبل... وهذا لايفقه فيها الا البدووي الإصيل

يسعوون اليه لكي يكون لهم نصيب شراءها

وكما أن للخيل الأصيلة قيمة وقدر عظيم عند العرب فــكذلك يكون قدر الاٍبل عند

العربي فهي بلا شك تعتبر اٍرثا ورمزا يدعو للفخر والاٍعتزاز ولا سيما أنها كانت ولا

تزال أية في الخلق . وكثير من الشعراء العرب في الجاهلية تغنوا في أشعارهم

عن راحلتهم بل أبدعوا في وصفها والتنويه على تحملها وصبرها

وكان يذكر اسم فلان بشيء من الفخر بين القبائل لــ إمتلاكه ( بعيراو ناقه) يحمل

يحمل صفات وسلاله

نادره..

:

السؤال الذي يفرض نفسه

هل هُناك ضرر وقع من هذه المزايين مثلاً أو من شاعر المليون و و .؟

لا أعتقد

كانت مجرد محافل أجتمع بها البشر وأنفضوا

وتعبوا من لديهم مرض في القلوب

بغض النظر عن الغايه أو الهدف والنتائج التي كانت وظهرت في هذا المحفل


إجابيه اكثر ماتكون سلبيه

/

قد يكون لها عيب واحد

إنه مثلاً قد يشعر أبناء المزايين

بشئ من الغرور ..!

وهذا غير محمود بطبيعة الحال

/

لكن كفخر وغيره

لاوالله بأفخر بقبيلتي وين ماكنت .. ويشرفني اتكلم عنها واتحدث بعد

من باب إني أحب أصلي ونسبي

وليس من باب التقليل من الآخرين وخلافه

/

وأرجع وأقول هي مناسبات تتكون وتنفض بعدذلك

ولا خوف منها كما رأيت لدى البعض

والذين بدأوا يبررون ويخمنون انها سوف تودي الى التهلكه والشقاق بين

ابناء الجزيره

حتى ان احدهم قال

سوف نغادر ارض الوطن

لما..!!

هل العتبان بياكلونه؟


,

.
[/size]
[/align][/align]






قديم 06-11-07, 10:43 pm   رقم المشاركة : 2
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً

[color=#00008B]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أريج الحياة 
  
لكن كفخر وغيره

لاوالله بأفخر بقبيلتي وين ماكنت .. ويشرفني اتكلم عنها واتحدث بعد

من باب إني أحب أصلي ونسبي



الفخر بالأحساب محرم وقد أبطله الإسلام ، فلا تفضيل إلا بالتقوى " إن أكرمكم عند الله اتقاكم "
وقد قال خير البشر عليه الصلاة والسلام في الحديث الذي يرويه أباهر عند أحمد وأبي داود : " الله عز وجل قد أذهب عنكم عبية الجاهلية والفخر بالآباء ، مؤمن تقي وفاجر شقي ، الناس بنو آدم وآدم من تراب ، لينتهي أقوام عن فخرهم بآبائهم في الجاهلية أو ليكونن أهون على الله من الجعلان التي تدفع النتن بأنفها "
وفي الحديث الآخر : " من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه "
ولما سئل الإمام أحمد بن حنبل الشيباني عن نسبه ؟
قال : " نحن قوم مساكين " وكره أن يفتخر بنسبه
وهكذا هم الصالحون الذين عرفوا أنه لا يدنيهم من الله إلا الذل له والتواضع للمؤمنين من عباده " كما يقول الدكتور السكاكر "

لا تـقل أصـلي وفـصلي يـا فتـى ** إنـمـا أصل الفـتـى ما قـد حصل
لـيـس مـن يـقـطـع طـرقـاً بـطـلاً ** إنـمــا مـن يـتـقـي الله الـبـطــل


كن ابن من شئت واكتسب أدبا ** يغنيك محـمـوده عن النـسـب
إن الفـتى مـن يـقـول هـا أنــذا ** ليس الفتى من يـقـول كان أبي

فالتفضيل مداره على التقوى " لا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى "
وقد جاء تحريم التفاخر بالأحساب بالنص الصريح ، ففي صحيح مسلم ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( أربعٌ في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن : الفخر في الأحساب ، والطعن في الأنساب ، والاستسقاء بالنجوم ، والنياحة )

أريج أنصحك نصيحة أخ لك بالاسلام أن تتفرغي قليلا لتعلم أمور دينك وتمنحيها المزيد من الوقت ، فأنا أجد منك زلات " شرعية " تقولينها بثقة الجاهل بدينه ، ولا أدل على ذلك من شطحتك السابقة في الصفة التي نسبتيها لله " تعالى وتنزه "

سددنا الله وإياك للحق






موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 02:37 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة