العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 08-11-07, 10:31 am   رقم المشاركة : 196
عبدالله الحلوه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عبدالله الحلوه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله الحلوه غير متواجد حالياً

راشد والجميع

لو بحثتم عن نقاط الألتقاء لوجدتموها اكثر من نقاط الأختلاف بينكم

لكن محاولة كل منكم اثبات تمام قوله هي ماجعلتكم تحاولون الأنتصار للنفس اكثر من البحث عن الحق

ليس منكم من تمم قوله بالحق وحتى من حاول اثبات ذلك لأحدكم وقع بالنقص

اجمعوا مااتفقتم عليه ففيه الخير الكثير واتركوا مااختلفتم حوله فليس بذا ضرر كبير


تحياتي







التوقيع


التصفيق بإخلاص خير من القيادة بلا أخلاص

قديم 08-11-07, 11:27 am   رقم المشاركة : 197
الرأي الأول
من أعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية الرأي الأول





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الرأي الأول غير متواجد حالياً

اتمنى من ادارة المنتدى اغلاق هذا المتصفح

لسبب وضع حد للمهاترات الفارغه التى لاتجلب الا الاحقاد بين الاعضاء

نتمنى اغلاقه سريعا والبحث عن مواضيع تخاطب الرأي العقلانى وليس الاثاره العاطفيه



تحياتى







قديم 08-11-07, 01:01 pm   رقم المشاركة : 198
مجرد رأي
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مجرد رأي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أســ الحب ــير 
   [align=center]
مرحبا أخوي بدوي فاهم ..,,
أنا أسمي أسير الحب ولست قيس أبن الملوح ..

أنا أساساً لم ولن أقتنع بوجود تلك المهرجانات المتخلفه ..
ليس لها فائده ولامردود سواءً ديني أو دنيوي ..
بل تحيي العصبيه بين الناس وتثير الفتن .. مع أن الفتن موجوده وليست بحاجه الى دعم ..

ماذا فعلووو ... ..؟؟
هل سجلوو أساطير لهم في التاريخ ..؟؟
هل وصلت فتوحاتهم الأسلاميه الى مشرق الأرض ومغربها ..؟؟
هل أخترعو القنابل والصواريخ والطائرات ..؟؟
هل فرضو التعليم بديل عن الجهل ..؟؟
لم يفعلو من كل هذه الأشياء شئ واحداً فبماذا تفتخر ..!!

والأخ راشد ليس بحاجه لـ فزعه أوحميه مني أومن غيري ..

(( أبن رشيد )) ..
بماذا خدم هذه الوطن ..!! وخصوصاً نجد .. إذا كنت ممن ترعرعو في نجد ..
أسأل عما كان يفعله ..!!
وأسأل عن الحقيقه وليست تلك الروايات التي تروى ..
من قصص ألف ليله وليله ..

(( الدويش )) ..
كان يريد ملكاً ولم يظفر به وألقي في السجن ..
وغيرهم مماذكرتهم كل هؤلاء كانت بينهم حروب ومناوشات من أجل الملك ..

مقصدي من ذلك التاريخ ..
أريد أن تجبني بحقيقة ماكانت عليه الجزيره العربيه من جهل وتخلف وغزو وسبي.
والتي أجبتك أنا بالحقيقه .. و إلى يومنا هذا يوجد من هم جاهلون ..
بالله عليك هذا تسميه تاريخ تفتخر به ..

نعم أنا لا أفتخر ولالي الشرف بأن أفتخر بتاريخ بعد الدوله العثمانيه ..
لأنه لايوجد تاريخ أساساً في تلك الفترة الرجعيه ..الى أن قامت الدوله السعوديه

أنا لا أريد التحدث ببقر أو أبل وغيرها ..,,
مالفائده من تلك الأحاديث ..!! ومالفائده من تلك الأحتفالات ..!! التي سميتموها (مزاين) ..!!
وهل سأستفيد أنا منها شيئاً ..
هل سيستفيد الفقير منها شيئاً ..
هل ستساعد على القضاء على البطاله ..
هل سترتقي بنا الى القمة ..
هل ستجلب لنا التطور والتقدم والعقول غير المتحجره ..
هل وهل وهل ... ألخ .. من هل

أنها مضيعه للوقت ومفاخره بين القبائل وتحدي بدفع الأموال من أجل الشهره وهراء ليس بعده هراء ..

يدي سأمدها لمن يقضي على تلك الظاهره الجاهليه ..التي ستعود بنا الى الوراء ..

أنا لم آتي هنا من أجل فزعات ولاكن أتيت من أجل أن أبحث عن أجابات لمسائلاتي ..
وها أنا وجدتها ..,,

ولي الشرف أن أكون من ربع الأخ والمثقف راشــد ..
وليس بمن هم يتباهون في تاريخ لاوجود له سوى أدراج الرياح أو أبل أوصلو قيمتها لأسعار خياليه ..

أرجو أن تتقبل كلامي كوجهة نظر لحقيقة تتهربون منها ..

تحيتي لك ...
[/align]

[align=center]كلام رائع ... بارك الله فيك[/align]

،،،






قديم 08-11-07, 01:32 pm   رقم المشاركة : 199
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاطمة الوليعي 
  
أخي الناقد ... وسع صدرك .. فما أنت .. إلا حامل رسالة وهدف ..

إن وصلت رسالتك .. .. وإلا ..

" لستَ ملزوم بالنتائج "

أهلا بك أختنا فاطمة
شكراً لك على تواجدك ، وكم نحن بحاجة إلى إتزانك وتذكيرك في مثل هذه المتصفحات

شكر الله لك






قديم 08-11-07, 01:47 pm   رقم المشاركة : 200
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً

أخي بدوي فاهم ..أسأل الله لنا ولك وللجميع الهدايــة ...قوول آمين

اقتباس:
ولهم الحق في تفاخر بتاريخهم
الذي ارثه لهم اجدادهم

اقتباس:
وانا ذكرت لـ راشد بان يحق
للجميع القبائل في الجزيره
وخاصة القبائل السبع المعروفه
تفاخر بما فعله جدانهم

وانا قلتلك ولا أزال اقول والعشرين نعم بالقبائل السبع وكل من قدم شيئاَ لخدمة الدين والوطن ..!
لكني لازلت أطالبك (يابدوي فاهم ) أن تأتي لنا بدليل من القرآن والســنة يقر بجواز التفاخر بالمزاين ومافعلوه..!!
يابدوي فاهم لاتكثر الحديث بالكلام الإحتقاري لأنه يكشف حقيقتك اكثر ويضعف حجتك امام الجميع خصوصاَ وانت (فاهم ) ..!!

نريــد دليل مادمت قلت (يحق لهم التفاخر بالمزاين ومافعلوه ) ..!!!!





اقتباس:
يا عزيزي انا قلت لك نحن عرب
وليس عرب عاربه او مستعربه او
خواجات وهنا اوضح لك ان قبيلتي
عرب وليس من العرب العاربه او المستعربه
او الخواجات ليس نقصان في باقي العرب
اتمنى واضحت لك الصوره
..

انصحك نصيحة اخوية أذهب واقرأ التاريخ لتعرف منهم العرب العاربة والمستعربة ..!! يبدوانك لست فاهماَ ..
أو فيه احد معلمك خطأ عن العرب المستعربة او العاربة ..!!!






التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

قديم 08-11-07, 02:10 pm   رقم المشاركة : 201
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً


ويستمر الشتم ..... ويستمر تفكرنا ببديع صنع الله تعالى !

لا تخلف بدون أسباب ، وعلى المثقفين دراسة مثل هذه النماذج من الردود كحالة تمثل شريحة من المجتمع
أظني بحاجة لشكر من الباحثين فقد ساعدتهم في إيجاد نماذج قد يعزُّ عليهم الوصول إليها حين حاجتهم لمثل تلك النماذج في دراساتهم الاجتماعية
لقد كنت في السابق أؤكد على أن العقل البدوي متى ما انغمس بالحضارة فسيكون مستعداً للنهوض من براثن الجهل والتخلف ، بل وقادر على التفوق لأن عقله خامة مازالت شبه جديدة
وكنت أجادل في هذا جميع أحبتي وصحبي بما فيهم بدو نزحوا للمدينة في السنين الأخيرة ، ولكنهم نهلوا من منابع العلم والمعرفة ، وحاولوا مجاراة الواقع الحضاري " على علاّته وضعفه " ، لكني أجد هنا خلاف ما ذهبت إليه , أظني كنت مخطئ بهذا التعميم
" الجهل المركـّب " ، كنت أتأمل حديث أحد أساتذتي في الجامعة إذبان سنيّ الطلب حول هذا النوع من الجهل ، فاستعيا عليّ كيف يكون الجهل المركب ، بحيث يجهل الإنسان وفوق هذا يجهل أنه يجهل ، إن جهله بما يحتاجه كاف لتحديد ومعرفة هذا الجهل فكيف يجهل أنه جاهل ؟
ولكن العقل يحكمه كثير من المؤثرات التي قد يستطيع البعض تمييزها واكتشافها في ذواتهم " ثم العمل على تفاديها حين يحين تحكيم العقل " بينما تغطي تلك العوامل العقل وتخامره في حين آخر عن التمييز ، وبهذا يحصل الجهل المركب


ما يزيد الأمر سوءاً أسلوب الاحتطاب الكلمي ، وأقصد الاحتطاب بمعناه المعروف ، أي كأنه حاطب ليل يحتطب ما يعنيه ومالا يعنيه من الكلام ثم يجلبه هنا ، فالمهم عنده الكم لا الكيف
لماذا ؟
لأنه يريد الانهماك بالسفسطة " التي لا يجيدها أصلا " ، والعموميات التي لا تزيد أقواله إلا وهنا وضعفا
تقول له : المستقيمان لا يلتقيان
فيقول لك :
هل قست عرض الخطين ؟
وهل تعرف نوع الحبر أو ألوان تلك الخطوط ؟
ومن كتبها ؟
وما هو تاريخ كتابة هذين المستقيمين ؟
وهل لك حفظك الله أن تقيس لنا طولهما لنعرف أهما سيلتقيان أم لا ؟

ومن هالسفسطة التي لا تودي ولا تجيب ، فيقول لك أجب وإلا فسأعتبرك منسحبا من الحوار هاهاها ..
هكذا رؤيتهم لأنهم لازالوا مسكونين بالصراع ، نعم الصراع يسكن ذواتهم ، ولذلك تجدهم لا يميزون كثيرا بين العجرى والمحبرة ، وبين النقاش والجدل العقيم

تسأله عن الصين وعدد سكانها ، يجاوبك عن الهند وعدد قرودها !
مستوى عجيب غريب يجعلني ألوم التقنية والنفط التي ظلمت العقل البدوي في هذا العصر ، أو هو ظلم نفسه بها !
المهم
إن هيأت منبرا أمام جمع من الناس ثم تقدّم لهم راع أمي ليخطب فهذا ظلم للراعي وإجحاف بحقه قبل حق المستمعين
لكن ماذا عن الذي يبيع غنمتين فيشتري محمولا ويتكأ على أريكته ليخطب في الناس ، دون أن يكون لديه أدنى معرفة بأبجديات وأدوات الانتداء ! .....
لن يكون أحسن حالا من ذاك الطائر الذي ضيـّع مشيته

لنأخذ شيئاً من الردود " الحفلة " :

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل........... 
   السلا الله عيكم ورحمة وبركاتة
السلام سنة وردة واجب

لاخ الناقد1 تحية عطرة

وضعت لك اسئلة محدده فوق وطلبت منك فضلا لا امرا لاجابه عليها اجابة نموذجية
وتركتها وقلت الحسب والنسب ولاعتلا ايش دخل هذا في لاسئلة؟
جاوب او انسحب ترى ماعلي راسك اوراسي سيف
وابي اظيف لك سوال انت جنيته علي نفسك اجبني ياخي ترائي جاهل
السوال العاشر تقول في خرابيطك النسب والحسب والتفاخر
طيب ليش مسمي نكك بالناقد1
اليس هذا لاسم يشير الى لاعتلا بانة لا يوجد ناقد سواك انت اللي في الدرجة الاولى

اجب حفظك الله

ترى عدم لاجابة اعتبرها منك انسحاب

اتفقنا اننا ابنا ادم وحوى خلقنا من تراب ونعود الية

والله يخليلانا المتعلم فينا يوجه جاهلنا

نحن نرد السلام وليس السلا .... عليك السلام

والله ما أدري وش أقول !
مضحك مبكي الواقع يا إخوان
طيب سأتحاشى الإحباط " النتاج الطبيعي لهكذا مستوى من الردود " وأقول لك : ليتك تستعين بأحد من الذين حولك إن كان فيهم من يجيد القراءة والكتابة علـّهم يصححون أغلاطك الإملائية التي تعيقني فعلا عن الفهم
أما ما تسميها خرابيطي ، فلا يقوم لك حرف أمامها ، على الأقل لأنها مسنودة بدليل

أما ليش مسمي معرفي الناقد1 فهذه أحد طرائفك الله يحفظك
بناخيتك أريج أفردت ذات مرة متصفحا مستقلا تسأل فيه " بحكم لقافته " عن إضافة الأرقام للأسماء واستعرضت معرفي معهم فأجبتها بالتالي :
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الناقد1 
  
أريج
تصدقين أن أحد الأعضاء كلمني على المسنجر ، قال لي أنت وش حليلك وماهنا زين كتاباتك ، بس مضيق صدري هالرقم1
قلت له ليه ؟ ....... قال لي لااااااا إله إلا الله الواحد الأحد !!
أنا ذهلت من هذه الحساباته المتطرفة والمتكلـّفه
فأخبرته أن سبب إضافة1 على المعرّف كان لأني جيت أسجل بمعرف الناقد فوجدت أن عكاشة قد سبقني إليه فأضفت إلى المعرف1 بسسسسس هذا كل مافي الحكاية
المفترض عدم الوقوف عند معاني المعرفات كثيرا ، على اعتبار أن المهم هو ماسيكتب

وتحدثت عن النقد ذات مرة في متصفح لعاشق ، فقلت عن الناقد :
( وحتى لو كان هناك عيوبا تعتري الناقد ، فالمهم أن نسعى لانتزاع الأفكار والتوجيهات من سفُّود المعكّرات ، و من ثم نعمل عقولنا على تصحيح تلك الايجابيات وتوجيهها في صالح بناء أفكارنا و ذواتنا )

المشكلة أنك لا تفهم أبجديات وبديهيات الانتداء ، لذلك سيعُز عليك فهم كثير مما يقال هنا
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل........... 
   هههههههههههه
انا لا التمس علي من يحاورني لاخطاء الاملائة مثل انت كذلك لان لاخطاء قد تقع ومن هنا يتضح لي
انك تتهرب عن الحق.. وقد تقولي انك منزه من لاخطاء بس اقولك
خطاك المشهور الذي لم ياتي بعد الا من اعتنق فكرك وظلالك
عندما قلت
صلى الله علي معاذ
وعندما وجه لك سوال عن جواز المقولة قلت بصحيح العبارة
حسب علمي ههههههههههه الحمدالله علي نعمة العقل
واسال الله ان يهديك الي الحق
انه سميع مجيب

هل الحق حكر على جنابك ؟ .. ومن خالفك فقد خالف الحق !!
لكن
وأيم الله لو تلمّست أخطائك النحوية واللغوية و الإملائية أنت وبقية العقول المتصحّرة لأصبحتم " زيادة على ما أنتم فيه الآن " مثار سخرية للرائح و الغاد ، ولكني أحاول قدر المستطاع تحجيم المسألة وحصرها في مناط الخلاف وتحديده ، حتى لا تسهبون في جاهليتكم وشتائمكم ، وصدقني أنا لا أتتبع أخطائك الإملائية ، بقدر ما هي تعيقني فعلاً عن فهم الكلام بشكل كامل

أما خطاي المشهور هاها ..... قسم انك حفلللللللله
قلت صلى الله عليك يا أبا ذر وليس معاذ ، وخاطبت أختنا الفارسة بمنهجية حينما قلت : حسب علمي " وما أوتيتم من العلم إلا قليلا "
المشكلة انكم تطالبونني أن أحيط بكل شيء علما ، وتستكثرون علي المنهجية ، وبنفس الوقت تحقّرونني بملء أفواهكم !
صدقت " الحمد لله على نعمة العقل "

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أريج الحياة 
   الله اكبر
على هونك على هونك يا الناقد
ماشالله ويش ذا الحماس القوي
ليته كان ضد عنوان الموضوع ولا كان ضد مواضيع قرطبه في مس الأنبياء
ولكن الصحبه وماتفعل
الحين انت بتفهمني ان حوستك هذي كلها علشان نزعتك الدينيه؟
ما اعتقد للأسف لانها لو كذا كان وجدنا لك بصمات في كل مكان يكون فيه خلل
ويكون سلوكك عام وليس مخصص من اجل فلان وعلان
ولكن نعيش الأن زمان المصلحه ولا نسمع الا صوت المصلحه

جك مدرعمه !!
أنا من أقرر أين ومتى أضع ردودي ، وفق المصلحة التي أقدرها أنا في مساحتي الانتدائية الممنوحة بلا فضل منك ولا وصاية
أطروحاتي هنا مش عشان نزعتي الدينية ، بل عشان جهالتكم بالدين ، ولعلمك النزعة الدينية وحدها غير كافية للنقاش في المسائل الشرعية
أما مسألة أن يكون لي بصمة في كل مكان ، فهذا قرار شخصي راجع لي ، وأنا من اقدر أمر ردودي وليس جنابك
ثم إني لست ملزما " ومتعذّر عليّ أيضا " التواجد والرد على كل من أخالفه " لا يكلف الله نفسا إلا وسعها " ، وليتك ناقشتي الفكرة دون أن تقرري " بكل بجاحة " أن أضع الردود كما تريدين !

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أريج الحياة 
   مقدمه منمقه ولكنها للأسف رقيقه ومضيعه مضمونها اتعلم لما؟
لانني لم اناقشك الا فقط في اتهامك لي بأنني فسرت الحديث وانا لم اتطرق
الى تفسيره واعلم انك طرت ب العجه ودخلت وانت لم تفهم مايحدث ولم تتضح
لك الرؤيا... اخي هنا ب الذات لم اعترض الا على مسمى الموضوع ماذا دهاك؟
ماهو رأيك فيه يا مصلحنا الديني والأخلاقي..؟

أي رؤيا الله يصلحك ؟
هل تحدثت هنا عن الرؤى والأحلام ! ... أحد جاب طاري ابن سيرين مثلا !
حسنا
مسألة إني طرت بالعجة
أحيطك علما أني كنت متابع لجاهليتك التي تنقليها معك أينما حللت ، منذ عصبيتك في متصفح أبو أميرة " الذي لم يسلم من الزلل " إلى إعلان تركك المنتدى ، ثم نقضك وعد الرحيل في اقل من 24 ساعة ، فأضفت متصفح حذف ، وأظن بعده آخر أيضا حذف ، حتى استقر الأمر على متصفحك الأخير ، ثم بعد ذلك رحت تنفثين جاهليتك في بقية المواضيع !
بعد متابعتي كل هذا ارتأيت أن تكون مداخلتي هنا، أبعد كل هذا التروي أكون كما وصفت ؟

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أريج الحياة 
   هات دليل على ذمنا لها؟
يااكبرها عن الله يااهو عيب عيب الي تقوله حرام عليك تنصب على القارئ مو
زينه بحقك وتزرع الفتنه بين البعض علمتك لاتتعجل
بردودك وخلك كما عهدناك بلاش مواقف بايخه تضرك

لاحظي انك أقحمتي نفسك هنا ، فقلت بصفة الجمع " ذمنا " وأدخلت نفسك معهم حسب هذا التوصيف ، يعني أنت بشجاعة الحميا أقحمتي نفسك في مساوئ غيرك علاوةً على سوءاتك ، وبغباء مطبق رحتي تقتبسين ردودك من جديد ، وليتك قرأت ردود من نسبتي نفسك إليهم تحت نزعة الحميا ، قبل أن تقحمي نفسك معهم في مذمة تسوء كل منصف

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أريج الحياة 
   اخواني المتابعين ... احبتي القراء
اتهمنا الناقد ب أشياء غير صحيحه واستغرب طريقته الجديده في هذا الشي..!1
ومن ضمن اتهاماته اننا شتمنا قبيلة عنزه... لكي يبث الفتنه بين القبائل!!
وآآآآهــ عيبااااهـ
واننا ندعو للعصبيه القبيليه ...!1
هذه ردودي اين اتهاماته لي..؟

وبعد عرض مبهر ورحلة تصيب بتقلبات وآلام معوية ، مع نماذج من الاحتطاب الكلمي قالت طنط أريج :
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أريج الحياة 
   ها يا سي الناقد
هذي ردودي جمعتها لك علشان تفهم موقفك البايخ هنا
و علشان توضح لي وين النعرات والتعصبات القبيليه
الي خلتك تركض على عماك وتقول لنا كيت... وكيت وانت من جنبها
كل ردودي تتمحور حول رفض المسمى ليس الا
وياليت توضح لي هنا أين الإستهانه ب قبيلة عنزه الي ذكرتها؟
المفروض اول ما تنقد تنقد العنوان اذا فعلا لك حضور مفيد
انتظرك يا مرشدنا الهمام

طيب بما أنك نافحت وهايطت كل هالمهايط
ليش ما عطيتي نفسك فرصة لقراءة ردود من انضممت لهم بصفة الجمع قبل أن تهاجمي العبد الفقير لربه " الناقد1" بكل هذا الهجوم
كتب أحد طابوركم تلك الشتيمة ، ونسختها مرة أخرى ، وبقي الأصل حتى عهد قريب ، واقتباسي للكلام مازال باقيا ، ومع ذلك أعماك التعصب أو الجهل عن تمييزها ، ولا عجب في هذا

هذا نص الإساءة التي أساء بها صاحب المعرف " لعيووونك " لعشيرته قبل غيرهم !
( لكن هو يحاول يثير النعرات على قبيلة عتيبه بالذات .. يحسب أعيال أعتيبه مجدعين بالشوارع مابيدهم حيله لهذه المناوشات
ما يدري انه تخصصهم هذا الشيء والله ان يورونك النجوم بعز القايله بردودهم
حاول تدور قبيله غيرهم الله يعافيك
شف العنوز ولو أنهم خوالي ترا ما عندك احد ولا عنهم حميه لقبيلتهم .. كلهم خرطي بخرطي
حط حيلك بهم هذا إذا بك حيل يا شايب نمر تو )



وهي مازالت باقية في تعليقي رقم 154 حتى الآن كاقتباس ، وأرجو من الاشراف أن يطمس اسم القبيلة فقط من كلامنا هنا ، وأن يبقي بقية الكلام شاهدا حتى لا أتهم بمصداقيتي

من الذي موقفه بايخ ؟ !

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أريج الحياة 
   لعلمك كلامي هذا رددته قبل لا اشوف الحديث ولا له علاقه ب الحديث
ويجب ان تميز ياخوي بين كيف يكون تفسير حديث وكيف يكون رأي خاص بك...!!
معقول ماتعرف اذا كان فسر ولا لا والله مشكله في هذا السن ولاتعرف هل هو
تفسير ولا لا
لان الي ب رابع ابتدائي يميز بسهوله ماعلينا

يجب عليك أنت أن تميزي بين الحديث وبين تعليقك وتباعدين بينهما بوضوح ، لا أن تحشريه ضمنا في سطورك وتعقبي بنفس النمط ثم تنفين هذا ، فليكن هذا
لنقل أني أخطأت في فهم هل هو تفسير له أم لا ، طيب وماذا بعد شرح ابن العربي له ، أنا سلمت بصحة الحديث فأوردت تفسيره ، أفلا فنّدت هذا الحديث قبل أن تستدلين به على جاهليتك ؟

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أريج الحياة 
   والله يا الناقد ان التشنجات عندك انت ويؤسفني انك دخلت في موقف
اساء لــ صورتك يبن الناس افهم الموضوع من اوله لاأخره ولعلمك
الموضوع هذا ليس بداية حوارنا بل سبقه مواضيع اعلنا وضوح رؤيتنا
فيها..
نحن لم نتعصب ولم نفرق بين هذا وهذا نحن لانفرق
بين عربي واعجمي الا ب التقوى
اتمنى انك ترجع مره اخرى حتى تعلم الى اي نقطه وقفت ..!!
وحتى لايكون موقفك محرج انتبه ... !

هه ... طيب
قلت لك أعلاه أني تتبعت أسطرك سابقا
لكن مسألة أنك لم تتعصبين هذه كذبة أفاك أشر ، وإن أردت نماذج " كثيرة " منها فسأقتبسها ، وللناس أن تحكم من خلال ما تبقى ولم يحذف من ردودك وتعليقاتك
للناس عقول تفرق بها بين الزبد الذي يذهب جفاء ، وبين ما ينفع الناس ، فكفاك وصاية على عقول خلق الله ، حاولي أن تهتمي بحجتك علـّها تستطيع النهوض أمام حجة مخالفيك

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أريج الحياة 
   والله الحميا اراها تجلبك الينا وانت عديم الفهم والإستيعاب
لعلمك قولي هذا ان دل يدل انني صُدمت بعقليتك وأتعجبت بسلوكك ليس الا..!!
وفي إصرارك على اتهامي بشي لم افعله ومازلت تردده فقط لكي تقول أريج
الحياة اخطأت...!!
اول تقول فسرتي الحديث والحين تقول يكفي انك بدأتي فيه بالله هذا ويش فيه..!!

بعد مئات الردود والمشاركات توك تنصدمين !
ياخيبتـــك ياشييييخه
على فكره تراني ما انصدمت فيك أبدا لأني تابعت ما تكتبين لفترة وجيزة وأدركت حقيقتك ، فهكذا مستوى منك لم يكن غريبا علي

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أريج الحياة 
   اي عقل تقصد؟
ويوقفني عند ماذا؟
للأسف ماوجدته هنا ان عقلك وسلوكك خانك وانك تقول ما تجهل مضمونه
روح بالله عليك ركز في ردودنا واعلم عن ماذا نقول ونتحدث يكفي أجراج لوضعك
ومكانتك

أقصد الذي يسميه شيخنا المتزن " العقل الجمعي الكمخة "
قلت يوقعك في ، وليس يوقفك عند .... الفرق كبير في المعنى !
لكن فعلا لابد أن أحفظ نفسي عن هذا الكم من الشتائم التي لا تسيء إلا لقائلها ولا تعكس إلا ثقافته هو ، ولكني فقط أحترم ذوق القارئ وأحاول أن أحقق له كلاما انتدائيا بعيدا عن مفهوم الصراع الذي يسكنكم
لا تقلقي علي ، الخيار بيدي وأنا من أقرر الرد من عدمه ، وسأتخذ منهجا أكثر انتدائية في تعليقاتي اللاحقة

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أريج الحياة 
   ماهو رأيك بتشبيه اصحاب الإبل ب الهندوس بتقديسهم للبقر؟
لان هذا المضمون اذا كنت تجهله
وهذا ماجعلني اقول ان الله وعباده رافض لهذا التشبيه

ليس هذا المضمون ، هذا عارض أمطرتمونا بسببه
المضمون " هل المفاخرة في الأحساب ، ومزاين الإبل حرام أم حلال "
عموما
لست ملزماً بإبداء رأيي في كل شيء ، هكذا سمعت شيخنا سلمان العودة ، يقول المرء ليس ملزما بإبداء رأيه في كل شيء

و راشد أجاب إجابات حول عنوانه ، تفهم حزماً من الجلاميد التي قد يفتتها عقلك لو ناطحته ، ومع هذا تصرّين مستكبرة كأنك لم تقرأين ، أو كأن في عينيك الوقر !
لكن آخر ما قرأته لك أنك قلت أن الله يتألم ، وليس رافض ، وإن أولت قولك بعد ذلك بهذا التأويل المخالف وحذف فأنا لم اطلع عليه
لكن حتى قولك بأن الله رافض ، هذا تأل على الله ، ومن أنت في الفضل والعلم حتى تستطيعي إطلاق مثل هذه الأحكام ، وليتك احتكمت إلى النصوص الشرعية بدل هذا التهريج الذي يصل للنتائج دون الأخذ بالأدلة !

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الجنوب 
   من خلال متابعتي للاخوة المتحاورين
يسعدني ان اقول شكرا لك عبدالله الحلوة والزعيم وكل الشكر ولامتنان للاستاذا
فيصل فقد اقمة الحجة يا بن الهيلا
احترام وتقديرا مني لقلمك وحسن اخلاقك

أهدي هذه التحفة إلى ابن أبيه في موضوعه الأخير

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل........... 
   لا زلت انادي بصوت الحق الناقد 1
بالجواب علي الاسئلة العشرة الموجه لة مع ايضاح المقارنات فيما بينهم

هل عدم اجاباته بمثاب اعلان انسحابة ام عدم مقدرتة علي الحوارالعلمي النافع


ماشاء الله عليك يا صوت الحق ، لا تصير قناة إذاعية جديدة على نسق " نداء الإسلام " !
طيب .... لنحاول صياغة الكلام بطريقة أخرى أوضح :
لازلت بصوت الحق أنادي الناقد1 ليجيب على الأسئلة العشرة التي وجهتها إليه حول المستقيمين التي يقول عنهما أنهما لا يلتقيان ابدا ، أريد منه إيضاح المقارنات بينهما من حيث الخط ولونه ونوعية الحبر المكتوب فيه ... الخ !!!

هل عدم إجابته بمثابة إعلان انسحاب ؟ " من سيقرر "
أم أن عدم مقدرته العلمية على الحوار العلمي النافع ..... أيوه ,,, وش فيها مقدرتي العلمية على الحوار العلمي النافع ؟ كلامك منقطع !

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل........... 
   مشكور اخي ابن الجنوب
شهادة اعتز فيها

هذه من ضمن هدايا ابن أبيه

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة لعيووووونك 
  

الناقد أنا عارف إنك بالاصل ولا شيء
لكن تأكد لو بكتب لك رد ورب محمد والحرم والبيت أن تلعن اليوم اللي دخلت فيه المنتدى
وربي ما تدخله غير ما دخلته
لإنه متعوذ منك ومن الشيطان وعارف إنك مثل (( دوت )) أسمها أكبر من حجمها ومسوي زحمه بشوارع فاضيه !
خليك حبيب عشان يدوم الشيء ساتر .. وحاول إنك ما تتقرب وتعبث من خلف الستار يا بابا !
فهمت يا متناقض أو أفهمك بطريقه ثانيه أربعه أربعه أثنين !
بايوووووووووووو

زعم الفرزدق أن سيقتل مربعا ** ابشر بطول سلامة يامربع

مع كامل احترامي واعتذاري للفرزدق

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل........... 
   استغفر الله
اللهم لا تجعلنا من الحاقدين ولا من الجاهلين

اللهم اغفر لخونا راشد واخون الناقد 1
واهدهم للصواب انك سميع عليم

وهل بعد هذا الجهل من جهل !!!!!
يعني عشان خالفت عنجهيتكم وصحراويتكم مستدلا بالنص الشرعي وبقول عالم إمام ، صرت ضال وحاقد وجاهل والكثير الكثير مما وصفت به ، ولأني لم أسمع لكم وأطيع ، فأنتم تدعونني للهداية إلى صراطكم الجاهلي !
سبحانك هذا بهتان عظيم

ومهما سبرت الشخص منهم وجدته ** على كبره صفراً عن العلم والتقوى
فمن شرفات الفضل لما تـزيـلوا ** إلى دركـــات الجــهل أهــوتــهـم الأهــوا
ليَ الله أشكـو غـربـتـي بـيـنـهـم فما ** إلى غيره من مثلهم تنفع الشكوى


عموما في ردي التالي سأحدد مناط الاختلاف مرة أخرى
ولن أعلق على ما خرج عنه من احتطاباتكم الكلامية التي لا تسمن ولا تغني من تخلّف ، لذا أنا أنبه الإدارة مرة أخرى على ملاحظة الشتائم جيدا ، لأني أعلم أنهم سيجلبون بجاهليتهم وشتائمهم فوق ما أجلبوا ، طالما أنهم أمنوا ، ومع هذا قد أعلق إن رأيت ذلك
عموما
عجزتم عن القول بأن " مهرجانات المزاين " موروث أجداد ، ورد حجة راشد في هذا ، لأننا ببساطة لم نعرف تلك المهرجانات إلا من سنوات قليلة ولا يمكن وصف المهرجانات كموروث ، لكن ما يهمني " وهو الأهم " هو الحكم الشرعي في المسألتين وسأعرضهما من جديد في الرد التالي






قديم 08-11-07, 02:16 pm   رقم المشاركة : 202
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً


هذا هو تحديد مناط الاختلاف في المسألتين من الناحية الشرعية

النقطة الأولى في محل الاختلاف

التفاخر بالأحساب
وقد عرضت لكم نصا في تحريمه لا يقبل التأويل ، وجمهور أهل العلم على حرمة هذا التفاخر الذي تفوح منه سطوركم
وإليكم هذه النصوص
قال خير البشر عليه الصلاة والسلام في الحديث الذي يرويه أباهر عند أحمد وأبي داود : " الله عز وجل قد أذهب عنكم عبية الجاهلية والفخر بالآباء ، مؤمن تقي وفاجر شقي ، الناس بنو آدم وآدم من تراب ، لينتهي أقوام عن فخرهم بآبائهم في الجاهلية أو ليكونن أهون على الله من الجعلان التي تدفع النتن بأنفها "
وفي الحديث الآخر : " من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه "
فالتفضيل مداره على التقوى " لا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى "
وقد جاء تحريم التفاخر بالأحساب بالنص الصريح ، ففي صحيح مسلم ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( أربعٌ في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن : الفخر في الأحساب ، والطعن في الأنساب ، والاستسقاء بالنجوم ، والنياحة )

مفاخرتكم الجاهلية التي تفوح بها سطوركم يحرمها الإسلام بهذه النصوص ، فهل تملكون حجة شرعية لنقض ذلك ؟


النقطة الثانية
مزاين الإبل
لم أبد رأيي بعد في المزاين ، ولكن نص كلام الشيخ الفوزان هنا
http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...x?PageID=11529
لا أجد أكثر منه ملاءة ووضوحا في حكم المزاين ، فمن وجد عالما أغزر علما وأقوى تعليلا من الشيخ الفوزان يبيح هذا الفعل فليفدني بقوله بهذه المسألة مشكورا ، علنا نعرض استدلالات هؤلاء العلماء ، ثم ننتدي حولها
أما الكلام الإنشائي والسفسطة فلا تقوم بها حجة
وسأسعى قدر المستطاع أن أنحصر في تعليقاتي على ما يتناول صلب هذه المشاركة فقط ، حتى لا يشتت الحوار ، وحتى لا أنزل منازل الجاهلين

دمتم بخير







قديم 08-11-07, 03:00 pm   رقم المشاركة : 203
عاشق ديرتي بريده
عضو قدير
 
الصورة الرمزية عاشق ديرتي بريده






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عاشق ديرتي بريده غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزعيم 
   عاشق



على !!!! شكلك تأثرت بالحديث عن البعارين وتحسب الأمانه وسم ..

ومن هو هذا المشرف المتحجر ؟

الذي لايخجل على نفسه ؟

فهذا الكلام لايليق ولايمكن تجاوزه


أنتظر منك توضيح

المشرف المتحجر من حذف ردي لانني وضحت لاختي اريج من شتم قبيلة عنزه !
ومازلت اقولها متحجر وليس لديه من امانة الاشراف شي !!!

اي كان اسمه بالمنتدى فهو متحجر !






التوقيع


قُلْ مَا شِئْتَ فِي مَسَبَّتَي فَسُكُوتِي عَنِ اللَّئِيمَ جَوَابُ مَــا أَنَا عَدِيــمُ الجَوَابِ وَ لَكِنْ . مَــا مِنْ أَسَدٍ يُجِيبُ عَلَى الكِلاَبِ

https://twitter.com/#!/abuaziz26
قديم 08-11-07, 03:37 pm   رقم المشاركة : 204
عاشق ديرتي بريده
عضو قدير
 
الصورة الرمزية عاشق ديرتي بريده






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عاشق ديرتي بريده غير متواجد حالياً

الزعيم

اقتباس:
على !!!! شكلك تأثرت بالحديث عن البعارين وتحسب الأمانه وسم ..

اتمنى ان تفرق لي بين العاتق والرقبه !!!
وايضا اتمنى ان تشرح لي الفرق بين الوسم والوسام !!!


وللمعلوميه لبعض المتداخلين
الرسول صلى الله عليه وسلم من العرب المستعربه
وقبيلة جرهم باليمن هم العرب الاصليين

يعني يوجد عرب ويوجد عرب مستعربه ويوجد اعراب !!!!
لاتخلطوا بين الامور






التوقيع


قُلْ مَا شِئْتَ فِي مَسَبَّتَي فَسُكُوتِي عَنِ اللَّئِيمَ جَوَابُ مَــا أَنَا عَدِيــمُ الجَوَابِ وَ لَكِنْ . مَــا مِنْ أَسَدٍ يُجِيبُ عَلَى الكِلاَبِ

https://twitter.com/#!/abuaziz26
قديم 08-11-07, 03:58 pm   رقم المشاركة : 205
معطاب
عضو جديد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : معطاب غير متواجد حالياً

يسم الله الرحمن ارحيم
اخواني واخواتي اداره ومشرفي واعضاء المنتدى الاعزاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احزنني ماطرحه صاحب الموضووووووع والذي قارن فيه بين الهندوس والمسلمين
لن ادخل معه في نقاش
واكتفي بهذه الادله ولعله يستفيد من قول الله تعالى واحاديث نيه صلى الله عليه وسلم

قال تعالى : ( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت ) [ الغاشية ] .
في هذه الآية الكريمة يحضنا الخالق العليم بأسرار خلقه حضاً جميلاً رفيقاً ، يقع عند المؤمنين موقع الأمر ، على التفكير و التأمل في خلف الإبل ( أو الجمال ) ، باعتباره خالقا دالا على عظمة الخالق ـ سبحانه و تعالى ـ و كمال قدرته و حسن تدبيره . و سوف نرى أن ما كشفه العلم حديثاً عن بعض الحقائق المذهلة في خلق الإبل يفسر لنا بعض السر في أن الله ـ جل و علا ـ قد خص هذا المخلوق العجيب ، من بين ما لا يحصى من مخلوقاته ، بالذكر في دراساته المتدبرون ، يستوي في ذلك البدوي بفطرته السليمة في صدر الإسلام و علماء الأحياء بأجهزتهم المستحدثة في أواخر القرن العشرين .
و للناس في الإبل منافع كثيره منها في الزمن الماضى الانتقال و حمل الأثقال ، ومنها ما هو قائم حتى عصرنا الحاضر فهم ما زالوا ينالون من ألبانها و لحومها و ينسجون الكساء من أوبارها ، و يبنى البدوي خباءه من جلودها .
و حسب الإبل فضلاً أن الله جعلها خير ما يهدى إلى بيته المحرك و جعلها من شعائره : ( و البدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير فاذكروا اسم الله عليها صواف فذا وجبت جنوبها فكلوا منها و أطعموا القانع و المعتر كذلك سخرها لكم لعلكم تشكرون ) [ الحج ] .هذه بعض أوجه الإعجاز في خلق الإبل من ناحية الشكل و البنيان الخارجي ، و هي خصائص يمكن إدراكها بالفطرة المتأمل الذي يقنع البدوي منذ الوهلة الأولى بإعجاز الخلق الذي يدل على قدرة الخالق . و هنالك أسرار أخرى عديدة لم يتوصل العلم بعد على معرفة حكمتها ولكنها تبين صورا أخرى للإعجاز في خلق الإبل كما دل عليه البيان القرآني .
الإبل في الحديث
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
((إذا سافرتم في الخصب فأعطوا الإبل حقها من الأرض وإذا سافرتم في السنة فأسرعوا عليها السير)).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
((إن في أبوال الإبل وألبانها شفاء للذرية بطونهم))
عن أبي سعيد الخدري قال
افتخر أهل الإبل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال الرسول الكريم
السكينة والوقار في أهل الغنم والفخر والخيلاء في أهل الإبل ...
عن أسيد بن حضير عن النبي صلى الله عليه وسلم
(( سئل عن ألبان الإبل فقال توضئوا من ألبانها ))
قال الرسول الكريم
((لا تسبوا الإبل فإن فيها رقوء الدم ومهر الكريمة
لأنها كانت تقدم في الديات فتحقن الدماء ويسود بها وئام الأمة))
ويقول ابن خلدون في مقدمته في الإبل
إن المتغذين بألبان الإبل ولحومها يؤثر ذلك في أخلاقهم من الصبر والاحتمال ةالقدرة على حمل الأثقال
وما قامت به قبيلة عتيبه من كرنفال عالمي لاحياء تراث الاباء والاجداد والذي اخرج خفافيش الظلااااااام من حجورها
نقول لهم اين انتم من من يشترون الماعز بخمسمائة الف ريال؟؟؟؟؟؟؟؟؟ واين انتم من احتفالات اهل الدبابات والتطعيس في ام دبااااااااااب وما يصاحبهاااااا من؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ابن انتم من هوامير الاسهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فوقو ايها الخفافيش فلن تنالوا من عتيبه..................







قديم 08-11-07, 04:38 pm   رقم المشاركة : 206
الرائد999
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الرائد999 غير متواجد حالياً

عنوان الفتوى : حكم مهرجانات مزاين الإبل
المفتي : مجموعة من أهل العلم

رقم الفتوى : 22879

تاريخ الفتوى : 24/10/1428 هـ -- 2007-11-05

تصنيف الفتوى : مواضيع متنوعة-> الأسرة والمجتمع-> كتاب قضايا المجتمع-> باب المنكرات الشائعة

السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

فقد ظهر في الآونة الأخيرة مهرجانات مزاين الإبل بين القبائل علماً أن هذه المهرجانات يدفع فيها مبالغ كبيرة من المغالاة بأسعار الإبل وأعداد ذلك أن أنقذهم من رذائل الجاهلية التي أعظمها الشرك بالله وقتل الأولاد خشية الفقر ووأد السرادقات والإسراف الكبير في الولائم إضافة إلى إلزام أفراد القبيلة بالمشاركة المالية التي لو لم يدفعها لناله إحراجات كثيرة فما حكم المشاركة في هذه التجمعات وحضورها ؟


الجواب :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ،،،

أما بعد:

فإن بعثة محمد -صلى الله عليه وسلم- أعظم نعمة أنعم الله بها على البشرية ورحمهم بها قال تعالى : {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ }الأنبياء107 .

فأخرج الله برسالته ودعوته من شاء من الظلمات إلى النور ومن البنات خشية العار وتحريم ما لم يحرمه الله وتحليل ما حرم الله وقد نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن جميع أمور الجاهلية وأخلاقها كالفخر بالأحساب والطعن بالأنساب والاستسقاء بالنجوم والنياحة وأخبر أن هذه الخصال لا تزال موجودة في الأمة وقد دلت نصوص الكتاب والسنة أن كل ما يضاف للجاهلية مذموم كظن الجاهلية وحكم الجاهلية وحمية الجاهلية وقال -صلى الله عليه وسلم- للذي عَيَّرَ غيره بِسَوَاد أمه ( إنك امرؤ فيك جاهلية ) .

وبعد فما ذكر في السؤال من مهرجانات مزاين الإبل هو من أعمال الجاهلية لما تشتمل عليه من المنكرات .

وقد نشأت فكرته من سنوات ولم يتنبه لما فيه من المفاسد الدينية والدنيوية حتى تفاقم الأمر وفحش وظهرت مفاسده لكل عاقل وإليك ما يشتمل عليه هذا العمل من المنكرات :

أولا : أكل المال وبذله بالباطل وذلك كما في الجوائز التي تبذل لأصحاب الإبل المتفوقة في صفاتها. وفي الحديث: (لا سبق إلا في خف أو نصل أو حافر) أخرجه أحمد و ابن ماجة. والمقصود التسابق عليها.

ثانيا : التفاخر بين القبائل أو بين أفخاذ القبيلة الواحدة وذلك مما نهى الله عنه فيما أوحاه إلى رسوله -صلى الله عليه وسلم- ففي صحيح مسلم عن عياض بن حمار رضي الله عنه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال : ( إن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ولا يبغي أحد على أحد ) .

وفي الحديث الآخر عند مسلم قال -صلى الله عليه وسلم :

(أربع من أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن : الفخر في الأحساب ، الطعن في الأنساب ، والاستسقاء بالنجوم ، والنياحة ).

ثالثا : ظلم الناس في أموالهم بتكليفهم ببذل مالا يجب عليهم ولم تطب به أنفسهم وقد قال -صلى الله عليه وسلم- : ( لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه ) وقال -صلى الله عليه وسلم- : ( كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه ) . وهذا من أكل أموال الناس بالباطل الذي نهى الله عنه قال تعالى : " ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل " .

رابعاً : التبذير وإضاعة المال الذي هو من أعمال السفهاء وإخوان الشياطين قال تعالى : " ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياماً " وقال تعالى : " ولا تبذر تبذيرا * إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين ".

وهو من التخوّض في مال الله بغير حق وفي الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن رجالاً يتخوّضون في مال الله بغير حق لهم النار يوم القيامة ) .

وصورة التبذير وإضاعة المال محققة في مسابقة المزايين من وجهين :

الوجه الأول / بذل الملايين من الريالات في شراء بعض الإبل لمجرد الفخر دون قصد لأي منفعة مما خلق الله الإبل لها من أكل أو شرب أو ركوب أو عمل ولو قصد شيء من ذلك لكان ما يبذل من الأثمان فوق ثمن المثل بمئات المرات وهذا ضرب من السفه في الشرع والعقل .

الوجه الثاني / ما يبذل من الأموال لإقامة هذه المهرجانات وما يصنع من الأطعمة التي لا ينتفع بأكثرها وقد قال سبحانه وتعالى : " وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إن الله لا يحب المسرفين " .

ويتبع ذلك التسابق في صنع الأطعمة وكثرة الضيوف وهذا هو التباري الذي جاء في الحديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ( أنه نهى عن طعام المتباريين ) .

وبناء على ما تقدم فلا تجوز المشاركة في هذه المهرجانات لأن ذلك من التعاون على الإثم والعدوان ويخشى على من بدأها أن يقع عليه معنى قوله-صلى الله عليه وسلم- : ( من سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة ) إلا أن يعذر بجهله وعلى الجميع التوبة من هذه الأعمال التي لا خير فيها بل فيها ما ذكر من الشرور ويتوب لله على من تاب ونسأل الله أن يوفقنا جميعاً للبصيرة في الدين وطاعة رب العالمين وأن يعيذنا من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا إنه جواد كريم وهو الغفور الرحيم .

وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

أملاه:

العلامة/ عبدالرحمن بن ناصر البراك

العلامة / عبدالعزيز بن عبد الله الراجحي

المصدر : شبكة نور الإسلام

رابط الفتوى : http://www.islamlight.net/index.php?...=983&Itemid=35

.................................................. .................................................. ..........................







التوقيع

الحمد الله على كل حال

قديم 08-11-07, 04:40 pm   رقم المشاركة : 207
جلوي العتيبي
----
 
الصورة الرمزية جلوي العتيبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : جلوي العتيبي غير متواجد حالياً

عاشق

هداك الله ورزقك مزيداً من التروي ..

هذه الألفاظ الموجهه لي لاتليق بمن هم في عمرك ..فإبن العشر سنوات يتأنى ويحترم من أمامه فكيف بك أنت !!!!

ردك حذفته لأنه رد حمل إقتباس من رد لعيونك الذي حذفته أيضاً لما حمل من إساءة لقبيله نحترمها مثلها مثل باقي القبائل .

الأمانه التي نحملها جميعاً على عاتقنا مسؤليه كبيره تحتاج المزيد من التعاون والإحترام







التوقيع

الحمدلله... الحمد لله ..الحمد لله

قديم 08-11-07, 05:27 pm   رقم المشاركة : 208
عاشق ديرتي بريده
عضو قدير
 
الصورة الرمزية عاشق ديرتي بريده






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عاشق ديرتي بريده غير متواجد حالياً

اقتباس:
حاول تدور قبيله غيرهم الله يعافيك
شف العنوز ولو أنهم خوالي ترا ما عندك احد ولا عنهم حميه لقبيلتهم .. كلهم خرطي بخرطي
حط حيلك بهم هذا إذا بك حيل يا شايب نمر تو

اقتباس:
الأمانه التي نحملها جميعاً على عاتقنا مسؤليه كبيره تحتاج المزيد من التعاون والإحترام

اين الامانه والاحترام اذا كان الحذف بمزاجك ومزاج الدفاع فقط !!
ارجع وسوف تجد الاقتباس الاول مازال موجود بالموضوع !!!!






التوقيع


قُلْ مَا شِئْتَ فِي مَسَبَّتَي فَسُكُوتِي عَنِ اللَّئِيمَ جَوَابُ مَــا أَنَا عَدِيــمُ الجَوَابِ وَ لَكِنْ . مَــا مِنْ أَسَدٍ يُجِيبُ عَلَى الكِلاَبِ

https://twitter.com/#!/abuaziz26
قديم 08-11-07, 06:33 pm   رقم المشاركة : 209
دلوعة جدها
Registered User





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : دلوعة جدها غير متواجد حالياً

مرحبا أخوي بدوي فاهم ..,,
أنا أسمي أسير الحب ولست قيس أبن الملوح ..

أنا أساساً لم ولن أقتنع بوجود تلك المهرجانات المتخلفه ..
ليس لها فائده ولامردود سواءً ديني أو دنيوي ..
بل تحيي العصبيه بين الناس وتثير الفتن .. مع أن الفتن موجوده وليست بحاجه الى دعم ..

اقتباس:
((تفاخرالقبائل بما فعله جدانهم ))

ماذا فعلووو ... ..؟؟
هل سجلوو أساطير لهم في التاريخ ..؟؟
هل وصلت فتوحاتهم الأسلاميه الى مشرق الأرض ومغربها ..؟؟
هل أخترعو القنابل والصواريخ والطائرات ..؟؟
هل فرضو التعليم بديل عن الجهل ..؟؟
لم يفعلو من كل هذه الأشياء شئ واحداً فبماذا تفتخر ..!!

والأخ راشد ليس بحاجه لـ فزعه أوحميه مني أومن غيري ..

(( أبن رشيد )) ..
بماذا خدم هذه الوطن ..!! وخصوصاً نجد .. إذا كنت ممن ترعرعو في نجد ..
أسأل عما كان يفعله ..!!
وأسأل عن الحقيقه وليست تلك الروايات التي تروى ..
من قصص ألف ليله وليله ..

(( الدويش )) ..
كان يريد ملكاً ولم يظفر به وألقي في السجن ..
وغيرهم مماذكرتهم كل هؤلاء كانت بينهم حروب ومناوشات من أجل الملك ..

مقصدي من ذلك التاريخ ..
أريد أن تجبني بحقيقة ماكانت عليه الجزيره العربيه من جهل وتخلف وغزو وسبي.
والتي أجبتك أنا بالحقيقه .. و إلى يومنا هذا يوجد من هم جاهلون ..
بالله عليك هذا تسميه تاريخ تفتخر به ..

نعم أنا لا أفتخر ولالي الشرف بأن أفتخر بتاريخ بعد الدوله العثمانيه ..
لأنه لايوجد تاريخ أساساً في تلك الفترة الرجعيه ..الى أن قامت الدوله السعوديه

أنا لا أريد التحدث ببقر أو أبل وغيرها ..,,
مالفائده من تلك الأحاديث ..!! ومالفائده من تلك الأحتفالات ..!! التي سميتموها (مزاين) ..!!
وهل سأستفيد أنا منها شيئاً ..
هل سيستفيد الفقير منها شيئاً ..
هل ستساعد على القضاء على البطاله ..
هل سترتقي بنا الى القمة ..
هل ستجلب لنا التطور والتقدم والعقول غير المتحجره ..
هل وهل وهل ... ألخ .. من هل

أنها مضيعه للوقت ومفاخره بين القبائل وتحدي بدفع الأموال من أجل الشهره وهراء ليس بعده هراء ..

يدي سأمدها لمن يقضي على تلك الظاهره الجاهليه ..التي ستعود بنا الى الوراء ..

أنا لم آتي هنا من أجل فزعات ولاكن أتيت من أجل أن أبحث عن أجابات لمسائلاتي ..
وها أنا وجدتها ..,,

ولي الشرف أن أكون من ربع الأخ والمثقف راشــد ..
وليس بمن هم يتباهون في تاريخ لاوجود له سوى أدراج الرياح أو أبل أوصلو قيمتها لأسعار خياليه ..

أرجو أن تتقبل كلامي كوجهة نظر لحقيقة تتهربون منها ..

تحيتي لك ...



اسمع ياسير انا اصلا مانى طايقه ارد عليك

بس بارد
تبى بطولات اصلا المملكه العربيه السعوديه الى ضامتك انت من فتحها من حارب مع عبدالعزيز شكلك تقرا التاريخ بالمقلوب عادتك تحب تقلب الاشياء

روح اقرا التاريخ زين بعدين اهرج

كلهم قبايل فى قبايل شئت ام ابيت

الموهم كل القبائل ابطال وبالذات البدو بوااااااااااسل اذا جاهم الدخيل حفظوه واذا جاتهم الامانه صانوها
اما غيرهم مالهم اصول تدري وش يسوون حناشل وقطاعين طرق مالهم جهه او عائله






الدويش سجن عااااااااااااااااادى خلهم يسجنونه لانه كان ومازال حاكمفى التاريخ لتلك الحقبه الزمنىه


المهم شوف مصر كم حاكم جااااااااااها ولا العراق ولا فلسطين ولا غيره حكام قتلو وحكام سجنو
هذى سياسيه انت صغير عليها عقلك حده المناقره

نسيت فيصل الدويش روح للكتب واقرا عن تاريخ المملكه وابطالها

عايلة الفلانى اتحداك كلهم من السبع القبايل وترا اكثر القبايل حاطهم الملك عبدالله بالقوات ظباط

وغيره تدرى ليه لان البدو مايهابون الموت يروحون له ركض لاجل الوطن وعشان كذا الملك عبد الله يحبهم

ودايم امثر حاشيته منهم

ولاتنسى ان امه من شمر وام فهد من عنزه وام عبد الرحمن من مطير

وشوفهم رجاجيل ماهو طبول لها اصوات عاليه وحده جلد وخشبه

افا والله مادريت انى قويه واجيب هالمعلومات والله لودراسه مافلحت فيها

الموهم ياراشد الصليحان الله يصلحك ماله داعى موضوعك لك هذى تعتبره وجت نظر لا والله ماهى وجهت
نظر هذى شئ فى نفسك مبطنه الله اعلم به تدرى انا مانى قايله اكتبو عن موضوع الكلاب الى يشترونها الممثلين بالملايين ورا ماكتبتو

بس لاحد يزعل منى

واخيرا ياعبد الله الحلو اغلق الموضوع واحذفه بعد>>>>>>>>>>>قويه

لانه صارت مهاترات مالها داعى لان الشى اذا زاد عن حده انقلب ضده

لاتقولون كلامنا صح لا لا لا كلامك غلط ويدل عن الجهل البحت بكل ماللكلمه من معنى







قديم 08-11-07, 07:47 pm   رقم المشاركة : 210
نـدى الـورد
من أعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية نـدى الـورد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نـدى الـورد غير متواجد حالياً



[align=center]للأسف أخ الناقد لقد وضعت نفسك في قالب محرج ازال عنك الوقار الذي كان يصطبغ معرفك

قبل ان تدخل الى هذا المتصفح

اخوتي انظروا كيف يناقشنا هذا الرجل يلتفت الا اخطاء الأعضاء الكيبورديه كمال

اقتباس:
نحن نرد السلام وليس السلا .... عليك السلام

يعني هقوتك انه مايعرف الفرق بين سلا ... او سلام؟

وانت الي جاي هنا تهز طولك وتفهمه؟

ماعلينا

انظروا هنا اين سار به عقل حتى انه قال

اقتباس:
بناخيتك أريج

ترا فيصل من قبيلة المطران اذا منت داري وليس لانه اتفق معي على بعض النقاط

يكون ابن اخي ههه

اقتباس:
حتى لا تسهبون في جاهليتكم وشتائمكم ،

اي جاهليه واي شتائم تقصدها؟
اذا هناك شتائم ف قلمك هو منبعها واذا هناك جاهليه ف هو مانت عليه الأن

اقتباس:
وبنفس الوقت تحقّرونني بملء أفواهكم

اذا كان هناك حقران لشأنك ف انت السبب لانك وضعت نفسك في هذا الموضوع المخزي

اقتباس:
أنا من أقرر أين ومتى أضع ردودي ، وفق المصلحة التي أقدرها أنا في مساحتي الانتدائية الممنوحة بلا فضل منك ولا وصاية
أطروحاتي هنا مش عشان نزعتي الدينية ، بل عشان جهالتكم بالدين ، ولعلمك النزعة الدينية وحدها غير كافية للنقاش في المسائل الشرعية
أما مسألة أن يكون لي بصمة في كل مكان ، فهذا قرار شخصي راجع لي ، وأنا من اقدر أمر ردودي وليس جنابك
ثم إني لست ملزما " ومتعذّر عليّ أيضا " التواجد والرد على كل من أخالفه " لا يكلف الله نفسا إلا وسعها " ، وليتك ناقشتي الفكرة دون أن تقرري " بكل بجاحة " أن أضع الردود كما تريدين !

نعم لك الحق في هذا الشي وفق المساحه الإنتدائيه التي منحت لك

ولكن ليس لك الحق ب أن تقول لنا اننا فسرنا ونحن لم نفسر واننا نشتم ونحن

براء من اي شتائم وتقول اننا نملك نزعه قبليه وهذا غير صحيح

وهذا ان دل يدل على جهلك لما وجد في هذا المتصفح ولقد قمت بمساعدتك

وقدمت لك جميع ردودي حتى تفقه موقفك السخيف الذي وضعت نفسك فيه

ولكن يبدو انه لافائده وانك تحتاج الى دعم اكبر او لنقل حصص اضافيه

كا الذي يأخذها الطلاب في حال اخفاقهم في اي ماده

اقتباس:
أما مسألة أن يكون لي بصمة في كل مكان ، فهذا قرار شخصي راجع لي ، وأنا من اقدر أمر ردودي وليس جنابك

نعم قرارك الخاص ولاشأن لي به وما رأيته وفق الصداقه حتى لو لم تقتنع فيما تفعل

اقتباس:
أي رؤيا الله يصلحك ؟
هل تحدثت هنا عن الرؤى والأحلام ! ... أحد جاب طاري ابن سيرين مثلا !

انظروا كيف يستوعب الأمور حضرت الناقد هه

ماعلينا اكمل..

اقتباس:
حسنا

هات الحسن من القول واترك القبيح لانه لايزيدك الا سؤ

اقتباس:
مسألة إني طرت بالعجة

هاا..!!

اقتباس:
أحيطك علما أني كنت متابع لجاهليتك التي تنقليها معك أينما حللت ، منذ عصبيتك في متصفح أبو أميرة " الذي لم يسلم من الزلل " إلى إعلان تركك المنتدى ، ثم نقضك وعد الرحيل في اقل من 24 ساعة ، فأضفت متصفح حذف ، وأظن بعده آخر أيضا حذف ، حتى استقر الأمر على متصفحك الأخير ، ثم بعد ذلك رحت تنفثين جاهليتك في بقية المواضيع !
بعد متابعتي كل هذا ارتأيت أن تكون مداخلتي هنا، أبعد كل هذا التروي أكون كما وصفت

هههه ارأيت يا الناقد انك جاهل... جاهل... جاهل

وانني ارأف بحالك ووضعك الأن

هل تريدني ان اوضح لك ماذكرته؟

برغم انه لن يفيد هذا الموضوع ولكن سوف اجاريك في قولك واكون معك خطوه

خطوه حتى تستوعب مأزقك

اقتباس:
منذ عصبيتك في متصفح أبو أميرة " الذي لم يسلم من الزلل

موضوع ابو اميره بشهادة الأغلبيه من قبل الطاقم الإداري بمختلف

مستوياته اعلن مدى خطأه فيما اعلنه في ذاك الموضوع

اقتباس:
إلى إعلان تركك المنتدى ، ثم نقضك وعد الرحيل في اقل من 24 ساعة

يبدو انني اهمك حتى تتابعني لهذه الدرجه هه

نعم اعلنت رحيلي ولكن ماذا افعل ببريدي ومع الكم الهائل من الرسائل من قبل اعضاء لهم قدرهم ووزنهم هنا

التي تطالب ببقائي وان رحيلي لن يفيدني بشي..!!

وكنت في وضع محرج للغايه عند رفضي لطلبهم لذلك بقيت

تخبر بنت الهيلا... ماترد من يطلبها
اتريد ان اعلن الأسماء لك؟

هل بقائي يزعجك؟

ماعلينا اكمل

اقتباس:
فأضفت متصفح حذف ، وأظن بعده آخر أيضا حذف

حذف بطلبي لانني لستُ من الاعضاء امثالك يزرع الفتنه بين القبائل

فما ان رأيت تخبط الأعضاء ك مثل تخبطهم في مثل هذا المتصفح

طالبت الإداره إغلاقه ... ها هل عندما طالبتهم إغلاقه يدل على جاهليتي

ب التعصب؟؟؟


مع انه كان عباره عن خبر مفرح لأبناء قبيلتي ولكن كانت المصلحه العامه تهمني

لذلك اغلقنااه

ارأيت انك جاهل؟

اقتباس:
اقتباس:
كل هذا ارتأيت أن تكون مداخلتي هنا،


هنا تثبت لنا مدى جاهليتك في رؤيتك للأمور

وانت تخبرنا انك متابع ..!!

اذا انت متابع بشكل صحيح كان رأينا لك تعقيبات بعكس مارأينا هنا

وكان استفدنا من قلمك بدل ان نسخر منه

وكان احترمنا قدومك بدل ان نضحك عليك

هم ماعلينا اكمل ايها الرجل..

اقتباس:
لاحظي انك أقحمتي نفسك هنا ، فقلت بصفة الجمع " ذمنا " وأدخلت نفسك معهم حسب هذا التوصيف ، يعني أنت بشجاعة الحميا أقحمتي نفسك في مساوئ غيرك علاوةً على سوءاتك ، وبغباء مطبق رحتي تقتبسين ردودك من جديد ، وليتك قرأت ردود من نسبتي نفسك إليهم تحت نزعة الحميا ، قبل أن تقحمي نفسك معهم في مذمة تسوء كل منصف

الا بغابائك وإستعجالك في التعقيب علينا وشملتنا ب صفة الجمع
وكونك لم تحدد ب الإسم ف انت تعني الأغلبيه في هذا القول
وهذا بناء على قولك هنا
اقتباس:
بل حتى قبيلة عنزة لم تسلم من ذمهم

لم تسلم منهم..

منهم ............ تدل على الجمع

ارأيت مدى خطأك العظيم في شمولية الجميع بقولك وإتهامك الجاهل؟

اكمل ايها الرجل اشووف

اقتباس:
طيب بما أنك نافحت وهايطت كل هالمهايط
ليش ما عطيتي نفسك فرصة لقراءة ردود من انضممت لهم بصفة الجمع قبل أن تهاجمي العبد الفقير لربه " الناقد1" بكل هذا الهجوم
كتب أحد طابوركم تلك الشتيمة ، ونسختها مرة أخرى ، وبقي الأصل حتى عهد قريب ، واقتباسي للكلام مازال باقيا ، ومع ذلك أعماك التعصب أو الجهل عن تمييزها ، ولا عجب في هذا

هذا نص الإساءة التي أساء بها صاحب المعرف " لعيووونك " لعشيرته قبل غيرهم !
( لكن هو يحاول يثير النعرات على قبيلة عتيبه بالذات .. يحسب أعيال أعتيبه مجدعين بالشوارع مابيدهم حيله لهذه المناوشات
ما يدري انه تخصصهم هذا الشيء والله ان يورونك النجوم بعز القايله بردودهم
حاول تدور قبيله غيرهم الله يعافيك
شف العنوز ولو أنهم خوالي ترا ما عندك احد ولا عنهم حميه لقبيلتهم .. كلهم خرطي بخرطي
حط حيلك بهم هذا إذا بك حيل يا شايب نمر تو )

غريب امرك ايها الرجل

وهل سوف يتعبك الأمر عندما تخاطب كل واحد على حده وتنقده بمسماه

على خطأه الذي ارتكبه من وجهة نظرك؟

هل الجمع هو طريقتك في مخاطبة الأعضاء؟

قيل ان اسلوب الجمع هو اسلوب الحمقى

عندما تشمل الجميع بخطأ يرتكبه عضو هل تراه صائب؟

اقتباس:
يجب عليك أنت أن تميزي بين الحديث وبين تعليقك وتباعدين بينهما بوضوح ، لا أن تحشريه ضمنا في سطورك وتعقبي بنفس النمط ثم تنفين هذا ، فليكن هذا
لنقل أني أخطأت في فهم هل هو تفسير له أم لا ، طيب وماذا بعد شرح ابن العربي له ، أنا سلمت بصحة الحديث فأوردت تفسيره ، أفلا فنّدت هذا الحديث قبل أن تستدلين به على جاهليتك ؟

هنا اقول حلو ب إعترافك للخطأ

لان الإعتراف ب الخطأ فضيله وحلو انك فهمت نقطة جاهليتك

انتهينا من هذي النقطه لنرى غيرها

اكمل..@@

اقتباس:
هه ... طيب
قلت لك أعلاه أني تتبعت أسطرك سابقا

مصيبه هذا ردك ورأيك بعد تتبعي لان رؤيتك ليست صحيحه للأسف
ماعلنا


اقتباس:
لكن مسألة أنك لم تتعصبين هذه كذبة أفاك أشر ، وإن أردت نماذج " كثيرة " منها فسأقتبسها ، وللناس أن تحكم من خلال ما تبقى ولم يحذف من ردودك وتعليقاتك
للناس عقول تفرق بها بين الزبد الذي يذهب جفاء ، وبين ما ينفع الناس ، فكفاك وصاية على عقول خلق الله ، حاولي أن تهتمي بحجتك علـّها تستطيع النهوض أمام حجة مخالفيك

نعم الناس لها عقول تميز بين الصاحي والمجنون

وتميز بين أريج والناقد

اذا قصدك موضوع الهيلا .. ف اخبرك واخبر غيرك تابعوا الموضوع منذو بدايته

انه مجرد موضوع يحكي ويصور ويعرض مهرجان الهيلا ... لا اخفيك علماً انني

كنت من اشد المعجبين بهذا المهرجان حتى لو انني لم انتمي لهذه القبيله

لان حسناته وفخامته تجبر الجميع ب الإعجاب ...وكان خالي من اي عصبيه قبيليه

كان مثله مثل موضوع خاص عن التمور التي تعلن هنا ... ولكن انصدمت بتواجد

اصحاب العقول الصدأه التي بدأت ب الظهور لتعلن حقدها الدفين وحسدها

المريض ضد اي نجااح يذكر... ولا اخفيك امراً ارسلت لي رسائل كثيره

تخبرني عن الأسباب لهذا الشي بعد ان ارتسمت في وجهي علامات

إستفهامات .. وتعجبات جراء هذه الأفعال

عندها طبيعي ان اغير المحور واخذ على عاتقي الدفاع عن قبيلتي وهذا بعد

ما رأيته انها اصبحت مقصوده من قبل العقول المريضه لأسباب نوعاً ما اجهلها


واكبر دليل لك ولــ شكلاتك من الاعضاء القله القليله لاني اشك بكثرت الجاهلين هنا

هذا المتصفح كيف وجدتني فيه؟

هل وجدتني ادافع وان بي حميه ونعره قبيليه؟

ما الذي يمنعني ان اسطر التاريخ المشرف لقبيلتي هنا؟

ارأيت انك جاهل ورؤيتك عقيمه





اقتباس:
بعد مئات الردود والمشاركات توك تنصدمين !
ياخيبتـــك ياشييييخه
على فكره تراني ما انصدمت فيك أبدا لأني تابعت ما تكتبين لفترة وجيزة وأدركت حقيقتك ، فهكذا مستوى منك لم يكن غريبا علي

اهاا هذا لاني محور إهاتمام من قبلك

ولكنني انا لم اهتم بما تكتب ولم اتابعك ولم اكلف نفسي في قضاء بعض الوقت فيما تعلن

ولكن وعندما كنت اقرأ لك ب الصدف بعض ما تطرحه كونت لك صوره ادركت انها

الأن غير صائبه لانني لا ارى الا عضو جاهل يكون لعبه سهله للخضوع عند

اي رغبه من يريده حتى لو كلفه الأمر تشويه معرفه

ويااااااخبتك ياااشيخ وهذا ماشفته عنك هنا ههه

اقتباس:
لكن فعلا لابد أن أحفظ نفسي عن هذا الكم من الشتائم التي لا تسيء إلا لقائلها ولا تعكس إلا ثقافته هو

ويش عقبه ماقصرت ولكن رغم هذا اشكرك

لانك وضحت لي من يكون النااقد هه

اقتباس:
اقتباس:
ليس هذا المضمون ، هذا عارض أمطرتمونا بسببه


عاد هنا انظروا لناقدكم يتهاون من عنوان الموضوع الذي هو واجهة الموضوع

ولايريد ان يقول رأيه لاسباب نجهلها قال ايه قال ناقد ون ... يبه روووح عنا بس ههه ماخذن اسم اكبر من حجمك وهذا ما وضح لي في هذا المتصفح

عاشق بريده

اقتباس:
المشرف المتحجر من حذف ردي لانني وضحت لاختي اريج من شتم قبيلة عنزه !

وانا اختك وراك ماسويت خير ووضحت هذا الشي للناقد الجاهل لامره

ينووبك ثواب وتبصر عيونه على الي قاعد يصير


راشد الصليحان

انت هنا

تشبهه البدو ب الهندوس؟

وماهو وجهه الشبه بينهم

ولا تقارن البدو ب الهندوس؟

وما هو وجهه المقارنه بينهم

معليش وضح اكثر علشان الاعضاء يفهمون اكثر


:


اخر قولي

بارك الله في تعقيبات توضح لنا نوعية العقول


.
[/align]






موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 04:00 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة