العودة   منتدى بريدة > بــــــــــــريدة > منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص

الملاحظات

منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص ( قسم يهتم بأخبار مدينة بريدة وتغطياتها الإعلامية وقضايا ومتطلبات وهموم سكان مدينة بريدة وشؤونها...).

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 02-09-08, 02:29 am   رقم المشاركة : 1
نقد التعليم
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نقد التعليم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نقد التعليم غير متواجد حالياً

[align=center]
الم وفرح

^

^

اقتباس:
واللهم اني صائمه

أول مرة اشوف أحد يصوم الساعه 11 مساءً


*************

سلام

مبروك عليكم الشهر .. اللهم اعنـِّـا على صيامه وقيامه


سبق أن تطرقت للإشراف التربوي ( بردود مفصلة ) وتناولت شيئاًَ من الضعف المهني لدى المشرفات في العديد من الأطروحات بهذا المنتدى .. حيث اصبح دور المشرفة ( شكلياً ) دون الاكتراث بالانشطة والحلقات وورش العمل ، ودون الإهتمام في التنويع بالأساليب الاشرافية لرفع المهارات والقدرات المهنية لدى المعلمات !

وأما التوصية بــ الدورات التدريبية للمعلمات فذلك على الهامش ولايشغل بال المشرفة كثيراً فضلاً عن السعي لإعداد بطاقات النمو المهني لكل معلمة ، وتصميم الحقائب التدريبية التي تحتاجها المعلمات ، و الاطلاع على البحوث والدراسات المستجدة حول مايرفع كفاية المعلمة ....... و .........

كل ذلك نسياً منسياً في عرف الإشراف التربوي إلا من رحم ربي !

وهذا الامر ينطبق على بعض اقسام الإدارة !

ماذا استفدنا من الدعم الفني - مثلاً - اذا كنا لانعلم عن التحديثات والمستجدات وتجهيز المواد ببرنامج معارف الا عن طريق الانترنت ؟
ولكم ان تسألوا ( الدعم الفني للبنين / أبو هيثم ) عن ضغط ( تعليم البنات ) وذلك عندما لم نجد الدعم الفني القادر على حل مشاكل اجهزتنا في المدارس !

وماالذي جنيناه من ادارة الإختبارات والقبول عندما عمموا جدولاً لمراجعة النتائج بين المدارس دون توضيح الآلية التي تبنى عليها هذه المراجعة ؟!

اذاً الضعف وعدم الإلمام بمتطلبات العمل ينخر في جهاز تعليم البنات ككل !

من جد احياناً اشفق على اؤلئك المسكينات عندما وضعن انفسهن في مكان اكبر من قدراتهن .. فهن لم يستوعبن إلى الآن أن الكرسي = الأفق الواسع القادر على استيعاب الأفكار ( كل الأفكار ) التي تمكنهن من رسم سياسات متفردة وبرامج قابلة للتطبيق في الميدان ..

اقتباس:
خسارة هذي لجنتكم اللي تحدد مستوي مربيات الاجيال وعندكم اكبر عدد من حاملات الدكتوراه والماجستير بالمملكة ؟؟؟؟

اولاً : أنا لاحظت إنك تتطرقين كثيراً لسالفة حاملات الماجستير والدكتوراه وكأن الخبرة والعلم والفهم لايكون إلا عندهن !

عاد ( مشكلة ) كانك مع هالاسلوب ( اللي لك عليه ) تعتبرين احداهن !

ثانياً : من قال بأن تميز الشخصية ، والثقافة العالية ، والقدرات القيادية ، ومهارات صنع القرارات ، وتحمل المسؤولية ... مرتبط بالشهادات ؟!

لي خال ( طبيب استشاري ) بارع في تخصصه .. وعند الحديث عن الطب نجده عالماً وفيلسوفاً وحاذقاً في المفاهيم والمصطلحات والنصائح الطبية .. ولكننا عندما نخرجه عن جوّ الطب نجد انه ( يتبعبس ) ولايدري وين هي مفتركه !
استلم ادارة احد المستشفيات اضطراراً ( بصفة مؤقتة ) فخربت ( مالطه ) بسبب ادارته الفاشلة !

برضه هالشي ينطبق على حاملات الماجستير والدكتوراه واللاتي ربما لو اخرجناهن عن تخصصهن لــ جابن العيد !

والشهادات - بحد ذاتها - لاتخلق ( عقلية قيادية متميزة ) ولا ( مديرأ ناجحاُ ) وإلا لكان ( الدكتور العمر ) قائداً فذاً ورئيساً مجدداً ومصلحاً فاعلاً للنظام التعليمي ( مما لم يكن ! )

ثم إنه ليس شرطاً ان تتولى حاملات الماجستير والدكتوراه مهمة ( ادارة الأقسام ) او ( توجيه الآخرين ) اذا لم تتوفر بهن بقية العناصر الأخرى والمهارات المعززة لـــ القيادة الناجحة !

للمعلومية / يوجد ( مدير مدرسة ) بتعليم البنين بالقصيم يحمل شهادة الدكتوراه .. وكثير من المعلمين ومدراء المدارس - على مستوى الوزارة - يحملون شهادات الماجستير والدكتوراه !

ولم تكن هذه الشهادات العليا ( حق مكتسب ) لتوليهم مهام قيادية .. وإنما حقهم يتمثل فقط في تحسين مستواهم المستحق في السلم التعليمي .. وأما ترشيحهم ( لمهام ادارية ) أو اعفائهم فهو خاضع للإدارات المشرفة عليهم بحسب المهارات القيادية التي يتصفون بها !

والعديد من حاملات شهادات الماجستير والدكتوراه عندنا يحملن شهادات ( في مواد التخصص ) وبرأيي أنها تؤهلهن أن يكنَّ رئيسات اقسام ( المواد ) في الإشراف التربوي لعلهن ينهضن بهذه ( الشـُعب ) ويطورن طرق التدريس والمناهج ، ويرسمن الخطط لرفع كفايات المعلمات من خلال خبراتهن الاكاديمية المتخصصة .. ولعل ذلك انسب لهن وأولى واعظم فائدة من رئاسة الأقسام الإدارية والتي تبنى شهاداتها العليا على تخصصات الإدارة والتخطيط التربوي و الإدارة التربوية .......... !

وبالنسبة لمقابلات المرشحات للوظائف التعليمية / فعلاً سمعت وقرأت عن المستوى السطحي لأسئلة المقابلة !!
مثلاً / ماحكم طاعة ولي الأمر مع ذكر الدليل ؟ << مابقى إلا يصححون اجابتها ويحطون لها نجمة !!

مع إنه المفروض تدور الأسئلة حول مهارات معينة كـــ قدرة المتقدمة على عرض افكارها بطريقة واضحة ومترابطة .. ومدى حضورها وثقتها بنفسها في طرح ارائها .............. الخ الخ

والأسئلة في هالمجال كثيرة ولااظنها تخفى على المشرفات لأنها لن تخرج عن اطار بنود تقويم الأداء الوظيفي / كــ اهمية الوسيلة التعليمية .. كيفية رفع مستوى الطالبة الضعيفة .............. يعني اسئلة مقالية عامة - سبق دراستها في الكلية - وتعطي مؤشرات عن اهم السمات الشخصية والحس التربوي المطلوب توافره في المتقدمة ( افلقوني كان المقابلات قد تم التخطيط لها من اصله أو بنيت على اساس علمي ومنهجي .. مجرد مقابلة صورية لااكثر ولا اقل ) !


والله تعبنا وتشققت حلوقنا من الحكي .. بس يبدو الزميلات مطنشات








[/align]






التوقيع

[align=center]اضغط هنا لاستماع ( الا يا قلب لا تحزن ) وللحفظ اضغط هنا بزر الفارة الأيمن ثم أختر حفظ باسم[/align]

آخر تعديل نقد التعليم يوم 02-09-08 في 03:22 am.
رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 07:55 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة