[align=center]الأخ الفاضل بريدة أولاً
تحية طيبة آمل عزيز منك كمشرف أقفال هذا الموضوع و الذي أصبح سجال بين معرفين المبزوع وشارع الخبيب .
و لو كان النقاش على المدينتين دون تجريح بشخصيات كالصقعوب وغيره مما ورد أسمائهم فلا مشكلة . فأسلوب التعميم لا ضير فيه بل إن التجريح الحاصل بين المبزوع و شارع الخبيب كلا بمعرف الآخر أخف ضرر فأن آرادو السكوت فيما بيهم أو المواصلة بمواضيع تخص بريدة و عنيزة فلا مشكلة دون التعريض في نقاشهم عن أشخاص بأسمائم.
بداية المقال يظن القارئ أن النقد للصقعوب كلمة أو كلمتين و تنتهي لا كن من وجهة نظري الامر تعدى للمحذور و الذي نهينا عنه كمسلمين فالبعد عن الغيبة و النميمة سلامة للصدر و الدين للجميع .
ثم أن نقد الشخص لشخص آخر غير موجود بالمنتدى تنقده بشخصه لا بأفعال يعتبر ضعف منك ككاتب.و كتابات المعرفين المبزوع و شارع الخبيب طالت وستطال اشخاص بأسمائهم .
المبزوع و شارع الخبيب يا أخوان افتحوا لكم موضوع جديد و الله يقويكم على نقد خدمات عنيزة و بريدة حتى نرتقي لأفضل الخدمات أما التعرض لأشخاص فهذا ضعف من الكاتب .
نعم أنقد كما يقال بأيديك و رجليك لاكن لا تتعرض لأشخاص بنميمة أو غيبة فهي كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم
أتدرون ما الغيبة ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم . قال : ذكرك أخاك بما يكره ، قيل : أفرأيت إن كان في أخي ما أقول ؟ قال : إن كان فيه ما تقول ، فقد اغتبته . وإن لم يكن فيه ، فقد بهته
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2589
خلاصة الدرجة: صحيح
خرج النبي صلى الله عليه وسلم من بعض حيطان المدينة ، فسمع صوت إنسانين يعذبان في قبورهما ، فقال : ( يعذبان ، وما يعذبان في كبير ، وإنه لكبير ، كان أحدهما لا يستتر من البول ، وكان الآخر يمشي بالنميمة ) . ثم دعا بجريدة فكسرها بكسرتين أو ثنتين ، فجعل كسرة في قبر هذا ، وكسرة في قبر هذا ، فقال : ( لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا ) .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6055
خلاصة الدرجة: [صحيح]
في الأخير آمل أن تكون سياسة هذا المنتدى الناجح هي حذف أي أسم ورد ذكره كنقد أو تجريح كالصقعوب و غيره . و كما في مشاركتين قرأتهما لمعلمين و معلمات بمدارس ذكرت تلك المدراس و أقول هذا لأنه المشتكي يستطيع أن يشكي عبر قنوات التعليم المتاحة و ليس بأساليب نهانا عنها ديننا و توعد بالعذاب من يفعلها .
شكرا للجميع
بالمناسبة تراي صفر بالأحاديث لذلك استخدمت موقع الدرر السنية للتأكد من صحة الحديث
الدرر السنية[/align]