العودة   منتدى بريدة > المنتديات الأدبية > واحة الحرف

الملاحظات

واحة الحرف إبداعاتكم من نزف أقلامكم

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 09-11-08, 12:54 am   رقم المشاركة : 1
عبدالله الوشمي
عضو قدير
 
الصورة الرمزية عبدالله الوشمي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله الوشمي غير متواجد حالياً

أستاذنا القدير / بدر الدخيل

أود أن تبين لنا ، الفروق الأساسية بين الخاطرة والنثر .

وذلك لأني لاحظت بأن العديد من القراء لا يستطيع التمييز بين هذا وذاك

شاكرا ومقدرا لك جهودك






التوقيع

[align=center][/align]

رد مع اقتباس
قديم 11-11-08, 02:17 am   رقم المشاركة : 2
بدر بن عبدالله الدخيل
شاعــــر و كـــاتب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بدر بن عبدالله الدخيل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الوشمي 
  
أستاذنا القدير / بدر الدخيل

أود أن تبين لنا ، الفروق الأساسية بين الخاطرة والنثر .

وذلك لأني لاحظت بأن العديد من القراء لا يستطيع التمييز بين هذا وذاك

شاكرا ومقدرا لك جهودك



[align=center]الكاتب القدير / عبدالله الوشمي ..


كنت قد بحثت في وقت سابق عن هذا الموضوع وحاولت جاهداً أن أخرج بقاعدة ثابتة أو أسس ومعايير تكون نواة يُبنى عليها ولكن دون جدوى ..


الأراء كانت متباينة وكلٌ له منظوره الشخصي والذي من خلاله تم التعاطي مع هذا الموضوع الشائك ..


ولكن !!


مما لا شك فيه هو أن هذه الفنون من فنون الأدب ليس لها أصلاً في التراث العربي وأنما هي تمازج بين الثقافة العربية والغربية، كان ضهورها الأول على الارجح في عام 1947 م وأول نص كُتب كان للشاعرة العراقية / نازك الملائكة ثم تلاها عدد من الكتّاب منهم عبدالوهاب البيّاتي وبدر السيّاب ومحمود درويش وغيرهم ..


سأحاول أن أُلخّص لك المسألة من منظور شخصي:


الخاطرة: عبارة عن أحاسيس " فوريّة " تحاكي حالة نفسية معينة لدى الكاتب وتأتي على شكل زفرات وخَلَجات على شكل مقاطع موسيقية " لا تتجاوز عدداً من الكلمات المتناسقة " يكون وقعها على الأذن لطيفاً ..


ما يميّز ملامح " الخاطرة " وقد تكون السمات الرئيسية لها، المباشرة والعفوية - السرد - السجع - قصر النَفَسْ ..


الشعر الحر " شعر التفعيلة ": وسُمي شعراً حُراً لتحرره من التفعيلات الستة عشر والتي أسس عِلمُها " الخليل أبن أحمد " ووضعها في قوالب محددة هي ما تسمى " بحور الشعر " ومنها البحر الطويل - البسيط - الرَمَل - الوافر وغيرها ..

كما أنه غير محدد يقافية موحدة في آخر الشطر كالشعر العمودي الموزون والمقفّى ..


وهنا يجب أن يلتزم الكاتب بالتفعيلات ولكنّه غير مُلزم بعددها فقد يزيد وينقص كما يشاء ويتحرر من القافية الموحدة مع الحفاظ على الرنّة الموسيقية لنهاية كل مقطع ..


ما يميّز ملامح " شعر التفعيلة " وقد تكون السمات الرئيسية له، توافق المقاطع المتتالية - أيجاد رابط مشترك بين أجزاء النص - الأعتماد على الصور البلاغية - التسلسل المنطقي - الخاتمة ..


النثر " القصيدة النسقية ": وهو كلمات غير محددة لا بتفعيلة ولا قافية تختلف عن الكلام الإنشائي من حيث التراكيب اللغوية والصور والايحاءات وغالباً ما تسيطر الفلسفة والرمزية على مجمل فقراته ..

ما يميّز ملامح " النثر " وقد تكون السمات الرئيسية له، الصور - الدلالات اللغوية الداخلية - الجو النفسي للنص ..

أختلف الكثيرين حوله وهل يسمى شعراً أو لا وهو بلا شك ثقافية غربية بحتة ومن أشهر كتّابه الغربين " بودلير " ..




أتمنى أن أكون وضحت ولو جزء يسير أهم الفوارق والسمات ..


تحياتي //[/align]






رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 05:38 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة