 |
اقتباس: |
 |
|
|
 |
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بــرمــودا
|
 |
|
|
|
|
|
|
طيب اخي سلفر ,,بخصوص (عبقرية محمد) لماذا تطرق العقاد للعبقرية بعد نزول الوحي على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ولم يتطرق لعبقريته قبل نزول الوحي ,,أي في العصر الجاهلي؟؟؟؟؟ أليست هذه من سقطات العقاد ؟؟؟؟ دمت بخير
|
|
 |
|
 |
|
هنا تأكد لي أنك سمعت عن الكتاب ولم تقرأه أو انك تصفحته تصفح مخل
يا عزيزي
عبقرية محمد يقع في (150) صفحة فقط (
طبعة المكتبة العصرية)
ومع هذا فهناك (11) باب في الكتاب يتحدث عن (محمد) قبل النبوة
أضف إلى ذلك أن العبقرية نضجت لمحمد بعد النبوة فمحمد ( قبل النبوة) لم يكن قائدا ولا نبيا ولا مسؤولا عن أمة وشعب وهذا كفيل بـ تواري خصائصه وألمعيته حتى انه لم يكن سيد من سادات قومه فلا يلام العقاد مطلقا إن تحدث عن عبقرية محمد بعد النبوة (وإن كان أفرد الكثير للحديث عنه قبل النبوة كما أسلفنا) وهذا لا أسباب لا تخفى على العارف الأريب ففي كتب التاريخ الحديث عن محمد قبل النبوة لا يتجاوز الـ (10%) من الحديث عن محمد بعد النبوة أضف إلى ذلك أن العبقرية ( القيادة التوحيدية) لمحمد عليه السلام ظهرت بعد نبوته وهذا ما استدعاه الظرف فالرجل صار قائدا له أتباع وجيش أما قبل النبوة فالرجل لم يكن قائدا ولم يكن له أتباع وهنا لا مجال للحديث عن (عبقرية محمد القيادية) لأنه لم يكن قائدا إلا بعد نبوته
وكذلك العبقرية العسكرية
وكذلك العبقرية السياسية
وهكذا إلخ....