[align=center]
مللنا كثيرا من ترديد مصطلحات ثقافية ضخمة
ندعيها ولا نعمل بها
نرددها على الستنا ونحن ابعد ما نكون عنها
ولا اجافي الحقيقة ان قلت اننا أصلا لم نفهمها
من تلك المصطلحات ( حرية الرأي ) أو ( حرية التعبير )
و كذلك ( مفهوم النقد الاجتماعي ) و ( الإقصاء )
وسأناقش ذلك من خلال ما حدث في المنتدى من اختلاف لوجهات النظر
حول مهرجان بريدة الترويحي 29
ولكن بإسلوب مبسط جدا
حتى يكون في متناول الجميع
حرية الرأي هي أن تقول كل ما تريد في اي وقت تريد
وبما أننا مسلمون فسيكون التعريف المناسب لنا
( ان تقول كل ما تريد في اي وقت تريد بما لا يتعارض مع الإسلام وتعاليمه )
ولا شك أن هذا التعريف لا ينطبق اطلاقا على مايدور
هذه الايام في منتدانا منتدى بريدة
فما نراه ان اي ملاحظة تطرح حول المهرجان
تنقض بعض الأسماء بكل حده لتحجّم كاتب الموضوع
و تتهجم عليه و تنقص من قدره وتحاول تكميم فاه بك الطرق
وكذلك الذين يكتبون حول مايرونه من نجاحات
يعقب عليها اخرون بانها كذب وبهتان
اما النقد الاجتماعي فهو :
ان تقدم ( ملاحظاتك السلبية الشخصية ) حول ماتراه في المجتمع
سواء في العادات والتقاليد او المعاملات او المشاريع الاجتماعية كالمهرجان
ومانلاحظه في الحوارات الدائرة هنا
انهم يخلطون - مع سبق الاصرار - بين مفهوم النقد
ومفهوم ( التقرير ) والذي لا يبد ان يتضمن الجوانب الايجابية والسلبيية والمقترحات
لذلك تجد فريقا جندوا انفسهم للانقضاض على اي كاتب
يقدم نقده تجاه المهرجان سواء نقدا دقيقا مفيدا او غيره
ويحولون النقد الى محاولات للاسقاط والتجني والظلم والعدوان
ويتهمون الاشخاص في ذواتهم ويطلقون عليهم ابشع الصفات
بل ويلمزونهم بتهم توجب الحد الشرعي
والصحيح ان النقد يمنح الانسان ايا كان ان يقدم ملاحظاته السلبية
من وجهة نظره في اي موضوع كان دون المساس باسم الشخص الفرد
وله مطلق الحرية في ان يقدم لنا نظرته السوداوية
اما الثناء على الاعمال فهذا يسمى الشكر والثناء لا يمت للنقد بصلة
فهو قد يدخل ( تجاوزا ) في التقرير ولكنه لا يمكن ان يكون ضمن النقد
النقطة الاخيرة هي :
الاقصائية
وقد كتبها كثيرون لا يعرفون منها غير اسمها
يتهمون الاخرين بالاقصائية وهم اشد اقصاء
والاقصائية بتعريفها :
تمجيد الرأي الشخصي و الغاء الاراء الاخرى ومحاربتها
وهذا ما ينطبق على الزملاء الذين يحاربون كل من يقدم نقدا هادفا
وكل من يكتب وجهة نظره الخاصة تجاه المهرجان حتى ولو كانت خاطئة
( وقفة )
مالذي يضير البعض ان يكون هناك نقدا لاذعا شديدا
وبجانبه موضوع اخر يمجد الاعمال كما يحب سواء كان رايا شخصيا او قالبا مصنوعا
![/align]