العودة   منتدى بريدة > بــــــــــــريدة > منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص

الملاحظات

منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص ( قسم يهتم بأخبار مدينة بريدة وتغطياتها الإعلامية وقضايا ومتطلبات وهموم سكان مدينة بريدة وشؤونها...).

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 12-09-08, 07:05 pm   رقم المشاركة : 16
الظـــامي
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الظـــامي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الظـــامي غير متواجد حالياً
Exclamation


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو دهش 
   فقط يقف المسئول باي حي ويستطيع تحديد المخالفين

تسفرهم لبلادهم

[align=center]مرحباً أبو دهش ..
لعلك تقصد الذي يوكلون أجانب يؤذنون عنهم ؟
بالفعل سمعت أكثر من واحد ..
وهذه من المآخذ على الأوقاف حيث أن أكثر المؤذنين والأئمة لهم أكثر من عمل..
وبالتالي لايستطيعون التوفيق بينها مجتمعة ..
شكرا لك ...

[/align]






التوقيع

وكـان اللـه
ولم يكن قبله شـيء
وكـان عـرشـه عـلى المــاء
وكـتب في الـذكـر كـل شـيء
رد مع اقتباس
قديم 14-09-08, 04:28 pm   رقم المشاركة : 17
الظـــامي
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الظـــامي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الظـــامي غير متواجد حالياً
Exclamation


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة نتوجي 
   وكذلك لا يتقيدون بالوقت المحدد وهو ساعتين من أذان المغرب إلى أذان العشاء أنا ذهبت للرياض والحقيقة أنهم متقيدون بالوقت المحدد

[align=center]مرحباً نتوجي ..
هذه الظاهرة حدث ولا حرج ..
والغريب في الأمر أنك لاتجد من يوجههم ويفرض عليهم النظام ..
ضياع غريب وفجوة كبيرة بين الإدارة ومنسوبيها في المساجد ..
نعم هناك مخالفات صريحة للتعليمات وعدم التقيد بها ..
أنا أستغرب هذه المخالفات للأوامر الصادرة من ولاة الأمر وعدم التقيد بها ..
هل هذا جهل أم مكابرة وعناد ؟
شكرا لك أخي ..

[/align]






التوقيع

وكـان اللـه
ولم يكن قبله شـيء
وكـان عـرشـه عـلى المــاء
وكـتب في الـذكـر كـل شـيء
رد مع اقتباس
قديم 15-09-08, 03:40 am   رقم المشاركة : 18
حجيلان بن حمد
عضو محترف
 
الصورة الرمزية حجيلان بن حمد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : حجيلان بن حمد غير متواجد حالياً

صدقت يا اخي الكريم ...

مكبرات الصوت ... وأيضاً عدم تقيد الأئمة بأنظمة الوزارة التي تنص ان يكون بين صلاة المغرب والعشاء ساعتين في رمضان ( بناءاً على فتوى سماحة المفتي حفظه الله ) كما قرأت النظام في صحيفة الجزيرة .







رد مع اقتباس
قديم 16-09-08, 01:24 am   رقم المشاركة : 19
الظـــامي
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الظـــامي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الظـــامي غير متواجد حالياً
Exclamation


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد المعتق 
  


الأستاذ الظامي ..


أعتز دائما بطرحك المتفرد ..
فشكرا لسموك هذه اللفتة ..

إلا أنني شخصيا أعتقد أن فتح المكبرات الخارجية ..
لصلاة التراويح ..
هو مظهر رمضاني جميل جدا ..
يجب ألا يطمس ..
ولكن مع ضبطت المكبرات حتى لا تتداخل الأصوات ..


شكرا لك دائما وأبدا ..

[align=center]
مرحباً بالأستاذ الغالي محمد العتيق ..
وبقدر إعتزازك أنا أعتز بتواجد ومشاركتك ..
أقدر وأحترم وجهة نظرك ..
ولكن الأمر اختلف عن ذي قبل ..
الآن ليست القضية إسماع من حوله .. بل صار يشوش على أبعد من ذلك ..
كنا نتوقع أن الهدف إيصال الصوت بكل وضوح للمصلين لكن الأمر تعاده ..
صارت موضة زيادة الصوت والصدى والقرب من اللاقطة إلى أبعد مايمكن ..
إنك لتسمعه يقرأ من الحي الآخر .. وعند التكبير لايسمعه أدنى الصف ..
متناقضات غريبة وعجيبة نهجها بعض الإخوة من صغار السن هداهم الله ..
يكفي أن نقول إنكم خالفتم التوجيهات الصادرة من ولاة الأمر ..
شكرا لك ...

[/align]






التوقيع

وكـان اللـه
ولم يكن قبله شـيء
وكـان عـرشـه عـلى المــاء
وكـتب في الـذكـر كـل شـيء
رد مع اقتباس
قديم 18-09-08, 03:43 am   رقم المشاركة : 20
الظـــامي
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الظـــامي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الظـــامي غير متواجد حالياً
Exclamation


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوفيصل511 
   اشكرك على الموضوع الراقي

يجب ان تعلم ،، ان ادارة الاوقاف فاشلة ,, فهم مشغولون بتقييم الناس والاحقاد والخرابيط ولايوجد لديهم اي حرقة على مدينتنا الغالية ,,

يارب تصلح
الاحـــوال

[align=center]
مرحبا أبا فيصل ..
وأنا أشكرك على حضورك ومشاركتك ..
المؤسف انه قطاع مهم للغاية ومن المفترض أن يكون من أكثر الملتزمين ..
لكن المشاهد والظاهر لنا أنهم أبعد ما يكونون عن التقيد والإلتزام بالتعليمات ..
الآن ذهب من رمضان سبعة عشر يوماً ومازالت أصوات المكبرات تصل أقصى المدينة ..
لا أدري لماذا هذه التجاوزات والمخالفات على مرأى ومسمع من إدارة الأوقاف ..؟
لكن يبدو أن السلطة قد خرجت من يدي الأوقاف إلى الأئمة والمؤذنين ..
ويحضرني شكوى عبر الجزيرة لإمام مسجد بالرياض لم يلبي طلب الحي بتخفيض الصوت ..
وأمام هذا الإصرار لجأ إلى الجريدة لبعث شكواه .. لماذا ياترى كل هذا يحصل ؟
هل نحن فعلاً نحتاج إلى كل هذا الصوت داخل وخارج المسجد ؟
تحياتي لك أخي ..

[/align]






التوقيع

وكـان اللـه
ولم يكن قبله شـيء
وكـان عـرشـه عـلى المــاء
وكـتب في الـذكـر كـل شـيء
رد مع اقتباس
قديم 18-09-08, 04:13 am   رقم المشاركة : 21
الراتشي
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الراتشي غير متواجد حالياً

90% ممن يكرهون مكبرات الصوت لأنها تشوش عليهم الجو حين إستماعهم للبرامج السافلة ...
نعم للمكبرات ... لا للضياع و السهرات ...
للمعلومية لن تستطيع الأوقاف أن تمنع المكبرات إطلاقا ، لأن التعميم الوزاري ينص على عدم زيادتها عن تغطية الحي أثناء الصلاة ...
أحد المفرطين يقول يختلط القرآن بالغناء !
أطفاء الغناء يا مجرم إذا اختلط بكتاب الله







رد مع اقتباس
قديم 20-09-08, 02:58 am   رقم المشاركة : 22
بيارق
عضو فضي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بيارق غير متواجد حالياً

والله ياخي عندنا مسجد في الحاره والله ياخي إن الحاره يدعون عليه !!

ياخي تخلف ما بعده تخلف !!!

الله المستعان فيه امام مسجد ما يستحق الإمامه وفيه شباب متعلم

لا يجد مسجد يسمك إمامته !!







التوقيع

[align=center][/align]

رد مع اقتباس
قديم 20-09-08, 09:08 am   رقم المشاركة : 23
طريق الحرير
عضو جديد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : طريق الحرير غير متواجد حالياً

لماذا السكوت يا أوقاف بريدة والتغاضي عن جامع سلطانة الشرقية مللنا الانتظار عشر سنوات ونحن ننتظر نهاية البناء ولسان حال المتبرع < احمدوا ربكم ترى يمكن اهون او تدري يمكن انقل الجامع لحي ثاني >!!!!!!!!!!!!!!!!!!!رجائي عدم التعرض للأشخاص اللهم اني صائم







آخر تعديل طريق الحرير يوم 20-09-08 في 09:34 am.
رد مع اقتباس
قديم 20-09-08, 09:11 am   رقم المشاركة : 24
طريق الحرير
عضو جديد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : طريق الحرير غير متواجد حالياً

لماذا السكوت يا أوقاف بريدة والتغاضي عن جامع سلطانة الشرقية مللنا الانتظار







رد مع اقتباس
قديم 22-09-08, 04:26 pm   رقم المشاركة : 25
الظـــامي
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الظـــامي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الظـــامي غير متواجد حالياً
Exclamation


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة حجيلان بن حمد 
   صدقت يا اخي الكريم ...

مكبرات الصوت ... وأيضاً عدم تقيد الأئمة بأنظمة الوزارة التي تنص ان يكون بين صلاة المغرب والعشاء ساعتين في رمضان ( بناءاً على فتوى سماحة المفتي حفظه الله ) كما قرأت النظام في صحيفة الجزيرة .

[align=center]مرحبا أخي حجيلان بن حمد ..
كما تفضلت .. تواصل المخالفات دون رادع ..
وعدم الإكثراث بالفتوى الصادرة بهذا الخصوص وكذا تعليمات الوازة ..
وبالمناسبة قرأت تصريحاً لمسئول بالوازة أشار إلى مخالفات بعض الإئمة
فيما يخص مكبرات الصوت وأن هناك تجاوزات ..
وهذا يعني أنها ممنوعة من تجاوز نطاق المسجد وقت الصلاة ..
وأشار إلى أن التعليمات بهذا الشأن مبلغة لهم منذو فترة ..
ولكن قلة المتابعة وتخاذل المشرفين أدى إلى هذه التجاوزات ..
شكرا لك ولإيضاحاتك ..
لك تحياتي ..

[/align]






التوقيع

وكـان اللـه
ولم يكن قبله شـيء
وكـان عـرشـه عـلى المــاء
وكـتب في الـذكـر كـل شـيء
رد مع اقتباس
قديم 25-09-08, 11:44 pm   رقم المشاركة : 26
الظـــامي
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الظـــامي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الظـــامي غير متواجد حالياً
Exclamation


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الراتشي 
   90% ممن يكرهون مكبرات الصوت لأنها تشوش عليهم الجو حين إستماعهم للبرامج السافلة ...
نعم للمكبرات ... لا للضياع و السهرات ...
للمعلومية لن تستطيع الأوقاف أن تمنع المكبرات إطلاقا ، لأن التعميم الوزاري ينص على عدم زيادتها عن تغطية الحي أثناء الصلاة ...
أحد المفرطين يقول يختلط القرآن بالغناء !
أطفاء الغناء يا مجرم إذا اختلط بكتاب الله

[align=center]لا حول ولا قوة إلا بالله ..
هذه عينة أخرى من محبي رفع الصوت ومخالفة التعليمات ..
أنظروا يا إخواني إلى هذا الرد بمحتواه وتهمه وجرأته ..
مع الأسف يا أخي أن تقول لنا غير ما تسمع وترى على الواقع ..
أنت تدرك جيداً أن الأصوات تجاوزت حدود الحي بكثير ..
فلماذا تكذب ؟ نعم تكذب لإننا نسمعها من أحياء تبعدنا كثيراً ..
كان عليك أن تكون واقعياً ومنطقياً وصادقاً وتقول الواقع أو تسكت ..
خصوصاً وأنك الآن في دفاع حول صوت القرآن والقرآن لايقر الكاذب ..
وحاول ان تستخدم ألفاظاً لطيفة مع إخوانك المسلمين بدل كلمة مجرمين ..
ما هكذا تكون النصيحة والحديث عن الآخرين .. لقد حكمت عليهم بالمجرمين ..
هل قيمت هذه الكلمة وحسبت حسبها ؟ لكنها العجلة والحماس الغير منضبط ..
ما هكذا خلق المسلم وتقييمه للأخطاء وما هكذا تكون أحكامه إرتجالية وطائشه ..
أرجو ألا تكون أحد الأئمة أو المؤذنين أو المسئولين وهذا تفكيرك وأسلوبك ..
حاول أن تستفيد من تواجدك هنا وتنمي مداركك وتحسن من أسلوبك ..
أنت تمثل الأشخاص المتحمسين لسماع القرآن ولكن تصرفك وكلامك لايخدمك ..
حاول أن تصفي سريرتك وليكن حماسك مبني على ضوابط شرعية تدعمه ..
وأطلع في كتب التفسير وأقرأ تفسير قوله تعالى :
( ولا تجهر بصلاتك ولاتخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلاً ) ..
وقارن بين أساب النزول ومحتواه وبين تعقيبك وتهمك لترى الفرق وكيف أن
القرآن وتعاليمه تتعامل مع الآخرين وتصرفاتهم بكل حكمة وروية حتى مع الكفار والمنكرين للدين ..
وأقرأ إن شئت قوله تعالى ( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم ) ..
تحياتي لكل منصف وواقعي ..

[/align]






التوقيع

وكـان اللـه
ولم يكن قبله شـيء
وكـان عـرشـه عـلى المــاء
وكـتب في الـذكـر كـل شـيء
رد مع اقتباس
قديم 28-09-08, 03:47 am   رقم المشاركة : 27
الظـــامي
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الظـــامي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الظـــامي غير متواجد حالياً
Exclamation


مقال ذي صلة بالموضوع ..
الجزيرة اليوم 27 / 9 / 1429هـ
وقد وضحت الفقرات ذات الصلة باللون الأحمر ..
أرجو أن يستفيد الإخوة مما يطرح خصوصاً المعارضين ..

مخالفات دعاء القنوت
د. علي بن محمد الحماد


يقول العلماء: الأصل في العادات الإباحة، وفي العبادات التوقيف، أي الوقف على ما ورد في الشرع،
ومن أعظم العبادات في شهر رمضان وغيره (دعاء القنوت) يقول تعالى: {قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ}
والدعاء هو لبُّ العبادة، وجوهرها، والقنوت عبادة جهرية يتوارثها الأجيال وحيث إن العبرة بصحة العبادة لا
بكثرتها قال تعالى: {فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا} فقال: صالحاً
ولم يقل كثيراً. وقد ظهر في الآونة الأخيرة بعض المخالفات من بعض الأئمة في دعاء القنوت فأحببت
التنبيه عليها لكثرة ما يشتكي منها المصلون ومن ذلك:

أولاً: التقعر في التلحين والتطريب مما ينافي الضراعة والابتهال والعبودية إذ الأصل في تعريف القنوت:
إنه لزوم الطاعة مع الخضوع، وهو كذلك مدعاة إلى الرياء والعجب. وقد حذر من ذلك شيخ الإسلام ابن
تيمية وغيره من العلماء. فالأحرى بالمسلم والأجدى به أن يأتي بالقنوت بصوته المعتاد بعيداً عن التكلف،
قال تعالى: {وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ}.

ثانياً: التنطع في الدعاء والتشدق في مخارج الحروف قال صلى الله عليه وسلم (هلك المتنطعون)
وقال: (أبغض الناس إلى الله المتشدقون والمتفيقون).

ثالثاً: الإطالة التي تشق على المأمومين، علماً أن الإطالة والقصر راجع إلى السنة لا إلى شهوة الإمام
ولا المأمومين، فلنا في رسول الله أسوة حسنة. والعلماء يقدرون ذلك بمقدار سورة (الإنشقاق)،
وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم حذر معاذاً ووصفه بأنه فتان عندما أطال صلاة الفريضة التي هي
(الركن الثاني للإسلام) فكيف بمن يطيل القنوت؟؟

رابعاً: زيادة ألفاظ لا مبرر لها، ولا مسوغ لذكرها كقولهم (في كل مكان) أو (فوق كل أرض وتحت كل
سماء) فالله هو الذي يصرف الدعاء إلى ما يصلح له وهو اللطيف الخبير.

خامساً: إتيان الإمام بأدعية خاصة ليس لها صفة العموم (فلا ينبغي له أن يحجر واسعاً).

سادساً: المداومة على القنوت دائماً، فقد كره الفقهاء المداومة عليه لئلا يظن الناس وجوبه.

سابعاً: يطرب بعض الأئمة لصوت نفسه عبر مكبرات الصوت
المزعجة فيهيم بالتغريد والترنيم غير مكترث بمن خلفه من المأمومين الذين
أضناهم الكلل والملل، والإطالة في الدعاء ينبغي أن تكون في السجود
لقوله صلى الله عليه وسلم (أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد) وقال فيه
أيضاً: (إنه قَمِن أن يستجاب لكم).


ثامناً: رفع الإمام لصوته عبر مكبرات الصوت التي تدوي في كل الحي المجاورة وتصدع جدرانه، حيث إن
البعض يرفعها بشكل فاحش مؤذ، والله سبحانه وتعالى يقول: {وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ
مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا} فلا ضرر ولا ضرار، ولابد من مراعاة الصغير والمريض وكل من
لا يعنيه هذا الدعاء ناهيك عما في ذلك من تداخل أصوات المساجد ببعضها.!!


تاسعاً: تكلف السجع في الدعاء، والبحث عن غرائب الكلمات كدليل على الفصاحة والبلاغة والبيان،
وفي البخاري عن ابن عباس أنه قال: (فانظر السجع في الدعاء فاجتنبه فإني عهدت ذلك عن رسول الله وأصحابه).

عاشراً: التزام أدعية لا تصح أو في صحتها نظر ووهن وضعف ومن ذلك: (اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته،
ولا هماً إلا فرجته، ولا دينا إلا قضيته) وهو دعاء حسن في ظاهرة ولكن الغلط فيه هو هجر الصحيح.
والعلماء يقولون: (الاشتغال بغير المقصود إعراض عن المقصود) أي المشروع. فلا نستبدل الذي هو
أدنى بالذي هو خير، وليسعنا ما ورد في كتاب الله من الأدعية الجامعة كقوله: {رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا}
{رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ }وكذلك ما صح في السنة النبوية المطهرة ففيها غنية
وكفاية عن سواها، وهي المحجة البيضاء التي لا يزيغ عنها إلا هالك.

الحادي عشر: وجود بعض الاعتداء في الدعاء، وهذا باب واسع له أنواع وأشكال تراجع في مضانها،
قال تعالى: {ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ}قال العلماء: هو الاعتداء في الدعاء.

وفي الختام يجب على كل قانت أو عابد أن يستشعر قوله تعالى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ
عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا}

فكل زيادة أو نقصان في المشروع فهو إعراض عن المشروع، واستدراك على الشارع سبحانه،
واستحباب لما يشرع، وإيهام للعامة بمشروعيته. ورمي للشارع سبحانه بنقص كمال شرعه، وعدم
تمام نعمته، فاقتصاد في سنة خير من اجتهاد في بدعه!!

اللهم اهدنا لما اختلف فيه من الحق، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.
الموجه الشرعي في القوات المسلحة







التوقيع

وكـان اللـه
ولم يكن قبله شـيء
وكـان عـرشـه عـلى المــاء
وكـتب في الـذكـر كـل شـيء
رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 10:34 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة