العودة   منتدى بريدة > بــــــــــــريدة > منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص

الملاحظات

منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص ( قسم يهتم بأخبار مدينة بريدة وتغطياتها الإعلامية وقضايا ومتطلبات وهموم سكان مدينة بريدة وشؤونها...).

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 14-04-09, 12:41 am   رقم المشاركة : 46
الخبر الأول
عضو جديد
 
الصورة الرمزية الخبر الأول





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الخبر الأول غير متواجد حالياً

الحل وضع اشارات مروووريه ..... بالدوووووووار







رد مع اقتباس
قديم 14-04-09, 08:50 am   رقم المشاركة : 47
الظـــامي
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الظـــامي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الظـــامي غير متواجد حالياً
Exclamation


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة بريداوي جنتل 
  
أخي الظامي



إقرأ ماكتبته أنت مرة أخرى وستجد أن الخلل فيك
كيف تقول نحن نظاميون ولكن أنظمة السير لدينا تجبر على المخالفة؟
بدون لوحة لتحديد السرعة لايعني حط رجلك ولا عليك
معروف كم السرعة داخل المدن وكم السرعة المثالية خارج المدن بدون أن يوضع لوحات
أين النظامية التي تقول أنها فينا
عندما تتعطل الإشارة لاتجد تلك النظامية
تجد الفوضى
أقله نحن مسلمون وتربينا على تعاليم دينية رفيعة
عند تعطل الإشارة تأتي الغريزة والتربية في السائقين وتظهر النظامية التي تتحدث عنها
وتجد كل سائق يدوس على طرف سائق آخر في قمة من عدم الإحترام للأخرين
وتأتي نظام الغابة التي نحن أقرب إليها مما أدعيت
أنا لم أقل ان المرور غير مقصر ولكنني قلت أنه يتحمل جزء من المسؤولية
أخي نحن في مدينة يفترض فيها التحضر ولسنا في قاعدة عسكرية
والفرق بين الإثنين أن في المدينة المرور يعمل كمشرف وملاحظ للسير ويخالف من يخالف
أما في القواعد العسكرية فالكل يأتمر بأمر عسكري صارم
إن كنت تريد أن يطبق على مدننا مايطبق في القواعد العسكرية بالإجبار والأمر فلا أعتقد بأن هذا مايريده الآخرين
نحن نريد أن نرفع من أنفسنا ونحاول أن نعمل كأناس متحضرين منضبطين سواء كان المرور متواجداً أم غائباً

يا أخي الكريم .. مرة أخرى وأخرى ..
حما سك لايعني أنك على حق ..
لو تقيدنا يتعاليم ديننا كما ينبغي لما احتجنا إلى أي دائرة حكومية ..
الدوائر والمرور والشرط لم توضع إلا لتعليم الناس وتوجيههم ومحاسبتهم ..
شريطة أن تبلغ أولا وتنفذ ما عليك ثم تحاسب الآخرين ..
المرور ترك كل شيء وذهب إلى شيء واحد المحاسبة ..
ولعلك قرأت ما كتب عن المرور بوجه عام لترى أن الناس كلهم
يتذمرون من المرور وليس الظامي فقط ..
نعم نحن نظاميون لكن نريد من يساعدنا على ذلك لا من يفرض علينا المخالفة ..
خذ مثلاً لما تكون الإشارات بمواقع غير معقولة ودائماً عاملة
دون متابعة كيف تريد الآخرين أن يتقيدوا بها ؟
تابع إشاراتك ونسق توقيتها وعملها حسب الحركة وسترى الإلتزام بها ..
ثم أنا أراك تحكم على الغالب من خلال أفراد فالغالب يتقيد بالأنظمة
من ذات نفسه لا من خلال أنطمة المرور التي لايعرفها الكثيرون ..
سأسألك : هل أنت من الفوضويين أم من المتقيدين بالأنظمة ؟
ستقول أنك من المنتظمين !! إذن لماذا حكمت علينا أننا فوضويين ؟
هل الإنتظام والإنضباط محصور بك أنت فقط ؟
قل إن عندنا مشكلة لكن لاتعممها وتحمكم على شعبك من خلالها ..
كل الدول عندها عدم إنضباط ولا نستثني أحداً البته ..
فلا تحاول ان تقلل من شأن بلدك لمجرد فرد رايته في بلد آخر أعجبك ..
ولماذا لاتحكم على بلدك من خلالك أنت ؟ ألست إنضباطياً لأعلى درجة ؟
أهنئك جداً على دفاعك وحماسك مع المرور ووقوفك ضد المواطن ..






التوقيع

وكـان اللـه
ولم يكن قبله شـيء
وكـان عـرشـه عـلى المــاء
وكـتب في الـذكـر كـل شـيء
رد مع اقتباس
قديم 15-04-09, 08:24 am   رقم المشاركة : 48
الظـــامي
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الظـــامي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الظـــامي غير متواجد حالياً
Exclamation


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة بريداوي جنتل 
  
أخي لازلت ترى أن المرور هو أساس المشكلة

أعيدك إلى نظرية القاعدة العسكرية والنظام فيها
هذا هو المناسب في عقلية أمثالك
أنت تريد من المرور أن يكون هو الضابط الوحيد لشوراعنا
لن يحكم هذا إلا نظام عسكري صارم تهان فيه كرامة المواطن
كنت آمل ان تساعدني في رفع ثقافتنا لنعلوا بأنفسنا إلى مستوى ينظمنا بدون الحاجة إلى ضابط أو وصي

هناك مشكلة أخرى قلتها وهي أنك قلت بأننا سنكون أقل المتضررين من غياب المرور
كيف ذلك وأنت تقول بأن غياب المرور هو مشكلة الفوضى عندنا
أخي الظامي سنكون أكثر المتضررين من غياب المرور
وأنت تعرف لماذا وقلتها لك قبل ذلك
وإرجع إلى مثال تعطل الإشارة عندنا
تحياتي لك


نعم المرور هو أساس المشكلة ..
لأنه المسئول عن التثقيف والتعليم وتنظيم السير ..
مهما كانت مسئولية المواطن فهي محدودة بالنسبة لرجل المرور ..
خذ مثلاً : في التعليم من المسئول ؟ المدرسة طبعاً ..
بالرغم من أن البيت له دور ولكنه في مسألة التعليم محدود ...
يعني لايمكن أن يتعلم الطفل بدون مدرسة ... وكذا السير ..
نعم أقول نحن اقل المتضررين من غياب المرور بسبب واحد وهو :
أن المرور عندنا الآن شبه غائب فلن يتغير علينا شيء ..
عكس الدول التي للمرور دور فيها حيث ستفتقده ...
ومسألة تعطل الإشارة سببها غياب المرور وعدم مبادرته
ولو تعطلت إشارة في أي دولة ستكون هناك فوضى ..
فلا تبالغ أخي في مدح الآخرين .. نحن بشر ونعرف كيف يتصرف
الآخرون .. ولو إفترضنا كلامك صحيحاً !!! هل يعني هذا أنه
لايوجد في الدول الأخرى من يتجاوز الإشارة ويقف ممنوع ؟
إذا كان ذلك يحصل فمن باب أولى تكون الفوضى عند الإشارة ..
حاول أن تكون منصفاً ...






التوقيع

وكـان اللـه
ولم يكن قبله شـيء
وكـان عـرشـه عـلى المــاء
وكـتب في الـذكـر كـل شـيء
رد مع اقتباس
قديم 15-04-09, 10:02 am   رقم المشاركة : 49
بريداوي جنتل
عضو مميز






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بريداوي جنتل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الظـــامي 
  
يا أخي الكريم .. مرة أخرى وأخرى ..
حما سك لايعني أنك على حق ..
لو تقيدنا يتعاليم ديننا كما ينبغي لما احتجنا إلى أي دائرة حكومية ..
الدوائر والمرور والشرط لم توضع إلا لتعليم الناس وتوجيههم ومحاسبتهم ..
شريطة أن تبلغ أولا وتنفذ ما عليك ثم تحاسب الآخرين ..
المرور ترك كل شيء وذهب إلى شيء واحد المحاسبة ..
ولعلك قرأت ما كتب عن المرور بوجه عام لترى أن الناس كلهم
يتذمرون من المرور وليس الظامي فقط ..
نعم نحن نظاميون لكن نريد من يساعدنا على ذلك لا من يفرض علينا المخالفة ..
خذ مثلاً لما تكون الإشارات بمواقع غير معقولة ودائماً عاملة
دون متابعة كيف تريد الآخرين أن يتقيدوا بها ؟
تابع إشاراتك ونسق توقيتها وعملها حسب الحركة وسترى الإلتزام بها ..
ثم أنا أراك تحكم على الغالب من خلال أفراد فالغالب يتقيد بالأنظمة
من ذات نفسه لا من خلال أنطمة المرور التي لايعرفها الكثيرون ..
سأسألك : هل أنت من الفوضويين أم من المتقيدين بالأنظمة ؟
ستقول أنك من المنتظمين !! إذن لماذا حكمت علينا أننا فوضويين ؟
هل الإنتظام والإنضباط محصور بك أنت فقط ؟
قل إن عندنا مشكلة لكن لاتعممها وتحمكم على شعبك من خلالها ..
كل الدول عندها عدم إنضباط ولا نستثني أحداً البته ..
فلا تحاول ان تقلل من شأن بلدك لمجرد فرد رايته في بلد آخر أعجبك ..
ولماذا لاتحكم على بلدك من خلالك أنت ؟ ألست إنضباطياً لأعلى درجة ؟
أهنئك جداً على دفاعك وحماسك مع المرور ووقوفك ضد المواطن ..

أخي لاتخادع نفسك
الشارع هو الفيصل
والشارع هو من يحكم وليس أنا
الشارع فوضى والأغلب يغني على ليلاه
وقليل مثلي يتذمر ويريد كل شيء منظم وحسب التعليمات

أخي نحن أبعد مانكون من الإنضباطية
حتى المواقف أمام المساجد للصلاة تجد الكثيرين عشوائيين في وقوفهم وقد يؤذون الغير

أخي بدلا من ان تدافع عن طرحك حاول ان تكون ناصحاً مفيداً لأن رجال المرور قلة وقائدي السيارات كثرة وهم من يسيطرون على الطريق
أنصحهم وأنقل فكرهم إلى إحترام الغير قبل إحترام أنظمة المرور
إجعلهم منهم أفراد راقين في فكرهم وسلوكهم في القيادة

أخي أنا أقف بعيداً عندما لا أجد مكانا لي أمام البقالة أو المغسلة أو المسجد
أخي أنا لما أقف أقف بإنتظام وآخذ حساب غيري في الموقف ولست مثل من يقف عرضاً أو مائلاً ليأخذ مكان سيارتين أو ثلاث
أخي أنا أحترم نظام الدوارات ولا اتذمر من التأخير والزحمة
أخي أنا أسير كالموجه بإنضباطية في السرعة والإنتقال بين المسارات
أخي أنا أحترم الغير قبل أن أحترم أنظمة المرور
أخي أنا مرتاح في قيادتي
أخي أنا لا أعاني من رجال المرور بسبب أني منضبط
أخي أنا لا ألوم المرور لأنني لا أراهم
أخي هل فهمت المقصد؟
يقول المثل المصري "إمشي عدل يحتار عدوك فيك"
أخي لن أقول إلتزم بتعليمات المرور
ولكن قد سيارتك بإسلوب حضاري وراقي ومحترم
ولن تواجه أي مشكلة في القيادة
ولن يتعرض لك رجال المرور
تحياتي






التوقيع

[read][type=482002]أكثر الناس حقارةً هو الذي يعطيك ظهره وانت في امس الحاجة الى قبضةِ يده !! [/type][/read]
رد مع اقتباس
قديم 15-04-09, 10:17 am   رقم المشاركة : 50
بريداوي جنتل
عضو مميز






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بريداوي جنتل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الظـــامي 
  

نعم المرور هو أساس المشكلة ..
لأنه المسئول عن التثقيف والتعليم وتنظيم السير ..
مهما كانت مسئولية المواطن فهي محدودة بالنسبة لرجل المرور ..
خذ مثلاً : في التعليم من المسئول ؟ المدرسة طبعاً ..
بالرغم من أن البيت له دور ولكنه في مسألة التعليم محدود ...
يعني لايمكن أن يتعلم الطفل بدون مدرسة ... وكذا السير ..
نعم أقول نحن اقل المتضررين من غياب المرور بسبب واحد وهو :
أن المرور عندنا الآن شبه غائب فلن يتغير علينا شيء ..
عكس الدول التي للمرور دور فيها حيث ستفتقده ...
ومسألة تعطل الإشارة سببها غياب المرور وعدم مبادرته
ولو تعطلت إشارة في أي دولة ستكون هناك فوضى ..
فلا تبالغ أخي في مدح الآخرين .. نحن بشر ونعرف كيف يتصرف
الآخرون .. ولو إفترضنا كلامك صحيحاً !!! هل يعني هذا أنه
لايوجد في الدول الأخرى من يتجاوز الإشارة ويقف ممنوع ؟
إذا كان ذلك يحصل فمن باب أولى تكون الفوضى عند الإشارة ..
حاول أن تكون منصفاً ...

سبحان الله
حاولت أن أجد تفسيراً لإسمك
ولكن لايهم
أخي أتعرف نظام الأربع طرق 4ways؟
هذا نظام عالمي يطبق في حال وجود تقاطع بدون إشارة أو في حالة تعطل الإشارة
وهذا النظام يعتمد على الحس الإنساني وإحترام الغير
وهو ببساطة يتيح لمن سبق إلى الوصول للتقاطع بأن يمر أولاً
وفي حال تساوي سائقان في الوصول إلى التقاطع يمر من هو على شمالك أولاً
هذا النظام لايطبق إلا في مجتمع منضبط وراقي ويحترم الغير
وهو مطبق ولكن ليس هنا
ولكن نحن نريد من رجل المرور أن يضبطنا ويجعلنا نحترم غيرنا

أخي في الدول الراقية عندما تغيب الإشارة يحضر نظام الأربع طرق
وعندنا عندما تغيب الإشارة يحضر نظام الغابة إن لم يحضر رجال المرور

أخي نحن في بريده والزحمة المرورية ليست مثل الرياض وجدة
وسهل هنا أن يقوم قائدي السيارات بالتقيد بالتعاليم والحس الإنساني
ولكن أنت تجد أن هذا لن يفيد
ولابد من أن يكلف رجل مرور لكل قائد سيارة لكي يراقبه ويوجهه
أصبحنا كالأطفال
دائما نحتاج إلى من يوجهنا
تحياتي






التوقيع

[read][type=482002]أكثر الناس حقارةً هو الذي يعطيك ظهره وانت في امس الحاجة الى قبضةِ يده !! [/type][/read]
رد مع اقتباس
قديم 15-04-09, 02:00 pm   رقم المشاركة : 51
بريداوي جنتل
عضو مميز






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بريداوي جنتل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الظـــامي 
   صحيفة عاجل
(رئيس التحرير)-

لم يمر على المملكة العربية السعودية جهاز أمني فاشل كجهاز المرور الذي ظل ولسنوات طويلة جدا عاجزا عن وضع أنظمة حضارية تعيد للطريق ولقائد المركبة طمأنينته فقد تجاوزت حوادث المرور القاتلة أرقاما عالمية فيما أصبح من النادر أن تجد بيئة مرورية ناجحة داخل مدن ومحافظات السعودية رغم مئات الملايين التي تضخها الدولة رعاها الله لهذا القطاع الفاشل ..
استهتار بالأرواح ... واسطات في كل مكان ... تفحيط بكل شارع... حتى الأجانب تجدهم يتجاوزون الإشارة المرورية الحمراء دون أدنى خوف من رجال المرور الضعفاء (إن وجدوا)..!!
اللواء فهد البشر واحدا من قيادات الوطن الأمنية لايمكن أن نخدش بأخلاقه وحرصه ووطنيته لكننا بالتأكيد نقف وبكل شفافية أمام فشله العملي الواضح بالتزامن مع قيادات الإدارة العامة للمرور بالسعودية حيث عجز طوال سنوات عمله مديرا عاما للمرور عن إيجاد ملامح للأنظمة المرورية ابتداء بإهماله زيارة المناطق والوقوف على معاناتها واحتياجاتها بشكل دوري ومباشر وانتهاء من التخبط بالقرارات الارتجالية التي تنقض بعضها البعض وما قضية لوحات السيارات إلا شاهد إثبات على محدودية الفكر العملي للإدارة العامة للمرور ناهيك عن عدم القدرة على تطوير رجل المرور والذي مايزال يستخدم عبارة (على جنب ياراعي الدتسن) ..!!
ياسعادة اللواء المحترم قراركم الاخير بربط المخالفات المرورية بقطاعات خدمية للإنسان السعودي هو تعد سافر وظالم للأسف لم يجد من يردعه على حقوق المواطن فإن عجزت مع رجالك على ضبط الشارع والمركبات فمن غير اللائق أن توقف مصالح الناس من اجل دفع غرامة مالية قد يكون المواطن لايملك المال لتسديدها مع حاجته لقطاع خدمي هنا وهناك وكانك أصبحت ياسعادة اللواء مصدر إيراد للدولة بالتزامن مع البترول رغم أنك لاتملك أحقية فعل ذلك قانونا لكنه الفشل الذي يؤدي لقرارات ضحيتها مواطن لايملك إلا أن يقول :سم

ياسعادة اللواء..!!

بالأمس تقرر ياسعادة اللواء مضاعفة قيمة المخالفة لمن لايسدد بالوقت المحدد متجاوزا الرأي الشرعي الديني بهذه المسألة لأنك لم تجد من يقول لك قف أيها المواطن القيادي هذا قرار خاطيء لايجوز لك تفعيله فهناك الفقراء والمعسرين والمساكين وذوي الظروف المختلفة الذين ضربت بهم عرض الحائط سعيا لدرء فشلكم العملي وتغطية لتخبطاتكم امام المسؤولين ..!!
ياسعادة اللواء يشهد الله أنني لا أعرفك ويشهد الله أنني أسمع عنك كل خير ولكن..!!
تذكر أن للمواطن السعودي قيمة كبيرة يستحق معها أن يستجيب لأنظمة واقعية معقولة ومنطقية والتعسف الذي تحاولون تطبيقه بعيدا عن عين الرقيب هو بمثابة إقرار بالفشل الذي يلازمكم حتى أصبحتم كجهاز مروري عديمي الهيبة أمام مراهقين لايتعدون السادسة عشر من العمر ناهيك عن عدم احترام المرور لمكانة المواطن وليتك تزور إحد دور التوقيف في أي منطقة لتشاهد ياسعادة اللواء بنفسك كيف جنيتم على المواطن ووضعتموه بما يشبه زريبة أغنام ( أكرم الله القراء والقارئات) ناهيك عن الغطرسة والتكبر الذي يلازم رجالكم الميدانيين والذين يجلسون داخل سياراتهم المكيفة بانتظار أن يأتي المواطن ذليلا لكي يستفسر عن سبب إيقافه أو نوع مخالفته ..!!

ياسعادة اللواء :


انني حينما انتقد عملك وزملائك فانا أمارس حقا مشروعا لي ولغيري واتمنى أن تصل حروفي أليك لتعرف أننا نعاني منكم ومن قراراتكم وتواضع عملكم كجهاز من وجهة نظري فاشل بدرجة امتياز وأتمنى منك أن تعيد النظر بجدية بقراري ربط المخالفات بالقطاعات الخدمية وتطاولكم على حقوق المواطن بهذا الشان كما أتمنى أن تخطف رجلك للمفتي العام لكي تسأله عن حكم مضاعفة قيمة المخالفات المرورية كي تخرج من دائرة وزر مثل ذلك القرار وثق أننا معك وحولك ولانشكك فيك ابدا لكن من العار أن يدفع المواطن ثمن تخبطاتكم وتواضع قدراتكم كجهاز مروري..
لك الله ايها المواطن المسكين .. لك الله .. لك الله..

فاصلة أخيرة :

ذلك الذي يعرف شيئاً قليلاً، تجده دائماً يكرره

الوعي المروري
الإحصائيات المروّعة تؤكد حاجتنا له
http://www.suhuf.net.sa/2000jaz/nov/20/rv3.htm

يكثر الحديث هذه الأيام عن حزام الأمان وأهميته، وأن رطبه دليل على وعي السائق وحرصه على الأمن والسلامة، وهذا صحيح ولا غبار عليه, لكن لأن حزام الأمان قد حظي بزخم إعلامي وتوعوي فقد تولد عند البعض ما يشبه التزامن بين الوعي المروري وبين حزام الأمان، فإذا ذكر حزام الأمان ذكر الوعي المروري، وإذا غاب الوعي المروري غاب ربط حزام الأمان, وفي الحقيقة، فإن الوعي المروري أشمل وأعم من أن يقتصر على ربط حزام الأمان، وأن ربط حزام الأمان إنما هو أحد مظاهر الوعي المروري التي ينبغي على كل سائق أن يتحلى بها.
* ما المقصود بالوعي المروري؟
إن كل سائق لديه قدر من الوعي المروري الذي يكثر الحديث عنه هذه الأيام نتيجة الحملة المرورية التوعوية المباركة, ولكن هذا الوعي يختلف من سائق إلى آخر ومن وقت لآخر أيضاً.
والمقصود بالوعي المروري بمفهومه الشامل هنا هو اليقظة الحسية والمعنوية والمعرفة والإلمام الواسع بكل ما يتعلق بالمرور من مركبة وطريق وإشارات وأنظمة وقوانين وغيرها مما ينعكس إيجاباً على الشخص وحسن قيادته ومراعاته للأنظمة المرورية المختلفة.
* لماذا نحتاج إلى الوعي المروري؟
إن الإحصائيات والمعلومات المروعة التي نسمع ونقرأ عنها والناتجة عن حوادث المرور (قتيلان و 8 جرحى كل 8 ساعات في المملكة العربية السعودية) لتعطي دلالة إلى حاجتنا الماسة وبصورة عاجلة إلى الوعي المروري، النظري منه والتطبيقي، لصون أنفسنا من الهلاك أو الوقوع في الخطر، وصون غيرنا من الأذى، وصون مركباتنا من التلف، وصون ما يحيط بنا من الفساد أو الدمار (الطريق، الإشارات، المحلات، المنشآت، وغيرها), إننا نحتاج وبدرجة كبيرة إلى الوعي المروري لتقليل تلك الخسائر البشرية الفادحة، والخسائر الاقتصادية الباهظة الناتجة عن حوادث المرور.
مظاهر الوعي المروري:
إن لهذا الوعي المروري الذي تدعو إليه الحملة ا لإعلامية المرورية، ويدعو إليه المخلصون والمهتمون بسلامة الأفراد والمجتمع مظاهر متعددة، متى ما تحلى السائق بها والتزم بمتطلباتها دل ذلك على استشعار كبير لمسؤولية قيادة السيارة، وحرص على سلامة النفس والغير.
1 فمن أهم مظاهر الوعي المروري، الوعي بحق الله سبحانه وتعالى وأنه هو الحافظ والمستحق للتوكل عليه وحده, وأن من حفظ الله في حدوده وأوامره ونواهيه حفظه الله من كل سوء ومكروه (احفظ الله يحفظك), إن الوعي بحق الله سبحانه وتعالى يؤصل في نفوسنا المسؤولية امامه عن هذه السيارات التي نقودها، وهل نستخدمها في الخير أم الشر، وهل جعلناها سبباً لأذية الخلق أم لمساعدتهم, إن قراءة الأذكار والأدعية الشرعية صباحاً ومساء، والتسمية عند ركوب السيارة، وقراءة دعاء الركوب ودعاء السفر لهو خير مثال على الوعي المروري كما هو خير وسيلة من وسائل السلامة, وهذا لا يعني بالطبع ترك الأخذ بالأسباب، وإنما هي دعوة إلى عدم الركون إلى الأسباب ونسيان الاعتماد على الله، لذا يمكن أن يقال هنا: اربط حزام الأمان وتوكل على الله.
ومن يتوكل على الله فهو حسبه (الطلاق 3)، وعن أنس رضي الله عنه قال : ( من قال يعني إذا خرج من بيته بسم الله، توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، يقال له : هديت وكفيت ووقيت، وتنحى عنه الشيطان) رواه أبو داود والترمذي، والنسائي وغيرهم وقال الترمذي : حديث حسن, وقانا الله واياكم شر الحوادث المرورية.
2 ومن مظاهر الوعي المروري، الوعي بالمركبات التي نقودها.
إن من أهم اصول قواعد السلامة التي ينبغي على كل سائق أن يكون على وعي وعلم بها المركبة أو السيارة التي يقودها, والوعي بالمركبة يجب ألا يقتصر على نوع السيارة أو موديلها أو بعض جوانب الاستخدام فيها، إنما الوعي أيضا بأهم الجوانب الفنية والإلكترونية التي تساعد على الاستفادة القصوى منها وقيادتها بشكل آمن, وإن أفضل طريق لزيادة الوعي بالمركبة هو قراءة الدليل الإرشادي الذي يأتي مع السيارة, إن هذا الدليل مهم جداً للاستخدام الأمثل للسيارة ولعمل الصيانة المطلوبة لها، ولكن عادة الكثير للأسف إهمال قراءة الكتيبات والأدلة الإرشادية التي تأتي مع الأجهزة والآلات التي نقوم بشرائها وكأنها كتبت لغيرنا.
3 ومن مظاهر الوعي المروري، الوعي بالطرق التي نسير فيها أو نسلكها.
فمن نعمة الله سبحانه وتعالى أننا نسير في الغالب على طرق معبدة ومزودة بوسائل السلامة.
والوعي بالطريق يقتضي من السائق أن يكون على علم وبصيرة بجميع العلامات والخطوط الأرضية ومدلولاتها التي تساعد السائق على القيادة الآمنة, كذلك الوعي بالطريق الجديد في حال السفر أو التنقل، مثل أن يكون طريقاً متعرجاً، أو منزلقاً، أو فيه منحدرات أو حفر أو جمال سائبة أو غيرها من المخاطر التي ينبغي على السائق أن يحذرها.
4 ومن مظاهر الوعي المروري، الوعي بالأنظمة التي ينبغي اتباعها.
وهذا الوعي بالأنظمة يحصل بالإيمان الكامل بأن الأنظمة المرورية إنما وجدت لحمايتنا وليس لمضايقتنا, وأنه كلما كان التزامنا بهذه الأنظمة أكبر كانت سلامتنا وسلامة الآخرين أكبر.
إن الالتزام بالسرعة المقررة داخل المدن وعلى الخطوط السريعة لدليل كبير على مدى وعي السائق والتزامه بالأنظمة المرورية, ولا نتعجب إذا علمنا أن أكثر من 50% من الحوادث تحصل بسبب السرعة غير النظامية, ومن هذه القوانين أيضاً والتي يتردد الحديث حولها كثيراً هذه الأيام، ربط حزام الأمان, إن المطالبة بربط حزام الأمان ما جاء إلا بعد أن أجريت الدراسات والبحوث التي تؤكد أن نسبة كبيرة من الإصابات الخطرة سببها عدم ربط حزام الأمان, ففي دراسة أجريت في الرياض ثبت أن إصابة الرأس تمثل المرتبة الأولى من ضحايا حوادث المرور، تلي تلك إصابة الصدر، وتعد هاتان الإصابتان من أخطر الإصابات الجسدية، وغالباً ما ينجم عنهما الإعاقة أو الوفاة , ومن خلال هذه الدراسة وغيرها يبرز دور حزام الأمان (بمشئة الله) في الحد من خطورة إصابتي الرأس والصدر لأنه يقوم بتثبيت السائق أو الراكب على المقعد ويحميه من الارتطام بالمقود وأجزاء السيارة الداخلية.
وقد يعد بعض السائقين ربط الحزام عملية ثقيلة خصوصاً إذا لم يعتد عليها, إلا أن السائق الواعي هو الذي يتعاهد هذه العادة كلما ركب سيارته حتى تتحول إلى سلوك لا يفارقه مثل إدارة المفتاح وتحريك ملقم السرعة.
5 ومن مظاهر الوعي المروري، الوعي بأهمية ومدلولات الإشارات واللوحات الإرشادية التي تنظم السير.
يصادف السائق أثناء قيادته كثيراً من الإشارات واللوحات الإرشادية التي تنظم السير، أو التحذيرية التي تنبه السائق على حالة الطريق، واتباع ما تدل عليه هذه الإشارات دليل على وعي السائق , ومن هذه الإشارات إشارة إعطاء الأولوية للغير، وممنوع التجاوز، أو إشارة الدوار أوالمطب الاصطناعي، أو الطريق زلق، أو أمامك جمال، وغيرها, ثم إن هناك إشارات أو لوحات تنبيهية مهمة في المدن وعلى الطرق، مثل إشارة عبور المشاة، أو وجود أطفال، أو القرب من المستشفى، أو وجود مدرسة، وإنك لتعجب أحياناً من مرور السائق بالعديد من اللوحات التحذيرية التي تنبه إلى وجود مدرسة أو مرور أطفال، ومع ذلك لا يغير السائق من سرعته أو سلوكه شيئاً.
6 الوعي بوسائل السلامة التي ينبغي التأكد من وجودها أو توفرها في السيارة أو الضروريات التي قد تبدو الحاجة إليها.
إن كثيراً من السائقين وللاسف يغفل التأكد من توفر بعض الأشياء الضرورية في سيارته والتي قد لا يعرف قيمتها إلا إذا احتاج إليها, ومن هذه الأشياء التي ينبغي على كل سائق واع التأكد من وجودها في السيارة: حقيبة العدة، حقيبة الإسعافات الأولية، مثلث الأمان أو السلامة، طفاية الحريق، وغيرها.
وبما أن السائق كثير التنقل داخل البلد وخارجه، مما قد يعرضه لبعض المواقف التي تتطلب المساعدة العاجلة لبعض المحتاجين، فإن على السائق المثالي أن يكون على وعي وبصيرة ببعض الضروريات التي قد تبدو الحاجة إليها أثناء السفر أو القيادة مما قد يكون سببا في إنقاذ مصاب أو التخفيف من معاناة شخص مما يؤجر عليه إن شاء الله، وخير الناس أنفعهم للناس, فمثلاً ينبغي على كل سائق أن يكون لديه حد أدنى من الوعي ببعض طرق الإسعافات الأولية للمصابين، مثل كيفية حمل المصاب، وإيقاف النزيف، أو تخفيف الألم، أو إعطاء التنفس الاصطناعي أو الإنعاش القلبي الرئوي للمحتاجين.
كذلك كيفية التصرف في حال وقوع حادث لا قدر الله سواء للسائق أو للغير، مثل إعطاء التفاصيل كاملة عن موقع الحادث، وحالة المصابين، ومهاتفة عمليات الدوريات والنجدة 999، أو الهلال الأحمر 998، أو أمن الطرق 996.
من أين نحصل على هذا الوعي المروري؟:
إن هذا الوعي الذي ندعو إليه عزيزي القارئ لا يأتي في يوم وليلة، فهو مجموعة من الخبرات المتراكمة، بعضها يأتي من خلال التجربة والخبرة الحية بالممارسة والاحتكاك، وبعضها يأتي من خلال التعلم والتعليم, وإن أهم مصدر لهذا الوعي هو حرص السائق على تثقيف نفسه بنفسه وذلك من خلال القراءة وحضور المعارض التي تقام لهذا الغرض، وحضور الندوات والمحاضرات التي تتحدث عن بعض الجوانب المرورية، وسؤال أهل الاختصاص عما يشكل، وأخذ الدورات المتخصصة مثل دورات الإسعافات الأولية.
إن أهمية السيارة كوسيلة مواصلات لا تخفى على أحد، فبدونها لا يمكننا الوصول إلى مقاصدنا وأعمالنا إلا بشق الأنفس، فهي بحق خير معين على توفير الوقت والجهد والمال وذلك بالطبع إذا أحسن استخدامها, ونقول ونؤكد إذا أحسن استخدامها ، لأن هذه الوسيلة قد تصبح نقمة لا قدر الله وقد تكون سبباً في ضياع الوقت، وتشتيت الجهد، وهدر المال وذلك إذا أسيء استخدامها.
لذا كان لزاماً علينا جميعاً أن نكون على وعي كبير بهذه المركبة وما يرتبط بها من أنظمة وقوانين لنحمي أنفسنا ونحمي غيرنا، ونحفظ أوقاتنا وأوقات غيرنا، ونصون أموالنا وأموال غيرنا، ونوفر جهودنا وجهود غيرنا, والله الموفق،،،

د, صالح بن عبدالعزيز النصار
كلية التربية - جامعة الملك سعود الرياض






التوقيع

[read][type=482002]أكثر الناس حقارةً هو الذي يعطيك ظهره وانت في امس الحاجة الى قبضةِ يده !! [/type][/read]
رد مع اقتباس
قديم 17-04-09, 06:04 pm   رقم المشاركة : 52
الظـــامي
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الظـــامي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الظـــامي غير متواجد حالياً
Exclamation


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة بريداوي جنتل 
  
أخي من أين حصلت على رخصة القيادة؟




وكيف حصلت عليها؟
هل أتتك هدية وعبر البريد؟
أو هل أتتك بالواسطة وبدون أن تأخذ كامل الكورس في مدرسة تعليم القيادة؟
عموما
أنت تقول أنني متأثر بالغرب
وأنا أقول بأنني متأثر بالإنضباطية والتنظيم
خذ مثال عربي ومسلم
البحرين
وبعض محافظات الإمارات
وبعضاً من مدن عمان
التقصير منا اخي
وان تقول بأن السائقين لايعرفون أنظمة المرور فهذا غير صحيح إلا أن كنت أنت تجهل تلك الأنظمة
حاول أن تراقب أحد السائقين وهو يقود في السعودية ثم يقود في البحرين أو في دولة أوروبية أو أمريكية
هل يقود بنفس المستوى؟
ستقول بأن ذلك يعود إلى نظام المرور في البحرين أو في أوروبا
وأنا أقول بأن ذلك يعود إلى ثقافة القيادة والإلتزام بتعليمات وأنظمة المرور من قبل قائدي السيارات هناك
ولكن هل زاد وعي المواطن عندما يذهب ليقود في البحرين أو أوروبا
لا أخي بل أن البيئة وماحوله من قائدي سيارات وهو يشاهدهم بنظامية وإلتزامية عالية تجعله يلتزم إجباراً
وأكرر على إجباراً
لآن السائقين بعد عبور جسر البحرين إلى السعودية أو عندما يعودون من أوروبا تجدهم يتوقون إلى المخالفة ويتوقون إلى السرعة والحرية في قيادة السيارة بدون ضابط أو دافع

تحياتي

يا إخوان : هذا الرجل ينعتنا بالتخلف ويمدح الآخرين ..
سأدع الأرقام ترد عليه ليعرف أن الأمر عام ..
باستثنائه فقد أكد على نفسه أنه قمة الإنضباطيه ..
خذوا هذا الخبر ومن دولة متقدمة عالمياً وليست البحرين :

اقتباس:
المخالفات المرورية في ألمــانيا تسجل رقمــــاً قياســياً
بلغ عدد أصحاب المخالفات المرورية في ألمانيا العام الماضي 8,4 مليون مخالفة وهو أعلى مستوى للمخالفات في ألمانيا حتى الآن. وأفادت هيئة المرور الألمانية بمدينة فلينسبورج اليوم الجمعة بأن 80 بالمئة من مرتكبي هذه المخالفات من الرجال. وعزت الهيئة هذا العدد الكبير من المخالفات إلى كثرة الحملات المرورية العام الماضي واعتماد لوائح مرورية جديدة مثل حظر استخدام جهاز المحمول أثناء قيادة السيارات دون استخدام الجهاز الخاص بذلك والذي يمكن السائق من القيادة دون الإمساك بالمحمول.

وهذا من البحرين :
اقتباس:
النائب كاظم: الوضع المروري في البحرين خطير مطالبا بردع توعية.. 87 حالة وفاة نتاج الحوادث المرورية لعام 2006
وصف عضو لجنة المرافق العامة والبيئة النائب السيد جميل كاظم الوضع المروري في المملكة بالخطير، وقال إن إحصائيات المرور للسنوات الماضية والحالية تبين ارتفاع عدد الإصابات والمتوفين بصورة مضطردة، فقد شهد عام 2006 في مجمله 87 حالة وفاة بسبب الحوادث المرورية، وهذا الرقم يعتبر مؤشراً خطير. وأشار إلى التقارير الصادرة عن الإدارة العامة للمرور، والتي ورد فيها بأن قضايا السيارات في الشهر الماضي احتلت المرتبة الأولى بنسبة 46 والمتمثلة في ضبط السيارات المطلوبة ومساعدة دوريات المرور والتبليغ عن الحوادث المرورية والمخالفات المرورية، حيث يعطنا هذا الرقم دافع للتحرك، من أجل التوصل إلى مسببات هذا التطور الخطير.
وأوضح بأن الإجراءات التي تقوم بها الإدارة العامة للمرور مرضية إلى حدا كبير، كذلك الأمر بالنسبة للأنظمة المتبعة من قبل الإدارة في تطبيق القواعد المرورية في المملكة، والتي تتميز بها عن سائر الأنظمة والقواعد في الوطن العربي. ودعا الإدارة العامة للمرور، بتكثيف الحملات التوعوية والتثقيفية، وتوجيها إلى الفئة الشبابية، خصوصواً ممن تنحدر أعمارهم تحت الــ 20 سنة، باعتبارهم حديثوا عهد في السياقة، وبالتالي يستلزم أن تكثف وتتظافر الجهود من قبل أولياء الأمور والإدارة العامة، لوضع الضوابط والحدود للحد من تزايد الحوادث الخطرة والمميتة، وكذلك المساهمة في توجيه هذه الفئة إلى اتخاذ الحيطة والحذر.
وطالب بتشديد العقوبات الرادعة، ضد من أعتاد على خرق القوانين المرورية بشكل متكرر، ولمن تسول له نفسه في تجاوز اللوائح والأنظمة المرورية عن سبق إصرار وتقصد، بالإضافة إلى لجوء الإدارة العامة للمرور لإعداد التقارير والإحصائيات المرورية بشكل دوري، بهدف الوقوف على الأسباب الحقيقة من تزايد الحوادث المرورية الخطيرة والمميتة، ومن هي الفئة العمرية الأكثر تسبباً في هذه الحوادث.

لاحضوا يا إخوان كيف يطالبون بدور المرور بينما أخينا بريداوي لايرى ذلك !!!
بل وضع جل تهمه على المواطن وبرأ ساحة رجال المرور ...
بينما أنظروا إلى المقال التالي كيف يرون في البحرين دور رجل المرور :

اقتباس:
كد القائم بأعمال المدير العام للإدارة العامة للمرور المقدم الشيخ عبدالرحمن بن صباح آل خليفة أن الإدارة العامة للمرور مستمرة في حملاتها لتنفيذ القانون وفق أسس مدروسة وخطط محكمة لضبط الشارع البحريني للحد من كل التجاوزات التي من شأنها أن تمس بأنظمة المرور المعمول بها في البلاد وذلك من خلال مراقبة جميع الشوارع والوقوف على الوضع المروري على طرقات المملكة. وقال إن الإدارة تسعى إلى نشر الثقافة المرورية بين مستخدمي الطريق لايجاد جيل ذي وعي مروري بالأنظمة واللوائح المرورية، مؤكدا أن الإدارة قامت بتكثيف دورياتها لرصد السلوكيات المرورية الخاطئة لدى البعض من السواق ومستخدمي الطريق والتي غالبا ما تتسبب في ارتكاب مخالفات ينتج عنها التورط في حوادث مرورية بليغة ومميتة تطول كل مقدرات المجتمع البحريني المعنوية والمادية.
وأوضح القائم بأعمال مدير الإدارة العامة للمرور انه على الرغم من الطفرة العمرانية والاقتصادية والتطور الذي تشهده المملكة وتزايد أعداد السيارات بشكل ملحوظ والذي وصلت حتى نهاية شهر مايو المنصرم إلى 382977 مركبة مقارنة بشهر مايو 2007 الذي بلغ فيه عدد السيارات 351701 مركبة أي بزيادة تقدر بـ 31276، مؤكدا أن أعداد الحوادث المرورية لاتزال في المعدل الطبيعي مقارنة بالزيادة المطردة لأعداد السيارات التي تقاد على الشوارع والعدد الذي لا يستهان به من أعداد السيارات القادمة عبر جسر الملك فهد والتي بلغت 8074255 مركبة خلال عام 2007م المنصرم. وقال إنه من خلال تحليل البيانات الاحصائية للحوادث المرورية والمخالفات يتبين ان الإدارة تمكنت من خفض معدلات الحوادث المرورية البليغة والبسيطة وحصر الزيادة في أعداد حوادث الوفيات إلى حادث واحد. وفيما يلي عرض للاحصائيات المقارنة من شهر يناير إلى مايو 2007/ .2008 وقد بلغت الوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي 28 حالة وفاة، مقابل 27 حالة وفاة عن الفترة نفسها من العام الماضي. كما بلغت الإصابات البليغة في تلك الفترة 213 إصابة مقابل 208 إصابات عن الفترة المماثلة من عام 2007، أما الحوادث البسيطة فبلغت 562 إصابة مقابل 675 في الفترة نفسها من العام السابق. من جهة أخرى أكد القائم بأعمال المدير العام للإدارة العامة للمرور أن الإدارة تحظى بدعم وتوجيهات مستمرة من الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية وإشراف مباشر من العميد الشيخ خليفة بن حسن آل خليفة وكيل وزارة الداخلية للنهوض بمستوى السلامة المرورية من خلال العمل على خفض معدل الحوادث والمخالفات المرورية. مشددا على أن الإدارة العامة قد كثفت وجودها على جميع الشوارع السريعة للحد من مخالفات السرعة المحددة كونها المتسبب الأول في الحوادث البليغة، مؤكدا أن الإدارة العامة للمرور تسعى إلى تنمية الوعي المروري لدى جميع فئات المجتمع من خلال تأكيد دور الشراكة المجتمعية وتحقيقا لمبدأ «السلامة المرورية مسئولية الجميع« ودور الرقابة الذاتية للحد من تلك المخالفات والحوادث التي تستنزف طاقات البلاد من الشباب

أدوار كبيرة يقوم بها مرور البحرين .. وبالتالي يستحق من يحترمه ..
أو بمعنى آخر يفرض احترامه ولايدع فرصة للمخالفة ..
الشواهد كثيرة ومن جميع الدول .. فالناس في طبعهم
وتصرفاتهم قريبون من بعض وعندما يجدون من يحترمهم
ويوجههم ويدلهم بتصرفه وتعامله فهم أسرع للإمتثال ..
وهذا ما يحدث عندما يسافر البعض إلى الدول الأخرى ..
تحياتي لكل منصف وواقعي ..






التوقيع

وكـان اللـه
ولم يكن قبله شـيء
وكـان عـرشـه عـلى المــاء
وكـتب في الـذكـر كـل شـيء
رد مع اقتباس
قديم 19-04-09, 08:35 am   رقم المشاركة : 53
الظـــامي
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الظـــامي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الظـــامي غير متواجد حالياً
Exclamation


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة من عنيزة 
   الظامي
أي جهه يرأسها أحد من عنيزة دائماً تحاربها عندك مشكلة أسمه عنيزة

الحقيقة لست كفو لمن يرد عليك لعنصريتك ..
أنت شخص سطحي ورثت هذا التعنصر دون وعي ..
أنا بعيد كل البعد عن تفكيرك السقيم ..
حاول أن تترفع عن هذه الأوهام ولو أني أجزم بصعوبة
ذلك عليك لأن تفكيرك لايستطيع التحول ..
أنا أحارب التخلف والتقصير .. وكتبت على الكثير من الدوائر
كنت أنوي عدم الرد عليك .. لكن سأثبت للجميع
كذبك وافتراءك علي وقلة وعيك ومن خلال مواضيعي ..
إليكم أيها الإخوة هذه الروابط كتبتها عن المرور قبل
أن يتولى أخينا الخلف الإدارة حينما كان بها صديقنا العجلان :
http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=133103
http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=131405
هذه المواضع رد على افتراءك وتجنيك بغير علم ..
مادام الخلف يعمل ببريدة نحن نعده من أبنائها وأخ لنا
هل تـفقه الآن وتعود إلى رشدك وتدع عنك الهذيان ؟
أستغرب تواجدك في منتدانا ومع ذلك تشكك في نوايانا !!
مسكين أنت وأمثالك ( أنتم الذين جعلتكم محافظتكم
لاتراوح مكانها ) فقط تريدون ألا يقال عنها شيء ...
حاول ان تستفيد ومن تواجدك وتـغير من أفكارك ..







التوقيع

وكـان اللـه
ولم يكن قبله شـيء
وكـان عـرشـه عـلى المــاء
وكـتب في الـذكـر كـل شـيء
رد مع اقتباس
قديم 20-04-09, 08:18 am   رقم المشاركة : 54
الظـــامي
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الظـــامي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الظـــامي غير متواجد حالياً
Exclamation


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهــــــــــــــد 
   السلام عليكم

الموضوع مايبيله كل هالصفحاات
المرور بشر يمكن يخطأ بس اللي اشوفه
انه اكثر دائره حكوميه مستهدفه من قبلكم
هم قاعدين يسوون اللي عليهم والباقي علينا الواجب اننا نتثقف
من ناحية المخالفات وقت التسديد الانظمه الجديده وقت دبل المخالفه وهالامور هذي

هذا موقع المرور فيه كل شي اتمنى تستفيدون http://www.q-t.gov.sa/

مرحباً أخي ..
ومن قال لك أننا نستهدفه ؟
هل نحن قلنا فيه ما ليس فيه ؟
بالعكس ما زالت هناك أمور لم نذكرها ..
المفترض ان تطالب المعني بالأمر ثم تطالب المواطن ..
المواطن عندما يجد الجهة الحكومية جادة فسيكون جاداً
أنظر إلى الجوازات والأحوال ... ملاحظات لاتذكر
بل إن أعمالهم تنجز باسرع وقت ...
وهنا نحن نطالب بأمور بسيطة ويسيرة ومن صميم عملهم
فقط مراقبة وتنظيم السير وقت الذرورة ..
نعرف عيوب وقصور إشاراتهم .. وكذا قصور التوجيهات
لكننا نصبر على ذلك .. المهم الأمور الضرورية ..
نحن لانريد التثقيف من خلال الموقع بل نريده
من خلال الواقع والمشاهده ...
تحياتي لك ...






التوقيع

وكـان اللـه
ولم يكن قبله شـيء
وكـان عـرشـه عـلى المــاء
وكـتب في الـذكـر كـل شـيء
رد مع اقتباس
قديم 21-04-09, 08:47 am   رقم المشاركة : 55
الظـــامي
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الظـــامي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الظـــامي غير متواجد حالياً
Exclamation


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخبر الأول 
   الحل وضع اشارات مروووريه ..... بالدوووووووار

بالفعل هذا هو الحل الآن ..
لكن لو كان عندنا تـثـقيف مروري لما احتجنا لذلك ..
شكراً لك أخي الخبر الأول ...






التوقيع

وكـان اللـه
ولم يكن قبله شـيء
وكـان عـرشـه عـلى المــاء
وكـتب في الـذكـر كـل شـيء
رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 02:25 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة