العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 04-03-09, 04:41 am   رقم المشاركة : 1
كونتري
عضو محترف
 
الصورة الرمزية كونتري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : كونتري غير متواجد حالياً

يالله فعلا كل شيء نزينه مردود علينا

يعطيك العافيه اخوي الله يجعل به عظه وعبره للقراء







رد مع اقتباس
قديم 04-03-09, 04:53 am   رقم المشاركة : 2
رحّــال
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رحّــال غير متواجد حالياً

ربيع بريدة

اقتباس:
دقة بدقة لوزدت لزاد السقا ... قول البشر!! اما قول احكم الحاكمين (ولا تزر وازرة وزر اخرى)
لطالما انتقدت تكرار مثل هذه الابيات او الاقول المأثورة داخل نفسي لاني لم اقتنع بها لكني لم اصرح بها..الى ان سمعت كلاما طيبا من الشيخ العلامة سلمان العودة حيث انه يرى انه لا اصل لمثل هذه القناعات وان البيت المنسوب للشافعي لم يثبت عنه وان ثبت عنه فهو ليس بدليل على ذلك..فالله حكم عدل لايؤخذ انسان بجريرة غيره؛؛


Modern
اقتباس:
ولاتزر وازره وزر اخرى

استغرب من قناعه البعض بموضوع دقه بدقه او كما تدين تدان .. الخ

طيب واحد مكون علاقه مع بنت هي تبي هالشي ،، هنا وش دخل اخته بالموضوع حتى تبلا ؟

ممكن اتفق معكم في موضوع كما تدين تدان لو كان الشاب مغتصب بنت مثلا

هنا ممكن ربنا يعاقبه في عرضه ،، وربنا على كل شي قادر

لكن ارجع اقول ولاتزر وازره وزر اخرى

أولاً ما معنى ولا تزر وازرة وزر أخرى ومالمقصود بها
هل المقصود أنه يؤاخذ إنسان بفعل غيره في الدنيا
أم في الآخرة أم كليهما ؟؟؟
ولماذا لا نقول عن مثلاً الأخت أنها مبلية وأنها هي من أرادت ذلك ,,,

وكيف تقرنون هذا
بالبر وعقوق الوالدين حيث أنه قال صلى الله عليه وسلم
( بروا آباءكم تبركم أبناءكم )
أي أن العاق لوالده
سيكون أبنه عاق
هل نقول أن هذا الأبن أُوخذ وجُعل عاقاً بسبب عقوق والده أم ماذا ؟؟






رد مع اقتباس
قديم 04-03-09, 10:15 am   رقم المشاركة : 3
المعروف
عضو قدير
 
الصورة الرمزية المعروف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المعروف غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحّــال 
   ربيع بريدة


modern


أولاً ما معنى ولا تزر وازرة وزر أخرى ومالمقصود بها
هل المقصود أنه يؤاخذ إنسان بفعل غيره في الدنيا
أم في الآخرة أم كليهما ؟؟؟
ولماذا لا نقول عن مثلاً الأخت أنها مبلية وأنها هي من أرادت ذلك ,,,

وكيف تقرنون هذا
بالبر وعقوق الوالدين حيث أنه قال صلى الله عليه وسلم
( بروا آباءكم تبركم أبناءكم )
أي أن العاق لوالده
سيكون أبنه عاق
هل نقول أن هذا الأبن أُوخذ وجُعل عاقاً بسبب عقوق والده أم ماذا ؟؟

قياس جميل اخي رجال

ودليل على ان الانسان قد يعاقب باهله بسبب فعله هو

اشكر مرورك واضافتك القيمة






التوقيع

[align=center][/align]

رد مع اقتباس
قديم 06-03-09, 04:54 am   رقم المشاركة : 4
ربيع بريدة
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ربيع بريدة غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحّــال 
   ربيع بريدة


modern


أولاً ما معنى ولا تزر وازرة وزر أخرى ومالمقصود بها
هل المقصود أنه يؤاخذ إنسان بفعل غيره في الدنيا
أم في الآخرة أم كليهما ؟؟؟
ولماذا لا نقول عن مثلاً الأخت أنها مبلية وأنها هي من أرادت ذلك ,,,

وكيف تقرنون هذا
بالبر وعقوق الوالدين حيث أنه قال صلى الله عليه وسلم
( بروا آباءكم تبركم أبناءكم )
أي أن العاق لوالده
سيكون أبنه عاق
هل نقول أن هذا الأبن أُوخذ وجُعل عاقاً بسبب عقوق والده أم ماذا ؟؟

حتى لانتجاوز في حوارنا وقد نفتي بلا علم انقل لكم من موقع الاسلام اليوم هذه الفتوى:

السؤال :هل من زنى يزنى به من بناته أو أخواته، وإذا كان الجوب بنعم فما ذنب البنت أو الأخت الطاهرة البريئة؟ وهل تعاقب بسبب ذنب غيرها والله سبحانه وتعالى يقول: "ولا تزر وازرة وزر أخرى.."، علماً أنني قرأت أقوالاً تنسب إلى بعض العلماء مثل الإمام الشافعي تؤيد هذا الأمر وتؤكده.. أفتوني مأجورين.

الجواب
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
القول بأن الزاني يعاقب عقوبة دنيوية بوقوع الزنا في أحد محارمه غير مسلَّم مطلقًا لما يلي:
الأول: أن هذا يخالف النصوص الشرعية التي قصرت العقوبة على الجاني، وأنه لا يتحمل أحد وزر أحد "ولا تزر وازرة وزر أخرى"، سواء في الزنا أو في غيره.
الثاني: أن عقوبة الزاني العاجلة في الدنيا بينتها بعض النصوص بصورة واضحة (الرجم- الجلد- التغريب)، كما بينت نصوص أخرى عقوبته في الآخرة إذا لم يتب، وإضافة عقوبة أخرى لم يرد بها النص غير جائز.
الثالث: أن هذا الأمر كما هو غير مسلَّم شرعا فهو غير مقبول عقلا، إذ هو يقتضي أن الزاني الأول سيعاقب بأن يسلط شخص يزني بابنته، وتطبيقا لهذه القاعدة لابد أن يأتي شخص يزني بابنة هذا الزاني الثاني، ثم هذا الزاني الثالث سيعاقب أيضاً برابع يأتي يزني بابنته، ثم الخامس كذلك والسادس، وستسمر هذه الجريمة تتعاقب على مدى الدهر، وإلا اختلت القاعدة، وهذا لا يقول به عاقل.
الرابع: أن المعروف في الشريعة أن الأولاد يستفيدون من أعمال آبائهم الصالحة، لا أن يتضرروا من أعمالهم السيئة، يدل لهذا قول الله تعالى: "وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُم مِّنْ عَمَلِهِم مِّن شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ" [الطور:21].
ويقول تعالى: "وكان أبوهما صالحا" وهذا هو المناسب مع كرم الله وعظيم عطائه، أما العكس فلا يستقيم شرعاً ولا عقلاً.
وما ينسب إلى بعض العلماء الأفاضل، فلا بد من التثبت من صحته أولاً، وما أكثر ما يروى عن بعض علمائنا وهو لا يصح عنهم، وينسب إليهم وعظا وتخويفا، لأن بعض الناس لا يرتدع إلا بمثل هذا الوعيد، وعلى كل حال، فالمرجع هو النص الشرعي، وهو الحاكم على ما سواه. والله أعلم.

وتقبلوا تحياتي؛؛






رد مع اقتباس
قديم 04-03-09, 10:11 am   رقم المشاركة : 5
المعروف
عضو قدير
 
الصورة الرمزية المعروف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المعروف غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيحاوية ماتهاب 
   يالله فعلا كل شيء نزينه مردود علينا

يعطيك العافيه اخوي الله يجعل به عظه وعبره للقراء

[align=center]
الله يعافيك شيخاوية ماتهاب

واساله عز وجل ان يحمينا وبناتنا من الزلل والخطأ
[/align]






التوقيع

[align=center][/align]

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 12:35 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة