العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 08-11-07, 10:03 pm   رقم المشاركة : 226
نـدى الـورد
من أعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية نـدى الـورد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نـدى الـورد غير متواجد حالياً

وتخميني بكبر سنك يعتبر فراسه من قبلي اوكي



.







قديم 08-11-07, 10:04 pm   رقم المشاركة : 227
نـدى الـورد
من أعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية نـدى الـورد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نـدى الـورد غير متواجد حالياً

ولكن الناقد هل نقيس الشخص بكبر سنه او برجاحة عقله....!!!



.







قديم 08-11-07, 10:06 pm   رقم المشاركة : 228
نـدى الـورد
من أعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية نـدى الـورد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نـدى الـورد غير متواجد حالياً

وهل تتوقع ان الحيوانات سوف تغار من البعير والخيول والصقور والماعز لانهم حظو ب إهتمام واسع

من قبل من يهتمون بها .... وماهو اخبار ابقارنا هل صابها الغيره من هذه المهرجانات



.







قديم 08-11-07, 10:11 pm   رقم المشاركة : 229
نـدى الـورد
من أعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية نـدى الـورد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نـدى الـورد غير متواجد حالياً

واخر قولي اقول اين هو دور الإداره من تلك المواضيع التي تسبب الشقاق والفتنه بين الأعضاء

اذا لم يفقه الكاتب لأبعاد والتطورات في بعض الأمور ومنها ما يسببه امثال تلك المواضيع

من اهدار للوقت في اقوال غير مفيده.... وزوال الإحترام بين الأعضاء وزرع الفتنه بين القبائل


اتوقع أن الآوان للتدخل الإداري ولا ايش رايكم؟


.







قديم 08-11-07, 10:15 pm   رقم المشاركة : 230
•°سـرىآ اللـيـل°•
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية •°سـرىآ اللـيـل°•






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : •°سـرىآ اللـيـل°• غير متواجد حالياً

اقتباس:
ليس له هويه تذكر...!!

وش علاقة الهويه بالموضوع ؟؟

ماادري ليه إذا أحد قام ضدهم قالوا ماله أصل خخخخخ

طيب خلااص ولايهمكم أنتم الأصل والفصل والباب و الـ " chapter "

إذا ماعندكم في الحياة غير القبيله تفخرون فيها ..

فأحنا عندنا الأهم منها وعشان كذا مانتكلم عن اصولنا وقبايلنا , وهي (( الهوية الإسلاميه )) << ليت قومي يفقهون

اللي أنسلخ أغلبية اعرابنا منها وفضلوا العصبيه القبيله عليها ..

لكن ماأقول الا كفوهم وهذا قدرهم






التوقيع



وَكُلُّ مُلِمّاتِ الزَّمَانِ وَجَدْتُهَا سِوَى فُرْقَةِ الأَحْبَابِ هَيِّنَةَ الْخَطْبِ 💔

قديم 08-11-07, 10:27 pm   رقم المشاركة : 231
أمــ الحب ــير
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أمــ الحب ــير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أمــ الحب ــير غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة دلوعة جدها 
  


اسمع ياسير انا اصلا مانى طايقه ارد عليك


بس بارد

[align=center]

مشكلتك الأولى : أنو مارسيتي لك على شط ..
مره بتردين ومره لا ..

[/align]


تبى بطولات اصلا المملكه العربيه السعوديه الى ضامتك انت من فتحها من حارب مع عبدالعزيز شكلك تقرا التاريخ بالمقلوب عادتك تحب تقلب الاشياء

روح اقرا التاريخ زين بعدين اهرج
[align=center]
هه

الله وأكبر ذالتاريخ ..
مشمره عن ذرعانك على بالك تاريخ الرومان أو كسرى ..

عادتي أقلب الأشياء !!

ليش أنا قلبت شئ ..؟؟

شعرفك أنو أنا قريت تاريخ أو ماقريت ..؟؟

[/align]


كلهم قبايل فى قبايل شئت ام ابيت
[align=center]

واذا صارو قبائل .. وبعدين ..

[/align]

الموهم كل القبائل ابطال وبالذات البدو بوااااااااااسل اذا جاهم الدخيل حفظوه واذا جاتهم الامانه صانوها
اما غيرهم مالهم اصول تدري وش يسوون حناشل وقطاعين طرق مالهم جهه او عائله

[align=center]
المهم والمهم وهذا ردك .. هه

يابنيه أنتي تلعبين على نفسك أوتستخفين فينا ..؟؟

والبدو زمان أول كيف كانو عايشين ينقبون عن النفط أو يستخرجون الذهب
من المناجم ....؟؟

^^^
ردي على ذالسؤال ..

الحين منو اللي يقلب في التاريخ أنا أو أنتي ..

[/align]





الدويش سجن عااااااااااااااااادى خلهم يسجنونه لانه كان ومازال حاكمفى التاريخ لتلك الحقبه الزمنىه

[align=center]

اهااااااااا .. هه


[/align]

المهم شوف مصر كم حاكم جااااااااااها ولا العراق ولا فلسطين ولا غيره حكام قتلو وحكام سجنو
[align=center]
بس حكام بمعنى حكام ..

موحكم ساحه ..


[/align]

هذى سياسيه انت صغير عليها عقلك حده المناقره
[align=center]
السياسه .. كبيره بفمك هه

نعم أنا صغير عليها والكبيره أنتي ..

والله حتى المناقره كبيره عليك ..

[/align]

نسيت فيصل الدويش روح للكتب واقرا عن تاريخ المملكه وابطالها
[align=center]

شسوى الدويش بطل الثوره العصابيه ..

[/align]


عايلة الفلانى اتحداك كلهم من السبع القبايل وترا اكثر القبايل حاطهم الملك عبدالله بالقوات ظباط
[align=center]
هذا حدهم ..

عليهم بالعافيه ..


[/align]

وغيره تدرى ليه لان البدو مايهابون الموت يروحون له ركض لاجل الوطن وعشان كذا الملك عبد الله يحبهم
[align=center]

أيه وأنا أقول أذا مات بدوي أشوف جماعته مسوين زحمة في المقبره ..

لعلمك وهذي حقيقه ..
أتحدى أي بدوي يروح للمقبره اذا مات أحد من جماعته ..

تدرين ليه عشان انو مايخاف من الموت !!!

[/align]

ودايم امثر حاشيته منهم
[align=center]
أمثر = أكثر

والله .. عليهم بالعافيه يستاهل ابو متعب ..
[/align]

ولاتنسى ان امه من شمر وام فهد من عنزه وام عبد الرحمن من مطير
[align=center]

ونعم .. وسبعت أنعام ..

[/align]


وشوفهم رجاجيل ماهو طبول لها اصوات عاليه وحده جلد وخشبه
[align=center]

تصدقين أنا أموت عليهم راعين الطبول ..
تدرين ليش ..
عشانهم مايحبون المفاخر بالشئ ..
ولا يهابون الموت مثل غيرهم ..
[/align]

افا والله مادريت انى قويه واجيب هالمعلومات والله لودراسه مافلحت فيها
[align=center]
أمحق معلومات جايبتها .. مثل صاحبتها ..

وين بتفلحين بدراسه وهذا كلامك المتخلف ..
[/align]


الموهم ياراشد الصليحان الله يصلحك ماله داعى موضوعك لك هذى تعتبره وجت نظر لا والله ماهى وجهت
نظر هذى شئ فى نفسك مبطنه الله اعلم به تدرى انا مانى قايله اكتبو عن موضوع الكلاب الى يشترونها الممثلين بالملايين ورا ماكتبتو
[align=center]

تدرين ليش ماله داعي لأنو ماعندك أدله وبراهين تقدمونها لراشد ..

وموضوع الكلاب ( والجميع بكرامه ) اللي تقولينه ..

مافيه فرق عن موضوع المزاين ..

[/align]


بس لاحد يزعل منى
[align=center]

فيه أحد يزعل من أخته الكبيره ..

[/align]



واخيرا ياعبد الله الحلو اغلق الموضوع واحذفه بعد>>>>>>>>>>>قويه

لانه صارت مهاترات مالها داعى لان الشى اذا زاد عن حده انقلب ضده

لاتقولون كلامنا صح لا لا لا كلامك غلط ويدل عن الجهل البحت بكل ماللكلمه من معنى



[align=center]

أبن أبيه تكفى حلل ذالشخصيه الكاريكاتوريه ..

والله يادلوعة جدها للحين أنتي ماتدرين وش تبغين ..

جايه مشمره عن ذرعانك وماتدرين وين موجهه ..

أنصحك بالأندومي يمدحونها كثير للبنات ..
[/align]






قديم 08-11-07, 10:29 pm   رقم المشاركة : 232
أمــ الحب ــير
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أمــ الحب ــير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أمــ الحب ــير غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أريج الحياة 
   فديتك يا دلوعة جدها

وهل تعتقدين ان الذي يقرأ عن تاريخ وبطلات اجداده ويفتخر فيها

كمثل من يقرأها وهي لاتمت له بصله؟


.

[align=center]
أي تاريخ يالمثقفه ..

فديت التخلف والجهل كله ... هه

[/align]






قديم 08-11-07, 10:34 pm   رقم المشاركة : 233
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أريج الحياة 
   نعم قرارك الخاص ولاشأن لي به وما رأيته وفق الصداقه حتى لو لم تقتنع فيما تفعل

للتوضيح
ليس لي أي صداقة مع هذا المعرف لا من قريب ولا من بعيد ولا يشرفني ذلك ، وكل ما هنالك السطور التي بين يديكم ، فقط أحببت التنبيه لأنثوية هذا المعرّف

استدركي كالعادة يا طنط أريج وقولي أنها الزمالة " الضرورة " !

المسألة الأخرى
نبذ المسلم للعصبية لا يعني أنه بلا أصل ، أو أنه ذو نسب وضيع ، والله إن هناك من لو عرض نسبه أمام نسبكم لأخرسكم ، ولكن يمنعه عن ذلك نهي الرسول عن هذا الفعل الجاهلي ، ثم إن التفاخر بأمجاد السابقين فخر لهم وليس لكم ، فليتكم تعون هذا !

فقط أحببت التنويه لهذا

دمتم بخير






قديم 08-11-07, 10:47 pm   رقم المشاركة : 234
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة معطاب 
   يسم الله الرحمن ارحيم
اخواني واخواتي اداره ومشرفي واعضاء المنتدى الاعزاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احزنني ماطرحه صاحب الموضووووووع والذي قارن فيه بين الهندوس والمسلمين
لن ادخل معه في نقاش
واكتفي بهذه الادله ولعله يستفيد من قول الله تعالى واحاديث نيه صلى الله عليه وسلم

قال تعالى : ( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت ) [ الغاشية ] .
في هذه الآية الكريمة يحضنا الخالق العليم بأسرار خلقه حضاً جميلاً رفيقاً ، يقع عند المؤمنين موقع الأمر ، على التفكير و التأمل في خلف الإبل ( أو الجمال ) ، باعتباره خالقا دالا على عظمة الخالق ـ سبحانه و تعالى ـ و كمال قدرته و حسن تدبيره . و سوف نرى أن ما كشفه العلم حديثاً عن بعض الحقائق المذهلة في خلق الإبل يفسر لنا بعض السر في أن الله ـ جل و علا ـ قد خص هذا المخلوق العجيب ، من بين ما لا يحصى من مخلوقاته ، بالذكر في دراساته المتدبرون ، يستوي في ذلك البدوي بفطرته السليمة في صدر الإسلام و علماء الأحياء بأجهزتهم المستحدثة في أواخر القرن العشرين .
و للناس في الإبل منافع كثيره منها في الزمن الماضى الانتقال و حمل الأثقال ، ومنها ما هو قائم حتى عصرنا الحاضر فهم ما زالوا ينالون من ألبانها و لحومها و ينسجون الكساء من أوبارها ، و يبنى البدوي خباءه من جلودها .
و حسب الإبل فضلاً أن الله جعلها خير ما يهدى إلى بيته المحرك و جعلها من شعائره : ( و البدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير فاذكروا اسم الله عليها صواف فذا وجبت جنوبها فكلوا منها و أطعموا القانع و المعتر كذلك سخرها لكم لعلكم تشكرون ) [ الحج ] .هذه بعض أوجه الإعجاز في خلق الإبل من ناحية الشكل و البنيان الخارجي ، و هي خصائص يمكن إدراكها بالفطرة المتأمل الذي يقنع البدوي منذ الوهلة الأولى بإعجاز الخلق الذي يدل على قدرة الخالق . و هنالك أسرار أخرى عديدة لم يتوصل العلم بعد على معرفة حكمتها ولكنها تبين صورا أخرى للإعجاز في خلق الإبل كما دل عليه البيان القرآني .
الإبل في الحديث
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
((إذا سافرتم في الخصب فأعطوا الإبل حقها من الأرض وإذا سافرتم في السنة فأسرعوا عليها السير)).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
((إن في أبوال الإبل وألبانها شفاء للذرية بطونهم))
عن أبي سعيد الخدري قال
افتخر أهل الإبل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال الرسول الكريم
السكينة والوقار في أهل الغنم والفخر والخيلاء في أهل الإبل ...
عن أسيد بن حضير عن النبي صلى الله عليه وسلم
(( سئل عن ألبان الإبل فقال توضئوا من ألبانها ))
قال الرسول الكريم
((لا تسبوا الإبل فإن فيها رقوء الدم ومهر الكريمة
لأنها كانت تقدم في الديات فتحقن الدماء ويسود بها وئام الأمة))
ويقول ابن خلدون في مقدمته في الإبل
إن المتغذين بألبان الإبل ولحومها يؤثر ذلك في أخلاقهم من الصبر والاحتمال ةالقدرة على حمل الأثقال
وما قامت به قبيلة عتيبه من كرنفال عالمي لاحياء تراث الاباء والاجداد والذي اخرج خفافيش الظلااااااام من حجورها
نقول لهم اين انتم من من يشترون الماعز بخمسمائة الف ريال؟؟؟؟؟؟؟؟؟ واين انتم من احتفالات اهل الدبابات والتطعيس في ام دبااااااااااب وما يصاحبهاااااا من؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ابن انتم من هوامير الاسهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فوقو ايها الخفافيش فلن تنالوا من عتيبه..................

أهلا بك في مشاركتك الأولى

استقرأت جميع النصوص التي أوردت ، وذهبت لشروح وتفسيرات بعضها ، فلم أجد منها ما يتحدث عن اتخاذ الإبل للزينة " المزاين " لا من قريب ولا من بعيد
فإن كنت ترى في أحدها دليلا على جواز المزاين فأورد لنا وجه الاستدلال أو محل الاستشهاد مشكورا

عموما هذه الاستدلالات ذكرتني بقصيدة مشعل براق العتيبي ، وفيها

يا أمةً رغم ضعفٍ بات ينهشهـا ** أمست تنازع رب الكون سربـالا
أمست تنازع بالأدبـاش خالقهـا ** وتهلك النشء والأدباش والمـالا
وتدّعي أنـه عـن أمـر بارئهـا ** وأنه في جمـال الإبـل قـد قـالا
والله قال انظروا فيهـا لتعتبـروا ** ولم يقل فانتقـوا منهـن أشكـالا
ولم يقل واجعلوا في ذاك محتفـلاً ** وقوموا الليـل تصفيقـاً ومـوّالاًً
وأترعوه بنعـرات قـد اندثـرت ** وأنفقوا المال تبذيـراً وإضـلالاً
يا من تأولتـم القـرآن فاتعظّـوا ** الموت فيها سرى مشياً وزرفـالا
وإن تقولوا نفوق الإبل من علفٍ ** قلنا لكم كيف صار الحـبّ قتّـالا


أما السوقية التي ذيلت بها كلامك فهي لا تعكس إلا أخلاقياتك ، ولذلك سأتجاوزها ، فقط أدعوك للعودة لقراءة مجمل التعليقات

دمت بخير






قديم 08-11-07, 10:48 pm   رقم المشاركة : 235
•°سـرىآ اللـيـل°•
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية •°سـرىآ اللـيـل°•






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : •°سـرىآ اللـيـل°• غير متواجد حالياً

اقتباس:
البدو مايهابون الموت


^^^

وش مصدر الحديث أعلاه ؟ الكتاب وإلا السنه ؟؟

على رسلك ياأعرابية الله بالقرآن ذم البدو ,, وتجين أنتي تمدحينهم ..

(( الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيم ))ٌ

البدوي يخااف من الجني وتقولين مايخااف من الموت ,,

اقوول يادلووعه رووحي انتي وبدوك ..

ياشيخه كلهم بحث وجواسيس وجايه تفاخرين فيهم ,,

يمين مع اقرب لفه ..

قالت تاريخ قالت لو أسأله من ثالث الخلفاء الراشدين كان بلشت وطلبت صديق

أنتهى حديثي يارعاني الله






التوقيع



وَكُلُّ مُلِمّاتِ الزَّمَانِ وَجَدْتُهَا سِوَى فُرْقَةِ الأَحْبَابِ هَيِّنَةَ الْخَطْبِ 💔

قديم 08-11-07, 10:51 pm   رقم المشاركة : 236
tee
عضو
 
الصورة الرمزية tee





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : tee غير متواجد حالياً
Smile


[align=center]مساء الياسمين جميعا

قرأت موضوع الاخ راشد بتمعن واكثر من مره ومن ثم قرأت بعض الردود

يوجد به جانب من الصواب ولكن يغلب عليه الخلط

موضوع الابل اكبر من تباهي ومزاين وحرام وحلال انهال اليبراليون على هذا المهرجان كغثاء السيل ليس من باب الحرص على الدين او الوحده الوطنيه انما من باب الحفاظ على مايعتبرونه مكااسب لهم وهي في الحقيقه مكاسب شخصيه انيه ليست ذات قيمه للمواطن

فما الذي يثير حفيظة ال زلفه مثلا ويجعله يشعل نارا على هذا المهرجان باسم الوحده الوطنيه وهو من اوائل من عملو متاحف خاصه بقبيلتهم وصرفت فيها ملايين الريالات لتباهي فقط بأصله ونسبه ويجمع سنويا ابناء قبيلته من حوله في احدى قرى الجنوب منهم من يطلب العون المادي ومنهم من يطلب العون الوظيفي

هناء سؤال مهم لابد ان نقف عنده

هل مهرجان قبيلة عتيبه صرف عليه من اموال الدوله ومن ضمن اموال الشعب اذا كان كذالك فهنا كلام اخر ويجب ان يهاجم المهرجان والقائمين عليه اما اذا اقيم المهرجان من اموال ابناء القبيله فهذا شأن يعنيهم اسرافهم على انفسهم لهم من الجميع النصح النصح فقط وليس التهجم فما هكذا يتم النصح

اما عن الاسراف

فالذي رايته بإم عيني هوا مشروع رائع اقيم في هذا المهرجان من قبل الجمعيه الخيريه وهو باسم حفظ النعمه فلهم الاجر بإذن الله

اما قول الاخ ان النسور والذئاب تجمعت خلف المخيمات تاكل البقيه من الاكل فلهم الاجر بإذن الله ففي كل نفس رطبه اجر

يجب ان لانحاسب الرجل على ماله فقد ننصحه اما المحااسبه يجب ان تكون على اموال الشعب وانتم تعلمون كم يصرف منها للبذخ واقامة اليالي الحمراء داخل وخارج السعوديه وهي مليئه بالزناء والمسكرات والراقصات؟

اتعجب لمن يشعل نار الجهاد على مهرجان برئ ويترك مليارات تهدر من الوزراء في امور تنافي الدين والعقل والمبداء والاخلاق

هل تعلم اخي ياراشدان احد مسؤلين الدوله الموقرين من الوزراء بلغت تكاليف سفره لخارج المملكه لترفيه 150 مليون ريال ومن اموال المواطنين هنا يجب ان نقف ونشعل النار

وهل تعلم ان قيمة العلكه لزوجة احد المسؤلين بلغت قيمتها 7 الاف جنيه استرليني وهي مسجله من ضمن المصروفات العامه فكيف بالغداء اجارنا الله

وهل تعلم وهل تعلم تطول القائمه وتضيع الاموال والكل يراء ولكن لا يستطيع الصراخ

دعهم ياراشد فما يفعلونه ترفيه عن انفسهم باموالهم وحتى لو لم تذهب هذه الموال للمهرجان ستذهب فيما هو امر وادهي

بالعامي

سيب الغلابا يشتغلون فهناك من وضع مبسط للمواد الغذائيه ورزقه الله وهناك من يمتلك شاحنه وقد اتاه الرزق وهناك من يمتلك بوفيه وقد رزقه الله حتى من قام ببيع المياه قد رزقه الله في هذا المهرجان بملغ محترم فهذه حكمة الله يرزق اناس من اناس[/align]


واخيرا من حق الجميع النقد الهادف والجاد وليس التجريح







قديم 08-11-07, 11:01 pm   رقم المشاركة : 237
فيصل...........
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فيصل........... غير متواجد حالياً

ويستمر الشتم ..... ويستمر تفكرنا ببديع صنع الله تعالى !

لا تخلف بدون أسباب ، وعلى المثقفين دراسة مثل هذه النماذج من الردود كحالة تمثل شريحة من المجتمع
أظني بحاجة لشكر من الباحثين فقد ساعدتهم في إيجاد نماذج قد يعزُّ عليهم الوصول إليها حين حاجتهم لمثل تلك النماذج في دراساتهم الاجتماعية
لقد كنت في السابق أؤكد على أن العقل البدوي متى ما انغمس بالحضارة فسيكون مستعداً للنهوض من براثن الجهل والتخلف ، بل وقادر على التفوق لأن عقله خامة مازالت شبه جديدة
وكنت أجادل في هذا جميع أحبتي وصحبي بما فيهم بدو نزحوا للمدينة في السنين الأخيرة ، ولكنهم نهلوا من منابع العلم والمعرفة ، وحاولوا مجاراة الواقع الحضاري " على علاّته وضعفه " ، لكني أجد هنا خلاف ما ذهبت إليه , أظني كنت مخطئ بهذا التعميم
" الجهل المركـّب " ، كنت أتأمل حديث أحد أساتذتي في الجامعة إذبان سنيّ الطلب حول هذا النوع من الجهل ، فاستعيا عليّ كيف يكون الجهل المركب ، بحيث يجهل الإنسان وفوق هذا يجهل أنه يجهل ، إن جهله بما يحتاجه كاف لتحديد ومعرفة هذا الجهل فكيف يجهل أنه جاهل ؟
ولكن العقل يحكمه كثير من المؤثرات التي قد يستطيع البعض تمييزها واكتشافها في ذواتهم " ثم العمل على تفاديها حين يحين تحكيم العقل " بينما تغطي تلك العوامل العقل وتخامره في حين آخر عن التمييز ، وبهذا يحصل الجهل المركب


ما يزيد الأمر سوءاً أسلوب الاحتطاب الكلمي ، وأقصد الاحتطاب بمعناه المعروف ، أي كأنه حاطب ليل يحتطب ما يعنيه ومالا يعنيه من الكلام ثم يجلبه هنا ، فالمهم عنده الكم لا الكيف
لماذا ؟
لأنه يريد الانهماك بالسفسطة " التي لا يجيدها أصلا " ، والعموميات التي لا تزيد أقواله إلا وهنا وضعفا
تقول له : المستقيمان لا يلتقيان
فيقول لك :
هل قست عرض الخطين ؟
وهل تعرف نوع الحبر أو ألوان تلك الخطوط ؟
ومن كتبها ؟
وما هو تاريخ كتابة هذين المستقيمين ؟
وهل لك حفظك الله أن تقيس لنا طولهما لنعرف أهما سيلتقيان أم لا ؟

ومن هالسفسطة التي لا تودي ولا تجيب ، فيقول لك أجب وإلا فسأعتبرك منسحبا من الحوار هاهاها ..
هكذا رؤيتهم لأنهم لازالوا مسكونين بالصراع ، نعم الصراع يسكن ذواتهم ، ولذلك تجدهم لا يميزون كثيرا بين العجرى والمحبرة ، وبين النقاش والجدل العقيم

تسأله عن الصين وعدد سكانها ، يجاوبك عن الهند وعدد قرودها !
مستوى عجيب غريب يجعلني ألوم التقنية والنفط التي ظلمت العقل البدوي في هذا العصر ، أو هو ظلم نفسه بها !
المهم
إن هيأت منبرا أمام جمع من الناس ثم تقدّم لهم راع أمي ليخطب فهذا ظلم للراعي وإجحاف بحقه قبل حق المستمعين
لكن ماذا عن الذي يبيع غنمتين فيشتري محمولا ويتكأ على أريكته ليخطب في الناس ، دون أن يكون لديه أدنى معرفة بأبجديات وأدوات الانتداء ! .....
لن يكون أحسن حالا من ذاك الطائر الذي ضيـّع مشيته

لو كلامك خارج عن الموضوع وهذا من اسباب تهربك عن الحق وعدم مقدرة قلمك وفكرك علي استيعاب
فن الحوار مع لاخر فلامانع ان ارد عليك باختصار مقتبسا ذلك من قول خير الكلام ما قل ود
قلت او طلبت من المثقفين توجيه شكر لك علي ايش؟
علي ماقولتك المشهور صلي الله علي معاذ ههه ... يامثبت القلوب ثبت قلوبنا علي طاعتك
او علي لاشاره الصريح بقولك البدو لوضفت الحاضره كان نقول يهظم كلامة ممكن شاف اشيا نحن نجهلها..... يجب علي القاري الكريم ان يقف هنا بعين العقل والتمعن
ام







قديم 08-11-07, 11:14 pm   رقم المشاركة : 238
نـدى الـورد
من أعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية نـدى الـورد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نـدى الـورد غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة tee 
   [align=center]مساء الياسمين جميعا

قرأت موضوع الاخ راشد بتمعن واكثر من مره ومن ثم قرأت بعض الردود

يوجد به جانب من الصواب ولكن يغلب عليه الخلط

موضوع الابل اكبر من تباهي ومزاين وحرام وحلال انهال اليبراليون على هذا المهرجان كغثاء السيل ليس من باب الحرص على الدين او الوحده الوطنيه انما من باب الحفاظ على مايعتبرونه مكااسب لهم وهي في الحقيقه مكاسب شخصيه انيه ليست ذات قيمه للمواطن

فما الذي يثير حفيظة ال زلفه مثلا ويجعله يشعل نارا على هذا المهرجان باسم الوحده الوطنيه وهو من اوائل من عملو متاحف خاصه بقبيلتهم وصرفت فيها ملايين الريالات لتباهي فقط بأصله ونسبه ويجمع سنويا ابناء قبيلته من حوله في احدى قرى الجنوب منهم من يطلب العون المادي ومنهم من يطلب العون الوظيفي

هناء سؤال مهم لابد ان نقف عنده

هل مهرجان قبيلة عتيبه صرف عليه من اموال الدوله ومن ضمن اموال الشعب اذا كان كذالك فهنا كلام اخر ويجب ان يهاجم المهرجان والقائمين عليه اما اذا اقيم المهرجان من اموال ابناء القبيله فهذا شأن يعنيهم اسرافهم على انفسهم لهم من الجميع النصح النصح فقط وليس التهجم فما هكذا يتم النصح

اما عن الاسراف

فالذي رايته بإم عيني هوا مشروع رائع اقيم في هذا المهرجان من قبل الجمعيه الخيريه وهو باسم حفظ النعمه فلهم الاجر بإذن الله

اما قول الاخ ان النسور والذئاب تجمعت خلف المخيمات تاكل البقيه من الاكل فلهم الاجر بإذن الله ففي كل نفس رطبه اجر

يجب ان لانحاسب الرجل على ماله فقد ننصحه اما المحااسبه يجب ان تكون على اموال الشعب وانتم تعلمون كم يصرف منها للبذخ واقامة اليالي الحمراء داخل وخارج السعوديه وهي مليئه بالزناء والمسكرات والراقصات؟

اتعجب لمن يشعل نار الجهاد على مهرجان برئ ويترك مليارات تهدر من الوزراء في امور تنافي الدين والعقل والمبداء والاخلاق

هل تعلم اخي ياراشدان احد مسؤلين الدوله الموقرين من الوزراء بلغت تكاليف سفره لخارج المملكه لترفيه 150 مليون ريال ومن اموال المواطنين هنا يجب ان نقف ونشعل النار

وهل تعلم ان قيمة العلكه لزوجة احد المسؤلين بلغت قيمتها 7 الاف جنيه استرليني وهي مسجله من ضمن المصروفات العامه فكيف بالغداء اجارنا الله

وهل تعلم وهل تعلم تطول القائمه وتضيع الاموال والكل يراء ولكن لا يستطيع الصراخ

دعهم ياراشد فما يفعلونه ترفيه عن انفسهم باموالهم وحتى لو لم تذهب هذه الموال للمهرجان ستذهب فيما هو امر وادهي

بالعامي

سيب الغلابا يشتغلون فهناك من وضع مبسط للمواد الغذائيه ورزقه الله وهناك من يمتلك شاحنه وقد اتاه الرزق وهناك من يمتلك بوفيه وقد رزقه الله حتى من قام ببيع المياه قد رزقه الله في هذا المهرجان بملغ محترم فهذه حكمة الله يرزق اناس من اناس[/align]


واخيرا من حق الجميع النقد الهادف والجاد وليس التجريح


هذا صوت الشخص الذي لم تطمس الغيره نظره

ولم يسود الحقد قلبه

اتمنى ان تبصروا ايها الناعقون الجاهلون

هذه الحروف ف والله اني ارى بصيص امل ان ترجعو الى جادة صوابكم

وتتركون فرقة طبلني واغني

بزعامة راشد وكبيركم الناقد


كبير القوم سناً


اقتباس:
أما السوقية التي ذيلت بها كلامك فهي لا تعكس إلا أخلاقياتك

السوقيه تمثل قلمك الذي احضرته لنا هنا لكي يكشف

اخلاقياتك التي تمثلك

اذهب الى ردودك لتبصر ماهيتك

ولاتنقد احد الا لما تعرض نفسك للنقد


يبه رح بس وريحنا ونصيحه غير اسمك

.
[/align]






قديم 08-11-07, 11:16 pm   رقم المشاركة : 239
•°سـرىآ اللـيـل°•
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية •°سـرىآ اللـيـل°•






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : •°سـرىآ اللـيـل°• غير متواجد حالياً

[align=center]فيصل إذا أنت بدوي مو متخلف فأنت خارج حديثنا حنا نتكلم عن المتخلفين بس ,, ليه حاشر نفسك معهم << والا عصبيه

اقتباس:
مليارات تهدر من الوزراء في امور تنافي الدين والعقل والمبداء والاخلاق

طيب يـ "tee" إذا الوزير جااء للمنتدى ونزل موضوع يفاخر فيه بإهداره للاموال مانقصر راح نرد عليه ..
ليت أعرابنا أسكتوا مثل الوزراء كان ماقلنا لهم شيء .. لا جايين ينزلون تخلفهم بالمنتديات ويشيدون به
[/align]






التوقيع



وَكُلُّ مُلِمّاتِ الزَّمَانِ وَجَدْتُهَا سِوَى فُرْقَةِ الأَحْبَابِ هَيِّنَةَ الْخَطْبِ 💔

قديم 08-11-07, 11:18 pm   رقم المشاركة : 240
نهااار
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نهااار غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة tee 
   [align=center]مساء الياسمين جميعا

قرأت موضوع الاخ راشد بتمعن واكثر من مره ومن ثم قرأت بعض الردود

يوجد به جانب من الصواب ولكن يغلب عليه الخلط

موضوع الابل اكبر من تباهي ومزاين وحرام وحلال انهال اليبراليون على هذا المهرجان كغثاء السيل ليس من باب الحرص على الدين او الوحده الوطنيه انما من باب الحفاظ على مايعتبرونه مكااسب لهم وهي في الحقيقه مكاسب شخصيه انيه ليست ذات قيمه للمواطن

فما الذي يثير حفيظة ال زلفه مثلا ويجعله يشعل نارا على هذا المهرجان باسم الوحده الوطنيه وهو من اوائل من عملو متاحف خاصه بقبيلتهم وصرفت فيها ملايين الريالات لتباهي فقط بأصله ونسبه ويجمع سنويا ابناء قبيلته من حوله في احدى قرى الجنوب منهم من يطلب العون المادي ومنهم من يطلب العون الوظيفي
هناء سؤال مهم لابد ان نقف عنده

هل مهرجان قبيلة عتيبه صرف عليه من اموال الدوله ومن ضمن اموال الشعب اذا كان كذالك فهنا كلام اخر ويجب ان يهاجم المهرجان والقائمين عليه اما اذا اقيم المهرجان من اموال ابناء القبيله فهذا شأن يعنيهم اسرافهم على انفسهم لهم من الجميع النصح النصح فقط وليس التهجم فما هكذا يتم النصح

اما عن الاسراف

فالذي رايته بإم عيني هوا مشروع رائع اقيم في هذا المهرجان من قبل الجمعيه الخيريه وهو باسم حفظ النعمه فلهم الاجر بإذن الله

اما قول الاخ ان النسور والذئاب تجمعت خلف المخيمات تاكل البقيه من الاكل فلهم الاجر بإذن الله ففي كل نفس رطبه اجر

يجب ان لانحاسب الرجل على ماله فقد ننصحه اما المحااسبه يجب ان تكون على اموال الشعب وانتم تعلمون كم يصرف منها للبذخ واقامة اليالي الحمراء داخل وخارج السعوديه وهي مليئه بالزناء والمسكرات والراقصات؟

اتعجب لمن يشعل نار الجهاد على مهرجان برئ ويترك مليارات تهدر من الوزراء في امور تنافي الدين والعقل والمبداء والاخلاق

هل تعلم اخي ياراشدان احد مسؤلين الدوله الموقرين من الوزراء بلغت تكاليف سفره لخارج المملكه لترفيه 150 مليون ريال ومن اموال المواطنين هنا يجب ان نقف ونشعل النار

وهل تعلم ان قيمة العلكه لزوجة احد المسؤلين بلغت قيمتها 7 الاف جنيه استرليني وهي مسجله من ضمن المصروفات العامه فكيف بالغداء اجارنا الله

وهل تعلم وهل تعلم تطول القائمه وتضيع الاموال والكل يراء ولكن لا يستطيع الصراخ

دعهم ياراشد فما يفعلونه ترفيه عن انفسهم باموالهم وحتى لو لم تذهب هذه الموال للمهرجان ستذهب فيما هو امر وادهي

بالعامي

سيب الغلابا يشتغلون فهناك من وضع مبسط للمواد الغذائيه ورزقه الله وهناك من يمتلك شاحنه وقد اتاه الرزق وهناك من يمتلك بوفيه وقد رزقه الله حتى من قام ببيع المياه قد رزقه الله في هذا المهرجان بملغ محترم فهذه حكمة الله يرزق اناس من اناس
[/align]


واخيرا من حق الجميع النقد الهادف والجاد وليس التجريح

جزاك الله خير .. اردت هنا ان اكبر الخط .. حيث ان هنا بعض كبار السن

يصعب عليهم قراءة الخط

نهاار
.






موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 04:42 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة