العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 04-08-08, 09:12 pm   رقم المشاركة : 16
المجاهدة الى الله
عضو نشيط





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المجاهدة الى الله غير متواجد حالياً

نسال الله سبحانه وتعالى ان يثبتنا على الدين وان لايزيغ قلوبنا ..
اختاه يابنت الخليج تحشمي لاترفعي الخمار عنك فتندمي
صوني جمالك أن أردت كرامة كي لايصول عليك أدنى ضيغم
لاتعرضي عن هدي ربك ساعة عضي عليه مدى الحياة لتقمي.







رد مع اقتباس
قديم 04-08-08, 09:14 pm   رقم المشاركة : 17
الكبري
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكبري غير متواجد حالياً


الخبيبة بلدة في من أعمال خراسان !!

أما تفسير الأية فهذا تفسير ابن عباس رحمه الله : قال ابن عباس رضي الله عنهما : " أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة " .

لكم أطيب المنى







رد مع اقتباس
قديم 04-08-08, 09:17 pm   رقم المشاركة : 18
توتي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية توتي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : توتي غير متواجد حالياً

اقتباس:
لو أن النساء كن كاشفات الوجه لبدأنا نصحح شيئاً من اوضاعنا فلا الدين يمنع .

!!!!!!!!!


قال الله تعالي : ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما ) ]


راح انقل لك كلام السعدي رحمه الله

وقال السعدي رحمه الله :
هذه الآية ، هي التي تسمى آية الحجاب ، فأمر اللهُ نبيَّه ، أن يأمر النساء عموما ، ويبدأ بزوجاته وبناته ، لأنهن آكد من غيرهن ، ولأن الآمر لغيره ، ينبغي أن يبدأ بأهله ، قبل غيرهم كما قال تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ) (التحريم : 6 ) بأن " يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ " وهن اللاتي يكنَّ فوق الثياب من ملحفة وخمار ورداء ونحوه ، أي : يغطين بها ، وجوههن وصدورهن . ثم ذكر حكمة ذلك فقال : " ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ " دل على وجود أذية ،إن لم يحتجبن ، وذلك لأنهن إذا لم يحتجبن ، ربما ظُن أنهن غير عفيفات ، فيتعرض لهن من في قلبه مرض فيؤذيهن . وربما استُهين بهن ، وظُن أنهن إماء ، فتهاون بهن من يريد الشر . فالاحتجاب حاسم لمطامع الطامعين فيهن


وشكراً ..






التوقيع

دمعتك .. ابيع خلق الله عشآنه

رد مع اقتباس
قديم 04-08-08, 10:12 pm   رقم المشاركة : 19
عازفة ألحان الليل
عضوه قديره
 
الصورة الرمزية عازفة ألحان الليل





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عازفة ألحان الليل غير متواجد حالياً

اقتباس:
. لو أن النساء كن كاشفات الوجه لبدأنا نصحح شيئاً من اوضاعنا فلا الدين يمنع .. وإنما هي الاعراف كانت هي المشرع لنا وللأسف ؟


لا فض فوك اخي..دام قلمك ..


كثرة الفساد في مجتمعنا بسبب تغطية الوجه

المرأة تغطي وجهها ولا احد يعرفها وتفعل مايحلو لها والعياذ بالله وقد سمعنا بهذه القصص الكثير

وايضا الرجل ينتحل شخصية المرأة بالبس العباءة وتغطية وجهه .ويفعل مايريد


تحت ستار محجبات ..






التوقيع

آخر تعديل عازفة ألحان الليل يوم 04-08-08 في 11:21 pm.
رد مع اقتباس
قديم 04-08-08, 10:15 pm   رقم المشاركة : 20
طالب وفا
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : طالب وفا غير متواجد حالياً

ليت بعض الحريم تكشف
لان المقولـه تقول
ياما تحت البراقـع ضفاادع






التوقيع



جمهور صافي وخالص[mark=#FFFF00] اصفر × ازرق [/mark]
بدون شحاذه
رد مع اقتباس
قديم 04-08-08, 10:42 pm   رقم المشاركة : 21
ملكة الجوارح
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ملكة الجوارح






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ملكة الجوارح غير متواجد حالياً


كم سنه ونصير مثل الغرب

نمشي بالتدريج

.







رد مع اقتباس
قديم 04-08-08, 11:06 pm   رقم المشاركة : 22
راشد(ح) الفراج
عضو





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد(ح) الفراج غير متواجد حالياً

الله أكبر .
صرنا نحسب كم باقي من سنة ونصير مثل الغرب.صدق بأبي هو وأمي:
"" لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه""
دائما نبدأ من حيث أنتهى الغرب ولا نبدأ من حيث بدأو.
الآن من الحلول لدى الغرب هو جلوس المرأة في بيتها . ونحن نمهد للشارع كيف يمكن جلوسها.قال تعالى (([[..وقرن في بيوتكن[/.) وليس معنى الكلام أن نمنع الشارع بل للحاجة يابشر . إيا كان السبب.
وأول فتنة بني إسرائيل المرأة .
فالمرأة عندنا ملكة أيا كانت سواء بنتا أو أختا أو أما أو خالة أو عمة أو جدة
. فلست أتهمكم . بل للقلم زلة .
الله أكبر.
هالحين وش بقي ياناس غير العباة
لو وقعت العباة شفتوا العجب العجاب. جنوز وبناطيل ليته قمصان . وكحل وماكياج ليت العين على فطرته .
والستر أهون من الفضايح
نسأل الله التوفيق والسداد







رد مع اقتباس
قديم 04-08-08, 11:19 pm   رقم المشاركة : 23
ملكة الجوارح
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ملكة الجوارح






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ملكة الجوارح غير متواجد حالياً


الحال مو عاجبنا
لكن الحقيقه اننا نمشي بتدريج

.







رد مع اقتباس
قديم 04-08-08, 11:35 pm   رقم المشاركة : 24
خالد القحطاني
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خالد القحطاني غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو سفيان الطحان 
   سبحان الله كلام غريب
ما الفايده يعني من كشف المراه وجهها
انا بتعجب والله
خليهم مغطيات ومالا ترضاه لاهلك لاترضاه لبنات الناس
ثم ان الادله كثيره
ابن مسعود قال المراه كلها عوره وابن عباس ترجمان القران
هؤلاء قال النبي فيهم عليكم بسنه وسنه الخلفاء الراشدين
ثم ان زوجات النبي كلهن كن منتقبات لا خلاف في ذلك

والحديث قال النبي( لاتنتقب المحرمه ولا تلبس القفازين)
يعني الاصل ان الحرمه منتقبه وعند الاحرام لاترتديه

اما الحديث الذي احتج به البعض(ياعائشه ان المراه اذا بلغت المحيض لا يرى منها الا هذا وهذا مشيرا الى الوجه والكفين
فحديث فيه علل اقلها ان المتن منكر

النبي صلى الله عليه وسلم اعلم الناس باللغه العربيه

هل سيقول الا هذا وهذا؟؟؟؟
هل اليدين يقال عنهم هذا؟
ام هاتين؟؟؟

ثم ان فيه علل في الاسناد
والله المستعان


صدقني أخي الكريم .. اني معك اشد على يدك الكريمة .. مع أخواتنا المحتشمات ولكن لايمكن أن نصف الأخريات ممن كشفن عن وجوههن بالحرمة أو الإنكار .. لأن الأدلة تقوي حجتهم وتبين مقصدهم الكريم ...


هل تريد مني أن اقف عند الادلة التي أوردتها في ردك الكريم لامانع ولكن اخشى ماأخشاه أن يكون هذا ذريعة للبعض لشيء في نفوسهم الدنيئة ولكن لامانع من التوضيح البسيط جداً ...


إستدلالك في حديث
(لاتنتقب المحرمه ولا تلبس القفازين) لايصح فلو أخذنا بهذا القول .. لوضعنا الرجال في نفس مرتبة الإستدلال ..اي / ان الله عندما نهى ان يضع الرجل لباساً على رأسه عند إحرامه .. يعني انه واجب عليه وضعه في غير هذا المقام . وكأننا نضع العقل مشرعاً لنا في حين أن الادلة من كتاب الله وأحاديث وجمع كثير من الصحابة والعلماء لم يطلقوا هذا القول ويتبنوه !

ماهذا !!


اما حديث امنا عائشة رضي الله عنها فقد قواه الالباني مستدلاً بقول البيهقي فيه ... وماقبله من احاديث لايتسع لها المقام في هذا الوقت فقط ... وسيأتي ذكرها لاحقاً ...






رد مع اقتباس
قديم 04-08-08, 11:42 pm   رقم المشاركة : 25
الطيور المهاجرة
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الطيور المهاجرة غير متواجد حالياً

[align=center]نصرف الكثير من المال لشراءالعباية الجميلة !

ولكن أوقاتنا الجميلة نستمتع بها بدون عباية !!

خواطر من السحاة


$$$@$$$[/align]







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 04-08-08, 11:47 pm   رقم المشاركة : 26
خالد القحطاني
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خالد القحطاني غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
  
الخبيبة بلدة في من أعمال خراسان !!

أما تفسير الأية فهذا تفسير ابن عباس رحمه الله : قال ابن عباس رضي الله عنهما : " أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة " .

لكم أطيب المنى


اذكر سنده وصحته بارك الله فيك ... أنتظرك لمناقشته ؟






رد مع اقتباس
قديم 04-08-08, 11:56 pm   رقم المشاركة : 27
خالد القحطاني
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خالد القحطاني غير متواجد حالياً



المشكلة التي نواجهها مع المشائخ في بلادنا رحمهم الله ورفع قدرهم واخص بالذكر النجديين منهم بالتحديد أنهم يتعصبون لرأيهم ولا يقبلون الآراء الأخرى وعندما تطاردهم بالأدلة القاطعة يواجهون جمهورهم بالعاطفة والعقل في هكذا مسائل ومنها قولهم بأن وجه المرأة فتنة وأنه مصدر جمالها ولابد من ستره في حين أن هناك نصوص قاطعة لا تقبل العقل لها ناقداً ...


منها /


1- (صحيح ) عن جابر بن عبد الله قال

( شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة يوم العيد فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بغير أذان ولا إقامة ثم قام متوكئا على بلال فأمر بتقوى الله وحث على طاعته ووعظ الناس وذكرهم ثم مضى حتى أتى النساء فوعظهن وذكرهن فقال : تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم فقامت امرأة من سطة النساء ( أي : جالسة في وسطهن ) سفعاء الخدين ( أي : فيهما تغير وسواد ) فقالت : لم يا رسول الله ؟ قال : لأنكن تكثرن الشكاة وتكفرن العشير قال : فجعلن يتصدقن من حليهن يلقين في ثوب بلال من أقراطهن وخواتمهن ) .

( صحيح مسلم-شرح النووي) – سنن النسائي والبيهقي – صحيح ابن خزيمةسنن الدرامي ))

-----------------



2- (صحيح )عن ابن عباس

أن امرأة من خثعم استفتت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع [ يوم النحر ] والفضل بن عباس رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم [ وكان الفضل رجلا وضيئا . . . فوقف النبي صلى الله عليه وسلم للناس يفتيهم ] ) الحديث وفيه :

( فأخذ الفضل بن عباس يلتفت إليها وكانت امرأة حسناء ( وفي رواية : وضيئة ) ( وفي رواية : فطفق الفضل ينظر إليها وأعجبه حسنها ) [ وتنظر إليه ] فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بذقن الفضل فحول وجهه من الشق الآخر )

( صحيح البخاري – فتح الباري – وفيه قال ابن بطال :

وفيه دليل على أن نساء المؤمنين ليس عليهن من الحجاب ما يلزم أزواج النبي ( ص) ، إذ لو لزم جميع النساء لأمر النبي (ص) الخثعمية بالاستتار ولما صرف وجه الفضل ، وفيه دليل على أن ستر المرأة وجهها ليس فرضا لإجماعهم على أن للمرأة أن تبدي وجهها في الصلاة ولو رآه الغرباء )

-----


3 ( صحيح ) عن سهل بن سعد :


( أن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم [ وهو في المسجد ] فقالت : يا رسول الله جئت لأهب لك نفسي [ فصمت فلقد رأيتها قائمة مليا أو قال : هوينا ] فنظر إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فصعد النظر إليها وصوبه ثم طأطأ رأسه فلما رأت المرأة أنه لم يقصد فيها شيئا جلست ) الحديث .


( مصنف عبد الرزاق )

--------------

4 ( صحيح ) عن عائشة رضي الله عنها قالت :

( كن نساء المؤمنات يشهدن مع النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الفجر متلفعات بمروطهن ثم ينقلبن إلى بيوتهن حين يقضين الصلاة لا يعرفن من الغلس ) .

ووجه الاستدلال بها هو قولها : ( لا يعرفن من الغلس ) فإن مفهومه أنه لولا الغلس لعرفن وإنما يعرفن عادة من وجوههن وهي مكشوفة فثبت المطلوب . وقد ذكر معنى هذا الشوكاني ( 2 / 15 ) عن الباجي .

ثم وجدت رواية صريحة في ذلك بلفظ :

( صحيح – البخاري وابن ماجه وأبو داود ) ( وما يعرف بعضنا وجوه بعض ) .

----------------

5 -( صحيح ) عن فاطمة بنت قيس :

( أن أبا عمرو بن حفص طلقها البتة ( وفي رواية : آخر ثلاث تطليقات ) وهو غائب . . . فجاءت رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له . . . فأمرها أن تعتد في بيت أم شريك ثم قال : تلك امرأة يغشاها أصحابي اعتدي عند ابن أم مكتوم فإنه رجل أعمى تضعين ثيابك [ عنده ] ( وفي رواية : انتقلي إلى أم شريك - وأم شريك امرأة غنية من الأنصار عظيمة النفقة في سبيل الله ينزل عليها الضيفان - فقلت : سأفعل فقال : لا تفعلي إن أم شريك امرأة كثيرة الضيفان فإني أكره أن يسقط خمارك أو ينكشف الثوب عن ساقيك فيرى القوم منك بعض ما تكرهين ولكن انتقلي إلى ابن عمك عبد الله بن أم مكتوم [ الأعمى ] . . . وهو من البطن الذي هي منه [ فإنك إذا وضعت خمارك لم يرك ] فانتقلت إليه فلما انقضت عدتي سمعت نداء المنادي ينادي : الصلاة جامعة فخرجت إلى المسجد

فصليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما قضى صلاته جلس على المنبر فقال : إني والله ما جمعتكم لرغبة ولا لرهبة ولكن جمعتكم لأن تميما الداري كان رجلا نصرانيا فجاء فبايع وأسلم وحدثني حديثا وافق الذي كنت أحدثكم عن مسيح الدجال . . . ) الحديث .

وينبغي أن يعلم أن هذه القصة وقعت في آخر حياته صلى الله عليه وسلم لأن فاطمة بنت قيس ذكرت أنها بعد انقضاء عدتها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يحدث بحديث تميم الداري وأنه جاء وأسلم .

وقد ثبت في ترجمة تميم أنه أسلم سنة تسع فدل ذلك على تأخر القصة عن آية الجلباب فالحديث إذن نص على أن الوجه ليس بعورة .

------------------

6 -( صحيح ) عن ابن عباس رضي الله عنهما :

( قيل له : شهدت العيد مع النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ولولا مكاني من الصغر ما شهدته حتى أتى العلم الذي عند دار كثير بن الصلت فصلى [ قال : فنزل نبي الله صلى الله عليه وسلم كأني أنظر إليه حين يجلس الرجال بيده ثم أقبل يشقهم ] ثم أتى النساء ومعه بلال [ فقال : ( يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئا ) فتلا هذه الآية حتى فرغ منها ثم قال حين فرغ منها : أنتن على ذلك ؟ فقالت امرأة واحدة لم يجبه غيرها منهن : نعم يا نبي الله قال : ] فوعظهن وذكرهن وأمرهن بالصدقة [ قال : فبسط بلال ثوبه ثم قال : هلم لكن فداكن أبي وأمي ] فرأيتهن يهوين بأيديهن يقذفنه ( وفي رواية : فجعلن يلقين الفتخ والخواتم ) في ثوب بلال ثم انطلق هو وبلال إلى بيته ) .

-------------

7 ( صحيح ) عن سبيعة بنت الحارث :

( أنها كانت تحت سعد بن خولة فتوفي عنها في حجة الوداع وكان بدريا فوضعت حملها قبل أن ينقضي أربعة أشهر وعشر من وفاته فلقيها أبو السنابل بن بعكك حين تعلت من نفاسها وقد اكتحلت [ واختضبت وتهيأت ] فقال لها : اربعي على نفسك - أو نحو هذا - لعلك تريدين النكاح ؟ إنها أربعة أشهر وعشر من وفاة زوجك قالت : فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت له ما قال أبو السنابل بن بعكك فقال : قد حللت حين وضعت ) .

--------

8 ( حديث حسن أو صحيح ) عن عائشة رضي الله عنها :

( أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم تبايعه ولم تكن مختضبة فلم يبايعها حتى اختضبت ) .

---------------

9 ( صحيح ) عن عطاء بن أبي رباح قال : قال لي ابن عباس :

ألا أريك امرأة من أهل الجنة ؟ قلت : بلى . قال : هذه المرأة السوداء أتت النبي صلى الله عليه وسلم قالت : إني أصرع وإني أتكشف فادع الله لي . قال : ( إن شئت صبرت ولك الجنة وإن شئت دعوت الله أن يعافيك ) فقالت : أصبر فقالت : إني أتكشف فادع الله لي أن لا أتكشف فدعا لها .

------------------

10 ( صحيح ) وعن ابن عباس أيضا قال :

( كانت امرأة تصلي خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم حسناء من أحسن الناس [ قال ابن عباس : لا والله ما رأيت مثلها قط ] فكان بعض القوم يتقدم حتى يكون في الصف الأول لئلا يراها ويستأخر بعضهم حتى يكون في الصف المؤخر فإذا ركع نظر من تحت إبطيه [ وجافى يديه ] فأنزل الله تعالى :

( ولقد علمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأخرين ) .

--------------

11 ( صحيح ) عن ابن مسعود قال :

رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة فأعجبته فأتى سودة وهي تصنع طيبا وعندها نساء فأخلينه فقضى حاجته ثم قال :

( أيما رجل رأى امرأة تعجبه فليقم إلى أهله فإن معها مثل الذي معها ) .


-----------------

12 ( حسن ) عن عبد الله بن محمد عن امرأة منهم قالت :

دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا آكل بشمالي وكنت امرأة عسرى فضرب يدي فسقطت اللقمة فقال :

( لا تأكلي بشمالك وقد جعل الله تبارك وتعالى لك يمينا ) أو قال : ( وقد أطلق الله عز وجل لك يمينا ) .

------------------

13 ( صحيح ) عن ثوبان رضي الله عنه قال :

جاءت بنت هبيرة إلى النبي صلى الله عليه وسلم وفي يدها فتخ من ذهب [ أي : خواتيم كبار ] فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يضرب يدها بعصية معه يقول :

( أيسرك أن يجعل الله في يدك خواتيم من نار ؟ . . . ) الحديث . ( سنن النسائي )

----


قال الألباني :

ففي هذه الأحاديث دلالة على جواز كشف المرأة عن وجهها وكفيها فهي تؤيد حديث عائشة المتقدم وتبين أن ذلك هو المراد بقوله تعالى : ( إلا ما ظهر منها ) [ النور : 31 ] كما سبق ( ص 51 ) على أن قوله تعالى فيما بعد : ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) [ النور : 31 ] يدل على ما دلت عليه بعض الأحاديث السابقة من عدم وجوب ستر المرأة لوجهها لأن ( الخمر ) جمع خمار وهو ما يغطى به الرأس . و( الجيوب ) جمع

( الجيب ) وهو موضع القطع من الدرع والقميص وهو من الجوب وهو القطع فأمر تعالى بلي الخمار على العنق والصدر فدل على وجوب سترهما ولم يأمر بلبسه على الوجه فدل على أنه ليس بعورة ولذلك قال ابن حزم في ( المحلى ) ( 3 /216 - 217 ) :

( فأمرهن الله تعالى بالضرب بالخمار على الجيوب وهذا نص على ستر العورة والعنق والصدر وفيه نص على إباحة كشف الوجه لا يمكن غير ذلك ) .

--------------------
حديث صريح في جواز كشف الوجه والكفين

رواه أبو داود عن عائشة رضي الله عنها : أن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقاق فأعرض عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال لها : يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وأشار إلى وجهه وكفيه


حديث ضعيف – قال الألباني : إنه يقوى بكثرة طرقه وقد قواه البيهقي

-----
(اضافة)
حديثان آخران صحيحان :
14- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين )

صحيح البخاري وجامع الترمذي

----

15- عن عائشة رضي الله عنها، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، قالت:
كان عمر بن الخطاب يقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم: احجب نساءك، قالت: فلم يفعل، وكان أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يخرجن ليلاً إلى ليل قبل المناصع، فخرجت سودة بنت زمعة، وكانت امرأة طويلة، فرآها عمر بن الخطاب وهو في المجلس، فقال: عرفناك يا سودة، حرصاً على أن ينزل الحجاب، قالت: فأنزل الله عز وجل آية الحجاب.

( صحيح البخاري – في فتح الباري وقال القاضي عياض في حديث الحجاب :

خص أزواج النبي صلى الله عليه وسلم بستر الوجه والكفين ، واختلف في ندبه في حق غيرهن )







رد مع اقتباس
قديم 04-08-08, 11:58 pm   رقم المشاركة : 28
راشد(ح) الفراج
عضو





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد(ح) الفراج غير متواجد حالياً

ياناس نتكلم عن واقعنا وليس من نسج الخيال . وشرعنا في كل زمان ومكان .
وهذا من سد الذرائع . في زمن كثر المتحكمون في الشخص كالمعلم والأب والأنترنت والبلوتوث والشارع
وغيرذلك.
يجب أن نتكلم ونعرض الواقع قبل الدخول في الأحكام لتبنى الأحكام على ذلك .بمثال

مراعاة أحواله: كما يقول أهل البلاغة ( مطابقة الكلام لمقتضى الحال) أو: ( لكل مقام مقال). فالأفكار المطروحة لابد أن تراعي الأحوال النفسية والعقلية للمتلقى المراد ايصال الفكرة اليه. وبمعنى آخر من الممكن القول أنه من الضروري دراسة الاستعداد الذهني عند متلقي الفكرة قبل عرضها عليه: هل هو مستعد فعلا أن يتلقى فكرة معينة ؟ ويفكر بها بعقله؟ثم يستطيع أن يحدد بعد ذلك اذا كان يقبلها أم لا؟أم هو مغلق الذهن ؛ متجمد العقل ؛ لديه أفكار معينة لا استعداد لتغييرها أو لاستقبال أفكار جديدة واردة عليه؛ فهو يرفض أى فكرة؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم يوما لعائشة رضي الله تعالى عنها كما ورد في صحيح البخاري ( يا عائشة: لولا قومك حديثوا عهد بكفر لنقضت الكعبة فجعلت لها بابين؛ باب يدخل الناس وباب يخرجون) ؛ فالحبيب صلى الله عليه وسلم في هذا الموقف راعى حال أهل قريش من حداثة عهدهم بالإسلام وأن العصبية ما تزال تسيطر عليهم فتنازل عن هذه الفكرة السامية وهي فكرة تجديد بناء الكعبة وبنائها على قواعد ابراهيم عليه السلام واكتفي بالتعبير عنها كأمنية لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها. فلما كان ذلك وقف عنها الرسول صلى الله عليه وسلم لمراعاة الحال
منقول بتصرف







رد مع اقتباس
قديم 05-08-08, 12:01 am   رقم المشاركة : 29
لميـس*
عضو محترف
 
الصورة الرمزية لميـس*





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : لميـس* غير متواجد حالياً

تكشف المرأة السعودية وجهها يوم القيامة







رد مع اقتباس
قديم 05-08-08, 12:17 am   رقم المشاركة : 30
خالد القحطاني
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خالد القحطاني غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة راشد(ح) الفراج 
   ياناس نتكلم عن واقعنا وليس من نسج الخيال . وشرعنا في كل زمان ومكان .
وهذا من سد الذرائع . في زمن كثر المتحكمون في الشخص كالمعلم والأب والأنترنت والبلوتوث والشارع
وغيرذلك.
يجب أن نتكلم ونعرض الواقع قبل الدخول في الأحكام لتبنى الأحكام على ذلك .بمثال

مراعاة أحواله: كما يقول أهل البلاغة ( مطابقة الكلام لمقتضى الحال) أو: ( لكل مقام مقال). فالأفكار المطروحة لابد أن تراعي الأحوال النفسية والعقلية للمتلقى المراد ايصال الفكرة اليه. وبمعنى آخر من الممكن القول أنه من الضروري دراسة الاستعداد الذهني عند متلقي الفكرة قبل عرضها عليه: هل هو مستعد فعلا أن يتلقى فكرة معينة ؟ ويفكر بها بعقله؟ثم يستطيع أن يحدد بعد ذلك اذا كان يقبلها أم لا؟أم هو مغلق الذهن ؛ متجمد العقل ؛ لديه أفكار معينة لا استعداد لتغييرها أو لاستقبال أفكار جديدة واردة عليه؛ فهو يرفض أى فكرة؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم يوما لعائشة رضي الله تعالى عنها كما ورد في صحيح البخاري ( يا عائشة: لولا قومك حديثوا عهد بكفر لنقضت الكعبة فجعلت لها بابين؛ باب يدخل الناس وباب يخرجون) ؛ فالحبيب صلى الله عليه وسلم في هذا الموقف راعى حال أهل قريش من حداثة عهدهم بالإسلام وأن العصبية ما تزال تسيطر عليهم فتنازل عن هذه الفكرة السامية وهي فكرة تجديد بناء الكعبة وبنائها على قواعد ابراهيم عليه السلام واكتفي بالتعبير عنها كأمنية لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها. فلما كان ذلك وقف عنها الرسول صلى الله عليه وسلم لمراعاة الحال
منقول بتصرف



هذا الرد / اعجبني جداً ... حياك أخي الكريم ...

ولكن :


كم كنا نتمنى أن نقف لنتلمس الواقع المعايش وننظر لأحداثه وتطوراته ونبين منكراته للناس ثم نفصل فيها قولاً وعملاً / من ذلك مايحدث من نساء اليوم وتجاوزهم للأخلاق الإسلامية وتحديهم الصارخ لقال الله وقال رسوله صلى الله عليه وسلم من هذه التجاوزات .. النقاب الحداثي وهو ليس النقاب المتعارف عليه في أواسطنا .. فالنقاب المتعارف عليه هو مالايراه الناس وترى من خلاله المرأة طريقها ودربها ومسلكها ...

إذن علينا ان نبين للناس الأصل في كتاب الله بعد أن عجز أهل العلم المعاصرين في تقويض هذا المنكر .. ولايجب عليهم بعد هذا أن ينكروا على من خالفهم


والله اعلم ..






رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 03:32 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة