العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 08-11-07, 08:29 pm   رقم المشاركة : 1
نـدى الـورد
من أعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية نـدى الـورد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نـدى الـورد غير متواجد حالياً

فديتك يا دلوعة جدها

وهل تعتقدين ان الذي يقرأ عن تاريخ وبطلات اجداده ويفتخر فيها

كمثل من يقرأها وهي لاتمت له بصله؟


.







قديم 08-11-07, 09:13 pm   رقم المشاركة : 2
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

[align=center]الموضوع وصل إلى 15 صفحة ولهذا لم أستطع قراءة الموضوع وردوده , ولكني أعتقد أنكم تطرقتم ولاشك لمسألة الحكم الشرعي لهذه الأمور :

فإليكم بعض الفتاوى لثلاثة من علماء السعودية :

عنوان الفتوى : حكم مهرجانات مزاين الإبل

المفتي : مجموعة من أهل العلم

رقم الفتوى : 22879

تاريخ الفتوى : 24/10/1428 هـ -- 2007-11-05

تصنيف الفتوى : مواضيع متنوعة-> الأسرة والمجتمع-> كتاب قضايا المجتمع-> باب المنكرات الشائعة

السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

فقد ظهر في الآونة الأخيرة مهرجانات مزاين الإبل بين القبائل علماً أن هذه المهرجانات يدفع فيها مبالغ كبيرة من المغالاة بأسعار الإبل وأعداد ذلك أن أنقذهم من رذائل الجاهلية التي أعظمها الشرك بالله وقتل الأولاد خشية الفقر ووأد السرادقات والإسراف الكبير في الولائم إضافة إلى إلزام أفراد القبيلة بالمشاركة المالية التي لو لم يدفعها لناله إحراجات كثيرة فما حكم المشاركة في هذه التجمعات وحضورها ؟


الجواب :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ،،،

أما بعد:

فإن بعثة محمد -صلى الله عليه وسلم- أعظم نعمة أنعم الله بها على البشرية ورحمهم بها قال تعالى : {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ }الأنبياء107 .

فأخرج الله برسالته ودعوته من شاء من الظلمات إلى النور ومن البنات خشية العار وتحريم ما لم يحرمه الله وتحليل ما حرم الله وقد نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن جميع أمور الجاهلية وأخلاقها كالفخر بالأحساب والطعن بالأنساب والاستسقاء بالنجوم والنياحة وأخبر أن هذه الخصال لا تزال موجودة في الأمة وقد دلت نصوص الكتاب والسنة أن كل ما يضاف للجاهلية مذموم كظن الجاهلية وحكم الجاهلية وحمية الجاهلية وقال -صلى الله عليه وسلم- للذي عَيَّرَ غيره بِسَوَاد أمه ( إنك امرؤ فيك جاهلية ) .

وبعد فما ذكر في السؤال من مهرجانات مزاين الإبل هو من أعمال الجاهلية لما تشتمل عليه من المنكرات .

وقد نشأت فكرته من سنوات ولم يتنبه لما فيه من المفاسد الدينية والدنيوية حتى تفاقم الأمر وفحش وظهرت مفاسده لكل عاقل وإليك ما يشتمل عليه هذا العمل من المنكرات :

أولا : أكل المال وبذله بالباطل وذلك كما في الجوائز التي تبذل لأصحاب الإبل المتفوقة في صفاتها. وفي الحديث: (لا سبق إلا في خف أو نصل أو حافر) أخرجه أحمد و ابن ماجة. والمقصود التسابق عليها.

ثانيا : التفاخر بين القبائل أو بين أفخاذ القبيلة الواحدة وذلك مما نهى الله عنه فيما أوحاه إلى رسوله -صلى الله عليه وسلم- ففي صحيح مسلم عن عياض بن حمار رضي الله عنه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال : ( إن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ولا يبغي أحد على أحد ) .

وفي الحديث الآخر عند مسلم قال -صلى الله عليه وسلم :

(أربع من أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن : الفخر في الأحساب ، الطعن في الأنساب ، والاستسقاء بالنجوم ، والنياحة ).

ثالثا : ظلم الناس في أموالهم بتكليفهم ببذل مالا يجب عليهم ولم تطب به أنفسهم وقد قال -صلى الله عليه وسلم- : ( لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه ) وقال -صلى الله عليه وسلم- : ( كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه ) . وهذا من أكل أموال الناس بالباطل الذي نهى الله عنه قال تعالى : " ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل " .

رابعاً : التبذير وإضاعة المال الذي هو من أعمال السفهاء وإخوان الشياطين قال تعالى : " ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياماً " وقال تعالى : " ولا تبذر تبذيرا * إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين ".

وهو من التخوّض في مال الله بغير حق وفي الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن رجالاً يتخوّضون في مال الله بغير حق لهم النار يوم القيامة ) .

وصورة التبذير وإضاعة المال محققة في مسابقة المزايين من وجهين :

الوجه الأول / بذل الملايين من الريالات في شراء بعض الإبل لمجرد الفخر دون قصد لأي منفعة مما خلق الله الإبل لها من أكل أو شرب أو ركوب أو عمل ولو قصد شيء من ذلك لكان ما يبذل من الأثمان فوق ثمن المثل بمئات المرات وهذا ضرب من السفه في الشرع والعقل .

الوجه الثاني / ما يبذل من الأموال لإقامة هذه المهرجانات وما يصنع من الأطعمة التي لا ينتفع بأكثرها وقد قال سبحانه وتعالى : " وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إن الله لا يحب المسرفين " .

ويتبع ذلك التسابق في صنع الأطعمة وكثرة الضيوف وهذا هو التباري الذي جاء في الحديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ( أنه نهى عن طعام المتباريين ) .

وبناء على ما تقدم فلا تجوز المشاركة في هذه المهرجانات لأن ذلك من التعاون على الإثم والعدوان ويخشى على من بدأها أن يقع عليه معنى قوله-صلى الله عليه وسلم- : ( من سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة ) إلا أن يعذر بجهله وعلى الجميع التوبة من هذه الأعمال التي لا خير فيها بل فيها ما ذكر من الشرور ويتوب الله على من تاب ونسأل الله أن يوفقنا جميعاً للبصيرة في الدين وطاعة رب العالمين وأن يعيذنا من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا إنه جواد كريم وهو الغفور الرحيم .

وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

أملاه:

العلامة/ عبدالرحمن بن ناصر البراك

العلامة / عبدالعزيز بن عبد الله الراجحي

المصدر : شبكة نور الإسلام

رابط الفتوى :

http://www.islamlight.net/index.php?...=983&Itemid=35


===============

وهذه فتوى صوتية للشيخ صالح الفوزان :

http://www.c5c6.com/upfile/download....13fa3ce838.zip


===============


ما ترونه أعلاه ما هو إلا نقل لرأي وفتاوى بعض العلماء .
ولستُ حريصاً على طرح رأيي لأنه غير مهم .

كما أني لا أريد أن أدخل في التفاصيل , لأن الشيطان في التفاصيل


وتقبلوا تحياتي 00
المتزن
[/align]







التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

قديم 08-11-07, 11:27 pm   رقم المشاركة : 3
فيصل...........
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فيصل........... غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
   [align=center]الموضوع وصل إلى 15 صفحة ولهذا لم أستطع قراءة الموضوع وردوده , ولكني أعتقد أنكم تطرقتم ولاشك لمسألة الحكم الشرعي لهذه الأمور :

فإليكم بعض الفتاوى لثلاثة من علماء السعودية :

عنوان الفتوى : حكم مهرجانات مزاين الإبل

المفتي : مجموعة من أهل العلم

رقم الفتوى : 22879

تاريخ الفتوى : 24/10/1428 هـ -- 2007-11-05

تصنيف الفتوى : مواضيع متنوعة-> الأسرة والمجتمع-> كتاب قضايا المجتمع-> باب المنكرات الشائعة

السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

فقد ظهر في الآونة الأخيرة مهرجانات مزاين الإبل بين القبائل علماً أن هذه المهرجانات يدفع فيها مبالغ كبيرة من المغالاة بأسعار الإبل وأعداد ذلك أن أنقذهم من رذائل الجاهلية التي أعظمها الشرك بالله وقتل الأولاد خشية الفقر ووأد السرادقات والإسراف الكبير في الولائم إضافة إلى إلزام أفراد القبيلة بالمشاركة المالية التي لو لم يدفعها لناله إحراجات كثيرة فما حكم المشاركة في هذه التجمعات وحضورها ؟


الجواب :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ،،،

أما بعد:

فإن بعثة محمد -صلى الله عليه وسلم- أعظم نعمة أنعم الله بها على البشرية ورحمهم بها قال تعالى : {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ }الأنبياء107 .

فأخرج الله برسالته ودعوته من شاء من الظلمات إلى النور ومن البنات خشية العار وتحريم ما لم يحرمه الله وتحليل ما حرم الله وقد نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن جميع أمور الجاهلية وأخلاقها كالفخر بالأحساب والطعن بالأنساب والاستسقاء بالنجوم والنياحة وأخبر أن هذه الخصال لا تزال موجودة في الأمة وقد دلت نصوص الكتاب والسنة أن كل ما يضاف للجاهلية مذموم كظن الجاهلية وحكم الجاهلية وحمية الجاهلية وقال -صلى الله عليه وسلم- للذي عَيَّرَ غيره بِسَوَاد أمه ( إنك امرؤ فيك جاهلية ) .

وبعد فما ذكر في السؤال من مهرجانات مزاين الإبل هو من أعمال الجاهلية لما تشتمل عليه من المنكرات .

وقد نشأت فكرته من سنوات ولم يتنبه لما فيه من المفاسد الدينية والدنيوية حتى تفاقم الأمر وفحش وظهرت مفاسده لكل عاقل وإليك ما يشتمل عليه هذا العمل من المنكرات :

أولا : أكل المال وبذله بالباطل وذلك كما في الجوائز التي تبذل لأصحاب الإبل المتفوقة في صفاتها. وفي الحديث: (لا سبق إلا في خف أو نصل أو حافر) أخرجه أحمد و ابن ماجة. والمقصود التسابق عليها.

ثانيا : التفاخر بين القبائل أو بين أفخاذ القبيلة الواحدة وذلك مما نهى الله عنه فيما أوحاه إلى رسوله -صلى الله عليه وسلم- ففي صحيح مسلم عن عياض بن حمار رضي الله عنه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال : ( إن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ولا يبغي أحد على أحد ) .

وفي الحديث الآخر عند مسلم قال -صلى الله عليه وسلم :

(أربع من أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن : الفخر في الأحساب ، الطعن في الأنساب ، والاستسقاء بالنجوم ، والنياحة ).

ثالثا : ظلم الناس في أموالهم بتكليفهم ببذل مالا يجب عليهم ولم تطب به أنفسهم وقد قال -صلى الله عليه وسلم- : ( لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه ) وقال -صلى الله عليه وسلم- : ( كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه ) . وهذا من أكل أموال الناس بالباطل الذي نهى الله عنه قال تعالى : " ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل " .

رابعاً : التبذير وإضاعة المال الذي هو من أعمال السفهاء وإخوان الشياطين قال تعالى : " ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياماً " وقال تعالى : " ولا تبذر تبذيرا * إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين ".

وهو من التخوّض في مال الله بغير حق وفي الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن رجالاً يتخوّضون في مال الله بغير حق لهم النار يوم القيامة ) .

وصورة التبذير وإضاعة المال محققة في مسابقة المزايين من وجهين :

الوجه الأول / بذل الملايين من الريالات في شراء بعض الإبل لمجرد الفخر دون قصد لأي منفعة مما خلق الله الإبل لها من أكل أو شرب أو ركوب أو عمل ولو قصد شيء من ذلك لكان ما يبذل من الأثمان فوق ثمن المثل بمئات المرات وهذا ضرب من السفه في الشرع والعقل .

الوجه الثاني / ما يبذل من الأموال لإقامة هذه المهرجانات وما يصنع من الأطعمة التي لا ينتفع بأكثرها وقد قال سبحانه وتعالى : " وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إن الله لا يحب المسرفين " .

ويتبع ذلك التسابق في صنع الأطعمة وكثرة الضيوف وهذا هو التباري الذي جاء في الحديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ( أنه نهى عن طعام المتباريين ) .

وبناء على ما تقدم فلا تجوز المشاركة في هذه المهرجانات لأن ذلك من التعاون على الإثم والعدوان ويخشى على من بدأها أن يقع عليه معنى قوله-صلى الله عليه وسلم- : ( من سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة ) إلا أن يعذر بجهله وعلى الجميع التوبة من هذه الأعمال التي لا خير فيها بل فيها ما ذكر من الشرور ويتوب الله على من تاب ونسأل الله أن يوفقنا جميعاً للبصيرة في الدين وطاعة رب العالمين وأن يعيذنا من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا إنه جواد كريم وهو الغفور الرحيم .

وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

أملاه:

العلامة/ عبدالرحمن بن ناصر البراك

العلامة / عبدالعزيز بن عبد الله الراجحي

المصدر : شبكة نور الإسلام

رابط الفتوى :

http://www.islamlight.net/index.php?...=983&Itemid=35


===============

وهذه فتوى صوتية للشيخ صالح الفوزان :

http://www.c5c6.com/upfile/download....13fa3ce838.zip


===============


ما ترونه أعلاه ما هو إلا نقل لرأي وفتاوى بعض العلماء .
ولستُ حريصاً على طرح رأيي لأنه غير مهم .

كما أني لا أريد أن أدخل في التفاصيل , لأن الشيطان في التفاصيل


وتقبلوا تحياتي 00
المتزن
[/align]

المتز


جزاك الله خير علي المشارك


لا عتراض مني علي الفتاوي المذكورة الى مناحية
الجواب علي قد السؤال
فلوا السائل ذكر في مضمون سؤالة
المحاسن التي اصبغ بها طابع المهرجان كان اختلفت الفتوي
وقد تودي الي الحل هذا من ناحية اما من الناحية الاخرى
كثير من المشايخ والعلماء وطلبة العلم حضروا هذا
المهرجان واثنوا علية هل من المعقول او المنطق انهم
يثنون علي شي محرم اخي
نحن هنا نحاور اثنان فقط الحق لا يريدونه والباطل يطبلون له
نحاول جهدا منا ومن يبحث عن المثوبة ان نعيدهم الي رشدهم

تحياتي لك






قديم 08-11-07, 11:38 pm   رقم المشاركة : 4
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل........... 
   المتز


جزاك الله خير علي المشارك


لا عتراض مني علي الفتاوي المذكورة الى مناحية
الجواب علي قد السؤال
فلوا السائل ذكر في مضمون سؤالة
المحاسن التي اصبغ بها طابع المهرجان كان اختلفت الفتوي
وقد تودي الي الحل هذا من ناحية اما من الناحية الاخرى
كثير من المشايخ والعلماء وطلبة العلم حضروا هذا
المهرجان واثنوا علية هل من المعقول او المنطق انهم
يثنون علي شي محرم اخي
نحن هنا نحاور اثنان فقط الحق لا يريدونه والباطل يطبلون له
نحاول جهدا منا ومن يبحث عن المثوبة ان نعيدهم الي رشدهم

تحياتي لك

لستُ حريصاً على طرح رأيي لأنه غير مهم .

كما أني لا أريد أن أدخل في التفاصيل , لأن الشيطان في التفاصيل


وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

قديم 09-11-07, 12:33 am   رقم المشاركة : 5
فيصل...........
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فيصل........... غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
   لستُ حريصاً على طرح رأيي لأنه غير مهم .

كما أني لا أريد أن أدخل في التفاصيل , لأن الشيطان في التفاصيل


وتقبل تحياتي 00
المتزن

كلام منطقي وجميل يدل علي وعي وادراك

شكرا لك






قديم 08-11-07, 10:29 pm   رقم المشاركة : 6
أمــ الحب ــير
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أمــ الحب ــير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أمــ الحب ــير غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أريج الحياة 
   فديتك يا دلوعة جدها

وهل تعتقدين ان الذي يقرأ عن تاريخ وبطلات اجداده ويفتخر فيها

كمثل من يقرأها وهي لاتمت له بصله؟


.

[align=center]
أي تاريخ يالمثقفه ..

فديت التخلف والجهل كله ... هه

[/align]






موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 03:25 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة