العودة   منتدى بريدة > المنتديات الأدبية > مدونـــــات الأعضـــــاء

الملاحظات

مدونـــــات الأعضـــــاء موقعك الشخصي .. تدون فيه خواطرك وما يدور في بالك ..

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 29-04-09, 12:58 pm   رقم المشاركة : 91
نسيم السحر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نسيم السحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم السحر غير متواجد حالياً
Thumbs up استراحة (5)


عودة إلى مقاطع الفيدو .. ومن الأرشيف




مشاهدة ممتعة







رد مع اقتباس
قديم 29-04-09, 02:02 pm   رقم المشاركة : 92
نسيم السحر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نسيم السحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم السحر غير متواجد حالياً
Thumbs up استراحة (6)


هنا .. تأمل صنع الطيف الخبير : مجموعة منتقاة لصور مجهرية .. لعدد كبير من الحشرات .. تأمل وسبّح

مجموع الصور 85 صورة .. ومن أجل تصفح أحمل ومريح .. إليكم هذا الألبوم الخاص ..

تنبيه: الألبوم يعرض الصور كعرض تلقائي .. بإمكانك إيقافه .. والتصفح يدويا (ماوسيا)




ربما أرجع لأخرج هذا كموضوع مستقل في مكانه الخاص







رد مع اقتباس
قديم 09-05-09, 01:17 am   رقم المشاركة : 93
نسيم السحر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نسيم السحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم السحر غير متواجد حالياً

معروف الكرخي (أحد علماء الحنفية) قال: من علامات مقت الله للعبد .. أن تراه مشتغلا بما لا يعنيه في خاصّ أوقاته.

---------------

خربشات ناعمة

كم يحزننا سماع الخبر .. لكن ثقي أنّ لك أخوة وأخوات يدعون بظهر الغيب .. لا لشيء إلا لأخوة الدين والملّة .. وطلبا للمثوبة ..

اللهم رب الناس .. أذهب الباس .. اشفها وأنت الشافي .. لا شفاء إلا شفاؤك .. شفاء لا يغادر سقما







آخر تعديل نسيم السحر يوم 09-05-09 في 01:32 am.
رد مع اقتباس
قديم 09-05-09, 01:24 am   رقم المشاركة : 94
نسيم السحر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نسيم السحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم السحر غير متواجد حالياً
Exclamation فضفضة من فضّة لا فضّة


أولا أشكر الشكر الجزيل لمشرفنا الطموح (مهب الريح) على جهوده في سبيل تطوير قسم المدونات بمثل هذه التصويتات والجوائز القيّمة جدا جدا ..والتي لا شكّ ستعود بالرقي والتألق والإبداع لأصحاب المدونات..

ثانيا :هذه فلسفة دارت في ذهني قبيل التصويت ربما بسببها أمتنع عن التصويت ؛؛ لمكان الحيرة في ذهني .. سأحاول جاهدا التصويت ..فإن لم أستطع فليعذرني الجميع .. ولعل فيما يأتي وجه الحيرة

اقتباس:
_يتم التصويت بناء على الآتي : -_
- نوعية الطرح في المـدونة .

هنا تداخلت في ذهني مدونتين ( كوكتيل سلمان - ورق التوت) في المقام الأول .. ثمّ مدونة (خلجات أنثى) .. ثم (Queen) ...ثمّ بقيّة المدونات الهادفة .. ولا يعني هذا انعادم الخير ففي كلّ خير ولله الحمد .. إلا مدونة واحدة قرابة المئتين مشاركة .. حاولت أن أجد فيها ذكرا لله تعالى ولم أجد!!!

اقتباس:
- التنسيق .

تأتي في المقام الأول مدونة (خلجات أنثى) مدونة متعوب عليها بحق .. يعجبني فيها التنوع الممتع للألوان .. والإخراج أحيانا كأنك تشاهد تقرير في مجلّة

لا أنسى كذلك مدونة (كوكتيل سلمان) الراائقة بلونيها السماوي والرمادي مؤخرا

اقتباس:
- التواجد الدائم .

لا أحدّ يشك هنا في مدونة شيخ المدونات الفاضل العاشق (الكشكول) وتواجدها الدائم وفي كلّ الأوقات ماشاء الله لا قوة إلا بالله

من هذه النقطة لا يوجد ـ من وجهة نظري ـ منافس للكشكول

اقتباس:
- عدد الزيارات بالنسبة لتاريخ إنشاء المدونة .

بالنسبة لي لا أرى هذا البند صالحا للتصويت ؛؛ بسبب أنّ المنتدى لا يفرق بين أرقام الاي بي ..بمعنى أنّه يحسب زيارات نفس صاحب المدونة وتحديثاته لها .. باختصار بإمكاني في ظروف 30 دقيقة أوصل عداد زياراتي إلى الآلاف

اقتباس:
- متابعة الأعضاء للمدونة .

من الصعب أن تقيس هذا البند ؛؛ نظرا لاختلاف نوعية القراءة .. فمنهم من يبحث عن الطرافة .. ومنهم من يبحث عن العلم .. ومنهم من يبحث عن الأناشيد .. ومنهم من يبحث عن الصور..ومنهم من يبحث عن عذوبة الحرف الخ

لكن عموما بالنسبة لي أحرص على متابعة المدونات التالية باستمرار للثاني والثالث والرابع والأخير :

( ورق التوت - كوكتيل سلمان - خلجات أنثى - Queen - صفحاتي - مهب الريح - صليحانيات - دفتري الأزرق )


اقتباس:
- عدم وجود أو قلة المخالفات .

عاد هذه أتركها للمشرفين ..وكفاية فلسفة ..لكن تعجبني مدونة (الكوكتيل)(469) مشاركة ولا توجد عملية حذف واحدة ..


يعني ينتج لنا بعد هذه الفلسفة باختصار ... وعلشان تريحون روسكم رشحو مدونة باسم (رشفات النسيم العليل) وابشرو بسعدكم

أما أنا فبكل صراحة حتى بعد هذه الفضفضة ما زلت متردد .. والكلّ يستاهل

في الختام أقول : مزيدا من التقدم والرقي يا جيراني الأعزاء






آخر تعديل نسيم السحر يوم 09-05-09 في 01:49 am.
رد مع اقتباس
قديم 09-05-09, 01:42 am   رقم المشاركة : 95
نسيم السحر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نسيم السحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم السحر غير متواجد حالياً

من مدونة (الشخابيط)

اقتباس:
أنا يمّـه إلا ضاقت.. بيَ الدنيـا أجي وألقَاك
أجي وأبكِي على صَدرك.. ولا أرتاح لين ألقَاك
"رحلتِي يا أمنا نــوره".. وخلّيتي لنا ذكـراك


هنا تذكرت جدتي [لأمي] نورة (ت:1422) رحمها الله وجعلها في أعلى منزل في جنّة تجري من تحتها الأنهار ..

اللهم اجمعها بأولادها وأحفادها في مقعد صدق عند مليك مقتدر ..

أبشري ياامنا نورة ..فقد قال تعالى : ((من أذهبت حبيبتيه فصبر واحتسب لم أرض له بثواب دون الجنة))

ذهبت يا امنا نورة ولم أسمع منكِ يوما قط تشكيا أو تسخطا.. ولم أُراك إلا صابرة محتسبة .. لا حرمك الله الجنان

لن أنسى يا امنا نورة تلمسك لغترتي وعقالي لما شممت عطري في تلك الليلة.. ولسانك داعيا مبتهلا أن يوفقني لخير متاع الدنيا*

هنا تذكرت أنشوة (بالعامية) للمبدع أبي علي .. بعنوان (أحبك يا امنا نورة) ...أنشدة في جدّة المنشد

الأنشودة والأبيات في الصفحة التالية .. مع العلم أنّ ترتيب الأبيات رباعي هذه المرة




----------------
* عن عبد الله بن عمرو بن العاص ـ رضي الله عنهما ـ أنّ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: ((الدنيا متاع .. وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة)) [مسلم]

* ما تلاحظون أني توقفت عن التدوين الخاص !! .. سأعود إليه قريبا إن شاء الله تعالى






رد مع اقتباس
قديم 11-05-09, 10:38 am   رقم المشاركة : 96
نسيم السحر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نسيم السحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم السحر غير متواجد حالياً
Exclamation مناظرات (1)


مناضرة بين ابن قتيبة وابن الأنباري:

اختلف ابن قتيبة وابن الأنباري في السمع والبصر أيهما أفضل ؟

ابن قتيبة: السمع أفضل.. واستدل هو ومن تبعه بعدّة أدلة:

الدليل الأول: قوله تعالى : ((ومنهم من يستمع إليك أفأنت تُسمِع الصّمّ ولو كانوا لا يعقلون ومنهم من ينظر إليك أفأنت تهدِي العُميَ ولو كانوا لا يبصرون))

وجه الدلالة من الاية: قال ابن قتيبة: فلما قرن بذهاب السمع ذهاب العقل .. ولم يقرن بذهاب النظر إلا ذهاب البصر .. كان دليلا على أن السمع أفضل.

الدليل الثاني (دليل نظري) قالوا : السمع به ينال غاية السعادة من سمع كلام الله وسماع كلام رسوله .. وبه حصلت العلوم النافعة .. وبه يدرك الحاضر والغائب والمحسوس والمعقول .. فلا نسبة لمدرك البصر إلى مدرك السمع ؛؛ ولهذا يكون فاقده أقلّ علما من فاقد البصر .. بل قد يكون فاقد البصر أحد العلماء الكبار بخلاف فاقد صفة السمع ؛؛ فإنه لم يعهد من هذا الجنس عالم البتة.

دليل مفضّلي البصر : بالبصر يدرك أفضل النعيم وهو النظر إلى الرب تعالى .. قالوا:والذي يراه البصر لا يقبل الغلط بخلاف ما يسمع فإنه يقع فيه الغلط والكذب والوهم .. فمدرك البصر أتم وأكمل.
وقالوا أيضا:وأيضا فمحله أحسن وأكمل وأعظم عجائب من محل السمع وذلك لشرفه وفضله.

كلام شيخ الإسلام في المسألة واختياره فيها:

والتحقيق أن السمع له مزية .. والبصر له مزية .. فمزية السمع العموم والشمول .. ومزية البصر كمال الإدراك وتمامه .. فالسمع أعم وأشمل والبصر أتم وأكمل .. فهذا أفضل من جهة شمول إدراكه وعمومه .. وهذا أفضل من جهة كمال إدراكه وتمامه ا.هـ


انتهى ملخّصا من كتاب (بدائع الفوائد) لابن القيّم : 4/247







رد مع اقتباس
قديم 15-05-09, 05:45 pm   رقم المشاركة : 97
نسيم السحر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نسيم السحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم السحر غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جمعة مباركة على الجميع .. ومبارك مطر صيبا نافعا

- نعود إلى ذكر شيء من خصائص يوم الجمعة :

منها:

أن للماشي إلى الجمعة بكل خطوة أجر سنة صيامها وقيامها

لحديث أوس بن أوس الثقفي .. قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((من غسّل واغتسل يوم الجمعة .. وبكّر وابتكر .. ومشى ولم يركب .. فدنا من الإمام .. فاستمع ولم يلغ .. كان له بكلّ خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها)) [الإمام أحمد] وصححه شعيب الأرنؤوط

والمراد بغسّل: الغسل الواجب .. واغتسل : الغسل المستحب

ومن خصائصه :

أنه يوم تكفّر فيه السيئات...

في صحيح البخاري عن سلمان ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (( لا يغتسل رجل يوم الجمعة .. ويتطهر ما استطاع من طهر .. ويدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته .. ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين .. ثم يصلي ما كتب له .. ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى )) [انفرد به البخاري]

----------------

* في المشاركة رقم (147) سقط سهوا ردّ مفضّلي البصر على السمع باستدلالهم الأول من الآية .. وخلاصته : بأن الذي نفاه الله ـ تعالى ـ مع السمع بمنزلة الذي نفاه عن البصر ؛؛ إذ كأنه أراد إبصار القلوب .. ولم يرد إبصار العيون والذي يبصره القلب هو الذي يعقله.







رد مع اقتباس
قديم 15-05-09, 05:52 pm   رقم المشاركة : 98
نسيم السحر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نسيم السحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم السحر غير متواجد حالياً
Thumbs up


كان لي الشرف أن اكون أول من يطلع على نتائج المسابقة القيمة

ميّاسة ـ عاشق ديرتي بريدة - سلمان عبدالعزيز

مباااااااارك ألف ..

ماشاء الله التنافس كان قوي .. والفارق متقارب جدا ..

أسال الله عز وجل أن يكون هذا دافعا لمزيد من التميّز والإبداع والإفادة والإمتاع..

وحظا أوفرا للبقية .. والجايات أكثر

الغريب ليه ما فيه أحد صوّت لي

الشكر الجزيل أخي (مهبّ الريح) على جهودك في تطوير القسم .. وننتظر بشغف التطويرات القادمة .. والتي ستكون ـ بإذن الله ـ أحلى وأجمل .. والشكر موصول للمشرفة العامة (بنت البدائع)







رد مع اقتباس
قديم 22-05-09, 07:01 pm   رقم المشاركة : 99
نسيم السحر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نسيم السحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم السحر غير متواجد حالياً
ومن خصائص يوم الجمعة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

نعود إلى ذكر شيء من خصائص يوم الجمعة :

منها:

أن فيه ساعة الإجابة .. وهي الساعة التي لا يسأل الله عبد مسلم فيها شيئا إلا أعطاه ؛؛ ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ : (( إن في الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه)) وقال : ((بيده يقللها )).

ثم ذكر ابن القيّم اختلاف الناس في هذه الساعة هل هي موجودة إلى الآن أولا؟ .. وإذا كانت باقية هل هي معيّنة أولا؟ .. ثمّ هل تنتقل في ساعات اليوم أو لا تنتقل؟ ..
ثمّ ذكر الخلاف في تعيينها عند من قال أنها لا تنتقل إلى أحد عشر قولا.. فذكرها

ثم قال:

وأرجح هذه الأقوال : قولان تضمنتهما الأحاديث الثابتة وأحدهما أرجح من الآخر

الأول: أنها من جلوس الإمام إلى انقضاء الصلاة

الثاني: أنها بعد العصر إلى غروب الشمس .. وهذا أرجح الأقوال

ثمّ شرع رحمه الله في الرد على من قال أنها رفعت .. وبقيّة الأقوال .. فابحث عنه إن أردت (الهدي النبوي: 1/376)

اقول: بإمكان كلّ أحد أن يدرك هذه الساعة ..بأن يخصص له كلّ جمعة وقت معيّن يتفرغ فيه للعبادة تصاعديا .. بمعنى يبدأ الجمعة الأولى من الفجر إلى طلوع الشمس .. ثمّ الجمعة التي تليها من طلوع الشمس إلى الساعة التاسعة مثلا .. وهكذا حتى يدركها ولا بدّ إذا قلنا أنها لا تنتقل.







رد مع اقتباس
قديم 22-05-09, 07:16 pm   رقم المشاركة : 100
نسيم السحر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نسيم السحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم السحر غير متواجد حالياً
Talking


---------------------------- (كوكتيل سلمان) ----------------------------

اقتباس:
انتم ياللي تحت تسمعون صوت مرادح ؟؟ هاهـ . هذا انا مدودل رجليني وادبدب بجدار المنتدى عناد.
إذا بغيتوا تحتسون معي ارفعوا اصواتكم الله لا يهينكم ترا الصوت ياخذهـ الهواء البارد .

حيا الله أبا عبد العزيز .. هنيالك التثبيت ومدّ الرجلين .. وعقبالنا


عاد تصدق يا بو عبد العزيز أني اكتشفت أنّ التثبيت يضرّ المدونة أكثر مما ينفعها!!!

أقولك ليه : هذا لسببين ..

الأول: مدّ الرقبة للمتأمل أفضل بكثيير من مدّ الرجل .

الثاني: تعودنا إذا دخلنا القسم نرى المدونات اللاتي هي فوق المدونة الشخصية .. وهذا بطبيعة الحال يدلّ على تحديثها بعد آخر تواجد لنا .. أما المدونة المثبتة فلا تعلم متى آخر تحديث لها إلا بالوقت والتاريخ .. ومن هذه الجهة لا يعلم الزوار بتحديث المدونات المثبتة أولا بأول إلا بحفظ التواريخ والساعات وهذا جدّ صعب ..
وهذا ما حصل لي شخصيا .. لذا أشير عليكم أيها العمالقة أن تفكوا الأربطة وتتركوا عنكم التطاول في البنيان ..قبل أن يدهمكم الغبار في المهبّ اللي أنتم فيه .. وخلّوكم مع الجماعة ؛؛ فإن يد الله مع الجماعة ...


^^

ليس الداعي للكلام أعلاه (النغارة) أبد أبد

---------------------------- (دفتري الأزرق) ----------------------------

اقتباس:
مصوته لمدونة ( نسيم السحر ) وهي مادخلت ضمن المدونات المشاركه

الشكر الجزيل (بنت البدائع) على التصويت لمدونة كهذه؛؛ كنت أعتقد أنّ الزوار لها لا يتجاوزون عدد أصابع اليدّ الواحدة


اقتباس:
اللهم إشفها وعافها وأعفو عنها
اللهم استجب لدعوتي هذه بالقبول قبل أن تأذن لشمس يوم الجمعه بالمغيب
اللهم صلي على محمد ..

اللهم آمين






رد مع اقتباس
قديم 23-05-09, 01:27 am   رقم المشاركة : 101
نسيم السحر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نسيم السحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم السحر غير متواجد حالياً

((الله الذي جعل لكم الأرض قرارا والسماء بناء))

يا عبدَ الله إذا كانت الأرض ثابة من تحتك فاذكر نعمة الله عليك..

اللهم سلّم .. اللهم سلّم

إنها والله لعبرة .. فهل من معتبر ..

عندما ترجف الأرض تذكّر : ((يوم ترجف الراجفة))

وعندما تثور البراكين تذكّر : (( إنها ترمي بشرر كالقصر * كأنه جمالت صفر))

وعندما يخرج الناس من بيوتهم خائفين مذعورين تذكر : (( ...وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكنّ عذاب الله شديد )).

اللهم سلّم .. اللهم سلّم

قال الله : ((وخلق الإنسان ضعيفا))

في الآيات الكونية تخويف للعباد .. علّهم يرجعون ويرفعوا أكفّ الضراعة لله الواحد الفرد الصمد : ((...فأخذناهم بالبأساء والضراء لعلّهم يتضرّعون))

اللهم سلّم .. اللهم سلّم

واجبنا نحو أخواننا الدعاء .. ثمّ الدعاء .. ثمّ الدعاء

توجيهات حول الزلازل
من الشيخ : محمد المنجّد (قدوتي)

من هنا







رد مع اقتباس
قديم 23-05-09, 01:52 am   رقم المشاركة : 102
نسيم السحر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نسيم السحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم السحر غير متواجد حالياً
Post تاريخيات!!


----------------------(1) ----------------------

لا يزال السعي حثيثا للوصول للرقم (200) ليتم الكشف عن اللغز في أحد التدوينات!!

قبل وصولي لذلك الرقم .. أحبب ن آخذ جولة في تاريخي في هذا المنتدى .. وذكر شيء من الفلسفة حول أقسام المنتدى .. ومالذي ينقصه .. ومالذي هو بحاجة للتخلّص منه

أول هذه العودة التاريخية ..

في رمضان .. بتاريخ : 23-09-2006

كانت أولى مشاركاتي في هذا المنتدى .. في منتدى رمضان ونصها :

اقتباس:
جزاك الله خيراً أختي الفاضلة
وسجل عندك حساب تفطير الصائم لدى مركز الإحسان الخيري ببريدة ،، بواقع 5 ريالات للشخص الواحد (فطور وعشاء) بمجموع (150) فقط
أو 6 ريالات للشخص الواحد (5 فطور وعشاء + 1دعوة) بمجموع (180) فقط
وللتبرع عن طريق صراف الراجحي مباشرة...

----------------------(2) ----------------------

- كما سأعود إن شاء الله للأشياء التي قلت فيها (قريبا) لأوفي بها إن استطعت

وأول تطبيق لهذا الكلام هذا الاعتذار عن المشاركة (68) :

اقتباس:
قريبا قصة هذه الجريمة التي حصلت في المدينة وفي العهد العمري .. وفيها كان المقتول رجلا .. والقاتل امرأة!!
وكيف اهتدى الفاروق إلى معرفة القاتل!

هذه القصّة فعلا رفعتها .. لكني فضّلت قبل نشرها أن أبحث عن مصدر القصّة فلم أجد في أكثر كتب التاريخ والتراجم .. لذا اعتذر عن إيراد قصّة لا أعلم مصدرها

خلاصتها :

أنّ رجلا زنى بامرأة (اغتصابا) .. فقتلته وأمرت به أن يلقى خارج المدينة النبوية .. إلا أنها حملت من ذاك الغادر ... وبعد تسعة أشهر وجدوا غلاما صغيرا (لقيطا) مرمي في مكان نفس المقتول السابق .. لما رأى عمر ـ رضي الله عنه ـ الطفل استبشر خيرا لقرب الوقوف على القاتل ... ثم أمر بالرضيع لمرضعة .. وهمس لها إذا رأيت امرأة تقبّله وتضمّه إلى صدرها فأعلميني بمكانها...الخ القصّة

>> سأكمل إن شاء الله لا حقا






آخر تعديل نسيم السحر يوم 23-05-09 في 02:23 am.
رد مع اقتباس
قديم 23-05-09, 02:05 am   رقم المشاركة : 103
نسيم السحر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نسيم السحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم السحر غير متواجد حالياً
استراحة (7)


هنا بعض الصور .. لفنّ من فنون التصميم الجرافيكسي .. ما يمكن أن أسميه : دمج الداخل بالخارج .. أو (خارج الإطار)



هذه الصور وصلتني عبر (E-Mail) نظفتها من الصور غير اللائقة .. ثمّ رفعتها خصيصا لزوار الرشفات ..



أرجو أن تقضوا وقتا ممتعا



* يتم عرض الصور فلاشيا .. بإمكانك الاستفادة من الأزرار يسار الشاشة







رد مع اقتباس
قديم 23-05-09, 02:18 am   رقم المشاركة : 104
نسيم السحر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نسيم السحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم السحر غير متواجد حالياً
Thumbs up


تصرخ وتقول:

خذوا شهاداتي ومعاطفي .. وكل مراجعي وجالب سعادتي الزائفة (تعني المال) وأسمعوني كلمة (ماما)

لقد كنت أرجو أن يقال طبيبة ... فقد قيل فما نالني من مقالها
فقل للتي كانت ترا فيّ قدوة ... هي اليوم بين الناس يرثى لحالها
وكل مناها بعض طفل تضمّه ...فهل ممكن أن تشتريه بمالها


:: إلى من أسرته الأوهام ::

متصفحي الأخير .. في القسم التقني .. وتحديدا في قسم الصوتيات :

استمع واستمتع

من هنا







رد مع اقتباس
قديم 27-05-09, 01:30 am   رقم المشاركة : 105
نسيم السحر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نسيم السحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم السحر غير متواجد حالياً
Thumbs up وقفات الوقفات


عود إلى المدونة العذبة (ورق التوت) .. وعودة إلى وقفات الوقفات!

28-01-09, 11:45 pm

اقتباس:
في الجزء الخامس.. يقول الله تعالى وتبارك: [قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ]

ابليس لا يبذل جهده لمن باع نفسه للمعصية,, وانطلق يخالف كل ما أمر به الله.. فالنفس الأمارة بالسوء لها شيطانها.. وهي ليست محتاجة إلى إغواء, لأنها تأمر صاحبها بالسوء
لذلك فإن ابليس لا يذهب إلى الحانات مثلاً,, وبيوت الدعارة,, لأن هذه لا تحتاج إلى جهد.. فكل من ذهب إلى هذه الأماكن فإنما هو ذاهب إلى معصية, وبالتالي فهو ليس بحاجة إلى إغواء
ولكن ابليس يذهب إلى مهابط الطاعة.. وأماكن العبادة,, هؤلاء الذين يبذل ابليس معهم كل جهده.. وكل حيله وإغوائه ليصرفهم عن عبادة الله..
لذلك لم يقل ابليس لأقعدن لهم الطريق المعوج..!

كعادة الـ مياسة اقناصة هادفة .. تستوجب مزيدا من الحرس والشهب !

وإتماما للوقفة هنا .. أسوق كلام ابن القيّم في هذا المعنى عندما تكلّم عن أنواع القلوب في كتابه الماتع (الوابل الصيّب)

يقول رحمه الله : (وقد مثل ذلك [يعني القلوب الثلاثة] بمثال حسن وهو ثلاثة بيوت : بيت للملك فيه كنوزه وذخائره وجواهره .. وبيت للعبد فيه كنوز العبد وذخائره وليس جواهر الملك وذخائره .. وبيت خال صفر لا شئ فيه .. فجاء اللص يسرق من أحد البيوت فمن أيها يسرق ؟
فإن قلت : من البيت الخالي كان محالا ؛؛ لأن البيت الخالي ليس فيه شئ يسرق .. ولهذا قيل لابن عباس رضي الله عنهما : إن اليهود تزعم أنها لا توسوس في صلاتها فقال : وما يصنع الشيطان بالقلب الخراب ؟
وإن قلت : يسرق من بيت الملك كان ذلك كالمستحيل الممتنع ؛؛ فإن عليه من الحرس واليزك وما لا يستطيع اللص الدنو منه .. كيف وحارسه الملك بنفسه ؟ وكيف يستطيع اللص الدنو منه وحوله من الحرس والجند ما حوله ؟
فلم يبق للص إلا البيت الثالث فهو الذي يشن عليه الغارات

يراجع للأهميّة : الوابل الصيّب : صفححـــ[40]ــــة


اقتباس:
* و ذكر الشيخ منافذ يدخل معها ابليس.. طرقه, خدعه, واساليبه ,,

هنا أنصح كلّ من مرّ هنا .. بكتاب لا ينبغي لبيت أن تخلو منه ـ بعد كتاب الله تعالى ـ ألا وهو كتاب (إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان)

وضعه مؤلفه (ابن القيّم) في ثلاثة عشر بابا .. ابدأه بباب :في انقسام القلوب إلى صحيح وسقيم وميت .. وختمه بالباب الثالث عشر : في مكايد الشيطان التي يكيد بها ابن آدم .. ثمّ مازل يفصّل في هذا الباب حتّى تمّ الكتاب في جزئين لطيفين ماتعين

-------------------------------------------------------

28-01-09, 11:13 pm


اقتباس:
في الجزء الرابع نقف عند قوله تعالى: [ إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ * ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ * مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ]

الله سبحانه وتعالى حين قال قوة لا يعني القوة البدنية.. ولكنه يعني قوة النفس..
قوة البدن هذه سهلة.. يستطيع كل انسان أن يصل إليها ..
ولكن قوة النفس هي الأختبار الحقيقي للرجال ,,


هذا جزم منه ـ رحمه الله ـ في أنّ المراد بالرسول في الآية هو محمّد ـ صلى الله عليه وآله وصبحه وسلم ـ .. ولذلك فسّر القوّة هنا بالقوّة المعنوية دون القوّة الحسيّة .

والذي يظهر ـ و الله أعلم ـ ضعف تفسير الرسول بما ذُكِر ؛؛ لعدّة وجود ذكرت في كتب التفسير .. أهمّها ما ذكره صاحب أضواء البيان محمد الأمين الشنقيطي بأنّ هذه الصفات دليل وحجّة على من زعم إمكانية تحريف القرآن .. أو نقصه .. أو فقدان بعضه ..
قال: في وصف جبريل ـ عليه السلام ـ بتلك الأوصاف نص في تمكينه من حفظ ما أرسل به .. وصيانته عن التغيير والتبديل لأنه ((مكين)) فلا يصل إليه ما يخل برسالته ..ولأنه ((مُطاع ثمّ أمين )) والمطاع لا يؤثر عليه غيره .. والأمين لا يخون ولا يبدل فكان القرآن الذي جاء به مصونا من أن يتسلط أحد عليه فيغيره .. ومن أن يغيره الذي جاء به ..وهذا كله بمثابة الترجمة لسند تلقي القرآن الكريم.






رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 04:21 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة