العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 26-11-07, 01:36 pm   رقم المشاركة : 1
الكبري
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكبري غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة شخصية 
   مادام الموضوع يخوض في القبيلية
فاعلم أننا جميعا نسقط في الوحل
فهذا مشرفنا الزعيم يرينا ولأول مرة مصطلحات لم نعهدها تخرج من قلمه
...
أحيانا أتسأل \ هل يجب أن يسقط المجتمع أخلاقيا في مفاهيم العلمنة حتى يستطيع العربي أن يرتقي لمفاهيم الدولة والوطن كقبيلة عظمى بديلة للقبيلة البدائية المتخلفة(المزايين أكبر همها ) ..
فالوطن كقبيله عصرية حديثة كبرى بمؤسساتها وعلاقاتها الدولية ومنظماتها شيخها ورئيسها ملك على اعتبار الملكية كنظام متبع, أحق أن ينتمى لها بديلة للقبيلة العربية كنظام بائد وقديم
...


شخصية .

مرحباَ بك .

كاتب المقال وضع صورة لاتمت بصلة للموضوعية .

وتعرف أن المقال عادة يحوي مقدمة ثم الرأي ثم الأدلة والحجج ثم خاتمة .

وربما يقبل هذا لأنه كاتب مقالة .

وعندما ابتعد عن الصفة الموضوعية لايمكن أن يكون لبنة بناء في جسد الحوار .

الخطأ يحسب على من أخطأ ابتداء .

أما نظرتك في تنزيل العلمانية .أو شيء من مفاهيمها .

أخشى أن يأتي المكفراتي الأول هنا ويكفرك .

لكن لدينا علاج ناجح وهو العمل وفق منهج الدولة الإسلامية .

شخصية برأيك المواطن إذا شعر بالعدل والأمان والعيش الكريم .

هل سينحرف لقبيلته أم لدولته .

لكم أطيب المنى
[/align]






التوقيع

[align=center]
تحت الردم
[/align]

قديم 26-11-07, 03:07 pm   رقم المشاركة : 2
شخصية
عضو قدير
 
الصورة الرمزية شخصية






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شخصية غير متواجد حالياً

حقيقة لم أعتمد على ماكتبه صاحب الموضوع في تعقيبي , وإنما استثارتني ردود الأفعال فقط ..
أما حكاية المكفارتية , فالله يبعدهم عنا ياشيخ , هم أساس البلاء


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]

شخصية برأيك المواطن إذا شعر بالعدل والأمان والعيش الكريم .

هل سينحرف لقبيلته أم لدولته .

لكم أطيب المنى
[/align]



أصلا هذا هو الهاجس الذي يخيف المؤمنين بالوطن الكبير ,
فعندما يلجأ كل منا إلى قبيلته عند اتشار الفساد فهذا يعني أننا نلغي احترامنا للنظام الحاكم الذي من نتائجه زعزعة الوحدة الوطنية وهذا أمر خطير...


فساد ==> هروب للقبيلة ==> تعني إعطاء الفرصة للدول الطامعة بإغراء شيوخ القبائل , مايعني ببساطة تقسيم الدولة إلى دويلات صغيرة متباينة الثروات ..

إذا ماهو السبيل لألغاء فكرة القبيلة ؟؟!
لاأعرف من يملك الحل السحري
لكن العرب أثبتوا أنهم غير قادرين على تذكر المنهج الاسلامي عند المحن والفوضى , وكنا تاريخيا من أسرع شعوب العالم نسيانا لمنهجنا السماوي كعلاج ناجح عندانهيار الأنظمة سواءا في عصرنا أو في زمن مضى واللجوء للقبيلة كعلاج (أناني ) هو أول مايتبادر للذهنية العربية ... وطز في بقية أفراد المجتمع من .

فيما عدى تلك المجتمعات البدوية تبرز أمامنا تجارب ناجحة و مجتمعات اخرى عربية ممن طبقت مفاهيم دنيوية أيام السلم , علمانية كانت أو ماركسية مخلوطة بالاسلام , فاختفت منها تلك التحزبات المبنية على أساس القبيلة وذابوا جميعا في مجتمعات حضرية متجانسة , لتصبح النتيجة , مواجهة المشاكل بسلطة القانون الذي يحترمه ويقدسه كافة أفراد الشعب , كما انهم واجهوا المستعمر جميعا متحدين بشجاعة , و مؤمنين بوحدة المصير , وليس الخوف الأناني واللجوء للقبيلة والخوف على سلامتها فقط ,,

كلنا لايريد أن نصبح لقمة سائغة للدول الطامعة أو الحاقدة بسبب التعصب القبلي , ورأيي أنه علينا كمجتمع محاربة ونبذ أي نشاط قد يحيي في نفوسنا مآثر قديمة , قد تبدل افتخارنا بالوطن إلى افتخارنا بشيء صغير إفتخارنا بالقبيلة ..

والله يستر






قديم 26-11-07, 03:26 pm   رقم المشاركة : 3
الكبري
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكبري غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
أما حكاية المكفارتية , فالله يبعدهم عنا ياشيخ , هم أساس البلاء

شخصية .

أحد التحليلات تقول أن السياسة للسيطرة على الوضع الداخلي تقول دعو كل مجموعة متحدة مع نفسها .

ولاتجعلوا الإتحاد صفة لتلك المجموعات .

اللجوء للقبيلة جزء من الفساد عندما تكون المصلحة من القبيلة هي وجود الواسطة .

يلغي فكرة القبيلة الوحدة الوطنية والعدل والمساواة .

والتجمع حول القبيلة لا شك أنه يتظمن منفة لو تحققت بغير القبيلة لما عاد الفرد للقبيلة .

عدم استطاعة العرب للتذكر المنهج الإسلامي كما ذكرت ليس معناه فشل المشروع الإسلامي في الحل .

أما المجتمعات التي استشهدت بها في ما زالت تراوح مكنها في الفشل لسبب أن الحل مجلوب من خارج الدائرة الواقعية للمجتمع .

فل لم نشهد لهم نهظة حقيقة .

اقتباس:
كلنا لايريد أن نصبح لقمة سائغة للدول الطامعة أو الحاقدة بسبب التعصب القبلي , ورأيي أنه علينا كمجتمع محاربة ونبذ أي نشاط قد يحيي في نفوسنا مآثر قديمة , قد تبدل افتخارنا بالوطن إلى افتخارنا بشيء صغير إفتخارنا بالقبيلة ..

أتفق معك في هذا .

شخصية شكراَ لك

أعتب على عدم تواجدك هنا !


لكم أطيب المنى
[/align]






التوقيع

[align=center]
تحت الردم
[/align]

قديم 26-11-07, 03:39 pm   رقم المشاركة : 4
عبدالله السنيدي
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية عبدالله السنيدي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله السنيدي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]




كاتب المقال وضع صورة لاتمت بصلة للموضوعية .

وتعرف أن المقال عادة يحوي مقدمة ثم الرأي ثم الأدلة والحجج ثم خاتمة .

وربما يقبل هذا لأنه كاتب مقالة .

وعندما ابتعد عن الصفة الموضوعية لايمكن أن يكون لبنة بناء في جسد الحوار .

الخطأ يحسب على من أخطأ ابتداء .

[/align]


[align=center]
بداية .. تنسيق المقال لايفرضه أحد بترتيب الآراء والأدلة حسب ما يرى !، وإن كان المقال هو رأياً في أصله ينبني على أدله وبراهين !

أما في الصفة الموضوعية التي دندن بها الكثير ليهرب عن الواقع فقد حاكاه العديد من المثقفين والمفكرين فضلاً عن العلماء الراسخين بصفة موضوعية كما هو ماهية مقالي بصفة موضوعية بحتة ! ، والموضوع له عدة محاور ويتجسد على القارئ فهم المقال بعيد عن الإنتقاد الجائر الذي هو في حقيقته مديح مستتر ، والخطأ قوبل في بداية عنوانه بالاعتذار عن بادرتي في طرح موضوع شائك ، وخاتمته بالصفاء والود استلطافاً لكل من ينتمي لهم ، فأين تجد كلماتك الآن !
. عبدالله السنيدي

[/align]







قديم 26-11-07, 03:51 pm   رقم المشاركة : 5
الكبري
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكبري غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله السنيدي 
  
[align=center]
بداية .. تنسيق المقال لايفرضه أحد بوضع رأي وأدلة وحجج ، وإن كان المقال هو رأياً في أصله ينبني على أدله وبراهين !

أما في الصفة الموضوعية التي دندن بها الكثير ليهرب عن الواقع فقد حاكاه العديد من المثقفين والمفكرين فضلاً عن العلماء الراسخين بصفة موضوعية ، والموضوع له عدة محاور ويتجسد على القارئ فهم المقال بعيد عن الإنتقاد الجائر الذي هو في حقيقته مديح مستتر ، والخطأ قوبل في بداية عنوانه بالاعتذار عن بادرتي في طرح موضوع شائك ، وخاتمته بالصفاء والود استلطافاً لكل من ينتمي لهم ، فأين تجد كلماتك الآن !
. عبدالله السنيدي

[/align]


بالفعل لا يفرض أحد عليك شيء .

لكن المقالات أصلاَ وتنظيراَ هي فن يعتمد على المقدمة ثم الرأي ثم الأدلة ثم الخاتمة .

أما الموضوعية فلم أقف أنا شخصياَ على شيء يعد في اطار الموضوعي .

سوى الدراسات الأكاديمية عن الإبل .

فالموضوع لم يدرس من ناحية علم الإجتماع أو النفس او السياسة أو الإقتصاد دراسة علمية .

كل ما هناك رسائل او مقالات يشوبها ما يشوبها .

أما النقد فربما تعده جائر لكن أين مواطن الجور !

أما الخاتمة والنهاية فلك هذا وأناقش وأحاور أي طرف بصله الموضوعية الغير مجتزأة من نسقها .

لكم أطيب المنى
[/align]






التوقيع

[align=center]
تحت الردم
[/align]

موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 09:36 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة