العودة   منتدى بريدة > بــــــــــــريدة > منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص

الملاحظات

منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص ( قسم يهتم بأخبار مدينة بريدة وتغطياتها الإعلامية وقضايا ومتطلبات وهموم سكان مدينة بريدة وشؤونها...).

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 13-11-03, 11:43 am   رقم المشاركة : 16
بن دحم
عضو مميز






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بن دحم غير متواجد حالياً
.......


..........


أخي طالب الجنه : مانقلته أنت عن تركي الحمد ليس سيرة ذاتيه أو مقابله شخصيه . أنت تنقل عن أحد شخوص رواياته وبالتحديد رواية الكراديب . هل هناك فرق ؟؟ هذا يدور عليه خلاف كبير . أنصحك بعدم زج شخصك الضعيف فيه سيما وأنت كما نحن إن شاء الله طلاب جنه .


وسط البلد : مداخلتك لاخلاف عليها ولكن التجاوزات حتمت التدخل في مجلس العزاء .


شكراً .







التوقيع

السباحة مع التيار مأمونه . لكنها في الغالب تصنع إمعّة يحابي الآخرين .

قديم 14-11-03, 03:53 pm   رقم المشاركة : 17
العفش
عضو فضي
 
الصورة الرمزية العفش





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : العفش غير متواجد حالياً

بعيداًعن التعزية

عندي سؤال لبن دحم

لو واحد قال لك


إبن دحم والشيطان وجهان لعملة واحدة

وهو من اعضاء المنتدى ولا تعرفه إلا من خلال إسمه في

المنتدى يعني منقب من المنقبين في المنتديات

ماذا يكون ردك يارجل


وشكراً







قديم 14-11-03, 05:45 pm   رقم المشاركة : 18
الداب
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الداب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الداب غير متواجد حالياً

إنا لله وإنا اليه راجعون

ورحم الله والد الحمد ان كان مسلماً


لوكان الموت أخذ الابن كان أفضل وأريح لكن الذي ليس به خير لا يأتيه شيء







التوقيع

[align=center] أحبك
فلولاك ما كانت الفنون ,

ولولا فنونك ما كان الجنون ,

ولولا خداك ما توردت الغصون ,

ولولا عيناك ما سالت العيون ,

ولولا حبك العظيم ما كانت حياتي [/align]

قديم 15-11-03, 12:59 am   رقم المشاركة : 19
بن دحم
عضو مميز






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بن دحم غير متواجد حالياً
.....


........

للمعلومية : قمت يتحرير مشاركتي السابقه حين تأكدت أن تركي الحمد ( الحميدان وليس البريدي ) وأخذت المعلومه من أحد أفراد الاسره .

أخي الكريم العفش :

((( . أنت تنقل عن أحد شخوص رواياته وبالتحديد رواية الكراديب . هل هناك فرق ؟؟ هذا يدور عليه خلاف كبير . )))

هذا مقطع مشاركتي الاولى . وعنيت بالخلاف مالايستطيع حسمه إلا المتخصصون بالعلم الشرعي فمالنا نقحم أنفسنا بالنيات ؟؟

أما سؤالك فأسهل ماعلي أن أقوله ( وجهة نظر ) لكني أقول لك هذا قياس مع الفارق .

شكراً لك .







التوقيع

السباحة مع التيار مأمونه . لكنها في الغالب تصنع إمعّة يحابي الآخرين .

قديم 15-11-03, 01:17 am   رقم المشاركة : 20
وطـن الأقلاع
عضو جديد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : وطـن الأقلاع غير متواجد حالياً

اللهم ارحم اموات المسلمين واهدي الضالين الذين يطلقون الأحكام جزافا







قديم 15-11-03, 03:27 pm   رقم المشاركة : 21
طالب الجنة
عضو محترف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : طالب الجنة غير متواجد حالياً

كتب تركي الحمد في روايته الثلاثية ، المشهورة بـ( أطياف الآزقة المهجورة ) التي تحكي قصة شخص يدعى هشام العابر والتي تحدث بها الحمد عن ربه عز وجل بعبارات بشعه لا تصدر عن مؤمن فمن ذلك :

قولة على لسان بطل القصة ( هشام العابر ) : (أراد أن يتحدث مع عارف ، لكنه فقد الرغبة في الحديث . الله ، الحتمية ، الجبرية ، العلم .. كلها أشياء يتعلق بقشة منها . يريد الخروج ، فمن يوفر له ذلك ، فهو الله) .
وقوله عنه : (يحس أنه هنا منذ أن حشر الإله الروح في جسد آدم) .
وقوله : (دائماً المستقبل الذي لا يجئ ، والتاريخ الذي لا نعيه ، والله الذي لا نراه ، يقفون وراء كل شيء ، ويبررون كل شيء) .
وقوله : (واستسلم لحلم يقظة جميل … تصور نفسه من بني إسرائيل أو سام ، وود لو كان أسيره إلى الأبد . تصور أنه يوشع نفسه ، أو سوبرمان ذاته . قادر على إيقاف الزمن ذاته . لا شيخوخة ولا موت ولا ألم ولا … تحقيق . تصور أنه الله ذاته … ولم لا … ما فرقه عن الحلاج والسهروردي وابن العربي ؟ نحن الله والله نحن … كانت تلك رسالة موسى والمسيح ومحمد ، ولكن أكثر الناس لا يدركون ، فجعلوه ابن الله إنه ذات الله الآن ، فماذا يفعل ؟ هل يجعل الكون أكثر راحه ، وينشر السعادة بين البشر ؟ ولكن … ما هي السعادة ؟ ! سعادة سقراط أم أفلاطون أم أرسطوا أم ديوجين أم أبقور أم زينون أم كونفيشيوس أم بوذا أم وأم ، وأم … جملة أمَّات لا نهاية لها . كالحياة ذاتها . ثم لو نشر السعادة وقضى على الألم ، فهل يكون للسعادة نقيض الشقاء أو نقيض الألم ، فكيف يمكن إدراك السعادة إذا ختفى الألم ؟ حتى الجنة بدت له عديمة اللذة في تلك اللحظة كما بدت جهنم عديمة الألم . الخمرة لا تسكر ذاتها ، والجمرة لا تحرق نفسها … البراز لا يتأذى من رائحة نفسه ، والفل لا يستمتع بريح ذاته . لابد من البراز لاكتشاف لذة الفلة ، ولا بد من الفلة لاكتشاف قذارة البراز . ولذلك كان هناك جنة ونار معاً ، الله وشيطان ، نبي وفرعون ، وكل في قدر يسبحون… تحقيق السعادة وحدها ، يعني توحيد الألوان . وعندما تتوحد الألوان ، تختفي … المعنى في الاختلاف ، والعماء في التجانس . مشكلة … وجود الحياة بشكلها الحالي مشكلة … وجعلها أجمل وأحلى وأعدل مشكلة لم لا تكون ذات الحياة هي المشكلة ؟ لو كان ذات الله ، لألغى الحياة ذاتها . لألغى هذه المسرحية المملة ، وصرف ممثليها وألغى تلك الأدوار المقررة المعروفة . لا حرية مع الوجود ، فكل الحرية في العدم …) .
وقوله : (الله أعلم ! مسكينٌ أنت يالله … دائماً نُحَملك مانقوم به من أخطاء) .
وقوله على لسان عارف : (إن الانتحار هو تحد للإله نفسه .
ثم وهو يضحك بسرعة :
ـ هذا إن كان هناك إله … الانتحار يا صديقي يعني أني قد اخترت الجحيم ورفضت النعيم بمل إرادتي … فالنعيم الحق هو ما أختاره أنا ، لا ما يختاره لي ما ليس أنا … الجحيم هو النعيم حين أختاره أنا ، والنعيم هو الجحيم حينما بختاره غيري لي أنا .
ويضحك عارف مرة أخرى ، ثم يعتدل في جلسته ، وقد اتسعت عيناه ، وبرقت عينه السليمة ، وقال هو ينظر إلى هشام وقد اكتسى وجهه بعلامات نصر ما :
ـ الانتحار نصر على الله . ففي الانتحار تفوت الفرصة على الله أن يختار لك مصيرك . فأنت تدخل النار بإرادتك حين تنتحر وتعلم أن مصيرك هو النار . ليس الله هو من أدخلك النار ، بل أنت من فعل …
وابتسم هشام وهو يقول :
ـ ولكن افرض أن الله أدخلك الجنة بالرغم من انتحارك ، ألا يكون قد فوت عليك الفرصة واختار لك بالرغم منك ؟
وضحك عارف بحبور وهو يقول :
ـ كلا … فإذا دخلت النار فبإرادتي ، وإذا أدخلني الله الجنة فأكون قد فرضت إرادتي عليه … لقد توعدني بالنار فيما لو انتحرت ، ولكنه أدخلني الجنة برغم الوعيد . لقد فرضت إرادتي عليه ، وجعلته يغير وعيده ، لقد أصبحت نداً له . أبعد هذا الانتصار انتصارا؟ …
ـ ولماذا لا يكون هو قَدَّر عليك الاختيار منذ البدء ؟
ـ أكون قد فضحت اللعبة كلها حينذاك .
وعاد عارف إلى الاسترخاء وهو يردد :
ـ الانتحار هو النصر النهائي على كافة أشكال السلطة وأنواعها) ....
لم يقدر تركي الحمد في كتاباته الله ـ عز وجل ـ حق قدره ولم يعظمه كما يعظمه عباده المؤمنون ، بل تحدث عنه في روايته وكأنه يتحدث عن بشرٍ مثله حديث الند للند بعبارة مملوءة بالتحدي والسخرية ـ والعياذ بالله ـ ، وإن كان قد أخفى أشدها بالأسلوب الرمزي الذي عهدناه من هذا الصنف من البشر عندما يخوضون في مثل هذه الأمور .
فالحمد جاء في روايته بلهجة غريبة شاذة عن أهل هذا المجتمع في حديثهم عن ربهم ـ سبحانه وتعالى ـ حيث تجرأ في ذلك بصورة وقحة فاجرة ، قاتلك الله حيثما كنت ،، وتعالى الله عما قلت علواً كبيراً ...

- ومن كتاباته الوقحة أيضاً قوله على لسان هشام متحدثاً مع نفسه عن الحياة والقدر والموت :
( لماذا الاستمرار في مسرحية لا معنى لها ولا هدف ؟ ) .
( أكل هذا جزء من قدر إلهي ، أم هو عبث شيطاني ، أم هي حكمة لا ندريها، مختبئة في عباءة قدر عابث ، أو عبث قادر ؟ لا أحد يدري ، فالله والشيطان واحدٌ هنا ، وكلاهما وجهان لعملة واحدة … الصورة وعكسها ، ولكن الكائن واحد . الحياة كلها سؤال بلا جواب ).
( بأي منطق يموت طفل صغير لم يكد يتنسم ريح الحياة وأريج الزهور ؟ إن كان هناك منطق ومعنى في وجوده ، فكيف يختفي قبل أن يمنح فرصة الوجود ؟ وإن يكن هناك منطق في موته ، فلماذا يوجد أصلاً ؟ وإن لم يكن هناك منطق في وجوده أو في موته ، فلماذا يوجد ويموت ؟ بل بأي منطق تموت ذبابة حقيرة نسحقها لأنها مؤذية ولا تستحق الحياة ؟ إذا كانت مؤذية ولا تستحق الحياة ، فلماذا وجدت ؟ وإذا كان لها حق في الحياة ، فلماذا تقتل ؟ من الذي يحدد من يؤذي من ؟ هل ما يجري هو حكمة خافية لا ندريها ، أو أنه مجرد عبث اعتدناه فأصبح نظاماً ، أم مزيج منهما ، أم ولا هذا ولا ذاك ؟ أين المعنى في كل ذلك وما هو النظام ؟ لا أحد يدري ، ولن يدري أحد ، فربما كتب علينا أن نعيش ونموت ونحن ملفوفون في خرق بالية من الجهل والضياع . قد لا يكون ذلك الجهل جزءاً من الحكمة الخفية ، أو من العبث المعربد ، ولكنه يبقى جهلاً ) ...
حاول الحمد أن ينقل جهله وعدم فهمه لهذه القضية إلى القراء فيوحي لهم في مواضع كثيرة من ثلاثيته بأن هذا القدر المزعوم هو مجرد عبث ! وأنه لا فرق في ذلك بين أفعال الله ـ عز وجل ـ وأفعال الشيطان !!! ـ تعالى الله عما يقوله الحمد علواً كبيراً ـ .
وهذا الأمر قد جعله يتناثر بشكل مفتعل في كلمات ( هشام العابر) وأحاديثه مع نفسه خلال الأجزاء الثلاثية .
000000000 منقول

وانا اقول بالله عليكم هذا كلام يقوله مسلم يؤمن بالله واليوم الاخر
اعوذ بالله من الزيغ والضلال







التوقيع

سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك

موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 04:58 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة