العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 17-09-08, 08:03 am   رقم المشاركة : 1
زهور العمر
شيهانة على كف صقارها
 
الصورة الرمزية زهور العمر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : زهور العمر غير متواجد حالياً

وعليكم السلام والرحمه



أستمعت بالأمس للرد للشيخ صالح الفوزان على سؤال بهذا الخصوص عبر إذاعة القران الكريم


وكانت أجابته


يجــــــــــــــب على المأموم قراءة سورة الفاتحه حتى لو لم يدع الامام فرصه بين الفاتحه والتلاوه التي بعدها
والأفضل من الأمام ترك فرصه للماموم للقراءتها






0







التوقيع

أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
رد مع اقتباس
قديم 17-09-08, 08:50 am   رقم المشاركة : 2
Queen of buraydh
عضوه قديره
ودقـ / . .
 
الصورة الرمزية Queen of buraydh






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : Queen of buraydh غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهور العمر 
   وعليكم السلام والرحمه



أستمعت بالأمس للرد للشيخ صالح الفوزان على سؤال بهذا الخصوص عبر إذاعة القران الكريم


وكانت أجابته


يجــــــــــــــب على المأموم قراءة سورة الفاتحه حتى لو لم يدع الامام فرصه بين الفاتحه والتلاوه التي بعدها
والأفضل من الأمام ترك فرصه للماموم للقراءتها






0


لا اله الا الله ,, فعلاً الابذكر الله تطمئن القلوب ..

زهور

اشكرك ,, لكن هل الحكم مُتعلق بصلاة التطوع ايضاً ؟[/align]






التوقيع

النجاح , هو ان لا تلتفت الى الخلف !

رد مع اقتباس
قديم 18-09-08, 01:45 am   رقم المشاركة : 3
أبو تهاني
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبو تهاني






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبو تهاني غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة Queen of buraydh 
   [align=center]

لكن هل الحكم مُتعلق بصلاة التطوع ايضاً ؟[/align]


الحكم واحد ولا فرق بين النافلة والفريضة في هذه المسائلة

وكما اسلف الأخوة المسائلة أختلف فيها أئمة المتقدمين والمتأخرين

وقد سمعت بأذني من مفتي عام المملكة بأن الراجح والأقرب للصواب قراءة الفاتحه بكل ركعة

وسمعت أيضاً بإذني من الشيخ عبدالعزيز الفوزان فيما معنى كلامة:

" إن كان الشخص يعاني من الوسواس ويعيد قراءة الفاتحه أكثر من مرة أو لا يستطيع القراءة والإمام يقراء, فإنه قراءة الفاتحه تسقط عنه في الصلاة الجهرية "







التوقيع

[align=center]
اللهم طهر قلوبنا من النفاق وأعمالنا من الرياء وألسنتنا من الكذب وأعيننا من الخيانة وأموالنا من الربا, اللهم آمين يارب العالمين
[/align]
http://buraydh.com/forum/showthread....30#post1658630

رد مع اقتباس
قديم 18-09-08, 04:40 am   رقم المشاركة : 4
Queen of buraydh
عضوه قديره
ودقـ / . .
 
الصورة الرمزية Queen of buraydh






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : Queen of buraydh غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو تهاني 
   الحكم واحد ولا فرق بين النافلة والفريضة في هذه المسائلة

وكما اسلف الأخوة المسائلة أختلف فيها أئمة المتقدمين والمتأخرين

وقد سمعت بأذني من مفتي عام المملكة بأن الراجح والأقرب للصواب قراءة الفاتحه بكل ركعة

وسمعت أيضاً بإذني من الشيخ عبدالعزيز الفوزان فيما معنى كلامة:

" إن كان الشخص يعاني من الوسواس ويعيد قراءة الفاتحه أكثر من مرة أو لا يستطيع القراءة والإمام يقراء, فإنه قراءة الفاتحه تسقط عنه في الصلاة الجهرية "



اخ ابو تهاني طيب متى اقراها ؟ اذا كان الامام ما يعطي فرصه ؟ يعني معنى كلامك انه لا مُشكلة في عدم الانصات في بداية التلاوات التي تليها ؟

شكراً جزيلاً
[/align]






التوقيع

النجاح , هو ان لا تلتفت الى الخلف !

رد مع اقتباس
قديم 23-09-08, 01:16 am   رقم المشاركة : 5
أبو تهاني
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبو تهاني






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبو تهاني غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة Queen of buraydh 
   [align=center]

اخ ابو تهاني طيب متى اقراها ؟ اذا كان الامام ما يعطي فرصه ؟ يعني معنى كلامك انه لا مُشكلة في عدم الانصات في بداية التلاوات التي تليها ؟

شكراً جزيلاً
[/align]


[align=center] قال شيخ الإسلام ابن حجر -رحمه الله- :

" ينصت إذا قرأ الإمام ويقرأ إذا سكت "

وقال العلامة ابن باز -رحمه الله- :

" المقصود بسكتات الإمام أي سكتة تحصل من الإمام في الفاتحة أو بعدها ، أو في السورة التي بعدها ، فإن لم يسكت الإمام فالواجب على المأموم أن يقرأ الفاتحة ولو في حال قراءة الإمام في أصح قولي العلماء " أ.هـ [فتاوى الشيخ ابن باز ج/11 ص/221]

يا حبذا لو تضعين هذا الرابط في نفس الموضوع حتى لا يتلبس الأمر على أحد؛ خصوصاً أن بعض الردود سقيمة ولا تستند على مرجع وحتى لا يلتبس الموضوع على أحد.

[/align]
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa...&fatwa_id=3366






التوقيع

[align=center]
اللهم طهر قلوبنا من النفاق وأعمالنا من الرياء وألسنتنا من الكذب وأعيننا من الخيانة وأموالنا من الربا, اللهم آمين يارب العالمين
[/align]
http://buraydh.com/forum/showthread....30#post1658630

رد مع اقتباس
قديم 01-10-08, 10:26 pm   رقم المشاركة : 6
راصد جماعته
عضو مميز
 
الصورة الرمزية راصد جماعته






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راصد جماعته غير متواجد حالياً
اختي كوين بريده .. طاوعيني غيري معرفك لايشوفه الكوين الكبير اللي بالرياض


اختي كوين اولا انا لي تحفض بمسألة الاغراق بتتبع فرعيات الاسلام المختلف عليها *
ثانيا قرأة المأموم للفاتحه مختلف عليها ولكن ادلة من يعفي المأموم من قرأة الفاتحه اقوى واثبت * واقوى دليل عند من يوجب قرأتها على المأمون هو الروايات الخاصه بحديث (لاصلاة لمن لم يقرىء الفاتحه وبروايه بام الكتاب ) وهذا الحديث يمكن الجزم على انه محمول على الصلاة نفسها اي لا صلاة بدون قرأة الفاتحه وعلى اساس ان صلاة المنفرد هي صلاة واحده وصلاة الجماعه مهما كثر عددهم هي ايضا صلاة واحده (اي انهم في تراصهم وتزامن حركة الركوع والسجود وكل حركات الصلاة وكانك تشاهد رجلا عريض الجسم بعرض صف المأمومين يؤدي حركات الصلاة وهذه من اهم اداب الصلاة اذ لايندب للمأموم ان يتأخر عن بقية الصف بأي حركه من حركات الصلاة الا من عذر وتبطل صلاة المأموم اذا خالف الامام الا اذا كان اصلا الماموم متأخر عن ركعات الصلاة او يصلي صلاة بنيه صلاة اخرى ( وهو مايقع عندنا بالمساجد التي توجد على طرق السفر )** وبذا يمكن الاطمأنان الى ان حديث الرسول صلى الله عليه وسلم السابق يمكن حمله على ان لاصلاة بدون قرأة الفاتحه وبهذا تكون ادلة من لايوجب على المأموم قرأة الفاتحه اقوى وتطمئن لها النفس ويركن اليها القلب لان المطلوب اساسا بالصلاة الخشوع وسماع القرأن وتدبره فكيف يشغل المأموم نفسه بتتبع سكتات الامام وملاحقة فرص قرأته الفاتحه وبنفس الوقت سماع الامام والخشوع لما يقرىء الامام من الايات وماخلق الله لامريء من قلبين في جوف واحد هذا غير الادله القطعيه بوجوب الانصات للقرأن اذا قريء * كما ان الله يريد بعباده اليسر لا العسر ** هذا والله اعلم







رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 06:09 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة