أبو عبدالله - 1
بداية شكرا لمداخلتك
ما الفرق بين الرأي والفتوى في مثل هذا الحالة!!
انا معك في هذا
ودعني اضيف ايضاً هذا
مالفرق بين العادة والعبادة !!
هنا أنا ناقل لما قاله الشيخ فقط .. ولا أملك ما يؤهل للخوض في مناقشة هذه المسائل واستخلااص حكم شرعي منها .؟
وإن كنت ارى في مثل هذه الحالات الأتصال على الشيخ والأستفسار منه مباشرة !
إلا انه إستوقفتني في مداخلتك بعض النقاط .؟
انت قلت
 |
اقتباس: |
 |
|
|
 |
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالله - 1
|
 |
|
|
|
|
|
|
|
|
والشرع لا يؤخذ بالرأي أبداً وإنما بالدليل والشيخ لم يسأل عن مباحين وإنما سؤل عن أمر درج بين العامة أنه حرام لنهي الرسول من تقليد الكفار ولنهي الرسول عن الإحتفال بغير العيدين، واحتفالات الأنصار في المدينة لم تكن دينية عندما نهاهم الرسول عن الاحتفال بها وهذا ما احتج به الشيخ عندما قال "رأيه" بهذه الإحتفالات!!
!
|
|
 |
|
 |
|
ما اندرج في مفهوم العامة . لم اذكر انه استخلص منه حكم شرعي في مسألة ماء
تساؤل
شخص اراد اقامة حفله في ذكرى ميلاده او زواجه او حصوله على رتبه او شهاده.
ولم ياخذ هذا الأحتفال طابعا دينيا .
ولا مسمى عيد بمفهومه .
ولم يكن فيه تشبه با الكفار.
ما الحكم في مثل هذه الحاله
مثلاً ...اعتادت اسرنا في رمضان اقامة ولائم مايسمى ( عشاء الوالدين)
هل هذه عادة ام عباده .ام ماذا . وما اللذي خصصها في رمضان وما الحكم فيها .؟ (وماهو الدليل)
قلت ايضاً
 |
اقتباس: |
 |
|
|
 |
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالله - 1
|
 |
|
|
|
|
|
|
|
|
لما سبق يجب الدفاع عن خصوصيات المسلمين وأوامر دين الإسلام قبل الدفاع عن الشيخ ولا يلام من اتهم الشيخ بالتمييع فهذا رأيه كما للشيخ رأيه!
|
|
 |
|
 |
|
هذا اتهام الله يغفرلك وليس رأيا
اكرر انا هنا ناقل لما قاله الشيخ فقط ولست مؤهلاً علمياً للمناقشة في هذه المسأله !!
اتمنى لي ولك التوفيق والسداد
تقبل وافر تحياتي