العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 01-06-09, 03:10 pm   رقم المشاركة : 46
مياسة
كاتبة قديرة
 
الصورة الرمزية مياسة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مياسة غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة yousef 
   اعذروني على التطفل
في هذا الموضوع او هذه القضية

ولكن قلم صريح قد يكون محقاَ لغوياَ في ذلك
واما من ناحية شرعية فلا علم لي بذلك ...}

تحياتي للجميع ،،،،

حبذا لو تشرح لنا هذا الدرس اللغوي يا أستاذنا الكريم يوسف ,,
بعد أن تتحقق لما بعد (قد) <- أي إن كان محقاً .,
وخذ من الشكر أجزله ,’,






التوقيع

[,, وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ,,]
رد مع اقتباس
قديم 01-06-09, 03:15 pm   رقم المشاركة : 47
مياسة
كاتبة قديرة
 
الصورة الرمزية مياسة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مياسة غير متواجد حالياً

^^^^^^
ولا انسى أن اشكرك يا ابا عبدالله على استزادتي بـ محمد الجابري
فـ عناوين الاعمال الثلاثة الاخيرة.. اثرت بي الشوق لقراءتها
شكرا ايضاً ,,









التوقيع

[,, وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ,,]
رد مع اقتباس
قديم 01-06-09, 03:18 pm   رقم المشاركة : 48
مياسة
كاتبة قديرة
 
الصورة الرمزية مياسة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مياسة غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ورد مديني 
  
الله يرضى عنكـ ميسو

هيا اساسا محفوظه عندي بمعرفاتكن
ربنا يشفي خربوشه ويلبسها لباس الصحة والعافيه
وجميع مرضى المسلمين



تحيتي



آمين يارب العالمين ,,






التوقيع

[,, وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ,,]
رد مع اقتباس
قديم 01-06-09, 03:59 pm   رقم المشاركة : 49
yousef
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية yousef






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : yousef غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مياسة 
  
حبذا لو تشرح لنا هذا الدرس اللغوي يا أستاذنا الكريم يوسف ,,

بعد أن تتحقق لما بعد (قد) <- أي إن كان محقاً .,

وخذ من الشكر أجزله ,’,

ذلك جميل والأجمل
انك ذكرتي ((( بعد ..قـــد ))) إن كان محقاََ..}
ياسمش الحرف قصدت ان اقول مايرتاح له سمعي
ومايروق لي تركيبه ..}
وقد يكون الخلل في ذائقتي..!!
المهم ان اقول ما اشعر به بدون إنحياز ..}
وكلمة إنحياز ليست موجهة لكِ ، ولكني ارى
البعض يتهكم على صحة وسلامة وصلابة ومتانة صداقات الاعضاء البريئة الذي لايتجاوز مداها
هذا الجهاز الذي نتواصل به ..}

ولكنه الجهل اعيا من يداويه ..}


تحياتي لك دائماَ ..






التوقيع

@yousef2to
رد مع اقتباس
قديم 01-06-09, 09:27 pm   رقم المشاركة : 50
" TWIX "
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية " TWIX "






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : " TWIX " غير متواجد حالياً

مياسة ..
أجل لو تعطين امك اللاب توب وتفتحين له أحد المواقع الفضائحية
كان تطيح عليكم .. باسم الله عليها ..
مياسة ..
خليها تقاطع مجمع العجز ..لا يدشرونها آخر عمرها ..






التوقيع


تويتر / TWIX077@

رد مع اقتباس
قديم 01-06-09, 11:54 pm   رقم المشاركة : 51
قلم صريح
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قلم صريح غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مياسة 
  
شكراً على وصول الشرح الوافي,, وبارك الله فيك.. (يعني نسحب منك العلم سحبه !!)
اللهم إننا نعوذ بك من علما لا ينفع ,,,


حسناً يا قلم... دع عنك كلمة (المكابرة) وغيرها من الكلمات المطاطية, أو الإسطوانية.. التي لا تُفيد إلا المساس بشخصي الكريم ,,,ولا تنسى يا حفظكم الله.. أننا هنا عقول تتحاور.. ولا يهم إن كان خلف العقل أنثى أو ذكر.. مياسة او غيرها .....
فأدلو بدلوك.. بدلاً من التعريض أوالتلميح او الانتقاص ,,!

نرجع لمحور حديثنا:
عفواً لدي منك طلبين.. ليكتمل شرحك.. فيقع في سويداء القلب ,,
- أما الطلب الثاني.. فهو: فسر لي ما لوّن بالأحمر في هذه الآية الكريمة:
[,, وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ ,,]

- أما الطلب الأول.. فحديثك غير مدعم بـ قال تعالى, قال صلى الله عليه وسلم, او قال ابن تيمية, او قال ابن القيم, او قال سيبوية, او قال ابن منظور...او قال ( فلان) اللغوي..... أي عالم من علماء اللغة والشرع.....
فمن أين اتيت بهذه (عفوك اللهم فينا) ..؟ أم أنك تتلاعب بالأدعية كما اتهمتني بالتلاعب ..؟ <- من الناحية الشرعية


ثم دعني استدرك بسؤال يُناسب علمك ودرايتك:
* مسالة الخطأ والنسيان هل تُحاسب عليه الأمة.. فيما لو فرضنا أني أخطأت..؟ ثمّ كيف عرفت أني أقصد ما ذكرت.. وتتهمني بأن أدعي بإبعاد رحمة العزيز المُتعال عنا ؟


* قبل أن أخرج يا اخا الاسلام.. وصية لك من اختك: دع مياسة ع الأرض,, ولا تحملها فوق رأسك.. فأرض الله واسعة... في حفظ الله ,’,


هلا بالأخت مياسه ..زين اللي عطيتنا وجه لأني من النوع اللي أكره تدبيج المديح حتى لو الممدوح يستاهل فأنا إنسان عملي بطبعي ..فمتى يابنو يعرب تتخلصوا من هذه الآفة التي أحرقت مواهبنا ووأدتها .
بالنسبة لللآية الكريمة ... هناك فرق كبير وكبير جدا وأستغرب منك وثقافتك أن تطرحي هذا التساؤل ..لاحظي أن الآية خالية من (ضمير المتكلمين (نا)في الحرف (عن)) والذي قمتي أنتي بإستخدامه وتقديم كلمة (عفوك )وإستخدام (كاف) الخطاب فيها وتقديمها على كلمة الدعاء (اللهم).
أختي الكريمة جميع العلماء الشرعيين واللغويين لم يقدموا كلمة (عفوك) على (اللهم) كمافعلتي أنتي لأنه من السذاجة فعل ذلك بل يعتبر تعديا صارخا على هذا الدعاء ..ويجوز لك تقديم كلمة(عفوك)على كلمة الدعاء (اللهم) لكن دون إضافة حرف الجر(عن) المدعم بـ( نا) المتكلمين(نا) كقولك (عفوك اللهم).
فقط فكري قليلا وتأمليها ستعرفي أن حرف الجر (عن) عند إتصاله بضمير المتكلمين يستخدم لطرد ونبذ الشيء ..بعكس حرف الجر (في) عند إتصاله بضمير المتكلمين يستخدم لجلب الشيء وطلبه .....شغلي دماغك ياسيده مياسه وبلاش مكابره وعناد . في أمان الله






التوقيع

قيمة الإنسان :هي مايضيفه إلى الحياة بين ميلاده وموته

آخر تعديل قلم صريح يوم 02-06-09 في 12:40 am.
رد مع اقتباس
قديم 02-06-09, 07:40 am   رقم المشاركة : 52
نسيم السحر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نسيم السحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم السحر غير متواجد حالياً
Post


^^^

اقتباس:
ويجوز لك تقديم كلمة(عفوك)على كلمة الدعاء (اللهم) لكن دون إضافة حرف الجر(عن) المدعم بـ( نا) المتكلمين(نا) كقولك (عفوك اللهم).

أيّ تحكّم جئت به يا قلم؟!!
وهلا جئتنا بمصدر هذا الكلام كما طُلب منك سابقا .. وشكر الله لك
منذ متى صارت اللغة العربية مقيّدة بقواعدَ حديثة؟!!

هذه مقدّمة .. واسمح لي أن أسترسل وأقول:


يقول الله تعالى في أواخر سورة البقرة في آية الصغير والكبير يحفظها .. ((ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفو عنا واغفر لنا وارحمنا ...)) ..قال الله تعالى (( قد فعلت )) [مسلم]

أعيد وأقول:

أرجو أن تسمح أخي (قلم صريح) لعامي أن يدلي بدلوه في مسألة خطيرة ؛؛ لأننها تتضمّن التحريم والتحليل .. وقد قال الله تعالى محذرا الخوض في مثل هذا الأمر من غير استناد إلى علم : ((ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كلّ أولئك كان عنه مسؤولا)) .. مع ما نبهت به سابقا من كتاب الله تعالى

أيها القلم الصريح .. قلت في أول الأمر .. أنّ العنوان مخالف ومحرّم شرعا .. ثم عدت وبيّنت ـ مشكورا ـ أنه مخالف شرعا ولغةً!!

لكن اسمح لي أنّ كلامك غير مقنع إطلاقا لعاميّ مثلي .. في الوقت الذي أستغرب حقيقة كيف اقتنع به ممن سبوقوني علما ودراية .. كالأخ (TO BE) مع أنه أتى بنفسه بدليل هو نصّ في هذه المسألة .. وعلامات التعجب موصولة بكلام الأخ (yousef) .. عندما قال: ولكن قلم صريح قد يكون محقاَ لغوياَ في ذلك.!

نعم .. لست بعالم شرع ولا لغة .. لكني ـ مع عاميتي ـ أعرف أن اللغة قياسية .. في أغلبها ..

ومما أعرفه أيضا .. أنّ التقديم والتأخير جائز في اللغة العربية .. بل فيه ما يجب تقديمه حتى وإن كان خبرا .. كما في أسماء الاستفهام .. كقوله تعالى : ((فانظر كيف كان عاقبةُ المنذَرين))

لكن الذي لا أعرفه .. أن التقديم والتأخير يغيّر المعنى (كما يغيّر الإعراب أحيانا) .. فياليت أخي القلم إن كان لك علم بهذا أن تأتينا به من مصادره .. مع ذكر أمثلة من كلام العرب لا من كلامك أنت .. لأنّه كلّ يستطيع أن يقول .. على سبيل المثال .. قلّ لي ـ برأيك ـ الفارق بين الجملتين التاليتين:

إحداهما: تغرّبتُ يا بريدةُ عنكِ ..

الثانية : يا بريدةُ عنكِ تغربتُ

هل اختلف المعنى بتقديمي وتأخيري هذا إعرابا ومعنى ؟ أم هو التحكّم بلا دليل؟

دعك من كلام البشر .. وتأمل في كلام ربّ البشر .

قال الله تعالى : (( فقالوا على الله توكّلنا ربنا... )) هل يتغيّر معنى الحرف (على) بتقديمه مع اسمه (لفظ الجلالة) على متعلّقه؟

والقرآن الذي نزل بلغة العرب ـ كما تعلم ـ مليء بمثل هذا .. ولا أعلم أحدا من المفسّرين قال بتغير المعنى بالتقديم والتأخير في مثل هذه اللآية .. غير إفادة القصر والحصر كما في هذه الآية

.. وكما في قوله تعالى : (( إياك نعبد وإياك نستعين ))

المعنى يختلف نعم لو وضعنا حرف مكان حرف .. كما في قوله تعالى : ((الذين هم عن صلاتهم ساهون))

أنصحك بكتابين تكلمت بتوسع عن الحروف ومعانيها .. الأول : (الجنى الداني في حروف المعاني) .. والثاني : (مغني اللبيب عن كتب الأعاريب)

.. ثم لا مانع من الإشارة إلى معاني الحرفين (عن) و(في) من كتاب (أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك) لابن هشام المصري (دون ذكر الأمثلة) :
__________________________________
---------- (اقتباس) -----------

[معاني "في"]:
ولـ"في" ستة معان:
1- الظرفية<< (عفوك اللهم فينا)
2- والسببية.
3- والمصاحبة.
4- والاستعلاء.
5- والمقايسة.
6 وبمعنى الباء.
---------------------
[معاني "عن"]:
ولـ"عن" أربعة معان :
1- المجاوزة.
2- البعدية.
3- الاستعلاء<< (عفوك اللهم عنا).. ويقول: (قلم صريح) أنها بمعنى المجاوزة!
4- التعليل.

__________________________________
---------- (^انتهى^) -----------

ماأقصده من هذا يا اخي الكريم .. معاني حروف الجرّ تؤخد من سياق الكلام ومناسبته.. وليس بالغوص في القلوب والضمائر لاستخراج المعاني منها!!


ثمّ أعود إلى جملة محلّ النزاع (عفوك الله عنا) ؛؛ لأتأمل فيها .. واقارن بينها وبين اقتراحك.. فأقول:

- قالت (ميّاسة): (عفوك اللهم عنا) .. بمعنى: عفوك يا الله عنا .. << تجاوز عن ذنوبنا ولا تعذبنا بعفوك وصفحك عنا وأنت فسّرتها تفسيرا غريبا جدا.. قلتَ: عفوك يا الله أبعده عنا .. << هذا مؤدى كلامك أنتَ بزيادة الإبعاد

- وقال (قلم صريح): (عفوك اللهم فينا).. بمعنى: عفوك يا الله فينا .. >> وفسرتها بـ : وانشره (أي العفو) فينا

لأخرج بنتيجة أن لا فرق بين جملتك .. وبين الجملة المعنون بها!!

إلا أني أتساءل أيّ الجملتين أقرب إلى الشرع ـ برايك ـ حيث قلت لا يجوز شرعا التعديل (والتلاعب) في الدعوات !!

مع أنّ مؤدى كلامك لا يجوز اللعب بدعوات الرسول ـ صلى الله عليه وآله وصحبه وسلّم ـ عدم رواية الحديث بالمعنى لتخالف بهذا أئمة الحديث وجهابذته الذين يجيزون رواية الحديث بالمعنى بشروطه

والله تعالى يقول: (( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم)) ولم يأتي أحد ـ فيما أعلم ـ فقيّد هذا الدعاء بدعاء النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ولا أصحابه .. مع أنه أفضل من سجعات الأئمة اليوم لو كانوا يعلمون.

أخيرا (مياسة) قالت كلاما لم يدر بخلدها حينما سطرته أنّه سيكون انطلاقا للبحث عن بيت شعر يوافق ما عنونت به بالحرف الواحد .. وتفصيل ذلك:

اقتباس:
أختي الكريمة جميع العلماء الشرعيين واللغويين لم يقدموا كلمة (عفوك) على (اللهم) كمافعلتي أنتي لأنه من السذاجة فعل ذلك بل يعتبر تعديا صارخا على هذا الدعاء

جزم وسياق إجماع غريب جدا !!!

اقتباس:
أما حينما أأخذها من الرجل الرائع إبراهيم الدويش..


الشيخ إبراهيم الدويش .. ذاك الرائع المفوه المؤثر .. كلنا يعرف محاضرته ( المحرومون) التي تكاد تكون الأولى له كما أزعم .. هذا لا يهم..المهمّ أن الشيخ استشهد

فيما استشهد به في تلك المحاضرة بأبيات ستأتي .. بحثت عنها في مصادري .. فوجدت التالي أنسخه

كما هو .. ثم أحيل للكتاب :

__________________________________
---------- (اقتباس) -----------
- يحيى بن سعيد بن مسعود المقرىء
أندلسي نزل تلمسان .. ويكنى أبا زكرياء .. ويعرف بالقلني (وقلنة من بلاد الثغر الشرقي) .. تصدر بتلمسان للإقراء .. وأخذ عنه .. وكان مقرئا نحويا لغويا حافظا .. له شعر كثير معظمه في الوعظ والزهد قال التجيبي أنشدني لنفسه :

عفوك اللهم عنا *** خير شيء نتمنا
رب إنا قد جهلنا *** في الذي قد كان منا
وخطئنا وخطلنا *** ولهونا ومَجّنَّا
إن نكن رب أسأنا *** ما أسأنا بك ظنا

وقال أبو العباس بن المزين: لقيته ـ يعني يحيى ـ بتلمسان .. وقرأت عليه آيات من القرآن بالقراءات السبع .. وأجاز لي في جمادى الأولى عام 600 ا.هـ

من كتاب(التكملة لكتاب الصلة) : 4/186
__________________________________
---------- (^انتهى^) -----------

ألا تقبل من هذا اللغوي النحوي المقريء مثل هذا البيت؟!

سأنتظر يا أخي الكريم توضيحك من كلام أهل اللغة .. وأشعارهم ؛؛ من أجل أن نخرج بفائدة غير كلامك الذي لا يقنع بني يعرب


أخيراً

عندي سؤال محيرني : وش سبب العداء بينك وبين المعرف (ميّاسة) ؟ هل لأجل تلك الردود التي أخطأت فيها << هكذا التمست من خلال بحثي على السريع عن الشرارة الأولى ؟
حتى لو كان هذا .. فلا يعني بحال رفض كلّ ما يأتي به الأعداء

- سؤال آخر وش قصّك مع التقريظ .. مالذي بينك وبينه لتكرهه هذه الدرجة؟

هذا والله أعلم .. وأعتذر جدا عن الإطالة.. والإكثار حبتين من الألوان للزوم التوضيح

;jf i`h kwvm ggavu ,hggym >> ,gds G[g ldhsm H, ydvih lk hgfav






التوقيع

أي فائدة ترجى من المنتديات إذا كنت تراني أخطأت بما لا يحتمل الصواب ثم فضّلت السكوت ؟!!
* موضوع صالح للنقاش وددت لو أجد الوقت لتفصيله في هذا المنتدى تحديدا ، لكن ،،، انتهى المسموح به من حرف التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 02-06-09, 08:01 am   رقم المشاركة : 53
نسيم السحر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نسيم السحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم السحر غير متواجد حالياً
Exclamation


مجيئي هنا حقيقة إنما هو من أجل توضيح أخينا (قلم صريح) .. ومع ذلك لم أشأ أن أترك موضوع خطير كهذا من دون التطرق ولو لشيء يسير فيه لأقول :

بالنسبة لمقاطع كهذه أخشى أن يأتي في الناس من يقول: إنها من الأمور التي عمّت بها البلوى .. ليصدروا منها حكما بجوازها فهما خاطئا لمذهب الأحناف في هذا.
نعم عمّت بها البلوى .. حتى لم يعد يخلو منها جهاز إلا من رحم ربي ..

وليت الأمر يقع عند نظرة و(بلتثة) .. بل الأمر أكبر من هذا..

روي عن إبراهيم بن حَنَان .. أنّ بقية الطوسي قال له: أما تعجب من قول الله تعالى (( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم )) ؛؛ فبدا بالعين قبل الفرج .. فقال أما سمعت قول القائل:
ألم تر أن العين للقلب رائد *** فما تألف العينان فالقلب آلف

فإذا ألف القلب هذا .. اجترأ الباقي من الجوارح للامتثال والتطبيق .. وهذا هو مكمن الخطر .. والله المستعان

شكر الله لك مياسة







التوقيع

أي فائدة ترجى من المنتديات إذا كنت تراني أخطأت بما لا يحتمل الصواب ثم فضّلت السكوت ؟!!
* موضوع صالح للنقاش وددت لو أجد الوقت لتفصيله في هذا المنتدى تحديدا ، لكن ،،، انتهى المسموح به من حرف التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 02-06-09, 09:27 am   رقم المشاركة : 54
To Be
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : To Be غير متواجد حالياً
Smile


الفاضله نسيم السحر
لم اترك الموضوع بقناعه
بل تركته لاهل اللغه وكاتبة الموضوع
مع ايماني الكامل
بان الدعاء مناجات العبد لربه لاتحكمه اي احكام لفظيه او لغويه لسبب واحد
لان الله يعلم السر ومايخفى
بارك الله بما فاضت به (عاميتك)
‏(‏:







آخر تعديل To Be يوم 02-06-09 في 09:44 am.
رد مع اقتباس
قديم 02-06-09, 10:29 am   رقم المشاركة : 55
سموه بديني
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سموه بديني






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سموه بديني غير متواجد حالياً

اللهم اني اعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن

اسأل الله السلامة والعافيه







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 02-06-09, 11:20 am   رقم المشاركة : 56
محمد المعتق
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محمد المعتق غير متواجد حالياً

[align=center]

مع التحية و التقدير ..
( وللأسف بعيدا عن عمق الموضوع ) ..



عفــوَك اللهم عنا ..

العفو .. بمعنى التجاوز ..
و التجاوز ليس له من حروف الجر التي تفيد بمعناه غير ( عن ) ..
قال تعالى ( عفا الله -عن- ما سلف ) ..



ولمن أشكل عليه الموضوع ..
مراجعة معاني حروف الجر ..


العنوان صحيح لغة و شرعا ..
[/align]







التوقيع

الحب والحرب .. والسلام !


تويتر : almeataq@

رد مع اقتباس
قديم 02-06-09, 11:26 am   رقم المشاركة : 57
قلم صريح
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قلم صريح غير متواجد حالياً

الأخ أو الأخت نسيم السحر ..حقيقة أنت خلطت الحوى مع البسباس على قولتهم .وحست الدنيا بهذه الإستشهادات والتي جاءت في غير محلها حقيقة مع إن الموضوع واضح للعيان .
أنت تستشهد ببيت شعر لأحد الشعراء .. ألا تدرك أن هناك في الشعر مايسمى (الضرورة الشعرية)؟؟ فيحق للشاعر مالايحق لغيره تحقيقا ومطابقة للقافية الشعرية وإرتباط كلمة (عفوك اللهم عنا) بما بعدها شعرا حتى أنه يجوز له أن ينصب المجرور ويرفع المنصوب .
أخي الكريم : إختلافنا كان حول تقديم كلمة (عفو) وإلحاق (كاف الخطاب) فيها وإستخدام حرف الجر (عن) بعد صيغة الدعاء المتأخرة وإلحاق (نا) المتكلمين فيها مما أحدث خللا في معناها .
أخي الكريم لكي تتأكد إذهب للسيد (قوقل) وأكتب الدعاء الذي كتبته السيده مياسه () ولن تجد عند السيد قوقل أي كلمة تطابق هذا الدعاء غير الأناشيد والتي تحتويها متصلة بما بعدها لكي يكتمل المعنى مما يدل على أنه من تأليفها ولم توفق فيه .
المسألة واضحة ولاتحتاج أن تأتي بهذه الكمية من الآيات والتي لادخل لها بالموضوع .في أمان الله







التوقيع

قيمة الإنسان :هي مايضيفه إلى الحياة بين ميلاده وموته

رد مع اقتباس
قديم 02-06-09, 11:29 am   رقم المشاركة : 58
قلم صريح
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قلم صريح غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الغرابي 
   [align=center]


العنوان صحيح لغة و شرعا .. [/color][/align]

أخي الكريم ياحبذا لو شرحت لنا رأيك بالتفصيل لأن بإستطاعة أي عضو يقول ماقلته أنت .في أمان الله






التوقيع

قيمة الإنسان :هي مايضيفه إلى الحياة بين ميلاده وموته

رد مع اقتباس
قديم 02-06-09, 02:37 pm   رقم المشاركة : 59
نسيم السحر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نسيم السحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم السحر غير متواجد حالياً
Talking


^^^

أعتذر من صاحبة الموضوع للعودة الثالثة!!!

يامن الصلاح .. خليتني أرجع .. والاتصال عندي خرطي ..<< تراي أكملك من سفح جبل قريب

اممممممم .. ممكن أعرف ما هو أو ما هي الحوى . من أجل ألا أخلط معها البسباس النجدي ... أو البسباس الجيزاني .. مرّة أخرى ..

أخي الكريم .. أنظر إلى الحروف وما فيها من حقّ بغضّ النظر عن صاحبه أو صاحبته .. مع أن الذي تتكلم عنه أخبرك سابقا أنه رجل .. وإن قال أخونا (To be): الفاضلة* << نكتة الموسم

أيها القلم .. ما كتبته إنما كتبته عن قناعة .. وردّك هذا لم يغير شيئا في تلك القناعة إلا زيادة أنك شديد المكابرة .. وللأسف الشديد

قلت لك في بداية حديثي أني عامي .. ولكني تكلمت بشيء أعرفه .. وذكرت لك أنّ كلامك غير مقنع لأنه غير مستند إلى قواعد .. وما زلت أطالبك بها .. من أجل الفائدة كما قلت لك

ولكن يبدو أنّ بريق الألوان أعجبك ؛؛ فلم تقرأ جيدا قال الله ..

ثمّ رحت تزعم أني أبعدت النجعة فيما استشهدت به .. مع أن أدنى عارف يدخل هنا .. ويقرأ يعلم أني أتكلم عن التقديم والتأخير الذي زعمت أنه يغيّر المعنى .. وهو ما تكلمت عنه ..

ثم استطردت إلى ذكر آية الدعاء .. وبينت لك أنها لم تقيد الدعاء الذي ندعو به .. ولا قيّد بشيء إلا أن يكون إثما أو قطيعة رحم..

^^

هذا ملخص كلامي السابق ؛؛ فيبدو أنك ما عندك نفس للقراءة المطولة .. وإذا تبينا نختصره لك أكثر . . أقرأ ردّ الأخ (محمد الغرابي) لعله يكفيك.

-------------------------------------------------

أعود إلى ردّك هذا .. الذي بالطبع كان السكوت خير منه!!

اقتباس:
أنت تستشهد ببيت شعر لأحد الشعراء .. ألا تدرك أن هناك في الشعر مايسمى (الضرورة الشعرية)؟؟ فيحق للشاعر مالايحق لغيره تحقيقا ومطابقة للقافية الشعرية وإرتباط كلمة (عفوك اللهم عنا) بما بعدها شعرا حتى أنه يجوز له أن ينصب المجرور ويرفع المنصوب .

أضحك الله سنّك

مالي أراك جعلت الضرورة الشعرية شماعةُ .. لتجيز بها أن يكون (نسيم) شاعرا في غمضة عين وانتباهتها

يا أخي الكريم أعرف البحور الشعرية .. وأعرف أنّ الشاعر أحيانا يضطرّ ليخالف القاعدة العربية .. لكن هنا ما هو وجه الضرورة التي تتكلم عنها؟!!
أعني .. ما هي القاعدة التي خالفها.. وبالتالي اضطرّ للتقديم والتأخير؟!

لكن يبدو أنك ما تعرف الكتابة العروضية جيدا .. وإلا لو كان لك أدنى إلمام بها .. لعلمت أنّه في الوزن الشعري لا فرق بين النصب والكسر والرفع .. الفرق عندهم بين المتحرّك والساكن يغضّ النظر عن الحركة نفسها إذا لم يكن فيها إشباع.

قلي بربك .. من هذا الذي يسمى شاعر .. ويضطرّ لنصب المجرور .. ورفع المنصوب؟!

ياليت أخي الكريم أن تأتي لنا بمثال .. لتتضح الصورة أكثر ..

ثمّ على كلامك هذا .. يجوز للشاعر أن يخالف الشرع مع أجل الضرورة الشعرية .. ومن ذلك هذا الشاعر اللغوي .. وكأنك تقول: في الأدب لا ميزان للشرع ..

اقتباس:
أخي الكريم : إختلافنا كان حول تقديم كلمة (عفو) وإلحاق (كاف الخطاب) فيها وإستخدام حرف الجر (عن) بعد صيغة الدعاء المتأخرة وإلحاق (نا) المتكلمين فيها مما أحدث خللا في معناها .

أعرف ما تتكلم عنه منذ البداية .. وهو ما طالبتك به أن تأتي لنا بكلام من كلام العرب يؤيّد ما تقول.. ولم تأتي به بعدُ

أخي (قلم صريح) ممكن توضح ما هو الخلل الذي صار .. بغير ما كررته من كلام حتى الآن لا يقنع .. عفوا لا يقنع العارف.


اقتباس:
المسألة واضحة ولاتحتاج أن تأتي بهذه الكمية من الآيات والتي لادخل لها بالموضوع .في أمان الله

أرجو أن ترجع وتقرأ جيدا ولا يغرّك بريق الألوان .. فما أتيت به هو نصّ فيما نتكلّم عنه (التقديم والتأخير).

اقتباس:
أخي الكريم لكي تتأكد إذهب للسيد (قوقل) وأكتب الدعاء الذي كتبته السيده مياسه

للأسف يا اخي الكريم .. ثقافتي لا أخذها من (أبو عيون) .. ثقافتي آخذها من الكتب المعتبرة

أخيرا .. أياك أن تتشبه بالمبدعة .. فتتمسك برأي تعلم في قرارة نفسك أنك تعلم أني أعلم أنك غير مقتنع به أنت


ننتظر الدليل لو سمحت على كلامك .. أو القاعدة العربية



ثمّ هذه النصيحة لكلّ من رأى فيمن يجادلة المكابرة والمعاندة من ابن العربي المالكي:

( أناأوصيكم بوصيتين [يعني عند مجالدة المبتدعة والمعاندين] : ألا تستدلوا عليهم .. وأن تطالبوهم بالدليل
فأن المبتدع[المعاند] إذا استدللت عليه شغّب عليك؟؟ وإذا دعوته إلى الاستدلال لم يجد إليه سبيلا ؛؛ فإن الله لم يجعل له على الباطل دليلا) ا.هـ [العواصم:251]

في أمان الله << تراي ما اقلّد أحد يا حبيبي << فعل السهام بلا قوس ولا وترِ






التوقيع

أي فائدة ترجى من المنتديات إذا كنت تراني أخطأت بما لا يحتمل الصواب ثم فضّلت السكوت ؟!!
* موضوع صالح للنقاش وددت لو أجد الوقت لتفصيله في هذا المنتدى تحديدا ، لكن ،،، انتهى المسموح به من حرف التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 02-06-09, 02:48 pm   رقم المشاركة : 60
مياسة
كاتبة قديرة
 
الصورة الرمزية مياسة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مياسة غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم صريح 
   أخي الكريم لكي تتأكد إذهب للسيد (قوقل) وأكتب الدعاء الذي كتبته السيده مياسه () ولن تجد عند السيد قوقل أي كلمة تطابق هذا الدعاء غير الأناشيد والتي تحتويها متصلة بما بعدها لكي يكتمل المعنى مما يدل على أنه من تأليفها ولم توفق فيه .

ألهذه الدرجة .. أصبحت ثقافة الناس قوقلية ؟؟؟
تباً لكِ يا تقنية !!!

فما هو ذنبي يا قلم صريح .. إن كنت تستمد ثقافتك من قوقل ؟
* ارجع لأمهات الكتب.. ومحاضرات المشائخ.. واستمع لشريط جنة الرضا للدويش.. فستجد الدكتور الرائع قد قالها في الوجه الأول تحديداً,, بعد قصة العائلة (التي ماتت امهم.. فلا تسمع إلا العويل والصراخ, بل لا تكاد تهد النفوس إلا بالإبر والمهدئات الطبية).... ثم قال: عفوك اللهم عنا ..
أم أن علمك يعلو علم الدويش يا رعاك الله ..؟






التوقيع

[,, وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ,,]
رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
الكلمات الدليلية
حفظ البصر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 01:50 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة